مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

افكر بالطلاق خلاص تعبت

رهف 88

Well-known member
إنضم
15 يناير 2017
المشاركات
2,651
تحاولين النتصار لنفسك بالانتقام من ربما ضرتك.. او ربما تنتقمين من نفسك..
تعلمين... اعتقد انك انت من ( رفعتي علم زوجك ) .. على حساب نفسك وسكينتك..
قلت لك انك بخير فلماذا تتمادين في معافبة نفسك...
 

رهف 88

Well-known member
إنضم
15 يناير 2017
المشاركات
2,651
تحاولين الانتصار لنفسك بالانتقام من ربما ضرتك.. او ربما تنتقمين من نفسك..
تعلمين... اعتقد انك انت من ( رفعتي علم زوجك ) .. على حساب نفسك وسكينتك..
قلت لك انك بخير فلماذا تتمادين في معاقبة نفسك...
 

آمال قوية

Well-known member
إنضم
6 يونيو 2017
المشاركات
1,502
كنت ماسكة اعصابي وانا اقرا صفحاتك ،
ولما وصلت لرسالة زوجك،شعرت بغصة.

معقوووول هااااانت عليك نفسك لهذه الدرجة


رجااااء توقفي عن التحدث عنه،وعن الدوران حول محوره،

مثلما قالت لك عطاء ...
احكي لنا عن نفسك،

عن اهتماماتك،وكيف تفكرين،وتسعين لتحقيق ذاتك في هذا الكون الواسع،الذي اختزلتيه في



ز و ج !! !!



ارفعي من قدر نفسك وترفعي عن دور الجارية المنبوذة لدى الملك وحريمه.

 

نحيفاوية

New member
إنضم
19 سبتمبر 2017
المشاركات
83
اخواتي


انتم شفتم التخبط العاطفي اللي أنا فيه وانا اشعر به لا يوجد بداخلي استقرار

ولازلت فيه لم أدخل لكي أمنع زوجي من الزواج
ولا لكي أخذه من زوجته

دخلت المنتدى لكي اتعلَّم كيف اجعله يشتاق لأن يعود لي عندما يذهب لزوجته


انا لست من النساء التي ترفض التعدد لكن كنت أتمنى ان اتعلَّم ان يكون لي كيان خاص لي مع زوجي لكن لم أكن اعرف كيف ووالله الى الان لا اعرف تارة انزل وتارة ارتفع


ولا اعترف بكلمة سي السيد ابدا

بل


1 - قَالَ رَسُولُ اللَّه ﷺ :


(( *حقُّ الزوجِ على زوجتِهِ لو كانَتْ به قُرَحٌ فلَحَسَتْهَا أَوْ انْتَثَرَ مِنْخَرَاهُ صَدِيدًا أوْ دَمًا ثمَّ ابْتَلَعَتْهُ ما أدَّتْ حَقَّهُ * ))


?? حسنه الألباني في
? صحيح الترغيب - رقم : (1934)


2 - قَالَ رَسُولُ اللَّه ﷺ :


(( *والذي نفسي بيدِه ، لو أَنَّ من قَدَمِهِ إلى مَفْرِقِ رأسِه قُرْحَةً تَنْبَجِسُ بالقَيْحِ والصَّدِيدِ ثم أَقْبَلَتْ تَلْحَسُه ، ما أَدَّتْ حَقَّه* ))


?? صححه الألباني في
? صحيح الجامع - رقم : (7725)


▫والمقصود تعظيم حق الزوج والمبالغة في طاعته بالمعرروف، وهي طاعة لله أولًا ثم طاعةلزوجهاالمخلوق
ابتغاء رضا الله سبحانه وتعالى ،


قال النبي ﷺ :


(( *المرأةُ لا تُؤدِّي حقَّ اللهِ عليها حتى تُؤدِّيَ حقَّ زوجِها كلَّهُ* )) .


وطاعة الزوجة لزوجها مُقيَّد بالمعروف ؛ فإنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق سبحانه وتعالى .

ومسألة أطفالي الستة كلها رزق من رب العالمين والحمدالله وأريد ان أصل ل 12

مشكلتي بسيطة فقط في نفسي زوجي من تزوجته تغير خفت المحادثات والطلعات والجلسات والكلام الجميل يعني لو أقارن حياتي سابقا بالان كنت طيلة سنوات زواجي في شهر عسل

ولكن بعد زواجه تغير كل شي لا اعرف كبرنا وتغير ولا صار عنده بديل


شدتني تساؤلاتكم وأحببت الرد



سأكمل لكم
 

آمال قوية

Well-known member
إنضم
6 يونيو 2017
المشاركات
1,502
اخواتي


انتم شفتم التخبط العاطفي اللي أنا فيه وانا اشعر به لا يوجد بداخلي استقرار

ولازلت فيه لم أدخل لكي أمنع زوجي من الزواج
ولا لكي أخذه من زوجته

دخلت المنتدى لكي اتعلَّم كيف اجعله يشتاق لأن يعود لي عندما يذهب لزوجته


انا لست من النساء التي ترفض التعدد لكن كنت أتمنى ان اتعلَّم ان يكون لي كيان خاص لي مع زوجي لكن لم أكن اعرف كيف ووالله الى الان لا اعرف تارة انزل وتارة ارتفع


ولا اعترف بكلمة سي السيد ابدا

بل


1 - قَالَ رَسُولُ اللَّه ﷺ :


(( *حقُّ الزوجِ على زوجتِهِ لو كانَتْ به قُرَحٌ فلَحَسَتْهَا أَوْ انْتَثَرَ مِنْخَرَاهُ صَدِيدًا أوْ دَمًا ثمَّ ابْتَلَعَتْهُ ما أدَّتْ حَقَّهُ * ))


?? حسنه الألباني في
? صحيح الترغيب - رقم : (1934)


2 - قَالَ رَسُولُ اللَّه ﷺ :


(( *والذي نفسي بيدِه ، لو أَنَّ من قَدَمِهِ إلى مَفْرِقِ رأسِه قُرْحَةً تَنْبَجِسُ بالقَيْحِ والصَّدِيدِ ثم أَقْبَلَتْ تَلْحَسُه ، ما أَدَّتْ حَقَّه* ))


?? صححه الألباني في
? صحيح الجامع - رقم : (7725)


▫والمقصود تعظيم حق الزوج والمبالغة في طاعته بالمعرروف، وهي طاعة لله أولًا ثم طاعةلزوجهاالمخلوق
ابتغاء رضا الله سبحانه وتعالى ،


قال النبي ﷺ :


(( *المرأةُ لا تُؤدِّي حقَّ اللهِ عليها حتى تُؤدِّيَ حقَّ زوجِها كلَّهُ* )) .


وطاعة الزوجة لزوجها مُقيَّد بالمعروف ؛ فإنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق سبحانه وتعالى .

ومسألة أطفالي الستة كلها رزق من رب العالمين والحمدالله وأريد ان أصل ل 12

مشكلتي بسيطة فقط في نفسي زوجي من تزوجته تغير خفت المحادثات والطلعات والجلسات والكلام الجميل يعني لو أقارن حياتي سابقا بالان كنت طيلة سنوات زواجي في شهر عسل

ولكن بعد زواجه تغير كل شي لا اعرف كبرنا وتغير ولا صار عنده بديل


شدتني تساؤلاتكم وأحببت الرد



سأكمل لكم

للاسف رجال ذلك الزمن تغيروا..


ان احتسبت الاجر عند الله في خدمتك لزوجك فهذا جيد.


اما ان تخنقييييه بالاسئلة والتسولات العاطفية،فلن تجني الا الاسى والحزن..


لا يوجد رجل يحب امراة نكدية يراها مشكلجية،وتعور الراس..

النكدية هي تلك المتطلبة،البكاااااءة،الجاسوسة،العصبية،الشكاية،الملقوفة تبحث عن الزلة حتى تبكي وتصرخ



فمن اجل راااااحتك وراحة زوجك..


استقلي عنه وانفطمي.

دعييييه واتركيييه فهذا الذي يريده منك.الا تفهمين؟!



كوني انت الزوجة الثالثة لزوجك،من خلال:


تغيرك



وخروجك من عالمه


وانشغالك بنفسك


املاي حاجاتك العاطفية بتقربك من الله عز وجل.
 
إنضم
30 مارس 2017
المشاركات
38
اخواتي


انتم شفتم التخبط العاطفي اللي أنا فيه وانا اشعر به لا يوجد بداخلي استقرار

ولازلت فيه لم أدخل لكي أمنع زوجي من الزواج
ولا لكي أخذه من زوجته

دخلت المنتدى لكي اتعلَّم كيف اجعله يشتاق لأن يعود لي عندما يذهب لزوجته


انا لست من النساء التي ترفض التعدد لكن كنت أتمنى ان اتعلَّم ان يكون لي كيان خاص لي مع زوجي لكن لم أكن اعرف كيف ووالله الى الان لا اعرف تارة انزل وتارة ارتفع


ولا اعترف بكلمة سي السيد ابدا

بل


1 - قَالَ رَسُولُ اللَّه ﷺ :


(( *حقُّ الزوجِ على زوجتِهِ لو كانَتْ به قُرَحٌ فلَحَسَتْهَا أَوْ انْتَثَرَ مِنْخَرَاهُ صَدِيدًا أوْ دَمًا ثمَّ ابْتَلَعَتْهُ ما أدَّتْ حَقَّهُ * ))


?? حسنه الألباني في
? صحيح الترغيب - رقم : (1934)


2 - قَالَ رَسُولُ اللَّه ﷺ :


(( *والذي نفسي بيدِه ، لو أَنَّ من قَدَمِهِ إلى مَفْرِقِ رأسِه قُرْحَةً تَنْبَجِسُ بالقَيْحِ والصَّدِيدِ ثم أَقْبَلَتْ تَلْحَسُه ، ما أَدَّتْ حَقَّه* ))


?? صححه الألباني في
? صحيح الجامع - رقم : (7725)


▫والمقصود تعظيم حق الزوج والمبالغة في طاعته بالمعرروف، وهي طاعة لله أولًا ثم طاعةلزوجهاالمخلوق
ابتغاء رضا الله سبحانه وتعالى ،


قال النبي ﷺ :


(( *المرأةُ لا تُؤدِّي حقَّ اللهِ عليها حتى تُؤدِّيَ حقَّ زوجِها كلَّهُ* )) .


وطاعة الزوجة لزوجها مُقيَّد بالمعروف ؛ فإنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق سبحانه وتعالى .

ومسألة أطفالي الستة كلها رزق من رب العالمين والحمدالله وأريد ان أصل ل 12

مشكلتي بسيطة فقط في نفسي زوجي من تزوجته تغير خفت المحادثات والطلعات والجلسات والكلام الجميل يعني لو أقارن حياتي سابقا بالان كنت طيلة سنوات زواجي في شهر عسل

ولكن بعد زواجه تغير كل شي لا اعرف كبرنا وتغير ولا صار عنده بديل


شدتني تساؤلاتكم وأحببت الرد



سأكمل لكم


عن أبي جحيفة وهب بن عبد الله رضي الله عنه قال‏:‏ آخى النبي صلى الله عليه وسلم بين سلمان وأبى الدرداء ، فزار سلمان أبا الدرداء، فرأى أم الدرداء متبذلة فقال‏:‏ ما شأنك قالت‏:‏ أخوك أبو الدرداء ليس له حاجة في الدنيا، فجاء أبو الدراداء فصنع له طعاماً، فقال له‏:‏ كل فإنى صائم، قال‏:‏ ما أنا بآكل حتى تأكل، فأكل، فلما كان الليل ذهب أبو الدرداء يقوم فقال له‏:‏ نم، فنام، ثم ذهب يقوم فقال له ‏:‏ نم، فلما كان من آخر الليل قال سلمان‏:‏ قم الآن‏:‏ فصليا جميعاً، فقال له سلمان‏:‏ إن لربك عليك حقاً، وإن لنفسك عليك حقاً، ولأهلك عليك حقاً، فأعط كل ذى حق حقه، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ‏ "‏صدق سلمان‏"‏ ‏(‏‏(‏رواه البخاري‏)‏‏)‏‏.‏

يا عزيزتي ماحد هنا قالك ما تتعاملين مع زوجك بالمعروف

و لا انك ما تحسنين اليه

لكن رتبي اولياتك مثل ما هي مذكورة بالحديث

انتي اهتميتي بحق زوجك لدرجة انك اهملتي نفسك عشانه و اتعبتيها و اجهدتيها عاطفيا

آن الاوان انك تلتفتي لنفسك و تعطفي عليها و ترحميها ....

اما عن الاطفال الظاهر انتي بنت امي و انا ما ادري ههههه

نعم الاولاد رزق و عز و سند بالمستقبل

لكن فكري بوضعك الحين مشاكلك مع زوجك و مقاطعة اهلك لك

و عدم استقلالك ماديا

هل تقدرين تعيشين عيالك بهالوضع اذا لا سمح الله صار بينك و بين زوجك مشكلة ثانية ؟!

الان انتي خلي عنك زوجك و التعدد
ركزي على نفسك ففط ...

و اقولك من الاخر طالما انك تدورين حوالين زوجك ما راح تتقدمين ابدا و لا راح يشوفك اصلا ...​
 
إنضم
30 مارس 2017
المشاركات
38
السؤال: أريد السؤال عن صحة هذه الروايات : ( لا يصلح لبشر أن يسجد لبشر ، ولو صلح لبشر أن يسجد لبشر لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها ، لعظم حقه عليها ...( لو كان من قدمه إلى مفرق رأسه قرحة تنبجس بالقيح والصديد ، ثم استقبلته فلحسته ، ما أدَّت حقه ) ( أتى رجل بابنته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : إن ابنتي هذه أبت أن تتزوج ، فقال لها صلى الله عليه وسلم : أطيعي أباك ، فقالت : والذي بعثك بالحق لا أتزوج حتى تخبرني ما حق الزوج على زوجته ؟ قال حق الزوج على زوجته لو كانت به قرحة فلحستها أو انتثر منخراه صديدا ودما ثم ابتلعته ما أدت حقه ، قالت : والذي بعثك بالحق لا أتزوج أبدا ، فقال صلى الله عليه وسلم : لا تنكحوهن إلا بإذنهن) وهل لفظة : (لو كانت به قرحة فلحستها أو انتثر منخراه صديدا ودما ثم ابتلعته ما أدت حقه) على ظاهرها ، وأنها تدل على جواز لحس القيح وبلعه ، أم أنه كناية عن عظم قدر الزوج ، وهل في هذا الحديث تعارض مع القول بنجاسة القيح والصديد ؟ وجزاكم الله خيرا .

الجواب :
الحمد لله
أولا :
الوارد في السؤال حديثان اثنان :
الحديث الأول :
عن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ :
( كَانَ أَهْلُ بَيْتٍ مِنْ الْأَنْصَارِ لَهُمْ جَمَلٌ يَسْنُونَ عَلَيْهِ – أي : يستقون عليه -، وَإِنَّ الْجَمَلَ استَصْْعَبَ عَلَيْهِمْ فَمَنَعَهُمْ ظَهْرَهُ ، وَإِنَّ الْأَنْصَارَ جَاءُوا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالُوا : إِنَّهُ كَانَ لَنَا جَمَلٌ نُسْنِي عَلَيْهِ ، وَإِنَّهُ استَصْْعَبَ عَلَيْنَا ، وَمَنَعَنَا ظَهْرَهُ ، وَقَدْ عَطِشَ الزَّرْعُ وَالنَّخْلُ .
فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِأَصْحَابِهِ : قُومُوا . فَقَامُوا ، فَدَخَلَ الْحَائِطَ وَالْجَمَلُ فِي نَاحِيَةٍ ، فَمَشَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ ، فَقَالَتْ الْأَنْصَارُ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ إِنَّهُ قَدْ صَارَ مِثْلَ الْكَلْبِ الْكَلِبِ ، وَإِنَّا نَخَافُ عَلَيْكَ صَوْلَتَهُ . فَقَالَ : لَيْسَ عَلَيَّ مِنْهُ بَأْسٌ . فَلَمَّا نَظَرَ الْجَمَلُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَقْبَلَ نَحْوَهُ حَتَّى خَرَّ سَاجِدًا بَيْنَ يَدَيْهِ ، فَأَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِنَاصِيَتِهِ أَذَلَّ مَا كَانَتْ قَطُّ ، حَتَّى أَدْخَلَهُ فِي الْعَمَلِ .
فَقَالَ لَهُ أَصْحَابُهُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! هَذِهِ بَهِيمَةٌ لَا تَعْقِلُ تَسْجُدُ لَكَ ، وَنَحْنُ نَعْقِلُ ، فَنَحْنُ أَحَقُّ أَنْ نَسْجُدَ لَكَ .
فَقَالَ : لَا يَصْلُحُ لِبَشَرٍ أَنْ يَسْجُدَ لِبَشَرٍ ، وَلَوْ صَلَحَ لِبَشَرٍ أَنْ يَسْجُدَ لِبَشَرٍ لَأَمَرْتُ الْمَرْأَةَ أَنْ تَسْجُدَ لِزَوْجِهَا مِنْ عِظَمِ حَقِّهِ عَلَيْهَا ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَوْ كَانَ مِنْ قَدَمِهِ إِلَى مَفْرِقِ رَأْسِهِ قُرْحَةً تَنْبَجِسُ – أي : تتفجر - بِالْقَيْحِ وَالصَّدِيدِ ثُمَّ اسْتَقْبَلَتْهُ فَلَحَسَتْهُ مَا أَدَّتْ حَقَّهُ )
رواه الإمام أحمد في " المسند " (20/65)، ومن طريقه الضياء في " المختارة " (5/265)، ورواه ابن أبي الدنيا في " العيال " (رقم/527)، والنسائي في " السنن الكبرى " (5/363)، والبزار في " المسند " (رقم/8634)، وأبو نعيم الأصبهاني في " دلائل النبوة " (رقم/277)،
جميعهم من طريق خلف بن خليفة ، عن حفص ابن أخي أنس بن مالك رضي الله عنه ، عن عمه أنس بن مالك به .
قلنا : وأما حفص بن أخي أنس بن مالك فقال فيه أبو حاتم : صالح الحديث . وقال الدارقطني : ثقة . انظر : " تهذيب التهذيب " (2/362)
وأما خلف بن خليفة بن صاعد الكوفي (ت 181هـ)، وولد سنة (91هـ، أو 92هـ)
قال فيه ابن معين والنسائي : ليس به بأس . وقال أبو حاتم : صدوق . وقال أبو أحمد بن عدى : أرجو أنه لا بأس به ، ولا أبرئه من أن يخطئ في بعض الأحايين في بعض رواياته .
ولكنه مع ذلك وصف بالاختلاط في آخر عمره :
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه : رأيت خلف بن خليفة وهو كبير ، فوضعه إنسان من يده ، فلما وضعه صاح ، يعنى من الكبر ، فقال له إنسان : يا أبا أحمد ، حدثكم محارب بن دثار ، وقص الحديث . فتكلم بكلام خفي ، وجعلت لا أفهم ، فتركته ، ولم أكتب عنه شيئا .
وقال ابن شاهين : قال عثمان بن أبى شيبة : صدوق ثقة ، لكنه خرف فاضطرب عليه حديثه .
وقال ابن سعد : أصابه الفالج قبل موته حتى ضعف وتغير واختلط .
وحكى القراب اختلاطه عن إبراهيم بن أبي العباس . وكذا حكاه مسلمة الأندلسي ، ووثقه ، وقال : من سمع منه قبل التغير فروايته صحيحة .
ولأجل ذلك قال محققو مسند الإمام أحمد بن حنبل :
" صحيح لغيره ، دون قوله : ( والذي نفسي بيده لو كان من قدمه...الخ) ، وهذا الحرف تفرد به حسين المروذي عن خلف بن خليفة ، وخلف كان قد اختلط قبل موته " انتهى.
" مسند أحمد " طبعة مؤسسة الرسالة (20/65) .

والحديث الثاني :
جاء عَنْ أَبِى سَعِيدٍ الْخُدْرِىِّ رَضِىَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ :
( جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم بِابْنَةٍ لَهُ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! هَذِهِ ابْنَتِى قَدْ أَبَتْ أَنْ تَزَوَّجَ . فَقَالَ لَهَا النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم : أَطِيعِى أَبَاكِ . فَقَالَتْ : وَالَّذِى بَعَثَكَ بِالْحَقِّ لاَ أَتَزَوَّجُ حَتَّى تُخْبِرَنِى مَا حَقُّ الزَّوْجِ عَلَى زَوْجَتِهِ .
قَالَ : حَقُّ الزَّوْجِ عَلَى زَوْجَتِهِ أَنْ لَوْ كَانَتْ لَهُ قُرْحَةٌ فَلَحِسَتْهَا مَا أَدَّتْ حَقَّهُ )
زاد بعض الرواة : ( أَوِ انْتَثَرَ مَنْخِرَاهُ صَدِيدًا أَوْ دَمًا ، ثُمَّ ابْتَلَعَتْهُ مَا أَدَّتْ حَقَّهُ ، فَقَالَتْ : وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ ، لا أَتَزَوَّجُ أَبَدًا ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لا تُنْكِحُوهُنَّ إِلا بِإِذْنِهِنَّ )
رواه ابن أبي شيبة في " المصنف " (3/556)، والنسائي في "السنن الكبرى" (3/283)، والبزار – كما في " كشف الأستار " (رقم/1465) - وابن حبان في " صحيحه " (9/473)، والحاكم في " المستدرك " (2/205)، وعنه البيهقي في " السنن الكبرى " (7/291)
جميعهم من طريق : جعفر بن عون ، قال حدثني ربيعة بن عثمان ، عن محمد بن يحيى بن حبان ، عن نهار العبدي ، عن أبي سعيد به .
وإسناد الحديث لا يحتمل مثل هذا المتن ، مع ما فيه من النكارة .
جعفر بن عون : قال فيه أحمد : ليس به بأس ، وقال أبو حاتم : صدوق .
أما وربيعة بن عثمان : وثقه يحيى بن معين والنسائي ، لكن فيه أبو حاتم : منكر الحديث يكتب حديثه .
وأما نهار العبدي : فقال فيه النسائي حين أخرج حديثه ههنا : مدني لا بأس به .
ولذلك لما قال الحاكم رحمه الله :
" هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه " انتهى.
تعقبه الذهبي في "تلخيصه" فقال ِ:
" بل منكر ، قال أبو حاتم : ربيعة منكر الحديث " انتهى .

وقال الشيخ قال الشيخ عبدالله الجديع في كتابه "تحرير علوم الحديث" (2/757) , عند حديثه عن علامات كشف العلة عند المتقدمين:
"أن يدل على نكارة الحديث ما يجده الناقد من نفرة منه ، ينزه عن مثلها الوحي وألفاظ النبوة.
والمقصود أن يقع ذلك الشعور لمن عايش المفردات والمعاني النبوية ، حتى أصبح وهو يحرك لسانه بالألفاظ النبوية ، وكأنه يتذوق منها ريق النبي صلى الله عليه وسلم ، فهذا قد يرد عليه من الرواية ما يجد له مرارة ، أو بعض مرارة ، فيرد على قلبه الحرج في نسبة مثل ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فيكون ذلك الشعور علامة على علة في الرواية ، توجب عليه بحثاً عن محل الغلط منها حتى يقف عليه .
وليس المقصود أن ينصب الناقد هواه ومزاجه مجرداً لقبول الحديث أو رده ، فإن الرأي يخطئ مهما اعتدل وراقب صاحبه ربه ، والهوى لا تعصم منه نفس .
ومما وجدته يصلح لهذا مثالاً ، حديث بقي في القلب منه غصة زماناً ، حتى اطمأنت النفس لعلته ، وهو حديث أبي سعيد الخدري ... "
فذكر الحديث السابق ، ثم قال :
" فهذا الحديث فيما ذكر فيه من وصف حق الزوج على الزوجة بهذه الألفاظ المنفرة المستنكرة ، ليس في شيء من المعهود في سنة أعف خلق الله صلى الله عليه وسلم ، والذي أوتي الحكمة وفصل الخطاب وجوامع الكلم ، وقد فصل الله في كتابه ونبيه ذو الخلق العظيم صلى الله عليه وسلم في سنته الحقوق بين الزوجين بأجمع العبارات وأحسن الكلمات ، كلها من باب قول ربنا عز وجل : ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف ) البقرة/228 .

وأما علة الحديث فما هي مجرد النفرة من صيغة تلك العبارات ، وإنما روى هذا الحديث جعفر بن عون ، قال : حدثني ربيعة بن عثمان ، عن محمد بن يحيى بن حبان ، عن نهار العبدي ، عن أبي سعيد ، به. قال البزار : " لا نعلمه يروى إلا بهذا الإسناد ، ولا رواه عن ربيعة إلا جعفر " .
وقال الحاكم : " حديث صحيح الإسناد " ، فتعقبه الذهبي بجرح ربيعة .
وكنت اغتررت مدة بكون ربيعة هذا قد أخرج له مسلم في " الصحيح " حديثه : " المؤمن القوي " ، من روايته عن محمد بن يحيى بن حبان ، محتجاً به ، فأجريت أمره على القبول في هذا الحديث .
والتحقيق أن تخريج مسلم له لا يصلح الاحتجاج به بإطلاق ، فمسلم قد ينتقي من حديث من تكلم فيه ، وكان الأصل فيه الثقة ، فيخرج من حديثه ما تبين له كونه محفوظاً .
أما هذا الحديث ، فالشأن كما ذكر البزار من تفرد جعفر به عن ربيعة ، وهو إسناد فرد مطلق. وربيعة هذا قال يحيى بن معين ومحمد بن سعد : " ثقة " ، وقال النسائي : " ليس به بأس " ، لكن قال أبو زرعة الرازي : " إلى الصدق ما هو ، وليس بذاك القوي " ، وقال أبو حاتم الرازي : " منكر الحديث ، يكتب حديثه " .
قلت : والجرح إذا بان وجهه وظهر قدحه فهو مقدم على التعديل ، كما شرحته في محله من هذا الكتاب ، فالرجل أحسن أحواله أن يكون حسن الحديث ، بعد أن يزول عما يرويه التفرد ، فيروي ما يروي غيره ، أو يوجد لحديثه أصل من غير طريقه بما يوافقه .
وليس كذلك في هذا الحديث. اهـ


والحاصل :

أن الجملة المذكورة ، والتي محل استشكال السائل في الروايتين : في ثبوتها نظر ، والأقرب أنها ضعيفة لا تثبت .


وأما تعظيم حق الزوج على زوجته ، وما فيه من أنه يبلغ بها أن تسجد له ، لو كان يصح لبشر أن يسجد لبشر ؛ فقد ثبت ذلك في الحديث الذي يرويه جماعة من أصحاب السنن عن جماعة من الصحابة ، منهم : أبو هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( لَوْ كُنْتُ آمِرًا أَحَدًا أَنْ يَسْجُدَ لِأَحَدٍ لَأَمَرْتُ الْمَرْأَةَ أَنْ تَسْجُدَ لِزَوْجِهَا )
رواه الترمذي (1159) وقال : وَفِي الْبَاب عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ وَسُرَاقَةَ بْنِ مَالِكِ بْنِ جُعْشُمٍ وَعَائِشَةَ وَابْنِ عَبَّاسٍ وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أَوْفَى وَطَلْقِ بْنِ عَلِيٍّ وَأُمِّ سَلَمَةَ وَأَنَسٍ وَابْنِ عُمَرَ قَالَ أَبُو عِيسَى حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ مِنْ حَدِيثِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ .
وقال الهيثمي رحمه الله : " إسناده حسن " انتهى. " مجمع الزوائد " (9/10)، وصححه الألباني في " إرواء الغليل " (7/54)

https://islamqa.info/ar/151353
 
إنضم
24 سبتمبر 2017
المشاركات
113
اختي قلبي معكي  
نحن النساء صعب علينا ان تاتي من تنافسنا    لتنال الزوج لكن ليس هناك سوى حل وحيد و  هو عدم الاستسلام و عدم الرضوخ حتى لا  تندمي مستقبلا و حتى تكوني مرتاحة  فالطلاق ليس هو الحل
 فمن هاته التي تاخذ زوجكي منكي  لوحدها هل انتي ضعيفة لهذا الحد و هي  قوية اسرته بدهائها فان كانت كذلك كوني    كذلك تعالي اوضح لكي بعض النقاط
 اول نقطة كوني كالعشيقة بالرغم من انها  تعلم ان هذا الرجل مرتبط الا انها تقضي    معه احلى الاوقات 
 لا تذكريها بتاتا امامه لا تتذمري بسببها  لا  تعلقي عليها لا تعصبي من اجلها فان فعلتي 
 تظهري لزوجكي انها احسن منكي و اقوى  منكي و انكي خائفة من ان ينساكي بسببها 
 اذا اجتنبي التحدث عنهاو التشاجر معه  بسببها حتى تبيني له انكي واثقة في نفسكي في جمالكي و فكركي و كل شيء   
لا تؤزمي الموقف حتى و لو نام مع عشيرة  من النساء فانتي الجوهرة الغالية كل واحدة  لديها ما يميزها عن اخرى احبي ذاتكي حتى  يحبكي هو فالناس تراكي و تقدركي على  حسب رؤيتكي و تقديركي لنفسكي
 الشمالي يحب المراة الواثقة من نفسها
 
 نعرف رجلا تزوج على ام اولاده الكثير و  انجب منهن ايضا وهناك من طلقهن لكن لم  يتجرا على تطليق الاولى لانه اعتبر الاخريات  مجرد تسلية اما الاولى فهي الجوهرة
  النقطة 2 لا تجري وراءه فكلما حاولتي 
 التقرب منه زاد نفورا منكي اتركيه على 
 راحته فالرجل يحب المرا ة التحدي التي 
 تشعره انها غالية الف واحد يتمناها التي 
 لا تذبل و لا تموت اذا غاب عنها لا تقولي 
 له هذا لكن اشعريه ساقول لكي كيف 
 لما يتصل بكي لا تردي سريعا و لما تردي 
 ردي ببشاشة و ضحكة حلوة و كلام يقطر 
 عسل لكن لا تطولي معاه بحجة انكي في  صالون التجميل او عند صديقة لك بعد اخذ  الاذن منه طبعا  
  لما يكون معاكي في البيت تجملي غير  معناه غيري lookالملابس فاجئيه
 تعطري فوحي و فوحي المنزل بعطرك
 كوني فرحانة بشوشة 
 امشي بدلع العبي بشعرك لغة العيون  الذابلة كوني ناعمة في صوتكي الضحكة  المثيرة احبي نفسكي
 لما تكوني جالسة معاه لا تتكلمي معاه و لا    تهتمي به  و في نفس الوقت حافظي
 على ابتسامتكي معاه و على نعومتكي
 و لطفكي كانكي مرتاحة و لا شيء يؤرقكي  نامي على بطنكي ارفعي رجليكي كانكي
 طفلة 
 الشمالي يموت في المؤخرة تصفحي  الانترنيت اضحكي احيانا و احيانا ابتسمي 
 كوني غامضة تزدادين جمالا اذا سالكي عما  يضحككي قولي له نكتة حتى يستانس معاكي  اكسري الجليد اذا تحدث معكي لا تكثري  الحديث اختصري قدر المستطاع و اجيبي عن  الاسئلة فقط مثلا ان قال لكي انكي جميلة 
 اليوم قولي بابتسامة عذبة شكرا هذا 
 من ذوقك و فقط الشمالي يحب الخجل
  قومي بفعل عكس ما كنتي تقومين به
 من اشياء سلبية انتي عصبية اذن كوني  هادئة انتي نكدية اذن كوني بشوشة فرحانة 
 فاجئيه بعكس ما يتوقع منكي من افعال و    اقوال سلبية
 هنا سيبدا الفار يلعب بعبو كما يقول اخوانا  المصريين ههههههههههه عن سبب تغيركي 
 فاصبحتي امراة هادئة محبة لنفسها
 لا تهتم لغيابه عنها
 سوف يراكي تحدي لابد من بلوغه لانه 
 شمالي الرجل يجري وراء الانثى التي 
 لا تجري وراءه 
 نقطة اخرى كوني غامضة ليس معناه ان 
 تخبئي عنه خروجكي من المنزل او خيانته   
 اعوذ بالله كوتي غامضة ان تقللي من الكلام  كما قلت سابقا بوجه بشوش ان لا تتكلمي عن اهلكي بسوء قولي له ان علاقتكي بهم 
قد صارت احسن من اول حتى ولو لم تكن 
 لكن في نفس الوقت اصلحي علاقتكي
 بهم و باهله كذلك فانتقاصكي لاهلكي انتقاص  لكي
الغموض كذلك هو التحسن للافضل اتركي
 العناد العصبية التذمر الشكاوي التشاجر
 هكذا تصبحين جديدة بالنسبة له يريد
 التقرب منكي اكثر و اكثر ليفهمكي 
 فقد اصبحتي اكثر اثارة 
 نقطة اخيرة لا تمارسي الجنس حتى ترضيه  
 هو فقط بل هو لاجلكي كذلك بل انتي  محتاجة للجنس اكثر منه اذا فعلتي ما ذكرته 
 اعلاه و مع شطارتك و دلعك ستلهبينه 
 فان كان مستعدا توددي اليه و اذا هم  بالمداعبة اعرضي بدلع و تغنج ثم استسلمي 
 ثم سريعا اعرضي و استسلمي ستلهبينه اكثر
 و اكثر و سيود مجامعتكي اخيرا استسلمي
 له و اجعليه يشعر انه المسيطر لانه شمالي
 مع شوية جراءة منكي
معادلة سهلة تحتاج فقط لذكاء 
لكسب الرجل=احبي نفسكي اصقليها+الدلع+الجنس
 سلي نفسكي بهوايات جديدة كتعلم 
 الحلويات او اللغات الخ... ..
لا تنسي الدعاء و قيام الليل و قراءة القران حتى يريح الله  بالكي اسال الله ان تهنئي انتي و زوجكي و  اولادكي معا و نحن كذلك مع ازواجنا
  و اولادنا معا في الدنيا و الاخرة  
اختي انصكي ايضا كما نصحتكي الاخت  الفاضاة بقراءة قصة ام الوليد تشبه قصتكي
 تماما ستجدين فيها عما تبحثيت باذن الله 
 
إنضم
3 أغسطس 2016
المشاركات
2,328
أختي نحيفاوية رجعتلك


قريتي المواضيع اللي خبرتك عليهم؟
إذا عندك عزيمة للتغيير فإنت في المكان الصحيح
هالمنتدى بحر من المعلومات المهمة الي بتفيدك في حالتك
لا تفكري الحين كيف أخلي زوجي يرجعلي لأنه ما راح يرجعلك بشخصيتك هذه
راح يرجعلك ركض بعد ما تستعيدي ذاتك وراح تكوني الزوجة الثالثة والرابعة

حبيبتي إنت الحين لازم تطلعي نفسك من عالم زوجك وضرتك وتدخلي عالمك الخاص وتغوضي ف أعماق نفسك لأن حل مشكلتك يبدأ من هناك
اشتغلي على نفسك
ثقتك بنفسك
احترامك لذاتك
صحتك
بشرتك
شعرك
ثقافتك
أسلوبك في التعامل
استقلالك العاطفي (حبي نفسك أكثر من حبك لزوجك)


ونحن معك وبنساعدك في كل خطوة
رابط قصة أم الوليد ضروري تقريه
وكل المواضيع في الرابط الثاني
 

رهف 88

Well-known member
إنضم
15 يناير 2017
المشاركات
2,651
الله معك حبيبتي..
لكن لا ترغمي نفسك على التغيير ..
اتبعي حدسك..
موفقة
 

نحيفاوية

New member
إنضم
19 سبتمبر 2017
المشاركات
83
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


اشتقت لكم هههه حبيتكم الله يشهد حسّيت نفسي بين شلة بنات كل وحدة تبدي رايها من خبرتها عن الريايل


اول شي بوضح لكم نقاط مهمة


أنا كنت ف بيتي هذا من سنتين تقريبا طلعت لاني ماقدرت أتحمل الوضع وهي ساكنه تحتي
أخذت جزء من حياتي

وانا ما اتابع زوجي ولا من النوع المحقق ابداً
ولو سألته آكون بأبتسامة ومد فالكلام ودلع وين بتروووووح شكلك تتغلى علي تعرف اني اشتاق لك
ولأنها تحتي لازم يمر عليهم وهو طالع وهو نازل
وانا أقوله لازم ياخي تمر عالجمارك هههههه

ويوم تقعد مع اهله باب صالتهم كبير زجاجي مطل على الحديقة وفلتي وانا فوق دريشة مطبخي زجاجية كبيرة اشوف كل شي نفس ماصالتهم تبين لي كل. شي ومن جالس فيها

ويوم يغتسل الفجر آكون انا واعية اصلي فالليل او سهرانة فأسمع صوت الدينمة يشتغل وبلكونة غرفتي بعد مطلة على حوش صغير ورا وحديقته وشباك حمامه تحت

يعني كل شي حولي يدفعني للفضول ولو حتى انا مارحت الأحداث حولي تجبرني

لا تقولون طنشي والله القلب ما يطنش

اقول الحين شو صار مع حرمته

تصدقون اني ضائقتنا فالواتساب
اكلمها عادي ومصفيه النية وانا من يوم يومي أحط دي بي حب وغزل ف زوجي
ويوم يرسل شي أرسل للكل وهي من ظمنهم

يوم كنّا مسافرين السعودية كانت عيني عينك قدام زوجي تقول والله انا احبها نفس اختي
تقصدني وانا اقول صدق وتحلف والله صدق وتبتسم هاللي يقهر

يوم ردينا زوجي اجبرني نرجع لشقتي القديمة اللي فبيت اهله حاليا اللي انا فيها قبل انا طلعت بعد ما تزوجها ما تحملت الوضع
ورجعني بسبب ظروف مؤقت وبنطلع ان شاءالله


المهم

من رديت وهي تسويلي كل شوي بلوك كل ما حطيت صورة لزوجي غزل تسويلي بلوك مع انها هي بعد تحط بس انا والله ما انقهر اقول نفس ماهي حرمته انا بعد حرمته من حقها اهم شي قلب زوجي انا اعرف منو فيه الاغلى ومن الحب اللي يملكه

وسألت زوجي فلانة شو فيها كنت بطلب منها شي لقيتها مسوتنلي بلوك وانا ماسويت شي
هذا هو الحب اللي تتكلم عنه والاحترام والاخوة
قال لي خليها برايها

وردت رفعت البلوك وترد تسوي بلوك انا قلت انسانة ضحكت معاها وكليت بنفس السفرة معاها لا وازيدكم كنت ماخذه لبس لها هدية انا وهي نفس اللبس بس اللون يختلف
قهرتني انها تسوي فيني جذيه بلوك ليش
رحت من يومين سويت بلوك راحت رفعت البلوك وحطت صورة فيها ترتيب حق ليلة سوتها لريلي فيها شموع وورد وعلى فكرة ريلي قال لي وانه خرب كل شي وقال لها هالشي مايجوز وتشبه بالكفار بحكم انه متدين ملتزم وانصحيها تراها ماتعرف شي ومن هالكلام

حطت هالصورة ورفعت البلوك شو قصدها تباني اشوف تبا تغايض وانا يوم كنت أحط صورة هي كانت تنغاض !!!

قلت عجيب والله ماتباني انا أحط ولا تشوفني أحط وهي عادي تحط وتبا اشوف وهي اللي داخله حياتي وتقول لزوجي ليش تروح عندها فوق أغار وتقعد تحت فصالة اهله وفِي يومي وما اقول شي


رحت سويت لها تسجيل صوت فالواتس قلتلها


فلانه السلام عليكم كيف حالج
كنت ابا منج طلب قلت يمكن انج فكيتي البلوك ويوم انا سويت انتي رفعتي البلوك شو فيج هل انا ضايقتك بشي ترا لو في شي قولي
انا ماعرف شو فيج بس حركاتج وضحت لي انج انسانه منافقه وكذابة وأنانية وحسودة وقلبك اسود لو تكرهيني قولي حق أبوا العيال
بس لاتكذبين ومنافقين معاي بالتعامل جدام ابو فلان ومن ورآه شي ثاني ترا انا ماحب الانسان المنافق اللي احبه احبه واعامله بحب واللي ماحبه ماحبه وبعامله بجفاء لكن ما بنافق نفسك وبكون بوجهين
وترا لا انتي ولا الثالثة ولا الرابعة راح تحرك فيني شي لاني انا اعرف منو انا فقلب بؤ فلان اعرف منو انا بس حركاتج هذي بطليها وتقولين له ليش تروح لها فوق يأختي استحي على دمج انا وإلا انتي اللي دخلتي حياتي أقدرك وأحترمك وبالنهاية جذي تسوين وترا اعرف انا كيف ابو فلان تزوجك أصلن ماكان يبيك بس لولا ابوج قال من عاداتنا البنت لو ملكت وماعرست نقتلها ولا ما تم سنة وأكثر ف الملكة
وتزوجك غصب

وفعلاً هالكلام حصل حتى زوجي قال لها بخليج وخذي المهر رفضت ريلي وسيم وطويل وابيض أشقر الله يحفظه من ترفضه

المهم ماردت عليه بحرف على كل الكلام

ووصل ابو العيال تحت اشترا سمك ونازلين وقال أحطه بالفريزر رحت تحت للاستور حقي تحت الدري أحط السمك الا والمفاجأة التقيت فيها داخله لاستوري تتبا السمك وكانت خايفة وساكته والله عاملتها كخادمة فتحت الفريزر حصلت صينية قلتلها بتعالي وثقة وكبرياء مسكي هذا ومسكته ومر ابو العيال وانا اضحك طلعت سمكتين قلتله اي وحده تبا تطبخ لك هاذي ولا هاذي وانا اضحك وهي متغاضية والله


تستأهل ومش ندمانه عاللي سويته لان اللي يعاملني بهالاسلوب وانا نيتي كانت صافية له واعاملة لله في الله مايستاهل مني ذرة رحمة
وترا والله هذا مش طبعي بس هي اجبرتني


وشاح الأمل

حبيبتي الحديث في شيوخ وايد ضعفوه لكن انا عندي كتب للبخاري والألباني وسنن ابي داوود ما كان ضعيف وابحثي اكثر فقوقل بتلقين من يقول وَيْل لكل من يهاجم او يعاند ويضعف هالحديث لانه صحيح

رهف أكثرهم فاهمتني بس انا ماقدر أسيطر على غضبي وانفعالي وغيرتي اُسلوب عندي بس سيطرة على مشاعري أعاني منه

ام عمر

قريت قصة ام الوليد ووالله عازمة عالتغيير لكن
زوجي من يومين بعيد هو من النوع لو بعدت يبعد

كل هالسنين كنت أعامل زوجي ك طفل وللآن ومش ندمانة وما اشوفه استنزاف في حق نفسي الحمدالله اشوف اني راضية دام اني قدرت أسعدهم مش عشان املي عين زوجي اني آكون احسن من فلانة او عشان املي عينه عشان مايتزوج لا

اهم شي نية العمل لوجه الله
 

نحيفاوية

New member
إنضم
19 سبتمبر 2017
المشاركات
83
هيه وقلتلها انتي تحبينه وانا احبه شو فيها
احن يجمعنا ريل واحد وترا الحب في قلب الريال رزق من الله حتى الحب الله اللي يحطه فقلب الانسان كل بيد رب العالمين


على فكرة يوم كنامسافرين حصلت مواقف وايده بينهاوبين ريلي وكان اصلن ريلي مسوي اختبار لنا وانا ماكنت اعرف بس يوم ردينا خبرني وقال لي انتي اللي نجحتي

بس اهني ضغط الوضع علي وحركاتها اللي سوتها قهرتني واهله وهو كل شوي وتغيراته معاي مره أحسه يحبني ومره أحسه لا تستفز مشاعري وتجرحها
 

نحيفاوية

New member
إنضم
19 سبتمبر 2017
المشاركات
83
الملكة المحلقة


حروفك كتبت من ذهب والله قريتها 3 مرات
واخذتها وحفظتها ب مذكرة التلفون


ما اذكرها ابدا لكن هو من يذكرها امامي دائما

وعلى قولته لو ذكرتك عندها والله تبتسم الا انتي
ولو قلتله أغار ويرد وهي بعد تغار لكن ماتبين لي غيرتها وانا اعرف انها تغار لكن انتي

مثلاً دخل امس اول ما دخل رد من الدوام يلعب مع بنته الصغيرة قال اااه طالعين على أمكم اغبياء
انا ضحكت قلتله والله احسن من يكونون بخبث ودهاء يعاملون الناس بتقوى الله افضل رد
قال فلانه تقدس كلامي اي شي أقوله خلاص تاخذه وتصدقه

قلتله انت الحين جاي من الدوام شكلك مش مشتاق لنا وضحكت

كنت بقوله شكلك مشتاق لها وابنتها روح تحت عندها بس مسكت نفسي

رد قال ليش ماتبيني أتكلم عنها تبين تتحكمين حتى عن شو أتكلم مابتتحكمين فيني

وبدا يعصب رحت وتركته والله العظيم هالحديث حصل وبعده ما بدل لبس الدوام حتى

قلتله ماعرف شو فيك كأنك تدور على مشكلة
 

رهف 88

Well-known member
إنضم
15 يناير 2017
المشاركات
2,651
اهلا بعودتك حبيبتي..
والله فرحت لما شفت دخولك..
شوفي اختي.. هالفترة انت تتقهقرين وهذا ليس في صالحك..
اعلم انك اكثر واحدة تعرف كيف تسحر زوجك.. لذلك لن انصحك بشيئ فأنت ست العارفات..
لكن بقيت مسألة ( تحسسك ) .. صرتي حساسة اختي وهذا ما يعيدك للوراء ويأزم وضعك..
 

رهف 88

Well-known member
إنضم
15 يناير 2017
المشاركات
2,651
من رأيي ارى انه من الافضل ان تتبعي اسلوب الصمت مع زوجك.. ( هالفترة وكل وقت ) ..
شخصيا لما يضايقني الشمالي ولو بكلمة الجأ للصمت.. اكون طبيعية لكن صامتة وساحبة عليه ( لا ابادره بالكلام لكني اكون طبيعية ) ولما يحاول يتجاوز الموقف يكلمني وكان لا شي صار.. وانا اجيبه واحدثه وارد عليه بغموض.. بحيث ابتسم لكن كمن تريد إخفاء انزعاجها ..
اختي اذا صدر منه تصرف مزعج فاتبعي اسلوب الصمت هذا.. واذا شعرت بالغيرة فاتبعي نفس الاسلوب.. سترين الفرق من اول مرة..
موفقة.. واهلا بك بين اخواتك ..
 
أعلى