مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

الدوره التفاعليه :دعاء الله باسمائه الحسنى

فله14

New member
إنضم
18 مايو 2009
المشاركات
1,882
الفائدة الاولى
ان اسماء الله توقيفيه لانزيد فيها ولاننقص خاصة به - سبحانه - على ماجاء به الكتاب والسنة لان عقولنا قاصرة عن تسمته - سبحانه وتعالى -
الفائدة الثانية
ان اسماء الله - تعالى - غير محصورة بعدد معين فلله الاسماء الحسنى التي علمناها عن طريق الكتاب والسنة والتي استاثر بها الله في علم الغيب عنده - سبحانه وتعالى - 00
 

نقيه

New member
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
1,057

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


يقول ابن القيم رحمه الله تعالى: «إن العلم بأسماء الله الحسنى أصل للعلم بكل معلوم؛ فإن المعلومات سواه إما أن تكون خلقًا له تعالى أو أمرًا. إما علم بملكوته، أو علم بما شرعه، ومصدر الخلق والأمر عن أسمائه الحسنى، وهما مرتبطان بها ارتباط المقتضي بمقتضيه، وإحصاء الأسماء الحسنى أصل لإحصاء كل معلوم، لأن المعلومات هي من مقتضاها، ومرتبطة بها»


فمن ارادت علوا في المعارف الدنيويه والمعارف الاخرويه فعليها فعليها باحصاء الاسماء الحسنى

جزاكن الله خيرا اخواتي على المشاركه الفاعله

اللهم اجعل في قلبي نورا وفي لساني نورا وفي سمعي نورا وفي بصري نورا....

 

نقيه

New member
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
1,057
قواعد في صفات الله تعالى

القاعدة الأولى: صفات الله تعالى كلها صفات كمال، لا نقص فيها بوجه من الوجوه، كالحياة، والعلم، والقدرة، والسمع، والبصر، والرحمة، والعزة، والحكمة، والعلو، والعظمة، وغير ذلك. وقد دل على هذا السمع، والعقل، والفطرة.



القاعدة الثانية: باب الصفات أوسع من باب الأسماء: وذلك لأن كل اسم متضمن لصفة كما سبق في القاعدة الثالثة من قواعد الأسماء، ولأن من الصفات ما يتعلق بأفعال الله تعالى، وأفعاله لا منتهى لها، كما أن أقواله لا منتهى لها، قال الله تعالى: (وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ)(71).
ومن أمثلة ذلك: أن من صفات الله تعالى المجيء، والإتيان، والأخذ والإمساك، والبطش، إلى غير ذلك من الصفات التي لا تحصى



فنصف الله تعالى بهذه الصفات على الوجه الوارد، ولا نسميه بها، فلا نقول إن من أسمائه الجائي، والآتي، والآخذ، والممسك، والباطش، والمريد، والنازل، ونحو ذلك، وإن كنا نخبر بذلك عنه ونصفه به.


القاعدة الثالثة: صفات الله تعالى تنقسم إلى قسمين: ثبوتية، وسلبية: فالثبوتية: ما أثبته الله تعالى لنفسه في كتابه، أو على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم، وكلها صفات كمال لا نقص فيها بوجه من الوجوه، كالحياة والعلم، والقدرة، والاستواء على العرش، والنزول إلى السماء الدنيا، والوجه، واليدين، ونحو ذلك.
فيجب إثباتها لله تعالى حقيقة على الوجه اللائق به بدليل السمع والعقل.
والصفات السلبية: ما نفاها الله - سبحانه - عن نفسه في كتابه، أو على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم، وكلها صفات نقص في حقه كالموت، والنوم، والجهل، والنسيان، والعجز، والتعب. فيجب نفيها عن الله تعالى مع إثبات ضدها على الوجه الأكمل،





القاعدة الرابعة: الصفات الثبوتية صفات مدح وكمال، فكلما كثرت وتنوعت دلالتها ظهر من كمال الموصوف بها ما هو أكثر. ولهذا كانت الصفات الثبوتية التي أخبر الله بها عن نفسه أكثر بكثير من الصفات السلبية،


القاعدة الخامسة: الصفات الثبوتية تنقسم إلى قسمين: ذاتية وفعلية: فالذاتية: هي التي لم يزل ولا يزال متصفاً بها، كالعلم، والقدرة، والسمع، والبصر، والعزة، والحكمة، والعلو، والعظمة، ومنها الصفات الخبرية، كالوجه، واليدين، والعينين.
والفعلية: هي التي تتعلق بمشيئته، إن شاء فعلها، وإن شاء لم يفعلها، كالاستواء على العرش، والنزول إلى السماء الدنيا.
وقد تكون الصفة ذاتية فعلية باعتبارين، كالكلام، فإنه باعتبار أصله صفة ذاتية؛ لأن الله تعالى لم يزل ولا يزال متكلماً. وباعتبار آحاد الكلام صفة فعلية؛




وكل صفة تعلقت بمشيئته تعالى فإنها تابعة لحكمته. وقد تكون الحكمة معلومة لنا، وقد نعجزعن إدراكها لكننا نعلم علم اليقين أنه - سبحانـه - لا يشاء شيئاً إلا وهو موافق للحكمة ، كما يشير إليه قوله تعالى : (وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشـَاءَ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيماً)غالياتي لونت كلام الشيخ الاخير بلون بارز لان فيه من ما يعيننا على الرضى بما قدر الله الشئ الكثير





القاعدة السادسة: يلزم في إثبات الصفات التخلي عن محذورين عظيمين: أحدهما: التمثيل. والثاني: التكييف. فأما التمثيل: فهو اعتقاد المثبت أن ما أثبته من صفات الله تعالى مماثل لصفات المخلوقين، وهذا اعتقاد باطل

وأما التكييف: فهو أن يعتقد المثبت أن كيفية صفات الله تعالى كذا وكذا، من غير أن يقيدها بمماثل. وهذا اعتقاد باطل.

ومن المعلوم انه لاعلم لنا بكيفية صفات ربنالانه تعالى اخبرنا عنها ولم يخبرنا عن كيفيتها



 

نقيه

New member
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
1,057
القاعدة السابعة: صفات الله تعالى توقيفية لا مجال للعقل فيها.

فلا نثبت لله تعالى من الصفات إلا ما دل الكتاب والسنة على ثبوته، قال الإمام أحمد رحمه الله تعالى: "لا يوصف الله إلا بما وصف به نفسه، أو وصفه به رسوله، لا يتجاوز القرآن والحديث" "انظر القاعدة الخامسة في الأسماء).

غالياتي تم بحمد الله اكمال قواعد في صفات الله تعالى
ومن ارادت الاستزاده ترجع لشرح الشيخ في هذا الرابط
http://www.ibnothaimeen.com/all/books/article_16822.shtml

وهنا رابط الشرح الصوتي للشيخ :

http://www.ibnothaimeen.com/publish/cat_index_75.shtml


والتكليف هو:

لما سئل مالك رحمه الله عن قوله تعالى( الرحمن على العرش استوى )كيف استوى ؟اطرق رحمه الله براسه حتى علاه الرحضاء (العرق )ثم قال الاستواء غير مجهول والكيف غير معقول والايمان به واجب والسؤال عنه بدعه
هذه الحادثه اوردها الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عند شرحه لاحد القواعد ماهي القاعده التي تدل على اجابة مالك ؟

اللهم انا نسئلك ان تنفعنا بما علمتنا وتعلمنا ما ينفعنا وزدنا علما


 

ياربي انصرني

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
18 يناير 2009
المشاركات
4,170
الاجابه والله اعلم تنحصر في القاعده الخامسه والسادسه00
 

الناصحه الامينه

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
8 يونيو 2010
المشاركات
4,669
جواب الامام مالك في القاعدة السابعة من حيث
ان لا مجاال للعقل في صفة الاستوااء وتخيله وتفسيرة
 

فله14

New member
إنضم
18 مايو 2009
المشاركات
1,882
في القاعدة السادسة / البعد عن صفتين التمثيل والتكيف أورد الشيخ ان ابن مالك رحمه لما سئل عن الاستواء اطرق ثم قال:
( الاستواء معلوم ولكيف مجهول والايمان به واجب)
 

موية ورد

New member
إنضم
9 يوليو 2008
المشاركات
968
الجواب في القاعدة السادسة ....
وهي البعد عن التمثيل والتكييف
التمثيل ان الصفة مماثلة لصفات الخلق (تعالى الله )
التكييف هو كيفية هذه الصفة ويشبهها
سبحانك ربنا تعاليت وتباركت .......
 

نقيه

New member
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
1,057
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ابارك لكن اخواتي الانتهاء من المرحله الاولى من دورتنا
وكان تميزكن حاضر في مشاركتكن
ولكن هناك اربع عضوات
كان حضورهن بارز
ولذلك تم تكريمهن كالتالي :
دفع مبلغ صغير وكانت النيه ان يكون اجره لهن
ودعوت لهن من قلبي وتحريت اوقات الاجابه
والمفاجئه الثالثه بالرد التالي
 

موية ورد

New member
إنضم
9 يوليو 2008
المشاركات
968
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.........
جزاك الله خير نقية على جهدك اولا
وثانيا على هذا التكريم المميز لنا
اسال الله العظيم ان يتقبله ويجعل لك مثله من الاجر
ويجعل لك مثله وخير ....
 

الناصحه الامينه

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
8 يونيو 2010
المشاركات
4,669
الله يتقبل نقية ويجازيك عنا بالخير
والله انى ارى جهدى اقل واصغر بكثير من ان أتميز
ولكنى ارجو من الله ان يشملنا بان يكتبنا ممن حفتهم الملائكة بذكر الله وتدارسنا لكتابة
ولو انه جهد المقصر
والله يعفو عنا ويجازيك عنا خير الجزااء
فنثق انة وحدة من يملك الجزاء الاوفى


نقية
حبيبتى
ترى الى الان ماقلتى لنا اي القواعد تحكى قوول الامام مالك
ترى لالحين مافتحت الدرس او بالاصح رفض يفتح معي
مافتحت الا المقدمة والصفحة الاولى
 

نقيه

New member
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
1,057
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

غاليتي نصوحه
مما كتبه الشيخ في القاعده السادسه :


وأي كيفية تقدرها لصفات الله تعالى فإنك ستكون كاذباً فيها؛ لأنه لا علم لك بذلك.

وحينئذ يجب الكف عن التكييف تقديراً بالجنان، أو تقديراً باللسان، أو تحريراً بالبنان.

ولهذا لما سئل مالك - رحمه الله تعالى - عن قوله تعالى: (الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى)(97) كيف استوى؟ أطرق رحمه الله برأسه حتى علاه الرحضاء (العرق) ثم قال: "الاستواء غير مجهول، والكيف غير معقول، والإيمان به واجب، والسؤال عنه بدعة" وروى عن شيخه ربيعة أيضاً: "الاستواء غير مجهول والكيف غير معقول". وقد مشى أهل العلم بعدهما على هذا الميزان. وإذا كان الكيف غير معقول ولم يرد به الشرع فقد انتفى عنه الدليلان العقلي والشرعي فوجب الكف عنه.

فالحذر الحذر من التكييف أو محاولته، فإنك إن فعلت وقعت في مفاوز لا تستطيع الخلاص منها، وإن ألقاه الشيطان في قلبك فاعلم أنه من نزغاته، فالجأ إلى ربك فإنه معاذك، وافعل ما أمرك به فإنه طبيبك، قال الله تعالى: (وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ)(98).

 

نقيه

New member
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
1,057
بسم الله الرحمن الرحيم
باذن الله سنبدا اليوم بتدارس اسماء الله الحسنى


في كل عمل نعمله بحياتنا امرنا ان نبتدئ باسم الله
فما اسرار هذا الاسم العظيم
بل ان بعض العلماء قالوا انه اسم الله الاعظم الذي اذا سئل به اجاب

وقد ورد فيه عدة احاديث صحيحه منها:
1-ان رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يقول :اللهم اني اسئلك اني اشهد انك انت الله لااله الا انت الاحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد .فقال :((لقد سالت الله بالاسم الذي اذا سئل به اعطى واذا دعي به اجاب ))
2- حديث ابي امامه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ((اسم الله الاعظم في سور من القران ثلاث ,في البقرهة ،وال عمران ،وطه ))





وقد اختار القول بان الاسم الاعظم لله تعالى هو (الله )
الطحاوي وابن القيم وفخر الدين الرازي
وذكروا عدة حجج منها :
1- ان هذا الاسم ما اطلق على غير الله تعالى
قال تعالى "ولئن سالتهم من خلق السموات والارض ليقولن الله "



2- ان هذا الاسم هو الاصل في اسماء الله تعالى وسائر الاسماء مضاف اليه
قال تعالى "ولله الاسماء الحسنى فادعوه بها "
فاسم (الله )دال على جميع الاسماء الحسنى والصفات
فعلم ان اسمه الله مستلزم لجميع معاني الاسماء الحسنى
واسم الله دال على كونه مالوها معبودا
تالهه الخلائق محبة وتعظيما وخضوعا

3- قوله تعالى "قل ادعوا الله اوادعوا الرحمن "خص هذين الاسمين بالذكر وذلك يدل على انهما اشرف من غيرهماثم ان اسم (الله) اشرف من اسم (الرحمن )


4- هذا الاسم له خاصيه غير حاصله في سائر الاسماء وهي ان سائر الاسماء والصفات اذا دخل عليه النداء اسقط عنه الالف واللام ، ولهذا لانقول ياالرحمن ياالغفور وانما نقول يارحمن ياغفور
اما اسم الله فيصح ان نقول يا الله
وذلك ان الالف واللام للتعريف فعدم سقوطهما عن هذا الاسم يدل ان هذه المعرفه لا تزول بدا


المرجع كتاب النهج الاسمى في شرح اسماء الله الحسنى
تاليف :محمد الحمود النجدي
 

نقيه

New member
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
1,057
يقول الشيخ عبد الرزاق البدر :
۩ الله ۩




و هو اسم عظيم من أسماء الله الحسنى ، و هو أكثر أسماء الله الحسنى وروداً في القرآن الكريم ، فقد ورد في القرآن أكثر من ألفين و مائتي مرة ، و هذا ما لم يقع لاسم آخر ، وقد افتتح الله جلا و علا به ثلاث و ثلاثين آية .


وهذا شرح لاسم الله( الله ) للشيخ المغامسي

http://www.naqatube.com/view_video.php?viewkey=380d48f67f0fd064e0fc&page=1&viewtype=basic&category=




غالياتي :
التكليف
اذكري ايه من كتاب الله ورد فيها اسم الله( الله )

مع ذكر تفسيرها ان امكن
من تفسير السعدي او ايسر التفاسير او زبدة التفاسير




اسئل الله لي ولكن العلم النافع الباعث على العمل الصالح
 
إنضم
19 نوفمبر 2010
المشاركات
117
جزاكي الله خيرا
التكليف:
بسم الله الرحمن الرحيم
[COLOR=#******65d]"الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له مافي السموات ومافي الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السموات والأرض ولا يؤده حفظهما وهو العلي العظيم"[/COLOR]​
هذه آية الكرسي ولها شأن عظيم، وقد صح الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنها أفضل آية في كتاب الله.
وهذه الآية مشتملة على عشر جمل مستقلة:
فقوله تعالى: "الله لا إله إلا هو" إخبار بأنه المتفرد بالألوهية لجميع الخلائق.
عن أبي أمامة يرفعه قال: "اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب في ثلاث: سورة البقرة وآل عمران وطه"، وقال هشام: أما البقرة فـ "الله لا إله إلا هو الحي القيوم"
هذا فيما يخص اسم الله "الله" في هذه الآية العظيمة باختصار
المصدر: مختصر تفسير ابن كثير لمحمد على الصابوني
 

نقيه

New member
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
1,057
اخيتي الفاضله جعلك الله راضيه مرضيه
في الدنيا والاخره
اجابتك رائعه بارك الله فيك
وزادك من فضله
واختيارك لافضل ايه في القران اختيار
مميز
جعلك الله من السابقين السابقين
وذكرك لمصدر اجابتك ينم عن اسلوب علمي راقي
بس حبيت انبه انو نحاول نتقيد في التفاسير الي ذكرنا
وجزاك الله خير
 

نقيه

New member
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
1,057
عفوا اية الكرسي اعظم ايه في القران وليس افضل
حصل خطاء مطبعي فارجو المعذره

 
إنضم
19 نوفمبر 2010
المشاركات
117
آمين ولك مثله
إن شاء الله أقوم بإضافة الإجابة المطلوبة من التفاسير المحددة
تحياتي
 
أعلى