مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

خطه ( تأهيل الزوج ) أتحدى بها الجميع(زوجات ناجحات)

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

وفية زمن

كيف اتخذ الزوج صديق ؟؟؟

* تقبله بكل محاسنه وعيوبه .
* مااجبره بتغيير سولكياته اغير من نفسي اولاً (ان الله لايغير بقوم حتى يغيروا مابانفسهم ) مع الوقت سيلاحظ تغيري وسيعجب به ان شاء الله ويبعث في نفسه روح الحماس حتى يغير مافي نفسه من سلوك غير قويم .
* حينما يستشير او يأخذ برأيي مثلا لموقف او مشكله معينه لصديق له وممكن يكون هو واقع فيهالاكن لايريد ان يوضح انه هو الشخص سيرى ردي وسينعكس بعدها رايه في ردي واتخاذ القررارت هل بعقل وحكمه وبهدوء او العكس بالتالي سيعتبرني شخص قريب له سواء في الفضفضه او حل لمشكله تمر عليه .

تقبلي مروري واحترامي ^^.

استاذه ندى

الدرس الأول

أساس الدرس :

قال تعالى ( ولا متخذات أخدان ) ....
قال ابن عباس: ومتخذات أخدان يعني أخلاء، وقال الحسن البصري: يعني الصديق [تفسير القرآن العظيم لابن كثير]. فأين أنت حبيبتي من هذه الآية الصريحة في موضوع اتخاذ الأصحاب والأصدقاء من الرجال؟

إن وجود الصداقة بين الرجل والمرأه لا يخلو من الوقوع في براثن: النظرة الحرام، واللمسة الحرام، والخطوة الحرام، والخلوة الحرام، والكلمة الحرام. وزني ذلك كله بميزان قول الله تعالى: {إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً ) اذن الأمر عظيم وحاجة كلا الطرفين لصديق أمر غريزي لكنه محرم شرعا مالعمل اذن ؟؟؟؟؟؟

الحل ان يكون صديقي هو زوجي حتى نغلف صدقتنا بورق الحلال البراق امام أعين الجميع .

طريقة التنفيذ :

اذا كان زوجك صديقك فعامليه كما تعاملين صديقتك بمعنى رجااااااااااااااااااااااااءا لاتلزقين في الرجال انتي مع صديقتك هل انتي معاها طول الوقت ( مستحيل ) ولو كنتوا مع بعض الليل والنهار لازقين في بعض صدقيني راح تملين منها وتمل منك لكن تغيب واغيب فنشتاق لبعض كذلك الزوج .....لاتصرين انك تلازمينه طول الوقت اعطيه مساحة حريه خلال اليوم من ساعه الى اربع او خمس ابعدوا عن بعض خليه ينشغل باللي يبي لو ماسنجر وبنات او افلام اباحيه او معاكسات لأن هذي لها حل بإذن الله راح نتكلم فيه ... المهم مو وقت الزوج المهم وقتك انتي كيف تشغلينه ( بلأولاد - الطبخ - الغسيل - البيت ) غلط هذي مسؤلياتك يعني اذاكان صديقك في العمل وانتي في البيت ( انجزي مسؤليتكمن تنظيف وغسيل ووووو ألخ ) بحيث لما يرجع من العمل والأولاد من المدارس يصير الوقت غدا ومتابعة أولاد بعد كذا تفرغي لنفسك ( مو مكياج وخرابيط ولبس ) هذا لازم طوال اليوم تهتمين فيه يعني البسي مرتب وتنظفي من أول اليوم الوقت اللي يكون صديقك يقضي وقت فراغه اقضي انتي وقت فراغك بالقراءه او النت او الرسم او اشغال يدويه او عمل في الحديقه اذا عندك او تزيين غرفتك وغرفة الألاد او العبي معهم المهم شغله تمارسينها باستمتاع تغير نفسيتك شوي بحيث ماتكونين فاضيه لتصيد أخطاء الزوج او مراقبة اقواله وافعاله باختصار دللي نفسك رفهي عن نفسك حنا وش ماخذين من هالدنيا ... اذا انتهت فتره النقاهه لك ولزوجك ( صديقك ) ونامو الأولاد راح يكون كل واحد منكم في شوق لصديقه خاصه اذا أحس كل طرف بالأمان النفسي بمعنى الزوج يرجع البيت وهو على يقين بأن في انتظاره زوجه متفهمه لغيابه مو قاعده على احر من الجمر عشان تحقق معاه أو تكتم في نفسها علها وتستقبله بخشه مش ولابد ... كذلك الزوجه راح تقابله على انه صديق ( وش تنتظرين من صديقتك اذا جتك البيت ) مجرد كلام ومشاركه واخذ وعطا فقط لاغير .... بعض الحريم تبي كلام حب ودلال وفراش وغزل لأنه زوجها تزوجها عشان يعفها ( كلام صحيح بس الحياه مش بهالطريقه ابدا وراح نفصل اكثر في الجايات ) ممكن اذا فيه وقت تسوين شاي او عصير وتجلسون عند التلفزيون برنامج او مسلسل او فيلم كل حسب ماتربى عليه وتبادلو اطراف الحديث خليه يسولف عليك سواليف ماصخه مالها طعم وبعيده عن اهتماماتك وش صار عادي اسمعي له مثل ماتسمعين لصديقتك بدون تململ وتبسمي وشاركيه عادي ثم سولفي عليه ولاتنتظرين تفاعله لأن الرجل طبيعته كذا مو مثلنا بسم الله علينا مانتعب هم تلاقينهم في الاستراحه يلعبون كوره او يتابعون افلام ورقص الا من رحم ربي بينما حنا نقعد بالساعات على شاي ومكسرات وسواليف مانتعب اونمل وسواليفنا متجدده ومتغيره هذي طبيعتنا وهذي طبيعتهم بس لما يتعود على القعده معاك وعلى اذنك اللي تسمعه وهي مبسوطه صدقيني راح تلاقينه مثل الطفل وده يألف سواليف عشان تسمعينه اكثر ويحظى بابتساماتك وتشجيعك وهو ماعنده سالفه وبعدها سيده روحوا عالنوم مو ضروري لقاء حميمي انتو اصدقاء:22:

تجربه من الواقع :

صديقتي كانت تعاني من زجها يسهر مع اصحابه الى الساعه2وتقول يجي وانا ذابحني الانتظار ومايعطيني وجه حتى في الفراش على طول ينام ........طلبت منها تطبق الخطه معاه ولله الحمد اقسم بالله ان زوجها على كلامها تقول تغير صار يسولف معي اول مايدخل وانا ابي أنام واحيانا وهو يفرش اسنانه يقطع شغله ويعلمني سالفه اذا كان باب الحمام ( عزكم الله )مفتوح وانا معاه في غرفة النوم يعني يسولف الى آخر لحظه .. قلت لها التغيير كان لأنك انتي تغيرتي (كانت تنام الى الظهر وتقوم تصلح الغدا وبعدين ينام وتكمل شغل البيت ثم الأولاد ثم بقية شغل البيت يكون الرجال قام من النوم وطلع من جو المكنسه والعيال وزوجه تشبه الخادمه وهي انهكت جسدها بالعمل ونفسيتها من غياب الزوج فتبقى مشحونه حتى عودته فلا تحظى بهتمامه لأنها تستقبله بالمحاضرات فيدعي النوم هربا منها ) كان الحل أن تستيقظ مبكرا وتنهي عملها ثم تجعل في يومها مساحة لها تسترخي بها وتجدد نشاطها لتستقبل صديقها كما ينبغى فنالت بعد الله ماتريد حتى انها تخبرني ضاحكه اني اعد له شاي لكنه يبرد وم يشرب منه شيئا لانه يجد مجالستها ألذ من شرب الشاي وفقها الله واياكم

انتهى ملخص الدرس الأول تقبلوا تحياتي :32:

مشكوره استاذه ندى على الدرس بس ممكن سؤال
انا مو نكديه فرفوشه صبوره مقسمه وقتي لنفسي ولزوجي ولأولادي ولشغل البيت مهتمه بنفسي كاشخه طول اليوم متجدده في نفسي استقبله ببتسامه واودعوه بدعوه حلوه ومع كده احسه انا في وادي وهو في وادي تتوقعين اني لسى مافكيت شفرته ساعديني الله يسعدك

اطياف انثى

الله يسعدك يا رب ويجعل ويجعلك للجنه ووالديك واللي تحبينهم يا رب ويرزقك من وافر نعمه وعظيم فضله والله انو فرحااااااااااااانه بوجودك الله يسعدك على الكللام العسل ..

استاذه ندى

شكرا للجميع ودعوه صادقه من قلب اللهم لاتجعل بيننا شقيه في الدنيا أو الآخره اللهم اغننا بحلالك عن حرامك
اختي جمال الروح .... طبيع لو انتي بوادي وهو بوادي حبيبتي انتوا ماتربيتوا في بيت واحد ولا عشتوا طفولتكم مع بعض هو ولد أهله وانتي بنت أهلك ( هذي ببساطه ) حتى الأخوان الأشقاء يختلفون عن بعض تماما شلون ولد الناس ... لكن هل لك ملاحظات على الوادي اللي هو فيه .... هل يسيئ تعامله مع ماتقدمين من خدمات ( جعلك الله قرة عين له ) انتي على ماتكلمتي عن نفسك مو مقصرة لن احنا مانعلم الخافي بس هو تعامله شلون عشان اقدر افيدك ؟فصلي اكثر عشان افهم ونستفيد ورجاءا اخواتيبلاش الخاص علشان الكل يستفيد وكلنا داخلين بأسماء مستعاره يعني مافيه شي يخلينا نخجل وحتى لو أسمائنا صريحه ( أنا داخله باسمي الصريح ) حنا خوات ومو قاعدين نسوي غلط عشان نتخبى:19:أنتظرك حبيبتي .

استاذه ندى

فاصله قبل الدرس الثاني

أحد المشايخ ( المعاصرين ) شكت له قريبته حالها مع زوجها الذي لايرضيه شيء مهما تقدم له ولايثمر فيه المعروف وطلبت مشورته فماذا قال لها الشيخ ؟؟؟؟
قال عليك بهذا الدعاء الزميه في كل وقت وتحري ساعات الإجابه ( اللهم ارضى عني ) ....
هل الدعاء طويل او صعب الحفظ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
تقول المرأه وقد عادت للشيخ بعد فتره ( لقد انقلب حاله 180 ) درجه وتتساءل لماذا ؟
أجابها الشيخ (أنك كنت تبحثين عن رضاه فلم تحظين به وعندما سألت الله رضاه رضي الله عنك وارضى زوجك عنك )
من اليوم الزمي هذا الدعاء فالله خلقنا لعبادته واضعناها بأن جعلنا الرجل محور حياتنا ( اللهم ارضى عني يارب وعن كل اخت لي يربطني بها اسلام عظيم )

استاذه ندى

مستعينه بالله أجيبي عن الأسئله التاليه :

س1/ هل تتدخلين في خصوصيات صديقتك اذا لم تطلب منك ذلك ؟
س2/ هل تتضايقين منها اذا لم تطلعك على خصوصياتها ؟
س3/ كم صفه مشتركه بينك وبين صديقتك ؟
س4/ ماأعظم صفه تشتركين فيها انتي وصديقتك ؟

المتفائله1

لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا
لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا
الطيبه الثقه بالنفس حب الخير
لااعلم

فاصله

مستعينه بالله أجيبي عن الأسئله التاليه :

بسم الله توكلت على الله

1| لا لا لا
2| ":33:"لا طبعا
3| كثير
4|:39: طيبة القلب و الصبر و لله الحمد

:c016:يا رب انجح و اخذ الدرجة كاملة

لا لا اتدخل
لاا
بعض الصفات
الاحترام و حب الحياة

استاذه ندى

الدرس الثاني :

أساس الدرس :

عن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه – أن رسول الله قال: (( إن الرجل إذا نظر إلى امرأته, ونظرت إليه, نظر الله تعالى إليهما نظرة رحمة,فإذا أخذ بكفها تساقطت ذنوبهما من خلال أصابعهما )) صحيح الجامع حديث رقم 1977

أين علماء الإجتماع , وخبراء العلاقات الزوجية , والمصلحون من هذا الحديث العظيم , الذي يوصي الزوجين ببعضهما غاية الإيصاء , ويسمو بعلاقتهما إلى أعلى مكان , ويعدهما بالأجر الكبير على تواددهما وتراحمهما؟!

إنها دعوة للأزواج إلى عدم التهوين من رسائل المودة بينهما . فحتى النظرةالتي لا تكلف جهدًا , ولا تفقد مالاً , تجلب رحمة الله بالزوجين , رحمة الله التي تحمل معها كل خير لهما , تحمل الرزق والسلام والسعادة , رحمة الله التي يهون معهاكل صعب , ويقرب كل بعيد , وينفرج كل كرب . والنبي لم يحدد نوعنظرة الرجل إلى زوجته , ولا نظرة زوجته إليه ,ليترك المجال رحباً أمام نظرات المحبة،والمودة ،والشفقة ، والحنان،
.

وواضح أن النبي عليه الصلاة والسلام , يحث الزوج على البدء بالنظرة الطيبة , لكنه يحث المرأة على مبادلة زوجها تلك النظرة (( ونظرت إليه )) وفي هذا تشجيع الزوجة على الإيجابية والإستجابة لتودد الزوج بتودد مماثل منها . وحتى تزيد المودة وتتضاعف المحبة , وتتعانق المشاعر الحانية , دعا الرسول صلى عليه وسلم إلى عدم الإقتصار على هذه النظرات المتبادلة , وذلك حين قال : (( فإذا أخذ بكفّها ..) وياله من تعبير بديع دقيق يرسم صورة غاية في الرفق واللطف والحب , فلم يقل عليه الصلاة والسلام : فإذا أمسك يدها ... بل قال : (( فإذا أخذبكفها ..)) وهذا التعبير يصّور كف المرأة وكأنها عصفور صغير يحتضنه الزوج بيديه , يمسح عليه , ويدفئه ويرعاه . وما ثمرة هذا الحنو من الزوج ؟ مشاعر حب دافق تشيع فينفس الزوجة , وأحاسيس راحة تذهب عنها تعب كفّها , بل جسمها كله , واستعداد كامللطاعة الزوج وعدم عصيانه .وقمة هذه الثمرة مابشر به النبي الزوجين كليهما بتساقط ذنوبهما من خلال أصابعهما ( تساقطت ذنوبهما من خلال أصابعهما )) لا لأنهما صاما , أو صليا في الليل , أو أنفقا من مالهما . إنما لأنهما تصافياوتحابا في لحظات مودة صادقة
.
((
نظرة رحمة )) من ربهما , و(( تساقطت ذنوبهما)) من أصابعهما , أليستا ثمرتين عظيمتين كبيرتين لمودة سهلة قريبة في متناول كل زوجين؟
!.

