مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

تعلمي فن الإقناع ..لحياة زوجية اسهل ♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥♥

إنضم
23 فبراير 2011
المشاركات
14
سلام عليكم ورحمه الله وبركاته

الصراحه ... خليتيني اترك الشغل واقرى ,,,,


صج صج استفدت

يعطيج الف عافيه حبوبه
 

حياتي؟؟

New member
إنضم
24 مايو 2008
المشاركات
1,602
موضووع في قمه الروعه
جزاااااااااك الله الف خييير وجعله بموازين حسناتك
 
إنضم
17 سبتمبر 2011
المشاركات
821



والله يا كيمو نفس شعوري ....
حياتي إنتي ... عواااافي عليكِ النسكافيه .. بس لا تكثري وتضري بصحتك ههه
أخيتي ..
لنبقى أحباب في الله... ليظلنا الله في ظله . آمين ...
تسلمي يا قمر الزمان على إجابتك لاستفساراتي ...
كلامك مقنع وسليم ..
سدّد الله خطاكِ ...
أنتظرك في مواضيعي بكل شووووووق لتضيفي إليه ما تحبين
تقبلي حبي و تحياتي ..
أختك . .سمية ...

 
إنضم
10 يناير 2011
المشاركات
298
غاليتي كيمو

اعترف انك ابدعت ودخلت قلبي باسلوبك اللين و اللطيف

حتى طريقة شرحك و توضيحك جد مبسطة و مفهومة

اسمحيلي ان اكون من متابعيك

لدي سؤال واعلم انك ستجيبينني لانك دائما تحرصين على افادتنا ...

هل هدية قلبه هي كيمو

 

kimou

New member
إنضم
10 أكتوبر 2010
المشاركات
463
السلام عليكم و رحمة الله، احببت ان ازيد جزأ بسيطا متعلقا بالإيحاء الإيجابي للاطفال، فابناؤنا لهم علينا حق ايضا.

في بحث اجراه عالم في البرمجة اللغوية العصبية عن تاثير الإيحاأت السلبية على تربية الطفل، كشف ان :"إنك تتلقى من أبويك أكثر من 100 ألف رسالة سلبية على شكل كلمة (لا)، أو (لا تفعل ذلك)، أو (لمَ فعلت ذلك)، وذلك في السنوات العشر الأولى من عمرك".
تخيلي اختي كم يؤثر هذا الحجم الضخم من التعليمات السلبية التي يتلقّاها الطفل خلال مرحلة طفولته، وكم تترك من أثر سلبي على شخصيته وذكائه. فالعلماء يعتبرون أن كل كلمة (لا) يتلقاها الطفل من أحد والديه هي بمثابة رسالة سلبية سوف تؤثر عليه حين يكبر، لأن هذه الرسالة يتم اختزانها في العقل الباطن للطفل، وترافقه طيلة حياته.
إن كثرة هذه الرسائل كما يؤكد العلماء يؤدي إلى عزلة هذا الطفل أحياناً، وأحياناً إلى أن يصبح انفعالياً، وقد تؤثر هذه الرسائل السلبية على ذكاء ومستقبل هذا الطفل، ولذلك بدأ العلماء اليوم يهتمون بأسلوب جديد في التربية قائم على البرمجة الإيجابية للطفل منذ ولادته.
هذا الأسلوب الإيجابي لا يقول للطفل لا تفعل، أو لماذا فعلت، ولماذا لم تفعل، بل يشجع الطفل دائماً على التجربة، ويعلمه كيف يتصرف بشكل صحيح.
و إن كان هذا الاسلوب جديدا بالنسبة للعلماء، ليس جديداً بالنسبة لمعلم العلماء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم!! فقد كان هذا النبي الكريم يوجّه كمية كبيرة من الرسائل الإيجابية أثناء تربيته وتعليمه للأطفال.
عنْ أَنَسٍ بن مالك رضي الله عنه ، قَالَ : لَقَدْ خَدَمْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَشْرَ سِنِينَ ، فَوَاللَّهِ مَا قَالَ لِي أُفٍّ قَطُّ ، وَلَمْ يَقُلْ لِشَيْءٍ فَعَلْتُهُ لِمَ فَعَلْتَ كَذَا ، وَلا لِشَيْءٍ لِمَ أَفْعَلْهُ أَلا فَعَلْتَ كَذَا " . صَحِيحٌ أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ
سبحان الله! عشر سنوات ولم تصدر من هذا النبي الكريم رسالة سلبية واحدة!! إن هذا الأمر يدل على أن أول من استخدم أسلوب البرمجة الإيجابية في التربية هو محمد صلى الله عليه وسلم!
وقد ورد أنه صلى الله عليه وسلم أوصى أنسا ، بحاجة له أن يقضيها، فلما تأخر بحث عنه، فوجده يلعب مع الفتيان، فسأله صلى الله عليه وسلم عن حاجته بأسلوب محبب ليس فيه تعنيف أو تقريع.
وهكذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يربي أصحابه بالابتسامة والحب، كبارا وصغارا.
وكان صلى الله عليه وسلم إذا مر بصبيان يلعبون سلم عليهم، وكان يزور أصحابه ويسلم على صبيانهم ويمسح رؤوسهم، وكان يستقبله الأطفال عند عودته من المعركة، فيركبهم معه.
و عن انس ايضا: كان رسول الله ءصَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَء أحسنُ الناسِ خُلقاً وكان لي أخ، يُقال له أبو عُمير وهو فَطيم كان إذا، جاءنا قال: (يا أبا عُمير ما فعل النُّغير؟!)
تمتعت الجملة التي قالها عليه الصلاة والسلام بصفات تربوية عظيمة، وهي:
· الجملة كانت قصيرة من حيث عدد الكلمات؛ حيث كان عد الكلمات ست كلمات وعدد أحرفها اثني عشر، وتلك الكلمات مناسبة لسن الصغير.
· الجملة سهلة النطق، وخالية من الكلمات الحوشية الصعبة، فمن السهل أن ينطق الصغير بها؛ يا / أبا/ عُمير/ ما/ فعل/ النُّغير/.
· الجملة سهلة الاستيعاب، ومضمونها معروف؛ من الإمكان أن يستوعبها الطفل ويعرف مضمونها.
· الجملة سهلة الحفظ، لوجود السجع، والسجع محبب لنفس الطفل، ويستجيب له استجابة نفسية يعبر عنها بابتسامة وضحكة.
· فواصل الجملة مناسبة لنفس الطفل؛ نلاحظ في الجملة فواصلها مناسبة للوقت الزمني الذي يردده الطفل، فالجملة تبدأ: يا أبا عمير! هذا المقدار مناسب لنفس الطفل . ما فعل النغير، هذا المقدار مناسب لنفس الطفل. بداية الجملة: ندإسكتهأستراحة أستفهام أغلقت الجملة. يا أبا عمير ما فعل النغير؟!
نزل الرَّسُول ءصَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَء للمستوى العقلي للطفل (أبا عمير) وهذا مما يدخل السرور في نفس الطفل وأهله، ويعتبر ذلك سلوكاً تربوياً، ودعوياً حيث تزداد محبة أهل الطفل لرسول الله ءصَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَء، وأيضاَ يثمر التفاعل بين الرَّسُول ءصَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَء والطفل ولعلَّ من الأمراض النفسية التي تصيب الشباب لها أبعاد طفولية، نتيجة حرمانهم العطف من والديهم فيصابون بتلك الأمراض كالانطواء، التوحد، الغيرة، التبرير، وغيرها.

ابتعدى عن الإيحاء السلبي و استخدمى الإيحاء الايجابي، و يفضل دائما توفير البدائل فعندما تمنعين طفلك من شيء حاولي أن توفر له البديل إذا أمكن.


لا تقولي لطفلك ...قم صل و إلا ستذهب إلى النار.
بل قول
ي ...تعال و صلي معي لنكون معا في الجنة.



لا تقول
ي لطفلك ...قم رتب غرفتك التي مثل الخرابة.

بل قول
ي ...هل تحتاج للمساعدة في ترتيب غرفتك لأنك دائما تحب النظافة و الترتيب.

لا تقول
ي لطفلك ...لا تلعب بالكرة في البيت و لا الشارع.

بل قول
ي ... الكرة مكانها في الحوش أو الحديقة أو سأشترك لك في النادي لتلعب بالكرة مع أصحابك.



لا تقول
ي لطفلك ...


قم ادرس و اترك اللعب .


بل قول
ي ...إذا أنهيت دروسك باكرا سأشاركك في لعبة البلاي ستيشن الجديدة أو أي نشاط تحبه.




لا تقول
ي لطفلك ...قم نظف أسنانك ولاّ لازم أنا أقلك.

بل قول
ي ...أنا مبسوطة منك لأنك دائما تنظف أسنانك من غير ما أقلك.



لا تقول
ي لطفلك ...

لا تنسى أن تغسل يديك بعد الطعام.


بل قول
ي... أنا بحب أشم رائحة يداك بعد ما تغسلهم.

لا تقول
ي لطفلك ...لا ترسم على الحائط .
بل قولي ...ارسم على الورق و عندما تنتهي سأعلق الرسمة على الحائط أو الثلاجة أو السبورة.

لا تقولي لطفلك ...ما هذا الرسم ،هذه شخابيط غريبة .
بل قولي ..أعجبتني ألوانك الجميلة ،أعجبتني خطوطك الثابتة ،أعجبتني شمسك المشرقة،ممكن تعبرلي عن رسمتك الحلوة ،مين هذه البنت في الرسمة ، فين السيارة رايحة،ليش النوافذ مفتوحة.

لا تقولي لطفلك ...لا تنم على بطنك.
بل قولي ... علّمنا رسول الله صلّى الله عليه و آله و سلّم أن ننام على الجنب الأيمن او الايسر وعلى الظهر.(يا حبذا توضيح الفوائد)

لا تقول
ي لطفلك ...لا تأكل شوكولاته عشان أسنانك لا تسوس.

بل قول
ي ...أنا سمحت لك تأكل شوكولاته مرة في اليوم لأنك شاطر و دائما تنظف أسنانك.
لا تقول
ي لطفلك ...


يا غبي لماذا لم تتمكن من الإجابة على السؤال .


بل قول
ي ...معك حق السؤال يحتاج للمساعدة و السؤال الثاني ستحله بمفردك لأنك ذكي.


لا تقول
ي لطفلك ...


لا تلمس البوتاجاز و لا تلعب بأعواد الكبريت و لا تفتح النافذة ولا ....الخ و أنت خارجة من البيت .

بل قول
ي ...شاهد التلفاز أو ارسم و لون على الورق أو العب بألعابك الجديدة أو ابني لي بيتا بالمكعبات إلى ان اعود.
___________________________
للامانة بعض الفقرات منقولة بتصرف.
 

kimou

New member
إنضم
10 أكتوبر 2010
المشاركات
463
مستانسة بحياتي
بلى كيمو و هدية للقلب هما شخص واحد :)) كيمو هدية لقلبك و قلب كل من تحب ♥♥♥
.
 

toot

New member
إنضم
6 يونيو 2007
المشاركات
3
اول مره اشارك بحياتي .. احب اقرا اكثر من ان اكتب..
بسسسسسسسسسسسسسسسسسسس
هالمره غييير لان الموضوع اكثر من رائع وفعلا مهم خصوصا حق الابناء..
شكرا من القلب:icon26:
 

kimou

New member
إنضم
10 أكتوبر 2010
المشاركات
463
ساتحدث الآن عن بعض النقاط العامة الهامة في الإقناع، و اعذرنني مسبقا على عدم الترتيب لانني اكتب ما يخطر على بالي:

الإستماع الإيجابي:
لن تكوني مقنعة إن لم تكوني مستمعة جيدة، و اذكر هنا حديثا يذكرني كثيرا بهذه النقطه ..عندما اتى عتبة بن ربيعة (سيد من سادة قريش) إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ..
[..]
: يا ابن أخي ، إن كنت إنما تريد بما جئت به من هذا الأمر مالا جمعنا لك من أموالنا حتى تكون أكثرنا مالا ، وإن كنت تريد به شرفا سودناك علينا ، حتى لا نقطع أمرا دونك ، وإن كنت تريد به ملكا ملكناك علينا ؛ وإن كان هذا الذي يأتيك رئيا تراه لا تستطيع رده عن نفسك ، طلبنا لك الطب ، وبذلنا فيه أموالنا حتى نبرئك منه ، فإنه ربما غلب التابع على الرجل حتى يداوى منه أو كما قال له .
حتى إذا فرغ عتبة ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يستمع منه ، قال : أقد فرغت يا أبا الوليد ؟ قال : نعم ، قال : فاسمع مني [..]
وبعدها رد عليه الرسول ردا ً مقنعا ..
ولم يكن ذلك لولا ان الرسول إستمع وانصت لمايقول ..وفهم مراده ..

التدرج في الإقناع:
اي ان تبدإي في الإقناع بالإستماع اولا كما ذكرنا، ثم الحصول على رضا وإستماع الطرف الآخر، ثم إستعمال الكلام المناسب لإستمالته و جذبه.

هنا أحُب ان اذكر كيفية إقناع القرآن الكريم بحرمة شرب الخمر ، حيثُ إنه لم يحرمه قطعيا في البداية ، بل أخذ يوضح لهم فوائده مع آثاره السلبية ولكن بالتدريج بحيث إنه لا تتولد لديهم ردة فعل عكسية ،
فأول ما نزل صريحاً في التنفير منها وتحريمها، قول الله تعالى: يَسْأَلونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ [البقرة:219].
فلما نزلت هذه الآية تركها بعض الناس، وقالوا: لا حاجة لنا فيما فيه إثم كبير، ولم يتركها بعضهم، وقالوا: نأخذ منفعتها، ونترك إثمها، فنزلت هذه الآية: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى [النساء:43].
فتركها بعض الناس، وقالوا: لا حاجة لنا فيما يشغلنا عن الصلاة، وشربها بعضهم في غير أوقات الصلاة حتى نزلت: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ [المائدة:90].
هنا نرى نهيا واضحا ، بعد ان فتح لهم باب التفكر واضحاً ، وآثار الخمر السلبية ...

ملاحظة ردات الفعل:
مثل عمليات القياس الدقيق (المعايرة) في الفيزياء.
المعايره ..هي إني الاحظ التغيير اللي طرءت على ابو الشباب ..
على شكله وطريقة تنفسه ..لون بشرته ..وصوته ..واقارنها بحالته الطبيعيه ..
ماهي الفائده من ذلك ..
عندما اقوم بهذه المعايره ..
والاحظ حالته النفسية ..
اعرف هل هذا هوالوقت المناسب ..لفتح موضوع من المواضيع ..او من الأفضل تأجيله ..
كيف ؟!
إني أسأله مثلا ..
سلامات حبيب قلبي ..إيش فيك تعبان ..
وبعد مايتكلم ..
ممكن الأحظ إن هناك فرصة ..للكلام في هذا الموضوع ..وإقناعه فيه .وبكذا اعرف الوقت والزمان المناسب للبدء في عملية الإقناع واعرف هل ظروفه تساعد إني أفتح معاه موضوع مهم ..وإلا لا.




 

kimou

New member
إنضم
10 أكتوبر 2010
المشاركات
463
الأقناع بالمقارنه والبدائل:
وذلك بأن تقارني بين الموقف الذى امامك وموقف أخر مثل ما تحدثنا سابقا عن الشاب الذي إستاذن النبي صلى الله عليه و سلم في الزنا، حيث وضعه الرسول الكريم فى موقف مقارنه
فيما يود فعله الا وهو الزنا وهل هو يرضاه على امه – اخته – عمته – خالته وبالطبع كان رد الشاب بالرفض
لإن المقارنه جعلته يرى انه لا يود ان يفعل بأهل بيته ما يريد هو ان يفعله ببنات المسلمين.

انظري إلى الموضوع بعينيه:
عندما تستعدين لإقناعه بامر ما، مثلا تغيير اثاث غرفة، فكري في ما قد يخطر في باله إزاء الموضوع، قد ترين انت ان الاثاث اصبح قديما او لم يعد على الموضة او بكل بساطة ترغبين في تغيير الديكور لكسر الروتين، اما هو سيرى ان الاثاث مازال صالحا ما دام لم يكسر و ان المال الذي سيدفعه الاجدر ان يحتفظ به لما يبدو له اولى او من باب "خلي قرشك الابيض..". ضعي نفسك في مكانه و فكري بعقله ثم جهزي إجابات مقنعة و عقلانية عما قد يطرحه من اسئلة.

أخيراً: فن الإقناع لا يعني أن تلزمي الأشخاص بالعمل على ما تؤمن به ، بل هو وسيلة رائعة لتجنّب مخاطر اختلاف ومخلفّات وجهات النظر بين الأسرة والأصدقاء والزملاء وإبقاء الرضى طريقاً أخضر يصل بكلا الأطراف لشعور من الود والتفاهم.
(إنتهى)
 
إنضم
10 يناير 2011
المشاركات
298
اولا اشكرك يا حبيبة قلبي على الرد

وفعلا كل ما تخطه اناملك هو هدية مجانية لنا و تستحقين الشكر والثناء على هذا العمل الصالح والحسن

اسال الله عز وجل ان يجعله في ميزان حسناتك

ثانيا والله انك كتبتي و وفيتي

اقل ما يمكنني كتابته

انك ملكة الابداع في نظري
 

حكاية قمر

New member
إنضم
16 ديسمبر 2010
المشاركات
153
يا رب اسعد قلبها وبارك لها فيما اعطيتها...
رائعة يا كيمو اشتاق المنتدى لمثل مواضيعك...
جزئية تربية الاطفال جميلة جدا جاري التطبيق...
بالنسبة للشخصيات اعتقد ان...

النمط المتفرد:شمالي
النمط التحليلي:شرقي
النمط التعبيري:غربي
النمط الودي:جنوبي

ننتظر دائما جديدك فلا تطيلي الغياب:32::32:
 
إنضم
25 يونيو 2011
المشاركات
82
موضوع مرره حلو الله يسعدك دنيا وآخره ياحبيتي ع طول قريت الموضوع من هنا وقلت بنفذه ع المحروس من هنا محروسي شمالي غربي ومسافر وطبعا انا عند اهلي وماعندنا الانسخه وحده لمفتاح بيتنا قلت لمن تجي قبلها بيوم عطني خبر قال ليه قلت عشان لمن تجي تاخذني انا والمفتاح قال لو علي اخذت المفتاح عاد انا استغليت الفرصه وقلت ماتقدر تعيش بدوني وحياتك بتصير راس ع عقب قال اقدر وبامكاني مااخذك لو سنه تتحدين انتي من جد ماعنده وقت قلت له مو تحدي بس شي متأكده منه قال اعطيني الاسباب طيب وقاطعوه اصحابه بشغله وقال اتصل بعدين وماكملنا الكلام الخلاصه ان زوجي اعتبره تحدي واني اقدر استغني عنك يعني مافاد معاه
 

kimou

New member
إنضم
10 أكتوبر 2010
المشاركات
463
و الله ضحكتيني يا شيهانة الغلا الله يسعدك، قلتي راسا على عقب بالعامية او بالفصحى ؟؟ههههههههههه، الإيحاء حبيبتي يتكرر كثيرا بصيغات مختلفة حتى تبقى في ذهن الإنسان :)) يعني مو تقوليها مرة و خلاص، لا يروح يسويها بجد و يخليك و بعدين تدعي علي هههههههه ^ـ^
 

kimou

New member
إنضم
10 أكتوبر 2010
المشاركات
463
حكاية قمر
بارك الله فيك و شكرا ع الدعوات الحلوة :))
مستانسة بحياتي
الله يخليك يا قلبي، اشكر لك متابعتك لمواضيعي بتعاليقك الرائعة :))
 
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
168
ليه كذا انا متابعه معاك الموضوع من البدايه وطنشتيني ولا رديتي علي
خلاص انا زعلانه
 

همسة غلا**

New member
إنضم
3 ديسمبر 2007
المشاركات
789

بقول لك اليوم انا وش سويت مع زوجي وهل طريقتي صحيحه

الاقناع عندي اثاث غرفه اريد تغيره من زمان وهو وعدني يغيره ولكن فجأءه جت ظروف من الناحيه الماليه وغير وجهت نظره وقال خلاص مافي تغير
عاد انا سكت وماقلت شيء وانا نفسي يتغير اثاث الغرفه وجلست فتره مااقله شئ وبعد ماقريت الموضوع قلت نجرب هذه الطريقه معه
قلت له (فكر في تغيرالكنب ورزقه بيجي انشاء الله )

الايحاء /اليوم عصب من موقف حدث مني وهو اني استيقظت من النوم لاجهز اولادي وكان الوقت مبكر ولكن ابني الصغير استيقظ وقلت برضعه عشان ينام ونعست بجنبه وماصحينا الا متأخرين وهات من الخصام والعيار من زوجي وانا اجهز البنات للمدرسه والحمدلله عدت
وفي الليل جاء زوجي يهددني ويقول بغيت في الصبح اقوم عليك ووو من هذا الكلام على طول رديت عليه وقلت له (انت طيب قال ايش قلت انت طيب ماتسوي لي شيء) حسيت ان الكلمه كان لها مفعولها السحري
معليش ذكرت قصة حياتي :21:لكن عشان توضح بالامثله لكن قوللي هل طريقتي صحيحه ويسلمو يالغلا

وممكن سؤال
كيف اتعامل بطريقه ايجابيه مع ابنتي اللي في سنه اولى ابتدائي دائما المعلمه تكتب لها في دفتر الواجبات انها ممتازه ولكنها كثيرة الحركه؟
وشكرا
:32:
 
أعلى