مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

صور وتقاليد حضرمية ......... متجدد

Sad Bride

New member
إنضم
16 أغسطس 2008
المشاركات
675
أعلام ومشاهير حضارم حول العالم



عائلة بن لادن ومعروف انجازاته في الحرمين الشريفينن
الشيخ بغلف (محسن كبير ساق المياه لاهل حضرموت بدوعن علي حسابه)
الشيخ باخشب باشا( رجل سياسي واديب ومحسن ومعروف علي مستوي الملوك وكان له حظوه عند كثير منهم )
الفريق بابعير(قائد المنطقه الجنوبيه العسكريه بالسعوديه)
الفريق البار(نائب مدير الامن العام بالسعوديه لفتره قريبه
الشيخ عمر بادحدح( وخبره معروف من اعماله الخيريه في كل انحاء العالم)
الامام العلامة الشيخ بابصيل
أسمه محمد سعيد بابصيل
وكذلك أبناؤه
بكر محمد سعيد بابصيل
و علي محمد سعيد بابصيل
كانوا علماء في البلد الحرام وموثق في كثير من الكتب منها سيرة اعلام الحجاز في القرن الرابع عشر الهجري للأستاذ عمر عبدالجبار .
ابوبكر سالم بلفقيه (فنان ومطرب حضرمي ذاع صيته بكل مكان)
طلال مداح(مثل ابوبكر بلفقيه واحد هرمي الغناء بالخليج رحمه الله عليه)
بن طراد العامري (وزير دوله سابق بالامارات)
عبدالرحمن العمودي( رئيس المركز الاسلامي الامريكي سابقا)
صلاح البكري مؤلف ومؤرخ حضرمي عاش بمصر اغلب فترت حياته)
ال بقشان كلهم بدون استثناء (اعمال خيريه وكانوا كفلاء لاغلب ابناء حضرموت)
عبدالرحمن وحيد(الرئيس الاندونيسي الاسبق)
الشيخ عبدالله الناخبي(اديب ومؤلف ومؤرخ)
الشيخ علب بن علي جابر(امام وخطيب المسجد الحرام بمكه المكرمه)
الحبيب علي الجفري(داعيه)
عبد الله بدوي رئيس وزراء ماليزيا
عبد الرحمن البار وزير خارجية ماليزيا
علي أحمد باكثير الأديب ورائد الأدب الإسلامي
عبدالله بلخير، معالي الشيخ وأول وزير اعلام سعودي.
محمد نقيب العطاس، أندونيسيا، فيلسوف اسلامي معاصر، مطلق مشروع أسلمة المعرفة.
محمد بن عبود العمودي .( رابع اكبر مليونير عربي 2 -بقشان رئيس شركة اسماك اليمن
وبن محفوظ + النهدي + ( الاول مالك شركة بتروليوم والثاني صيدليات المملكة
محمد باحمدان ( رئيس مجلس ادارة البنك الاهلي
حسين ابوبكر المحظار ( شاعر الغنى والكلمة
ابوبكر باعشير ( احد مجاهدين العاالم الاسلامي
سلطان بروناي بلفقية
احمد عبد الله سامبي ( رئيس جزر القمر الحالي
الفريق الركن يوسف جمل الليل مدير مكتب وزير الدفاع والطيران .
المذيع اللواء سبأ باهبري.
المذيع خالد البيتي.
عامر الكثيري رئيس وزراء تيمور الشرقية.
علي العطاس وزير خارجية اندنوسيا سابقا
محمد عوض الحضرمي نائب رئيس البو ليساريو سابقا
عمر بازرعة نائب قرنق سابقا.
الحبيب بن سميط مفتي جزر القمر سابقا.
المجاهد الشهيد بن غزي نائب ابو سياف سابقا في الفلبين .
اللواء باريان قائد الكلية البحرية سابقا.
العميد احمد باعقيل مدير شرطة الخفجي سابقا. وأبوه الذي كان مدير شرطة مكة المكرمة سابقا.
اللواء عمر بصفر مدير المرور سابقا.
عمر السقاف وزير خارجية السعودية سابقا.
الشاعر والاديب احمد السقاف احد مؤسسي التعليم في الكويت.
محمد العيدروس نائب رئيس تحرير جريدة السياسة الكويتية سابقا.
المذيعة ومقدمة البرامج في إذاعة وتلفزيون الكويت منى طالب .
الدكتورة ناهد باشطح.
الدكتور عمر باقعر.
الاستاذالدكتور محمد علي البار .
الاستاذ علي فدعق اول من وضع ميزانية المملكه .
بن شهاب وزير خارجية اندنوسيا في عهد الرئيس عبدالرحمن وحيد.
الاقتصادي والمحلل الكبير الدكتور ياسين الجفري .
المحلل الاقتصادي تركي فدعق.
المحلل الاقتصادي هاني باعثمان.
المؤرخ والباحث الاديب الشيخ عمر ابوبكر باذيب .
المحقق والمؤرخ النابغة الاستاذ الشيخ محمد ابوبكر باذيب.
الاستاذ المربي المحقق المدقق الباحث الداعية الفاضل الشيخ احمد محمد بركات .
مؤسس ثاني اكبر مدينة في موريتانيا الشيخ محمد ابوبكر الحضرمي.
العلامة السيد محمد العيدروس علامة مدينة طنطا بمصر .قبره موجود الآن بجانب قبر الامام الحسين بمصر.
الامام العلامة الشيخ بابصيل إمام الحرم المكي سابقا.
السيد محمد السقاف وزير الثقافة بالمملكة الاردنية الهاشمية سابقا .
محمد سعيد جوهر بن الشيخ بوبكر رئيس جمهورية جزر القمر سابقا.
وزير المالية في عهد الاشراف بامصفر.
سالم سقاف الجفري سفير جمهورية اندنوسيا لدى المملكة العربية السعودية حاليا.


السيدالفريق محمد هاشم عبدالرحمن آل شيبان مدير الدفاع المدني سابقا بالمملكة العربية السعودية
السيد التربوي محسن باروم احد مؤسسي جامعة الملك عبد العزيز بجدة
السيد عبدالله يحيى الجفري مدير جوازات جدة سابق وأمين منطقة مكة.
زين العابدين الجفري - عالم دين - محاضر بالدار الإسلامية
اللواء عمر بابعير - ضابط عسكري - رئيس قوات درع الجزيرة الخليجية
عمر بالبيد - تاجر - وكيل مجموعة سيارات في السعودية " شفرولية،بيجو،سوبارو،دايهاتسو"
محمد باحمدان - مصرفي - رئيس مجلس ادارة البنك اللأهلي التجاري
بن سواد
صاحب مطبخ جريف لاشهر مظبي ومندي في جدة
السومحي اخد اعضاء هيئة التريس بجامعة الملك عبدالعزيز
عبدالله الصغير (الشاطري) لاعب النادي الاهلي
شيخ بوبكر الشاطري المقريء المعروف
حسن باسودان ، حسن باصفار
لاعب نادي الاتحاد لكرة الطائرة
محمد حسين العيدروس الامين العام المساعد للموتمر سابقا وعضو مجلس الشورى
 

Sad Bride

New member
إنضم
16 أغسطس 2008
المشاركات
675
المندي والمظبي
من الأكلات الحضرمية المعروفة التي إشتهرت خصوصا في السعوديه ودول الخليج بل وشرق اسيا وبعض الدول العربيه
والمعروف ان للحضارم طرق خاصة في ذبح الأغنام وتفصيل اعضائها بطريقة رائعه ونظيفة
بحيث لايستطيع احدا الغش فيها
وكما هو المعروف لدى الحضارم انهم لايقومون بتقطيع اللحوم بطريقة عشوائيه بتكسير العظام وضلوع الذبيحه الى عدة قطع ، بل يقومون بتفصيلهاكل جزء على حدة
ايضاً تقسيم الذبيحه الى نصفين وكل نصف الى ربعين وكل ربع الى ثمنين وكل ثمن الى نصف الثمن
ونصف الثمن يعني نفر واحد
اذا فالذبيحه تكون بهذه القسمه 16 نفر اي 16 نصف ثمن الذبيحه




وطبعا لعمل المندي نحتاج إلىتنـور ( موفأ )
فهـذا هــو



المندي الأصيل ولكن نحن في الخارج أخترعنا


طريقة أخري بالفرن ولكن هناك فرق طبعا بين


مندي التنور ومندي الفرن
والمطاعم هنا في السعوديه والخليج وباقي الدول أكثرها تستخدم مندي الفرن الكهربائي
فكيف لو استخدموا مندي التنور (بالذات التنور الطيني)
ومن لديهم حــوش


أو حديقــة أو سطح ممكن عمل المندي في البيت
ويباع التنور الطيني في الرياض في شارع الحله
والتنور الحديدي البرميل في كل مكان
والتنور الكهربائي في كل مكان





المقاديــــــر :-



* نصف خروفأو خروف كامل على حسب الأفراد
أو دجاجة


*
فلفل أسود / ملح / بهارات مشكلة



الطريقـــــــة :-



** يسخـن التنور / الموفأ/ بالحطب والفحم لمدة


نصف ساعة حتى تحمر الجمرات .



** يتبل اللحم بالملح والفلفل والبهارات ويعلق بواسطة


قضبان حديدية مرصوصة على فوهة التنور ويعلـق


بها اللحم .



** وتوضع حلة ( أو طنجرة) عميقة وواسعة في قــاع


التنور ( الموفأ ) حتى يتقاطر المرق المستخرج


من اللحم في هذة الطنجرة .



** ويغلق التنور بالغطاء الحديد و نأخذ العجين الجاهز
والعجين يفضل أن يكون من الطين لنغلق به الغطاء غلقا محكما


ونطليبه أطراف التنور تماما حتى لا يخرج الهــواء


والبخار ويبقى لمدة ساعة الىثـــلاث ساعـــات


على حسب كمية اللحم المستخدم
أما لو كان دجاج فيبقى 45 دقيقة .



**
المرقه المستخرجة من اللحم ممكن شربها كمرق


أو نطبخ الرز بها بدلا عن الماء .







تراثنا في المطبخ الحضرمي (( المضـبي )) ...!!
.


هناك اشكالية يقع الكثير فيها من حيث عدم التمييز في النطق والكتابة
لكلمة (( المضبي )) . هل مضبي أو مظبي ؟؟؟

الصحيح أنها (( مضبي )) وقد جاء في لسان العرب تحت كلمة (( ضبا ))

(( ضَبَتْه الشمسُ والنارُ تَضْبُوهُ ضَبْـياً وضَبْوا: لَفَحَتْه ولَوَّحَتْه وغَيْرَتْه، وكذلك ضَبَحَتْه ضَبْحاً. وضَبَتْه النار ضَبْواً؛ أَحْرَقَتْه وشَوَتْهُ، وبعضُ أَهلِ الـيَمَنِ يُسَمُّونَ خُبْزَة الـمَلَّةِ مَضْباة(2) من هذا؛ قال ابن سيده: ولا أَدري كيفَ ذلك إِلاَّ أَن تُسَمَّى باسم الـمَوْضِعِ.
وأَضْبَى الرجلُ علـى ما فـي يَدَيْه: أَمْسَك، لغةٌ فـي أَضْبَأ؛ عن اللـحيانـي. وأَضْبَى بِهِمُ السَّفَر: أَخْـلَفَهُم ما رَجَوْا فـيه مِنْ رِبْحٍ ومَنْفَعةٍ؛ عن الهَجَري؛ وأَنشد:
لا يَشْكُرونَ إِذا كنَّا بمَيْسَرَةٍ ولا يَكُفّونَ إِنْ أَضْبَى بنا السَّفَر الكسائي: أَضْبَـيْت علـى الشيءِ أَشْرَفْتُ علـيه أَنْ أَظْفَرَ به. والضَّابـي: الرَّمادُ. وأَضْبَى يُضْبِـي إِذا رَفَعَ؛ قال رؤْبة:
تَرَى قَنَاتـي كَقَناة الأضْهابْيُعْمِلُها الطَّاهِي ويُضْبِـيها الضَّابْ يُضْبـيها أَي يَرْفَعُها عن النارِ كي لا تَـحْتَرِقَ، والضّاب: يريد الضّابِـي، وهو الرافِعُ، والطّاهي هنا: الـمُقَوَّم للقِسِيِّ والرِّماحِ علـى النَّارِ ..))

من هذه التخريجات اللغوية لكلمة ضبا تكون الحصيلة أن كلمة مضبي كلمة عربية فصيحة وتعني شوي اللحوم. وعممت على شوي اللحوم الحمراء والبيضاء.
ولازالت هذه الكلمة تعني في حضرموت هو ضبي اللحم على الأحجار . ويطلق على موضع ضبي اللحم (( الشوي )) بالمضباة .










ولكن كيف نشأة فكرة الضبي وعمل المضابي؟؟

عرف الانسان الصيد قديما وفي عصر الطرائد اكتشف النار ، ثم لجأ إلى شوي لحوم الطرائد التي يصطادها ، ودعته الحاجة أن يشوي على الأحجار بعد اشعال النار تحتها ، وأصبحت هذه العادة موروثا منذ القدم وهي أقدم موروث في طرق الطبخ ، وحين تحول المجتمع الى مجتمع رعاة استمرت هذه عادة (( ضبي )) اللحم على (( المضباة )) واصبحت مورثا شعبيا مستمرا إلى اليوم.

ماهي المضباة ؟؟

المضباة هي كومة دائرية من الأحجار الصلبة التي لها خاصية امتصاص الحرارة لأطول مدة ممكنة وتكون بقطر متر وارتفاع 50سم عن سطح الأرض ، ويشعل الحطب فيها حتى يتحول الى جمر ثم تضع فوق الجمر قطع من احجار ملساء ، وبعد أن تمتص الأحجار الحرارة توضع قطع اللحم عليها وتقلب عليها حتى تستوي في النضج وتسمي هذه العملية (( الضبي )) ويسمى اللحم الناضج (( المضبي )) ويسمى موضع شوي اللحم (( المضباة )) ويطلق على الذي يقوم بهذه العملية (( يضبي )) .



طريقة لعمل اللحم المظبي بالمنزل ...



الطريقة هي طريقة عمل المظبي على الملح أو تعرف بالطريقة الحايلية ..



المقادير
كيس او اثنان ملح


لحمه هرفي صغير طازج (فريش)



هذه الصورة تم تحجيمها. اضغط على الشريط لمعاينة الصورة بالحجم الكامل. ابعاد الصورة الاصلية 584x776 و بحجم 183KB.

بهارات لتكشين اللحم بشكل خفيف جداً غير ملاحظ ..
ملح ناعم خفيف
بصل
طماط
فلفل
زيت طبخ أو تاخذ من شحم الهرفي افضل
ورق الغار لزوم الكبسة عشان تطلع نثرية وبها نكهه الرز الزربيان العدني ذو النكهه المميزه ..
حبات هيل توضع مع الارز
عويدي او مسمار يوضع مع الارز
رز ابو كاس حسب عدد الاشخاص (ترى ماحسبت الاحساب نفسي) وركزو على ابوكاس الولد بسوي دعايه





الطريقة اولا:
أولا ناخذ الملح ونضعه بالقدر حتى يملأ اقل من ثلثه او ربعه تقريبا بدون ماء ولا شئ .. الكيس يكفي اذا كان حجم القدر صغير .. واذا كان القدر كبير كيسان الى كيس ونص ..
نشعل النار على القدر ثم نكب الملح ساده وسطه ولا تخاف ما راح يميع او يحترق من الحراره ابدا ابدا .






ثانيا:
يترك على نار هادئة لمدة عشر دقائق حتى يسخن الملح وتأكد من ذلك بلمس الملح باصبعك ..
بعد ذلك اخلط اللحم مع البهارات بشكل خفيف جداً وكذلك اضافة قليل جداً من الملح لأن اللحم سيتشرب بجزء من بخر الملح ..
الان بعد ما تبلنا اللحم .. الملح وسط القدر اصبح يصدر صوت خفيف طقطقه من اثر الحراراه .. ناخذ اللحم ونضعه بكل هدوء فوق الملح قطعه قطعه .. ولا تحرك القطع من مكانها بعد اول مره تضعها فوق الملح






الان بعد ما صفيت اللحم فوق الملح لا تخاف عليه ابد .. كل المطلوب منك ان تضع القصديرعلى فوهة القدر بشكل جيد لفه مره او مرتين واتركه لمدة ساعة اذا كان اللحم صغير طازج .. ولا ترفع عنه القصدير ابداً .. وستبهرك رائحة اللحم المظبي بعد نص ساعه من وضعه داخل القدر .. لذلك لا تنزعج كثيراً ما دام النار هادئة ..




على بال ما ينضج اللحم ضع البصل والطماط واحمسهم مع الفلفل وضع الهيل والعويدي .. وخل شغلك على رواقه لان امامك متسع من الوقت على بال ما ينضج اللحم ..




ضع الماء في القدر وخله لين يسخن ثم ضع رز ابو كاس ومعه ورق الغار وطبق على قدر الرز لين يستوي وخله على نار هادئة .. حتى ينضج كذا ..



شيل القصدير بعد ساعه لان اللحم قرب يستوي ويطلع شكله غير محمر ولا اروع ولونه ورائحته تاخذك الى عالم آخر من الخيال .. بشويش حاول تاخذ اللحم من فوق الملح بدون ما تحركها كثير يعني تشيلها بحرفنه وهي راح تجي معك ..
الارز يكون استوى واللحم كذلك وبكذا تضع اللحم فوق الرز وهذي هي صورة اللحم على الرز من قريب





وبالهناء والعافية


الحنيذ بقدر الضغط ( أكله حضرميه)

اولا تبهرين الحم او الدجاج
وبعدين تولعين فحم الي مايصير جمر وتضعينه في قاع القدر
بعدين تضعين اللحم علي الفحم
وبعدين تغطين القدر وتتركينه لمدة ساعة الاربع و ولعي نار هادئه جدا تحته
وبعدين تفتحين الصفارة حقت القدر وبعدين كليه بالعااااافية









 

Sad Bride

New member
إنضم
16 أغسطس 2008
المشاركات
675



















المقادير
* "4 " كؤوس دقيق بر أو أبيض.
* 4 ملاعق حليب بودرة.
* ملح .
* زيت .
طريقة العمل
نجمع المقادير طحين + حليب بودرة + ملح ونعجنهم حتى يصبح العجين متماسك انظر الصورة " 1"..
ونقطعه دوائر كبيرة انظر الصورة " 1 "وبعد ذلك نفردة بالطحين انظر الصورة " 2 " ونرش فوقها زيت ثم نعطفها انظر الصورة " 3 ".
حتى نحصل على الشكل انظر الصورة رقم " 6 ".
ثم نرشها بقليل من الطحين والزيت ونفردها بالمفرد لتصبح بهذا الشكل انظر الصورة رقم " 7 "
وثم نجعلها على النار انظر الصورة رقم " 8 " .
ونحمر الوجهين واذا انتفخت وقت التحمير نضع فوقها صحن معدني..
بالهنـــــ اء والعافيه على قلوبكم
 

Sad Bride

New member
إنضم
16 أغسطس 2008
المشاركات
675
الكعك الحضرمي

هذه الصورة تم تحجيمها. اضغط على الشريط لمعاينة الصورة بالحجم الكامل. ابعاد الصورة الاصلية 553x415 و بحجم 105KB.


المقادير :
4 كاسات دقيق البر
3 كاسات سكر
2 كاستين ماء
1/2 نصف كاس سمن أو زيت
رشة ملح إذا لم يكن الدقيق مملح من قبل
ملعقة صغيرة بيكنج بودر
ملعقتين أكل حبة سوداء
ملعقتين أكل هيل
ملعقتين أكل قرفة


الطريقة :
قبل كل شئ نضع السكر على النار ونضيف عليها كاستين ماء وندعه يغلي قليلاً على النار حتى يذوب السكر ويغلي شوي بس .. بعدين أرفعيه من النار ونتركه يبرد شوي حتى يصبح دافئ حتى نستطيع العجن به الخليط بعد ذلك .. في هذه الفترة اللي نترك فيها السكر يبرد .. نخلط الدقيق مع الهيل والقرفة والحبة السوداء والبيكنج بودر ورشة الملح ونضع عليها السمن بعد ذلك ونفركها باليد بحيث مايكون فيها أي كتل .. بعدين هاتي السكر اللي غليتيه واسكب منه شوي شوي على الخليط السابق واعجنيه باليد ( بالنسبه للسكر اللي غليتيه من قبل مع الماء تضيفين الكميه المطلوبه للعجن بس واللي يزيد اتركيه وأضيفي فوقه شويه سكر وماء للشيرة وعقديها على النار علشان نستخدمها بعدين للشيرة ).. لازم تكون العجينة قاسية مش لينه وبعدين لازم ماتخلين العجينة مكشوفه علشان ماتجف وماتقدرين تشكلينه .. ممكن تستعينين في التشكيل بقوالب المعمول لأنها مريحة وتقدرين تعملين الكعك مثل حبات المعمول .. زمان كان يعملوها أقراص كبيرة وينقشوها بالمنقاش وبايديهم بس القوالب راح تساعدك كثير أو ممكن تكورين العجينة وتسطحيها بايدك وتنقشين عليها بالمنقاش أو بايدك بس لازم تضغطين عليها لأنها تنتفخ في الفرن قليل بسبب البيكنج بودر عشان كذا لازم يكون النقش مضغوط عليه كويس عشان يبين عليها النقش بعد الخبز .. بامكانك ماتضعين البيكنج بودر لأنهم زمان مايكانوا يسونه كذا بس علشان ينتفخ شوي ويصير أطيب مش قاسي .. بعد ماتخلصين تنقييشها ورصها بالصينيه حطيها بالفرن ويكون النار من تحت ولما يحمر الكعك من تحت حمريه شوي بالنار من فوق وخرجيه من الفرن وضعيه بالشيرة اللي عملتيها .. تحطيها بالشيرة وتخرجيها على طول وبعدين تحطيها على شبك علشان تنشف لأنه القصد من الشيرة تعمل لها لمعه وتحافظ عليها فترة طويلة وتعمل لها شكل حلو ..


وبكذا نكون انتهينا من عمل الكعك وبالهناء والعافية .. إن شاء الله تعجبكم الطريقة .. بالعاده الوالده لما تعملها مابتعمل مقادير بتشوفها بالنظر بس وبعدين بتسوي كمية كبيرة لأنها ماتخرب وتاخذ فتره معك وأي وقت تحسي فيه بجوع ممكن تتناولينها مع القهوة أو أي شئ تحبينه ..

ملاحظة / بالنسبة للسكر ممكن تعمليه بالسكر الأحمر بدل عنه أو تضيفي فوقه شوية سكر أحمر لأن طعمه طيب ويعطي طعم ألذ
 

Sad Bride

New member
إنضم
16 أغسطس 2008
المشاركات
675
كبسة لخم للي يحبوه


وترى موبس الحضارم ياكلوه
زحدة اعرفها زوجها فلسطني وياكل لخم !!!



اليكم وصفه كبسه اللخم بالصور ..

ان شاء الله تحوز على رضاكم...

المقادير:



1: ربع كيلو اللخم مفور ومنظف جيدا ومقشر ومقطع الى قطع صغيره

2: ثلاث اكواب من الرز بسمتي الممتاز مغسول ومنظف

3: بصله كبيره

4: طماطم كبيره

5: اربع فصات من الثوم المقشر

6: حبتان فلفل اخضر (حسب الرغبه)

7: بسباس يمني احمر (معجون)

8: كزبره مقطعه الى قطع صغيره جدا

9: بهارات يمنيه مشكله

10: قليل من الكاري (حسب الرغبه)

طريقه العمل :

نحط الجدر فوق النار ثم نضيق ثلاث معالق من الزيت ثم نضع البصل حتى يحمر





ثم نضع الثوم وبعد ذلك نضيف الطماطم ثم نضيف البهارات

ثم نقوم بتحريكه ومع نار هادئه

وبعد ذلك نضيف اللخم ونتركه لمده عشر دقائق

ونضيف بعد ترك اللخم حتى ينضج البسباس الاحمر مع كزبره

ونقوم تحريك جميع المكونات



ثم نضيف اليه الرز (المغسول) ونحركه مع بعض

ونضيف بعد ذلك كميه الماء المناسبه

((ونضيف قليلا من الملح لان اللخم مملوح))

ونهدي النار ونغطيه لمده اربعين دقيقه...





وبالهناء والعافيه






 

Sad Bride

New member
إنضم
16 أغسطس 2008
المشاركات
675

كبسه السمك الحضرمية بالروبيان



هذه الصورة تم تحجيمها. اضغط على الشريط لمعاينة الصورة بالحجم الكامل. ابعاد الصورة الاصلية 523x350 و بحجم 56KB.







المقادير :


قطع من السمك ديراك (كنعد)او فيليه


روبيان مغسول ومنظف


بصله كبيرة مقطعه شرائح صغيرة


ملعقه وسط ثوم مطحون


رز مغسول ومنقوع ومسلوق نص سلقه


زيت للقلي


بهارات صحيحه ( هيل وقرفه وقرنفل وورق غار وليمون اسود )


بهارات مشكله خاصه للسمك


كمون وملح وفلفل اسود وكزبرة ناشفه مطحونه


حبه طماطم مطحونه


2 ملعقه معجون صلصه


م ملعقه خل ابيض


ملون طعام ( صفار زعفران ولون برتقالي )



الطريقه:


نبهر السمك والروبيان بالملح والفلفل الاسود والكمون والكزبرة وبهارات السمك المشكله


نقلي السمك


ثم نقلي الروبيان لمده دقيقتين فقط

ناخذ مقدار نص فنجان من زيت السمك


هذه الصورة تم تحجيمها. اضغط على الشريط لمعاينة الصورة بالحجم الكامل. ابعاد الصورة الاصلية 523x350 و بحجم 38KB.



ونحمس البصل فيه مع البهارات ثم الثوم

ونقلبهم حتى يذبل البصل





ثم نضع الصلصه والطماطم المطحونه

ثم البهارات المشكله

ثم الخل الابيض




ثم نضع الروبيان ونقلبهم زين مع الكشنه



هذه الصورة تم تحجيمها. اضغط على الشريط لمعاينة الصورة بالحجم الكامل. ابعاد الصورة الاصلية 523x350 و بحجم 67KB.



ثم نضع قطع السمك

ونقلبه باحتراس


هذه الصورة تم تحجيمها. اضغط على الشريط لمعاينة الصورة بالحجم الكامل. ابعاد الصورة الاصلية 523x350 و بحجم 53KB.



هذه الصورة تم تحجيمها. اضغط على الشريط لمعاينة الصورة بالحجم الكامل. ابعاد الصورة الاصلية 523x350 و بحجم 57KB.



ثم نضع ربع كميه الرز المسلوق ونقلبهم باحتراس

ثم نضع باقي الرز ونساوي سطحه


هذه الصورة تم تحجيمها. اضغط على الشريط لمعاينة الصورة بالحجم الكامل. ابعاد الصورة الاصلية 523x350 و بحجم 55KB.


ثم نضع قليل من صفار الزعفران واللون البرتقالي

ونتركه على نار هادئه تقريبا ربع ساعه او حتى يستوي الرز

او ممكن نضعه في الفرن

وعند التقديم نقلب القدر في صحن كبير

ونرفع قطع السمك ثم نقلب الرز مع الروبيان

ويغرف في الصحن ونرص قطع السمك مع الليمون والبصل


هذه الصورة تم تحجيمها. اضغط على الشريط لمعاينة الصورة بالحجم الكامل. ابعاد الصورة الاصلية 523x350 و بحجم 55KB.



هذه الصورة تم تحجيمها. اضغط على الشريط لمعاينة الصورة بالحجم الكامل. ابعاد الصورة الاصلية 523x350 و بحجم 51KB.




ويقدم مع عشار الليمون


طريقه العشار :



هذه الصورة تم تحجيمها. اضغط على الشريط لمعاينة الصورة بالحجم الكامل. ابعاد الصورة الاصلية 523x350 و بحجم 58KB.




 

Sad Bride

New member
إنضم
16 أغسطس 2008
المشاركات
675
الزربيان الحضرمي





نبدأ بالمقادير والطريقه :

لحم او دجاج ( بس اللحم اطعم ألذ )

بصله متوسطه +ماء +ملح + فلفل اسود +هيل صحيح

نسلقهم مع بعض حتى تبدا تستوي فقط يعني لاتخلوها مرة تهتري

بمعنى انا استخدمت قدر الضغط واللحم عادة يستوي بثلث ساعه طبختها ربع ساعه فقط






ثانيا :

2 كوب من الرز البسمتي منقوع

ويطبخ بماء المرق حق اللحمه

واطعمي الملح واوزينه

واتركيه يستوي


ثالثا :

بصله مقطع صغير وثوم وطماطم مطحونه و2 ملعقه معجون صلصه

وبهارات مشكله وفلفل اسود مطحون وكمون وكزبرة ناشفه مطحونه

وقرفه وهيل وورق غار وليمون اسود

قطع من البطاطس

وزيت قليل

نحمس البصل لما يذبل ونضيف الثوم ونقلبه مع بعض

ثم نضع اللحمه والبهارات ونقلبها

ثم نضع قطع من البطاطس




ثم نضع الطماطم المطحونه والصلصه وقليل من المرق ممكن نصف كاس


ونتركه على نار هادئه جدا مدة عشر دقايق او حتى تبدا الطماطم تجف ولكن تبقى قليل منها





ثم نضع الرز المستوي


ونضع قليل من اللون وانا استخدمت اللون البرتقالي


ونتركه على النار وعلى نار هادئه جدا ممكن خمس دقايق فقط




عند التقديم

نأخذ الرز الملون ونحطه على جنب

ثم نقلبه بصحن كبير

نرفع قطع اللحم والبطاطس على جنب

ثم نقلب الرز مع بعض ونأخذ اللي بالقدر الصلصه ونقلبها

ويوزع بالصحن ثم نضع الرز اللي رفعته ونرص قطع اللحم

نزينه بالبيض المسلوق وقطع البطاطس






ويقدم مع السلطه المطحونه الحارة او سلطه اللبن او الطحينه

اللي تحبوه

وبالعافيه عليكم




 

Sad Bride

New member
إنضم
16 أغسطس 2008
المشاركات
675
الحـــــــــــــــــــــضــــــــــــــــــــــــــــــارم

وين ما راح يندمجون مع الشعب لكن اخر اليل لما تتقفل الابواب عليهم يرجعوا حضارم
عندهم اعتزاز باصل كبير مع اني اعتب عليهم انهم ماراح حضرموت ولا قد شافوها
يتزاوجو من البلد الا هما فيه وما عندهم هذاي قبيلى ولا خضيري واكبر دليل تزوجوا اختلطوا بدول مثل السعودية, الصومال , اندنوسيا الى الصين ماشاء الله عليهم.
البخل الصفة الملازمة للحضرمى / الحضرمى ليس ببخيل ولكن يسال ماذا استفيد
كثير صديقاتى حضارم وقت المناسبات لقيتهم يجبون هداية من اغلى واحلى الانواع يعنى اذا حبك الحضرمي ياسعدك
لكن مسالة الصرف الزايده على نفسهم بس وهذاي سر تجارتهم دائم يفكر لبكرة الحضرمي
المنافسة من صفاتهم دائما يحبو ا يكون من الاوائل احيانا حلوة الصفة واحيانا تنفر الناس منهم
لكن في البعض العيوب المتواجد في كل البشر : الغيرة شوي زايده ويمكن هي سر المنافسة عندهم بس احيانا توصل لدرجة تتعب الناس الى حولهم .
الدهاء: هو الى وصلهم الى مراتب العالية
الحضاااااارم شعب او قبيلة مثل كل قبايل العالم فيها الصالح وفيها الطالح ولن نتحدث من الناحية ولكن نتحدث عن اشايء التصقت فيهم ونراها فيهم بشدة

اكثر شعب متمسك بدينهم لو كانو اغنياء او فقراء هذا اكثر ما يعجبني فيهم اهم شيء عندهم الدين وليس غيره نادر ما تلقي حضرمي عاق في امه او ابوه احترام عجيب للكبير شعب بصراحة فرندلي بمعنى الكلمة
اوفياء وامناء جدا ولا تجد عندهم الطمع ابدا بس عندهم الطموووح
اهل سلم وليس اهل حرب وهذا النقطة قد تحسب لهم وقد تحسب عليهم اشتهروا بالتجارة فلذالك تجدهم في جميع اقطار العالم
 

Sad Bride

New member
إنضم
16 أغسطس 2008
المشاركات
675
ابن خلدون




عبد الرحمن بن محمد بن خلدون المؤرخ الشهير ورائد علم الاجتماع الحديث الذي ترك تراثا مازال تأثيره ممتدا حتى اليوم. ولد في تونس عام 1332 وعاش في اقطار ( شمال افريقيا) أسرة ابن خلدون أسرة ذات نفوذ في إشبيلية في الأندلس تنحدر من أصل حضرمي حيث كانت تعيش في حضرموت في الهجرين، عقب بداية سقوط الأندلس بيد الإسبان، هاجر بنو خلدون إلى تونس التي كانت تحت حكم الحفصيين.

يعد من كبار العلماء الذين انجتبهم شمال افريقيا، اذ قدم نظريات كثيرة جديدة في علمي الاجتماع والتاريخ ، بشكل خاص في كتابيه : العبر والمقدمة. وقد عمل في التدريس في بلاد المغرب ، بجامعة القرويين في فاس ،ثم في الجامع الازهر في القاهرة ، والمدرسة الظاهرية، وغيرها من محافل المعرفة التي كثرت في ارجاء العالم الاسلامي المختلفة خلال القرن الثالث عشر نظراً لحض الدين الإسلامي الحنيف للناس على طلب العلم. وقد عمل ابن خلدون في مجال القضاء اكثر من مرة ، وحاول تحقيق العدالة الاجتماعية في الاحكام التي اصدرها. ونحن نقتطف وصفه لمعاناته في هذا المجال في كتاب مذكراته التعريف بابن خلدون.

حكمة ابن خلدون

امتاز ابن خلدون بسعة اطلاعه على ما كتبه الأقدمون وعلى أحوال البشر وقدرته على استعراض الآراء ونقدها، ودقة الملاحظة مع حرية في التفكير وإنصاف أصحاب الآراء المخالفة لرأيه. وقد كان لخبرته في الحياة السياسية والإدارية وفي القضاء، إلى جانب أسفاره الكثيرة في شمالي إفريقية وغربيها إلى مصر والحجاز والشام، أثر بالغ في موضوعية وعلمية كتاباته عن التاريخ وملاحظاته.

الغرب وابن خلدون

كثير من الكتاب الغربيين وصفو سرد أبن خلدون للتاريخ بانة أول سرد لا ديني للتاريخ ، وهو لة تقدير كبير عندهم.

حياته

ربما تكون ترجمة حياة ابن خلدون من أكثر ترجمات شخصيات التاريخ الإسلامي توثيقا بسبب المؤلف الذي وضعه ابن خلدون ليؤرخ لحياته و تجاربه و دعاه التعريف بابن خلدون ورحلته شرقا و غربا ، تحدث ابن خلدون في هذا الكتاب عن الكثير من تفاصيل حياته المهنية في مجال السياسة و التأليف و الرحلات لكنه لم يضمنها كثيرا تفاصيل حياته الشخصية و العائلية .

كان المغرب العربي أيام ابن خلدون بعد سقوط دولة الموحدين تحكمه ثلاثة أسر : المغرب كان تحت سيطرة المرينيين (1196 - 1464 ), غرب الجزائر كان تحت سيطرة آل عبد الودود (1236 - 1556 ), تونس و شرقي الجزائر و برقة تحت سيطرة الحفصيين (1228 - 1574 ). التصارع بين هذه الدول الثلاث كان على أشده للسيطرة ما أمكن على أراضي الشمال الإفريقي .

ابن خلدون يقابل تيمورلنك

وحينما جاءت الأنباء بانقضاض جيوش تيمور لنك على الشام واستيلائه على "حلب"، ذهب ابن خلدون لمقابلة "تيمور لنك" يحمل إليه الهدايا، ويطلب منه الأمان للقضاة والفقهاء على بيوتهم وحرمهم. فمات متاترا بجروح اتناء مزاولته لاحدى الانشطة الموسيقية في احدى سهراته

وظائف تولاها

كان ابن خلدون دبلوماسياً حكيماً ايضاً . وقد أُرسل في اكثر من وظيفة دبلوماسية لحل النزاعات بين زعماء الدول مثلاً: عينه السلطان محمد بن الاحمر سفيراً له إلى امير قشتالة للتوصل لعقد صلح بينهما ..
وبعد ذلك بأعوام استعان به اهل دمشق لطلب الامان من الحاكم المغولي القاسي تيمورلنك ، وتم اللقاء بينهما . ونحن في الصفحات التالية نقتطف ايضاً وصف ابن خلدون لذلك اللقاء في مذكراته. اذ يصف ما رآه من طباع الطاغية ، ووحشيته في التعامل مع المدن التي يفتحها ، ويقدم تقييماً متميزاً لكل ما شاهد في رسالة خطها لملك المغرب.
الخصال الاسلامية لشخصية ابن خلدون ، اسلوبه الحكيم في التعامل مع تيمور لنك مثلاً، وذكائه وكرمه ، وغيرها من الصفات التي ادت في نهاية المطاف لنجاته من هذه المحنة، تجعل من التعريف عملاً متميزاً عن غيره من نصوص ادب المذكرات العربية والعالمية. فنحن نرى هنا الملامح الاسلامية لعالم كبير واجه المحن بصبر وشجاعة وذكاء ولباقة.

وفاته

وتوفي في مصر عام 1406، و دفن في مقابر الصوفية عند باب النصر شمال القاهرة .



 

Sad Bride

New member
إنضم
16 أغسطس 2008
المشاركات
675
جزيرة سقطري
Socotra Island
.




هذه الصورة تم تحجيمها. اضغط على الشريط لمعاينة الصورة بالحجم الكامل. ابعاد الصورة الاصلية 800x311 و بحجم 36KB.




جزيرة سقطرى، التي تلقب أيضاً بـ (الجزيرة العذراء)، هي كبرى جزر العالم العربي، وإحدى أكبر جزر الجزء الغربي من المحيط الهندي.




هذه الصورة تم تحجيمها. اضغط على الشريط لمعاينة الصورة بالحجم الكامل. ابعاد الصورة الاصلية 600x319 و بحجم 41KB.
.





هذه الصورة تم تحجيمها. اضغط على الشريط لمعاينة الصورة بالحجم الكامل. ابعاد الصورة الاصلية 800x459 و بحجم 52KB.






هذه الصورة تم تحجيمها. اضغط على الشريط لمعاينة الصورة بالحجم الكامل. ابعاد الصورة الاصلية 559x419 و بحجم 46KB.






وتتبع هذه الجزيرة الجبلية الطويلة الشكل، ومعها أربع جزر صغيرة (هي عبد الكوري وسمحة ودرسة وكعول فرعون) .







هذه الصورة تم تحجيمها. اضغط على الشريط لمعاينة الصورة بالحجم الكامل. ابعاد الصورة الاصلية 700x464 و بحجم 79KB.






ويعرف الأرخبيل ككل باسم (أرخبيل سقطرى)، كما تعرف جزيرتا سمحة ودرسة بجزيرتي الأخوين.





هذه الصورة تم تحجيمها. اضغط على الشريط لمعاينة الصورة بالحجم الكامل. ابعاد الصورة الاصلية 700x460 و بحجم 63KB.









من حيث الموقع الجغرافي يقع الأرخبيل في بحر العرب قبالة القرن الافريقي وتتناثر جزره على مستوى أفقي تقابل في امتدادها الساحل الجنوبي الشرقي عند المهرة وحضرموت. وأما المساحة الإجمالية للأرخبيل فتقدر بحوالي 3682 كلم وتمتد من الشرق إلى الغرب بطول 135 كلم، بعرض أقصاه 33 كلم.







يبلغ عدد سكان سقطرى حالياً نحو مائة الف نسمة يعمل معظمهم بالصيد والرعي والزراعة. أما عاصمتها وكبرى مدنها فهي حديبو، الواقعة في شمال شرق الجزيرة، تليها قلنسية في الغرب.
هذه الصورة تم تحجيمها. اضغط على الشريط لمعاينة الصورة بالحجم الكامل. ابعاد الصورة الاصلية 570x400 و بحجم 35KB.



تعيش الجزيرة في عزلة عن العالم تقريباً خلال الفترة منتصف اغسطس (آب) الى نهاية ديسمبر (كانون الأول) من كل عام بسبب الرياح الموسمية والاعاصير التي تهب عليها من المحيط الهندي، مما يجعل الدخول اليها او الخروج منها صعبا للغاية عن طريق البحر. واتصالاً بهذه النقطة يشار إلى أن الجزيرة لم تحصل على ما تستحقه من اهتمام حتى بعد استقلال جنوب اليمن عن الاستعمار البريطاني عام 1967.


وحتى اليوم، بالرغم من التحسن الملموس في أوضاعها العامة وبناها التحتية، ولا سيما مجال النقل والخدمات الصحية والتعليمية والتنموية، فإن القيمة البيئية النادرة للجزيرة وأرخبيلها تحتم إيلاءها مزيداً من الجهد. واللافت أن الهيئات الدولية والدول الغربية التي تدرك القيمة الحقيقية لما تكتنزه سقطرى من ثروات طبيعية مذهلة باشرت منذ بعض الوقت إعداد عدد من المشاريع الإنمائية فيها.


يشير العلماء المتخصصون إلى وجود اكثر من 900 نوع من الاشجار والنباتات النادرة عالمياً منها حوالي 300 نوع لا يوجد إلا في سقطرى. ويعتبرها هؤلاء الجزيرة المدارية الوحيدة في العالم التي ما زالت تحتفظ حتى اليوم بخصائصها الطبيعية والبيئية النادرة منذ لحظة تكونها.


ومن ناحية ثانية، يشير دراسة علمية استطلاعية لفريق من العلماء الدوليين لثلاثة مواقع في سقطرى وارخبيلها اشتملت على ملاحظات استقصائية للنطاقات النباتية والغابية والحشرات والزواحف الموجودة في تلك المواقع، وبالأخص تلك التي لم تسجل بعد في قائمة الأحياء والنباتات التي أعدها العلماء عن الأرخبيل. وتمكن الفريق خلال هذه المرحلة من رصد عناصر جديدة ونادرة من الأحياء النباتية والحيوانية فيه.


كذلك اشتمل جزء من الدراسة على دراسات اثنوغرافية لعادات السكان المحليين وتقاليدهم. ورصد تباينا في عادات التجمعات السكانية وتقاليدها وأعرافها ونشاطاتها المعيشية والاقتصادية في مناطق الأرخبيل المختلفة. ولاحظت باحثة أوروبية متخصصة في اللغات العربية القديمة غير المكتوبة، أنه من خلال زياراتها المتعاقبة لأرخبيل سقطرى لاحظت تنوعا كبيرا في مظاهر الحياة الاجتماعية وفي تفاصيل الحياة العادية للسكان منطقة لأخرى. وقالت الباحثة التي تجيد معظم اللغات العربية غير المكتوبة ومنها اللغة السقطرية واللغة المهرية ولغة حوبيوت وشحرات المتداولة في منطقة الحدود المشتركة الجنوبية العمانية وفي إقليم ظفار، ولغة حرسوسي في صحراء عمان "ان الفضل في استمرار مظاهر التنوع الحيوي المختلفة بخصائصها الأصيلة يعود إلى تلك المنظومة العرفية التي ألتزمها سكان سقطرى في تعاملهم مع بيئتهم ومواردها الطبيعية وتنوعها الفريد مما وفر فرصة ثمينة للعلماء والمتخصصين لكي يتعرفوا على الملامح والخصائص الأصلية لكثير من الفصائل النباتية والحيوانية التي طرأ عليها تغير جوهري في مناطق وبيئات العالم المختلفة، والاهم من ذلك بقاء عدد لا بأس به من النباتات النادرة حتى الآن".


وأشارت كذلك إلى العمق الحضاري والتاريخي للحياة الاجتماعية في سقطرى وارتباطها بنسيج الحضارة السامية القديمة التي سادت في القرون القديمة السابقة واللاحقة لميلاد المسيح ودللت على ذلك بوجود شواهد أثرية ونقوش للغة اليمنية القديمة في اثنين أو اكثر من الكهوف المنتشرة في الجزيرة وبالأخص في منطقة قاضب ومرتفعات عجهر التي ترتفع 16 ألف متر فوق سطح البحر.



من أبرز أنواع النباتات النادرة التي تزخر بها جزيرة سقطرى شجرة دم الأخوين (Dragons Blood Tree) وشجرة (امتة) وشجرة (سيرو) ، وتنتشر شجرة الاسفد بشكل واسع في الجزيرة مشكلة احد ابرز معالم الأرخبيل، وهي تتميز بجذعها الضخم وأوراقها النجمية الشكل، وكذلك أشجار البخور ونبتة الصبر.


أما بالنسبة إلى الحيوانات التي يقال انها لا توجد إلا في الجزيرة وأرخبيلها فهناك ستة أنواع من الطيور المستوطنة التي لا توجد في غيرها.


وبالنظر إلى خلو الجزيرة وأرخبيلها من الحيوانات المفترسة وجدت أنواع عديدة من الحيوانات الأليفة، وكذلك الزواحف التي تشمل السحالي النادرة والثعابين والعقارب، منها أنواع سامة تشكل خطورة على الإنسان. وتعج المياه المحيطة بالأرخبيل بثروة حقيقية من الحيوانات المائية من الأسماك والقشريات والرخويات والقواقع، بجانب نحو 60 نوعاً من الأسفنج.


كذلك يجب التنويه الي ان الجزيرة كانت هي الخيار الاول للإمبراطورية البريطانية لتوطين اليهود بها ، ولكن تحت رفض اليهود لذلك تم توطينهم في فلسطين.

 

Sad Bride

New member
إنضم
16 أغسطس 2008
المشاركات
675
من حضرموت العلم والفن والحضارة جاء خبر
*** نكد على الخاطر وعكر صفو قلبي فيالسمر
مضمونه إن الحضرمي ماهو كما كل البشر ***

مايدري الكاتب بان الحضرمي مثل القمر
شارق على كل بحر في شتى بقاع الله وبر ***

في العلم بارع والتجارة حيث ماحل واستقر
من حيث ماحط القدم للحضرمي يبقى اثر ***

فيه الأمانة والوفاء والصدق مع بعد النظر
الحضرمي دكتور ومهندس وعالم معتبر ***

الحضرمي موقعه في أعلى تسلسل للتجر
الطيب طبعه والشهامة في بلاده والسفر ***

الصين تشهد له وتشهد له بالأخلاق المجر
والدين بفضل الله ثم بالحضارم انتشر ***

في آسيا وافريقيا شرع الحضارمماقصر
أيضا وفي جده وفي نجد وفي الخبر***

والعاصمة صنعاء وفي تونس وفيدوحة قطر
الحضرمي صمته ذهب خالص وكلماته درر ***

مايعرف الهذرة ويهرج بالمفيدالمختصر
يامن بلا واقع تدق عالباب هذا والوتر ***

راجع حساباتك ولاتهبر كما كلمن هبر
لا في الحراسة عيب ياهذا وتحميل المدر *** ا

لعيب في من خالف السنة وداوم واستمر
الحضرمي روعُه في الإخلاص والعفة بَدَر ***

في المرجلة قسمه يعادل قسم ست عشر نفر
 

Sad Bride

New member
إنضم
16 أغسطس 2008
المشاركات
675
[حقيقة الحضارم] الحضارمة هو لفظ يطلق على كل من انتسب إلى أرض اليمن الجنوبي من أقصى محافظة في البلاد عدن الى أدناها محافظة المهرة وليس اللفظ حصراً على محافظة حضرموت ويطلق أيضا على المهاجرين في الخارج مثل عرب إندونيسيا وغيرهم ويعتبرون في الاصل من سكان جنوب شبة الجزيرة العربية الذين دخلوا الإسلام في العام السابع للهجرة حين قدِم وفدهم على النبي محمد في مدبنة مكة، وهم أولئك القوم النبلاء الذين أوصلوا شعاع الإسلام إلى أقصى الشرق الآسيوي ليفتحوا القلوب قبل الأرض فإن ألقينا نظرة على تاريخ هجرتهم خارج حضرموت وجدناه أكبر وأعظم.. كما قال أمير البيان "شكيب أرسلان" أن تاريخ الحضارم ومجدهم الحقيقي "خارج" وطنهم، وكان "شكيب أرسلان" ينوي تأليف كتاب بعنوان " السيل العارم في تاريخ الحضارم " وتلك المعلومة نقلها معالي الشيخ عبد الله بلخير ولكن المنية عاجلة "شكيب أرسلان" قبل ذلك. وفي مجلس التعاون لدول الخليج العربية يوجد الكثير من رجال الأعمال الحضارم.أماكن تواجد الحضارمةيتواجد الحضارمة في السعودية خاصة منطقة الحجاز منذ بداية القرن التاسع عشر ودول الخليج وباقي أرجاء الدول العربية ،وأيضا في دول جنوب شرق آسيا إندونيسيا، ماليزيا، سنغافورة، بروناي، غالبيتهم إختلطوا مع السكان وأصبحوا يحملون ملامحهم ولكن لا يزال بعضهم يتكلم العربية في تلك البلاد ويعتبرون انفسهم حضارمة عرب ويترواح اعدادهم بين 10 و 14 مليون نسمة.دور الحضارم في التجارة الآسيويةلقد استطاع العرب بأن يلعبوا دورا مهما في التجارة منذ القرن الخامس عشر في منطقة جنوب شرق آسيا، وعندما تمكن السيد ستامفورد (Sir Stamford) من اكتشاف سنغافورة في عام 1819 للميلاد، قام بإجتذاب العرب إلى مدينته الجديدة. وبحلول عام 1824 للميلاد، كان هناك 15 مواطن عربي من أصل عدد سكان المدينة البالغ عددهم 10,683 مواطن، وقد كان لديه الشعور بأن الهجرة العربية سوف تتزايد بشكل سريع، وتحديدا كان مخططه بأن يجعل من سنغافورة منطقة عربية، وفي إعلان لجنة الإسكان لعام 1822 ميلادية، قد صرح قائلا " سوف يتم أخذ العرب بعين الإعتبار ومتطلباتهم، وأعتقد بأنه من الأفضل أن تكون مقر إقامتهم بجوار مقر سكن السلطان". وكما ذكرنا سابقا بأن أوائل العرب قد وصلوا إلى سنغافورة في عام 1819 للميلاد، وقد كان أو إثنين من التجار شديدوا الثراء، وكانوا من بالمبانج (Palembang) في سومطرة، وقد تزايدة أعدادهم بشكل تدريجيء الفاحشوكان المغزى من ذالك هو إبقاء اسم العائلة، مع أنه لايوجد بالحضارم في طريقة شكله المعماري.
 

بنت حضرموت

New member
إنضم
16 أغسطس 2008
المشاركات
199
ماشاء الله عليك
تستاهلي خمس نجوم

والله موضووووووع ممتع
ههههههه يا شيخه عيشتيني الجو ولله

رعاكم ربي يالحضارم :)

ولك يا غاليه احلى دعوه بهاليوم الطيب
ربي يرزقك الذرية الطيبه
 
أعلى