طريقة التنفيذ :

أبدأي عهد الصداقه الجديد بينكما بنظرات ولمسات حانيه فقط بمعنى ... اذا دخل البيت صافحيه واحضني كفوفه ( لاحظي احضني كفوفه بس مو الرجال بكبره ) اثقلي الثقل صنعه .... ونظرات موده ورحمه لهالصديق اللي جاي من العمل تعبان انتي اصلا بدون تمثيل طبيعتك حنونه بس شيلي التراكمات اللي بصدرك منه انسي الماضي وابد من جديد ابليس ماراح يخليك راح يذكرك بين فتره والثانيه بعيوبه بس تعوذي منه وكملي الخطه عيشي معاه حياه مليانه نظرات موده وحنان وصافحيه والمسي يدينه وهو يسولف معاك خلك جنبه واضحكي بحنان وعلقي تعليقات حنونه مثلا ( قال زوجك اليوم والله كرفونا في العمل ) لاتقولين على طول ( اوف لييييه ) ؟؟؟ مسويه روحك مهتمه لا .... قولي ( واعليه عليك ) ( ياحياتي عساك تعبت ) ( واااو حرام عليهم ) ( ياعله فيني ) من هالكلام اللي يزخ مثل المطر لوكانت صديقتك تشتكي لك من زوجها او عملها او حماتها او سلفتها أو أو أو والقائمه تطول نتعاطف لو انا ماندري وش السالفه او مين الغلطان اهم شي اجبر بخاطر صديقتي ... مثله الزوج بالضط تعاطفي معاه وخلك سريعة البديهه مثلا قال شي مفرح قولي ( الله يوفقك ) ( تستاهل اكثر ) ( طبيعي من زيك ) وهكذا من الكلام اللي هدفه الموده والعطف ..... ابعدي عن المبالغات في المشاعر حتى لاتكون مستهلكه وابتعدي عن الجفاء في التعامل يعني شوي شوي
مثال آخر لتتضح الصوره أكثر كان صديقك تعبان ... هل تتمين جنبه طول الوقت وكأنه في العايه المركزة لاسمح الله ... غلط لكن اهتمي فية من ناحية اللمسه الحنونه والنظره العطوفه أعطيه علاجه بيدينك وتطنيعليه بعدين اطلعي من الغرفه اعطيه مساحة حريه وتفقديه من فتره لأخرى ممنووووووووع نلزق لكن نود ونرحم .

تجربه من الواقع

احداهن تقول لي ودموعها أربع اربع( والله انه قد تصل الى عشر عشر من حرقتها عليه ) تقول تصدقين انه زوجي جاه عسر هضم وحسرني لما تعب قعد بالبيت وانا صرت له ممرضه والله ماارتحت بس البي طلباته حتى عيالي اهملتهم ذاك اليوم وبس اصارخ عليهم عشان مايزعجونه واول ماحس بريحة العافي فتح الماسنجر وهاتك ياسوالف .... سألتها بنات ؟ قالت مدري بساذا دخلت يحاول يلف الشاشه واذاقربت عالسرير سكر الصفحه أكيد انه يسولف مع حرمه .... سألتها يش مايسولف معك انتي انتي موحرمه ؟؟؟؟
قالت هذا اللي قاهرني : أنا زوجته وطول اليوم مفنيه نفسي عشانه وهو ولا على باله قلت لها :شوفي حبيبتي أتي مثلها بالعكس انتي ارحم منهاعليه وان لكن الرجال مل منك طول الوقت في وجهه بعدين عسر الهضم مشكله ماتستدعي النوم في السرير يعني مشكله حمام اعزكم الله ( اسهال واستفراغ ) بمجلرد ماتنتهي الأزمه ادوب ينام الشخص ساعه يريح جسمه انتي ليش صكيي عليه واغريتيه بالخلوه بدليل انه قاعد يسولف يعني يبي يغير جو من التعب بس انتي ماعطيتيه فرصه يشتاق أو يدور عليك باختصار ( ارحمي ضعفه في المرض على حسب الحاله لاتبالغين في الحرص احنا الحريم تعجبا هالزقه يعني لو انتي تعبانه ماعندك مشكله تظلين بالسرير ويخدمك وتددللين عليه بالساعات بدون ملل هم غير بسرعه يملون حتى من الحنيه الزايده يعني يبي تريحينه وتخلينه لابد يبقى له مساحة حريه مايتنازل عنها والا يحس روحه محاصر فيحاول يهرب من هالحصار بأي شكل ولو قعد بحريه على طول راح يمل ويرجع للحضن الحنون زي المجنون )والدليل جميع اللي ينادون بالحريه رجال متزوجين ليش تزوجوا طالما يبون حريه ... ليش يخسر مهر وبيت ومصاريف والحرام استغفر الله ميسر في كل مكان لأن الرجال يبي استقرار مع شخص يعتبره صديق مو حارس شخصي ......؟؟؟؟

