مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

خطه ( تأهيل الزوج ) أتحدى بها الجميع(زوجات ناجحات)

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
كلامك مرررره حلوووه

تسلمين يا عسل :32:

راح احفظ الدروس واذاكر منها

بالنسبة لاسئلته كانت اجاباتي مختلفه شكلي ما اصلح لا صديقه ولا زوجه :8:

س1/ هل تتدخلين في خصوصيات صديقتك اذا لم تطلب منك ذلك ؟
أحيانا

س2/ هل تتضايقين منها اذا لم تطلعك على خصوصياتها ؟

ايه اتضايق لاني ما اخبي عليها شي فانتظر منها المثل

س3/ كم صفه مشتركه بينك وبين صديقتك ؟

كذا صفة

س4/ ماأعظم صفه تشتركين فيها انتي وصديقتك ؟

التغاضي والتسامح

اول شي شكرا لك لأنك بتساعديني ثاني شي بالعكس لما اقدمله شي يفرح ويتقبله بصدر رحب بس كتووووم جدا كتوووووم حتى على اتفه الأشياء وهذا الشي اللي يخليني كأني غريبه عنه حتى لما يكون متضايق او زعلان واسأله ايش فيك يقول أنا من النوع اللي ما اتكلم ما أدري يمكن كذا غلط بس أحب أكون كل شي في حياته شوري علي يمكن اكون مقصره معاه في شي وانا مو حاسه بس ياليته يقول لي انتي مقصره علشان أعالج تقصيري وكيف أخليه يتكلم معاااي في اي موضوع يخصه مو ضروري كل شي بس يتكلم
ومعليش اذا ازعجتك

يارب يحقق لك كل امانيك

استاذه ندى

اول شي شكرا لك لأنك بتساعديني ثاني شي بالعكس لما اقدمله شي يفرح ويتقبله بصدر رحب بس كتووووم جدا كتوووووم حتى على اتفه الأشياء وهذا الشي اللي يخليني كأني غريبه عنه حتى لما يكون متضايق او زعلان واسأله ايش فيك يقول أنا من النوع اللي ما اتكلم ما أدري يمكن كذا غلط بس أحب أكون كل شي في حياته شوري علي يمكن اكون مقصره معاه في شي وانا مو حاسه بس ياليته يقول لي انتي مقصره علشان أعالج تقصيري وكيف أخليه يتكلم معاااي في اي موضوع يخصه مو ضروري كل شي بس يتكلم
ومعليش اذا ازعجتك
يارب يحقق لك كل امانيك
__________________​

الشكر لله تعالى أنا مجرد سبب أسأل الله أنه ينفع به بس خلينا نستفيد من تجارب بعض ....
طالما هو معاك محترم وحبيب ويفرح بتعبك عشانه ... لاتنغصين حياتك وحياته بشغلة انه كتوم ... خليه على راحته واشغلي نفسك عنه لايصير هو جل اهتمامك راح تتعبين صدقيني ... وهوماله بالبيت غيرك أكيد لما يكون بخاطره شي ويحتاج يفضفض راح يلجأ لك بعد الله خصوصا إني لمست من كلامك ان علاقتكم مع بعض حلوة عساها دوم يارب لك ولمن يقرأ مابي السطور ... و بقى اذن .. ؟؟؟ غيري اسلوبك لاحظي الأسلوب مش الإستايل !!! مارسي الصمت فتر وجربي اعطيه حريه لاياخذ عنك فكره انك فضوليه .. لا حسسيه باهتمامك بس من بعيد لبعيد ومايمنع لا شفتيه متضايق تسألينه بس لاتلحين خصوصا انه قال لك وبصراحه انه هذا طبعه معناها هو مش كتوم بس انتي من زعلك مالاحظتي هالصفه بالعكس يبدو انه صريح وعفوي ماحب يلعب بأعصابك او يلف ويدور ... أسأل الله يعطيك على قد نيتك وتنالين منه مايرضيك .

نسيم القلوب

~◦ღ( مشرفة قسم الزوج والزواج )ღ
أستاذة ندى إنتي فعلاً أستاذة
أنا فاهمه زوجي تمام التمام وأعرف أحيانا اللي بخاطره
مع إنه كتوم جداً وما أحد يعرف اللي وراه أحيانا يجاوبني إذا سألته
بس هوه يقولي أنا غامض وما أحد يعرف إش وراي حتى أصحابي على طول أقول إلا أنا حافظتك زييييييين أنت كتاب مفتوح قدامي أقراه سطر سطر أكتشفت مع هالكلام إني فعلا أفهمه بس ما يبي يعترف لكن هل إسلوبي سليم في كلامي معه
على فكرة بينا مشاكل وااجد والسبب إنه ما يعرف يتصرف يعني هوه دائما اللي يسوي المشكلة من لا شيء أخرتها ضربني بدون سبب يذكر وندم واجد وأعتذر بس مو راضي يجيب لي هديه أنا طبعا رضيت بعد ما تعبته بس أبي هديه لأنه كرييييييييم مع أهله بس أنا ما يحب يعطيني وإذا عطاني يعطيني وهوه في خاطره ليش تطلبين وأنت معك رااتب بس طبعا مستحيل يعطيني كثييير وأنا تعبانه معاه تعب غير عادي لكن دائما أسأل الله أن يرده إلى ردا جميلاً
اللهم أرض عنا

استاذه ندى

فاصل قبل الدرس الرابع :

أمهاتنا وجداتنا لماذا كانت مشكلاتهم أقل ومنطقيه دائما ؟

استاذه ندى

الدرس الرابع :

أساس الدرس :

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِنْ تَسْأَلُوا عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللَّهُ عَنْهَا وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ} [المائدة : 101]

هذا تأديب من الله تعالى لعباده المؤمنين ونهي لهم عن أن يسألوا عن أشياء مما لافائدةلهم في السؤال والتنقيب عنها لأنها إن أظهرت لهم تلك الأمور ربما ساءتهم وشق عليهم سماعها كما جاء في الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا يبلغني أحد عن أحد شيئا إني أحب أن أخرج إليكم وأنا سليم الصدر.
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله عليه وسلم: (من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه) حديث حسن رواه الترمذي وغيره

فيه إشارة إلى أن الناس في دين الله منهم من هو حسن الإسلام ومنهم من هو سيئ الإسلام.فهناك خصال وأعمال تدل حسن إسلام المرء كالصدق
في الحديث والعفة والاجتهاد في الطاعة وأداء الأمانة. وهناك خصال وأعمال تدل على سوء الإسلام كالكذب والخيانة والغدر والمجاهرة بالمعاصي والتفريط بالفرائض. وإذا أحسن العبد إسلامه غفرله ما ارتكبه في الأول وإذا أساء العبد في إسلامه أخذ بالأول والآخر . فعن عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ: أَيُؤَاخَذُ الرَّجُلُ بِمَا عَمِلَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ قَالَ: (مَنْ أَحْسَنَ فِي الْإِسْلَامِ لَمْ يُؤَاخَذْ بِمَا كَانَ عَمِلَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ وَمَنْ أَسَاءَ فِي الْإِسْلَامِ أُخِذَ بِالْأَوَّلِ وَالْآخِر) متفق عليه. و ثبت في صحيح مسلم فضل من حسن إسلامه ومضاعفة حسناته وتكفير سيئاته.

طريقة التنفيذ :

بما انك لم تتأذي من صديقك لماذا ( تنبشين ) وراااءه؟؟
ليه التدخل في الخصوصيات هل ترضى انت ان احد يتدخل في خصوصيااتك؟؟
هل هي عاااده تعوودت عليه او انه طبع موجود في شخصك؟؟؟
هل التطفل سببه الضعف وقلة الحيله للتطور والارتقاء بالنفس..
او هو فرااااااااااغ قاتل ..و اتجاه سلبي للتسليه بخصوصيات الاخرين !!

من أعظم مقومات الصداقه عدم التدخل في خصوصياته الا اذا طلب منا ذلك ... نصيحه لكل زوجه لاتبحثين كثيرا خلفه فقد تجدين مالا يسرك مطلقا ... وطالما أن صديقك يحسن العشره ويحترمك ويقدرك فإياك إياك إياك والبحث خلفه ... الا اذا كان في شخصه مايسيئ الى الدين أو العرض بشيئ فالأمر بحاجه الى علاج مختص وليس الى زوجه تعمل وكأنها ( كونان ) ..

سأجيب عن سؤالي في الفاصل ( الجيل القديم جيل أكثر وعي منا نحن نعيش فرااااااااااااااااغ رهيب ومخيف.. قديما كان الوقت مقسم مابين عمل المرأه معزوجها وأهله وتربية أبنائها والعنايه بالمنزل وشؤنه .. ينتهي يومهم بعد صلاة العشاء وقد أخذ التعب من كل فرد نصيبه فتجد الزوجان يعودان الى أحضان بعضهما يسبقهما شوق عظيم أما نحن فقد امتد ليلناونهارنا بتفاهات الأمور واصبحنا نعيش فراغ نملأه بالعمل البوليسي ...
وفي الحديث (إذا طال أحدكم الغيبة فلا يطرق أهله ليلا‏.‏ ) حتى تستعد زوجته فلا يرى منها مايكره
هذا أمر مهم والا لما نبه اليه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ... لأن النفس يصيبها شيئ فنحن بشر لذلك قول لك دعي لصديقك مساحه خاصه به لاتدخليها الا بإستئذان فقد أعذر من أنذر لأن كثير منا تظن ان بإمكانها تعديل الزوج بمجرد اطلاعها على مايخفي ... خطأ للأسف الرجل اذا كشف أمره كأنه هم وانزاح لايبالي بك مطلقا بل على العكس قديسرتي الأمر كثيرا وتكون الطامه اذا كنتي ضعيفه وليس لديك من يساندك وقتها سيكتشف ضعفك فتقل يبتك ويزداد الأمر سوء لذلك اركني الى الدعاء ( اللهم اني استودعتك زوجي سمعه وبصره وفرجه فاحفظه إنك خير الحافظين ) هل هناك حل آخر لطالما انه لم يقصر معك مالمشكله ؟؟
أما اذا كان يخفي أمرا ويقصر في حقك كثيرا ... كلميه كصديق دون أنتشعريه بما اكتشفتي من أمره بل اكري ميقصر فيه وحاولي معه ايجاد حل بهدوء ويمكن استشاره أهل الرأي دون علمه لكن اياك ودور التحري .

انظري الى علاقتك بصديقتك هل تصرين على التدخل في خصوصياتها ؟؟ واذا بالغتي في ذلك كيف تكون رد فعلها ؟؟؟ هل توافقين على ان تكون خصوصياتك أمر مشاع لدى زوجك ؟ عاملي زوجك اذن كصديق واياك اياك وملاحقته ... انتي زوجته ولست من فريق الشرطه .. اذا رأيت هاتفه الخاص يرن معلنا أن هناك رساله تنتظر من يقرأها أو مكالمه تنتظر من يجيب عليها فكوني على يقين بأنك لست الشخص المقصود !!!!!

وذلك ينطبق على كل مايخصه .. الموبايل ...اللاب توب... أوراقه الخاصه ... سيارته .. مكتبه .

تجربه من الواقع :

تقول لم أشك في زوجي مطلقا مطلقا لأنه يحبني بجنون أنا وأبنائي ... فوجئت ذات يوم بمن تتصل علي لتخبرني بكل وقاحه أنها زوجته ( مسيار ) ولكنها ملت من ذلك وتريد اعلان الزواج فقال لها ( زوجي ) لن أعلنه ابدا أنا أحب زوجتي واخاف على مشاعرها ... فاشتد غضبها فقررت أن تخبرني بنفسها وللأسف قدمت إثباتات قويه جدا تدل على زواجه منها ... فماذا فعلت المسكينه التي لم تتدخل في خصوصياته وكانت تثق فيه بشكل كبير ؟؟؟؟

تمالكت أعصابها واخذت تضحك وقالت : لايهم حتى وان كنت زوجته انا أعتبرك كاذبه واغلقت الهاتف .... وظلت تعامله بحب وحنان واهتمام أكثر من قبل ... عندما سألتها لماذا ؟ قالت : لو سلمت بالأمر سيجعل لها يوما ولي يوم وسيعطيها حقوقها كامله كما يعطيني ... كلا سأتظاهر بأني لا أعرف شيئا حتى انغص عليها عيشها ويذهب اليها عندما لا أكون بحاجه له سأظل الزوجه التي يحسب لها حساب أفضل بينما تبقى هي زوجه بالمسيار ... سأعلج نقصي وسأضاعف حبي ... لتموت كمدا وتكون لها فضلة الوقت والجهد والإهتمام

هكذا تكون المرأه الحكيمه

انتهى ملخص الدرس الرابع

:32:​

لان ما كان عندهم نفس التطور والتوكنولوجياااااااااااا والعالم المووفتوووووووووووووح والنت كل ده غيررر من تفكيررر الرجاله..................

بصراحة انت دكتورة مش استاذة وما شاء الله عليك اسلوب رااااقي جدا مدعم من الكتاب والسنة احب ان اعرض عليك صداقتي ولأول مرة اطلب من أحد صداقته اجيبيني ياقمر اذا احببت ذلك

سوسو20

كل يااااااااااااااااارب يسعدك ويوفقك ويجمع مابينكم ويخليكم لبعض ياااااااااارب
صراحة موضوعك يجنننننننن وروعه مشكورة وجزاك الله خير

كلامك درر انا كنت نكديه اول اطر منه القعده والسوالف والطلعه الحين مليت اذا موجود وبرى واحد بس مااكذب عليك اتمنى احس منه بالحب والرومانسيه اتمنى يدلعني ويحسسني بحبه الله يسخر لنا جميعا

لوتس@

الله يسخر لنااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

سعوديه 100%

مشكوره على النصايح اللي انا مطبقتها من شهر
بس كونت خايفه ان اللي اسويه موصح بس انتي اللحين اثبتيلنا انو صح وعين العقل الله يجزااكي كل خير

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى