مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

تحليل الشخصية من خلال الخط

إنضم
16 مارس 2007
المشاركات
255


ثانيا : وضع الكاتب وقت الكتابة :

من المصادفات التي قد تطرأ فيكون لها أثر على شكل الخط وضع الكاتب بالنسبة لما يكتب، فقد يجد الإنسان نفسه مضطرا إلى التوقيع على ورقة يحملها شخص آخر أو يكتب وهو يسند الورقة على يده اليسرى أو يجلس القرفصاء ليكتب أو يكون راكبا دابة أو سيارة أو قطار وتجبره الظروف على الكتابة فيبدو خطه مضطربا مهتزا به رعشات غير متساوية.:crazy:



ثالثا: وضع الورقة وقت الكتابة:

قد تكون الورقة موضوعة على سطح لين فيضطر الشخص إلى تخفيف الضغط على الحروف، وقد يكتب على سطح غير مستو فتبدو في خطه إلتواءات. وكل هذا من عوامل اختلاف الخطوط ولكنه اختلاف تبدو فيه السمات الأصلية لخط الكاتب بحيث لا يعتذر على المحلل إدراكها.:bye1:

 
إنضم
16 مارس 2007
المشاركات
255


رابعا: السرعة في الكتابة:

قد يضطر الإنسان إلى الكتابة بسرعة أكبر مما ألفت يده، وإن هذه السرعة تؤثر في مجال اليد فيكون متسعا كذلك تؤثر في شكل الحروف والزوايا والتجاويف بحيث يغيب عليها الاستقامة وجانبها العمق الذي يجب أن تكون عليه.

فإذا كانت اليد مجبرة على الإسراع كما لو كان الشخص مهتما بتسجيل محاضرة أو متابعة خطيب سريع الكلام، لرأيتها قد اختل توازنها حتى إنها لشدة السرعة تتوقف برهة ثم تستأنف سيرها في ارتباك وهكذا حتى ليصعب عليك قراءة ما كتبه، ومع كل هذا فإنها تظل محتفظة بخصائصها الأصلية وعند تحليل هذا العامل بدقة يمكن تحديد استجابة الشخص للضغوط.:msn-wink:

والمعروف أن لكل شخص معدل سرعة معين في كتابته الطبيعية.

ولكن في محاولات التصنع في الكتابة ينجح الكاتب غالبا إلى الإبطاء والتمهل حتى يتيح لنفسه فرصة الإتيان بتكوينات خطية تغاير في شكلها تلك التكوينات التي اعتادت يده عليها إذا ما تركت لها الحرية الكاملة في تحركها.

ومن أهم مظاهر بطء الكتابة غير الطبيعي تماثل الضغط على طول الكلمات ووحدة سمكها وما قد يبدو فيها من اهتزازات تتسم بعدم الانتظام وكذلك النهايات السمكية للمقاطع والكلمات. وقد يلجأ الكاتب في أحيان أخرى إلى مضاعفة سرعته في الكتابة محاولا إخفاء خصائصه الخطية وينتج عن ذلك خفة الضغط على امتداد الخطوط مع إسقاط كتابة نسبة كبيرة من الأحرف على نسق واحد من حيث حجمها وأبعادها.


لكن عندما يخرج الكاتب عن طبيعته محاولا التصنع، فإن الحروف تفقد تناسقها وتتفاوت أحجامها ويغلب على أكثرها كبر الحجم ويبدو في الكتابة المتصنعة أن الحرف الواحد أو اللفظ الواحد إذا تكررت كتابته في الورقة الواحدة قد يكتب كل مرة بطريقة تختلف عن الطريقة التي كتب بها في المرات السابقة. :nosweat:

فحرف الألف مثلا تارة يكتب بجوار اللفظ وتارة فوقه وهكذا لا تثبت اليد على حالة واحدة في كتابة الحرف الواحد وإن كانت هذه صفات شخصيات معينة ولهذا فعدم تماثل الكتابة لنفس الشخص له دلالات نفسية سوف نتناولها فيما بعد بالتفسير.:msn-wink:

ولهذا فالخط يختلف اختلافا كبيرا بعضه عن بعض باختلاف عوامل كثيرة.

فالسن ونوع القلم والحبر وموضوع الكتابة والحالة النفسية والجسمية وغير هذه من الاعتبارات، تترك آثارا واضحة في كل ما يكتبه الإنسان بخطه ولا يخفي أن لكل كاتب طريقة خاصة فهو يرسم بعض الخطوط بطريقة خاصة ربما لا يقلده في حرف من الحروف التي يخطها أحد. :bye1:

 
إنضم
16 مارس 2007
المشاركات
255
سؤال لأحد الأخوه ...

.أظن اني وجدت نفسي استمتع بهذا العلم ...وكان ذلك في اول مقابلة لي مع الدكتور فؤاد عطية ....هو فسر خطي بدون معرفتي ...حيث عمل فيني احد الطلبة الذين ادارسهم مقلب :wink: بإن طلبوا مني كتابة اسمي في ورق غير مخطط ...واكتب ما أريد حيث كتبت اسمي وكتبت لهم بالخط الكبير أني احبكم 8) ....وما هي إلا ساعات إلا ويتصل بي الدكتور عطية :shock: ...ويعطيني بعض النصائح ومنها ان خطي كبير جدا ويجب ان اصغره ...عموما حتى لا أطيل وجدت صعوبات جمة لفعل ذلك وأظن أني احرزت تقدم كبير في ذلك واتمنى الأكمال...لأني على حسب ما فهمت منه أني كلما تحكمت في الخط كلما تحكمت بذاتي لأن الخط قراءة لما في المخ!!! وسبحان الله ...لكن سؤال صغير وددت معرفته على الماشي :roll: >>هل بالضرورة ان تكون الصفات المفسرة على الشخص موجوة به ؟؟ فدائما ما يفسر خطي وحتى من بعض الحركات فيني على أني عصبي ...ومع العلم أني معروف جدا ببرود الأعصاب!! ونادرا ما اتنرفز ؟!!..

جواب الدكتور :

من المعلوم أن اليد هي الأداة التي تنفذ ما يدور في عقل الإنسان، فهي لا تكتب ولا تتحرك إلا بأوامر من المخ عن طريق الأعصاب....

فلو أن إنسانا لا يعقل، أي مجنون، أعطيناه قلما وقلنا له اكتب اسمك الثلاثي، فماذا ستتوقع أن يكتب :roll: ....... أعتقد أنك توافقني بأنه لن يكتب اسمه، لماذا؟؟؟ بكل بساطة لأن الذي يعرف شكل الحروف هو العقل وليس اليد

كما وأن اليد أداة ممتازة لبرمجة المخ من خلال الأعصاب، وعليه فإن الإنسان يستطيع أن يغير الكثير من سلوكه بتغيير خطه :shock: ... ويعرف هذا بعلم الجرافوثيروبي (Graphotheropy) أي العلاج بخط اليد..


أما بالنسبة لسؤالك:

فإنني لا أعرف كيف حكموا عليك بأنك عصبي ؟؟؟ هل بمجرد حجم الخط؟؟؟

إن كان كذلك فهذا تحليل غير صحيح، حيث أن حجم الخط الكبير والذي يصل في معدله إلى 10 ملليمتر ومكتوب تحت ظروف طبيعية للكاتب حيث تعكس طبيعته في الكتابة ولا تصنّع فيه، أي الشخص هكذا يكتب دائما، فإن ذلك يدل على أن الشخص:
• موضوعي بدرجة كبيرة
• عملي النزعة
• يجذب الاهتمام إلى نفسه بإجادته لما يقوم به من عمل
• يبدو دائما فخورا بما يقوم به من عمل
• يحب النشاط الخارجي مثل الرياضة
• له خيال واسع

أما إذا زاد حجم الخط عن هذا المعدل فإن الشخص مبالغ إلى حد كبير ويتخيل أشياء يقصد بها إظهار ذاته بالقوة أو بالشجاعة.

كما أن هذا الشخص في العادة ينقصه التحكم في نفسه وقد يكون ميال للغيرة الشديدة أحيانا والتي تحوله إلى عدواني.

وزيادة الخط زيادة كبيرة عن هذا يدل على أننا أمام مشاكل في الشخصية تكون عسيرة الحل ومتطرفة إلى حد كبير، ويجب الإشارة في هذا المقام إلى أن كبر الخط أو صغره قد يظهر أيضا في كلمة واحدة أولها كبير وآخرها صغير أو العكس ...

 
إنضم
16 مارس 2007
المشاركات
255


متى نسمي كتابة الاسم توقيعا:

إن مجرد كتابة اسم الشخص كتابة عادية لا يعتبرها كثير من الناس توقيعا.

بالرغم أن هذه الكتابة معتبرة من الناحيتين العلمية والقانونية.

وذلك لأن التوقيع كما يقرره العلم هو كتابة الاسم بطريقة خاصة، وهذه الطريقة تتدخل فيها ثلاث عوامل وهي:

الأول: مبادىء أشكال الحروف الأبجدية وأصول كتابتها وأسس اتصالها ببعض.

والثاني: الروح الفنية التي يتمتع بها صاحب التوقيع والتي تستطيع تحويل الكتابة العادية إلى شكل تجريدي أو رمزي.

والثالث: معالم شخصية الإنسان وخصائصه النفسية، وهما تتدخلان في التوقيع تدخلا مباشرا، فتخرجان التوقيع إخراجا خاصا يرضى عنه صاحبه وتتناسب في هذه الحالة عن رغبته العقلية في التعبير عن نفسه بكتابة هذا التوقيع المعين.


يتبع إن شاء الله:bye1:
 
إنضم
16 مارس 2007
المشاركات
255


تشابه التوقيع:

كثيرا ما نلاحظ تشابها بين تواقيع الناس!!:sly:

وقد نرى شخصا يقلد شخص آخر فيأتي التوقيعان (الأساسي والمقلد) متشابهين تشابها كبيرا وكأنها من عمل شخص واحد.

فهل يمكن تقليد التواقيع و تزويرها ؟


الجواب: لا

إن التوقيع يقتصر شكلا وتفصيلا على صاحبه وحده دون غيره من الناس، فلا نجد توقيعان يتماثلان في كل شيء تماما، قد يكون المقلد بذل قصارى جهده وانتباهه وكان شديد الملاحظة في التقليد، ولكنه لابد أن ينسى أو يسهو عن شيء معين في التوقيع.

حتى في حالات التزوير فالخط المزور يختلف في ناحية أو أخرى عن التوقيع الأصلي، مهما حاول المزور الدقة والإجادة حتى لو كان محترفا.

هل هناك توقيع جيد أو جميل وآخر بشع وقبيح!؟

الجواب: ليس هناك توقيع جيد وتوقيع سيء وليس هناك توقيع جميل وتوقيع بشع.:clap:

إن صفات الجودة والجمال والكمال أمور نسبية لا يوصف بها التوقيع، لأن التوقيع هو نمط خاص من الكتابة، وإذا شئنا التعبير العلمي الدقيق قلنا:

إن التوقيع طريقة تجريدية من الخط، أو لوحة رمزية في بعض الأحيان ومن طبيعة الفن التجريدي أنه يعجب أشخاصا ولا يعجب آخرين، يراه بعضنا جميلا ويراه آخرون في منتهى القبح.


خصائص التوقيع الصالح لدراسة الشخصية:

ليس كل توقيع صالحا لندرس من خلاله مشاعر صاحبه ونتعرف على معالم شخصيته إلا إذا توافرت في التوقيع الشروط الأربعة التالية وهي :

الشرط الأول: أن يكون التوقيع من تصميم صاحبه واختراعه وإخراجه، وأن يكون الموقع قد اقتنع به شكلا وتفصيلا أي به معامل ثبات مناسب .

الشرط الثاني: أن يكون قد مضى على الإنسان في توقيعه فترة زمنية كافية وصل فيها التوقيع عند صاحبه إلى درجة الاستقرار والثبات بحيث لو وقع عشرات التواقيع في وقت واحد لما اختلفت التواقيع عن بعضها كثيرا.

الشرط الثالث: أن يوقعه صاحبه بشكل يكاد يكون آليا، فلا تعمد فيه ولا تصنع ولا تكلف ولا يفكر الموقع في جزيئات التوقيع أثناء عملية التوقيع نفسها، بل يؤديها بشكل عفوي سهل وسريع ولهذا فسرعة كتابة التوقيع تؤدي إلى القرب من حقيقة التوقيع فلا تكون الحكم عليه خطأ.

الشرط الرابع: أن تلاحظ خط الموقع أثناء توقيعه، فنتعرف على حركة يده عند التوقيع فنراقب الأماكن التي يركز عليها خلال توقيعه ونلاحظ الحروف التي يضغط عليها ونلاحظ البداية والنهاية واتجاه الخطوط ........إلخ. مما يساعدنا في تحديد المعالم النفسية والصفات الشخصية للموقع .


تابع :showoff:
 
إنضم
16 مارس 2007
المشاركات
255
الأخ السائل

تقول "بعد تحليلك لخطي هل يمكنني تعديل السلوكيات السلبية التي قد يكشفها الخط ؟؟؟!!!"
ألا ترى معي أن سؤالك غريب نوعا ما :roll:

لو افترضنا أن من خلال خطك اكتشفنا أنك إنسان غضوب أو عصبي أو تميل إلى الكآبة مثلا ، فكيف تستطيع أن تعدل تلك الأشياء من غير مستشار

ولكن إذا تعمقت في هذا العلم ودرسته على أصوله حتى تنتهي من الجرافوثيربي Graphotherapy والذي يأتي بعد دراسة الجرافولوجي Graphology فحينها ستكون لديك مهارة فائقة القوة في تحسين سلوكيات كثيرة بإذن الله ...

فلو قلت لك أنك عصبي، فهل تستطيع أن لا تكون عصبيا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لو قلت أنك مزاجي، فهل تستطيع أن لا تكون كذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

فما أريد قوله هو أنك بمجرد أن تعرف الصفات السلبية التي فيك لا يعني بالضرورة أنك تستطيع أن تعالج نفسك.

أما قولك "هل لو تعلمت علم الجرافولوجي يمكنني تطوير نفسي وتحقيق أهدافي بصوره أفضل والتأثير بالآخرين "

فأقول نعم وبكل تأكيد ، فكلما تعمقت في هذا العلم أصبحت الكتابة التي تراها كأنها جسم حي يتكلم أمامك ويخبرك بكل شيء، بل لا أكون مبالغا إن قلت أنك من خلال التمرين على الأسلوب الصحيح للكتابة تستطيع أن تغير حياتك 180 درجة

ولا أخفيك أني أعالج حالات كثيرة فقط من خلال الخط


انتهى الموضوع اتمنى ان اكون وفقت في نقلي واستفاد الجميع وياهلا :blush-anim-cl:
 
التعديل الأخير:
أعلى