مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

ابني حبيبي ماذا اصابك من خطب ؟؟؟

إنضم
24 يناير 2009
المشاركات
128
اتابعك .. يا حبيبتي .. أسلوبك في السرد .. مشوق جداً ..
والضغوطات التي تعتري طريقك شاقة ومريرة .. استشعر معاناتك ..
وعجزك عن أتيان كل الامور حقها .. استعين بالله فهو خير معين ..
وفقك الله للسبيل الأمثل لرعاية ابنائك .. وحفظهم لك .. ورزقك برهم ..
وأشكرلك .. مشاركتنا أساليب وطرق رعاية ابنك .. ومتابعتة مشكلته ..
يسلمووووا يالغلا على مرورك

دمتي بخير
 
إنضم
24 يناير 2009
المشاركات
128






أحسست أن الأخصائية توجه كلامها نحوي
وانه لا يوجد في القاعة سواي

كل ما كنت أخاف منه واشعر به و أخشى من التعبير عنه ذكرته

كان في داخلي خوف مستمر على ابني وعلى ماذا سيكون حاله مستقبلاً ؟؟؟

خوفي هذا جعلني لا أهدأ ليلاً ولا نهاراً
لدرجة انه حين لا يتجاوب معي اشعر باليأس والإحباط
فانا أريده أن يصل إلى بر الأمان

حتما هذا تفكير أي أم وأب
فهم يشغلون بالهم بالتفكير بمستقبل أبنائهم
ويكدون ويتعبون طوال حياتهم من اجل راحة أبنائهم مستقبلاً
فما بال لو كان هذا الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة
حتما سيزيد القلق والتفكير ..

وقد يكون ذلك على حساب أنفسنا وأعصابنا وأسرتنا
وقد يدفعنا خوفنا وحرصنا على أبنائنا إلى عدم الثقة بأحد سوى بأنفسنا
ونصر على أن نقوم بكل شيء

لكن إلى متى ؟؟؟
إلى متى هذا الإصرار
اليوم غدا بعد غدا نحن معهم

ثم بعد ذلك ...

نعلم أن الأعمار بيد الله
لكن أبنائنا قد يحتاجون لرعاية طويلة

وإذا كان اليوم لدينا القدرة والنشاط فحتما سيأتي يوم تقل كفأتنا
وأكيد كلنا مررنا بذلك

نجد نفسنا في أوقات كثيرة في أوجه نشاطنا
ثم ينطفي هذا النشاط
ويصيبنا اليأس وخيبة الأمل

هذا الآن

فكيف سيكون حالنا بعد عشر عشرين سنه
إذاً لا بد أن نعمل حساب للمستقبل

صحيح أنّ المستقبل بيد الله
لكن الم يطالبنا الله سبحانه وتعالى أن نعمل لمستقبلنا
أن نجد ونعمل في الدنيا من اجل الحياة التي ستستقبلنا وهي الحياة الأخروية

فعلا جلست أفكر إذا أنا اليوم مع ابني وقادرة على رعايته والاهتمام به
فقد لا أكون معه غدا
وقد يضيع بدوني
وأنا لا أريد أن يضيع ابني

لا بد أن أشرك احد معي في العناية بابني
أسرتي اقرب الناس مني
زوجي وبناتي وحتى ابني لما لا اجعلهم يشاركوني بالاهتمام بأسامة

خصوصا ابني أريده أن يعتاد منذ صغره على الاهتمام بأخيه
حتى إذا ما كبر بإذن الله وغبت عن دنياي
تولى مهمة الاهتمام بأخيه ولم يستصعب الأمر
هذا غير ما ساجنيه من فائدة

فالضغوط التي أعاني منها حتما ستخف إذا تعاونت أسرتي معي
وهكذا خرجت من الدورة وقد تغيرت نظرتي
وعزمت أن أغير في خطتي



 
إنضم
24 يناير 2009
المشاركات
128


عزمت أن أغير في خطتي
اجتمعت ببناتي وابني وكان سؤالي مباشرا لهم
هل تريدون ان يتحسن اسامه ؟
بطبيعة الحال كانت اجابتهم مثل ما توقعت
اكيد ...
قلت لهم اذا ساعدوني
قالوا لا نعرف شيئا
قلت أنا اعمل لكم كل شي وانتم تتبادلون الدور بتعليمه لو نص ساعة باليوم كافيه
تحمسوا جميعا
أصبحت أجهز التمارين واضعها بالملف الشفاف
وتأتي إحدى بناتي وتأخذ الملف وتقوم بتدريبه وإذا شعرنا انه أتقنها غيرنا التمارين
حتى ابني
تبرع انه يعلم أخوه
كنت أطبع الصور ثلاث نسخ وأعطيها ابني ويجلس هو وأخوه وأخته الصغرى ويجلس يقوله هذه صورة كرسي مثلا يالله نلون الكرسي
كنت أشاهد سعادتهم فينشرح صدري لذلك
وكأني بذلك قد ضربت عصفورين بحجر
قربت أولادي من بعض
وخفيت الحمل عني
حتى أسامه شعرت انه فرح بإخوته وكأنه ملّ من تعليمي
وأصبح يسعد بإخوته أكثر
لا أنكر أنهم يتضايقون منه أحيانا حين يرفض التعلم ويتركونه
لكن لم أكن اضغط عليهم فهم ما زالوا صغار
ولا ارغب أن يملّوا وهم ببداية المشوار
حتى ابنتي التي تدرس بالطب بدأت تسال عن هذا المرض أكثر واستعين بها أحيانا بترجمة بعض الأشياء البسيطة
فانا لا أعي من اللغة الانجليزية سوى حروفها ...
طبعا كانت الأمور مستقرة
وأصبحت أكثر راحة من قبل
طبعا في تلك الوقت قمت بضبط اسامه تعلمت كيف اكون حازمه معه في اوقات وحنونه معه باوقات
طبعا لا تخافون حزمي كان مقرونا بالحب
كان اذا رغب باخذ شي ليس له اقول له هذا ليس لك
بطبيعة الحال كان يبكي ويصارخ
حتى ان اخوه احيانا يحن عليه
ويعطيه ما يريد
لكن كنت ارفض
حتى لا يترسخ بذهنه انه اذا بكى نال ما يريد
فقليل من البكاء حتما لن يضره
وبفترة بسيطه وبتعاون المركز معي تعلم ابني مفهوم الملكيه
وتعلم معنى الهدوء
بمساعدة معلمته
حتى انه بيوم كنت اصارخ على البنات بامر بعيد عن اسامه
واسامه كان ينظر لي
ثم فوجئت به يقول ما شاء الله لا قوة الا بالله
ماما هدوء
كان اول مرة ينطق بهذه الكلمة
وبقدر خجلي منه بقدر ما كانت سعادتي كبيرة
وتذكرت كلام الاخصائية
قالت صعب ان نعلم الطفل امر ولا نطبق هذا الامر بحياتنا
عرفت اننا باذن الله نسير على الطريق الصحيح
لا اقول ان معاناتنا انتهت ولكن خفت الى حد كبير
إلى أن وضعت باختيار صعب
يترتب عليه مصير ابني
وكان ذلك بعد أن أنهى أسامه الفصل الأول يعني قبل شهرين تقريبا
ودخلت بدوامة جديدة أقلقتني لفترة ..


 

ليلكيه

عضوة موقوف بطلب منها
إنضم
23 ديسمبر 2007
المشاركات
8,827
غاليتي القلب الحنون

بوركت من ام

هكذا هي الام الواعية ...الام المثقفة.... الام التي تعي دورها جيدا

وتدرك ان دور الام لايقتصر على تقديم الطعام واللباس والالعاب لطفلها ....بل يتجاااوز ذلك بكثيييير

دور الام هو.... ان تنشئ وتربي وتصنع انسااانا ....ناجحا واعيا ...صالحا... واثقا من نفسه ...مدركا ماله وماعليه...فاعلا في محيطه

اختي

لقد ذكرت ان ابنك الاخر ذو الثمانية اعوام هو البكر

ثم ذكرت ان ابنتك تدرس الطب

التبس علي الامر غاليتي

ارجو التوضيح

دمتي

ودامت كل ام على شاكلتك
 
إنضم
24 يناير 2009
المشاركات
128
غاليتي القلب الحنون

بوركت من ام

هكذا هي الام الواعية ...الام المثقفة.... الام التي تعي دورها جيدا

وتدرك ان دور الام لايقتصر على تقديم الطعام واللباس والالعاب لطفلها ....بل يتجاااوز ذلك بكثيييير

