مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

الدوره التفاعليه :دعاء الله باسمائه الحسنى

ياربي انصرني

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
18 يناير 2009
المشاركات
4,170
=اذكري ايه ورد فيها اسم الله الحميد مع تفسيرها ان امكن -من كتب التفسير التي ذكرناها سابقا


بارك الله فيك نقيه وجزاك الله خير00

الجواب

قال تعالى<رحمت الله وبركاته عليكم اهل البيت إنه حميد مجيد>
سورةهود 73
ذكر بن سعدي رحمه الله تعالى

اي لاتزال رحمته وإحسانه وبركاته وهي الزياده من خيره

وإحسانه وحلول الخير الالهي على العبد--

إنه حميد--- اي حميد الصفات لانه صفاته صفات كمال حميد الافعال لان افعاله وإحسان وجود وبر وحكمه
وعد وقسط00


= عللي في القران الكريم أخبرَالله تعالى عن سريانِ الحمْد في العالمِ العُلْوي، والسُّفْلي، ونبَّه على ذلك كلِّه في كتابه، في آياتٍ عديدة تدُلُّ على تَنَوُّع حمْده سبحانه، وتعَدُّدِ أسبابِ حمْده،؟





ليتعرَّف إليه عِبادُه، وليعْرِفُوا كيف يحْمِدُونه، وكيف يُثْنون عَليه، ولِيتَحَبَّب إليهم بذلك، ويُحِبُّهم، إذا عرفوه، وأحبُّوه، وحمَِِدوه.
 
إنضم
6 يونيو 2009
المشاركات
517
آثار الإيمان باسم الله الحميد
1ـ الإيمان بأن الله جل ثناؤه هو المستحق للحمد على الإطلاق , كما قال سبحانه عن نفسه (الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ) والألف واللام في (الحمد ) للاستغراق , أي هو الذي له جميع المحامد بأسرها , وليس ذلك لأحد إلا لله تعالى , ولا نحصي ثناء عليه , هو كما أثنى على نفسه , فهو الحميد في ذاته وصفاته وفي أسمائه وصفاته وفي أفعاله , فله الحمد على كل حال , في كل زمان ومكان , في الشدة والرخاء , والعسر واليسر , وفيما نحب ونكره , كيف لا ! وهو العليم الحكيم , الفعال لما يريد , المختار لما يشاء , فمهما يقضي ويقدر فهو الموافق للحكمة البالغة والعلم التام .
وكن صلى الله عليه وسلم يقول إذا رفع من الركوع (( اللهم ربنا لك الحمد ملء السماوات وملء الأرض وما بينهما , وملء ما شئت من شيء بعد , أهل الثناء والمجد , لا مانع لما أعطيت , ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد ))
وكان صلى الله وعليه وسلم يقول إلى الصلاة من جوف الليل : (( اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض , ولك الحمد أنت قيام السماوات والأرض ومن فيهن , أنت الحق ووعدك الحق ... ))
وكان مره يصلي بأصحابه فرفع رأسه من الركوع فقال ((سمع الله لمن حمده )) فقال رجل وراءه : ربنا ولك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه فلما انصرف قال : من المتكلم ؟ فقال رجل : أنا , فقال (( رأيت بضعة وثلاثين ملكا يبتدرونها أيهم يكتبها أول )) .
وكان صلى الله عليه وسلم يسبح الله تعالى في أدبار الصلوات ثلاثا وثلاثين ويحمده ثلاثا وثلاثين .... الذكر المشهور .
وقل صلى الله عليه وسلم مبينا عظم الحمد لله تبارك وتعالى : (( الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان , وسبحان الله والحمد لله تملآن ( أو تملأ ) مابين السماوات والأرض .. )) .
وقال أحب الكلام إلى الله أربع : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر لا يضرك بأيهن بدأت ..))
وقال صلى الله عليه وسلم في فضل الحمد على النعم : (( ما أنعم الله على عبد نعمة فقال الحمد لله , إلا كان الذي أعطاه أفضل مما أخذ )) . أي إلهام الله له من الحمد والشكر , أفضل مما أخذ من النعمة . وأخبر صلى الله عليه وسلم أن حمد الله تعالى من أسباب رضاه عن العبد أن يأكل الأكلة فيحمده عليها , أو يشرب الشربة فيحمده عليها )).
2 ـ وقد اقترن هذا الاسم في الكتاب ببعض الأسماء الحسنى كقوله تعالى ( أن الله غني حميد ) وقوله تعالى (إنه حميد مجيد ) وقوله تعالى ( الولي الحميد ) وقوله تعالى ( العزيز الحميد ) , ويفيد ذلك قدرا زائدا على مفرديهما .
ففي الآية الأولى : له الحمد على غناه وجميل نعمه .
وفي الثانية له الحمد على مجده وعظمته وكبريائه .
وفي الثالثة : له الحمد على توليه المؤمنين بنصرته ورعايته لهم , ونعمته عليهم , ومحبته لهم .
وفي الرابعة : له الحمد على عزته وغلبته , وعلى إعزازه لأوليائه , ونصره لحزبه وجنده .
يقول ابن قيم الجوزية إن الغنى صفة كمال والحمد كذلك , واجتماع الغنى مع الحمد كمال آخر , فله ثناء من غناه وثناء من حمده , وثناء من اجتماعهما ,
فالحميد الذي له من الصفات وأسباب الحمد ما يقتضي أن يكون محمودا , وإن لم يحمده غيره فهو حميد في نفسه , والمحمود من تعلق به حمد الحامدين ,
والحمد والمجد إليهما يرجع الكمال كله , والله سبحانه له الكمال المطلق الذي لانقض فيه بوجه ما , والإحسان كله له ومنه , فهو أحق بكل حمد وبكل حب من كل جهة , فهو أهل أن يحب لذاته ولصفاته ولأفعاله ولأسمائه ولإحسانه ولكل ما صدر منه سبحانه .
وأما المجد فهو مستلزم للعظمة والسعة والجلال , كما يدل عليه موضوعه في اللغة , فهو دال على صفات العظمة والجلال ., والحمد يدل على صفات الإكرام والله سبحانه ذو الجلال الإكرام وهذا معنى قول العبد ( لا إله إلا الله والله أكبر ) , فلا إله دال على ألوهيته وتفرده فيها , فألوهيته تستلزم محبته التامة , ( والله أكبر ) دال على مجده وعظمته وذلك يستلزم تمجيده وتعظيمه وتكبيره .
لذلك يقرن سبحانه بين هذين النوعين في القرآن كثيرا كقوله تعالى ( رحمت الله وبركاته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد ) . وقال تعالى ( ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام )
وقال صلى الله عليه وسلم من حديث انس (( ألظوا بيا ذا الجلال والإكرام )) يعني الزموها وتعلقوا بها ,
فالجلال والإكرام هو الحمد والمجد .
3ـ كل ما يحمد به العباد فهو من الله تبارك وتعالى , فيرجع إليه سبحانه لأنه الواهب للصفات المحمودة .
 

نقيه

New member
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
1,057
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تقبل الله طاعتكم
باذن الله
سنستانف دورتنا التفاعليه

وسيكون الاسبوع الاول مراجعة كل ماسبق
 

نقيه

New member
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
1,057
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مراجعة ماسبق :


الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله

((قواعد في اسماء الله تعالى ))

القاعدة الأولى: أسماء الله تعالى كلها حسنى.

القاعدة الثانية: أسماء الله تعالى أعلام وأوصاف.
القاعدة الثالثة: أسماء الله تعالى إن دلت على وصف متعد، تضمنت ثلاثة أمور:
أحدها: ثبوت ذلك الاسم لله عز وجل.


الثاني: ثبوت الصفة التي تضمنها لله عز وجل.

الثالث: ثبوت حكمها ومقتضاها.

القاعدة الرابعة: دلالة أسماء الله تعالى على ذاته وصفاته تكون بالمطابقة وبالتضمن وبالالتزام.
القاعدة الخامسة: أسماء الله تعالى توقيفية، لا مجال للعقل فيها.

القاعدة السادسة: أسماء الله تعالى غير محصورة بعدد معين.
القاعدة السابعة: الإلحاد في أسماء الله تعالى هو الميل بها عما يجب فيها.


 

نقيه

New member
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
1,057
قواعد في صفات الله تعالى

القاعدة الأولى: صفات الله تعالى كلها صفات كمال، لا نقص فيها بوجه من الوجوه.
القاعدة الثانية: باب الصفات أوسع من باب الأسماء.
القاعدة الثالثة: صفات الله تعالى تنقسم إلى قسمين: ثبوتية، وسلبية
.
القاعدة الرابعة: الصفات الثبوتية صفات مدح وكمال، فكلما كثرت وتنوعت دلالتها ظهر من كمال الموصوف بها ما هو أكثر.

القاعدة الخامسة: الصفات الثبوتية تنقسم إلى قسمين: ذاتية وفعلية.

القاعدة السادسة: يلزم في إثبات الصفات التخلي عن محذورين عظيمين: أحدهما: التمثيل. والثاني: التكييف.
القاعدة السابعة: صفات الله تعالى توقيفية لا مجال للعقل فيها.

كلمات رائعه للشيخ :
وكل صفة تعلقت بمشيئته تعالى فإنها تابعة لحكمته. وقد تكون الحكمة معلومة لنا، وقد نعجزعن إدراكها لكننا نعلم علم اليقين أنه - سبحانـه - لا يشاء شيئاً إلا وهو موافق للحكمة ، كما يشير إليه قوله تعالى : (وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشـَاءَ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيماً)غالياتي لونت كلام الشيخ الاخير بلون بارز لان فيه من ما يعيننا على الرضى بما قدر الله الشئ الكثير

اللهم علمنا ماينفعنا
وانفعنا بما علمتنا
وزدنا علما
تمت مراجعه اول 5صفحات

 
إنضم
17 يناير 2008
المشاركات
177
"السلآم عليكم ورحمة الله وبركآآته"

مقطع لآيفوتكم أنآ عن نفسي ماكان ودي يخلص المقطع مجرد مايخلص تشوف حياتك كلها قدآآم عيونك وتفهم كل شي حوولك وتعرف كيف تتصرف في كل ضيق..
*نصيحه:لآتفوتك ولآدقيقه من المقطع"من أجمل ماوصلني"

<http://www.youtube.com/embed/JdnWwRIQjro?rel=
 

$دمعه غلا$

New member
إنضم
10 نوفمبر 2010
المشاركات
5,203
الله يجزاكم خير بس ليش ماسويتو عالان عن الدوره الحين متى يمدالي اقرا الي فات واكون معكم اول باول رجاء خاص الدورات المفيده سوو عنها اعلان عشان الكل يستفيد
 
إنضم
6 يونيو 2009
المشاركات
517
مقطع رائع في التوكل ياسحابه اسأل الله ان لايحرمك الاجر مع اني رايته قبل كذا لكن تابعته للآخر
 
أعلى