مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

هلمي أخيه لنجتمع على الله ونفترق عليه ...

نقيه

New member
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
1,057
موية ورد
ملكة نشيطة







السلام عليكم و رحمة الله و صبحكم الله بالخير
من ايميلي وحبيت انقلها لكم
قال عليه الصلاة والسلام }: خمس تجب للمسلم على أخيه: رد السلام، وتشميت العاطس، وإجابة الدعوة، وعيادة المريض، وإتباع الجنائز ] { رواه مسلم. [
1-من غير كلام
الطابق التاسع من مستشفى (سان آرثر) في برايتون- ببريطانيا)
الجناح الرابع
الغرفة: (3 ب)

كنت أحد ثلاثة مرضى منومين في هذه الغرفة، كان سريري إلى جهة الواجهة الزجاجية للمبنى. وبجانب سريري سرير (ديفيد)، وسرير (إلن) على التوالي، قضيت في المستشفى سبعة عشر يوماً خرج (ديفيد) قبلي بخمسة أيام، أما (إلن) فإلى اليوم الذي خرجت فيه من المستشفى لم يكن قد خرج بعد.
لقد قدمت للدراسة في بريطانيا... وفي الطريق من مدينة (لندن) إلى (برايتون) وقع لي حادث مروري... معي إثنان من أصدقائي، لم يصابا بأذى، بقيا في المستشفى بضع ساعات للتأكد من سلامتهما، ثم خرجا بعد ذلك.
وطوال إقامتي في المستشفى كنت أخجل كثيراً حين أوازن بين وضعي، ووضع كل من (ديفيد) و (إلن)، وخجلت من كثرة ردِّي لمكالمات الأصدقاء وزملاء البعثة، وسؤالهم عن صحتي، لم تكن هذه الزيارات في يوم دون آخر.
أما (ديفيد) و(إلن) فلم يسأل عنهما أحد. المكالمات لي وحدي، وباقات الورد- وإن كنت لا أحبها- لي وحدي، بل أصبحت الورود، وكروت التهنئة بالسلامة تملأ الغرفة، وتمتد حتى سريرى (ديفيد) و(إلن)، وما خلت فترة زيارة من زوَّار لي. بالرغم من أنني ليست لي أهمية تذكر؛ إذ كنت مجرد طالب صغير في دراسة جامعية لا أكثر.
كان عجب (ديفيد) كبيراً. وكان أحد الأصدقاء يدفع لي بنقـــود، ويضعها في كفي، ويضغط عليها برفق لكي لا أردها. وشعرت بحرج شديد فأنا لدي ما يكفيني. ولست بحاجة إلى مساعدة. ولكنه يرفض ذلك ويصرُّ على الرفض.
قال لي:
- خذ هذه الآن.. وبعد ذلك نتحاسب أنا وأنت، ولم يتركني أتكلم بل ذهب من فوره.. لم يكن مناسباً أن أرمي النقود في أثره.
أحد أقاربي ممن جاء للسياحة حين علم بما حدث لي. اتصـل بإدارة المستشفى وأخبرهم أن تكلفة العلاج على حسابه.
وآخر عندما عدَّلت وضعي على السرير بعد ذهابه، وجدته قد وضع تحت المخدة مبلغاً من المال.
شعرت بالخجل الشديد من زوَّاري. كل ذلك و(ديفيد) لا يكاد يصدق ما يجري أمامه.
قال لي:
- يبدو أنك شخص مهم.
أجبته:
- لا.. لست مسؤولاً كبيراً ولا ثرياً من الأثرياء حتى أكون مهما، لكن الأمر لا يتوقف على المركز الاجتماعي فقط، فربما لقي الفقير عناية أكبر..؛ لأن الجميع يزورونه، ويقدمون له المساعدة رجاء أجر الله سبحانه وتعالى.
- لم أفهم!!
- هذا جزء من عقيدتنا، اختلط هذا المبدأ بدمنا وعظمنا ولحمنا، وما تراه دليل على ما أقول.
قال لي:
- لقد حضر إليك أصدقاء بعضهم ليسوا عرباً مثلك.
رددت عليه بأن المسلمين أخوة مهما كانت جنسياتهم وبلادهم وألوانهم.
وطوال بقاء (ديفيد) معي في الغرفة، وعجبه يزداد مما يرى من المودة والحنان اللذين أتلقاهما كل يوم.
وخرج (ديفيد) قبلي وقد أخذ عنواني، ثم خرجت بعده بخمسة أيام حينما شفيت من الإصابة.
وبعد مضي مدة من الزمن فوجئت برسالة من (ديفيد) في صنـدوق بريدي. وفتحتها، وهالني أن تبدأ ببسم الله الرحمن الرحيم، وأن يبدأ الخطاب بأخي الكريم، ثم يكتب بعدها السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
لم يكن الأمر يحتاج إلى كثير توقع، لقد كانت رسالة من (ديفيد) يخبرني بإسلامه. وأنه قد غيَّر اسمه إلى عمر ثم يقول:
- إنني مدين لتلك الأيام التي قضيتها معك في المستشفى، ورأيت فيها ما جعلني أصمم على القراءة حول الإسلام، كنتُ بالقياس إليك كأنني منبوذ... لا أحد يحبني.. لا أحد يزورني، لا أحد يسأل عني.. بالرغم من أن أقاربي في نفس المدينة، أما أنت فعالم آخر يبدو لي غير معقول أبداً:
باقات من الورد والزهور بألوان مختلفة.
رسائل تحية.
مكالمات كثيرة..
زوَّار لك من داخل المدينة ومن خارجها.
كنت أحسدك على ذلـك، وأحسدك أكثر على الحب الذي ألحظه في علاقتهم بك، واستعداد الواحـد منهم أن يقدم لك ما تريد من مساعدة.
لقد قلت لي جملة واحدة: إنه الإسلام.
كان ذلك الموقف الذي رأيت يغني عن أي كلام منك لي.
كلمة واحدة بدأت بها مشوار تعرفي على هذا الدين الذي أنا في أشد الحاجة إليه، إنني سعيد جداً... لا تكاد تعرف حدود سعادتي وأنا أزف إليك خبر إسلامي

مشاركة الغاليه موية ورد رعاها الله
 

نقيه

New member
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
1,057
غالياتي مما قراته واعجبني :

يا حبّذَا الجنّة واقترابها طيّبةٌ وباردٌ شرابها ~

وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ

(سورة الزمر 73)



الـجــنـــة
كم أسهرت ليل العابدين
فقاموا وتهجدوا والناس نائمين
الناس قد لهوا طيلة نهارهم وهم!؟
نعم هم:- عن الملذات صائمين،
بأحسن ألأخلاق للناس معاملين
وعلى الاسائة صابرين،،
للوالدين طائعين وبهم بارين،'
وللنفس والهو والشيطان معاندين
ومجاهدين.
جاهدو النفس على طاعةالله وتصبروا
تصبــــــروا
تصـــــــــــبروا
لينالوا
ويعوضوا
عند الله
دار
طالما تذكروها~
فقامو لقيام الليل أمام الرب منتصبين
ودموع المناجاه على خدودهم تسيل
تذكروها والناس لاهين:
فقاموا
وذكروهم بها وشوقوهم لها وللسعي لها.....
وضعت الصخرة على :الملكة زوجت الملك لتكفر وتشرك بالله:
هم يشتغلون في تعذيبها+،،وهي مشغولة بها
نعم بها
ولكن منهي؟؟!
أنها دار الخلود والسعادة والحبور
أنها الـجــــنـة
فقالت وهي في آشد تعذيب: مختارة
مجاورة (الله):-

(*ربي ابن لي عندك بيت في الجنة*):

فارها قصراها من فوق سبع سموات فارتاحت النفس وتبسم الثغرونسيت أنها ألأن تعذب:بإيمانها وتصديقها بالله وبجنته وبناره خلد الله ذكرها
بقران يتلى إلى هذا اليوم
أنها دار ومنزل
يحتاج لجمع الكثيرمن الصلاة والصيام واعمال الخيرلتكون ثمن لها
والله: لوفكرنا بها :وأشتقنا لها: ماغفلنا ولاتكاسلنا عن طاعة الله والتقرب إليه بالنوافل وطاعته والبحث عن رضاه

ياسلعة الرحمن لست رخيصة
بل أنتي غالية على الكسلان
ياسلعة الرحمن أين المشتري
فلقد عرضت بأبخس الأثمان
ياسلعة الرحمن ليس ينالها
في الألف ألا واحد لا أثنان
ياسلعة الرحمن ماذاكفؤها
ألا أولوا التقى مع الإيمان




[|عذبوا في رمضاء مكة وفي شدة حرارة الشمس الزوج وزوجته وابنهم وضع الصخرمن فوقهم والحربه تمزق أحشاء زوجته فمر بجوارهم المصطفى صلى الله عليه وسلم:ونظرلهم والعرق يتصبب والوجة شحب والشمس تشتدحرارتها ولهيبها والمشرك يزداد تعذيبه فقال صلى الله عليه وسلم:[صبرا آل ياسر فالموعد الجنة]
بشرهم بها فطارت النفوس شوقا لها ونست العذاب ~
حتى أسلمت الروح لباريها
الا هل مشمر: لعمل يبلغه قصور الجنه ومجاورة الملك العلام الله










وصف الجنة .... يامن تريدين الجنة ..


وصف الجنة ...... وما أدراك ماالجنة



إن الحديث عن الجنة يحرك القلوب إلى أجل مطلوب.
عن أبي هريرة رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه و سلم..

(( يقول الله عز و جل: أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت و لا أذن سمعت و لا خطر على قلب بشر))
ثم تلى النبي صلى الله عليه و سلم قول الله عز و جل
( فلا تعلم نفسٌ ما أخفى لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون)

قال تعالى
(إنَّ للْمُتَّقينَ مَفازاً،حَدائِقَ و أَعْناباً، و كَواعِبَ أَتْراباً، وَ كَأْساً دِهاقاً، لا يَسْمعونَ فيِها لَغْواً ولا كِذاباً، جَزاءً مِن رَّبِكَ عَطاءً حِساباً )
سورة النبأ: 31-36

و قال تعالى
( إِنَّ الذينَ آمنُوا و عَمَلُ الصَّالِحاتِ إنا لا نُضيعُ أجْرَ مَنْ أحْسَنَ عَمَلاً، أُولئِكَ لَهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ تَجْري من تَحْتَهِمْ الأنهارْ يُحَلَّونَ فيها مِنْ أَساوِرَ مِن ذَهَبٍ و يَلْبِسونَ ثِياباً خُضراً سُندُسٍ و إِسْتَبْرَقٍ مُّتَّكئينَ فيها على الأَرائِكِ نِعْمَ الثَّوابُ و حَسُنَتْ مُرْتَفَقاً)
سورة الكهف : 30-3



عن أبي هريرة رضي الله عنه:

قلنا يا رسول الله إذا رأيناك رقت قلوبنا و كنا من أهل الآخرة، و إذا فارقناك أعجبتنا الدنيا و شممنا (دنونا و اقتربنا من النساء و الأولاد) قال(( لو تكونون على كل حال على الحال الذي أنتم عليها عندي لصافحتكم الملائكة بأكفهم و لزارتكم في بيوتكم، ولو لم تذنبوا لجاء الله بقوم يذنبون كي يغفر الله لهم)) قال: قلنا يا رسول الله حدثنا عن الجنة ما بناؤها؟ قال: لبنة (اللبنة: هي القالب المستعمل في البناء و قد يكون من طين أو حجر أو غيره ) من ذهب و لبنة من فضة و ملاطها (الملاط: الطينة أو الطلاء أو ما يسد ما بين اللبنات) المسك، و حصباؤها اللؤلؤ و الياقوت، و ترابها الزعفران، ومن يدخلها ينعم ولا يبأس، و يخلد و لا يموت، لا تبلى ثيابه، و لا يفنى شبابه)) هذا بناؤها كما وصفه من رآها صلى الله عليه و سلم

أما عن غرفها و قصورها و أخرج الترمذي من حديث علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:

(( إن الجنة لغرفاً يُرى ظهورها من بطونها، و بطونها من ظهورها)) فقام أعرابي فقال: يا رسول الله لمن هي ؟ قال: (( لمن طيَّب الكلام، و أطعم الطعام، و أدام الصيام، و صلى بالليل و الناس نيام)).



‏يقول ابن القيم رحمه الله تعالى في حادي الأرواح:

فإن سألت عن أرضها و تربتها فهي المسك و الزعفران، و إن سألت عن سقفها فهو عرش الرحمن. و إن سألت عن حصائبها فهو اللؤلؤ و الجوهر. و إن سألت عن بنائها فلبنة من فضة و لبنة من ذهب.و إن سألت عن أشجارها فما فيها شجرة إلا و ساقها من ذهب و فضة لا من الحطب و الخشب.و إن سألت عن ثمرها فأمثال القلال ألين من الزبد و أحلى من العسل.و إن سألت عن ورقها فأحسن ما يكون من رقاق الحلل. و إن سألت عن أنهارها فأنهارُ من لبن لم يتغير طعمه و أنهار من خمر لذة للشاربين و أنهار من عسل مصفى. و إن سألت عن طعامهم ففاكهة بما يتخيرون، و لحم طير مما يشتهون. و إن سألت عن شرابهم فالتسنيم و الزنجبيل و الكافور. و إن سألت عن آنيتهم فآنية الذهب و الفضة في صفاء القوارير. و إن سألت عن خيامها و قبابها فالخيمة الواحدة من درة مجوفة طولها ستون ميلاً من تلك الخيام. و إن سألت عن إرتفاعها فانظر إلى الكوكب الطالع أو الغارب في الأفق الذي لا يكد تناله الأبصار. و إن سألت عن لباس أهلها فهو الحرير و الذهب. و إن سألت عن فرشها فبطائنها من إستبرق مفروشة في أعلى الرتب. و إن سألت عن وجوه أهلها و حسنهم فعلى صورة القمر. و إن سألت عن أسنانهم فأبناء ثلاث و ثلاثين على صورة آدم عليه السلام أبي البشر. و إن سألت عن سمعاهم فغناء أزواجهم من الحور العين و أعلى منه سماع صوت الملائكة و النبيين، أعلى منها خطاب رب العالمين.و إن سألت عن مطاياهم التي يتزاورون عليها فنجائب إن شاء الله مما شاء تسير بهم حيث شاءوا من الجنان.و إن سألت عن حليهم و شارتهم فأساور الذهب و اللؤلؤ على الرؤوس ملابس التيجان.و إن سألت عن غلمانهم فولدان مخلدون كأنهم لؤلؤ مكنون.


أخيتي الحبيبة هل أشتقتي للجنه فأعملــي وأصبــري لطاعة ربـك لتدخلينــــها بإذنــه تعالى
اللهم أســالك الجنه ومـا قــرب اليه من قــول وعمــل
 

نقيه

New member
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
1,057
وجدت السعادة
ملكة






قال عليه الصلاة والسلام }: خمس تجب للمسلم على أخيه: رد السلام، وتشميت العاطس، وإجابة الدعوة، وعيادة المريض، وإتباع الجنائز ] { رواه مسلم. [
تقول استاذه اناهيد السميري : عندما يعدي الانسان الصراط يقف على القنطره لمن عليه حقوق ولم يسامح فيها فمن الحقوق هذه التي هي حق المسلم على المسلم فكم سلام لم يرد عليه او يلقيه وكم من عاطس لم يشمته وكم من دعوة لم يجبها وكم من مريض لم يعده وكم من ميت لم يتبع جنازته وهو ليس لديه عذر
اللهم ان لك علي حقوقا كثيره فيما بيني وبينك وفيما بيني وبين عبادك فما كان لك فاغفرها لي وماكان لعبادك فتحمله عني

مشاركة الغاليه وجدت السعاده الله يحفظها ويسر امرها
 

نقيه

New member
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
1,057
غالياتي بنات ديوانيتي
التوقيع شي مهم وفرصه نستغله للدعوه الى الله
ولقيت تواقيع حلوه وتصاميمهم زينه
بجيبهم لكم
ان يسر ربي








 

نقيه

New member
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
1,057
وجدت السعادة
ملكة






اقتباس:
الكاتب : نقيه







الصورة الثانيه كان اليوم في برنامج بك اصبحنا نقاش على المثل ( من شب علي شي شاب عليه ) وقال هذا مثل خاطىء لان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول ( الحلم بالتحلم والعلم بالتعلم )
وقال لابد من التغييير







هذي مشاركة الغاليه وجدت السعاده

وهذا ردي عليها :

فعلا سعوده
يجب الانسان يحااااول يغير اي شي لايعجبه من نفسه
ولو كان مايستطيع
كان ما امرنا بمجاهدة النفس
ووعدنا(الذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا )

 

نقيه

New member
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
1,057
مشاركة الغاليه زيزفونه رعاها الله :

*زيزفون*
ملكة






رحلة التغيير تبدأ من القلب ...

من النفس ...

من السمو بالروووح عن الدنايا ...

من الرفعة بالأخلاق عن الرزايا ...

من الإشراق على النفس بأن الله لا يضيع أجر من أحسن عملاً ...

وإن الله لا يغير ما ( بقوم ) حتى يغيروا ما ( بأنفسهم ) ...

وقفت عليها ملياً ... فوجدت الله وعد بتغير حال الأمم إذا تغير الأفراد ...

أسأل الله أن يرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه ...





 

نقيه

New member
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
1,057
مشاركة الاخت نور دربي يسر الله لها دربها :

يارب نورقلبي
ملكة متوجة






اليوم كنت بالمعهد ومعلمتنا الله يجزاها خير الجزاء
جلست تفسر لنا سورة المعارج ..

"سآل سآئل بعذآب واقع للكافرين ليس له دافع من الله
ذي المعارج تعرج الملائكة والروح اليه في يوما كان مقداره خمسين
آلف سنه ..فأصبر صبرآ جميلا ..."

السورة فيها تفسير كثير وجميل جدآآ

بلخص لكم السورة بفهمي ,, هنا الكافرين والمشركين
يستعجلون وقوع العذآب آستهزآء وتعنتا ..

فالعذآب لابد آن يقع عليهم عاجلا آم آجلا
فأما آن يعجل لهم في الدنيا آو آن يدخره الله لهم في آلآخره

وفي سياق هذآ التفسير ذكرت
لنا معلمتنا قصص تدل على حقارة وتافهة الكفار
وآنهم يستحقون غضب من الله فلا ننبهر بحضارتهم وتطورهم

تقول معلمتنا آن صديقه لها كان زوجها في آحد المؤتمرات
في آوروبا ..وعندما كان الناس يستمعون للمؤتمر
خرج آحدهم آوروبي آلآصل بسرعه آمام الناس وسجد ..
وآستغرب الحضور لذلك فسألوه فيما بعد فقال :آنه مر من هنا
قالوآ : من الذي مر ..
قال : إلهنا والعياذ بالله ..قالوآ له : وما هو إلهكم
قال : صرصور ..تخيلوآ يعبدون آحقر وآقذر الحشرات
فعلا يدل ذلك على حقارتهم ..وكم نحن في نعمه نحمدالله عليها
الحمدلله على نعمة آلآسلام والدين ..

وذكرت لنا معلمتنا كذلك هناك طائفه في بلد آوروبي
يعبدون آعزكم الله فروج آمهاتهم .. نسآل الله العفو والعافيه ..

نحن في الحلقة جلسنا نضحك على حقارتهم وقلة دينهم ..
ونحمد الله على النعمه التي لا تعد ولا تحصى
نعمة الاسلام والمسلمين ..
اللهم لك الحمد حتى ترضى ..
 

نقيه

New member
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
1,057













ياكثر الأمنيات
اللهم حقق لنا مافيه خير لنا واصرف ماقصر عنه تفكيرنا بخيريته
 

نقيه

New member
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
1,057
الناصحه الامينه
~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦






اقتباس:
الكاتب : وجدت السعادة
الصورة الثانيه كان اليوم في برنامج بك اصبحنا نقاش على المثل ( من شب علي شي شاب عليه ) وقال هذا مثل خاطىء لان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول ( الحلم بالتحلم والعلم بالتعلم )
وقال لابد من التغييير



للاسف يالغاليات
لقيت وحده تستشهد بهذه الايه اليوم
لتنع بمبدا التنغيير في اللبس والاغراء بتقليد العاهرات

حزنت من هذا الجهل اللي نصر عليه واظنه تجاهل لا جهل
لكن
الامر والمسؤليه تقع علينا بتخلفنا عن شرح ونشر الخير الي عندنا بحجة انا مكانحب نتدخل
وماعلمنا ان الاصلاح واجبنا
وبيان الايات والاحكام والشرح لها
وعدم استخدامها لاهوائنا
من احبت ان تتابع الموضوع ترجع لردودي الاخيره
 

نقيه

New member
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
1,057
** نونه **
أميرة فضية







أنواع الحكمة : الحكمة حكمتان علميّة وعمليّة: فالعلمية: الاطلاع على بواطن الأشياء ومعرفة ارتباط الأسباب بمسبباتها خلقا وأمرا قدرا وشرعا .والعملية :هي وضع الشيء في موضعه.
درجات الحكمة :
الدرجة الأولى :أن تعطي كل شيء حقه ولا تعديه حده ولا تعجله عن وقته ولا تؤخره عنه . فالحكمة فعل ما ينبغي على الوجه الذي ينبغي في الوقت الذي ينبغي .
الدرجة الثانية: أن تشهد نظر الله في وعده وتعرف عدله في حكمه وتلحظ بره في منعه أي تعرف الحكمة في الوعد والوعيد وتشهد حكمه في قوله :{ إِنَّ اللّهَ لاَ يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِن تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِن لَّدُنْهُ أَجْراً عَظِيماً}النساء /40
الدرجة الثالثة : أن تبلغ باستدلالك إلى أعلى درجات العلم وهي البصيرة التي تكون نسبة العلوم فيها إلى القلب كنسبة المرئي إلى البصر وهذه هي الخصيصة التي اختص بها الصحابة عن سائر الأمة وهي أعلى درجات العلماء قال تعالى :{ قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ}يوسف/ 108.
 

نقيه

New member
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
1,057
** نونه **
أميرة فضية






و
معنى الحكمة
وضع الأشياء في مواضعها وهذا يشمل الأقوال والأفعال وسائر التصرفات. ولعلكِ تدركين أن الحكمة غالبا ما تكون قولاً في علم وموعظة أو تصرف نحو الآخرين، من أجل دفعهم إلى الخير أو صرفهم عن الشر يقول الله تعالى :(يؤتي الحكمة من يشاء ومن يؤت الحكمة فقد أُوتي خيراً كثيراً)سورة البقرة : 269 قال ابن كثير ـ رحمه الله ـ في تفسيره :وقوله : { يُؤتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ } : قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس : يعني المعرفة بالقرآن : ناسخه و منسوخة ، ومحكمه ومتشابهه ، ومقدمه ومؤخره ، وحلاله وحرامه ، وأمثاله وروى جويبر عن الضحاك عن ابن عباس مرفوعا :" لحكمة القرآن":يعني تفسيره؛ قال ابن عباس : " فإنه قد قرأه البر والفاجر ")
وقال أيضا:وعن مجاهد:{ يُؤتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ }ليست بالنبوة،ولكن العلم والفقه والقرآن .وقال أبو العالية : الحكمة خشية الله ؛ فإن خشية الله رأس كل حكمة . وقال مالك : وإنه ليقع في قلبي أن الحكمة هو الفقه في دين الله ، وأمر يدخله الله في القلوب من رحمته وفضله ، ومما يبين ذلك أنك تجد الرجل عاقلا في أمر الدنيا إذا نظر فيها ، وتجد آخر ضعيفا في أمر دنياه، عالما بأمر دينه ، بصيرا به ، يؤتيه الله إياه ، ويحرمه هذا ، فالحكمة : الفقه في دين الله.
وعن ابن مسعود قال : سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول : " لا حسد إلا في اثنتين : رجل آتاه الله مالا ؛ فسلطه على هلكته في الحق . ورجل آتاه الله حكمة ؛ فهو يقضي بها ، ويعلمها " ، وهكذا رواه البخاري ومسلم والنسائي وابن ماجه من طرق متعددة عن إسماعيل بن أبي خالد به( تفسير القرآن العظيم لابن كثير ج1 باختصار
قال الإمام الشوكاني ـ رحمه الله ـ في "فتح القدير" :قوله : { يُؤتِي الْحِكْمَةَ } : هي العلم ، وقيل : الفهم ، وقيل : الإصابة في القول .ولا مانع من الحمل على الجميع شمولا أو بدلا .
قال الشيخ عبد الرحمن السعدي ـ رحمه الله ـ :
(لما أمر تعالى بهذه الأوامر العظيمة المشتملة على الأسرار والحكم ، وكان ذلك لا يحصل لكل أحد ، بل لمن منَّ الله عليه وآتاه الله الحكمة ، وهي العلم النافع والعمل الصالح ، ومعرفة أسرار الشرائع وحكمها ، وإن من آتاه الله الحكمة ؛ فقد آتاه خيرا كثير أو أي خير أعظم من خير فيه سعادة الدارين ، والنجاة من شقاوتهما وفيه






 

نقيه

New member
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
1,057
الناصحه الامينه
~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦






رأس الحكمه

مخافة الله

صحيح هالكلام مئه بالمائه


الخوف من الله يورث تفكر واستخدام لنعمة العقل
والحكماء يمتلكون ططاقت تفكير قصوى
وحساب للعواقب وترجيح للمصالح
 
إنضم
28 نوفمبر 2008
المشاركات
4,877
ياحيا الله ينبوعه الغاليه


نحاول ان تكون مواعيدنا ثابته
لم نحدد مواعيد ثابته الى الان
نحن نجتمع في ديوانية الانس منذ تاسيسها
ونلقي الدروس مع بعضنا ونشارك فيها
ولأنا وجدنا ان الصفحات تطوى ولااحد يستفيد منها
قررنا نقلها
وهاللي ترين ياغاليه
هو جهدنا خلال اقل من اسبوع جمعنا ه
بعد هذا القرار

سنسعى ان يكون لنا موعد ثابت
اما المشاركات هنا المنقوله فبامكان كل من احب الاضافه لها والافاده ان يضع ماشاء
ونحن نهيب بكل من ترى فائده في هذا الموضوع
ان توصله لمن يحتاجه

تضع الرابط وتحتسب الاجر على الله في التعاون على البر والتواصي بالصبر والمرحمه

والله من وراء القصد

لاتحرمينا وجودك ودررك ياينبوعه
الله يبارك في عملك ووقتك وجهدك
وإياك يا غالية .. ما أرق لطفك

جزاكن الله خير ..

موضوع راااائع , استنشقت منه عبير الأخوة في الله والتناصح ..

وروعة الأوقاااات ...

رااائع جدا ..
 
إنضم
28 نوفمبر 2008
المشاركات
4,877
** نونه **
أميرة فضية







أنواع الحكمة : الحكمة حكمتان علميّة وعمليّة: فالعلمية: الاطلاع على بواطن الأشياء ومعرفة ارتباط الأسباب بمسبباتها خلقا وأمرا قدرا وشرعا .والعملية :هي وضع الشيء في موضعه.
درجات الحكمة :
الدرجة الأولى :أن تعطي كل شيء حقه ولا تعديه حده ولا تعجله عن وقته ولا تؤخره عنه . فالحكمة فعل ما ينبغي على الوجه الذي ينبغي في الوقت الذي ينبغي .
الدرجة الثانية: أن تشهد نظر الله في وعده وتعرف عدله في حكمه وتلحظ بره في منعه أي تعرف الحكمة في الوعد والوعيد وتشهد حكمه في قوله :{ إِنَّ اللّهَ لاَ يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِن تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِن لَّدُنْهُ أَجْراً عَظِيماً}النساء /40
الدرجة الثالثة : أن تبلغ باستدلالك إلى أعلى درجات العلم وهي البصيرة التي تكون نسبة العلوم فيها إلى القلب كنسبة المرئي إلى البصر وهذه هي الخصيصة التي اختص بها الصحابة عن سائر الأمة وهي أعلى درجات العلماء قال تعالى :{ قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ}يوسف/ 108.
الله يمنحنا الحكمــــــــــــــــة ويبلغنا بفضله ومنه عبادته والدعوة إليه على بصيرة
 
إنضم
28 نوفمبر 2008
المشاركات
4,877
يطيب لي أن أشارككن الحديث :-

مما وصلنــــــــــــــي :-

** عجبت لأربع يضلون عن أربع **

/ عجبت لمن ابتلى بغــم
كيف يغفل عن قـــول (( لا إلــــه إلا أنت سبحانــك إني كنت من الظالمين)) والله يقــول بعـــدهـــا (( فــاستجبنـــا لـــه ونجينــاه من الغـــم )))



2/ عجبت لمن ابتلى بضـــر ّ
كيف يغفل عن دعاء ربه :- (( أني مسني الضـــر وأنت أرحــم الراحميــن )) والله يقــول بعـــدهـــا
((فا ستجبنـــا لــه فكشفنــا ما به من ضــر ))



3/عجبت لمن ابتلى بخوف
كيف يغفل عن قـــول ((حسبي الله ونعــم الوكيـــل )) والله يقــول بعــــدهــــا (( فانقلبوا بنعمة من الله وفضــل لم يمسسهــم ســــوء ))



4/عجبت لمن ابتلى بمـــكر النــاس
كيف يغفل عن قـــول ((وأفـــوض أمري إلى الله إن الله بصيــر بالعبـــاد)) والله يقــول بعــدهـــا (( فوقاه الله سيئــات ما مكـــروا ))
 
إنضم
28 نوفمبر 2008
المشاركات
4,877
(( جعل الله أوقاتنا عامرة بذكره , وجنبنا كل ما يسخطه عنا ))

كنت أتمنى أن نجتمع في نفس الوقت كما كنا

أيام دورة الأستاذة الفاضلة / جوهرة ال عبد الله ,,
في دورة فن الحياة !

بجزئيها ..

كانت رائعة بكل الأبعااااد ..

ما زال عبير ذكراها الفواح منثورا في ذاكرتي ..

سأضع رابط الجزئين لمن أحبت الفائدة ..

الأستاذة / جزاها الله كل خير بذلت جهوداعظيمة لتدعيم الدورة بالمناقشات , والفلاشات المؤثرة

والدعم المعنوي , والواجبات , والملخصات , والمنافسات البناءة ..

الوحدة الأولى :-

http://www.niswh.com/vb/showthread.php?t=164004

الوحدة الثانية :-

http://www.niswh.com/vb/showthread.php?t=228810
 
إنضم
28 نوفمبر 2008
المشاركات
4,877
ألتقيكـــــــــــــــن - بمشيئة الله - في وقت آخر ..

أكاليل ورد لأرواحكن العــــــــــذبة ..

 

الناصحه الامينه

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
8 يونيو 2010
المشاركات
4,669
اسمحي لي غاليتي

بهذه الهمسات عل الله ان ينفع بهااا
كنت اود المشاركه بها ليلة البارحه ولكن
لم تسمح ظروفي

ينبغي على من أراد السعادة في حياته

أن يتخذثلاث قرارات مصيرية ويعمل بها لكن بحزم وإصرار.
القرار الأول:
نسيان الماضي بأن يغلق على ملفات الماضي في زنزانة الإهمال والإغفال
فلايفتحها أبداً ولا يقرأها مطلقاً
ولا يتذكر أي مصيبة أومأساة أو كارثة مرّت به
وكأنه وُلد اليوم فليس له علاقة بأمس الذاهب الذي مات وكُفِّن رحمه الله؛
لان تذكر الماضي
لا يمكن أن يصلحه دمع أو عويل أو تحسر وأسف
فلماذا إعادة عقارب ساعات الزمن
وإخراج الأموات من قبورهم ونشر النشارة وطحن الطحين،
وهذا ما يفعله من يستجرُّ ويتذكرأحداث الماضي.
القرار الثاني:
ترك المستقبل حتى يأتي بحيث لا تشغل ذهنك بالأيام القادمة
فقدلاتصل إليها أصلاً،فأنت حينما تعيش في المستقبل
معناه أنك تصارع الظل وتقاتل الأشباح،
وفي المثل الياباني (لاتعبر جسراً حتى تأتيه)
وهذا صحيح فقدلا تصل إلى الجسرأصلاً
وقد ينهار قبل أن تصل إليه وقد تعبره سالماً،
والاشتغال بالمستقبل وترك الحاضر
معناه ضياع الفرصة الوقتية الحاضرةفي العمل والإنتاج
وليس معنى هذا الكلام عدم الاستعداد للمستقبل
لأن الناجح في يومه هو المستعد حقيقة لمستقبله.
القرار الثالث:



(
عش في حدود يومك ) فتعتقد اعتقاداً جازماً أنك لن تعيش إلا هذا اليوم،



وأن حياتك يوم واحد فقط فتخطط لهذا اليوم وتعمل له

وتملأه نجاحاً وفلاحاً وصلاحا وتجتث من نفسك شجرةالشَّر
وتستلَّ من قلبك عقارب السموم والهموم والأحزان
وتحرص على الاستفادة من كل دقيقةفي هذا اليوم الذي هو ملكك فقط؛
لأن الماضي ذهب إلى غير رجعة،
والمستقبل في عالم الغيب وهو غير مضمون كما قال الشاعر:
ما مضى فات والمؤمل غيبٌ ولك الساعةالتي أنت فيها
إذاً فاكتب على جدار قلبك عبارة (يومك يومك)
وإن كتبتها في مكتبك فحسن جميل حتى تعلم أنك لن تعيش إلا يوماً واحداً،
يقول الشاعر أبو الطيب المتنبئ:
لا تَلقَ دَهرَكَ إِلا غَيرَ مُكتَرِثٍ
مادامَ يَصحَبُ فيهِ روحَكَ البَدَنُ
فَما يَديمُ سُروراً ما سُرِرتَ بِهِ
وَلا يَرُدُّعَلَيكَ الفـائِتَ الحَـزَنُ
وقبل كل شي كن وثق بالله عزوجل لانة هوالعالم مابك
وحدة واطلبةماتتمنى فهوالذي يستطيع اعطائك
واكثرمن الاستغفار
 
أعلى