مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

هلمي أخيه لنجتمع على الله ونفترق عليه ...

نقيه

New member
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
1,057
*زيزفون*
ملكة






غلوووووووووو الأحلام المزعجة لااااااااااااااتفسر ولا يفضل البحث عن تفسيرهااااااا

تعوذي من الشيطان وانفثي عن يسارك واتركيه


ام انس5
ملكة نشيطة






دموعه تعوذي من الشيطاان
ولاتفسري حلمك
وخير ان شااء الله
لاتشغلي بالك فيه
ماراح يسير الا اللي كاتبه ربك






 

نقيه

New member
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
1,057
http://www.niswh.com/vb/member.php?u=224135 $دمعه غلا$
ملكة متميزة






إيش تتوقعون المواضيع المهمة للمرأة فقهياً وتحتاااااااااااااااجها وفيهاااا قصووووور في العلم عند الغالبية وتحتاااااج جمع ودراسة ....
اغلب المواضيع تحتاجها المراه بس مو جهل منها لالابس ضعف وتغلب الهوى على العقل عارفين انه حرام مايجهلونه بس مايبون يعرفون انه حرام
البس فى الافراح وغيرها عري واضح فاضح
الغيبه والنميمه
وفضية الحريم وتهاوشهم على البعلول الله يهديهم الوحده تضيع دينها عشان بعلول ياحليل البعاليل والله بس مو لهالدرجه اضيع عمري عشانهم
تبين اكثر ولا يكفي
 

نقيه

New member
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
1,057
http://www.niswh.com/vb/member.php?u=189769 موية ورد
ملكة نشيطة






اقتباس:
الكاتب : *زيزفون*
فتيااااتي ... إيش تتوقعون المواضيع المهمة للمرأة فقهياً وتحتاااااااااااااااجها وفيهاااا قصووووور في العلم عند الغالبية وتحتاااااج جمع ودراسة ....

<<< تبي تسوي استبانة عليكم ههههههههه


فقهيا ماا عتقد فيه قصور كبير
القصور الحقيقي في امور التوحيد
اللي تجهلها كثير من النساء
لدرجة توصلها للشرك وهي جاهلة
نسال الله السلامة
:32::32::32::32::32::32:
 

نقيه

New member
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
1,057
*زيزفون*
ملكة






والله ياموية ورد إذا جاء وقت الجد لقيتي العجب من الجهل بالأحكام ....

أمس في إذاعة القرآن وحدة تستفتي الشيخ المطلق تقول ...نويت العمرة وما أتممتهااا وأنا بنت ... وش علي ... حسيته انفجع لأنها متزوجة ... وصار يسألها لعلها تكون أخذت عمرةقبل زواجهااا ... قالت أخذت بعد الزواج ... قال العقد بااااطل وعليكم إعادة عقد الزواج ...
ناااااهيك عن أموووور الطلااااااق والله إن أمرهاااا ليس بالسهل لأنها تتعلق بالأعراااض ... ولكن فيها تساااااااااااهل رهيب

ندى الفيافي
ملكة نشيطة






هلا زيزو
جزاك الله خير على حرصك على فقه المرأة
انا الاحظ مسائل الطهارة والتوحيد والعقيده
شوي الناس متساهلين بها
وخصوص الرياء والسمعه تاكل وتشرب معنا والاعتماد على البشر وقوتهم من دون الله





التوقيع:
 

نقيه

New member
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
1,057
غالياتي نستكمل ما بدانا به من كتاب مدارج السالكين رحم الله مولفه ونفعنا به :

:icon26:
ونحن بعون الله ننبه على هذا بالكلام على فاتحة الكتاب وأم القرآن وعلى بعض ما تضمنته هذه السورة من هذه المطالب وما تضمنته من الرد على جميع طوائف أهل البدع والضلال وما تضمنته من منازل السائرين ومقامات العارفين والفرق بين وسائلها وغاياتها ومواهبها وكسبياتها وبيان أنه لا يقوم غير هذه السورة مقامها ولا يسد مسدها ولذلك لم ينزل الله في التوراة ولا في الإنجيل ولا في القرآن مثلها
والله المستعان وعليه التكلان ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
أعلم أن هذه السورة اشتملت على أمهات المطالب العالية أتم اشتمال وتضمنتها أكمل تضمن
فاشتملت على التعريف بالمعبود تبارك وتعالى بثلاثة أسماء مرجع الأسماء الحسنى والصفات العليا إليها ومدارها عليها وهي الله والرب الرحمن وبنيت السورة على الإلهية والربوبية والرحمة ف إياك نعبد مبنى على الإلهية وإياك نستعين على الربوبية وطلب الهداية إلى الصراط المستقيم بصفة الرحمة والحمد يتضمن الأمور الثلاثة فهو المحمود في إلهيته وربوبيته ورحمته والثناء والمجد كمالان لجده

وتضمنت إثبات المعاد وجزاء العباد بأعمالهم حسنها وسيئها وتفرد الرب تعالى بالحكم إذ ذاك بين الخلائق وكون حكمه بالعدل وكل هذا تحت قوله مالك يوم الدين

وتضمنت إثبات النبوات من جهات عديدة أحدها كونه رب العالمين فلا يليق به أن يترك عباده سدى هملا لا يعرفهم ما ينفعهم في معاشهم ومعادهم وما يضرهم فيهما فهذا هضم للربوبية ونسبة الرب تعالى إلى ما لا يليق به وما قدره حق قدره من نسبه إليه
الثاني أخذها من اسم الله وهو المألوه المعبود ولا سبيل للعباد إلى معرفة عبادته إلا من طريق رسله
الموضع الثالث من اسمه الرحمن فإن رحمته تمنع إهمال عباده وعدم تعريفهم ما ينالون به غاية كما لهم فمن أعطى اسم الرحمن حقه عرف أنه متضمن لإرسال الرسل وإنزال الكتب أعظم من تضمنه إنزال الغيث وإنبات الكلأ وأخراج الحب فاقتضاء الرحمة لما تحصل به حياة القلوب والأرواح أعظم من اقتضائها لما تحصل به حياة الأبدان والأشباح لكن المحجوبون إنما أدركوا من هذا الإسم حظ البهائم والدواب وأدرك منه أولو الألباب أمرا وراء ذلك
الموضع الرابع من ذكر يوم الدين فإنه اليوم الذي يدين الله العباد فيه بأعمالهم فيثيبهم على الخيرات ويعاقبهم على المعاصي والسيئات وما كان الله ليعذب أحدا قبل إقامة الحجة عليه والحجة إنما قامت برسله وكتبه وبهم استحق الثواب والعقاب وبهم قام سوق يوم الدين وسيق الأبرار إلى النعيم والفجار إلى الجحيم
الموضع الخامس من قوله إياك نعبد فإن ما يعبد به الرب تعالى لا يكون إلا على ما يحبه ويرضاه وعبادته وهي شكره وحبه وخشيته فطرى ومعقول للعقول السليمة لكن طريق التعبد وما يعبد به لا سبيل إلى معرفته إلا برسله وبيانهم وفي هذا بيان أن إرسال الرسل أمر مستقر في العقول يستحيل تعطيل العالم عنه كما يستحيل تعطيله عن الصانع فمن أنكر الرسول فقد أنكر المرسل ولم يؤمن به ولهذا جعل الله سبحانه الكفر برسله كفرا به
الموضع السادس من قوله اهدنا الصراط المستقيم فالهداية هي البيان والدلالة ثم التوفيق والإلهام وهو بعد البيان والدلالة ولا سبيل إلى البيان والدلالة إلا من جهة الرسل فإذا حصل البيان والدلالة والتعريف ترتب عليه هداية التوفيق وجعل الإيمان في القلب وتحبيبه إليه وتزيينه في القلب وجعله مؤثرا له راضيا به راغبا فيه
وهما هدايتان مستقلتان لا يحصل الفلاح إلا بهما وهما متضمنتان تعريف مالم نعلمه من الحق تفصيلا وإجمالا وإلهامنا له وجعلنا مريدين لإتباعه ظاهرا وباطنا ثم خلق القدرة لنا على القيام بموجب الهدى بالقول والعمل والعزم ثم إدامة ذلك لنا وتثبيتنا عليه إلى الوفاة
ومن هنا يعلم اضطرار العبد إلى سؤال هذه الدعوة فوق كل ضرورة وبطلان قول من يقول إذا كنا مهتدين فكيف نسأل الهداية فإن المجهول لنا من الحق أضعاف المعلوم وما لا نريد فعله تهاونا وكسلا مثل ما نريده
أو أكثر منه أو دونه وما لا نقدر عليه مما نريده كذلك وما نعرف جملته ولا نهتدي لتفاصيله فأمر يفوت الحصر ونحن محتاجون إلى الهداية التامة فمن كملت له هذه الأمور كان سؤال الهداية له سؤال التثبيت والدوام
وللهداية مرتبة أخرى وهي آخر مراتبها وهي الهداية يوم القيامة إلى طريق الجنة وهو الصرط الموصل إليها فمن هدى في هذه الدار إلى صراط الله المستقيم الذي أرسل به رسله وأنزل به كتبه هدى هناك إلى الصراط المستقيم الموصل إلى جنته ودار ثوابه وعلى قدر ثبوت قدم العبد على هذا الصراط الذي نصبه الله لعباده في هذه الدار يكون ثبوت قدمه على الصراط المنصوب على متن جهنم وعلى قدر سيره على هذه الصراط يكون سيره على ذاك الصراط فمنهم من يمر كالبرق ومنهم من يمر كالطرف ومنهم من يمر كالريح ومنهم من يمر كشد الركاب ومنهم من يسعى سعيا ومنهم من يمشي مشيا ومنهم من يحبوا حبوا ومنهم المخدوش المسلم ومنهم المكردس في النار فلينظر العبد سيره على ذلك الصراط من سيره على هذا حذو القذة بالقذة جزاء وفاقا هل تجزون إلا ما كنتم تعملون
ولينظر الشبهات والشهوات التي تعوقه عن سيره على هذا الصراط المستقيم فإنها الكلاليب التي بجنبتي ذاك الصراط تخطفه وتعوقه عن المرور عليه فإن كثرت هنا وقويت فكذلك هي هناك وما ربك بظلام للعبيد

فسؤال الهداية متضمن لحصول كل خير والسلامة من كل شر

الموضع السابع من معرفة نفس المسئول وهو الصراط المستقيم ولا تكون الطريق صراطا حتى تتضمن خمسة أمور الإستقامة والإيصال إلى المقصود والقرب وسعته للمارين عليه وتعينه طريقا للمقصود ولا يخفى تضمن الصراط المستقيم لهذه الأمور الخمسة
فوصفه بالإستقامة يتضمن قربه لأن الخط المستقيم هو أقرب خط فاصل
بين نقطتين وكلما تعوج طال وبعد واستقامته تتضمن إيصاله إلى المقصود ونصبه لجميع من يمر عليه يستلزم سعته وإضافته إلى المنعم عليهم ووصفه بمخالفة صراط أهل الغضب والضلال يستلزم تعينه طريقا
والصراط تارة يضاف إلى الله إذ هو الذي شرعه ونصبه كقوله تعالى 6 153 وأن هذا صراطي مستقيما وقوله42 153 وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم صراط الله وتارة يضاف إلى العباد كما في الفاتحة لكونهم أهل سلوكه وهو المنسوب لهم وهم المارون عليه
الموضع الثامن من ذكر المنعم عليهم وتمييزهم عن طائفتي الغضب والضلال
فانقسم الناس بحسب معرفة الحق والعمل به إلى هذه الأقسام الثلاثة لأن العبد إما أن يكون عالما بالحق أو جاهلا به والعالم بالحق إما أن يكون عاملا بموجبه أو مخالفا له فهذه أقسام المكلفين لا يخرجون عنها ألبتة فالعالم بالحق العامل به هو المنعم عليه وهو الذي زكى نفسه بالعلم النافع والعمل الصالح وهو المفلح 91 9 قد أفلح من زكاها والعالم به المتبع هواه هو المغضوب عليه والجاهل بالحق هو الضال والمغضوب عليه ضال عن هداية العمل والضال مغضوب عليه لضلاله عن العلم الموجب للعمل فكل منهما ضال مغضوب عليه ولكن تارك العمل بالحق بعد معرفته به أولى بوصف الغضب وأحق به
ومن ههنا كان اليهود أحق به وهو متغلظ في حقهم كقوله تعالى في حقهم 2 90 بئسما اشتروا به أنفسهم أن يكفروا بما أنزل الله بغيا أن ينزل الله من فضله على من يشاء من عباده فباءوا بغضب على غضب وقال تعالى 5 60 قل هل أنبئكم بشر من ذلك مثوبة من عندالله من لعنه الله وغضب عليه وجعل منهم القردة والخنازير وعبدالطاغوت أولئك شر مكانا وأضل عن سواء السبيل والجاهل بالحق أحق باسم الضلال ومن هنا وصفت النصارى به في قوله تعالى 5 77 قل يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم غير الحق
ولا تتبعوا أهواء قوم قد ضلوا من قبل وأضلوا كثيرا وضلوا عن سواء السبيل فالأولى في سياق الخطاب مع اليهود والثانية في سياقه مع النصارى وفي الترمذي وصحيح ابن حبان من حديث عدي بن حاتم قال قال رسول الله اليهود مغضوب عليهم والنصارى ضالون / ح /
ففي ذكر المنعم عليهم وهم من عرف الحق واتبعه والمغضوب عيهم وهم من عرفه واتبع هواه والضالين وهم من جهله ما يستلزم ثبوت الرسالة والنبوة لأن انقسام الناس إلى ذلك هو الواقع المشهود وهذه القسمة إنما أوجبها ثبوت الرسالة
وأضاف النعمة إليه وحذف فاعل الغضب لوجوه
منها
:أن النعمة هي الخير والفضل والغضب من باب الإنتقام والعدل والرحمة تغلب الغضب فأضاف إلى نفسه أكمل الأمرين وأسبقهما وأقواهما وهذه طريقة القرآن في إسناد الخيرات والنعم إليه وحذف الفاعل في مقابلتهما كقول مؤمني الجن 72 10 وأنا لا ندري أشر أريد بمن في الأرض أم أراد بهم ربهم رشدا ومنه قول الخضر في شأن الجدار واليتيمين 18 82 فأراد ربك أن يبلغا أشدهم ويستخرجا كنزهما وقال في خرق السفينة 18 79 فأردت أن أعيبها ثم قال بعد ذلك وما فعلته عن أمري وتأمل قوله تعالى 2 187 أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم وقوله 5 3 حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وقوله 4 23 حرمت عليكم أمهاتكم ثم قال 4 24 وأحل لكم ما رواء ذلكم
وفي تخصيصه لأهل الصراط المستقيم بالنعمة ما دل على أن النعمة المطلقة هي الموجبة للفلاح الدائم وأما مطلق النعمة فعلى المؤمن والكافر فكل الخلق في نعمه وهذا فصل النزاع في مسألة هل لله على الكافر من نعمة أم لا
فالنعمة المطلقة لأهل الإيمان ومطلق النعمة تكون للمؤمن والكافر
كما قال تعالى 14 34 وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها إن الإنسان لظلوم كفار
والنعمة من جنس الإحسان بل هي الإحسان والرب تعالى إحسانه على البر والفاجر والمؤمن والكافر
وأما الإحسان المطلق فللذين اتقوا والذين هم محسنون
الوجه الثاني أن الله سبحانه هو المنفرد بالنعم 16 53 وما بكم من نعمة فمن الله فأضيف إليه ما هو منفرد به وإن أضيف إلى غيره فلكونه طريقا ومجرى للنعمة وأما الغضب على أعدائه فلا يختص به تعالى بل ملائكته وأنبياؤه ورسله وأولياؤه يغضبون لغضبه فكان في لفظة المغضوب عليهم بموافقة أوليائه له من الدلالة على تفرده بالإنعام وأن النعمة المطلقة منه وحده هوالمنفرد بها ما ليس في لفظة المنعم عليهم
الوجه الثالث أن في حذف فاعل الغضب من الإشعار بإهانة المغضوب عليه وتحقيره وتصغير شأنه ما ليس في ذكر فاعل النعمة من إكرام المنعم عليه والإشادة بذكره ورفع قدره ما ليس في حذفه فإذا رأيت من قد أكرمه ملك وشرفه ورفع قدره فقلت هذا الذي أكرمه السلطان وخلع عليه وأعطاه ما تمناه كان أبلغ في الثناء والتعظيم من قولك هذا الذي أكرم وخلع عليه وشرف وأعطى
وتأمل سرا بديعا في ذكر السبب والجزاء للطوائف الثلاثة بأوجز لفظ وأخصره فإن الإنعام عليهم يتضمن إنعامه بالهداية التي هي العلم النافع والعمل الصالح وهي الهدى ودين الحق ويتضمن كمال الإنعام بحسن الثواب والجزاء فهذا تمام النعمة ولفظ أنعمت عليهم يتضمن الأمرين
وذكر غضبه على المغضوب عليهم يتضمن أيضا أمرين الجزاء بالغضب الذي موجبه غاية العذاب والهوان والسبب الذي استحقوا به غضبه سبحانه
فإنه أرحم وأرأف من أن يغضب بلا جناية منهم ولا ضلال فكأن الغضب عليهم مستلزم لضلالهم وذكر الضالين مستلزم لغضبه عليهم وعقابه لهم فإن من ضل استحق العقوبة التي هي موجب ضلاله وغضب الله عليه

فاستلزم وصف كل واحد من الطوائف الثلاث للسبب والجزاء أبين استلزام واقتضاه أكمل اقتضاء في غاية الإيجاز والبيان والفصاحة مع ذكر الفاعل في أهل السعادة وحذفة في أهل الغضب وإسناد الفعل إلى السبب في أهل الضلال
وتأمل المقابلة بين الهداية والنعمة والغضب والضلال فذكر المغضوب عليهم و الضالين في مقابلة المهتدين المنعم عليهم وهذا كثير في القرآن يقرن بين الضلال والشقاء وبين الهدى والفلاح فالثاني كقوله 2 4 أولئك على هدى من ربهم وأولئك هم المفلحون وقوله أولئك لهم الأمن وهم مهتدون والأول كقوله تعالى 54 47 إن المجرمين في ضلال وسعر وقوله 2 7 ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة ولهم عذاب عظيم وقد جمع سبحانه بين الأمور الأربعة في قوله 20 123 فإما يأتينكم منى هدى فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقى فهذا الهدى والسعادة ثم قال 20 124 ومن أعرض عن ذكرى فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى قال رب لم حشرتني أعمى وقد كنت بصيرا قال كذلك أتتك آياتنا فنسيتها وكذلك اليوم تنسى فذكر الضلال والشقاء
فالهدى والسعادة متلازمان والضلال والشقاء متلازمان
=============================

اخياتي الغاليات ادري طولت عليكم
بس عشان نخلص من المقدمه ونبدا بالفصول باذن الله
من مبطي ودي اقرا هالكتاب ومتعاجزه :1:
وباذن ربي بقراه وياكم
فجزاكن الله خير على صبركن علي :3::3:
اسمحي لي مويه بحط هالثنتين :32::32:
------------------------------------------
 

نقيه

New member
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
1,057
09مشاركة دمعة غلى حفظها الله

-2011, 04:01 AM رقم المشاركة : [4887] $دمعه غلا$
ملكة متميزة


استفدنا من كل جمله خطت اللهم اجعلنا من المهتدين يارب اللهم لاتضلنا بعد ان هديتنا اللهم امين
فالهدى والسعادة متلازمان والضلال والشقاء متلازمان
=============================

ومن اعرض عن ذكري فان له عيشة ضنكا






مشاركة :

الناصحه الامينه

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦






السلااام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياالله الاربعينيات العزيزات




ماهو عجيب
ان الله امرنا بالصلاه خمس مرات في اليوم
وامرنا بالاصطبار عليها
وامرنا باللجوء لها في وقت الازمات
وفرض علينا ركن من اركانها وهو قراءة الفاحه
استشعار اياتها وتدبرها وفهم معانيها واداءها مع هذا الفهم
هو سر القوة للملسلم
علاقه وطيده بهذه الايات بينه وبين ربه
ونظام حياه يكتمل ويتبرمج في اذهاننا بمجرد تذكر اننا يجب ان نكون على صراط واحد
صراط الذين انعم عليهم بالهدايه


لا عجب ان تستجيب كل ذره في اجسادنا وكياننا
عندما نقرا هذه الايات على مرضانا واجسادنا ونرقي بها
ومايدريك انها رقيه


الآفه والخطر
ان نمر عليها بدون تدبر

رمضان الماضي واللي قبله
كنت استمع لقراءة امام الحرم المكي الشريف
سعود الشريم
وهو يبكي بمجرد قراءة الفاتحه
عند اية اياك نعبد واياك نستعين

كان يطيل البكاء وكثيرا لم يستطع تجاوزها
الا بصعوبه
اياك نعبد واياك نستعين
الايه المقسومه بين العبد وربه
اعتراف بالعبوديه والالوهيه
عباده قلبيه
وطلب للاستعانه والمدد
عباده رجاء
من المعترف بالوهيته
ليكفينا كل امورنا

حقا
تدبرها واستشعارها والاحاطه بمعناها
يحدث زلزلة عظيمه في النفس
 

نقيه

New member
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
1,057
** نونه **
أميرة فضية






السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

فالهدى والسعادة متلازمان والضلال والشقاء متلازمان

=============================
يارب ارزقنا الهدايه



غنيمة
أميرة ذهبية






السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيفكم اخواتي
الله يجعلكم في خير وعافية
عرفت معلومة حديدة تخص يوم الجمعة وحبيت انقلها لكم حتى لا يكمن كتم للعلموهي في الرابط التاليhttp://www.youtube.com/watch?v=p1Jan...eature=related


 

نقيه

New member
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
1,057
ام انس5
ملكة نشيطة








لِنُحسِن الظنّ بالله سُبحـانه .
فـ لُربّما منع أبواب السّماء أنْ تُفتَح لـ دعوتكِ ذنبٌ عصيتي الله به !
ومَع ذلك لا تحزني ,, فـ لُطف الله وإحسـانه أعظم مما يُخيّل للنّفوس وتتصوّره !
فـ حتّى الدّعوات سـ نراها يوم القيامة حسناتٍ نتمنّى في حينها أنّها لم تُستجب
لَنا في الدّنيا دعوةٌ وآحده ..
وهكذا .. عطاءٌ عظيمٌ باذخ لسنا نُحصِيَهُ ..


لاتحزن ،
إذا منع الله عنك شيئا تحبه .
فلو علمتم كيف يدبر الرب أموركم !
لذابت قلوبكم من محبته ..

يآالله ! .. ماألطفك وماأكرمك .. ماأعظم إحسانك .. وماأجود عطاءَك
نعصيك فـَ تسترنا .. وترزقنا .. وتغفر لنا وترحمنا ..!
يَآ لِقُبحِ نفُوسِنا .. حتّى الظنّ الحَسن بكَ ياإلهي ماعُدنا نُجيدهـ ونُحسِنه !






 

نقيه

New member
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
1,057
ام انس5
ملكة نشيطة






فله14, ** نونه **, نقيه, ندى الفيافي

مساكم الله بالرضا والعافيه

قال الأوزاعي:
ليس ساعة من ساعات الدنيا إلا وهي

معروضة على العبد يوم القيامة، يوما فيوم وساعة فساعة..
ولا تمر ساعة لم يذكر الله تعالى فيها إلا تقطعت

نفسه عليها حسرات، فكيف إذا مرت به
ساعة مع ساعة ويوم مع يوم وليلة مع ليلة !

نسائم الإيمان
 

نقيه

New member
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
1,057
وجدت السعادة
ملكة






من وطَّن قلبه عند ربه؛ سكنَ واستراح، ومن أرسله في الناس؛ اضطرب واشتد به القلق. ابن القيم رحمه الله ]اللهم انا نستودعك قلوبنا فلا تجعل فيها احدا سواك
 

نقيه

New member
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
1,057
فله14
ملكة نشيطة






والان يذكر علاج الحسد الذي لايخلو منه احد ستره من ستره واظهره من اظهره

* اولا تذكر نعم الله عليك 0
* الاحسان الي المحسود حتى لايبقى في قلبك عليه شي 0
* الدعاء للمحسود 0
* اعلم ان حسدك للمحسود لايضره فانت تعذب نفسك والاصل ان لاتنشغل في ذلك 0
* لاتظهر النعم للغير 0حتى لايقع في قلوبهم حسد0
اللهم طهر قلوبنا من الحسد والشقاق والنفاق وسييء الاسقام 00
 

نقيه

New member
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
1,057
ياربي انصرني
ملكة متميزة






السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيفكم احبتي 00

اختي زوزو مبروك زواج بنتك ماشاء الله تبارك الله
يارب يسعدها ويوفقها امين

اخواتي حبيت افيدكم ببعض الكتب الذي ذكرها الشيخ علي الشبيلي في برنامج زينة الحيااة في قناة المجد

كتاب (هكذا ربانا جدي علي الطنطاوي)

كتاب (استراتجيات التربيه الإيجابيه)

كتاب (كيف نرتقي بفكر ابنائنا)

كتاب(هكذا تكون الامهات)

كتاب (هكذا يكون الاباء)

كتاب (اللمسه الإنسانيه لمحات التعامل مع الابناء)

كتاب(هكذا يكون الطفل قائدا)

كتاب(العاب منزليه مسليه)

كتاب( اغاريد الطفوله)

كتاب (كيف تعرف الاسرار الناجحه وتطبقها )

كتاب (110 نصائح لتربية طفل صالح)

كتاب (فنون ومهارات تربية الطفل)

كتاب (كيف تكون ابا ناجحا )

حلقة البرنامج(زينة الحياة) موجوده على موقع قناة المجد لمن ارادت الرجوع اليها00
 

نقيه

New member
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
1,057

نكمل من كتاب مدارج السالكين بين منازل اياك نعبد واياك نستعين


رحم الله مولفه

فصل والصراط المستقيم هو صراط الله وهو يخبر أن الصراط عليه سبحانه

كما ذكرنا
ويخبر أنه سبحانه على الصراط المستقيم
وهذا في موضعين من القرآن في هود والنحل قال في هود 11 56 (ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم) وقال في النحل 16 76 (وضرب الله مثلا رجلين أحدهما أبكم لا يقدر على شيء وهو كل على مولاه أينما يوجهه لا يأت بخير هل يستوي هو ومن يأمر بالعدل وهو على صراط مستقيم )
فهذا مثل ضربه الله للأصنام التي لا تسمع ولا تنطق ولا تعقل وهي كل على عابدها يحتاج الصنم إلى أن يحمله عابده ويضعه ويقيمه ويخدمه فكيف يسوونه في العادة بالله الذي يأمر بالعدل والتوحيد وهو قادر متكلم غنى وهو على صراط مستقيم في قوله وفعله فقوله صدق ورشد ونصح وهدى وفعله حكمة وعدل ورحمة ومصلحة هذا أصح الأقول في الآية وهو الذي لم يذكر كثير من المفسرين غيره ومن ذكر غيره قدمه على الأقوال ثم حكاها بعده كما فعل البغوي فإنه جزم به وجعله تفسير الآية ثم قال وقال الكلبي يدلكم على صراط مستقيم

قلت ودلالته لنا على الصراط هي من موجب كونه سبحانه على الصراط
المستقيم فإن دلالته بفعله وقوله وهو على الصراط المستقيم في أفعاله وأقواله فلا يناقض قول من قال إنه سبحانه على الصراط المستقيم
قال وقيل هو رسول الله يأمر بالعدل وهو على صراط مستقيم
قلت وهذا حق لا يناقض القول الأول فالله على الصراط المستقيم ورسوله عليه فإنه لا يأمر ولا يفعل إلا مقتضاه وموجبه وعلى هذا يكون المثل مضروبا لإمام الكفار وهاديهم وهو الصنم الذي هو أبكم لا يقدر على هدى ولا خير والإمام الأبرار وهو رسول الله الذي يأمر بالعدل وهو على صراط مستقيم

وعلى القول الأول يكون مضروبا لمعبود الكفار ومعبود الأبرار والقولان متلازمان فبعضهم ذكر هذا وبعضهم ذكر هذا وكلاهما مراد من الآية قال وقيل كلاهما للمؤمن والكافر يرويه عطية عن ابن عباس وقال عطاء الأبكم أبي بن خلف ومن يأمر بالعدل حمزة وعثمان بن عفان وعثمان بن مظعون
قلت والآية تحتمله ولا يناقض القولين قبلهفإن الله على صراط مستقيم ورسوله وأتباع رسوله وضد ذلك معبود الكفار وهاديهم والكافر التابع والمتبوع والمعبود فيكون بعض السلف ذكر أعلى الأنواع وبعضهم ذكر الهادي وبعضهم ذكر المستجيب القابل وتكون الآية متناولة لذلك كله ولذلك نظائر كثيرة في القرآن

_________________________

وأما آية هود فصريحة لا تحتمل إلا معنى واحدا وهو أن الله سبحانه على صراط مستقيم وهو سبحانه أحق من كان على صراط مستقيم فإن أقواله كلها صدق ورشد وهدى وعدل وحكمة 6 115 (وتمت كلمة ربك صدقا وعدلا )وأفعاله كلها مصالح وحكم ورحمة وعدل وخير فالشر لا يدخل في أفعاله ولا أقواله ألبتة لخروج الشر عن الصراط المستقيم فكيف يدخل في أفعال من هو على الصراط المستقيم أو أقواله وإنما يدخل في أفعال من خرج عنه وفي أقواله
وفي دعائه عليه الصلاة و السلام لبيك وسعديك والخير كله بيديك والشر ليس إليك ولا يلتفت إلى تفسير من فسره بقوله والشر لا يتقرب به

إليك أو لا يصعد إليك فإن المعنى أجل من ذلك وأكبر وأعظم قدرا فإن من أسماؤه كلها حسنى وأوصافه كلها كمال وأفعاله كلها حكم وأقواله كلها صدق وعدل يستحيل دخول الشر في أسمائه أو أوصافه أو أفعاله أو أقواله فطابق بين هذا المعنى وبين قوله (إن ربي على صراط مستقيم )وتأمل كيف ذكر هذا عقيب قوله 11 56( إني توكلت على الله ربي وربكم) أي هو ربي فلا يسلمني ولا يضيعني وهو ربكم فلا يسلطكم علي ولا يمكنكم مني فإن نواصيكم بيده لا تفعلون شيئا بدون مشيئته فإن ناصية كل دابة بيده لا يمكنها أن تتحرك إلا بإذنه فهو المتصرف فيها ومع هذا فهو في تصرفه فيها وتحريكه لها ونفوذ قضائه وقدره فيها على صراط مستقيم لا يفعل ما يفعل من ذلك إلا بحكمة وعدل ومصلحة ولو سلطكم علي فله من الحكمة في ذلك ماله الحمد عليه لأنه تسليط من هو على صراط مستقيم لا يظلم ولا يفعل شيئا عبثا بغير حكمة
فهكذا تكون المعرفة بالله لا معرفة القدرية المجوسية والقدرية الجبرية نفاة الحكم والمصالح والتعليل والله الموفق سبحانه
 

الناصحه الامينه

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
8 يونيو 2010
المشاركات
4,669
السلام عليكم

يعجز لساني ان اشكرك اختي ينابيع الحكمة على وضعكي لرابطين بل جوهرتين

وهذا كنز اخر من كنوز د/ جوهرة ال عبدالله

http://www.niswh.com/vb/showthread.php?t=151435


اختي نصوحة لاتحزني بل استبشري ان هناك من تخرج لنا الدرر من باطن البحر
وما علينا الا ان ننشرها بعد ماتشربنا من نبعها الصافي وهذا دورنا وخبر مثل ماوضعتيه في هذه الصفحة التي ستكون مرجع لكل اخت تبحث عن امل وامان لما تجهله
فبكن نسدد الفجوات ونوصل الخير لكل من تحتاج
ومن جهتي سانشر كل رابط فية فائدة

نعومه

الله يجازيك بالاحسان ومشكورة جدا على هالابط
حفظته مع الاخرين

الله يجازي الجوهرة بكل خير وفضل
ويكتب لها اجر راحة النفوس الحائرة
اللي دلتها على الراحه
 

نقيه

New member
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
1,057
مشاركة الاخت هجر الدفئ في قراة كتاب مدارج السالكين
هجره الدفىء
أميرة ذهبية






بها الفصل عباره طيرت قلبي فرحت بها مادري ليش

ولو سلطكم علي فله من الحكمة في ذلك ماله الحمد عليه لأنه تسليط من هو على صراط مستقيم لا يظلم ولا يفعل شيئا عبثا بغير حكمة

يعني اي شي او اي احد يتسلط علينا فلله الحكمه في ذلك كماله الحمد
لو ربطنا هالكلام بالي درسناه باسم الله الرب لو تذكرون ؟لااتضح اكثر
قد يسلط علينا ربي ليربينا تربيه خاصه

---------------------------------------------------------------------
يعطيك العافيه اخت نقيه
فعلا هذا دليل على ان المؤمن امره كله خير .......اذا ابتلي صبر واذا اعطى شكر
الحمدلله دايم اقووول مامنع الله عني شيء الافيه فائده لي حتى لوكانت الفائده عقوبتي
فانها تنجي او تخفف من عقوبه الاخر .....
.اللهم لاتجعل الدنيا اكبر همنا ولامبلغ علمنا ولا الى النار مصيرنا.
 

نقيه

New member
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
1,057
مشاركة الغاليه نعومه قراة كتاب مدارج الصالحين

رقه ونعومه
ملكة نشيطة






قوله 11 56( إني توكلت على الله ربي وربكم) أي هو ربي فلا يسلمني ولا يضيعني وهو ربكم فلا يسلطكم علي ولا يمكنكم مني فإن نواصيكم بيده لا تفعلون شيئا بدون مشيئته فإن ناصية كل دابة بيده لا يمكنها أن تتحرك إلا بإذنه فهو المتصرف فيها ومع هذا فهو في تصرفه فيها وتحريكه لها ونفوذ قضائه وقدره فيها على صراط مستقيم لا يفعل ما يفعل من ذلك إلا بحكمة

الله يانقاوية لوعلم كل مخلوق عظم لخالق بحق وتوكل علية حق توكلة لاما خافوا من العباد لانهم مخلوقين ضعفاء وليس لهم حول ولا قوة الا بالله
فعلية نتوكل وبة نستعين وحدة وغيرة ضعفاء مسيرين الى ماخلوق لة
 

نقيه

New member
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
1,057
مشاركة الغاليه فله في قراة كتاب مدارج السالكين

فله14
ملكة نشيطة






السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هلاوالله بنقيه بارك الله فيك على الدرس القيم هذا


فلو علمنا علم اليقين ان مااصابنا في حياتنا سواء من انفسنا او من الاخرين فذلك كله من قدر الله
وهو اعلم بماينفعنا مايصلح حالنا لو كرهناه نحن فان فيه خير أراده الله لنا 00
( وعسى ان تكرهو اشيئا وهو خير لكم ) فان ربي على صراط مستقيم عالم بمايصلح خلقه ويربيهم 0
 

نقيه

New member
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
1,057
مشاركة الغاليه نصوحه في قراة كتاب مدارج السالكين

الناصحه الامينه
~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦






اقتباس:
الكاتب : نقيه
بها الفصل عباره طيرت قلبي فرحت بها مادري ليش

ولو سلطكم علي فله من الحكمة في ذلك ماله الحمد عليه لأنه تسليط من هو على صراط مستقيم لا يظلم ولا يفعل شيئا عبثا بغير حكمة

يعني اي شي او اي احد يتسلط علينا فلله الحكمه في ذلك كماله الحمد
لو ربطنا هالكلام بالي درسناه باسم الله الرب لو تذكرون ؟لااتضح اكثر
قد يسلط علينا ربي ليربينا تربيه خاصه



تأملت هذه العباره وكنت اتأمل حكمة الله في أمور انقضت علينا وعلى عباده وكيف انها كانت امور فيها تسلط وفيها ابتلاءات لكنها صاغت واقعا آخر لم نكن لنصل اليه لولا ان الله قدر اسبابا وجعلها
طريقا لواقع اخر
يمهد لازمنةوعهود مختلفه
ليستمر الصراع بين الحق والباطل ويتم الاصطفاء
لقيادة الخير
ومانراه من احوال يضعف فيه الحق فهو بذنوبنا لكنه يهيئ لزمن عزة
مهما كان الثمن
فالابتلاءات تؤهل لاصطفاءا ت

لنأخذ مثلا
الفتن التي قامت في بداية الدوله الاسلاميه
هي اقدار
علم ببعضها حبيبنا محمد عليه الصلاة والسلام ولكنه كفتنة مقتل الحسين
وفتنة عبد الله بن الزبير
وغيرها

عندما هدمت الكعبه عندمااعتصم بها عبد الله بن الزبير
كان هذا عملا عظيما وكبيرا على المسلمين
لكنه كان سببا لبناء الكعبه من جديد وكسوتها ومن ثم قيام دولة جديده
وعندما استتب الامر لعبد الملك بن مروان
وقامت الدوله الامويه
وبلغت اوج مجدها في زمن عمر بن عبد العزيز
واتسعت الفتوح ورقعة الدوله الاسلاميه

حتى قال عمر
امطري ايتها السحابة حيثما شئتي فسيأتيني خراجك
اليس ماحصل قبلها من فتن
انما هي اسباب هيأ الله بها الزمان والمكان والاشخاص لخدمة دينه وليقضي الله امرا كان مفعولا
اذن الحكمه فقط لايعلمها الا الله ورضانا بالقدر من كمال الايمان والثقه بحكمة المدبر

اليس الله قد قدر علينا فتنة الدجال
ترى
لماذا
اوليس يتم فيها الاصطفاء لعباد الله المخلصين
وقيادة المسيح عيسى عليه السلام
لقتال الفئة الباغيه
التي عربدت في الارض منذ ازل البشر

ليتمن الله هذا الأمر حتى لايبقى بيت مدر ولامدر الاأدخله الله اياه
بعز عزيز او بذل ذليل
وماعز عزيز وذل ذليل
الا اسباب خلقت لحكمه وغاية اعظم من ابعاد السبب

ليقضي الله امرا كان مفعولا

تتضاءل قدرات عقولنا عن الاحاطة بحكمة الله وارادته
لكنا نسلم ونستسلم
بكامل الثقة ان المدبر والمتصرف بأمورنا
الرب
وربوبيته تقتضي علمة بمصالح العباد
وما يؤدي اليها

فهل للضعيف القاصر الرؤية امثالنا
ان يرى انه يجب ان يعترض او يغضب لمسلوب ويفرح لموهوب
عندما يتحقق تمام الإيمان
بأنا لانرى الا ابعادا ماديه ويغيب عنا عالما اعظم من ادراكنا

نسعد بقضاءه تعالى مهما كان يخالف اهوائنا
فنحن نعلم انه لحكمة والحكيم موثوق به
ونحن قد كفل لنا الغيب
فلم السخط ولم الحزن

ومن رحمته تعالى
ان غيب عنا الحكمة
والنهايات
والأقدار
والا
فكيف ستحتمل نفوسنا وعقولنا بضعفها
التفكير في امورقدرات عقولنا قاصرة عن ادراكها
وطاقتنا اقل من ان نحتمل معرفة الغيب والحكمة في مايصيبنا من اقدار
 

نقيه

New member
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
1,057
مشاركة الغاليه موية ورد في قراة كتاب مدارج السالكين
موية ورد
ملكة نشيطة






السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.............
امرنا الله تعالى بقراءة الفاتحة
في كل صلاة الفرض والسنة
وفيها دعاء (اهدنا الصراط المستقيم)
فهذه نعمة عظيمة ان يهدينا ربنا الى صراطه المستقيم
لنعلم قدر الله في حكمته للخلق
ونعمته علينا ونشكره ونعبده
على الوجه الذي يرضيه عنا....
والصراط المستقيم بينه لنا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
فمن لزم سنته وسار على نهجه
فهو على صراط مستقيم...............
جاء في حديث عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه - قال: "خطّ لنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خطًّا مستقيمًا، ثم خطَّ على جنبي هذا الخط المستقيم خطوطًا عديدة على يمينه ويساره"، ثم قال - عليه الصلاة والسلام - موضِّحًا ومبينٍا،
قال: "الخط المستقيم صراط الله، وهذه السبل سُبل إلى النار، وعلى كل سبيل منها شيطان يدعو إليه".
اسال الله ان ينفعنا ويهدينا الصراط المستقيم
 

ام انس5

New member
إنضم
12 مارس 2009
المشاركات
1,386
ماشاء الله تبارك الله
اللهم علمنا ماينفعنا
وانفعنا بم علمتنا
اللهم اجعلنا ممن يستمع القول فيتبع احسنه
نصوحه نقيه وبقية الاخوات
لايسعني الا ان ارفع يدي داعية لكم
فهذا ماأراه يوفيكم حقكم
اسأل الله الكريم المنان
ان يرفع قدركم وان يجزل لكم الاجر
وان يجعل ماتقومون به
حسنات تتوالى الى يوم لقيااه
اللهم امين
 
أعلى