مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

صور وتقاليد حضرمية ......... متجدد

Sad Bride

New member
إنضم
16 أغسطس 2008
المشاركات
675
يبلغ عدد الحضارم في العالم نحو 8 - 10 مليون نسمة، منها نحو مليون بحضرموت نفسها، والباقي في الحجازوإرتريا وإندونسيا (نحو 3 مليون) وماليزيا و سنغافورة والهند و كينيا وتنزانيا و إثيوبيا
 

Sad Bride

New member
إنضم
16 أغسطس 2008
المشاركات
675


آل ثابت :
بطن من قبيلة نهد . يسكنون في منطقة حوره غربي القطن بوادي حضرموت من أهم مراكزهم : القارة وبحران . والبلدتان تنسبان إليهم .
باناجه :
عشيرة من دوعن تسكن بلدة الرشيد قال مؤلف إدام القوت : منهم الشيخ الصالح المشهور يوسف بن أحمد باناجه . ومن آل باناجه الشيخان عبد الله وعبد الرحمن كانت لهم ثروة وتجارة واسعة بالحجاز والهند ومصر وكانت لهم رتب شريفة بمكة أيام الأتراك إلا أن أسبابهم انقطعت من حضرموت ولا تزال لهم بقايا في أفريفيا . كما ذكر مؤلف ( الشامل في تاريخ حضرموت ) أن من أعلامهم : الشيخ عبد الله باعمر باناجه الذي اشتهر بالصلاح والتبحر في علوم الفقه .
باعامر :
فرع من العشائر العمودية يسكنون بلدة القرين شرقي وادي دوعن والبعض في بلدة الغرفة منهم الشيخ سالم بن عبد الله باعامر له مسجدان في مدينة الغرفة .
باعشن :
من المشائخ بوادي دوعن إليهم تنسب بلدة رباط باعشن أشاد بهم مؤلف إدام القوت : أنهم بيت علم ومغرس فضل ومنبت صلاح وذكر منهم :
•الشيخ العلامة أحمد بن عبد القادر باعشن أحد كبار علماء القرن الحادي عشر .
•الشيخ سعيد بن عبد الله باعشن أحد مشائخ العلامة علي حسن العطاس صاحب المشهد .
•الشيخ عبد الله بن محمد بن عبد القادر باعشن عالم فاضل .
•محمد صالح باعشن ترجمه مؤلف كتاب ( الأمير علي الوزير ) فقال : تاجر مشهور في السعودية من أصل حضرمي كان على علاقة حسنة مع الأمير علي الوزير .
بامزروع :
من قبائل الكسالين آل علي بليث من الصيعر وهم المزاريع وتقع ديارهم في الريدة بالغرب الشمالي من القطن بحضرموت ومن كبار زعمائهم في القرن الرابع عشر الهجري : المقدم الشيخ محمد بن صالح بامزروع والمقدم سالم مبارك بن عيشه . كما أن منهم اليوم :
•الشيخ صالح بن سالم بامزروع رئيس محكمة غيل باوزير .
•الشيخ عبد الله صالح بامزروع الصيعري الذي اختارته قبائل المنطقة عام 1418 هـ ليكون شيخا لقبائل الكسالين آل مبارك .
•الشيخ عمر صالح بامزروع مدير عام مديرية القطن .
وقد انتقل منهم إلى إمارة الشارقة في الإمارات وإلى شرق أفريقيا واستقرت في جزيرة زنجبار وثغر ميناء ممباسا .
آل محفوظ :
هم كبار قبائل كندة إحدى بطون قبائل الدين في حضرموت يسكنون مدينة الهجرين بوادي دوعن . وقد كانت لهم الولاية على الهجرين وتدخل في مشيختهم منطقة الجدفرة وهم عدة قبائل منهم : آل عجيران وآل ريس وآل الشيبه وآل محمد بن محفوظ في صيلع وآل عبد الله بن محفوظ . ومن كبارهم في عصرنا : الشيخ عبد الله بن علي بن أحمد بن عجيران بن محفوظ الذي اختارته القبائل عام 1997 م شيخا لآل محفوظ .
وكان بعض أفراد آل محفوظ قد انتقلوا إلى مكة المكرمة ثم استوطنوا مدينة جدة حيث اشتهروا هناك في مجال التجارة وكان جدهم الشيخ سالم بن محفوظ هو مؤسس ( البنك الأهلي التجاري ) أضخم بنك اليوم في الشرق الأوسط وقد تعاقب على إدارته أبنائه وأحفاده هذا غير الاستثمارات الأخرى التي لا حد لها في مجال العقار والتجارة وغيرها .
الكـــــــــاف :
هو لقب لأحمد بن محمد بن أحمد بن أبي بكر الجفرى بن محمد بن علي بن محمد بن أحمد بن الفقيه المقدم محمد بن علي باعلوي ( والأخير هو الجد الجامع لبني علوي في حضرموت المنحدرين من سلالة الحسين بن علي بن أبي طالب ) . أشتهر نسله في مجالات الفقه والأدب والثروة والجاه ولهم كثير من مشاريع الخير وقد انتشروا في جاوه وسنغافورا ودول الخليج وغيرها ونذكر من أعلامهم :
1)شيخ بن عبد الرحمن بن أحمد الكاف : كان من الأثرياء وقد ساهم بكثير من أمواله في المشاريع الإصلاحية كما أنه أوقف مكتبته الضخمة على طلبة العلم وأقام لها مبنى خاص عام 1331 هـ بمدينة تريم ، أما نجله أبو بكر بن شيخ الكاف فقد كان من الشخصيات البارزة بحضرموت عقلا وسماحة وجاها .
2)حسن بن عبد الله الكاف : كان من كبار الشخصيات في منطقة عينات وكان شاعرا مرموقا وله أشعار كثيرة بالفصحى والعامية على السواء.
3)نجله الشاعر المشهور حداد بن حسن الكاف : ولد بمدينة تريم وأسماه والده عمرا ولقبه بحداد فغلب اللقب على الاسم . وقد تعلم قراءة القرآن وحفظ بعض سوره ثم ألحقه والده بمدرسة ( جمعية الحق ) درس فيها – إلى جانب علوم الفقه والنحو والأدب – العلوم الطبيعية والجغرافيا والحساب . وقد تكونت له خلفية فقهية فاستحق عضوية ( مجلس الفقهاء ) بتريم ثم تفتحت موهبته بالشعر وولع بالغناء وتعلق قلبه بالحان الدان وجلسات السمر والطرب حتى صار رواد أغاني الدان الحضرمي وقد غنى له الكثير من الفنانين في مقدمتهم :محمد جمعة خان ، أبو بكر سالم بلفقيه ، سعيد بن المعين ، محمد سعد عبدالله ، كرامة مرسال ، فيصل علوي ، وآخرون .
4)علوي بن عبد الله الكاف : هو شقيق حسن بن عبد الله الكاف كان عالما فقيها قد أعاد بناء مشهد (( هود )) القائم في أسفل مسيلة وادي عدم بحضرموت وقد توفي في سنغافورة .
5)المؤرخ المعاصر الأستاذ سقاف بن علي الكاف مؤلف كتاب ( حضرموت عبر أربعة عشر قرنا ) الصادر عام 1410 هـ ببيروت .
6)الكاتب الصحفي المعروف الأستاذ إبراهيم بن محمد الكاف هو من مواليد مدينة تريم ، وقد تدرج في العمل الصحفي محررا في جريدة الأيام ثم شغل سكرتير تحرير صحيفة الحارس ، ثم مديرا لتحرير مجلة الجندي إضافة إلى مدير صحيفة الراية وسكرتيرا لتحرير مجلة المسار ثم سكرتيرا لتحرير صحيفة 14 أكتوبر اليومية فمديرا لتحريرها ثم صدر قرار تعيينه رئيسا لتحريرها عام 1999 م .
آل الحبشي :
من البيوت الكبيرة في وادي حضرموت ينسبون إلى جدهم أبي بكر بن عبد الرحمن العلوي الملقب بالحبشي لأنه أول من دخل من العلويين الحضارم إلى الحبشة وأقام بها عشرين سنة ثم عاد إلى حضرموت وتوفي بمدينة تريم سنة 857 . ولآل الحبشي بطون عدة منهم : آل أحمد بن زين وآل روشن وآل شبشبه . ومن أعلام هذا البيت :
1)أحمد بن زين الحبشي : المتوفي سنة 1145 هـ وكان من كبار علماء وادي حضرموت محل تقدير وإجلال من عموم القبائل الكثيرية وله مؤلفات عديدة ومن أعماله الخيرية إشادته بضعة عشر مسجدا في نواحي متعددة بحضرموت .
2)أحمد بن حسن بن علوي بن أحمد الحبشي المتوفي سنة 1304 هـ بإندونيسيا : وهو من العلماء الذين ساهموا في نشر الدعوة الإسلامية في جنوب شرق آسيا .
3)العلامة والمؤرخ عيدروس بن عمر الحبشي المتوفي سنة 1314 هـ وهو صاحب كتاب ( عقود اليواقيت الجوهرية ) في التراجم .
4)شيخان بن محمد الحبشي : عالم تصدر للتدريس والإفتاء في بلدته الغرفة إلى وفاته سنة 1313 هـ .
5)المحقق الباحث الأستاذ عبد الله بن محمد الحبشي : مؤرخ معاصر له العديد من المؤلفات والتحقيقات من أبرزها كتاب (( مصادر الفكر الإسلامي في اليمن )) .

العوابثه :
قبيله مذحجيه انتقلت مع قبائل اخري الي حضرموت في فتره مابعد القرن السادس
الهجري من سرومذحج اى حضرموت.
يقول الاستاذ باخيل عن العوابثة
قبيلة معروفة من قبائل بادية حضرموت ، تسكن وادي العين ، شرقي وادي دوعن الأيسر .
من قراهم : شرج الشريف ، غورب ، الهشم (السقاف مجلة العرب ج15 ص 823) .

هم بنو عوبثان بن زاهر بن مراد من مذحج (ابن حزم ص 407) والنسبة لهم (العوبثاني)
وهي من القبائل القديمة الذكر من أبرز رجالها في صدر الاسلام قيس بن المكشوح
المرادي .




الحموم :
من كبريات القبائل الحضرمية مرجعهم في النسب إلى حمير بن سبأ تقع منازلهم في شرقي الشحر والمشقاص حتى البحر ومن أهم أقسامهم :
1)بيت علي – العليي : يسكنون منطقة غيل بن يمين ومن قبائله العاربة وفخائذهم بيت الصميل – بيت القروية – بيت بن سعيدة – بيت فليس ،، بنو قحطان دار الرئاسة وفخائذهم : بيت بن مجنح وهي فخيذة بن حبريش وبني عمه – بيت الكثيب – بيت الفرم – بنو عمرو – بيت الرزين – بيت الهجية – بيت الرعيدة - ،، بنو أحمد فخائذهم : بيت هادية – بيت الخطية – بيت الوزاز – بيت بطاح ،، الداوله – بيت عجلان بيت الرئاسة – بيت صالح بن حسن – بيت النوبي – بيت الوكش – بيت الثعلب – بيت النمر .
2)بيت غراب : يسكنون منطقة الديس ومن فخائذهم : حميد بن عمرو – بيت التيس – بيت الفرم .
3)بيت عمرو : وفخائذهم : بيت سعيد – بيت نعر بن سعيد وهو بيت الرئاسة – الصعاصيع .
4)بيت شنين : يسكنون الديس ومن فخائذه : بيت الحول – أحمد بالروش .
5)بيت القرزات : يسكنون منطقة غيل بن يمين ومن فخائذه : بيت الشراخيم – بيت دلخ – بيت سويد – بيت الفعم – بيت الدعوم – بيت شذيان – بيت الكوردى – بيت رواس – بيت القانص – آل شراحيل .
6)البحسنى ( باحسن ) :يسكنون المعدى والحلى ومنهم : التانبول – آل بازميرى – آل بن شيخة .
7)العبيد – بيت بن عبيد : ومن فخائذهم : بيت آل نوم – آل علي – بيت طرموم – بيت ذييب – آل مصميت – بيت عيسى – بيت عمرين – بيت صوفي – بيت صلاته – بيت آل حيد .
8)السعيدى بالواسط : منهم بيت زيدان – بيت السماسيح .
9)بنو عجيل – العجيلي : منهم آل مغيدره بيت آل صهابة – بيت بن كليب .
10)الجامحه بعسد الجبل .
11)ثعين : بأودية المشقاض ما بين الريدة وقصيعر ومنهم : بيت غتنين – الجريرى – بن عسانه – الهزاول – بيت العمق – بيت قراد – بيت مبرور – السماح – العدول / الأعدول .
12)الشرخه : وهم من أتباع العليي قيل أن أصلهم جابري ومنهم : بيت حمحوم – بيت شذيان – بيت مقشم – بيت عافر .

بلعبيد :
قبيلة كبيرة تنتمي إلى قبائل آل ذييب الحميريين تسكن في مرتفعات وادي ريخه وعرما ودهر والعبر وشبوة . وهي أربعة أقسام :
1)آل سالم : ديارهم في ريخه ومن فروعهم : آل هميم ، آل باهيصمي ، الباضفر ، الباجعيم ، الباسلوم ، آل بادخن .
2)آل باكريش : يسكنون في صوط بلعبيد ومن فروعهم : البادهرى ، البايوسف ، الباوهال ، الباكدم .
3)آل جعم : وأبرز قبائلهم : الباعافي ، الباشجير ، آل بلعقل ، آل بامزعب ، آل باشباه .
4)آل باحيان : يسكنون في دهر وعرما وشبوة وعساكر ومن قبائلهم : المشايعه ، آل عمرو ، الكرب ، آل فرج ، آل الشكل ، آل حيران ، آل عويرة ، آل قطيان ، العسمان ، آل الصقع ، آل ماخش ، الباعنس ، البافضل .

آل شعيب :
من أهالي شبام حضرموت قال مؤلف إدام القوت : منهم : الشيخ أبو بكر بن شعيب صاحب التصنيف المشهور في الفقه وله شرح على المناهج . وكان أقام بمكة ولعله توفي بالحرمين وليس لهم اتصال بآل شعيب المسفلة فجد أهل المسفلة الشيخ العارف محمد بن علي بن سعيد شعيب الخطيب انتقل من تريم وهم مشهورون بآل شعيب الخطيب ومنهم بنو عقيل بالريدة . ومن آل شعيب المسفلة : بنو عيسى .
بازرعة :
من المشائخ في وادي دوعن ببلدة الرشيد منهم الشيخ الفقيه العلامة أحمد بن عبد الله بازرعة من أهل القرن العاشر له مختصر فتاوى الشيخ ابن حجر سماه ( سمط الدرر ) وله عيره . ومن معاصيرهم المحامي الدكتور حسن عبد القادر بازرعة .
بقشان :
من قبائل الحالة من سيبان يسكنون في خيله وهي حصون تقع في الجانب الأيسر من وادي دوعن قال مؤلف إدام القوت : منهم طائفة كبيرة هاجرت إلى الحرمين الشريفين والحجاز ومن هؤلاء الشيخ الوجيه أحمد بقشان الذي برز في مجال التجارة وأخيه عبد الله بن سعيد بن سليمان بقشان .


الماضي :
من قبائل بني هلال وهو بطن من كندة . منازلهم في وادي عمد بحضرموت وهم أصلا من جردان . وينقسمون إلى فروع هي : آل طيف في حيرة ، آل سويدان وهم : بن سويدان – بن دق – بن عقيل في طمحان ، آل لميق ، البانيف ، آل مرعى في الجور ، آل مسلم في بامهشم .
بامطرف :
عشيرة من أعيان مدينة الشحر بساحل حضرموت نذكر منهم : الأديب والمؤرخ الكبير محمد بن عبد القادر بامطرف المتوفي سنة 1988 م والذي قدم الكثير من المؤلفات عن تاريخ حضرموت ساحلها وداخلها جبالها ووديانها ومن ذلك الكتب التالية : الشهداء السبعة ، في سبيل الحكم ، المعلم عبد الحق ، الجامع في أعلام المهاجرين ، الرفيق النافع ، الهجرة اليمنية ، المختصر في تاريخ حضرموت العام ، شخصيات لا تنسى ، التركيب العشائري في حضرموت ، إلى جانب مؤلفاته في القصة القصيرة والمسرح . وهو والد الدكتور عوض بامطرف وكيل وزارة الزراعة ، رئيس الهيئة العامة لتنمية وتطوير الجزر اليمنية ، الثاني الباحث والكاتب عمر عوض بامطرف . الثالث الصحفي فؤاد بن محمد بامطرف .
الجعدة :
بطن من قبائل بني مرة مساكنهم في وادي عمد بحضرموت . ويتفرعون إلى أفخاذ وبطون هم : آل محمد بن حمد وهؤلاء هم آل شملان ، وآل نمارة ، وآل نوبان ، وآل لجذم ، وآل الشيبة ، وآل عامر بن علي ، وآل بلخشر ، والمراشيح وهؤلاء هم آل علي ، وآل مبارك ، وآل جبل ، وآل حبيش ، والهندي والجابري ، وآل سلمه بن سليمان وهؤلاء هم آل عفيف ، وآل بو قاسم ، وآل بو جديل ، وآل هلابي ، وآل حميد ، وآل عبد الله بن أحمد وهم آل كريتان ، وآل حمد . كما أن منهم المشائخ آل البريكي وآل الشكل الجعيدي


 

Sad Bride

New member
إنضم
16 أغسطس 2008
المشاركات
675
في بلاد الأحقاف
المـــراجع:
الدر و الياقوت: لابن جندان، جـ 2/7
بغية الأكارم في أنساب الحضارم: للعطاس . ص11
ثمرات المطالعة: للشبلي . ص.30
العقيليون في المخلاف السليماني و تهامة: للعقيلي.
جواهر تاريخ الأحقاف: لباحنان.
تاريخ شنبل - صفحات من التاريخ الحضرمي .
رحلة الأشواق - المشروع الروي. ج2/324
البدر المنير: مزاحم باوزير . ص11

البطن الأول: آل باعلوي 1 ، من ذرية الحسين بن علي بن أبي طالب.

البطن الثاني: آل باغشير 2 ، من ذرية محمد بن الحنفية بن علي بن أبي طالب.

البطن الثالث: آل باجابرــ آل باحرمي ــ آل ابن سلم ــ آل باكويت ــ آل باكريت ــ آل الزيلعي 3 ، من بني مسلم بن عبدالله بن محمد بن علي بن عقيل بن أبي طالب.

البطن الرابع: آل باوزير، من ذرية محمد بن علي بن عبد الله بن العباس.
###

1 يطلق عليهم اسم (السادة) ، و لهم أعرانهم المميزة بحضرموت. العلويون نسبة إلى: علوي بن عبيد الله بن أحمد المهاجر بن عيسى النقيب بن محمد بن علي العريضي بن جعفر الصادق ابن محمد الباقر بن علي بن زين العابدين بن الحسين السبط بن الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
2 يسكنون وادي دوعن و مدينة تريم، و يطلق عليهم اسم (المشايخ)، و هم من ذرية الإمام أبي القاسم محمد بن علي بن أبي طالب، المشهور بابن الحنفية نسبة إلى أمه من بني حنيفة.
3 آل باجابر: سكان عندل و الحفيرة و بروم و الهجرين، بحضرموت، و في الحجاز. هؤلاء ينتمون إلى/السيد العلامة محمد المكنى باجابر بن علي العراقي بن عدنان بن محمد بن أبي الفتح بن مسلم بن جابر بن مسلم بن صالح بن يحيى بن أحمد بن إبراهيم بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب الهاشمي القرشي، و يتفرعون إلى: آل بامزاحم ــ آل باهرمز.
آل باحرمي: ينتمون إلى الفقيه العلامة عبد الرحيم بن أبي بكر بن علي بن عمر الملقب (أبي الحرمي) بن عقيل بن منصور بن بركات بن علي بن الحسن بن عمر بن منصور بن عبد الله بن الفقيه العلامة شهاب الدين أبي العباس أحمد بن عمر بن محمد بن الحسين بن ملكان بن عقيل بن حسين بن طلحة بن أحمد بن حسين بن علي بن أحمد بن عبد الله بن مسلم بن عبد الله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب الهاشمي القرشي.
آل ابن سلم : يسكنون قرية اللسك و عينات و مشطة بحضرموت، و هم ينتمون إلى: الفقيه العلامة السيد محمد بن سلم (بكسر اللام) بن عبد الله بن سلم بن علي بن سلمه العقيلي الهاشمي القرشي.
آل باكويت: ينتمون إلى الفقيه العلامة السيد جعفر بن محمد بن كويت بن اسحاق بن علي بن هاشم بن كويت بن جميل بن أحمد بن أبي كويت عمر بن علي العقيلي الهاشمي القرشي.
آل باكريت: ينتمون إلى الفقيه السيد عبد الله بن سعيد بن سالم بن محمد بن عبدالله بن كريت بن حمزة بن عبد الصمد بن اسماعيل بن ابراهيم بن عبد الصمد الجبرتي الغقيلي الهاشمي القرشي.

______



 

Sad Bride

New member
إنضم
16 أغسطس 2008
المشاركات
675
هادا اللبس لبس العروسة بدوعن زمان
ودحين يلبسوه يوم الغمرة
وكمانا بجدة احنا الحضارم نلبسو يوم الغمرة وتكون العروس مغطية وجهها
وبعده تلبس الساري الهندي
وتكون محل دهب متحرك من جزام وبناجر واساور وطقوم كله دهب
مع الشرح والدق الحضرمي
شئ وربي
هذه الصورة تم تحجيمها. اضغط على الشريط لمعاينة الصورة بالحجم الكامل. ابعاد الصورة الاصلية 800x1541.



http://forum.hawaaworld.com/report.php?p=38217355
 

Sad Bride

New member
إنضم
16 أغسطس 2008
المشاركات
675
الحضارمُ.. أساتذتي الكبار
.. ويميل العربُ إلى تسميتهم الحضارمة، وعندي سواءٌ ما دامت تدل على من أعني. الحضارمة شعبٌ لم يظلمهم تاريخـُنا العربي فقط، بل يظلمهم علمُ الأنثروبولوجيا وتاريخ المجتمعات، قاموا وحدهم بأكبر تغييرٍ حضاري على وجه الأرض منذ التاريخ في أقصر مدة، في منطقة تكاد تـُرسَم حدودُها بالمساطير البحرية.. أثـّرَ هؤلاءُ القلة من الناس وبمَعـْلـَمـَةٍ أسطوريةٍ بمئات الملايين من البشر شملت ما لا يقل عن أربع أمم في الشرق البعيد.. ولم أجد فيما قرأتُ أحدا أعاد لهم هذا المجدَ الإنساني الجماعي حتى اليوم.. ولا هم أنفسُهم!
والحضارمُ طيبون ومن أكثر الناس دهاء.. ولكن الدهاء َالحضرمي دهاءٌ قائمٌ غريبٌ شاذٌ من نوعه لا وجود له في غير هذا الشعب، ولو كانت الشعوبُ تقاس عليها اللغات والصفات لكانت هنا كلمة غير الدهاء تنطبق تماما الانطباق ولا نجد إلا هذه الكلمة في العربية، إنه دهاءٌ معتق بالوارثة في التحايل على الظروف من أجل النجاح، وأرجو أن تعتني هنا معي بما أقول، إن دهاء الحضرمي كشعب، وليس كفرد، هو كيفية تسربهم إلى قلوب الناس وعقولهم فيرسمون لأنفسهم الصورة المثلى التي يريدها من في الطرف الآخر مقابلا له في التعامل العملي، دهاء يتكون مع العادات والظروف الجديدة معرفة وتشربا وتداخلا في النسيج، ولكن كل ذلك مغلف بالقماش الكتاني الحضرمي الذي لا يبلى ولا يتغير مع السنين والأحوال والظروف، هل أسميه دهاءً عمليا؟ أم دهاءً طيبا؟ ولكنه يفوق التداخل والانسجام العادي في المجموعات مع المجموعات أو الأفراد في المجموعات، إنها حالة فريدة لم أر - وأنا مهتم صغير بعلم الحضارات - مثلها في كل ما سمعت وقرأت وشاهدت.
رغم عظمة هذا الإنجاز في المسيرة الحضارية، هذا الإنجاز المدرج مواريا في هامش دفتر السجل الحضاري، إلا أن هناك الإنجاز الأكبر للحضارم، التجار العاديون الذين عبروا البحار والجبال والصحاري في سبيل أن يكوّنوا حياة أفضل، وهنا يجب أن أعمل قليلا التفكير في عقلي: لم هاجر الحضارم؟ هل للتجارة؟ ولكن كل الناس يهاجرون للتجارة، بل هناك أمم بعينها تتشتت في الدنيا طلبا للتجارة منهم اللبنانيون والأرمن والصينيون واليهود ويفتحون إمبراطوريات في كل الأماكن وفي كل زمن.. السر أن الحضرمي يعلم أنه من مادةٍ غير قابلةٍ للذوبان، وأنه لا يرتكب خطأ أخلاقيا، ولا يكوِّن مجمعات ضغط، ولا يخرق القانون، أنهم يسيرون خارج مجتمعاتهم كتبا مفتوحة في التصرفات ومعادن لا تصدأ من السلوك والأخلاق "هؤلاء السمرُ الدقاق الأنوف اللامعي العيون بذكاءٍ خفي يأتيك من أعماق الصحراء" :لحظة! هذا الكلامُ ليس من عندي، إنه في وثيقةٍ معلقةٍ في متحف شخصي في سنغافورة في شارع العرب، لإرسالي هولندي. قلت للسيد أحمد باسرور وهو حضرمي جاء أجدادُه هناك: "أعتقد أن هذا المبشرَ كتب أكثر، ولكن لأمر ما أُخفيت هذه الوثائق". ضحك الحضرمي باسرور ولم يقل شيئا غير تلك الابتسامة الصامتة التي يقابلك بها الحضرمي فيعصرك فضولا: هل يقول شيئا؟ أم أنه لا يقول؟!"
إنه الدهاء الحضرمي، هذا الجـِينُ المعتق عبر القرون الذي لا يتغير ولا يتبدل ويبقى الحضرمي باسرور الذي لم ير حضرموت في حياته تماما مثل ابن عمه باسرور في مدينة شبام الآن. كان باسرور يعلم شيئا ولم يقله.. ورحل مريضا وأخذ أسرارا معه من ضمنها وثائق لم يسلمها لأحد.. (على الأقل بحدّ علمي) فالحضرمي يتلبس كاملا المجتمعَ الجديد، ويدخل في كل سِمّ في جداره، وعندما يجتمع الحضارمُ في المساء أو في بيوتهم، وإذا هم ذات الحضرمي الذي بقي في وجدانهم من قرون. عائلة الكاف أو السقاف في سنغافورة أو في جاوة، خذ أي فرد منهم الآن إلى حضرموت، وسيتلفع بالوزرة الحضرمية ويتابع يومه.. وكأن حاجز القرون مجرد معبرٍ للخروج والدخول.
على أن الإنجازَ لم يقف هنا، إنه اختلط مع مكونات التركيب الحضرمي ليصنع معجزة أنثربولوجية ثيولوجية كما يقول مختصو العلم، فهم، غير حال المبشرين و"الجوزويت" الذين انتشروا كالناموس في شرق آسيا، نجحوا نجاحا مبينا في نقل الإسلام من غير أن يدّعوا يوما أنهم دعاة.. أثبت الحضرميُ أن الإسلامَ ينتقل فقط لأنك مسلم.. مسلمٌ كما يجب أن يكون المسلم، في أي حال، في أي ظرف.. ويقول "كوندويني" إيطالي أقام في إندونيسيا حتى مات أوائل القرن العشرين: صعق الناسُ عندما رأوا تاجرا بلا كاهن.. ولما وجدوا (سالمين) موظف (باناجي) يصلي أمامه وكبار التجار في ساحة السوق..
درْسُ الحضارمة الأكبر: كلنا مشروع داعية لو أردنا، وأننا مشروع داعية بلا خطة مرسومة سلفا.. إننا مشروع داعية بأن نمارس الإسلام بصفاته الأساسية الأولى نصلي، نزكي، نتواضع، نبتسم، نحب، ولا نغش في كل مهنةٍ وفي كل رفقة..
ولما سألني الشيخُ الدكتور محمد العوضي في برنامجه التلفزيوني: "كيف أسلم مفكرون ومهنيون أجانب في الشرق بعد نقاشاتٍ جرت معك؟"
قلت له: "أن أكون مسلما بسيطا، كما علـَمني الحضارمُ.. أساتذتي الكبار!"


نجيب الزامل











 

Sad Bride

New member
إنضم
16 أغسطس 2008
المشاركات
675
شمال خط الاستواء و 50 درجة طولا شرقي جرينتش و تنقسم إلى حضرموت الداخل ( الوادي ) و حضرموت الساحل ، و تضم حضرموت بشكل عام تضاريس طبيعية متنوعة بين سهول ساحلية كما تحوي عددا من الشواطئ الجميلة على بحر العرب و بين جبال و هضاب يصل ارتفاعها إلى 2000 مترا فوق سطح البحر و مساحات واسعة من الربع الخالي و من أهم تضاريس محافظة حضرموت هو وادي حضرموت الكبير الذي يعتبر أطول و ديان شبه الجزيرة العربية حيث يمتد طوله 165 كم و تصب مياهه في منطقة تسمى ( سيحوت ) عبر وادي يسمى المسيلة ويمتاز وادي حضرموت بخصوبته العالية حيث تزرع فيه أشجار النخيل و أنواع أخرى من الحبوب و التبغ و الحنا و هو أكثر المناطق اليمنية إنتاجا للتمور كما يزرع الموز والليمون و النارجيل و الفلفل و يمتاز أيضا انه من أعلى الوديان تقنية بالنسبة لتصريف مياه السيول إذ يتم تصريف مياه السيول خلال ساعات وهو أمر غير مألوف في العديد من وديان اليمن الكبيرة حيث يستمر جريان مياه السيول فيها أوقات طويلة. و يعتقد بعض الجيولوجيين إن وادي حضرموت كان في عصر واغل في القدم نهرا عظيما يتدفق ماءه الغزير نحو الشرق و يصب في بحر العرب .

المناخ والطقس


مناخ حضرموت بوجه عام جاف ملائم للصحة و التغير في الطقس بين الساحل و الداخل محسوس حيث يسود حضرموت المناخ المداري الحار فتبلغ درجة الحرارة 40 درجة مئوية في الصيف في المناطق الداخلية أما في المناطق الساحلية فتبلغ درجات الحرارة 36 درجة مئوية بسبب هبوب الرياح الموسمية المشبعة بالرطوبة و في الشتاء تميل درجة الحرارة إلى الاعتدال في المناطق الساحلية حيث تكون درجات الحرارة من 20 إلى 24 درجة مئوية آما في المناطق الداخلية فتبلغ درجات الحرارة من 17 إلى 20 درجة مئوية .

السياحه

تمتاز بالعديد من الاماكن السياحيه مثل ساحل شرمة وجزيره سقطرى وصحراء الربع الخالي لهواة التزلج الصحراوي وغيرها الكثير

المناطق الأثريه

توجد في حضرموت العديد من الاثار اهمها معبد الاله سين والمقة ومدينه ريبون التاريخية وكذلك مدينة ارم ذات العماد. كما توجد مدينة شبام حضرموت التابعه لليونيسكو والتي تمتاز بمنازلها المبنية من الطين وكذلك توجد في المنطقة الواقعة إلى الشرق من مدينة سيؤن وإلى الغرب من مدينة تريم قبر معروف ومشهور وهو قبر الإمام أحمد بن عيسى المهاجر ويقع قبالة منطقة تسمى بور وفي منطقة بور ذاتها يوجد قبر بطول 33 ذراعا تقريبا ويعرف بقبر حنظلة

المدن الساحلية

المكلا (العاصمة).. الشحر (ثاني أكبر المدن الحضرمية).. الديس الشرقية.. حجر.. الريدة.. قصيعر.. الحامي .. غيل باوزير.. غيل بن يمين..

المدن الداخليه

سيئون.. شبام.. تريم (العاصمة الدينية والعلمية).. عندل .. حورة.. تاربة ..
الزراعه

تشتهر حضرموت بزراعة النخيل وجوز الهند والحمضيات والمانجو كما تشتهر بتربية النحل وانتاج العسل الدوعني أفضل انواع العسل في العالم
الزراعةحرفة رئسية يمارسها السكان بالمحافظة،حيث ان الزراعة الحرفة الرئسية في المافظة، لان 60%من سكان يعيشون في الارياف وهي مناطق الزراعة الرئسية،وتبلغ المساحة الصالحة للزراعة في حضرموت 8843هكتار غير ان معظم الاراضي الزراعية تتركز في وادي حضرموت. ونتيجة لهذه الحرفة الرئسية التي يمارسها سكان المحافظة يرجع ذلك إلى وفرة الاراضي الزراعية وخصوبتها ووفرة المياه سواء منها الامطار او السيول او المياة الجوفية والعيون، وقد اشتغل السكان بالزراعة منذوالقدم، وتتوفر الاراضي الزراعية في كل مديريات المحافظة وتعتبر مديرية سئيون بوادي حضرموت أكثر مناطق المحافظة اخضرارا. ،المرجع/المحمدي،عمر سالم،جغرافية محافظة حضرموت،كلية الاداب جامعة عدن.2005ص 32






المنظر السابق لخور المكلا الجميل


وهذا ايضا منظر لأجمل خور في العالم العربي





وهذا منظر من كورنيش المحضار بخلف في المكلا
(( واجهتنا خلف بعد العصر و الحاسد خلف ))


و ما اجمل منظر الغروب على الشاطئ
(( لا تعذبني و إلا سرت و تركت المكلا لك اذا مافيك معروف ))


(( جامعة حضرموت ))




 

Sad Bride

New member
إنضم
16 أغسطس 2008
المشاركات
675
من معاوية بن أبي سفيان الي عمرو بن العاص : لاتول عملك إلا حضرميا فإنهم أهل أمانة

محمد بالفخر:
«لا تولِّ عملك إلا حضرميا. فإنهم أهل أمانة» تلك العبارة كانت جزءا من رسالة خليفة المسلمين الصحابي الجليل معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه التي وجهها إلى واليه على مصر الصحابي الجليل وداهية العرب عمرو بن العاص رضي الله عنه وذلك إثر توليه الخلافة.
ذلك التوجيه من الخليفة معاوية رضي الله عنه لا أعتقد أنه أتى من فراغ فمعاوية كان أحد كتبة الوحي للنبي صلى الله عليه وسلم فقد يكون سمع ذلك الثناء منه صلى الله عليه وسلم أو من أحد الخلفاء الراشدين من بعده وقد يكون استنتج ذلك من خلال تعامله مع الحضارمة الأقدمين.
وإذا عدنا لحادثة مقدم وائل بن حجر الحضرمي إلى النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة وكيف احتفى به النبي صلى الله عليه وسلم وفرش له رداءه ليجلس عليه وتكليفه معاوية بمرافقته وأثناء سيرهما ووائل راكبا على جمله والرمضاء تحرق قدمي المرافق معاوية طلب معاوية من وائل أن يردفه على راحلته فرفض وائل ذلك الطلب وقال هذا مكان الملوك .
هذه الحادثة لم تؤثر في نفسية معاوية تجاه أبناء حضرموت بعد أن أصبح حاكما فقد أصدر توجيهاته لواليه على مصر بأن لا يولي عمله إلا حضرميا.
وإذا عدنا لمثال آخر قبل معاوية عندما ولّى سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه القاضي شريح الكندي القضاء فكان كما تقول كتب التاريخ من أشهر وأنقى القضاة في ذلك الزمن الجميل. هذا جزء من التاريخ الناصع لأهل حضرموت، الذي استمر سناه إلى عهد قريب وإن خفت أحيانا أو كاد فلأسباب يطول شرحها.
لكن ما يهمنا بذكر هذه الاستشهادات التاريخية استنهاض الهمم واسترجاع تلك القيم الرائعة والريادة الحضرمية.
وأتذكر أنني كنت في منتصف 2006م مشاركا في دورة أقيمت في صنعاء للداعية الإسلامي الكويتي الشيخ عبد الحميد البلالي وأثناء تناولنا الغداء تحدثنا عن تلك الرواية التي يحملها عنوان المقال فقال الشيخ البلالي حفظه الله «إن الواقع يؤكد صحة تلك الرواية فنحن في الكويت على سبيل المثال منذ استقلال الكويت ودخولها عصر النفط والنهضة إلى سنة الغزو العراقي للكويت عام 90م لا يوجد تاجر كويتي إلا وأمين الصندوق عنده مواطن حضرمي ولا يمكن بحال أن يأتمن غيره».
وقد روى كثير من الناس العديد من القصص الرائعة للحضارمة في الكويت أثناء الغزو العراقي كيف حافظوا على أموال من يعملون عندهم وخبأوها في أماكن لم تصل إليها أيدي الجنود العراقيين حتى منّ الله على الكويت بالتحرير وحصل التواصل بين تلك الأطراف وأخبروهم بالأماكن التي تم حفظ الأموال فيها.
وأما من هاجر إلى الشقيقة الكبرى المملكة العربية السعودية من أبناء حضرموت فقد ضربوا أروع الأمثلة في الأمانة والأخلاق والقصص في ذلك كثيرة وتحتاج لمؤلفات عدة وكبار السن من أبناء المملكة يعرفون قدر الحضرمي وأنه معدن نفيس، ومع كل ذلك فإن لكل قاعدة شواذ والشاذ يبقى نادرا والنادر لا حكم له.
وقبل أن نتطرق إلى الواقع وتحديدا بعد مايو1990م يذكر أن معظم من تولّوا وزارة المالية في حكومات الجنوب كانوا من أبناء حضرموت وإذا تذكرنا الأوراق النقدية للعملة الورقية الرائعة الشكل واللون والمضمون لمؤسسة النقد للجنوب العربي فسنتذكر التوقيع عليها لأحد الحضارمة من آل بازرعة كدليل على ما ذكرنا.
وعندما نعود للواقع الحالي وفي حضرموت تحديدا نجد أن أي وظيفة إيرادية حتى على مستوى البريد يتولاها مسؤولون من خارج حضرموت إلا في النادر . هل انعكست الموازين وأصبح من عرف بالأمانة غير موثوق فيه أم ماذا؟!!
ونعود للتذكير بأن الهدف من هذا الموضوع كما أسلفت هو استنهاض قيم الخير والإيجابية التي تحلى بها أهلنا وأجدادنا لنغرسها في نفوس أبنائنا وحفدتنا ليعود التميز من جديد بعد أن تلاشت هذه القيم أو كادت تتلاشى بعد ارتهان كثير من شبابنا ومن يعملون في وظائف عامة لعادات دخيلة على المجتمع الحضرمي كالقات والرشوة وغيرها وهذا هو البلاء الذي يسبب تحلل كل تلك القيم ويتم الدخول من خلاله إلى دهاليز مظلمة.. ونقول:
قد هيئوك لأمر لو فطنت له
فاربأ بنفسك أن ترعى مع الهمل
خاتــــــمة من الشعر الشعبي الحضرمي :
من حيث ما حطّ القدم للحضرمي يبقى أثر
فيه الأمانة والوفاء والصدق مع بعد النظر
الحضرمي دكـتور ومهندس وعــالم معتبر
الحضرمي موقعه في أعلى تسلسل للتجر
الطيب طبعه والشهامة في بلاده والسفر
الصين تشهد له وتشهد له بالأخلاق المجر
والدين بفضل الله ثم بالحضارم انتشر
في آسيا وافريقيا شرع الحضارم ما قصر
أيضا وفي جـده وفي نجد وفــي الخبر
والعاصمة صنعاء وفي تونس وفي الدوحة قطر
الحضرمي صمته ذهب خالص وكلماته درر
ما يعرف الهذرة ويهرج بالمفيد المختصر
 

Sad Bride

New member
إنضم
16 أغسطس 2008
المشاركات
675
المهرة بحضرموت


الموقع شرق حضرموت

هذه الصورة تم تحجيمها. اضغط على الشريط لمعاينة الصورة بالحجم الكامل. ابعاد الصورة الاصلية 550x470 و بحجم 46KB.











منطقة حوف التابعه لمحافظة المهرة الحضرمية سحر في الطبيعة و جمال من الخالق سبحانه و تعالى
هذه دعوة للذين يحبون السياحة لزيارتها




تقع محمية حوف الطبيعية في محافظة المهرة بحضرموت
على مساحة جبلية تزيد عن 30,000 هكتار يبلغ أعلى ارتفاع فيها حوالي 1,400 متر عن سطح البحر ، و حوف تقع بمحاذاة السواحل الجنوبية على امتداد يقدر بحوالي 60 كم من جبل رأس فرتك .وتتميز غابة حوف بمحتواها الطبيعي من النباتات حيث تظم العديد من الأصناف النباتية تمثل – بحسب المسوحات الأولية- 23 عائلة نباتية & 43 نوعاً نباتياً





ونظراً لطبيعتها ومناخها الجبلي المتميز ، فهي غابة موسمية محاطة بنظام بيئي جاف بعد موسم سقوط الأمطار. وتعتبر غابة حوف الوحيدة من نوعها ، في الجنوب و ظفار المجاورة لها في سلطنة عمان تعتبرون الغابات الوحيده من نوعهم في الجزيرة العربية. كما تعتبر غابة حوف موطن للعديد من الأنواع النادرة والمهددة من النباتات والحيوانات.
المعالم الأثرية والتاريخية في محافظة المهرة :

مدينة الغيضة , مقبرة الغيضة , متحف الغيضة , قرية ضبوت , حيروت , ميناء خلفوت , ميناء نشطون , كدمة يروب, مستوطنة حبروت الأثرية , حصن عمرتن,حصن بيت جيدح , مستوطنة دمقوت , قصر السلطان, جبال حيطوم , جبال مرارة , حصن خيبل و حصن الكافر.

مناطق السياحة البحرية ( الغوص – الرياضات المائية – الاستجمام ): وتشمل الشريط الساحلي للبحر العربي الممتد من شواطئ حوف عند نقطة الحدود الحضرمية العمانية شرقاً حتى شواطئ قرية حساي غرباً ( أخر القرى التابعة لمحافظة المهرة ) ويقدر طول شواطئ ساحل هذه المنطقة حوالي ( 400 ) كم (وتأتي أهمية شواطئها كونها أقرب الشواطئ الحضرمية إلى سلطنة عمان) ، نشطون , شاطئ بلحاف , شاطئ الفتك , شاطئ السلاحف ( ردغال- شيصور) ,سواحل مديريتي حوف و حصوين ومعظم سواحل المحافظة , ميناء خور الاوزن ,مدينة الغيضة القديمة ,مستوطنة دمقوت في مديرية حوف , قرية محيفيف، قشن.


ويمكن تقسيم مناطق السياحة البحرية كالتالي :

المنطقة الأولى : من سيحوت حتى قشن.
المنطقة الثانية : من قشن حتى ميناء نشطون.
المنطقة الثالثة: من نشطون حتى الغيظة.
المنطقة الرابعة: من الغيظة حتى حوف.

مناطق السياحة العلاجية:
قرية ضبوت مديرية الغيضة

مناطق السياحة الصحراوية:
مديريتي حات وشحن الأجزاء الجنوبية منها , مديرية منعر , مديرية الغيظة , مديرية المسيلة.

مناطق السياحة البيئية:
منطقة حوف ، شاطئ قشن.

مناطق سياحة تسلق الجبال:
جبل مرارة , جبل مكيرم وجبل ريام وجبل خره , جبال حطوب , جبل ثور , جبل حيطوم , جبل شحروت في مديرية حوف ) وجبل دعبشيش ,جبل بسيوت , جبل ساون في مديرية حات .

المواقع لأثرية والمزارات والحمامات الطبيعية :
توجد في المحافظات عدد من المواقع والمعالم الأثرية والمزارات والمناطق السياحية وذلك في العديد من مديريات المحافظة.

المواقع والمعالم الأثريةكما توصف غابتي حوف وظفار بأنهما مركز التنوع الحيوي وأنهما الواحة الضبابية في الجزيرة العربية الجافة


اترككم مع الصور




هذه الصورة تم تحجيمها. اضغط على الشريط لمعاينة الصورة بالحجم الكامل. ابعاد الصورة الاصلية 600x413 و بحجم 44KB.







محافظة المهرة درة شرق حضرموت تعتبر واحة يستريح فيها الزائر ليستمتع بأريج الماضي ويتطلع الى عبق المستقبل المشرق بثقة ،
الرؤوس البحرية فيها تتعانق وقمم الجبال ، بيئة نظيفة ،
حباها الله بجمال أخاذ، وأتقن سبحانه وتعالى صنعه في تكوينها الجغرافي والبري والبحري.


هذه الصورة تم تحجيمها. اضغط على الشريط لمعاينة الصورة بالحجم الكامل. ابعاد الصورة الاصلية 526x371 و بحجم 70KB.


الضباب يغطي قمم الجبال الخضراء


تبلغ مساحة المحافظة حوالي (67297) كيلومتر مربعاً
وتتوزع هذه المساحة في تسع مديريات .
وتعد مديرية حات أكبر مديريات المحافظة مساحة
وأصغرها مساحة مديرية
حوف

غطاء نباتي طوال أيام السنة



تعد أقل المحافظات من حيث عدد السكان، وعدد مديرياتها (9) مديريات



تنوع التضاريس في المهرة


ومن أهم مناطق هذه المحافظة , المحمية الطبيعية في منطقة "حوف" شرق المحافظة

حيث تعتبر من الغابات النادرة في شبة الجزيرة العربية



هذه الصورة تم تحجيمها. اضغط على الشريط لمعاينة الصورة بالحجم الكامل. ابعاد الصورة الاصلية 542x328 و بحجم 80KB.


هذه الصورة تم تحجيمها. اضغط على الشريط لمعاينة الصورة بالحجم الكامل. ابعاد الصورة الاصلية 552x369 و بحجم 71KB.


http://forum.hawaaworld.com/report.php?p=38218010
 

Sad Bride

New member
إنضم
16 أغسطس 2008
المشاركات
675
تذوق شاي السماور البخاري الحضرمي
لنتعرف سويا على جهاز (( السماور ))



السماور :

السماور أو كما يسميه البعض (( السموار ))
نسبة إلى بلدة سماور أوكما يسميه البعض ( البخاري ) نسبة الى بخارى
مدن دول آسيا الوسطى فيما يعرف بالإتحاد السوفييتي سابقا
وقد أسماه البعض بالبخاري نسبة الى طريقه طبخ الشاي بالبخار
يستخدم جهاز السماور أو (( السموار )) البخاري في دول روسيا و بخارستان و ما جاورها و افغانستان
و العراق ايضا وما جاورها و تركيا التي اشتهرت ايضا بصناعة انواع جيدة و باهظة الثمن من السموارات
و أيضا ايران و التي يوجد و بكميات كبيرة جهاز السموار في ميناء ابوظبي في سوق الايرانيين
و في الرياض و جده و مكة في سوق الحضارم صناعات المانية فخمة يصل الى 1000 ريال سعودي
وايراني و تركي يصل الى 500 ريال سعودي


...........................................



http://www11.0zz0.com/2009/04/26/01/938432569.png
.

الشاي الحضرمي :

في حضرموت و خاصة في شرقها ابتداء من الحدود العمانية و مرورا بضواحي المهره
و عبورا بسيئون بلد الفن و الحضارة اول ما يدخل الزائر هذه المناطق يشم رائحة الشاي
الذي يعتبره الحضارم فنا و عادة و تراثا لا بد منه حتى في شروط تأثيث عش الزوجية
ودخل السموار حضرموت قديما عبر التجار و المهاجرين الى اسيا و قد يكون للوجود الاشتراكي دور في ذلك
ويكون مثلما شاهدنا في الصورة السابقة عدة للشاي و طبخه
و يوضع الابريق على السموار و يتصاعد البخار حيث يغلى الشاي
على البخار و من ثم يصب نصف الفنجان شاي و الباقي ماء مغلي من جهاز السموار
و الملعقة لها دور في تحلية منظر و صوت الفنجان
والسكر حسب الطلب
وقد ذكر الشعراء الحضارم السموار في كثير من قصائدهم :
ففي إحدى الأغنيات الطربية الشهيرة نسمع ذكر الشاي البخاري مقروناً بوجود الأحبة:


ودي بسمرة أنا وإياه = في وسط بستان وألا بانظلي
اشوف السماور على يمناه = من كاس هاني يسقينا وبسقيه

وفي أخرى:

ياداير الشاهي تفضل = أسقتنا من كاس شاهي هني
فنجان من شاهيك يطفي = لوعتي يازين الفنون


و في اخرى

يافرحة الخاطر إذا شفته معدي = باينبسط بـُه قلبي المحزون
وبأطفي أحزاني ومن شاهيه بأتهنى بشربه = وبألتذ ّ بحنّات الملاعق في الفناجين



هذا نموذج لعدة شاي فاخرة حضرمية باهظة الثمن


منوعات






ويكون مثلما شاهدنا في الصورة السابقة عدة للشاي و طبخه

و يوضع الابريق على السموار و يتصاعد البخار حيث يغلى الشاي

على البخار و من ثم يصب نصف الفنجان شاي و الباقي ماء مغلي من جهاز السموار

و الملعقة لها دور في تحلية منظر و صوت الفنجان

والسكر حسب الطلب (( الاواني الموجوده في الصور هي جزء فقط فالاغلب يتكون السموار من حوالي 60 قطعه ))


واحب اضيف انه لكل منزل طريقه في خلط الشاهي حيث انه يجب ان يكون الشاهي المخلوط مكون من انواع الشاهي

الفاخره مثل (( ربيع . ليبتون . شاكر. العطره الاندونيسيه )) فيصبح للشاهي طعم خطييييييييييييييير ورائع

والجدير بالذكر ان السموار ليس فقط لتقديم الشاهي ولكن ايضا هناك القهوه الفرنسيه والني لا يسهل العثور عليها

في السوق وانما تباع في اماكن معينه ولها مذاق رااااائع جدا فيكون في النهايه قهوه فرنسيه بأيدي حضرميه







جلسة شاي حضرمي



 

Sad Bride

New member
إنضم
16 أغسطس 2008
المشاركات
675
ميراث الحرب الهولندية الحضرمية ... شرقاً








السادس والعشرين من ديسمبر / كانون الأول 2004م زلزال قوي يضرب الجزر الاندونيسية , وتعود إلى الدنيا سيرة الحضارمة ، وأخبار مضت عن الفتح الإسلامي للشرق الآسيوي ، وجهاد مضى في أقصى الشرق عزز الوجود الإسلامي هناك ، ومما مضى وبقي الصراع الحضرمي الهولندي ، وإن كنا كحضارمة ومسلمين نظن أن الحرب قد وضعت أوزارها فهي خطيئة في حق الإقليم المسلم ، والمصاب اليوم بقروح وجروح وعذابات فيما يسمى بإقليم ( آتشيه ) ...



بوابة مكة


( آتشيه ) هي الإقليم الأول الذي وطأته أقدام الحضارمة تجار وبحارة ، وهذا الإقليم عندما جاءه الحضارمة الأولين كانت ديانة أهله البوذية ، ونجح الحضارمة في أوائل القرن التاسع عشر الميلادي بإقناع أهل ( آتشيه ) بالإسلام فدخل فيه كل سكان الإقليم دون حرب أو قتال بل بالدعوة والأخلاق ...

أحدث دخول الحضارمة إلى إقليم ( آتشيه ) تغيراً في نمط حياة الشعب المختلط بين الصينية والملاوية ، وكان لهذا التغيير شكله وإطاره على شعب الإقليم الذي حرص على التمسك بالعادات والقيم والأعراف العربية الحضرمية كنتيجة لقوة التأثير الحضرمي العربي في خصال شعب ( آتشيه ) الذي تحول الشعب وكامل الإقليم إلى نقطة استراتيجية للوصول إلى شبه جزيرة العرب لأداء فريضة الحج ، فكان المسلمين في شتى بلاد الشرق الآسيوي يجتمعون في هذا الإقليم للانطلاق صوب مكة المكرمة ، لذا حدث نوع من التمايز لشعب إقليم ( آتشيه ) عن بقية شعوب وعرقيات الأقاليم الأخرى في الشرق الآسيوي ...

حالة التمايز تكرست في العقود التالية من أواسط وأواخر القرن التاسع عشر الميلادي مع تسمية إقليم ( آتشيه ) بـ ( بوابة مكة ) ، كما أن الدور الحضرمي تطور كثيراً بعد منتصف القرن التاسع عشر الميلادي حيث كانت السيطرة على حركة الملاحة والتجارة حضرمية في عموم شرق آسيا إضافة إلى التقدم الديني وإشاعة تعليم القرآن الكريم واللغة العربية ، وحتى هذا اليوم يعد إقليم ( آتشيه ) أكثر أقاليم الشرق الآسيوي بعد ( كوالالمبور ) إنجاباً لقراء القرآن الكريم كنتيجة طبيعية لكثافة الوجود الحضرمي هناك ...

في نهايات القرن التاسع عشر الميلادي حاولت هولندا وضع أقدامها في هذا الإقليم على اعتبار أنه أكثر الأقاليم في الشرق الآسيوي آنذاك تطوراً من الجانب الاقتصادي ، فقامت هولندا بإرسال عدة وفود طبية إلى سواحل إقليم ( آتشيه ) ولاقت تلك الوفود ترحيباً من الأهالي في بداية الأمر حتى تنبه مجموعة من علماء الدين الحضارمة إلى أن هذه الوفود بدأت تتزايد بشكل سريع ، وأخذت في التبشير للدين المسيحي بين سكان الإقليم ، على ما تفعل البرتغال وبريطانيا في الأقاليم المجاورة ...

قرر الحضارمة ( العرب ) التصدي للتبشير الهولندي بالمسيحية في إقليم ( آتشيه ) ، وتطورت الأحداث بشكل متسارع مع مطالع القرن الميلادي العشرين حيث حدثت مواجهات دامية استمرت على مدار أعوام حتى حصل الهولنديين على دعم عسكري بريطاني واستطاعوا إخضاع إقليم ( آتشيه ) للحكم الهولندي وبذلك فرضت هولندا استعمارها للإقليم المسلم ودانت السيطرة كاملة للهولنديين ...

حاول الحضارمة طوال عقود الممقاومة ، وتدلل الشواهد التاريخية على نجاحهم فقد فشلت الحملة التبشيرية في إقليم ( آتشيه ) ، بل أن الشعب ترسخت في ذاته عقيدة التحرر من الاستعمار الهولندي ، وشهد الإقليم عدة ثورات ذهب فيها الكثير من الشهداء المسلمين ، مما عزز الإسلام في معتقدات شعب ( آتشيه ) الذي تميز عن غيره بكثرة ثوراته ضد الاستعمار مقارنة مع كثير من الأقاليم الشرق آسيوية التي رفضت الاستعمار الأجنبي ، إلا أن ثورات شعب ( آتشيه ) كانت معززة بموقع ومكانة الإقليم الذي كان بوابة الوصول إلى مكة المكرمة والأراضي المقدسة في شبه الجزيرة العربية مع وجود الاستعمار الهولندي ...

جاء جلاء الاستعمار الهولندي بعد حرب القوات اليابانية قي أربعينيات القرن العشرين المنصرم ، وقد ساهم شعب ( آتشيه ) في إجلاء الهولنديين غير أنه وجد نفسه في استعمار ياباني أشد ضراوة من الاستعمار الهولندي ، وعادت الثورات في الإقليم إلى سابق عهدها حتى تحقق استقلال اندونيسيا وضم إقليم ( آتشيه ) إلى اندونيسيا على غرار ( جزر تيمور الشرقية ) ، غير أن خصوصية شعب ( آتشيه ) جعلتهم يستمرون في ثوراتهم ضد الحكم الاندونيسي ...

وشهدت فترة حكم الرئيس الاندونيسي سوهارتو أكثر فترات المطالبة بالانفصال عن اندونيسيا ، ومما عزز الرغبة في الانفصال انتاج إقليم ( آتشيه ) من الغاز الطبيعي ما نسبته 70% مما تنتجه اندونيسيا من الغاز ، وفي ظل السلطة والقمع كان لابد من مواجهات مسلحة مازال شعب الإقليم يدفع ثمنها حتى ما بعد طوفان تسونامي الذي دمر الإقليم بالكامل ...

آخر الثورات العسكرية الكبرى كانت في العام 1999م ، وأخمدتها الولايات المتحدة الأمريكية التي أرسلت وفداً برئاسة وزيرة الخارجية الأمريكية مادلين أولبرايت التي رفضت إعطاء الإقليم حقه في تقرير المصير ، مما حدا بالمتمردين ـ كما يطلق عليهم في نشرات الأخبار ـ على التراجع وإعادة المحاولات الانفصالية المسلحة من جديد ...

وبعد طوفان تسونامي وما حل بإقليم ( آتشيه ) قبل ثوارها بالمفاوضات مع الحكومة الاندونيسية ، ومن المؤسف أن المفاوضات ترعاها هولندا ، ويغيب عنها العرب الحضارمة ، وما تريد هولندا غير التبشير بالمسيحية ، وما يريد الحضارمة غير المنافحة عن دين الإسلام في أرض فتحوها بـ لا إله إلا الله محمداً عبده ورسوله ، شهادة دخل بها الحضارمة أرضاً بوذية فجعلوها بالإسلام مسلمة وعززوا فيها وجود الأحرف الهجائية العربية لتنجب ( آتشيه ) مسلمين قارئين لكتاب الله العزيز ...

الدور الحضرمي لا يجب أن يتوقف ، فلنا آل حضرموت مع ( آتشيه ) وصلاً من رحم ومن دين ، ولا يجب التقاعس عن دور بدأه أجدادنا فكانوا خير الأجيال واتقاها إلى الله تعالى ، فليقتدي شعب حضرموت بأسلافه ويقيموا العزة لله ولرسوله على أرض ( آتشيه ) وأرض ( حضرموت ) وليكن الانفصال حقيقة حضرمية باقية ما بقيت خصوصيتهم في التاريخ والحضارة البشرية ، وما بقي على النصرانية قلب إنسان على هذه الأرض ، فليكن لها الحضارمة دعاة إسلام وانفصال من الشيطنة وأغلالها ..


 

Sad Bride

New member
إنضم
16 أغسطس 2008
المشاركات
675
ظلال ..حضرموت الحضارة والحب .. مقال لـ د·عائشة بالخير جردة الإتحاد



حضرموت اليوم «جردة الإتحاد الإماراتية » د·عائشة بالخير 06 يوليو 2008
في مغامرات البحث عن الذات وعن ما أضيفه إلى هويتي الإماراتية نظرت إلى حضرموت فإذ بأحد مشايخ وادي ''دوعن'' يحمل اسماً مطابقا لاسم عائلتي وحيث ''غيل بلخير'' والغيل كما يقول ابن منظور هو الماء الجاري على وجه الأرض، الشجر الكثير الملتف، موضع الأسد. وفي بحثي هذا قرأت عن بلقيس ملكة سبأ، وهي بلقيس بنت السيرح وهو الهدهد
وقيل شراحيل بن ذي جدن بن السيرح بن الحرث بن قيس بن صيفي بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. وتعتد عائلة باشراحيل بنسبه. ثم قرأت عن سيدنا سليمان (عليه السلام) والهدهد الذي ذكر ابن عباس أنه وُظِفَ لاقتفاء الماء في القفار في حال الأسفار وقد وهبه الله القدرة على النظر تحت تخوم الأرض، فإذا دل البشر عليه أخرجوه واستخدموه لأغراضهم وحاجتهم.
وها هو التاريخ يثبت إصرار ابن خلدون المنشئ الأول لعلم الاجتماع ومؤسس فلسفة التاريخ لمناداته ونعته بالحضرمي. وينقل لنا الشيخ عبد الله بلخير (أول وزير للإعلام السعودي) عن ما توصل إليه شكيب أرسلان بأن تاريخ الحضارم ومجدهم الحقيقي يكمن ''خارج'' وطنهم وانهم نبراس الإسلام وحملة رايته فهم من شقوا له طريقاً رسخت دعائمه في أصقاع وأقصى بلاد الشرق ''ليفتحوا القلوب قبل الأرض'' وهذا جلي فوصف عبدالرحمن الناصر لأغنية (يا مركب الهند) التي كتبها الشاعر (يحيى عمر أبو معجب اليافعي)

عاش في حضرموت ثم هاجر إلى الهند حتى توفي فيها عام .1906
يحيى عمر قال قف يا زين ســـــــــالك بمن كحل أعيانك

من علمك يــــاكحــيل العين من ذا الذي خضب أبنانك

من شكلك في الحلا شكلين وشك لولك ومرجــــــــــــــــــانك

وراك يا بـــــارز النهدين كفتني تحت روشانــــــــــــــــــك

ياعسكر الشاش بوصفين وأنت ياباشا في صيوانـــــــك

حملت يحى عمر حملين وصرت تعبان من شـــــــــــانك

لي شهر في شهر في شهرين وانا مناظر لبستانـك

لا ذقت حبه ولا ثنتين نهبت خــــــــوخك ورمــــــــــــــانك

والورد شفته على الخدين وهو مطرح على أوجـــــــــانك

يامركب الهند يابو دقلين ياليتني كنت ربــــــــــــــــــــــــــــانــك

أسعى بك البر والبحرين واحمل المال بأخنــــــــــــــــــــــانــك

لك قسم في قسم في قسمين لك قسم زايـــد على إخوانـك

والمصلحة بيننا نصفان لا ربّح الله من خــــــــــــــــــــــــانـك

ياليت لي عند أهلك دين أروح أجي على شـــــــــــــــــــانـك

وأختم قصيدي بذكر الزين بكره نقيل بديوانـــــــــــــــــــــــــــــك

أغنية كهذه عاشت متسلقة لجدران القلب وعالقة في الروح ومنسجمة مع أحاسيس العشق والشوق والولع.
فلم يتوقف مشوارها عند زمن ولكنها واكبت ووثقت مراحل انتقال الغناء الشعبي الخليجي وارتباطه بالسفر والمغامرة. لقد أنسنّت حضرموت العلوم وأثرت معارفه وأغدق نبلاؤها العطاء بما ساهموا به في اللغة والفكر والأدب. فهذب الحضارم أدب المهجر وزينوه وأزاحوا كربة الغربة وشقاء الحنين
 

Sad Bride

New member
إنضم
16 أغسطس 2008
المشاركات
675
من المأكولات
الحضرمية



العصيدة


المقادير :
كيلو تمر
خمسة أكواب بر ( دقيق أحمر )
نصف كوب حيدوان مطحون طحناً ناعماً ( الحيدوان نوع من الاعشاب معروف في حضرموت ولانعرف له تسمية أخرى )
زيت معصر ( زيت السمسم ) او زيت زيتون
كوب سكر ( مطحون )
طريقة العمل :
نغلي التمر في وعاء به حوالي لتر ماء لمدة نصف ساعة اذا كان التمر رطبا واكثر من ذلك اذا كان يابسا ونضيف اليه الماء كلما احتاج
نصفي التمر عندما يبرد عبر مصفاة لنتخلص من القشر والعجم ( النوى )
نضيف الحيدوان المطحون الى مقدار الدقيق ونخلطه ثم نعجنهم بالتمر المصفى حتى تتكون عجينة رطبة
نضع الخليط في قدر عميق ونحكم اغلاقه ونضعه في قدر اكبر منه به ماء ونرفعه على النار ونتركه حوالي ساعة الى ساعة ونصف مع تقليبه كل ربع ساعة حتى ينضج ويميل لونه الى البني الغامق
التقديم
نضع مقدار من العصيد في صحن ونعمل حفرة في الوسط لنضع فيها الزيت
في صحن آخر نضع السكر المطحون
طريقة الاكل : ( لغير الحضارم ) !!!
نأخذ لقمة من العصيد ونغمسها في الزيت ثم في السكر المطحون

وبالهناء والشفاء
 

Sad Bride

New member
إنضم
16 أغسطس 2008
المشاركات
675
الهريسه الحضرميه
الطريقه
**كيلو بر ( قمح ) حبوب
**نصف كيلو لحم أحمر ( يفضل أن يكون لحم غنم )
**( فلفل اسود ) حبوب
**ملح
**زيت معصّر ( زيت السمسم) أو زيت زيتون
**سكر مطحون ( ويمكن الاستغناء عنه حسب الرغبة )
طريقـــة :-
***نضع البر واللحم والفلفل الأسود الحبوب والملح فى حلة الضغط
***نضع حوالي ثلاثة ليترات ماء ( اي مايعادل ملء قارورتين كبيرتين
من قوارير المياه المعدنية ) ونغلق الحلة باحكام ونتركها لمدة ساعه
على النار نطفي النار وننتظر قليلا حتى يخرج الهواء المضغــــــوط من
ٍالحله و نفتح الغطاء.
***نضع فى الخلاط مقدار من الهريس ونطحنه طحن متوسط ( على ان
يكون غليظ القوام ) وهكذا حتى ينتهى المقدار .
***نضع الخليط فى وعاء عميق يستحسن أن يكون من التييفال ونتركه
على النار حتى يغلظ قوامه مع التقليب المستمر حتى لاتحترق .
(( اذا كانت الهريس سائله يمكن اذابة ملعقه دقيق فى ربع كوب ماء واضافتها الى الهريس وهى على النار وبذلك تعطي القوام الغليظ المطلوب )) .
***ترفع من على النار وتوضع فى طبق التقديم ونعمل حفره فى الوسط
نضع فيها زيت الزيتون أو الزيت المعصر ( زيت السمسم ).
نأخذ لقمة من الهريس ( أي نغمسها ) في الزيت ثم في السكرأو العسل بس نحن نا كلها بالعسل



هذه الصورة تم تحجيمها. اضغط على الشريط لمعاينة الصورة بالحجم الكامل. ابعاد الصورة الاصلية 512x329.
 

Sad Bride

New member
إنضم
16 أغسطس 2008
المشاركات
675
اللخم الحضرمي




اللخم الحضرمي :
هو نوع من انواع السمك المجفف
القرش
وله نوعان
لخم اخضر (( رطب ))
لخم مجفف (( يابس ))
واشتهرت به سواحل حضرموت سيحوت المكلا وسواحل عمان و المهره
ومن اشهر انواعه القريني و السيحوتي والعماني
يتم تجفيفه باستخدام الملح و اشعة الشمس
(( اللي يشوفه ويشم ريحته يقول ما بيستأكل ))
لكن بعد الطبخ (( يطلع شي غرام ))
ويازين الخبز البر من التنار مع صانة اللخم
إلى ما جربه لازم يروح يشتره لأنه طعمه دمااااااااااااااااااااااااااار وترى حتى السمبوسه يحشوها بيه
 

Sad Bride

New member
إنضم
16 أغسطس 2008
المشاركات
675
مصطلحات حضرميه فللللللله !!


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حيابش>>>> اهلا وسهلا

العويله>>>> العيال اطفال>>>>>>cildren

خمير>>>>> اكله زي العيش

زفين>>>>> عرضه يعني رقصه

ياخزوتش>>>> يامصيبتك

ياقلبي قلباه>>>>> تقال عند المصائب

بيقع>>>>> سوف يحصل

طه>>>> طيب

كرته>>>> فستان >>>>> والكرته عند المكاويين منشفه كاااااااااااااااااااااااي

سهاله>>> مع السلامه

هب>>>> اذهب

خب>>> بسرعه

كندره>>> جزمهshooz

ماشي كماه>>>> يعني دا الشي مررره كول جيد

نعنعه>>> حلوى<<<<<sweet

لك راعه>>> عساك الموت بعيد عنكم

لك مصخه>>> يعني الله يصيبك

الفاضله>>>> الغرفهroom

بعطيك كدم>>>>بوكس

كورش>>>> راسك

هندول>>>> سرير

بغيت>>> ابغا

الرقد>>>> الدرج

كعشوشك>>>> شعرك منفوش

القبصه>>>> قرصه

مغاريم>>>> مجانين

يهتاب>>>> يخاف عندهم مثل يقول (((( اضرب سالم يهتاب سالمين )))) ههههههههههههاااي

مالش حول>>>> مالك دخل

برمحك>>> بهبدك .... بلطشك

زقور >>> اطفال بالمكاوي ((( بزورة )))

يالخام >>> يامعفن و ((( يالخامة ))) للاناث يعني يامعفنة

سهالة>>> يعني الله يسهلها عليك (((باتقعلك سهالة ))) نفس المعنى



بس تختلف من مكان لمكان
مثلا كلامنا في دوعن يختلف عن اهل شبام وكدا

 
إنضم
14 ديسمبر 2009
المشاركات
16
وه بس تعبت وانا اقراء ربي يسلم ايدينك والله ماادري وش اقول الله يسعدك ويوفقك على الموضوع الرائع بصراحه قريته كله واستفدت منه اشياء عن مدينتي اليمااعرف عنها اشياء كثير بحكم اني مااعيش فيها فانا والده في السعوديه ومتربيه فيها بس تبين الراحه افيه اشياء اول مره اسمع عنها بس صراحه جونان الموضوع
تقبلي مروري ياعسل
 
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
523
شئ جميييل والله عرفنا شي ماكنا نعرفه تقرير رائع
واليمن حضارة عريقة وشعب طيب القلب
اشكرك جداا على هذا المجهود واليمن تستاهل
انك تعرفينا عليها 00وبأنتظار ماعندك
فعلا عوااااافي
 
أعلى