مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

الدوره التفاعليه :دعاء الله باسمائه الحسنى

نقيه

New member
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
1,057
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم اسعد قلوبا تاقت شوقا اليك
وحثت الخطى لتتعرف عليك





راضيه مرضيه
دعاء رائع
لان من يؤت الحكمه فقد اوتي خيرا كثيرا
اسئل الله لي ولك الحكمه البالغه


يارب انصرني
واي غايه اعلى من صلاح الابناء والازواج والامامه للمتقين
(ربنا هب لنا من ازواجنا وذريتنا قرة اعين واجعلنا للمتقين اماما )
هذا الدعاء لونكثر منه ونحض ابنائنا على ذلك
يقول احدهم
كنا في عمر يقارب السابعه عشر انا واصدقائي
وكان الشيخ الجبرين رحمة الله عليه يحثنا على سوال الله بهذا الدعاء
وتعاهدنا على المداومه على هذا الدعاء
ومرت السنين وتفرقنا
وقدر الله ان اجتمع با اصدقائي هولاء
وقد وجدت اغلبهم قد تقلدوا مراكز علميه واجتماعيه عاليه ومازالوا محافظين على التزامهم
واني شبه متاكد انه من اثار استجابة الله لهذا الدعاء



موية ورد
دعاء سليمان يذكرنا بدعاء يحسن بمن بلغ الابعين عام ان يكثرمنه وهو في قوله تعالى :
{وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}



فله :
دعاء جمع خيري الدنيا والاخره
ربنا اتنا في الدنيا حسنه وفي الاخره حسنه وقنا عذاب النار



وجدت السعاده :
جزاك الله خير
على ماخطت يمينك
عباره وردت في اخر ما كتبتي ينبغي ان نتعامل مع ما يقدره الله لنا على اساسها :
فكثير من المواقف تمر علينا أخواتي لابد أن نقف عندها ونعلم أن الله يربينا بها لنرجع إليه

يارب انصرني
جزاك الله خير فائده رائعه

والرب-- هو المتكفل بالاصلاح والرعايه ومنه









غالياتي صدقتكن بمبلغ بسيط هذا الاسبوع كانت لصالح مشاريع بسيطه في مكه مثل تفطير صيام في رمضان وتوزيع المصحف وكتيباتومن محاسن القدر ان من بينها كتاب فقه الاسماء الحسنى للشيخ البدر
 

≈ ĴāňỘň ●

New member
إنضم
12 يونيو 2010
المشاركات
494
اختي نقيه جزااك الله خيرا على الجهد الرائع وآسال الله ان ينفعنا بهذا العلم وبهذا المجلس ..
رغم انه سبحان الله مايسر الله ان افتحه غير مره وانشغلت ونسيته وهذا الشي مهم ومحتاجينه
بس الشيطان يسوف لبني ادم عن فعل الخير وتحصيله الله بس يهدينا لطريق الخير والنجاه
وبارك الله فيك ونفع بعلمك غاليتي ..
 

دعوة خير

New member
إنضم
31 أكتوبر 2010
المشاركات
1,333
أعتذر لعدم تواجدي الأسبوع الماضي لظروف ما و سعيده جدا بجواركم وننتظر المزيد
 

نقيه

New member
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
1,057
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياك الله راضيه مرضيه
دعوه للخير اسئل الله لك الاجر والعافيه


اخياتي الغاليات صدقتكن هذا الاسبوع مساهمه بمبلغ بسيط جدا لبنا مسجد في الصين
اسئله تعالى ان يتقبل منكن العمل الصالح
ان يجعل عملنا خالصا لوجهه

هذا الاسبوع سنضع درسين باذن الله
 

نقيه

New member
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
1,057
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الدكتوره نوال العيد
ممن شرح اسم الله الرب
وقرنته باسمي الله الملك والله
وهنا رابط الدرس الصوتي

http://www.alwa7at.net/voices-action-show-id-16.htm
وهنا رابط الدرس المقروء
http://www.alwa7at.net/articles-action-show-id-50.htm



تكليف هذا الاسبوع غالياتي :
اذكري لنا 3 فوائد من شرح الدكتوره لاسم الله الرب عزوجل

جزاكن الله خير وجعلكن مباركات اينما حللتن

 
إنضم
19 نوفمبر 2010
المشاركات
117
من آثار الإيمان باسم الله الرب:
أولا: اسم الرب متضمن لربوبيته سبحانه وتعالى للعالم وتصرفه فيه وتدبيره له ونفاذ أمره فيه فهو سبحانه المستحق لهذه الاعتبارات دون سواه والشواهد الكونية والآيات الشرعية تدل على ذلك وجميع المخلوقات تقر بربوبيته تبارك وتعالى.
ثانيا: أن اسم الله (الرب) جل جلاله متضمن لتعريف الخلق ما ينفعهم وما يضرهم، ومتضمن لتربية الخلق بإعطائهم خلقهم وهدايتهم وهذا يقتضي من العباد الحرص على أن ينالوا التربية من الله، بالانضمام إلى سلك من رباهم الله ومن يربون الناس من العلماء الموحدين.
ثالثا: أن من عرف حقا أن الله هو الرب سبحانه لم يرض غيره رباً وإلهاً ومن كانت هذه صفته ذاق طعم الإيمان كما قال صلى الله عليه وسلم: (ذاق طعم الإيمان من رضي بالله رباً، وبالإسلام ديناً وبمحمدٍ صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا)

جزاكِ الله خيرا نقية
أمنياتي
 
إنضم
28 فبراير 2008
المشاركات
60
لنستشعر اسم الرب اين ماكنا...وبكل ماحولنا..

استشعار معنى الربوبيه بالتربيه الخاصه...

الرضا بالله ربا والرضا عن الله وشكره...والرضا بالقضاء والقدر..

وأسأل الله ان يجمعنا في ظله يوم لاظل الا ظله

 

دعوة خير

New member
إنضم
31 أكتوبر 2010
المشاركات
1,333
سامحيني نقيه على التأخير لظروف حرجه ودخولي هنا فيه صعوبة علي لكن لن أترك هذا الدرس الراقي
لي عوده الليله أو غدا بعد الإنتهاء من الماده
تقبلي اعتذاري ودمتي برعاية الله
 

موية ورد

New member
إنضم
9 يوليو 2008
المشاركات
968
ان المعنى اللغوي للرب هو:المالك السيد المصلح وهو المعبود سبحانه والرب في الاصل هو التربية.
الفوائد:
1- ان الله هو المربي لكل المخلوقات من حولنا .
وانه يربي عباده المؤمنين تربي خاصة بهم
فوفقهم للايمان به واخرجهم من الظلمات الى النور.
2- ان اسم الله الرب يشمل تعريف الخلق ماينفعهم ومايضرهم
وهذا من تربيته سبحانه للخلق
ونحصل عليها عن طريق قراءة القران بتدير ومعرفة معانيه.
3- الرضا به رباً سبحانه متعلق باسمائه وصفاته
والرضا عنه رباً سبحانه متعلق بثوابه وجزائه
وكل مااختاره لنا في امورنا عامة وانها الاصلح والانفع لنا
وبهذا تطمئن النفوس .
 

ام انس5

New member
إنضم
12 مارس 2009
المشاركات
1,386
اسأل الله ان يجزي القائمين على نشر الخير
خير الجزاء اسأله ان يجزي قائلة المحاضرة وسامعتها وناقلتها
خير الجزاء
نقيه لا اعلم كم من المرات سمعت هذا الدرس
الله اكبر مافيه من جماليات تليق بصاحب هذا الاسم العظيم
الفوائد
1- استشعار معنى الرب بكل ماهو حولنا وتعظيمه سبحانه0
2- الربوبية العامة هي ان الله هو المصلح امور خلقه الرازق لهم الجابر لهم
المصرف لاحوالهم0
3- استشعار معنى التربية الخاصة تربية الله لأولياءة
جعلنا الله ممن رباهم تربية خاصةوهي التوفيق للايمان والقيام بالعبادة
ويربيهم بمعرفته ينمي ذلك ويخرجهم من الظلمات الى النور وييسرهم لليسرى ويجنبهم العسرى ويربي العبد حتى يكون اهلا للجنه
نسأل الله ان نكون من اولياء الله الذين رباهم تربية خاصة

