مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

دورة : تفسير الاحلام مهتمه لديك الرغبة في الغوص في أعماق هذا العلم ،تبحث عن تفسير go

ذو رصاف

New member
إنضم
19 يوليو 2009
المشاركات
195
رؤية الأرض في ضوء القرآن



تعبربالحياة المطمأنة . قال تعالى : {الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً }البقرة22
وتعبر بالإيمان بقدرة الله عزوجل . قال تعالى : {هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً }البقرة29
وتعبربطول العمر والذرية الكثيرة والتمسك بالقرآن والسنة . قال تعالى : {وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً}البقرة30
وتعبر بالإيمان بعلم الله عزوجل . قال تعال
ى : {وَيَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأرْضِ }آل عمران29
وتعبربالإيمان بملك الله عزوجل والنصر. قال تعالى : {وَلِلّهِ مِيرَاثُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ }آل عمران180
وتعبر بالذرية الكثيرة . قال تعالى : {وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم) الأنعام38
وتعبر بالتمكين والنصر . قال تعالى : {وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الأَرْضِ}الأعراف10
وتعبر بالحياة الكريمة والرزق الواسع . قال تعالى : {إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأَرْضِ) يونس24
وتعبر بالتوكل على الله عزوجل . قال تعالى : {وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللّهِ رِزْقُهَا }هود6
وتعبر بنزول البركات من السماء ، وخروج الخيرات من الأرض . قال تعالى : {أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الْأَرْضِ كَمْ أَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ }الشعراء7
وتعبر بالإيمان بقدرة الله عزوجل وانه على كل شي ، وأنه هو الخلاق العليم . قال تعالى : {قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ }العنكبوت20
والله اعلم ..



○○○○○○○
تعبير رؤية الجبال

تعبير بالأستقرار النفسي قال تعالى : (وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتاً }الأعراف74
وتعبر الحذر من عقوق الوالدين ، قال تعالى : {وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ}هود42
وتعبر بقدرة الله تعالى على كل شي ، قال تعالى : {وَلَوْ أَنَّ قُرْآناً سُيِّرَتْ بِهِ الْجِبَالُ) الرعد31
وتعبر بالحذر من أهل المكر والخداع ، قال تعالى : (وَإِن كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ }إبراهيم46
وتعبر بالأمن والأمان ، قال تعالى : {وَكَانُواْ يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً آمِنِينَ }الحجر82
وتعبر بطلب الدواء والأستقرار النفسي ، قال تعالى : {وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً }النحل68
وتعبر بالحماية من كل شر ، قال تعالى : (وَجَعَلَ لَكُم مِّنَ الْجِبَالِ أَكْنَاناً) النحل81
وتعبر بالحذر من أهل التكبر والعجب ، قال تعالى : (إِنَّكَ لَن تَخْرِقَ الأَرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولاً }الإسراء37
وتعبر بالحذر من ترك طاعة الله تعالى ، قال تعالى:{تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدّاً }مريم90
وتعبر بالعلم والسؤال ، قال تعالى : {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ }طه105
والله اعلم
..¤​
 

Amina

.:: من مؤسسات شبكة نسوة ::.
إنضم
29 يونيو 2013
المشاركات
1,672
ما شاء الله دورة دسمة بالمعلومات
 

Amina

.:: من مؤسسات شبكة نسوة ::.
إنضم
29 يونيو 2013
المشاركات
1,672
صندوق رسايلك مليان
 

ذو رصاف

New member
إنضم
19 يوليو 2009
المشاركات
195






- (الأسد) في المنام سلطان شديد ظالم غاشم مجاهر مسلط لجراءته وربما دل على الموت لأنه يقتنص الأرواح وربما دلت رؤيته على عافية المريض واللبوة امرأة شريرة عسوفة عزيزة الولد والهزبر تدل رؤيته على الجهل والخيلاء والعجب والعنت والتيه والدلال وقيل الأسد في المنام عدو مسلط ومن رأى الأسد من حيث لا يراه وهرب منه الرائي فإنه ينجو مما يخاف وينال الحكمة والعلم.
- (ومن رأى) الأسد قرب منه واستقبله ناله هم من سلطان ثم ينجو منه.
- (ومن رأى) الأسد صرعه ولم يقتله فإنه يحم حمى دائمة فإن السبع لا تفارقه الحمى أو يسجن لأن الحمى سجن لله تعالى.
- (ومن رأى) أنه يصارع الأسد مرض لأن المرض يتلف اللحم ومن صارع الأسد تلف لحمه.
- (ومن رأى) أنه أخذ شيئاً من لحم الأسد أو عظمه أو شعره نال مالاً من سلطان أو عدو مسلط ومن ركب السبع وهو يخافه ركب مصيبة أو أمراً لا يمكنه التقدم عنه ولا التأخر وإن كان لا يخافه فهو عدو يقهره.
- (ومن رأى) أنه ضاجع الأسد وهو لا يخافه أمن من مرض.
- (ومن رأى) السبع دخل إلى دار وفيها مريض فإنه يموت وإن لم يكن فيها مريض دل على الخوف من السلطان.
- (ومن رأى) أنه يتخوف من أسد ولم يعاينه فإنه أمن له من عدوه.
- (ومن رأى) أنه عاين الأسد ورآه عنده دون أن يخالطه فإنه يصيبه فزع من سلطان ولا يضره ذلك وربما دلت رؤية ذلك على الموت وقرب الأجل.
- (ومن رأى) الأسد في بيته فإنه يصيب سلطاناً وطول حياة.












مال عدو مسلط بقدر ذلك العضو من الأعضاء.
- (ومن رأى) أنه أصاب من جلد أسد أو من شعره أو شيء منه فأنه يصيب مال عدو مسلط وربما كان ميراثاً والأسد يدل على المحارب وعلى اللص المختلس والعامل الجائر وصاحب الشرط والطالب وأما دخول الأسد المدينة فإنه طاعون أو شدة أو سلطان جبار أو عدو يدخل عليهم إلا أن يدخل في الجامع ويعلو على المنبر فإنه سلطان يجور على الناس وينالهم من بلاء ومخافة وجرو الأسد ولد.
- (وقيل من رأى) كأنه قتل أسداً نجا من الأحزان كلها ومن تحول أسداً صار ظالماً على قدر حاله وقيل اللبوة ابنة ملك.
- (الأيل) هو التيس الحبلى تدل رؤيته في المنام على التاج والوقار والهيبة وقمع الأعداء والسفل وربما دلت على رجل غريب في بعض المفاوز والجبال والثغور له رياسة ومطعمه حلال.
- (ومن رأى) كأن رأسه تحول رأس أيل نال رياسة وولاية.
- (الأرنب) في المنام امرأة ومن أخذها تزوجها فإن ذبحها فهي زوجة غير باقية وقيل الأرنب يدل على رجل جبان وقيل الأرنب امرأة سوء فمن رأى أنه أصاب أرنباً فإنه يصيب امرأة كذلك.
- (ومن رأى) أنه أصاب من لحمها أو جلدها فإنه خير قليل يصيبه من امرأة.
- (ومن رأى) أنه أصاب من ولدها فإنه يصيبه هم أو مصيبة أو نصب.
- (ابن آوى) في المنام رجل يمنع الحقوق أربابها وهو من المسوخ وتدل رؤيته على المكتسب في الشر والخصام وتدل رؤيته على الألفة واجتماع على اللهو واللعب.
- (ابن عرس) في المنام رجل سفيه ظالم قاس قليل الرحمة فمن رأى أنه دخل داره دخلها مكار وهو من المسوخ أيضاً وهو دابة حمراء دون السنور تألف البيوت معادية للفار.
- (أرضة) رؤيتها في المنام تدل على المنازعة في العلم وطلب
**يتبع**
 

ذو رصاف

New member
إنضم
19 يوليو 2009
المشاركات
195
رؤية الفأرة "الأنثى"

هي في المنام امرأة فاسقة وقيل امرأة يهودية ملعونة نائحة أو رجل يهودي أو لص نقاب والفأر الكثير يدل على الرزق فمن رأى فأرا يلعب بداره كثر رزقه لأنه لا يكون إلا في مكان فيه رزق ومن خرج الفأر من منزله قلت بركته ونعمته ومن ملك فأرة ملك خادما لأن الفأر يأكل مما يأكل الإنسان وكذلك الخادم يأكل مما يأكل السيد

- ومن رأى الفأر يلعب في منزله نال خصبا في تلك السنة لأن اللعب لا يكون إلا من الشبع والفأر الأبيض والأسود يدلان على الليل والنهار ومن رآه في نومه بالنهار وهو يروح ويغدو فإنه يدل على طول حياته ومن رآه يقرض في ثوبه فإنه معلن بما مر من أجل

- ومن رأى فأرا ينقب فإنه لص نقاب فليحذر والفأرة امرأة لها سريرة سوء فاسدة ولا فرق بين الذكر منها والأنثى فإن رأى [ص 133] أنه اصطاد منها شيئا أو ملكه فإنها امرأة كذلك والفأر نسوة ما لم تختلف ألوانهن وإن رأى فأرا يجيء ويذهب سودا وبيضا فإنه يطول عمره فالبيض أيام والسود ليال وقيل الفأر أهل المنزل والعيال

- ومن رأى أنه قتل فأرة فإنه يظفر بامرأة سوء

- ومن رأى أنه رمى فأرة بسهم أو حجر أو بندق فإنه يغتاب امرأة سوء أو يراسلها في سوء

- ومن رأى أنه اصطاد فأرة فإنه يمكر بامرأة أو يضاجعها

- ومن رأى فيرانا كثيرة بيضا وسودا في موضع مائل أو مشرف أو في بئر فإنه نقصان في عمره

- ومن رأى أن فأرة خرجت من أنفه أو من ذكره فإنه يصيب ابنة سوء لا خير فيها وإن خرجت من دبره فإنها تخرج عنه امرأة لا خير فيها

- ومن رأى في بيته فيرانا فإنه يدخله نساء لا خير فيهن

- ومن رأى في ثيابه أو في فراشه فأرة فإنها امرأة تداخله لا خير فيها

- ومن رأى أنه أصاب جلد فأرة فإنه يصيب مالا قليل من امرأة سوء





 

حياه عسل

New member
إنضم
3 أبريل 2014
المشاركات
1,075
شكرا على المجهود وانا ايضا بفهم بسيط فى تفسير الروياواى خدمه للحبيبات
 

ذو رصاف

New member
إنضم
19 يوليو 2009
المشاركات
195


- (بقر) هو في المنام يدل على السنين فالبقرةالسوداء والصفراء سنة فيها سرور وخصب والغرة في البقرة شدة في أول السنة والبلقة في جنبها شدة في وسط السنة والبلقة في أعجازها شدة في آخر السنة والبقر السمان سنون ذات خصب والمهازيل سنون قحط وجدب وأكل لحم البقر في المنام إفادة مال حلال في السنة وقيل البقرة رفعة ومال شريف وخصب بقدر ما أصاب وأكل فإن كانت سمينة فإنها امرأة ذات ورع وإن كانت ذات قرون فإنها امرأة ذات منعة ونشوز وإن كانت حلوبة فإنها ذات منفعة وخير فإن أراد حلبها فمنعته بقرنها فإنها تمنعه وتنشز عنه فإن رأى غيره حلبها فلم تمنعه فإن الحالب يخونه في امرأته فإن رأى أنها انحلبت وضاعت فإن امرأته فاسدة فإن رأى أنه يجامعها أصاب سنة خصبة من غير وجهها وكروش البقر مال ورزق ولا قيمة له في تلك السنة وسنون خصبة فإن رأى بقرته حاملاً فإنه حمل امرأته فإن رأى أنه اشتراها فإنه ينال ولاية كورة عامرة فإن رأى في داره بقرة تمص لبن عجلها فإنها امرأة تقود على بنتها فإن رأى عبداً يحلب بقرة مولاه فإنه يتزوج بامرأة مولاه وتنساب عليه الدنيا.
- (ومن رأى) كأنه وجد بقرة فإنه ينال صنعة من رجل شريف وإن كان أعزب فإنه يتزوج امرأة مباركة.
- (ومن رأى) أنه أهدى إليه لبن بقرة فإنه ينال امرأة صالحة حليمة شريفة أو يصيب سلطاناً أو ولاية.
- (ومن رأى) كأنه راكب بقرة معروفة فإنه ينال غنى وينجو من همه وغمه.
- (ومن رأى) كأن بقرة دخلت داره ونطحته بقرونها فإنه ينال خسراناً ولا يأمن من أهل بيته وأقربائه.
- (ومن رأى) قرن الثور والبقر فإنه ينال مالاً عظيماً ويملك أمراً جليلاً ويورثه ذكراً بين الناس وجيهاً.
- (ومن رأى) في منامه كأنه يضرب ثوراً وبقرة بخشبة فإن له عند الله تعالى ذنوباً كثيرة وكذلك إن رأى أنه عضهما.
- (ومن رأى) كأن ثوراً أو بقرة خدشته فإنه يناله مرض بقدر الخدش فإن رأى ثوراً أو بقرة وثبت عليه فإنه يناله شدة وعقوبة ويخاف عليه القتل.
- (ومن رأى) كأن ثوراً سقط عليه فإنه يموت الرائي في تلك السنة.
- (ومن رأى) كأنه ركب بقرة سوداء أو دخلت داره وربطها فيها فإنه يصيب سروراً وخيراً أو براً ويذهب عنه الغم والهم والحزن والوحشة
.
..
 

ذو رصاف

New member
إنضم
19 يوليو 2009
المشاركات
195
عند ت اﻻنتهاء من ذكر وتوضيح الرموز المهمه
ستنتقل للقسم اﻻخر من الدورة وهوا من وكيف يتم التأهيل لهذا العلم
 

ذو رصاف

New member
إنضم
19 يوليو 2009
المشاركات
195

تفسير الاحلام له شروط كثيرة ومصيبة المصائب لو فسر احد الحلم بغير علم فقد وقع التفسير لان الاحلام كما قال الحبيب معلقة برجل طائر فإن فسرت وقعت ولذا ينصح العلماء بعدم عرض اى حلم الا على مؤمن لانه لو فسره اى احد فأول تفسير يقع
فالرؤية كما قال الحبيب (حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ أَخْبَرَنَا يَعْلَى بْنُ عَطَاءٍ عَنْ وَكِيعِ بْنِ عُدُسٍ عَنْ عَمِّهِ أَبِي رَزِينٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ((الرُّؤْيَا عَلَى رِجْلِ طَائِرٍ مَا لَمْ تُعَبَّرْ فَإِذَا عُبِّرَتْ وَقَعَتْ قَالَ وَأَحْسِبُهُ قَالَ وَلَا تَقُصَّهَا إِلَّا عَلَى وَادٍّ أَوْ ذِي رَأْيٍ)) رواه أبوداود والترمذي وابن ماجه ومسند احمد وقال الحاكم (هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه بالزيادة( فقد توافق الرؤيا​
الأقدار إذا كانت رؤيا صالحة وقد تكون حلماً من الشيطان وقد تكون من النفس أضغاث أحلام فالرؤيا ثلاثة أنواع :- فمنها أضغاث أحلام يعنى الذي أراه في النهار أراه في الليل فلا تكون هذه رؤيا وتوجد رؤيا تسمى رؤيا تحزين من الشيطان ويأتي بها ليحزنني أما الرؤيا الصالحة فمن الله عز وجل فالرؤيا الصالحة قد توافق الأقدار كما قد يرى بعض الأبرار أنه سيحج إلى بيت الله الحرام ويحج لكن الرؤيا تحتاج إلى معبر فليس أي إنسان يعبر الرؤيا ، بل الذي يعبر الرؤيا لا بد أن يكون عنده شئ من وراثة علم سيدنا يوسف مثل سيدنا محمد بن سيرين لما رأى في المنام سيدنا يوسف عليه السلام أعطاه لسانه وأمره أن يضعه في فمه فقام وقد علم علم تأويل الأحلام وعلم تأويل الأحلام يحتاج أيضا إلى نور لأنه قد تكون الرؤيا واحدة لكن بالنور الذي عنده يكشف الاثنان فقد جاءه الاثنان مع بعضهما فأما الأول فقال له : لقد رأيت أنني أؤذن في المنام والثاني أيضا قال له لقد رأيت أنني أؤذن في المنام هل يوجد فرق بين رؤيا الاثنين ؟ لا لكنه عندما قال له الأول أنني رأيت في المنام أنني أؤذن الإشارة التي جاءت له من الملا الأعلى ( وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً ) فقـال له إنك ستحج إلى بيت الله الحرام أما الثاني فوقت ما قال له جاءته الإشارة من الملكوت الأعلى(أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسَارِقُونَ) فقال له ستسرق وتقطع يدك وقد حدث ذلك رغم أن الرؤيا هي نفس الرؤيا لكن التأويل جاء كما قال ربنا
(إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ) لم يقل ( إن كنتم للرؤيا تُعبَرون ) فإنه ليس تعبير إنما عبور لأن الرؤية آية من عالم الملكوت فصاحب تأويل الرؤيا الحقي يراها في حقيقتها فيؤولها كما رآها في عالم الملكوت فلا يخمن ويقول تأويلها كذا تعبر (إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ) وإلا فعندما تنظر إلى الرؤيا الخاصة بسيدنا يوسف التي عبرها فالرجل قال له(إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ) فرأى سبعة وسبعة وسبعة وسبعة أليس كذلك ؟ ففسر الرؤيا فانظروا التفسير ( قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ) هؤلاء السبع سنين سيكون فيهم الخبز فحتى تحفظوا المحصول اتركوه في سنبله وسيأتي بعد هذا(ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ)
هذه الرؤيا انظروا إلى ما جاء به من الملا الأعـلى (ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ )من أين هذا العام ؟ هل الرؤيا فيها غير السبعة والسبعة ؟ هـل فيها العام الخامس عشر هذا ؟ من أين جاء به ؟ جاء بالرؤيا من منبعها ومن مصدرها (إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ) ذهب الإمام أبو حنيفة إلى ابن سيرين وقال له يا سيدي لقد استيقظت فزعاً من نومي فقـال له لماذا ؟ قال رأيت أنني قد دخلت قبر حضرة النبي ووجدت أنه كله عظم وأنا أجمع هذا العظم وأضعه في مكتل فقال له إنك ستجمع حديث رسول الله وقـد كان ذلك
 

ذو رصاف

New member
إنضم
19 يوليو 2009
المشاركات
195





رؤيا الجن:

الجن هم أصحاب الاحتيال لأمور الدنيا..ورؤياهم لها شقين:
1-رؤيا خير:
*من رأى كأنه يعلم الجن القرآن أو يتلوه عليهم رزق الرياسة والولاية لقوله تعالى:
(قل أوحى إلى أنه استمع نفر من الجن)
*ومن رأى أنه يصحب الجن في المنام فإن كان صالحا فإنه يصاحب أهل العلم والعلماء..
*ومن رأى أنه رزق طفلا من الجن فسيجد مالا دفينا أو سيكسب مالا من رجل مخادع..
*ومن رأى أنه يصرع الجن أو يقيدهم أمن شر أعدائه وانتصر عليهم..
2-رؤيا شر والعياذ بالله:
*من رأى الجن والغيلان يقفون بباب بيته فهو إحد أمرين:
إما أن يصيبه هوان وخسران مبين..
أو أن عليه نذر وجبت تأديته..
*أما إن رآهم دخلوا بيته فإن اللصوص أو الأعداء سيهجمون على بيته وقد يؤذونه فليحذر..
*ومن رأى أنه صار جنيا فإنه يكيد للناس كيدا قويا..
*ومن رأى أنه يصاحب الجن في المنام وكان عاصيا لله دل ذلك على عصيانه لله بارتياده مجالس الخمر والزنا ومصاحبة اللصوص..أو مصاحبة السحرة والمشعوذين..
*ومن رأى أنه تزوج جنية فإنه يتزوج بامرأة فاسقة والعياذ بالله..
إلا أن يكون من أهل الملك والحكم فإنه سينال الحكم ولكنه سيفسد ولن يصلح..
*ومن رأى أنه يصارع الجن فصرعوه فسيصيبه مس من الجن..
*ومن رأى ملوك الجن في بيته فليحذر فإن ببيته بعض الزواحف المؤذية كالثعابين والعقارب..​
 

ذو رصاف

New member
إنضم
19 يوليو 2009
المشاركات
195


رؤيا الشياطين:

رؤية ابليس في المنام
هو عموما عدو سواء كان من الأهل أو من غيرهم..وأيضا تدل رؤياهم على وجود الجواسيس ومسترقي السمع..
كما تدل رؤياهم على الهمز واللمز..
قال رجل للحسن البصري:
يا أبا سعيد هل ينام إبليس؟
فتبسم وقال:
لو نام لوجدنا راحة كبرى
ورؤية إبليس في المنام تدل على السهو وعلى ترك الصلاة والاختلاس واكتساب الذنوب والآثام واتباع الشهوات..
كما تدل رؤيته على المكر والخديعة والسحر والحسد والتفرقة بين الزوجين، قياسا على قصته مع أدم عليه السلام.
وربما دلت رؤيته على الارتداد عن الدين لأنه كان عابدا لله تعالى، فعاد بمخالفته مطرودا مبعدا..
ثم هو في التأويل دال على الملك الكافر للعدة والعتاد لمحاربة المسلمين لقوله تعالى
(وأجلب عليهم بخيلك ورجلك )
وهو أيضا له وجهان:
1-رؤيا خير:
*من رأى كأن طائفا من الشيطان مسه وهو مشتغل بذكر الله تعالى دلت رؤياه على أن له أعداء كثيرة يريدون إهلاكه فلا ينالون منه مرادهم لقوله تعالى:
(إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا)
*ومن رأى كأن شهابا ثاقبا يتبع شيطانا دلت رؤياه على صحة دينه
*ومن رأى كأن الشيطان خوّفه فى دلت رؤياه على إخلاصه في دينه وعلى أمن من خوف هو فيه لقوله تعالى
(فلا تخافوهم وخافون إن كنتم مؤمنين)
*ومن رأى كأنه ملك الشياطين فاتبعوه وانقادوا له نال رياسة وهيبة وقهر أعداءه لقوله تعالى:
(ومن الشياطين من يغوصون له ويعملون عملا دون ذلك)
*ومن رأى كأنه قيد الشيطان نال نصرة لقوله تعالى:
(مقرنين في الأصفاد)
*وإن رأى كأن يناجي الشيطان فإنه يشاور أعداءه ويظاهرهم ليصلح أمرهم فلا يستجيبون له لقوله تعالى
(إنما النجوى من الشيطان ليحزن الذين آمنوا)
*ومن رأى أنه يعادي الشيطان دل ذلك على قوة إيمانه ..فإن رأى أنه قتل الشيطان فإنه يمكر بأعداء الله وينتصر عليهم..
2-رؤيا شر والعياذ بالله:
*من رأى الشيطان فرحا مسرورا فإنه منشغل بالشهوات والملذات فلينتبه وليتب..
*ومن رأى الشيطان يتخبطه فإنه يأكل الربا لقوله تعالى:
(الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذى يتخبطه الشيطان من المس)
*وإن رأى كأن الشيطان قد مسه فإن له عدوا يقذف إمرأته ويغويها فليحذر..
إلا أن يكون مريضا ميئوسا من شفائه فإنها تدل على فرج صاحبها من الغم والشفاء من المرض لقوله تعالى:
(واذكر عبدنا أيوب إذ نادى ربه أني مسني الشيطان)
*ومن رأى أنه صار شيطانا فإنه يؤذي الناس ويكيدهم ولا خير فيه..
*ومن رأى كأن الشيطان نزع لباسه عزل عن ولاية إن كان واليا أو أصيب في ماله خاصة إن كان صاحب بستان أو حقل لقوله تعالى:
( يا بني أدم لا يفتننكم الشيطان كما أخرج أبويكم من الجنة ينزع عنهما لباسهما ليريهما سوءاتهما)

*ومن رأى كأن الشيطان يتبعه فإن عدوا يخدعه ويغريه وينقص من عمله وجاهه لقوله تعالى:
( فأتبعه الشيطان فكان من الغاوين)
*ومن رأى كأن شيطانا نزل عليه فإنه يرتكب إثما مبينا ويفتري كذبا لقول الله تعالى:
(تنزل على كل أفاك أثيم)
*ومن رأى أن الشيطان يعلمه كلاما فإنه كذوب ضال ويكيد الناس أو ينشد كذب الأشعار
*ومن رأى الإنسان أنه صار إبليسا كف بصره أو ارتد عن دينه أو عاش تعيسا ومات ميتة غير سوية..ورزق
أبناء عاقين ومالا حراما وانتصر على أعدائه بالمكر والخداع..وإن كان أهلا للملك ملك..ولكنه يأمر بالمنكر
وينهى عن المعروف

....................................​
 

مقاطع فرح

New member
إنضم
17 مايو 2011
المشاركات
2,129
الاخت ذو رصاف انتي ثروه لهذا المنتدى الرائع
تفسيرك وعلمك لايعلى عليه ماشاءالله لا قوة الا بالله
اقول كلامي عن تجربه
اشكرك من الاعماق لما تقدميه لمساعدة اخواتك المسلمات جزاك الله عنا الف خير
موفقه لما تسعين اليه عزيزتي
 

ذو رصاف

New member
إنضم
19 يوليو 2009
المشاركات
195
اسعدك الله في الدنيا والآخرة
وانالك ماتتمنين
حبيبتي انتي شهادتك أعتز بها
 

انا ملكة بالفعل

مشرفه سابقه
إنضم
21 مارس 2013
المشاركات
774
عزيزتي ذو رصاف ما شاء الله تبارك الله كلام رائع وتفصيل سديد لكن اختي الكريمة
عندما يرى الانسان رؤية او حلم ويأتي ليفسره عن طريق الكتب يكون تفسيره غير
والمفسر تفسيره غير بل ان المفسر تفسيره شامل أدق كيف تفسرون الاحلام وتربطونها ؟؟
وهل هناك رموز معينة يجب الانتباه لها ؟ وما رأيك في مفسر لا يسأل عن حالة الشخص قبل
الرؤية وعمره وهل هذا شرط من شروط التفسير ؟؟؟ وسمعت أيضا ان الرؤية لا تقع حتى تفسر
صحيحة وليس شرطا من اول تفسير ؟؟ ارجو ان تجيبي استفساراتي وشكرا لكي
 
أعلى