دور الام هو.... ان تنشئ وتربي وتصنع انسااانا ....ناجحا واعيا ...صالحا... واثقا من نفسه ...مدركا ماله وماعليه...فاعلا في محيطه

اختي

لقد ذكرت ان ابنك الاخر ذو الثمانية اعوام هو البكر

ثم ذكرت ان ابنتك تدرس الطب

التبس علي الامر غاليتي

ارجو التوضيح

دمتي

ودامت كل ام على شاكلتك


غاليتي واختي ليلكية

لا تعلمين كم اسعدتني عباراتك

واحيت بي الامل

غاليتي

انا كنت اقصد ان ابني هو البكر بالاولاد فانا عندي ولدان لكن عندي بنات اكبر منهم الكبرى مثل ما ذكرت تدرس بالطب

ثم منّ الله عليّ بابني البكر بعد ثلاث بنات ثم جاء بعده اسامه ابني الحبيب


لعل لموضوعي بقيه ساذكره قريبا

دمتي بخير يالغاليه
 
إنضم
24 يناير 2009
المشاركات
128




انتهى الفصل الدراسي الاول كان ذلك بشهر صفر ..
خلال هذه المدة تحسن ابني أسامه ما شاء الله لاقوة الا بالله بصوره ملحوظة ..
أصبح يفهم ما نقوله أحيانا يطبق وأحيانا لا
يستمتع حين نعلمه لان طريقتنا بالتعليم تعتمد بصوره كبيره على اللعب
بالذات حين يتعلم مع اخوانه ..


كان متعلق بصوره كبيره بالمركز
بالبداية كان يبكي أيام إجازة الأسبوع حين يستيقظ ويجد الشمس قد طلعت يأتي عندي ويقول ماما شمس ... ماما عمل ...
وأقول له اليوم إجازة كان يبكي قليلاً
ثم أصبح يربط جلوسه بالبيت بنا فإذا رآنا معه
وأبوه قد عاد عرف انها إجازة .


ثم حين بدا إجازته النصفية كنت أداوم انا وبناتي
كم تعذبنا تلك الأيام
فهو يصارخ لأنه يريد الخروج معاً
لدرجة أحيانا كنت أتعمد أن اجعله يسهر لينام وقت خروجنا


لم يخف صراخه إلا حين انتهى دوام أخوه فكان يقضي النهار معه يلعبان ويلونان ..


ثم عمدت لطريقة علمتني عليها معلمته بالمركز لتعليم ابني مفهوم الإجازة بأبسط صوره
كان لديّ صورة مبنى المركز
وأحضرت التقويم الخاص بالشهور ووضعت صورة المركز على اليوم الذي سيعود فيه ابني للمركز
مثلا كان اليوم الذي نحن فيه 20 صفر ويعود ابني للمركز 20 ربيع الأول
الصقت الصورة على الورقة الخاصة بتاريخ العودة
وكنت كل يوم ومع ابني اجعله يقطع ورقة اليوم ليشعر فعلا انه بإجازة وانه بقي كم ورقه للعودة للمركز
وكم كنت افرح حين أراه يصفق عندما اقطع ورقه وكأنه يسعد بقرب عودته للمركز
كل هذا شي جيد



ثم ذُكِر لي أن هناك مركز حكومي رائع يقومون بإجراء اختبارات فكرت أن اعرض ابني عليهم لأسمع رائهم ..



وبأول زيارة سألوني ...


هل قمتي بعمل اختبارات سمع ونطق وذكاء لابنك ؟؟؟
نفيت ذلك
فقالوا لي على أي أساس حكمتم أن ابنك به توحد
وكيف قُبِل بالمركز ...


والمفروض أن الطفل قبل دخوله للمركز يجرى عليه اختبارات ليحدد من خلاله البرنامج المناسب له ..


كلامهم لا شك فيه منطقي
أنا اعلم أن ابني يعاني من مشكله
وان فيه سمات من التوحد
ولذا لم أشك لحظة بكلام الأخصائية


لكن ...