 

فله14

New member
إنضم
18 مايو 2009
المشاركات
1,882
حل التكليف :


الاول 00 ان الله هو الرب المالك السيد المصلح لاحوال خلقة 00
الثاني 00أن الله هو المربي لحميع لجميع المخلوقات تربية خاصة وعامة فالخاصة لاولياء الله الصالحين
بان وفقهم للايمان والقيام بالعبادة وغذاهم بمعرفته وعلمنا مايقتضيه العلم بالرب سبحانه وتعالى
والتربية العامة التي يدخل تحتهاكل المخلوقات من الرزق والمعافاة وغيرها
الثالث00الايمان بالقضاء والقدر والرضى به 00
 

نقيه

New member
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
1,057



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخياتي الغاليات
بعد هالغيبه مع دوشت الاختبارات
نعود لاكمال ماييسره ربي

راضيه مرضيه

بنت الغاليه

دعوه للخير

موية ورد

ام انس

فله



بارك الله بكن
وزادكن من فضله
وعلمكن ماينفعكن ونفعكن بما علمكن
فوائد رائعه
من درس الاستاذه نوال العيد




 

نقيه

New member
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
1,057
هديتي اليكن :

رواالبخاري (183) ومسلم (763) عن ابْن عَبَّاسٍ رضي الله عنهما أَنَّهُ بَاتَ لَيْلَةً عِنْدَ مَيْمُونَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهِيَ خَالَتُهُ ، قال : (فَنَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى إِذَا انْتَصَفَ اللَّيْلُ أَوْ قَبْلَهُ بِقَلِيلٍ أَوْ بَعْدَهُ بِقَلِيلٍ اسْتَيْقَظَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَلَسَ يَمْسَحُ النَّوْمَ عَنْ وَجْهِهِ بِيَدِهِ ثُمَّ قَرَأَ الْعَشْرَ الْآيَاتِ الْخَوَاتِمَ مِنْ سُورَةِ آلِ عِمْرَانَ ، ثُمَّ تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ وُضُوءَهُ ، ثُمَّ قَامَ يُصَلِّي) .
قال النووي رحمه الله :
" فيه استحباب قراءة هذه الآيات عند القيام من النوم " انتهى .


غاليتي اقرئي معي هذه الايات من اخر سورة ال عمران :
إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِّأُولِي الأَلْبَابِ
الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ
رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ
رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأَبْرَارِ
رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ
فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لاَ أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَأُخْرِجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَأُوذُواْ فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُواْ وَقُتِلُواْ لأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ثَوَابًا مِّن عِندِ اللَّهِ وَاللَّهُ عِندَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ
لاَ يَغُرَّنَّكَ تَقَلُّبُ الَّذِينَ كَفَرُواْ فِي الْبِلادِ
مَتَاعٌ قَلِيلٌ ثُمَّ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهَادُ
لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نُزُلاً مِّنْ عِندِ اللَّهِ وَمَا عِندَ اللَّهِ خَيْرٌ لِّلأَبْرَارِ
وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَن يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْهِمْ خَاشِعِينَ لِلَّهِ لاَ يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلاً أُوْلَئِكَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ وَاتَّقُواْ اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ

غالياتي بعد ان قراتن الايات :
كم مره سئلوا الله باسمه
ربنا ؟





صحيح 5مرات

حسنا
ماذا نتج ؟

(فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ)

ومن هذه الايات قال بعض العلماء :
ان من يسئل الله باسمه الرب 5مرات
فانه ارجى للاجابه

كانت تبرعاتكن للفتره الماضيه للمساهمه في دكان وقفي في باكستان
وفقني الله واياكن لما يحب ويرضى


 

نقيه

New member
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
1,057
بسم الله الرحمن الرحين

اسم الله (الحميد)

فقه الأسماء الحسنى

الشيخ/عبد الرزاق بن عبد المحسن البدر -حفظه الله-

اسم الله: (الحميد)



بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله-صلى الله وسلّم عليه - وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعد:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ومن أسماء الله الحسنى الحميد،
وقد تكرّر ورود هذا الاسم في القرآن الكريم سبع عشرة مرة، قال الله تعالى:{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الْفُقَرَاء إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ}[فاطر : 15>، وقال تعالى:{وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيد}[الحج : 24>، وقال تعالى:{ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ}[البقرة : 267>، وقال تعالى:{ وَمَن يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيد}[لقمان :12>.
أي: الذي له الحمْد كلُّه، المحمُود في ذاته، وأسمائه، وصفاته، فله من الأسماء أحْسَنُها، ومن الصفاتِ أكْمَلُها، فالحمْد أَوسَع الصفات، وأعَمُّ المدائح، وأعظم الثناء؛ لأن جميع أسماء الله تبارك وتعالى حمدٌ، وصفاته حمدٌ، وأفعاله حمدٌ، وأحكامه حمدٌ، وعدله حمدٌ، وانتقامه من أعدائه حمدٌ، وفضله وإحسانه إلى أوليائه حمْد، والخلْق والأمْر إنما قام بحمْده، ووجد بحمْده، وظهر بحمْده، وكان الغاية منه هي حمْده، فحمْده سبحانه سبب ذلك، وغايتُه، ومظهَرُه، فحمْده روح كلِّ شيء، وقيام كلِّ شيء بحمْده، وسريانُ حمْده في الموجودات، وظهورِ آثاره، أمرٌ مشهود بالبصائر والأبصار.
قال شيخ الإسلام ابن تيمه-رحمه الله-:" وأيضًا، فإن الله سبحانه أخبر أنه له الحمْد، وأنَّه حميدٌ مجيد، وأنَّ له الحمْد في الأولى والآخرة، وله الحكْم ،ونحْو ذلك من أنواع المحامد.
والحمد نوعان:
*حمدٌ على إحسانه إلى عباده، وهو من الشكر.
*وحمدٌ لما يستحقه هو بنفسه من نعوت كماله، وهذا الحمْد لا يكون إلا لمن هو متصف بالكمال"
انتهى كلامه-رحمه الله-.
أما حمْده سبحانه على إحسانه إلى عباده؛ فلأن النِّعمة مُوجبة لِحمد المنْعِم، والنِّعم كلها من الله، وهذا النوع من الحمْد، مشهود للخليقة، برٌّها وفاجرُها، مؤمنٌها وكافرُها، من جزيلِ مواهبه ، وسعةِ عطاياه، وكريمِ أياديه، وجميلِ صنائعه، وحسنِ معاملته لعباده، وسعةِ رحمته لهم، وبرِّه، ولطفِه، وإجابته لدعواتِ المضْطرين، وكشفِ كربات المكروبين، وإغاثةِ الملهوفين، ورحمتهِ للعالمين، وابتدائهِ بالنعم قبْل السؤال، ومن غيرِ استحقاق، بل ابتداءً منه بمجرد فضله، وكرمه، وإحسانه، ودفْع المحَن والبلايا بعد انعقادِ أسبابها، وصرْفها بعد وقوعها، ولطْفه تعالى في ذلك، إلى ما لا تبْلغه الآمال، وهدايته خاصَّةَ عباده إلى سبيلِ دار السَّلام، ومدافَعته عنْهم أحْسن الدِّفاع، وحمايتهِم عن مرَاتعِ الآثام، وحبَّب إليهمْ-تبارك وتعالى- الإيمان، وزيَّنه في قلوبهم،
وكرَّه إليهمُ الكفْرَ، والفُسوق، والعِصيان، وجعلَهم من الرَّاشدين، وفتح لهم أبْواب الهداية، وعرَّفهم الأسباب التي تُدْنيهم من رضاه، وتُبْعِدهم عن غَضَبه، إلى غيرِ ذلك من نعَمِه التي لا تُحصى، وآلاءه التي لا تُسْتقْصى،
ومن أرادَ مُطَالعة أُصولِ النِّعم، وما تُوجِبُه من حمْدِ الله، وذِكْره، وشُكْرِه، وحُسْن عبادته، فلْيُدِم سرْحَ الذِّكْر في رياضِ القرْآن الكريم، ولْيتأمَّلْ ما عدَّد الله فيه من نعمه، وتعرَّف بها إلى عبادِه من أوَّلِ القرْآن إلى آخرِه.
فلِلَّه الحمْد شُكْراً، وله الحمْد فضْلاً ، له الحمْد بالإسْلام، وله الحمْد بالإيمان، وله الحمْد بالقرْآن، وله الحمْد بالأهلِ، والمالِ، والمعافاة، له الحمْد بكلِّ نعمة أنعم بها في قديمٍ أو حديث، أو سرٍٍّ أو علانيةٍ، أو خاصَّة أو عامَّة، حمْداً كثيراً طيباً مباركاً فيه كما يُحبُّ ربنا ويرضى.
