مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

الدوره التفاعليه :دعاء الله باسمائه الحسنى

فله14

New member
إنضم
18 مايو 2009
المشاركات
1,882
قال الله - تعالى - ( دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلاَمٌ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ) (10)يونس



قال الحافظ -رحمه الله تعالى-: وعن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: كان رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول: اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك أخرجه مسلم.
 
إنضم
19 نوفمبر 2010
المشاركات
117
قال تعالى في سورة الزمر: "قل اللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون"


ومن السنة النبوية من صحيح مسلم: عن أبي هريرة قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي وأصلح لي آخرتي التي فيها معادى وأجعل الحياة زيادة لي في كل خير وأجعل الموت راحة لي من كل شر"
 

غروب الامل

New member
إنضم
20 نوفمبر 2007
المشاركات
566
قال الله تعالى في سورة التوبه : فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ

ومن السنه عن عائشة - رضى الله عنها - قالت: قلت يا رسول الله إن علمت ليلة القدر ما أقول فيها قال: قولي "اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني"
رواه الترمذي والنسائي وابن ماجة

 

الناصحه الامينه

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
8 يونيو 2010
المشاركات
4,669
باسمك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولااله غيرك


دعااء الاستفتاح نبدا بة كل صلاة يوميا



اللهم انى عبدك ابن عبدك ابن امتك ناصيتى بيدك عدل في قضااؤك ماض في حكمك
ااسالك اللهم بكل اسم هو لك سميت به نفسك او انزلته في كتابك او علمته احد من خلقك او استاثرت بة في علم الغيب عندك
ان تجعل القران الكريم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزنى وذهاب همي وغمى


دعاء سيد الاستغفاار

اللهم انت ربي خلقتنى واناعبدك وانا على عهدك ووعدك مااستطعت اعوذ بك من شر ماصنعت ابوء لك بنعمتك على وابوء بذنبي فاغفرة لي انه لايغفر الذنوب الاانت


وجااء على لسان الكفاار في القران الكريم

قولة تعالى

واذ قالوا اللهم ان كان هذا هو الحق من عندك فامطر علينا حجارة من السمااء
او ائئتنا بعذاب اليم
 
إنضم
19 نوفمبر 2010
المشاركات
117
من صحيح مسلم


عن أبي مالك الأشعري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ... والحمد لله تملأ الميزان وسبحان الله والحمد لله تملآن أو تملأ ما بين السماوات والأرض"



عن سمرة بن جندب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب الكلام إلى الله أربع سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر لا يضرك بأيهن بدأت



عن بن عمر قال بينما نحن نصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ قال رجل من القوم الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من القائل كلمة كذا وكذا قال رجل من القوم أنا يا رسول الله قال عجبت لها فتحت لها أبواب السماء قال بن عمر فما تركتهن منذ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ذلك



عن مصعب بن سعد عن أبيه قال جاء أعرابي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال علمني كلاما أقوله قال قل لا إله إلا الله وحده لا شريك له الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا سبحان الله رب العالمين لا حول ولا قوة إلا بالله العزيز الحكيم



عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب وكتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ولم يأت أحد أفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك ومن قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر


انتهى


سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر


لا إله إلا الله وحده لا شريك له الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا سبحان الله رب العالمين لا حول ولا قوة إلا بالله العزيز الحكيم


لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير


لا إله إلا الله وحده لا شريك له الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا سبحان الله رب العالمين لا حول ولا قوة إلا بالله العزيز الحكيم


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


الله الله ربي لا أشرك به شيئا


الله الله ربي لا أشرك به شيئا


الله الله ربي لا أشرك به شيئا
 
إنضم
28 فبراير 2008
المشاركات
60
قال الله تعالى بسورة الانعام...((قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا أَنْزِلْ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِنَ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيدًا لأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا وَآيَةً مِنْكَ وَارْزُقْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ ))
ودعاء الرسول صلى الله عليه وسلم
اللهم إليك أشكو ضعف قوتي
وقلة حيلتي وهواني على الناس
ياأرحم الراحمين
...
أنت أرحم الراحمين
أنت رب المستضعفين وأنت ربي
إلى من تكلني إلى عدو يتجهمني...ا
أم إلى صديق مكلته إمري؟
...
إن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي
...ولكن عافيتك هي أوسع لي
...
أعوذ بنور وجهك الذي أضاءت له السموات و الأرض
وأشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والأخرة
أن ينزل بي غضبك أو يحل علي سخطك
لك العتبى حتى ترضى ولاحول ولاقوة إلا بك.
اللهم صل وسلم وبارك علي سيدنا محمد..


 
إنضم
17 يناير 2008
المشاركات
177
الدعاءمن القران


((اللهمَّ رَبَّنَا أَنزِلْ عَلَيْنَا مَآئِدَةً مِّنَ السَّمَاء تَكُونُ لَنَا عِيداً لِّأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا وَآيَةً مِّنكَ وَارْزُقْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ ))


((اللهمَّ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ أَنتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِي مَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ))


أما في الأدعية النبوية

- ((اللَّهُمَّ بِعِلْمِكَ الْغَيْبَ، وَقُدْرَتِكَ عَلَى الْخَلْقِ، أَحْيِنِي مَا عَلِمْتَ الْحَيَاةَ خَيْرًا لِي، وَتَوَفَّنِي إِذَا عَلِمْتَ الْوَفَاةَ خَيْرًا لِي، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَشْيَتَكَ فِي الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، وَأَسْأَلُكَ كَلِمَةَ الْحَقِّ فِي الرِّضَا وَالْغَضَبِ، وَأَسْأَلُكَ الْقَصْدَ فِي الْغِنَى وَالْفَقْرِ، وَأَسْأَلُكَ نَعِيمَاً لاَ يَنْفَدُ، وأَسْأَلُكَ قُرَّةَ عَيْنٍ لاَ تَنْقَطِعْ، وَأَسْأَلُكَ الرِّضَا بَعَدَ الْقَضَاءِ، وَأَسْأَلُكَ بَرْدَ الْعَيْشِ بَعْدَ الْمَوْتِ، وَأَسْأْلُكَ لَذَّةَ النَّظَرِ إلَى وَجْهِكَ، وَالشَّوْقَ إِلَى لِقَائِكَ، فِي غَيْرِ ضَرَّاءَ مُضِرَّةٍ، وَلاَ فِتْنَةٍ مُضِلَّةٍ، اللَّهُمَّ زَيِّنَّا بِزِينَةِ الإِيمَانِ، وَاجْعَلْنَا هُدَاةً مُهْتَدِينَ
))
 

نقيه

New member
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
1,057
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اسعد الله قلوبا جاهدت لتتعرف على خالقها



اوتار الشوق
موية ورد
يارب انصرني
فله 14
راضيه مرضيه
غروب الامل
الناصحه الامينه
بنت الغاليه
سحابة السعوديه





اسئل لله العظيم رب العرش العظيم ان يسعد قلوبكن بطاعته
وان يسبغ عليكن نعمه الظاهره والباطنه

اجدتن الاجابه بارك لكن في علمكن وزادكن من فضله
 

نقيه

New member
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
1,057

غالياتي من باب الامانه العلميه حبيت انقل لكم
راي الشيخ السعدي في اسم الله الاعظم
وقد اختار الشيخ بن باز هذا القول ايضاء
(رحمهما الله رحمه واسعه ومعنا بهما في الفردوس الاعلى )

للشيخ السعدي
تعالى رأي في حقيقة الاسم الأعظم لله حيث يقول : ( بعض الناس يظن أن الاسم الأعظم من أسماء الله الحسنى لا يعرفه إلا من خصه الله بكرامة خارقة للعادة ، وهذا ظن خطأ فإن الله تبارك وتعالى حثنا على معرفة أسمائه وصفاته ، وأثنى على من عرفها ، وتفقه فيها ، ودعا الله بها دعاء عبادة وتعبد ، ودعاء مسألة ، ولا ريب أن الاسم الأعظم منها أولاها بهذا الأمر ، فإنه تعالى هو الجواد المطلق الذي لا منتهى لجوده وكرمه ، وهو يجب الجود على عباده ، ومن أعظم ما جاد به عليهم تعرفه لهم بأسمائه الحسنى وصفاته العليا ، فالصواب أن الأسماء الحسنى كلها حسنى ، وكل واحد منها عظيم ، ولكن الاسم الأعظم منها كل اسم مفرد مقرون مع غيره إذا دل على جميع صفاته الذاتية والفعلية ، أو دل على معاني جميع الصفات مثل :


( الله ) فإنه الاسم الجامع لمعاني الألوهية كلها ، وهي جميع أوصاف الكمال ، ومثل : ( الحميد المجيد ) فإن ( الحميد ) الاسم الذي دل على جميع المحامد والكمالات لله تعالى ، و ( المجيد ) الذي دل على أوصاف العظمة والجلال ويقرب من ذلك ( الجليل الجميل الغني الكريم ) .

ومثل : ( الحي القيوم ) ، فإن ( الحي ) من له الحياة الكاملة العظيمة الجامعة لجميع معاني الذات ، و ( القيوم ) الذي قام بنفسه ، واستغنى عن جميع خلقه ، وقام بجميع الموجودات ، فهو الاسم الذي تدخل فيه صفات الأفعال كلها .

ومثل : اسمه ( العظيم الكبير ) الذي له جميع معاني العظمة والكبرياء في ذاته وأسمائه وصفاته ، وله جميع معاني التعظيم من خواص خلقه .

ومثل قولك : ( يا ذا الجلال والإكرام ) فإن الجلال صفات العظمة والكبرياء ، والكمالات المتنوعة ، والإكرام استحقاقه على عباده غاية الحب ، وغاية الذل وما أشبه ذلك .

فعلم بذلك أن الاسم الأعظم اسم جنس ، وهذا هو الذي تدل عليه الأدلة الشرعية والاشتقاق ، كما في السنة أنه سمع رجلاً يقول : ( اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد ، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد ) ، فقال : ( والذي نفسي بيده ، لقد سألت الله باسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب ، وإذا سئل به أعطى ) .

وكذلك الحديث الآخر حين دعا الرجل ، فقال : ( اللهم إني أسألك بأن لك الحمد ، لا إله إلا أنت ، المنان ، بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام ، ياحي ياقيوم فقال
: ( والذي نفسي بيده ، لقد دعا الله باسمه الأعظم الذي إذا دعى به أجاب وإذا سئل به أعطى ) . رواه النسائي وصححه الألباني .


وكذلك قوله
: ( اسم الله الأعظم في هاتين السورتين : ( وإلهاكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم ) . ، ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم ) . رواه الترمذي وحسنه الألباني .


فمتى دعا الله العبد باسم من هذه الأسماء العظيمة بحضور قلب ورقة وانكسار لم تكد ترد له دعوة والله الموفق . ص 78 ـ 80 .


 

موية ورد

New member
إنضم
9 يوليو 2008
المشاركات
968
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .......
نقية جزاك الله خير وبارك لك في علملك وعملك وعمرك
فتحتي لنا هذا الباب الكبير الواسع من الخير
وحمستينا للبحث والاستزاده من هذا الفضل ...
اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان ينفعنا به
وان لايحرمك اجرنا
واساله سبحانه ان يظلنا تحت ظل عرشه يوم لا ظل الا ظله ..........
 

فله14

New member
إنضم
18 مايو 2009
المشاركات
1,882
اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد ، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد أن تصلح فساد قلوبنا وان تخلص نياتنا واصلح ذرياتنا يارب واصلح حال المسلمين 00
 

نقيه

New member
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
1,057
السلام عليكمورحمة الله وبركاته

[FONT=&quot]أَثَرُ الإيمان بالاسم:[/FONT]
[FONT=&quot]إذا تَدَبَّرَ المؤمنُ اسمَ الله عَرَفَ أنَّ له جميعَ معاني الألوهيَّة؛ فإذا تقرَّر عندَه أنَّ اللهَ وحدَه المألوهُ خضع له وخشع وأَلْزَمَ قلبَه هَيْبَتَه وتعظيمه، وعَلَّقَ بربِّه حبَّه وخوفَه ورجاءَه وأنابَ إليه في كلِّ أموره وقَطَعَ الالتفاتَ إلى غَيْره من المخلوقين ممَّن ليس لهم حولٌ ولا قوة إلَّا [/FONT]
(من كتاب ولله الاسماء الحسنى فادعوه بها تاليف طالبة علم )



يقول الحسن البصري :اللهم مجمع الدعاء

تدرون لماذ لان الله ؟


قال النضر بن شميل: من قال (اللهم) فقد داعاء الله بجميع اسمائه





اسم الله هو الاسم الجامع لاسماء الله الحسنى وصفاته العلى
لذلك فان من اثار هذا الاسم اثار بقية اسمائه وصفاته
اي ان كل مافي الكون هو اثر من اثار هذا الاسم
(الله )
لذلك فان الايمان باسم الله الله يتولد عنه اثار ايمانيه وسلوك تعبديه كثيره
ذكر منها الشيخ عبد العزيز الجليل :
1-محبة الله عز وجل .

2-تعظيمه سبحانه وتعالى
3 -الشعور بالعزه والتعلق به وسقوط الخوف والهيبه من الخلق والتعلق بهم
4- طمئنينه القلب وسعادته وانسه بالله عز وجل

 

الناصحه الامينه

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
8 يونيو 2010
المشاركات
4,669
سبحان الله العظيم
يووم تكلمنا عن العقل في الكيفية والتمثيل والاحاطة بمعنى الاسم
تبادر لي حديث
ان الشيطان ياتى احدنا
فيقوول لة من خلق هذا ومن خلق هذا حتى يقوول له من خلق الله
اليووم سمعت درسا عن دوام الله وخلودة
بل هو سؤال يقوول هل نعتبر الله خالدا اام ماذا
فاخبر الشيخ
اننا نؤمن بماجاء عن ربنا جل جلاله عن نفسة في القران والسنه
هو الاول والاخر والظاهر والباطن
لقصور عقولنا وادراكنا امرنا بالايمان بامر لا يفترض بنا محاولة تصورها ولا عقلها
فنهينا عن هذاالتصور والاسترسال في التساؤل الذي يجعل للشيطان مدخلا على عقيدتنا
بل يجب عند ورود مثل التساؤل الاول كما نبهنا حبيبي محمد علية الصلاة والسلام
ان نقول
امنت بالله
لان ابليس يسعى لان يشكك لنا في الذات الالهية
فعقيدة الاسماء والصفات خير علاج لهذة الوساوس
هذا والله تعالى اعلم
 

نقيه

New member
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
1,057
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اصدق مانطقت به الشفاه
قول لااله الا الله


اسعد الله قلوبا
اشتاقت لربها
وحثت الخطى للتعرف عليه سبحانه




الاثار الوجدانيه والسلوكيه والتعبديه
للايمان باسم الله (الله):

1- ذكر اسم الله فيه بركه وامرنا به عند البدا بكل عمل الاكل والشرب والوضوء و......

2-اسم الله يرقى به :عن سعيد بن جبير ان جبريل
اتى النبي صلى اللهعليه وسلم فقال يامحمد اشتكيت ؟فقال اشتكيت فقال (نعم )قال "بسم الله ارقيك من كل شئ يوذيك من شر كل نفس اوعين حاسد الله يشفيك باسم الله ارقيك "صحيح مسلم


3-اسم (الله) دال على جميع الاسماء الحسنى والصفات العلياء فكل اثر من اثار صفات الله هو اثلا لاسم الله فالدنياء كلها متعلقه باسم(الله )تعالى
فكل ماتريديه من هذه الدنياء والاخره هو
بيد الله .....فاطلبيه منه وحده .
لنحصل مانحب يجب ان نتعرف على ما يحبه الله
فنفعله ونتعرف على ما يبغضه الله فنتركه .....
فبمعرفته تعالى نصحح المسار .

4- اربطي ذكر الله بكل شي يحدث حولك
فعندما تري اثار اسم الله في كل شي
فاللسان يكون رطب بذكر الله
في كل احوالك
مابين الحمد والتسبيح والتهليل والتكبير ....
تنبيه :
لايشرع ذكر الله باسم الجلاله (الله) مفردا-مثل من يقول (الله -الله -الله-....)او (هو -هو-هو-......)
وذلك ان الاذكار التي جاءت عن النبي صلى الله عليه وسلم لم تكن على هذه الصوره ابدا
بل كل الاذكار الصحيحه الوارده عنه نجدان لفظ الجلاله لايذكر مفردا من ذلك :
قوله صلى الله عليه وسلم "من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائه مره حطت عنه خطاياه وان كانت مثل زبد البحر "
وقوله "كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان الى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم "
وهكذا سائر الاذكار الوارده عنه صلى الله عليه وسلم .


5-محبة الله لانه معبودنا وكل ماتعرفنا على كمالاته
عبدناه بمحبه .

6-اللجواء الى الله في جميع الاحوال
فعندما يخاف الانسان من شئ يهرب عنه
ولكن عندما تخاف من الله تلجاء اليه
وكما نقول في اذكار قبل النوم "....لاملجاء ولا منجى منك الا اليك ..."

7-عند التعامل مع الناس حولك اجعلي تعاملك معهم لله
وذلك لاننا نطلب الاجر من الله وليس من البشر
لان اجره تعالى اكبر واكمل من اجر البشر
وهذا يؤدي الى تحسين السلوك


8- كن لله كما يريد يكن لك فوق ماتريد
لتعرفي مقامك عند الله اسئلي نفسك عن مكانة لله في قلبك
لكن اولا يجب ان نعلم اننا نعبد ربا اذا وجدناه وجدنا كل شي


9-لاحول ولا قوه الا بالله
يجب ان نستشعر عندما ننطق بها اننا نبرا الى الله
من حولنا وقوتنا
ونطلب من الله ان يمدنا بالقوه ونستعين به سبحانه وتعالى
عند القيام باي عمل
_________________________________
اللهم اهدنا وسددنا
اللهم اجعل في قلوبنا نورا
وفي لساننا نورا وفي بصرنا نورا




غالياتي بارك الله بكن
تكليف اليوم هو :
مساحه حره لك غاليتي
لنستفيد منك
في طرح ما يجود به
عقلك من فوائد اوذكر
مما يسر الله لنا دراسته
من اسم الله (الله )


 

فله14

New member
إنضم
18 مايو 2009
المشاركات
1,882
أصل الايمان معرفة الله

الله اسم من اسماء الله الحسنى لم يتسمى به احد قبله ولابعده
الله يتالهه العباد بالعبادة
الله هو الرؤوف الرحمن الرحيم
الله له الاسماء الحسنى فادعوه بها
الله عالم الغيب والشهادة
سبحان الله هو الاسم الوحيد الذي يحتفظ بال التعريف بينما باقي الاسماء ممكن نطقها من غير
ال التعريف يارحمن يارحيم انما الله نقول يااااااالله
اللهم اشرح صدورنا ويسر امورنا وعلمنا ماينفعنا وارزقنا العمل به والدعوة اليه والاخلاص فيه
 

ياربي انصرني

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
18 يناير 2009
المشاركات
4,170
لااله الا الله--- كلمة يعترف العبد لله عزوجل وحده بالربوبيه والالوهيه

وهي بوابة المسلم لدخوله للاسلام --- ولو نظر الانسان الى عظمة الله
تعالى في الافلاك والافاق وفي نفسه لايملك الا ان ينطق لسانه ذاكرا

لااله الا الله --وسبحان الله --والحمد لله --والله اكبر 00


الله سبحانه وتعالى له العظمة التامه لايحيط الخلق به علما

الله سبحانه وتعالى العظيم في ذاته وصفاته لاتحيط به العقول

فتتحير لهذه العظمه العقول 000 ومحبة الله عزوجل من اعظم مراتب التي يسعى لها المؤمن
فلابد ان تتوجه قلوبنا نابضة بحب الله حتى نجد حلاوة الايمان00
 

فله14

New member
إنضم
18 مايو 2009
المشاركات
1,882
معرفة الله سبيل نيل محبته جلت عظمته ، و حتى نكون ممن قال الله عنهم{وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَندَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِلَّهِ} معرفة الله تنتج حب يورث القلب حلاوة الإيمان فيتلذذ العبد بطاعة الرحمن وبذكر الله المنان، أخرج البخاري عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ عَنْ النَّبِيِّ قَالَ: ((ثَلَاثٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ وَجَدَ حَلَاوَةَ الْإِيمَانِ أَنْ يَكُونَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِمَّا سِوَاهُمَا وَأَنْ يُحِبَّ الْمَرْءَ لَا يُحِبُّهُ إِلَّا لِلَّهِ وَأَنْ يَكْرَهَ أَنْ يَعُودَ فِي الْكُفْرِ كَمَا يَكْرَهُ أَنْ يُقْذَفَ فِي النَّارِ)) ولما كان الحبيب المصطفى أشد العباد حباً لله كان أشدهم تلذذاً بطاعة الله كيف لا وهو القائل ((وَجُعِلَت قُرَّةُ عَيْنِي فِي الصَّلَاةِ)) نعم هذا هو الحب الحقيقي تلذذاً ومتعة بالوقوف بين يدي من يحب وبمناجاته00نسال الله حبه وحب من يحبه وحب كل عمل يقربنا لحبه00
 

aaasss111

New member
إنضم
18 فبراير 2008
المشاركات
31
من فوائد الذكر:
إحداها: أنه يطرد الشيطان ويقمعه ويكسره.
الثانية: أنه يرضي الرحمن عز وجل.

الثالثة: أنه يزيل الهم والغم عن القلب.

الرابعة: أنه يجلب للقلب الفرح والسرور والبسط.

الخامسة: أنه يقوي القلب والبدن.

السادسة: أنه ينور الوجه والقلب.

السابعة: أنه يجلب الرزق.

الثامنة: أنه يكسو الذاكر المهابة والحلاوة والنضرة.

التاسعة: أنه يورثه المحبة التي هي روح الإسلام.

العاشرة: أنه يورثه المراقبة حتى يدخله في باب الإحسان.

الحادية عشرة: أنه يورثه الإنابة، وهي الرجوع إلى الله عز وجل

الثانية عشرة: أنه يورثه القرب منه.

الثالثة عشرة: أنه يفتح له بابا عظيما من أبواب المعرفة.

الرابعة عشرة: أنه يورثه الهيبة لربه عز وجل وإجلاله.

الخامسة عشرة: أنه يورثه ذكر الله تعالى له، كما قال تعالى: {فاذكروني أذكركم} [البقرة:115]

السادسة عشرة: أنه يورث حياة القلب.

السابعة عشرة: أنه قوت القلب والروح.

الثامنة عشرة: أنه يورث جلاء القلب من صدئه.

التاسعة عشرة: أنه يحط الخطايا ويذهبها، فإنه من أعظم الحسنات، والحسنات يذهبن السيئات.

العشرون: أنه يزيل الوحشة بين العبد وبين ربه تبارك وتعالى.

الحادية والعشرون: أن ما يذكر به العبد ربه عز وجل من جلاله وتسبيحه وتحميده، يذكر بصاحبه عند الشدة.

الثانية والعشرون: أن العبد إذا تعرف إلى الله تعالى بذكره في الرخاء عرفه في الشدة.

الثالثة والعشرون: أنه منجاة من عذاب الله تعالى.

الرابعة والعشرون: أنه سبب نزول السكينة، وغشيان الرحمة، وحفوف الملائكة بالذاكر.

الخامسة والعشرون: أنه سبب اشتغال اللسان عن الغيبة، والنميمة، والكذب، والفحش، والباطل.

السادسة والعشرون: أن مجالس الذكر مجالس الملائكة، ومجالس اللغو والغفلة مجالس الشياطين.

السابعة والعشرون: أنه يؤمن العبد من الحسرة يوم القيامة.

الثامنة والعشرون: أن الاشتغال به سبب لعطاء الله للذاكر أفضل ما يعطي السائلين.

التاسعة والعشرون: أنه أيسر العبادات، وهو من أجلها وأفضلها.


 

موية ورد

New member
إنضم
9 يوليو 2008
المشاركات
968
نقلت لكم عن الدكتورة نوال العيد من درس لها عن اسماء الله الحسنى وصفاته:
الأثر المسلكي للإيمان باسم الرب الله:
1/ الدعاء به.
2/ الشوق إلى لقائه، والحرص على السعي أن يظفر العبد برؤية الله في الجنة، وقد نصّ رسول الله صلى الله عليه وسلم على سبب رؤيته في الجنة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنكم ترون ربكم كما ترون القمر ليلة البدر لاتضامون في رؤيته، فإن استطعتم أن لاتغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها فافعلوا".
3/ محبة الله جلّ وعلا.
4/ الخشوع والخضوع له.
5/تحقيق العبودية التامة لله مع مراعاة شرطي العبادة، الحب والذل.

تنقسم العبادة إلى:

1/عبودية عامة، عبودية أهل السماوات والأرض كلهم برهم وفاجرهم مؤمنهم وكافرهم وهذه عبودية القهر والملك (إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ إِلا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا)، وقوله: (وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ فَيَقُولُ أَأَنتُمْ أَضْلَلْتُمْ عِبَادِي هَؤُلاء) فسماهم عباده مع ضلالهم.

2/ عبودية خاصة، وهي عبودية الطاعة والمحبّة واتباع الأوامر (يَا عِبَادِ لاخَوْفٌ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ وَلاأَنتُمْ تَحْزَنُونَ) (فَبَشِّرْ عِبَادِ).

والخلق كلهم عبيد ربوبية، وأهل طاعته وولايته هم عبيد إلهيته.

وإنما انقسمت العبودية إلى خاصة وعامة لأن أصل معنى اللفظة: الذلّ والخضوع، يقال: "طريق معبّد" إذا كان مذلل بوطء الأقدام وفلان عبّده الحبّ إذا ذلّـله، لكن أوليائه خضعوا له وذلّوا طوعا واختيارا، وأعداؤه خضعوا له قهرا ورغما.

إذن أول تعريف للعبادة هو: غاية الحبّ مع غاية الذلّ والطاعة، هذا باعتبار الفعل، أما باعتبار المفعول فتعريف العبادة هو: اسم جامع لكل مايحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة
.

ثم تحدثت عن آثار الإيمان باسم ( الله ):-

أن المرء يتتبع الآيات والأحاديث التي تصدرت باسم ( الله ) أو ( اللهم ). وانقطاع القلب عن جميع الخلق وتعلقه بالله تعالى كما حدث مع يعقوب عليه السلام حين أصابه ما أصابه فقال " إنما أشكو بثي وحزني إلى الله " فإذا انقطعت بك الدنيا وضاقت بك الحياة فباب الله مفتوح.. ومن آثار الإيمان باسمه الشوق إلى لقائه والحرص على أن تكون من أهل رؤيته في الجنة.
اللهم ارزقنا لذة النظر الى وجهك الكريم.
 
إنضم
19 نوفمبر 2010
المشاركات
117
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا نقية والأخوات الكريمات
فعلا معلومات مفيدة والحمد لله الذي هدانا لهذه الصفحات الرائعة
ولكن تكليفك الأخير يانقية كان مُلبك، لا أستطيع أن أجد فائدة محددة فكلما حاولت الكتابة عن فائدة أجدها مرتبطة بغيرها فكنت أدخل وأكتب وأمسح وأخرج
ولكن سأختصر بأن العلم بأسماء الله الحسنى يعزز الإيمان.. نحن نؤمن بالله، نؤمن بالقضاء والقدر، نؤمن بما أمرنا أن نؤمن به ...
ولكن هذا العلم يعزز لنا إيماننا ويورثنا الرضى والسرور مع الإيمان
فعندما يستشعر المرء أسماء الله في كل وقت وفي كل معاملة له مع الله ومع الناس فإنه يشعر بالإيمان مع الرضى فلا يمكن أن يظلمني أحد وأنا أعلم أن الله هو العدل..
قد يحتار المرء من ظروف معينة تمر به ولكن يعلم أن الله الحكيم له الأمر وله الحكم فيرضى ويصبر إلى أن يأتي الفرج من الله الكريم الرحيم..
اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي
 
أعلى