هل يعقل أن يكون تدريبه طوال الأربع الأشهر السابقة عبثاً ؟؟؟
وانه لم يكن قائماً على أي أساس علمي ؟؟؟
وانه تضيع لوقت الطفل واستنزاف لأموال الأهل ؟؟؟


أشياء كثيرة أقلقتني ...


طبعا انتهى لقاءهم بان ابني ما شاء الله لا قوة إلا بالله إدراكه جيد .
وان فيه سمات توحد .
ولكن هذه السمات لا تعيق اندماجه وتحسن حالته بإذن الله .


ولكن المشكلة الأساسية التي يعاني منها هو عدم قدرته على الكلام لذا ينصح بتكثيف دروس التخاطب له ودمجه مع أطفال قادرين على الكلام
وأنهى الأخصائي كلامه بقوله ...
لكي يتقدم ابنك ادمجيه مع أطفال أصحاء .



وقد عرضوا عليّ المركز الحكومي أن يقبلونه لديهم لمدة ثلاث أيام بالأسبوع ولساعتين فقط يعطى دروس بالتخاطب فقط
وباقي الأيام يفضل وضعه بروضه ليندمج مع الأطفال الآخرين ...


في الوقت الذي كان مركز ابني قد ابلغني بان ابني ومن بداية الفصل الثاني سيكون دوامه كاملاً
وسيعطى له حصتان تخاطب فقط بالاسبوع (( كل حصة نصف ساعة فقط ))
مع برامج اخرى تطبق معه تشمل فنون وطبخ وكمبيوتر ورياضة غير البرامج الاساسية الخاصة به ..



هذه الأمور كلها جعلتني بحيرة فانا في خيار صعب
إما أن اترك المركز الخاص الذي تدرب فيه ابني وتعلق به
وإما أن اترك المركز الحكومي
وكان زوجي يميل للخيار الأول



لكن لاحظت أني عندما أرسلت ابني للمركز الحكومي مع أخي ليعرضونه على أخصائي
رفض ابني أن يتجاوب بل رفض أن يخرج من السيارة ببداية الأمر
وحين اجبر ظل يصارخ
كما أن آخي اخبرني أن المركز ممتاز من حيث الأخصائيين لكن تنقصه بعض الإمكانيات ..


جلست طوال فترة الإجازة أفكر كثيرا
خياري حتماً قد يؤثر على ابني
وأكثر ما أخشاه انتكاس حالته


استشرت المقربين لي وذوي الخبرة
منهم من قال اتركيه بالمركز الذي كان فيه فلخاص اقدر على التعامل معه
ومنهم من قال ادخليه الحكومي فعندهم الخبرة ولا يهدفون إلى الربح المادي كما هي العادة في بعض المراكز الخاصة ...


واستخرت كثير وسالت الله أن يقدر لابني الخير ..


وجلست أفكر هل صحيح المركز الخاص هدفه الربح المادي بغض النظر عن مصلحة الطفل ؟؟


فكرت كثيرا وفكرت ثم قررت




 

سنابل خير

New member
إنضم
5 فبراير 2008
المشاركات
1,636
فعلاً .. أمر محير ..
وقرار صعب ..
أنتظر .. ما الهمك الله به .. واتابعك ..
وادعوا الله ان يشفى أسامة وامثاله ..
ويعينك على تربية ابنائك .. وينولك برهم ..
آمين ..
 

غيرهم كلهم

New member
إنضم
24 يناير 2009
المشاركات
1,631
الله يشفيه يا رب ويعافيه لاسامة

وان شاء الله تتحسن حاله

ومعاهم حق المركز الحكومي كان المفروض

ينعمله اختبارات سمع ونطق فهي تحدد اشياء عديدة

طيب اعملتيهم من بعد ما حكولك

متابعتك
 
إنضم
24 يناير 2009
المشاركات
128




لا اعلم هل كان قراري صائبا أم لا ؟؟؟
رغم انه زوجي كان يعارضني
لكن حبي لابني كان له اثر في قراري ...


لقد كان قراري أن ابقي ابني بالمركز الأهلي حيث هو ..

لاحظت انه بظرف أربعة أشهر تعلم ابني أشياء كثيرة .

كما وتعلمت واستفدت من الأخصائية بعض الأمور جعلتني قادرة على تعليم ابني ...

هذا غير أن ابني متعلق جدا بالمركز ...

ربما يكون المركز الحكومي أفضل فانا لم أجربه ..
ولا أريد أن أضيع الوقت على ابني بالتجربة
كما لا أريد أن أضيع مكان ابني فانا بصعوبة وجدت مكان له بالمركز ..
خصوصا أنهم وافقوا أخيرا على أن يدرس دوام كامل ..
اعلم أن المراكز المختصة تكون غالية ...
لكن آلا يستحق أبناءنا أن ندفع لهم كل نفيس
فنحن نتعب في هذه الحياة لهم ومن اجلهم ...

فكرت ما دام ابني تحسن بالمركز وتعلق بمعلمته فمعنى ذلك انه جيد .
وبفضل الله لم اندم لهذه الحضه على قراري .

ولعلي أقص عليكم ما حصل معي يوم الثلاثاء
الماضي أي قبل ثلاث أيام
لقد قام المركز باستدعاء أخصائيين بأربع تخصصات ليتسنى لأمهات أطفال المركز استشارتهم بخصوص أبنائهم ...
كانت التخصصات تشمل ( التخاطب – والتغذية – والأسنان – والمخ والأعصاب )
تستطيع أي أم استشارتهم جميعا أو بعضهم ...
بالأول كنت مقررة اختيار التغذية والتخاطب فقط .
طبعا لان الخدمة كانت مجانية
لذا قررت أن اختارهم كلهم

وسأذكر لكم بالتفصيل ما حصل معي ...



 

امل حياتي4

New member
إنضم
19 مارس 2009
المشاركات
276
..........................................................
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
إنضم
24 يناير 2009
المشاركات
128

كانت بدايتي مع طبيبة التغذية
قلت لها لقد فكرت بإتباع حميه لابني نتيجة لاطلاعي على معلومات بالنت بان لها اثر في تخفيف أعراض التوحد
وبدأت بذلك ...
لكن منذ أول يوم لم استطيع إكماله
فقد أصر ابني على تناول الحليب والكورن ورفض أن يأكل سواه
قالت لي إن الجسم يفرز مادة المورفين التي تساعد على هضم مادتي الكازيين والجلوتين ولخلل في إفراز هذه المدة فانه لا يقوم بعمله جيدا في عملية الامتصاص مما يؤدي إلى تكدس المادتين في الامعاء فتصبح كمواد مخدره
ولذا نلجأ لإتباع حمية للتقليل من استهلاك الطفل لهاتين المادتين .
وسألتني هل قمتي بعمل تحاليل كاملة لطفلك
فأجبت بالنفي فقالت من الخطأ الكبير إتباع الحمية دون إجراء التحاليل للتأكد
وقلت لها بالنسبة لفرط الحركة على له علاقة بالغذاء
فقالت فرط الحركة له علاقة بتناول الطفل الحلويات والمواد الملونة فهذه أمور تسهم بزيادة حركة الطفل ومن ثم يعيق تركيزه
فيجب تقليل استعمال الحلويات والسكاكر عن الأطفال عموماً تدريجياً

ثم كانت زيارتي الثانية لطبيب التخاطب
كان سؤالي أن طفلي يستطيع ما شاء الله الآن أن ينطق جملة من كلمتين
ولكن عنده مشكلة بالمخارج فلا يستطيع ان ينطق بعض الحروف بصورة سليمة .
فذكر لي أن ابني بلا شك يعاني مشكلة بتأخر الكلام فهو لا يناسب عمره فلا بد أن يكون الآن قادر على تكوين جملة من أربع أو خمس كلمات ..
وقال لا تهتمي بمخارج الحروف وكونه ينطق الحرف بصورة سليمة
إنما يكون الاهتمام مرتكز على تزويد الطفل بأكبر حصيلة من الكلمات
وبعد ذلك ونتيجة للممارسة تاتي مرحلة تعديل مخارج الحروف ...
كما لا بد كذلك من الاهتمام بالأفعال وحسن صياغتها
يعني أقول له مثلا أنت تركب السيارة
أنا اركب السيارة
بابا يركب السيارة
وحين سمع ابني يشير على شي يخصه ويقول حق أسامه
قال هذا من أكثر المشاكل التي ينبغي علاجها
فالطفل لا بد من تعليمه على عدم ذكر اسمه عند التكلم عن نفسه بل لا بد فقط أن يقول هذا حقي
وهذه الأمور كلها يتقنها الطفل بالتدريب

ثم توجهت بعد ذلك إلى اختصاصي المخ والأعصاب
وابتدر الطبيب بالسلام ومد يده مصافحاً ابني وسأله عن اسمه فأجابه
قلت له قرأت أن بعض حالات التوحد قد ترتبط بالتخلف العقلي
وهناك تشابه كبير بين أعراض التوحد والتخلف العقلي حتى إن بينهما شعرة رقيقة ووو
فقال لي أنتي أمه ؟؟؟
قلت نعم
قالت أنتي وحدك اقدر على الإجابة على سؤالك
قلت أريد منك أن تتأكد لي كيف يمكن أن اعرف أن ابني فيه تخلف عقلي لا قدر الله أم لا ؟؟؟
قال أنت وحدك تقدرين التأكد
انظري إلى طفلك واسألي نفسك هذا السؤال
قلت له ولدي ما شاء الله
يتجاوب معي حين اعلمه
ويفهم معنى كلامي
صحيح انه يرفض الانصياع لأمري ويقوم بالجري على غير هدى ولا يعرف يفرق بين الأمور الخطرة وما سواها ...
فقال لي هذا جيد

ثم أعقب قائلاً .. بالله مثل هالأمور وتسالين هل ابني يعاني من تخلف عقلي أم لا ؟؟؟

قلت بان أكثر ما يخيفني ما اقرءاه أن هناك درجات للتخلف العقلي وان اخف درجاته يستطيع الطفل أن يتجاوب مع من حوله ويتعلم
فقال لي : ابنك بإذن الله لا يعاني من أي نوع من التخلف العقلي وما تشكين منه هي أعراض توحد لا أكثر
ثم سألته : من الذي يمكن له تحديد درجات التوحد ؟؟
وتحديد مستوى الذكاء ؟؟
فقال إن ذلك من اختصاص الطبيب النفسي
وأوصى بضرورة عرض ابني على طبيب نفسي حتى يستطيع تقييم حالة ولدي ..

ثم كان لقائي بطبيب الأسنان
كانت استشارتي له عن كيفية معاملة طبيب الأسنان لذوي الاحتياجات الخاصة ؟؟؟
خصوصاً أن أطفالنا يكونوا من الصعب التعامل معهم
فانا أعاني معاناة شديدة عند إعطاء طفلي أي نوع من العلاجات في حالة لو أصيب بارتفاع الحرارة فكيف يكون الحال بخلع ضرس له ؟؟؟
لكنه اكتف بان ذكر لي بأنهم قادرين على التعامل مع مثل حالة ابني بإذن الله ...
كانت هذه مجمل أسئلتي للاختصاصيين
طبعاً أسئلتي كانت تخص ابني
وحتما تختلف اراء كل اختصاصي عن الاخر
لكن لان اللقاء كان يحوي على معلومات عامة أحببت عرضه ..



الذي شد انتباهي في هذه الجولة
مدى تعاون الأخصائيين وسعة صدورهم حيثوا كانوا يتحملون كثرة أسئلتنا فهم مقدرين مدى قلقنا على حالة أبنائنا فجزاهم الله عنا خيراً
طبعا ابني بأول الوقت كان مزاجه معكر ويصارخ يريد الذهاب للبيت وحاولت العاملات بالمركز تهدئته لكن كان رافضاً لأي محاولة فلم يكن أمامي إلا ضمه لصدري حتى نام قليلاً وعندما جاء وقت دخولنا استيقظ وكأنه تذكر مكانه فاخذ ينادي أخوه ويشده من يده ويأخذه إلى فصله وحين دخله صدم انه لم يجد معلمته وأصحابه واخذ يقول
أين أبله .....
أين .... يقصد زميله بالغرفة
فحين قلت له إنهم بالبيت سكت

صراحة سعدت بالتقدم الذي أحرزه ابني فهو يعلم أين هو
حتى انه اخذ يرتب البطاقات المعلقة تحت اسمه
كما سعدت أكثر أن ابني أصبح يتقبلني ويرتاح لحظني وضمي له ..
فالحمد لله على كل حال .

طبعا مرت حالات كثيرة عليّ منها حالات فرح ومنها حالات حزن ..

لكن باليوم العالمي للتوحد مررت بالحالتين معاً
وهكذا ما ساقصه عليكم قريباً ...


 
إنضم
24 يناير 2009
المشاركات
128





جاءتنا دعوة من مركز ابني لحضور الاحتفال باليوم العالمي للتوحد والذي كان بأحد المراكز الترفيهية

الدعوة طبعا للعائلة جميعاً
لم تكن لدينا فكرة عن كيفية هذا الاحتفال .
ورغم ذلك قررت أن اخذ أبنائي الصغار
لم أتوقع أن ترغب بناتي الكبار في الذهاب معي ...
قلت ربما يرفضون ...
لكن فوجئت بأنهن يردن الذهاب ...

يقولون الدعوة عائليه ونريد أن نرى معلمات أسامه وأصدقائه ...

وذهبنا مبكرا ...
كان المكان منظما عبارة عن ورش تعليمية من بعد المغرب للعشاء
ومن بعد العشاء عبارة عن فقرة المسرح والمسابقات
بالإضافة إلى وجود فرقة إنشادية
بدأنا بالورش وكانت متنوعة قسم للتلوين والرسم
وقسم للطبخ
قسم للتلوين على الوجه وقسم للطباعة وقسم للأعمال الفنية وهكذا..


لا اعرف كيف اصف لكم الحال وقتها مهما تكلمت لا استطيع أن انقل مشاعري كاملة بذلك اليوم ...

بالأول كنت اطلب من أخوه ذو الثمان سنوات أن يلعب مع أسامه
لكن كان له اهتمام مخالف عن أخيه أسامه
فلم اضغط عليه قلت له افعل ما تريد سنهتم نحن بأسامة

لم أحب أن أُضيع فرحته خصوصا بوجود هذه الأمور الترفيهية التي تشد الانتباه ...

فبدأت بناتي بمساعدتي وأصبحوا يأخذون ابني ويجعلونه يشارك بالورش ويجلسون معه ويلونون إلى جانبه وكأنهم بعمره
كانوا يضحكون معاً ...

فرحت من قلبي وشكرت الله على أن رزقني الله ببنات كن خير عون لي ..

حتى معلماته كنا متواجدات ولم يقصروا معنا
فقد كان أسامه يتحرك كثيراً وكان يبتعد عنا أوقات
لكن كان الجميع متعاون معي
فكان اذا غاب عن اعيننا سارعت احدى معلماته باحضاره لنا ...

كان المكان جداً رااائع

وسعدنا كثير حتى فقرة الأناشيد والمسرح والمسابقات كانت رائعة ...

وكان المركز قد قام بتوزيع كوبونات العاب ووجبات طعام مجانية لاطفال المركز ...
وقد لعب ابني الكبير مع اسأمه بالألعاب وكنت الاحظ مدى فرحهم وسرورهم
كان كل هذا شي جميل ورائع فوق ما تتصورون ...


وممكن تسالون طيب ويش اللي ضايقني ؟؟؟

اللي ضايقني آمرين

أول شي وأصعب شي وسامحوني ربما يضايق البعض منكم ..
لقد كان من ضمن الحضور
شابين مصابين بالتوحد
كنت أتأملهم طوال الوقت لدرجة نسيت ابني أسامه
كان احدهما أفضل حالا من الآخر
كان يتصرف كطفل في العاشرة رغم انه تجاوز العشرين
وأما الآخر فكان لا يكف عن الجري والقفز رغم كبر سنه
جلست ابكي لحالهم ولحالي ...

بكيت لحالهم لأنهم حرموا من العيش كأي شباب بعمرهم
لم يتعلمون ولم يتزوجون وحرموا من أشياء كثيرة ...
لكن اعلم أن الله رحيم بهم
وسيجزيهم ويمتعهم متاعا لا يزول بإذن الله ...


وبكيت لحالي
لأني خفت على ولدي لا أريد أن يكون مصيره هكذا
أريده أن يتعلم ويختلط بمن هم بمثل سنه ويسافر ويتزوج وينجب أبناء ...
أريده شاباً سوياً
فانا ام اطمح ان يكون ابني من افضل الناس ...

آلا يحق لي ذلك ؟؟؟

جلست ابكي وسألني زوجي ما بك قلت لا أريد أن يكون ابني هكذا ..

قال الله رحيم بعبده مني ومنك
وربما هؤلاء أعلى مكانة منا عند الله

وربما أن ابننا سيكون بإذن الله سبب في دخولنا الجنة ..


الأمر الثاني الذي حدث وضايقني قليلاً
ونحن بالمركز الترفيهي

سألتني إحدى الحضور ما سبب هذا الاحتفال

قلت لها هذا احتفال باليوم العالمي للتوحد
قالت يعني أيه توحد ؟؟؟
قلت مرض يصيب بعض الأطفال قد يعيق تواصلهم
وأخذت اشرح لها معنى التوحد وانه بإذن الله قابل للتحسن
فقالت لي ... الله لا يبلانا

ولا تعلم أني أم لأحد هؤلاء الأطفال
قلت لها قد يكون الابتلاء علامة محبة العبد لنا
فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول " إن عظم الجزاء مع عظم البلاء، وإن الله إذا أحب قوماً ابتلاهم،فمن رضي فله الرضا، ومن سخط فله السخط"

فقد يكون ما وقع لنا علامة محبة الله لنا
قالت ليش عندك ولد مصاب ؟؟؟
قلت نعم
قالت اعذريني
قلت أنا لم أزعل حتى تعتذري
فأنت تصرفتي على طبيعتك

لكن حزنت لأنه للان مازال يوجد الكثير ممن يجهل هذا المرض
ربما كنا سنكون منهم لو لم يكن ابناءنا يعانون من هذا المرض


صراحة هذا الضيق تبعه سعادة وفرح داخلي ..
فقد فرحت من حالي لاني أصبحت أكثر قدرة على المواجهة وأصبحت فخورة بابني ولا اخجل منه ...

لدرجة أني اصبحت اطلب من السائق أحيانا أن يحضر ابني لمقر عملي في بعض الأيام وينتظرني حتى انتهي من عملي ونعود معاً للبيت
أصبح الجميع بالعمل يسألني من هذا ؟؟؟
وكنت أقول هذا ابني أسامة
وأنا فخورة به
فيقولون لي لما يذهب لمركز ....
(( يعرفون ذلك من الشعار على قميص الذي يلبسه ))
أقول لأنه يعاني من بعض سمات التوحد وسيعود طبيعياً بإذن الله
هكذا كان حالي قبل وبعد ...

فنحن قد نتقبل جرح الناس لنا ونحتسب ذلك عند الله وقد نتناساه من حينها ..

لكن أصعب الجراح حين تأتي من اقرب الناس لناااا ...

فهو وان كان لا يقصدها لكن أثرها لا يمحو من الذاكرة سريعاً ويظل مؤلماً لفترة ..
وهذا للأسف ما تعرضت له من اقرب شخص لي ....




 

miss classic

New member
إنضم
23 يناير 2009
المشاركات
106
ربي يكون بعونك .. ويبلغك في أسآمة ويشفيه يآآ رب

من جد .. نعم الأم إنت .. !

بشرينآ وش صآر عليه أحين ..؟!!
 

دلال

New member
إنضم
31 مارس 2007
المشاركات
9
خالة أم اسامة بارك الله فيك والله يحفظ اسامة واخوة واخواته

اخر رد لك في هذا الموضوع قبل سنة ونص تقريبا طمنيني دحين ايش صار على اسامة

يااارب يكون متحسن
 
إنضم
18 يناير 2011
المشاركات
195
غاليتى القلب الحنون لا تعرفين مدى حزنى عليك وعلى اسامه وكم اثر فى ذلك وخصوصا عندما فكرت ان هذا قد يحدث لى ولكن اهنئك على تداركك للموقف مع ابنك الحبيب او اسمحى لى ان اقول ابننا الحبيب وادعو الله ان يشفيه ويكون خير الشباب
لى عندك سؤال قلتى انه كان طبيعيا فى البدايه ويلعب مع اخوته وفجأه اخذ فى الابتعاد عنكم فما تفسير ذلك؟
كما اريد منك ان تقبلى اسامه وتحتضنيه وتقولى له كم احبك ولكن نيابه عنى فحقا كم احبه وادعو الله لك ان يبارك لكى فيه ويبارك فى اخوته ويبارك لكى فى نفسك وزوجك ويوسع من رزقكما امين

احبك فى الله :a200:
 
أعلى