وأما حمْده سبحانه لما له من الأسماء والصفات، ولما يستحقه من كمال النعوت، فأمرٌ مُتواتَر، فإنه سبحانه قد حمَد نفسه في كتابه على ربوبيَّته للعالمين، وحمَد نفسه على تفرُّده بالإلهية، وحمَد نفسه على كمالِ أسمائه، وعظمةِ صفاته، وحمَد نفسه على امتناعِ اتصافه بما لا يليقُ به من اتخاذِ الولَد، والشَّريك، وموالاة أحدٍ من خلْقِه؛ لحاجةٍ إليه، كما قال تعالى:{وَقُلِ الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً وَلَم يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُن لَّهُ وَلِيٌّ مِّنَ الذُّلَّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيراً}[الإسراء : 111>،
وحمَد نفْسَه على عُلوِّه، وكبْريائه ،كما قال-جل وعلا-:{فَلِلَّهِ الْحَمْدُ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَرَبِّ الْأَرْضِ رَبِّ الْعَالَمِينَ* وَلَهُ الْكِبْرِيَاء فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} [الجاثية : 36-37>، وحمَد نفْسه في الأولى، والآخرة، وأخبرَ عن سريانِ الحمْد في العالمِ العُلْوي، والسُّفْلي، ونبَّه على ذلك كلِّه في كتابه، في آياتٍ عديدة تدُلُّ على تَنَوُّع حمْده سبحانه، وتعَدُّدِ أسبابِ حمْده، وقد جمعَها الله في مواطن من كتابه، وفرَّقها في مواطن أخرى، ليتعرَّف إليه عِبادُه، وليعْرِفُوا كيف يحْمِدُونه، وكيف يُثْنون عَليه، ولِيتَحَبَّب إليهم بذلك، ويُحِبُّهم، إذا عرفوه، وأحبُّوه، وحمَِِدوه.
وقد ورد الحمْد في القرآن الكريم في أكثر من أربعين موضعًا، جمع في بعضِها أسبابُ الحمْد، وفي بعضها ذُكِرت أسْبابُه مفَصَّلة.
فمن الآيات التي جُمع فيها أسْبابُ الحمْد، قول الله تعالى:{ الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ}[الفاتحة : 2>، وقوله:{ لَهُ الْحَمْدُ فِي الْأُولَى وَالْآخِرَةِ}[القصص:70>، وقوله:{ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ}[سبأ:1>.
ومن الآيات التي ذُكِرَ فيها أسْبابه مفصَّلة:
قول الله تعالى:{وقالوا الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَـذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدَانَا اللّهُ}[الأعراف:43>، ففيها حمْده على نعمةِ دخول الجنة.
وقوله تعالى:{فقل الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي نَجَّانَا مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ }[المؤمنون : 28>، ففيها حمْده على النصْر على الأعداءِ، والسَّلامة من شرهم.
وقوله تعالى:{ فَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ }[غافر : 65>، ففيها حمْده على نعمةِ التوحيد، وإخلاصِ العبادة لله وحده.
وقوله تعالى:{ الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاء}[إبراهيم : 39>، ففيها حمْده سبحانه على هبةِ الولد.
وقوله تعالى:{ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا}[الكهف : 1> ،
ففيها حمْده سبحانه على نعمةِ إنزالِ القرآن الكريم قَيَّماً لا عِوَجَ فِيه.
وقوله تعالى:{ وَقُلِ الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً وَلَم يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُن لَّهُ وَلِيٌّ مِّنَ الذُّلَّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيراً }[الإسراء : 111>، ففيها حمْده سبحانه، لكمالِه، وجلاله ،وتنَزُّهِه عن النَّقائص والعُيوب.
والآيات في هذا المعْنى كَثيرة،
والله تعالى قد افْتَتح كتابه بالحمْد، وافتَتح بعض سُور القرآن بالحمْد، وافتَتح خلْقَه بالحمَد، واخْتَتمه بالحمْد، فلَه الحمْد أوَّلاً وآخِرا ،وله الشُّكْر ظاهراً و باطناً ،وهو الحميدُ المجيدُ.




غالياتي تكليف اليوم :
=اذكري ايه ورد فيها اسم الله الحميد مع تفسيرها ان امكن -من كتب التفسير التي ذكرناها سابقا -
واختاري احد الاسئله الاتيه للاجابه عليه :
=كم مره ذكر اسم الله الحميد في القران ؟
=ماانواع الحمد ؟
=
عللي في القران الكريم أخبرَالله تعالى عن سريانِ الحمْد في العالمِ العُلْوي، والسُّفْلي، ونبَّه على ذلك كلِّه في كتابه، في آياتٍ عديدة تدُلُّ على تَنَوُّع حمْده سبحانه، وتعَدُّدِ أسبابِ حمْده،؟



احبكن في الله اخواتي الغاليات
اسئل الله ان يعلمنا ماينفعنا وينفعنا بما علمنا ويزيدنا علما
 
إنضم
6 يونيو 2009
المشاركات
517
سورة الشورى الآية 28
وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنْشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ }
{ وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ } أي: المطر الغزير الذي به يغيث البلاد والعباد، { مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا } وانقطع عنهم مدة ظنوا أنه لا يأتيهم، وأيسوا وعملوا لذلك الجدب أعمالا، فينزل الله الغيث { وَيَنْشُرُ } به { رَحْمَتَهُ } من إخراج الأقوات للآدميين وبهائمهم، فيقع عندهم موقعا عظيما، ويستبشرون بذلك ويفرحون. { وَهُوَ الْوَلِيُّ } الذي يتولى عباده بأنواع التدبير، ويتولى القيام بمصالح دينهم ودنياهم. { الْحَمِيدُ } في ولايته وتدبيره، الحميد على ما له من الكمال، وما أوصله إلى خلقه من أنواع الإفضال.
تكرر اسم الله الحميد 17 مرة ,
انواع الحمد
1 ـ حمد لله على احسانه الى عبادة ومنه الشكر .
2ـ حمد لما يستحقه هو بنفسه من نعوت كماله , وهذا الحمد لايكون الالمن هومتصف بكمال الصفات
اجابة السؤال الثالث :
ليتعرف اليه عباده......
ليعرفوا كيف يحمدونه ويثنون عليه ............
ليتحبب اليهم بذلك , ويحبهم اذا عرفوه واحبوه وحمدوه ............
اسأل الله لك اخية الفردوس الاعلى انت ومن تحبين ...
واسأل الله ان يرزقنا التعرف اليه بأسمائه وصفاته .. ليحبنا ونحبه .ونحمده فهو الحميد سبحانه .

 

ام انس5

New member
إنضم
12 مارس 2009
المشاركات
1,386
ا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ ) أي: لا يقربه شيطان من شياطين الإنس والجن، لا بسرقة، ولا بإدخال ما ليس منه به، ولا بزيادة ولا نقص، فهو محفوظ في تنزيله، محفوظة ألفاظه ومعانيه، قد تكفل من أنزله بحفظه كما قال تعالى: إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ
( تَنزيلٌ مِنْ حَكِيمٍ ) في خلقه وأمره، يضع كل شيء موضعه، وينزله منزله. ( حَمِيدٌ ) على ما له من صفات الكمال، ونعوت الجلال، وعلى ما له من العدل والإفضال، فلهذا كان كتابه، مشتملا على تمام الحكمة، وعلى تحصيل المصالح والمنافع، ودفع المفاسد والمضار، التي يحمد عليها.

اجابة السؤال الاول :17 مرة ورد ذكر الحميد في كتاب الله عز وجل

نقية
اسأل الله باسمائة الحسنى وصفاته العلى
ان يجزيك عناخير الجزاء
وان يرفع قدرك
وان ينفع بم تقدمين
 
أعلى