بمعنى لوصديقتك تعبانه وكنتوا مع بعض في العمل هل تراكمين شغلك وتقابلينها...؟؟ هل تظلين بس تلبين رغباتها ..؟؟ مو معقول اكيدبتوقفين معاها بس ماراح تنسين نفسك او تقصرين بشغلك مثلها الزوج ليش نفني أنفسنا عشانهم لا حبيبتي احنا بشر لنا مثل اللي علينا أهم شي مانفقد التراحم والموده بيننا انتي لما تقعدين م عيالك بالصاله وواحد منهم بالغرفه طيب مافيه الا العافيه تتمين تسألين في خاطرك عنه وينه وش يسوي وراه ماقعد معنا وهكذا مع ان الباقين قدامك وكلهم عيالك بس مشغلك هالبعيد .... النفس تحب البعيد دايم .. ماغاب عن العين لذعالكبد ..

انتهى ملخص الدرس الثاني دعواتي لكم :32:

استاذه ندى

اعذروني أخواتي على الأخطاء الوارده ليس ضعفا في الإملاء ولكن العجله في الكتابه ( مقلعه عشان ماتزفوني بكلام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اذا تأخرت ) للأسف الدرس الثاني غلطت في كلمه غلط فااااااااااااااااااااااااااحش( الجزء الخاص بالتجربه من الواقع ) أعتذر بقوة عنه واستبيحكم العذر وإن شاء الله توبه أنقح وادقق المره الجايه

استاذه ندى

أنتظروا الدرس الثالث لكن قبل الدرس لابد من فاصله سنحلل فيها إجاباتكم عن الأسئله السابقه ...... أما الآن أريد أن أستأذن لأعد القهوه قبل مجيئ صديقي الحميم الذي سيتأهب للذهاب منذ الفجر الى البرمع صحبته وسيبقى يوما كاملا هناك وسيتركني وحيده مع اطفالي لكن لن أحزن ولن أنتظر فقد وضعت لنا جدولا حافلا كالتالي :
1/ نستيقظ في الصباح نتناول الإفطار ثم نشاهد التلفاز
2/ أقرأ بينما يلعبون هم مع بعضهم في غرفتهم .
3/ نعمل اذاعه كالإذاعه المدرسيه (يحبون الإلقاء )ونصفق كثيرا حتى يصيبني الصداع .
4/ نصعد ال السطح نلعب بالماء ثم نغسل الدرج لأننا في شقه في الدور الثاني.
5/ ذهب بعد المغرب لوالدتي حيث أخواتي واطفالهن
6/ نعود للمنزل وننام نوما هنيئا إن شاء الله .

دمتم بحب

فتافت سكر

الله يسعدك و يوفقك و انا معاك و الجميييييييييييييييع

والله يبي لي اسححححححححب عليه و اعامل ه كصديق فقط لاااااااا غير بس لماااااااااااا ارجع له و ما ادري متى ارجع له ...؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟:(

تكفيييييينا ساتاذة ندى ارسلي لي ايميلك ابغىاك تنصحيني انا سالفتي سااااااااااااااااالفة ودي افضفض ...

سلمت اناملك استاااااذتي ..
متابعه معك ..
مشكلتي حاليا السهر مع بنتي مو راضي يترتب نومها وانا ودي انام بدري واصحى بدري عشان اخلص اشغالي من الصباح بس عجزت الاقي حل ...

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى