مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

خطه ( تأهيل الزوج ) أتحدى بها الجميع(زوجات ناجحات)

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
موضوع قمه بالروعه والفائده

زواجي بعد 28 يوم ان شالله ,,وراح احاول تطبيق اللي قلتيه لانه فعلا عين العقل بإنتظار التكمله
وراح انسخ الموضوع عندي اقراها كل ما احتجت لرفع المعنويات

3AROOOOSA

هلا استااذه ندى ,,
موضوووعج رووعه ..الله يعطييج العاافيه انا بعد شهرين بكمل سنه من زواجنا ..والحمدالله من البداايه كنت اعامله كصدييق:)

يعطيك الف عاافيه يا استاذه ندى من جد انك استاذه وكلامك يعطي الامل للي مثلي انا زوجي بصراحه ماعدت افهمه والله هو كان كويس بس له فتره صاير يسكت كثير وماله خلق يتكلم ويوم اساله مايرد علي وخصوصا انا احناحاليا ببريطانيا لمانزلنا السعوديه المره الاخيره كان يبي ينزل لدوله عربيه كان يدرس فيها واصدقائه هناك وبعد صديقته اللي سببت لي المشاكل الكثيره لدرجه بغيت اتطلق بسبتها وقال انه تركها وانا اراقب جواله ومن الواضح انه ماعاد يكلمها بس احسها لما الحين تسكن قلبه ويمكن هذا سبب سكوته المهم بالمره الاخيره طلب انه يزورهم وانا رفضت طبعا لاني ما ابيه يدخل هالدوله مره ثانيه وتجدد علاقته فيها وابي الثقه ترجعلي بعد فيه المهم انه زعل وسواها قضيه وقلتله لوبتروح انا بطلع من حياتك وبالاخير قال خلاص ماتسوى علينا الروحه اللي فيها طلاق بس ظل كم يوم مايكلمني وزعلان وهددني انه بيتغير معاي
ومن قبل هالمشكله ماتصير كان فيه شي يقهرني عمره ماقالي كلمه حلوة حبيبتي اوغيرها دايم يناديني باسمي ولما اكون عند اهلي فتره برضو مايفكر يرسل مسج حلو اوغيره ولما انا ارسل مايرد ولما اقول ليش ماترد يصرفني ويقول ماعندي رسايل كم مره واجهته وقلتله اذا انا ع قولتك غاليه عندك عبرلي عن هالشي حتى لو بمسج يقول طيب خلاص بقول كلام حلو وبعد يومين يرجع مثل ماكان والله اني اشك وش قدري عنده او بالاحرى ماعرف هل هو يحبني اولا بليز ساعديني بفهم هالاشياء
وانا نازلة السعوديه بعد3اسابيع واتوقع انه ناوي يسافر لربعه وش اسوي اكرر رفضي ولا ايش تكفين يا استاذه ندى ساعديني بفهم هالمساله؟؟؟
انا بنتظارك

كريوم

بارك الله فيج....لكن السؤال بكون صديقته لكن الدوره تلعب دور واتخرب كل شئ .......شو الحل؟؟وكيف اكبح الغيره اللي عندي؟؟

ام صوبي

مستعينه بالله أجيبي عن الأسئله التاليه :

س1/ هل تتدخلين في خصوصيات صديقتك اذا لم تطلب منك ذلك ؟

لا ابدا
س2/ هل تتضايقين منها اذا لم تطلعك على خصوصياتها ؟
لا
س3/ كم صفه مشتركه بينك وبين صديقتك ؟
لا اعرف
س4/ ماأعظم صفه تشتركين فيها انتي وصديقتك ؟
الهدوء والانصات

شكرا للجميع ودعوه صادقه من قلب اللهم لاتجعل بيننا شقيه في الدنيا أو الآخره اللهم اغننا بحلالك عن حرامك

اختي جمال الروح .... طبيع لو انتي بوادي وهو بوادي حبيبتي انتوا ماتربيتوا في بيت واحد ولا عشتوا طفولتكم مع بعض هو ولد أهله وانتي بنت أهلك ( هذي ببساطه ) حتى الأخوان الأشقاء يختلفون عن بعض تماما شلون ولد الناس ... لكن هل لك ملاحظات على الوادي اللي هو فيه .... هل يسيئ تعامله مع ماتقدمين من خدمات ( جعلك الله قرة عين له ) انتي على ماتكلمتي عن نفسك مو مقصرة لن احنا مانعلم الخافي بس هو تعامله شلون عشان اقدر افيدك ؟فصلي اكثر عشان افهم ونستفيد ورجاءا اخواتيبلاش الخاص علشان الكل يستفيد وكلنا داخلين بأسماء مستعاره يعني مافيه شي يخلينا نخجل وحتى لو أسمائنا صريحه ( أنا داخله باسمي الصريح ) حنا خوات ومو قاعدين نسوي غلط عشان نتخبى:19:أنتظرك حبيبتي .
اول شي شكرا لك لأنك بتساعديني ثاني شي بالعكس لما اقدمله شي يفرح ويتقبله بصدر رحب بس كتووووم جدا كتوووووم حتى على اتفه الأشياء وهذا الشي اللي يخليني كأني غريبه عنه حتى لما يكون متضايق او زعلان واسأله ايش فيك يقول أنا من النوع اللي ما اتكلم ما أدري يمكن كذا غلط بس أحب أكون كل شي في حياته شوري علي يمكن اكون مقصره معاه في شي وانا مو حاسه بس ياليته يقول لي انتي مقصره علشان أعالج تقصيري وكيف أخليه يتكلم معاااي في اي موضوع يخصه مو ضروري كل شي بس يتكلم
ومعليش اذا ازعجتك
يارب يحقق لك كل امانيك

استاذه ندى

يعطيك الف عاافيه يا استاذه ندى من جد انك استاذه وكلامك يعطي الامل للي مثلي انا زوجي بصراحه ماعدت افهمه والله هو كان كويس بس له فتره صاير يسكت كثير وماله خلق يتكلم ويوم اساله مايرد علي وخصوصا انا احناحاليا ببريطانيا لمانزلنا السعوديه المره الاخيره كان يبي ينزل لدوله عربيه كان يدرس فيها واصدقائه هناك وبعد صديقته اللي سببت لي المشاكل الكثيره لدرجه بغيت اتطلق بسبتها وقال انه تركها وانا اراقب جواله ومن الواضح انه ماعاد يكلمها بس احسها لما الحين تسكن قلبه ويمكن هذا سبب سكوته المهم بالمره الاخيره طلب انه يزورهم وانا رفضت طبعا لاني ما ابيه يدخل هالدوله مره ثانيه وتجدد علاقته فيها وابي الثقه ترجعلي بعد فيه المهم انه زعل وسواها قضيه وقلتله لوبتروح انا بطلع من حياتك وبالاخير قال خلاص ماتسوى علينا الروحه اللي فيها طلاق بس ظل كم يوم مايكلمني وزعلان وهددني انه بيتغير معاي
ومن قبل هالمشكله ماتصير كان فيه شي يقهرني عمره ماقالي كلمه حلوة حبيبتي اوغيرها دايم يناديني باسمي ولما اكون عند اهلي فتره برضو مايفكر يرسل مسج حلو اوغيره ولما انا ارسل مايرد ولما اقول ليش ماترد يصرفني ويقول ماعندي رسايل كم مره واجهته وقلتله اذا انا ع قولتك غاليه عندك عبرلي عن هالشي حتى لو بمسج يقول طيب خلاص بقول كلام حلو وبعد يومين يرجع مثل ماكان والله اني اشك وش قدري عنده او بالاحرى ماعرف هل هو يحبني اولا بليز ساعديني بفهم هالاشياء
وانا نازلة السعوديه بعد3اسابيع واتوقع انه ناوي يسافر لربعه وش اسوي اكرر رفضي ولا ايش تكفين يا استاذه ندى ساعديني بفهم هالمساله؟؟؟
انا بنتظارك
هلا فيك اختي ...
مشكلتك من شقين الأول :
صمت زوجك المطبق واحساسك انه مايغليك ولا يهتم فيك
أما الشق الثاني :
موضوع سفره للدوله اللي فيها صديقته القديمه .

بالنسبه للشق الثاني واعتقد انه لموضوع حساس بالنسبه لك .... أسألي نفسك
ليش دامه يحب صديقته ماتزوجها بدالك ؟
إذا بيكتفي بصداقته معها طيب ليش مايكلمها أو يراسلها وانتي بنفسك مو شايفه شي بالموبايل ؟
هل تتوقعين بسفره ممكن يقيم علاقه حميمه معها ؟
اذا جاوبتي عل السؤال السابق بنعم ... فلييش مايمارس الحرام في بريطانيا وهو ميسر له ؟
هل تصرفاته مريبه بمعنى جلساته عالنت ... اتصالاته ... طلعاته ... تصرفاته برى البيت وانتي معاه ؟ المرأه حساسه جدا وممكن تلقطها وهي طايره هل حسيتي بأي شي من هالنوع ؟
من وجهة نظري لو الرجال حاط المرأه هذي بقلبه وحابها ومانسيها راح يوصل لها رغما عنك ممكن يداري خاطرك بس ماعليه بيشوفها يعني بيشوفها ومافيه قوة تمنعه إلا رب العالمين ... لاتصدقين ان تهديدك راح يثنيه بالعكس كل ممنوع مرغوب انتي بالشكل هذا تقللين من قيمة نفسك وثقتك فيها لما تمنعينه وتهددينه بتركه ... الرجال ماتلوي ذراعه حرمه ... خاصه اذا وضع في موضع اختيار رغما عنه ممكن يتهور ويقلب الموازين بشكل مخيف ..... أستهدي بالله والجأي له يصرفه عن هالسفر وفي حال قال انه راح يسافر فأنتي عندك خيارات اختاري منها بعد تفكير طويل مايناسبك :
1/ طالعيه بنظره هادئه وابتسامه وخليك واثقه من نفسك وقولي مع السلامه .فقط لاغير الغموض هنا مطلوب .
2/ انتحبي وطربقي الدنيا مثل المره الماضيه
3/ أسأليه بحزم ( هل السفر هذا ضروري بالنسبه لك )؟ اذا رد بنعم أسأليه ثانيه ( ليش ) اذا جاوبك وكانت الإجابه بعيده عن صديقته -وهذا اللي بيصير -قولي له سافر والله عليك شاهد ... بعض الرجال يرعبه الوازع الديني وانتي أدرى إذا زوجك من هالنوع .
4/ قولي له وانتي هاديه بالعكس سافر لأن بصراحه حتى أنا ودي أسافر مع اهلي مرتبين سفره حلوة بروح أغير جو .... ومن هالكلام اللي يبين له انك انتي أيضا حابه تسافرين بس بدونه عشان تاخذين راحتك ..... لان بعضهم يبي الزوجه تحت ذراعه وماتبعد عنه هو يبعد ايه بس هي لا يبي يقص جنحانها ... فمثل هالفكره تلخبط حياته
انتي عاد اختاري اللي يناسب وضعك واذا احترتي عفوا مظطره ومرغمه أراسلك عالخاص ...مع اني أرفضه ... لكن للضروره

نرجع للشق الأول :
كثيييييييييييييييييييييييييييييييييير من الرجال غرقان في الحب مع زوجته بس مايعرف يعبر لها ... أو يستحي أو يحس بأن هالشي مايناسب رجولته وعندك ( قصة الأعرابي اللي كان مستغرب من تقبيل النبي للصغار مع إنه شي عادي )
الناس ليسوا سواسيه في المشاعر .... انتي يمكن في تعبيرك عن مشاعرك اقل أو أكثر من اي امرأه اخرى ... طالما هو يعاملك معامله محترمه ولايغلط عليك أو يهينك فالأمر عادي المهم لاتلحين أو تستجدين مشاعره خليها تطلع تلقائيه أفضل لو تطول أهم شي تطلع بشكل صحيح الإستجداء أمر مرفوض في كل شي أعطيك مثال ( الشخص اللي يتسول من الناس مايحصل على المال .. طبعا لكن يتوقف هذا على تكرم الناس عليه ... بينما لو نفس الشخص اشتغل براتب 1200راح يحصل المال لكن بطريقه أفضل حتى لو كان قليل يوميته راح تكون 40 بينما في التسول ممكن يحصل في ساعه 100ريال لكن المردود المعنوي وين ؟ ) أيه نعم الحب مطلوب لكن مش بهالطريقه .... خففي من إظهار مشاعرك له لكن مو تجافينه لا ... حبيه بخاطرك وسمعيه كلام حلو بس لا تذوبين في حبه او يصير جل اهتمامك تعبرين له عن حبك لا هو عارف هالشي ومتأكد منه بس الحاحك راح يخليه يمل .. جربي تلعبين دوره تمارسين البعد والصمت وشوفي النتيجه بس أهم شي بدون جفاء يعني أدي اللي عليك والبسي وابتسمي دااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااائما .

دعواتي

استاذه ندى

مستعينه بالله أجيبي عن الأسئله التاليه :

فاصل قبل الدرس الثالث :

لاحظت ن خلال الإجابات أن الصفات المشتركه كلها حسنه صفات ايجابيه ولاحظت أيضا أن أعظم صفه أيضا صفات ايجابيه ... هل يعني هذا أننا ملائكه ... ؟ هل يعني أننا بلاعيوب ؟ هل نحن بشر ؟ لماذا لانخطئ إذن؟ أين الصفات السلبيه لماذا لم تكتب ؟ سأجيب عنها في الدرس إن شاء الله .

أيضا لاحظت أن خصوصيات الآخرين أمر لايعنينا ... واننا لانتدخل فيها الا إذا طلب منا التدخل .... ممتاز نحن اذن نحترم الاخرين . :33:

كبوره

1\ والله مرات أتدخل اذا شفتها متضايقة اصر اعرف وش فيها ,, لأنها تتضايق من اهلها وماتحب تقول لأحد لكن بإسلوبي اخليها تخبرني.. لأني احب اساعدها بكل شي !

2\ لا والله مااتضايق مالي حق ازعل !
3\امممممممم اكثر شي طيبة القلب والحساسية ...
4\والله مدري ...:(

استاذه ندى

الدرس الثالث :

أساس الدرس :

قال النبى صلى الله عليه و سلم :
" لا يفرك مؤمن مؤمنة إن كره منها خلقا رضى منها آخر "
لا يفرك يعنى لا يبغض و لايكره ."
وفى هذا الحديث ينهى صلى الله عليه وسلم عن البغضاء بين الزوجين ، لأن الأساس فى هذه العلاقة هو المودة و الرحمة ، وقد يوجد فى أحد الزوجين عيب فى الخلق أو الخلق ، مما يخلو عن مثله النساء وكذا الرجال فى اعماهم و كلامهم .
وهناك الأختلاف فى بعض الطباع ، قد يتمكن الأنسان من تغيير بعض طباعه و تهذيب بعض خلقه
لكن الانسان ضعيف يخطىء و يصيب ويصيب ويجاهد نفسه
والايه فيها وعد لطيف بالتيسير ، بل وعد بالخير الكثير على الصبر على ماذكره ،

وفى الحديث لفتة لطيفة إلى كل من الزوجين ، أن كرهت فى الآ خر خلقا فلابد أن هناك صفات أخرى طيبة تعوض هذا العيب فأذكرها ، فليس هناك إنسان إلا و فيه الحسن و السىء من الصفات .

عنــــدما خطب علي بن أبي طـالـب رضي الله عنه فـــــــاطـمة بنت النبي صلي الله عليه وسلم قال له النبي صلي

الله عليه وسلم:هـي لـك على أن تحسن صحبتها.

لاحظي حبيبتي أن الرسول قال ( صحبتها ) ولم يقل عشرتها لأن الصحبه معنى جميل يشير الى المشاركه وهذا مانتحدث عنه الزوج الصديق .

طريقة التنفيذ :

عندما طلبت اجابات للأسئله السابقه .. لم تأتي الصفات السلبيه ولم يكن لها مكان لماذا ؟؟
لأننا باختصار نحب صديقاتنا فنغض الطرف عن صفاتهم السلبيه .. لانود أن نبوح بها للآخرين ..
نتعامل معهن وكأنهن بلا عيوب لأن عين المحب تغض الطرف دائما .. أين المشكله إذن ؟
المشكله هنا أننا لانعامل الزوج هكذا بل على العكس نبحث ونتصيد عيوبه في كل وقت وكأنه بلا حسنات لكن عندما نقرر أن نتخذه صديق فعلينا من باب العدل والإنصاف أن نتغاضى عن عيوبه ونساعده على التخلص منها بالحب والكلمه الحانيه والابتسامه وأن أعمل موازنه بين حسناته وعيوبه فالنقص في خلق يكمل خلق آخر كما أخبرنا النبي .... أما أن نتدخل في كل صغيرة وكبيره ونصر على الكمال فهذا يفتح باب عظيم للشر ... دعي الخلق للخالق .. فكل انسان لديه من العيوب مالله به عليم (المرأه والرجل )... لكن معظم الرجال لديهم ثقه كامله بأنفسهم وقد تكون أحيانا ثقه عمياء لكنهم معتزون بأنفسهم دائما .... لذلك اضيفي الى رصيدك صفات حلوة وهي:

*الإنصاف فأنا اتقبل الآخرين بما فيهم من عيوب وعلى رأسهم ( صديقي العزيز )
*المبادره فأنا أمد يد العون لمساعدة أصدقائي على التخلص من عيوبهم ... وتعزيز حسناتهم.
* حسن الصحبه وذلك لأني احسن تكوين الأصدقاء ( الدرس الأول ) أتواصل معهم حسيا ومعنويا ( الدرس الثاني ) اتقبل عيوبهم ( الدرس الثالث )

تجربه من الواقع :

قالت لي ( زوجي فظيع اللي في يده دايم للناس .... يكب كب على خواته وعيالهم حتى الموظات منهم دايم هدايا دايم العاب لعيالهم .. مايروح لأهله أو خواته الا ايده مليانه ... بالإجتماعات العائليه رجال خواته مايجيبون شي يذكر وكل شي عليه ..حتى اخوانه مايجيبون مثله .. أي حفله أو مناسبه لو صغيره يتكلف عشانهم بشكل فظيع ) سألتها يقصر عليك إنتي وعيالك ؟ قالت ( لا ) بالعكس مانلبس الا غالي ولا ناكل الا غالي وكل اللي أبيه يجيبه ... حتى أحيانا يدق علي بعد ماأخلص الغدا ويقول خليه لبكره اليوم بأجيب غدا معاي !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
ارتفع ضغطي وسألتها وين المشكله ؟
قالت : أبيه مثل اخوانه وازواج خواته أحسهم لاعبين عليه أبيه يمسك يده شوي ... مو لابغو الشي يطير يجيبه لهم تخيلي حتى عمته تستغل هالنقطه من تجتمع معه تشتكي من تقصير زوجها وبخله وانها ماشافت خير معه ووووووو وابو الشباب على طول يرخي يده ومن الفئات الكبيره بعد مليت من هالوضع أبيه يجمع لي ولعيالي يبني بيت أو يرمم بيتنا ( ساكنه في بيت أهله القديم ) يعني مستقرين بس ودي ببيت افضل .... المهم ظلت تزن عالرجال وتخوفه من المستقبل وأصرت على البيت الجديد ولازم نوفر ولازم نخلي شي للزمن ولعيالنا ومن هالكلام .......زنت زنت زنت لحد ماتغير الرجال وخفف مصاريف وذاق معنى انه يبقى رصيده مليان والسبب التوفير ... فعلا رفع ايده عن اهله وخواته عاملهم بالمثل الريال ماينصرف الا في محله لحد ماذاقت المر والحسره لأنه شملها هي وعيالها تحت مظله التوفير ... نيتها ماكانت التوفير قد ماهي انه مايعطي أهله .. كانت ترى الكرم عيب فحاولت تغيره ونجحت لكن للأسف انقلب السحر على الساحر .
تغاضت عن صفاته الحسنه والسيئه وركزت على هذه الصفه فجنت على نفسها وعلى أولادها قبل الجميع وياخوفي بعد هالتوفير يتزوج :30:

انتهى ملخص الدرس الثالث دمتم بحب

أحبه ولكن

يسلموووووو ياعسل كلامكــ درر .جزاك الله خير ,,
بس ياليت تقولين لنا كم درس بتنزلين عشان نعرف ونشووف اذا خلص المووضوع او لا .

رحـى

دروس رائعة ,,
جمعة مباركة و إلهي تتحقق كل أحلامك,,اللهم آمين ,,

rababkamel

فاصله قبل الدرس الثاني

أحد المشايخ ( المعاصرين ) شكت له قريبته حالها مع زوجها الذي لايرضيه شيء مهما تقدم له ولايثمر فيه المعروف وطلبت مشورته فماذا قال لها الشيخ ؟؟؟؟
قال عليك بهذا الدعاء الزميه في كل وقت وتحري ساعات الإجابه ( اللهم ارضى عني ) ....
هل الدعاء طويل او صعب الحفظ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
تقول المرأه وقد عادت للشيخ بعد فتره ( لقد انقلب حاله 180 ) درجه وتتساءل لماذا ؟
أجابها الشيخ (أنك كنت تبحثين عن رضاه فلم تحظين به وعندما سألت الله رضاه رضي الله عنك وارضى زوجك عنك )
من اليوم الزمي هذا الدعاء فالله خلقنا لعبادته واضعناها بأن جعلنا الرجل محور حياتنا ( اللهم ارضى عني يارب وعن كل اخت لي يربطني بها اسلام عظيم )
الله جميلة النصيحة دي اوي

rababkamel

أنتظروا الدرس الثالث لكن قبل الدرس لابد من فاصله سنحلل فيها إجاباتكم عن الأسئله السابقه ...... أما الآن أريد أن أستأذن لأعد القهوه قبل مجيئ صديقي الحميم الذي سيتأهب للذهاب منذ الفجر الى البرمع صحبته وسيبقى يوما كاملا هناك وسيتركني وحيده مع اطفالي لكن لن أحزن ولن أنتظر فقد وضعت لنا جدولا حافلا كالتالي :
1/ نستيقظ في الصباح نتناول الإفطار ثم نشاهد التلفاز
2/ أقرأ بينما يلعبون هم مع بعضهم في غرفتهم .
3/ نعمل اذاعه كالإذاعه المدرسيه (يحبون الإلقاء )ونصفق كثيرا حتى يصيبني الصداع .
4/ نصعد ال السطح نلعب بالماء ثم نغسل الدرج لأننا في شقه في الدور الثاني.
5/ ذهب بعد المغرب لوالدتي حيث أخواتي واطفالهن
6/ نعود للمنزل وننام نوما هنيئا إن شاء الله .

دمتم بحب
انتي زوجة شطورة بسم الله ما شاء الله ربنا يحميكي

ياشيخه ربي يسعدك ويحفظلك زوجك وعيالك ويجمعكم في جناته جنات النعيم
عن جد كلام مرررررررررررررررهـ حلووو

جـزاك الله الخير

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى