مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

خطه ( تأهيل الزوج ) أتحدى بها الجميع(زوجات ناجحات)

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الـغـلآ

New member
إنضم
11 ديسمبر 2008
المشاركات
783
يزاج الله خير على الجزء الرائع والمفيد
 

بااتشي

New member
إنضم
21 مايو 2008
المشاركات
301
يعجز اللسان عن النطق امام هذا الكم من الابداع ياقلبي
بهوووووووووووت شكريا ع الوقت والجهد وبارك الله في علمك ونفع به
 

استاذه ندى

New member
إنضم
12 فبراير 2010
المشاركات
151
فاصل قبل الدرس العاشر والأخير:

أحبكم بلا استثناء .....
أحبكم فوق ماتتصورون

أخواتي اللاتي راسلنني على الخاص ... أرجوكم اريد منكم الصبر ....
انا معكم على تواصل ومهتمه بجميع الرسائل ولن اهمل اي رساله بإذن الله .. لكن بعض الرسائل تصلني في وقت متأخر لاأتمكن من قرائتها الا اليوم الثاني ....

أشكر لكم ثقتكم وانا تحت أمر الجميع .
 

دلوعهـ..

New member
إنضم
29 ديسمبر 2009
المشاركات
305
جعلك تسلمين حبوبة..


إن شاءالله بعد ما أطبق كلامك..أشوف هازبندي يسوي كذا كل ماشافني>>


قووية هع

لكن مافيه شي بعيد عن ربي خخخخخخخ

 
إنضم
8 سبتمبر 2009
المشاركات
52
لا شلت يمينك يا أستاذتنا الكبيرة هنيئاً لك هذه الروح العالية وهذا القلب المحب للخير وهذا التفاني في منفعة الغير
جعل الله ما كتبتيه سببا في سعادتك وسعادة غيرك وأبدلك بكل حرف كتبتيه ألف حسنة

لم أقرأ أروع ولا أنفع مما قرأته في هذه الصفحات أفكار قيمة و أسلوب رائع وضوح في الطرح

اللهم أسعدها وألبسها لباس الصحة والعافية واجمعنا معها ومع من نحب في جنات النعيم ياااااارب


أحبك في الله

 

هوى الشمال

New member
إنضم
10 نوفمبر 2009
المشاركات
561
بصراحه قمه ماشاء الله لاقوة الا بالله
عجبني موضوعك كثير وفكرة الصداقه فكره جديده علي وخاصة الغالبيه يقوولون حاولي تكوني العشيقه بس الصديقه سمعتها بس قليل وبدون شرح وطريقة تطبيق قمممممممممممممه
وأكثر شيء عجبني تجربه من الواقع احس تكتمل الصوره عندي ابدعتي ياأستاذة
بصراحة مستعجله على التطبيق وجااااااري التنفيذ في التو واللحظه
بصراحه أنتي ورده تنشر عبيرها وشذاها بدون مقابل..
وتدررين أكثر شيء عجبني ردك على وحده من الاخوات بوصف الدفتر والقلم والصفحه الاولى والصفحه الثانيه
أبدعتي في الرد..
جزاك الله كل خير..
 

البسيطة

New member
إنضم
9 مايو 2008
المشاركات
50
يارب ياحي ياقيوم تجعله في موازين اعمالك يارب ويحقق لك كل اللي تتمنيه في حياتك
 
إنضم
12 فبراير 2010
المشاركات
299
اممممم لم تجيبي ؟؟

ولكن عذرك معك الله يعينك ويوفقك على مجهودك ويجعلها بميزان حسناتك
 
إنضم
15 فبراير 2009
المشاركات
186
جزاك الله الف الف الف عافيه

قريت الموضوع كله من الدرس الاول الى التاسع وانتظر العاشر بفارغ الصبر

الله يحرمنا منك اساتذتنا الغاليه ويسعد قلبك

اللهم ارضى عنا

اللهم ارضى عنا

اللهم ارضى عنا
 

استاذه ندى

New member
إنضم
12 فبراير 2010
المشاركات
151
!!

الدرس العاشر :

أساس الدرس :

روى الإمام البخاري رحمه الله في صحيحه معلقا مجزوما به عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " الأَرْوَاحُ جُنُودٌ مُجَنَّدَةٌ فَمَا تَعَارَفَ مِنْهَا ائْتَلَفَ وَمَا تَنَاكَرَ مِنْهَا اخْتَلَفَ . " صحيح البخاري : كتاب أحاديث الأنبياء : باب الأرواح جنود مجندة .
قال ابن حجر رحمه الله في شرح الحديث : .. قوله : ( الأرواح جنود مجندة إلخ ) قال الخطابي : يحتمل أن يكون إشارة إلى معنى التشاكل في الخير والشر والصلاح والفساد , وأن الخيِّر من الناس يحن إلى شكله والشرير نظير ذلك يميل إلى نظيره فتعارف الأرواح يقع بحسب الطباع التي جبلت عليها من خير وشر , فإذا اتفقت تعارفت , وإذا اختلفت تناكرت . ويحتمل أن يراد الإخبار عن بدء الخلق في حال الغيب على ما جاء أن الأرواح خلقت قبل الأجسام , وكانت تلتقي فتتشاءم , فلما حلت بالأجسام تعارفت بالأمر الأول فصار تعارفها وتناكرها على ما سبق من العهد المتقدم . وقال غيره : المراد أن الأرواح أول ما خلقت خلقت على قسمين , ومعنى تقابلها أن الأجساد التي فيها الأرواح إذا التقت في الدنيا ائتلفت أو اختلفت على حسب ما خلقت عليه الأرواح في الدنيا إلى غير ذلك بالتعارف . قلت : ولا يعكر عليه أن بعض المتنافرين ربما ائتلفا ...الألفة بعد النفرة كإيمان الكافر وإحسان المسيء .



السؤال هل ارواح الأزواج مئتلفه دائما ..... أو متنافره دائما ؟؟؟؟؟؟؟

من يجزم بالإجابه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لانستطيع لأن لكل قاعده شواذ .... الذي يهمنا في هذا الدرس ... انك عزيزتي ازوجه اذا قررت ان تتخذي من زوجك صديق لك فاعلمي انكما مختلفين روحا وجسدا ( وقد تتئالف ارواحكما وقد تتنافر ) اذا تآلفتما فبها ونعم .... لكن مالعمل اا تنافرت ارواحكما ... هل يحكم على زواجكما بالفشل ؟؟؟

كلا

اذن مالحل وهل يستمر العيش على هذه الحال القاسيه ( زوجان متنافران )؟؟؟ كيف يمكن مواصلة المسيره ؟؟؟

عزيزتي الزوجه .....
الزواج درجات كالصداقه تماما ... وافضلها مابني على طاعة الله ومرضاته .. فالزوج ليس الا طريق للجنه ... وكما ان الله يظل الاخلاء بظله يوم لاظل الا ظله فما بالك بأسرة مسلمه قامت على مرضاة الله ؟؟
هل جميع الصداقات ناجحه ؟؟؟؟ لا
هل جميع الزيجات ناجحه ؟؟؟؟؟ لا
هل جميع الزيجات أو الصداقات فاشله ؟؟؟؟؟ لا
هل هناك حلول ثابته تناسب الكل ( اصدقاء وازواج ) ؟؟؟؟ لا
هل نتغاضى عن مسببات الزواج او الصداقه السيئه خوفا من الفشل ؟؟؟؟ لا
هل من حل سحري لما سبق من ( لاءات ) ؟؟؟ :30: أيضا لا !!!!!!!!!!

مالعمل وكيف احول الزواج الى صداقه بشرط ان تكون ناجحه ؟؟؟؟؟؟


طريقة التنفيذ :

اسمحي لي بسؤال ( الطلاب الناجحين في المدرسه هل هم بنفس المستوى ) ؟؟؟؟
ممتاز اجابتك صحيحه .... جميع الطلاب ناجحين ان هم شركاء في كلمة النجاح ... لكن هذا النجاح ليس بنفس المستوى ... فمنهم الأول ومنهم الثاني ومنهم من هو ضمن العشره الأوائل ... ومنهم مابعد ذلك وكثير منهم قد ينجح على الحفه ( الحد الأدنى للنجاح ) يعني ينزل درجه وحده راح فيها !!!!!!!
ايضا الزواج نحن في الدروس العشره نريد منه النجاح ولانريد الا النجاح فقط ... اما مستوى النجاح فيختلف من بيت لآخر حسب :
1/ توفيق الله 2/ طبيعة الزوجين 3/ الظروف المحيطه بهما .

وماعليك عزيزتي الا ان تختاري من المستويات مايناسب ظروفك وحياتك وطبيعة كلا منكما ولاتنظري لزوج صديقتك او اختك او اي قريبه لك ..... لأننا نقول المهم ان ننجح صحيح كلنا نحب الترتيب الأول ..لكن اذا لم يحصل ... فلابأس بالعاشر او الحادي عشر ودعونا نقاتل حتى لانصل على الأقل الى ( الحفه ) ...

أنواع الصداقات ( العلاقات الزوجيه ) :


الصداقة الحقيقية :
المبنية على الثقة بين الفردين حيث لا يعكر صداقتهما أي شائبة و لا يعرفون ما هي المتاعب لأنهم يتعاملون مع بعضهم بكل حنية و سهولة و يكون كل منهما كالروح للأخر و قد يكون أغلى من ذلك ...بينهما رومانسيه وصدق ووضوح هما كطير ( الكناري ) ملتصقان ببعضهما يفتقد احدهما الأخر بسرعه ..
لايدوم غياب احدهما عن الآخر مده طويله ..الشوق والحب والحاجه تأتي بهما سريعا .. نجدهما كذلك حتى في كبرهما ( شياب رومانسيين ويحبون بعض ) بل كثير مانسمع عن أن احد الزوجين المسنان يموت بعد وفاة صاحبه بفتر قصيره اذ ينهكه الغياب فلا تحتمل صحته الم الغياب فيلحق بصاحبه .

الصداقة النكدة أو المملة :
حيث يكون الصديقان متفاهمان على أكمل وجه و لكن قد يكون أحد الطرفين متعلق بصديقه إلى حد أنه يغار عليه من أي شخص يتكلم معه و يضن بأنه لا يحبه أو أهمله و تبدأ بعدها المتاعب .... بحيث يكون الطرف الثاني يحب صديقه و يعتبره مثالا للصداقة و لكن قد يكون له صداقات لا يمكن أن يتخل فيها عن أصدقاءه القدامة من أجل صديق غيور من أمور تافهة فأنا أدعوه صغير العقل ...


الصداقة للمصلحة:
فقد يترافق الصديقان من أجل مصلحتهما او مصلحة احدهما مثلاً من أجل المال( الزوج شايب مليونير والزوجه في العشرين )( الزوجه الموظفه ) أو خوفا من العنوسه ( فتضحي الفتاة وتقبل شابا لاتبنى معه الحياه فتضييع حياتها ولم تعلم ان نار العنوسه ارحم )أو من اجل الهرب من الأهل ( في الأسر المتشدده والتي لاتعطي الفتاة اي مساحه من الحريه فتتزوج لتنتقل الى رحمة رجل غريب لاتعلم خيره من شره فتجده متحرررا على الآخر ويمارس الحرام تحت راية الحريه فتضع خدها على كفها متحسره وتقول الله يحلل الشده )أولتغيير السلوك ( كأن يزوج الأب ابنه عشان يعقل ) !!!!! وتتعب هنا المرأه التي يقع على عاتقها اعادة تربيه الزوج الذي اتعب والديه .. لغير ذلك من الأسباب وهنا تكون الصداقه أصعب بالنسبة للطرف الأخر الذي يكون قد ظن أنه قد وجد الصديق الحقيقي و لكن عندما تفشل تخطيطات الصديق المزيف يترك صديقه كورق الخريف الذابلة و كأنه غير موجود في هذه الدنيا فيتجاهله حتى في التحية عليه دون صداقته هذه...

صداقه مزيفه :
لامعه من الخارج أما بداخلها مكر وخداع وشر وهدم وكرة ورياء وكبرياء وناكر الجميل وخلافه من الصفات القبيحه على الانسان أن يتحلى بها ويتخذها عنوان له ويسير فى الحياة على منهجها مثل القبور اللامعه من الخارج أما بداخلها عظام نتنه لا حياة فيها... مثل ( الزوج او الزوجه ) الجميل المنظر كريه المخبر فالنجاح هنا بحاجه الى العمل المتواصل ليلا ونهارا كمن يحفر الصخر ليحوله الى تحفه تسر الناظر اليها .

صداقه سطحيه:
وهي في الأساس صداقة مصلحه الفرق بينهما أن الصداقه في السطحيه أقصر عمرا من صداقة المصلحه التي قد تستمر مع الصبر والدعاء وقد تحدث معجزة فتتحول الى صداقه حقيقيه ...
اما السطحيه عكس ذلك تاريخ وفاتها معروف مسبقا من قبل الميلاد (كالزوج الذي يحب زوجته التي تتعبه عيوبها فيتزوج بأخرى بهدف تأديب الزوجه الأولى التي ماإن تعود الى رشدها تطلق الثانيه ) لأن صداقتهما من الأساس سطحيه !!!!!

صداقه متعبه :
وهي التي يجاهد فيها احد الطرفين أو كلاهما من أجل طرف اخر كتضحية الأم من أجل ابنائها أو تضحيه الزوج من أجل رضى والديه أو كلاهما من أجل ابنائهما ... فيدب التعب بينهما الا اذا قرر احد الطرفين التنازل والإقتراب من الآخر ومساعدته على نفسه .. غالبا هذه الصداقه مشكلاتها اقل لان الاقتناع بعدم جدوى التغيير واقع بينهما فيستسلم الطرف الأضعف فقط من أجل ان تسير المركب بركابها أو حتى يحدث الله بعد ذلك أمرا .

صداقه متشعبه :
حيث يكون أحد الطرفين له صداقات متشعبه اخرى يحترمها ومطالب بتقديرها والطرف الثاني بلا صداقات ( كالزوج المتزوج أكثر من امرأه كل زوجه عليها احترام الصديقه الأخرى في حياة زوجها ) .


صداقه هادئه :
حيث يعمل الطرفين على احتواء المشكلات والبعد عن أسبابها ..
وان يتفقان على العمل كفريق كل طرف يعمل من اجل الآخر يصبر يبذل يتودد من أجل رضا الطرف الأخر ... حياتهم قائمه على المشاركه الفعاله ليس بالضروره ان يكون هناك كم هائل من الرومانسيه ... يكفي الحب الحقيقي والإحترام المتبادل والسعي لرضا الطرف الثاني وراحته وان لم يتم هذا الا بالتعب ( كأن تجد الزوج والزوجه محبان لبعضهما وبينهما احترام متبادل واشتياق ومصالح ... هما كالفريق الذي يعمل في اطار مشترك ... وهذا لايمنع ان يغيب احدهما عن الآخر بل على العكس من ذلك قد يغيب الزوج لشهر او اكثر فيعود ليجد بانتظاره زوجه محبه تستقبله وتقدره وتقدر له غيابه ... حياتهما قد تخلو من الرومانسيه المتدفقه .. فنجد ان الزوج لايرسل لزوجته مسجات رومانسيه لمدة عاماو اكثر بل قد تفوته تهنئة العيد لأنها بجانبه فلما التهنئه ولكن هذا ليس مؤشرا لغياب الحب بل الأمر يخضع لشخصية الزوج الذي تربى في بيئه جافه قاسيه لم يألف العواطف والمشاعر الجياشه لكنه في حقيقته انسان محب لايسمح لنفسه بتجاهل الطرف الآخر قسوة .... او ان يكون الزوج عقلاني يترجم حبه بالأفعال وليس الأقوال كأن يلبي حاجات زوجته ويوفر لها المأكل والملبس والمسكن والرفاهيه التي تناسب وضعه الإقتصادي كالهديه والنزهه والسفرلكن التعبير عن مافي داخله أمر لايؤمن به ) .


صداقه حزينه :
يصر فيها أحد الطرفين ( غالبا الزوجه ) على أن يعيش وحيدا على ذكرى الصديق الراحل ( الزوج المتوفي او المطلق ) يتذكر الأيام الخاليه ويعيش على ذكراها فيلبس من الحزن اثوابا لايخلعها ... يرضى بأن يكون الصديق الوفي ( الأرمله )مخلص لمن رحل ويشعر بتأنيب الضمير ان خاض التجربه مع غيره أو يخشى من أن يصفه المجتمع بالخائن !!!! وينسى ان المجتمع لايرحم ورضا الناس غايه لاتدرك .... أو الصديق الحزين المكلوم ( المطلقه ) يتجرع الحسره تلو الحسره ويرفض خوض التجربه من جديد فالكل يشبهون بعضهم متناسيا أن الاصابع في الكف الواحده مختلفه !!!
فيبقى صديقا للماضي صداقه حزينه قاسيه لايشعر بألمها غيره .

السؤال الآن ..صداقتك من أي نوع ؟؟؟؟

تجربه من الواقع :

تقول :تزوجته في يوم كئيب جدا كانت الدموع فيه اكثر من الزغاريد ... تزوجت ماله ( رجل في الستين ولكنه ثري جدا ) وتزوج هوشبابي وجمال يتحدث عنه الجميع ولكن لم ييسر الله له عريسا سواه ولله في ذلك حكمه ( 26عاما ) ( صداقه مصلحه )خطبني من والدي لأكون الزوجه رقم 3 في حياته ...( صداقه متشعبه ) وافق ابي على مضض ووافقت امي وهي تبكي ووافقت انا وانا كنت ولازلت شاردة الذهن ... علمت انه زواج مصلحه ... شبابي وجمالي مقابل المال وزواج كهذا لايستمر والله اعلم ..
منذ اليوم الأول ادركت حجم تعاستي .. رأيت اشمئزاز أهل العريس وحزن أهل العروس ... الكل يدرك لماذا خطبني ولماذا وافقت ..ابكي بحرقه ولكن اذا تذكرت مابذل من مال لي ولأسرتي تخف حدة الألم فعلى الأقل تسببت في سعاده اخوتي واسرتي ..
زوجته الثانيه في 40 من العمر اما الأولى فقريبه منه في السن ..أما انا ويلي انا قريبة من سن بنياته واحفاده ...
رضخت لواقعي ولم اتمرد فلست اقوى على المشكلات ولكن اشترطت عليه عزله تامه عن اسرته وزوجاته فلست اقوى على مواجهتهم ..ووافق مسرورا لأن كل مايهمه ان يتمتع بيومه معي
وللحق كان جدا كريم وحنون ومحترم لكننني أكرهه .. مضت بنا الأيام حتى تجاوزنا العامين عندها بدأت قواه تخور وبدأ رحيل القوة وقدوم الضعف ... فقدت حلما كنت أبحث عنه وهو ( الأمومه ) جئته ذات ليله وهو غارق في السعاده بقربي وقلت له ( ابو فلان ) طلبتك .. رد وكله زهو ( آمري وش تبين ) فألقيت مافي جعبتي دفعة واحده : اريد ان تستخدم معارفك وعلاقاتك لتؤمن لأسرتي منزلا قربي ( كانوا في مدينه اخرى ) اريد أن أجد وظيفه ملائمه لوالدي هنا حتى ينتقلون من مدينتهم ويستأجر والدي منزلا هنا كمنزلنا القديم هناك فأنا أعيش هنا وحيده في غيابك ... بينما لو كانت والدتي واخوتي هنا لسليت نفسي كثيرا بهم .. فمارأيك ؟
رأيت على ملامحه استحسانا للفكره وبقي تنفيذها ... وبالفعل تيسر بعد زمن ماكنت اريد فجأت حبيبتي أمي واصبحت مع اخوتي قربي ... فزاد تقبلي للواقع ... ( صداقه متعبه )...فإنتقل زواجنا من مصلحه لزواج مع وقف التنفيذ حيث اصبحنا نفترق في الفراش واصبحت اقضي جل وقتي في بيت اهلي ماعدا اليوم الذي يكون يومه عندي .. بل كنت اتنازل به لأم فلان ( زوجته الأولى ) لأنه كان يحب البقاء عندها كثيرا ...
اصبحت احب حياتي الجديده البس غالي الثمن وانتقل من مطعم لآخر ومن نزهة لأخرى واسافر كثيرا .. كل ذلك برفقة اسرتي التي تغير حالها أصبحت احمل بين يدي شنطه ( شانيل ) وان التي كنت اشتري شنطتي الجامعيه من ( أبو ريالين ) أصبحت اسافر كثيرا خارج المملكه وانا التي ماسافرت قط قبل زواجنا الا الى مكه برفقة خالي ( عبد الرحمن ) عليه رحمة الله .. اصبحت لي كوافير خاصه في مركز تجميل راقي .. واصبحت اذهب كثيرا للمصممات باهظات الثمن ... وعرفت لأول مره في حياتي مامعنى ( حمام جاكوزي ) و( ساونا ) ( ومغربي ) عرفت تناول الطعام الشرقي والغربي بل انني اضحك كثيرا عندما اتذكر ماحدث لي عندما حاولت تناول الكفيار لأني اعلم ان العائلات الراقيه تتناوله كبرتوكول رسمي لهم .. فكدت أموت لشدة ما أصابني من ......و...... اكرمكم الله .
تعلمت الكثير عن الحياة الأرستقراطيه .. تعلمت الاتيكيت .. تعلمت كيف اصرف الريال فيأتي بدلا منه عشره ... بلا تعب عشت حياة ( ماديه ) رااااااااااااااااااااااااااااااااائعه واسرتي سعداء لسعادتي وهذا ماكان يخفف عني كثيرا ....رزقت نعما كثيره من هذه الزيجه ... الرجل يقدم لي كل ماأتمنى وسعيد لسعادتي ..يبذل الكثير لإسعاد أهلي لأن ذلك ينعكس على سعادتي وهو رجل تقي يخاف الله ... آمره فينفذ حتى انه قام بشراء سياره جديده لوالدي وساعدني بماله في تغيير اثاث منزلهم .. نسيت ان اخبركم انه اصبح لي حساب خاص يختلف عن حساب المكافأه الجامعيه ..ليس لي ال أن أطلبه فينفذ اليس ثري جدا والويل له ان لم ينفذ ... وغالبا ينفذ لأنه يخاف مني أنا التي اصغره بأكثر من 40 عام هل تعلمون ماذا أفعل ؟؟؟؟؟؟؟




انتهى ملخص الدرس العاشر :32:

ولكن تواصلنا لم ينتهي

مازال هناك بقيه انتظروني
 

سراييفو

New member
إنضم
17 أبريل 2010
المشاركات
16
يعطيك ربي الف عافيه...
بس هل نفهم انه الا هنا وينتهي الموضوع والباقي للنقاش
اي ان الدرس يحتوي على عشرة دروس؟؟؟؟
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى