مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

أفكار ...لأدارة سلوك الطلاب والطالبات

دونات666

ملكة
إنضم
7 ديسمبر 2006
المشاركات
2,107
حكمة التفكير مرتين

قد تتفوه في لحظة إرهاق وضيق بتعليق بسيط لم تفكّر في

نتيجته ,فتدمر كل ماكنت

تسعى لبنائه .زلة لسان قد تسبب لك الكثير من المتاعب ,إذ أنك لن تعدم وجود طالب

في الصف يستغل الموقف ويجعل الحبه قبه .وقد تتصعد المشكله

بتدخل بعض الطلاب


الذين لايحتاجون أصلاً إلى لمن يشجعهم على أشعال فتيل الفتنه .وعندما تحاول

أسترجاع أنتباههم إلى الدرس ستجد أنك تسبح عكس تيار من الفوضى.


عليك أن تتذكر أن الصف هو بيئه مشحونه وعليك أن تبقى متيقظا وذكياً .والحل إذاً هـــــــــــــــــــــو

أن تعتاد على التفكير بنتيجة ما ستقول قبل أن تقول ذلك فعلاً.

ومع أنه من البديهي أن نفعل ذلك ,ألا أنه لمن الغريب حقاًكم ينسى

المدرّسون أن يفعلوا

ذلك!
 

دونات666

ملكة
إنضم
7 ديسمبر 2006
المشاركات
2,107
عبارات سحريه

إليك فيما يلي بعض العبارات الممتازه التي أستعملتها مع الطلاب المشاكسين :

# حتى تجذب أنتباه الطلاب إليك أمسك شيئاًما وقل:
"هل يستطيع أحد أن يقول لي ماهذا ؟ "

# إذا أردت تحذير الطلاب من عقوبه ما فقل:
" حسناً أنا لا أرغب عادة في عمل ذلك ,ولكن لم تترك أمامي خيارا ً أخر."

# لتحث مزيدأً من الطلاب على رفع أيديهم لإجابه عن سؤالك قل:
"هيا !ماذا دهاكم ؟
فقط ثلاثة طلاب يعرفون الجواب ؟!
بتأكيد لا ؟ هيا أريد المزيد ."

# لتخفيف من حدة الضجيج العام قل :
"أخفضوا أصواتكم رجاءً . خمسه . أربعه , ثلاثه , أثنان , واحد !"

.................

وتابعوني في الفصل الثالث :

كيف تبقي الأمور في مسارها الصحيح داخل الصف
 

دونات666

ملكة
إنضم
7 ديسمبر 2006
المشاركات
2,107
الفصل الثالث :كيف تبقي الأمور في مسارها الصحيح داخل الصف!
... ... ... ...
أرفع من معنويات الطلاب


أذكر في بداية كل درس النقاط الأيجابيه للدرس السابق ..

فلقد وجدت أن ذكر بعض الأمثله عن تحسّن الطلاب ,وذلك في أثناء دخولهم إلى الصف يعزز حقاً ثقتهم بأنفسهم ..

كــــــــــــــــــــــــأن تقول مثلا :

# حامد على وصوله دائماً مبكراً.
# مهند على قلة حركته من مكانه .
# ماجد على أدائه المتقدم في إلقاء بحثه.

كما عليك أن تبرز مدى سعادتك بتقدمهم...

وإذا فعلت هذا باستمرار فسترفع من معنويات الطلاب , وتكوّن علاقه جيد’ معهم..كما أن ذلك يشعرهم بأنك تسعى وراء أي تقدم يحرزونه مهما كان ضئيلاً .
 
التعديل الأخير:

دونات666

ملكة
إنضم
7 ديسمبر 2006
المشاركات
2,107
كيف تجعل بداية الدرس رائعه؟؟



قد يكون من الصعب أن تبدأ الدرس .فغالبا ما يبدو الجميع غير مهتمين على الأطلاق بأي شئ نقدمه لهم .فكيف يمكنك إذن توقظ الرغبه فيهم للبدأ بالدرس؟
ثمة طريقه ممتازه لتفعيل ذلك .وهي أن تذكرهم بالأشياء الجيدة التي قاموا بها في الدرس السابق.
بشكل أدق أخترْ أسماء الطلاب الذين كان أدائهم مميزا في الدرس السابق (حاول ألا تختار الطلاب أنفسهم في كل مره)
وشجعهم على أن يقدموا الأفضل في الدرس الحالي .
قل مثلا :
#خالد أحسنت في واجب الكتابه في الدرس الماضي .وأنا متأكد أنك ستقوم بعمل أفضل اليوم.
#محمد ! أستطعت أن تفهم النقطه "س" في الدرس الماضي .ولنرّ كيف تستطيع أن تربط بينهما وبين ما سنأخذه اليوم.
والرائع في هذه الطريقه هو أنها تساهم في نجاح الدرس.
فكم من المدرسين يبدأ درسه بتأوه بل لقد رأيت من المدرسين من يبدأ درسه بكتابة الطلاب المعاقبين على السبوره ,وهذا خطأ كبير!
إلا أن هذه الطريقه تعينك على تنمية شعور قوي بالنجاح.ولكنهما تعتمد على الدرس السابق فإنهما تمنح الجميع شعور بالثقه بأنفسهم يستطيعون على الأقل أن يحققوا من الإنجاز مثل الذي حققوه في الدرس السابق .
وغني عن الذكر أنك أن أردت تحقق أفضل النتائج فعليك ألا تنسى تدوين ملحوظات عما يجري في كل درس .وأن تحدد الطلاب الذين كان أداؤهم متميزاً.
وما إن يستلموا منك هذه الرسالة المحفزه حتى يصبح بإمكانك أن تبدأ درسك مباشره.
...............


إستعمال بطاقات توضيحيه كبيرة


ثمة طريقة رائعه لتستقطب إهتمام الطلاب مباشرة في بداية الدرس مما يقلل من فرص إساءة السلوك . وذلك بأن يكون لديك مجموعه من بطاقات العرض الجاهزه,وقد كتبت عليها إجابات لا تتعدى الكلمه أو الكلمتين عن أسئله بسيطه تطرحها عليهم شفهياً .
مثلاً : ماهي عاصمة فرنسا ؟
ويستحسن أن تستعمل بطاقات بقياس ورق التصوير وأن تكون الإجابه مكتوبه بخط كبير واضح,بل إن الفكره تصبح أجمل إذا أستعملت بطاقات ذات ألوان براقه متنوعه .

وزّع بطاقات الإجابه على الطلاب في أثناء دخولهم الصف ,وابدأ بعد ذلك بطرح الأسئله إليهم,وهم بدورهم يجيبون برفع البطاقه التى كتبت عليها الجواب لصحيح ..
وبالعودة إلى المثال السابق يتوجب على الطالب الذي يحمل بطاقة "باريس " أن يرفع البطاقه عالياً للإجابة عن السؤال الذي ذكر سابقاً .
وغني عن الذكر أن تعدل الأسئلة بحيث تتناسب مع موضوع الدرس.

ومن محاسن هذة الطريقه أنها:

# تثير دافعية الطلاب للتعليم .وتستقطب تركيزهم عليك في بداية الدرس.
# إشغالهم بشيء محسوس يثير أهتمامهم .
# تبدو سهله بالنسبه إليهم ؛ إذ إنها لاتتطلب الكتابة .
# تعطيهم الفرصه للإجابه دونما الحاجه إلى الكلام.
.............


 
التعديل الأخير:

الالماسه6

New member
إنضم
6 أكتوبر 2008
المشاركات
11
مشكوره اختي على الجهد المبذول في الموضوع الاكثر من رائع
افكار ممتازه لادارة الصف
تابعي اختي لنستفيد ونفيد من حولنا
 

دونات666

ملكة
إنضم
7 ديسمبر 2006
المشاركات
2,107
مرحبا بك عزيزتي الألماسه ويسعدني مرورك
وأتمنى من كل قلبي الفائده لكل قارئه
 

دونات666

ملكة
إنضم
7 ديسمبر 2006
المشاركات
2,107
كيفية إعطاء الواجبات وجمعها

مع أن توزيع الأوراق والدفاتر يبدو عملا بسيطا ً ألا أنه قد يسبب الفوضى فى الصف .ولكي تتجنب ذلك ماعليك إلا أن تضع نظاما ًمُعدًّا بعناية .

لاتقم بتوزيع الأوراق أو الدفاتر بنفسك على الطلاب ,بحيث تدير ظهرك للطلاب مما يفسح المجال للمشكلات بالظهور من خلفك . وبدلا من ذلك اخترْ مجموعه من الطلاب , ودون أسمائهم على مخطط الجلوس . بحيث يعمل كل واحد من هؤلاء الطلاب على متابعة أعمالا المجموعه (الرتل )الذي يشرف عليه .وماعليك أنت ألا أن تقف في مقدمة الصف وتعطي الأوامر.وتبدو العمليه أشبه بتوجيه نظام السير.

# تأكد من أن كل واحد من الطلاب المساعدين يختص بمجموعه أو رتل معين .

# أحرص على أن يضع جميع الطلاب الأقلام من أيديهم ,ويصغو إليك جيدا قبل ان تجمع الأعمال.

# تأكد من أن لديك الوقت الكافي لفعل ذلك قبل أن يرنِّ الجرس ,فيستعجل الطلاب للخروج مما يسبب الفوضى.

أشرح لهم جيداً ما ذا تريد بالضبط قبل أن تجمع أعمالهم ,كأن تقول مثلاً:

"من فضلكم أغلقوا كتب التدريبات ,وضعوا الورقه الزرقاء بجانبة .أما الورقة الخضراء فهي واجب في البيت "

ثم وجه الكلام إلى الطلاب المساعدين قائلاً :

"أصغوا إلى جيداً .فليجمع كل واحد منكم كتب التدريبات من رتله , وكذلك الأوراق الزرقاء ,ويضعها على طاولته بشكل مرتب .
حسناً أبدؤوا بالجمع "

إذا التزمت بهذا النظام سيعتاد الطلا على ذلك ,وستوفر على نفسك الكثير من الوقت والمتاعب.
 
التعديل الأخير:

دونات666

ملكة
إنضم
7 ديسمبر 2006
المشاركات
2,107
الثلاثه السحريه

بدلاً من أن تجعل الصف كله يقوم بالتدريب أو النشاط نفسه حاول أن تمنحهم الخيار من بين ثلاثة واجبات تعرضها بوضوح على السبوره , أعطهم بعض الوقت كي يقرروا , ثم أطلب منهم أن يكتب كل واحد منهم خياره على كتابه . وبعد أن يبدؤوا بحل الواجب يمكنك أن تمربينهم لترى ماذا أختار كل واحد منهم .

(يقول المؤلف )
وجدت من خلال خبرتي أن هناك شيئا ما يجعل العمل محببا إلى الطلاب عندما تمنحهم حق الخيار للواجبات والأنشطه .ولعل ذلك لشعورهم بالأستقلاليه ...
ولكن أنتبه ألا تقدم لهم أكثر من ثلاث خيارات ؛لأن ذلك قد يؤدي إلى حاله من التشتت والفوضى,وينتهي الأمر بعدم أداء أي واجب .


ولتجعل الفكره أكثر تنظيماً يمكنك أن تضع أمام الطلاب ثلاث رزم من أوراق العمل بحيث تكون مختلفه الألوان. وتكتب على السبوره مثلاً :

1=ورقه زرقاء .2=ورقه بيضاء . 3=ورقه حمراء .


 
التعديل الأخير:

دونات666

ملكة
إنضم
7 ديسمبر 2006
المشاركات
2,107
استخدام الوسائل السمعيه

سجّل مقطعاً من نص القراءة على شريط مدته خمس دقائق , وفي الوقت ذاته حضر نسخه مكتوبه للنص , ووزّعها على الطلاب . وأطلب منهم أن يتابعوا القراءة ,وهم يستمعون إلى الشريط .

مثل هذا التغيير فّي أن يستمع الطلاب إلى شريط مسجل بدلاً من سماعك مباشرة يثير أهتمام الطلاب بالفعل . كما أنه يعطيك الفرصه لمراقبة الطلاب وتوجيههم بإشارات صامته ليستمروا في الإصغاء ,بدلاً من أن يكون تركيزهم موجهاً إلى قراءة النص .

وإذا كان لديك وسيله مرئيه تدعم النص المسموع فسيكون من السهل عليك أن ترفعها عالياً بحيث يتسنّى لطلاب رؤيتها مما يزيد من أهتمامهم .

وبما أن الطلاب يحبون المواد السريعهأ والمرئيه أيضا ً فبإمكانك إذا وجدة شيئاً ما يناسب الدرس أن تسمعهم إياه في نهاية الدرس .

إن درساً كهذا سيجد مكانه الثابت في ذاكرة الطلاب .

*********



 
التعديل الأخير:

دونات666

ملكة
إنضم
7 ديسمبر 2006
المشاركات
2,107
الدرس المستقل بذاته

يرغب كثير من المدرسين بالبدء بدرس جديد إذا وجدوا أنهم قد أنتهوا من الدرس وما يزال لديهم بعض الوقت في الحصه ...

لكن هذا قد يسبب بعض المشكلات :
أن تكون الوسائل اللازمه للدرس الجديد غير متوفره .

أو بعض الطلاب مايزال يكمل كتابة تمرين أو واجب ...لذا من الصعب أن تبدأ بدرس جديد لا سيما وأن الطلاب قد أستنفدوا ما عندهم من دافعيه.

وبالمقابل ستفقد حسّ الترابط والمتابعه إذا أعطيت في كل حصه درساً جديداً مختلفاً..

والحل هو :
أن تجعل كل درس مستقل بذاته لتجعل جميع الطلاب يبدؤون العمل معاً في الوقت نفسه على أن تُضَمّن كل درس بعض التمارين التى تربط بين الدرس الحالي والدرس السابق . . .

وقد يمر معك في أثناء الدرس بعض الفقرات التي يمكن ربطهاى بدروس سابقه فتعرّج عليها باختصار ..

وبهذا تضرب عصفورين بحجر واحد :
تحل مشكلة الطلاب الذين فاتهم حضور الدرس السابق ..
وتعطي فرصه للطلاب المتحمسين بأن يرجعوا لدروسهم السابقه فيكملوا ما هو ناقص .

مميزات هذه الفكره أنك حصلت على ميزات الترابط من جهه , والدرس المنظم من جهة أخرى.
************

 
التعديل الأخير:

ريانيه قطر

New member
إنضم
11 أبريل 2008
المشاركات
586
اشكرك اخت دونات 666 على هذا الموضوع المميز فعلا كان عندي اليوم دورة عن الادارة الصفية وكيفية جذب الطلاب لها تقريبا كل الكلام اللي ذكرتيه قيل لنا اليوم وزيادة عليه ان المدرسة يجب ان لاتغضب فهؤلاء الطلاب يجدون المدرسة بيتهم الثاني لان بعض الطلاب لديه مشاكل في بيته مثل ان الام ولاب منفصلين او الضرب الدائم للام من قبل الاب وغيرها فيجب ان يلقى الحنان عندها ويجب ان تعد التهيئة المناسبة للدرس وان تكون مشوقة تهدف للطلاب ان تبسطلهم المعلومة وان تكون معها اقلام رصاص بكميات تعطيها للطلاب ثم تسترجعها منهم بعد انتهاء الكتابة واسمحلي كانت الدورة طويييييلة ومملة في نفس الوقت بس كانت في نفس المدرسة
 

دونات666

ملكة
إنضم
7 ديسمبر 2006
المشاركات
2,107
مرحبا عزيزتي ريانية قطر ويا هلا فيك ...

نعم لأن الموضوع مهم اهتميت بالموضوع ..

ولأن الكتاب يحتوي تجربة مدرس له خبره طويله أهتميت أن أكتب تجربته ..

خاصه أني لاحظت ردود تحمل تسائلات عن كيفية التعامل مع الطلاب وخاصه إذا كانوا مشاكسين بعض الشئ!

ولأن الطالب في الغالب لايعي مصلحته فهو إذا لم يحب المدرس لم يحب مادته ..

وبصراحه من ذكرياتي في الفصول عرفت لماذا بعض المدرسات تشدنا لمادتها لدرجه أننا نكون نشيطين ومتفاعلين معها ...ولو دخلت معلمه ماده آخرى لم تصدق أننا نفس الفصل الذي تدرسه ,لأننا كنا نتعبها فهي لا تستطيع توصيل المعلومه + أن حصتها رتيبه جداً طوال العام ..برغم أنها تجتهد لكن تعرف كيف تكسبنا كطالبات !

فهذا ماجعلني أهتم بكتابة الموضوع حتى لو أخذ مني وقت ..

والله ينفع الجميع بما سأكتب ...

وشكرا لك مره أخرى ...

ونوري موضوعي بأرائك ومحاضراتك وخبراتك ...فهناك من هي جديده في عالم التدريس وأي معلومه بسيطه تنفعها ..

تحياتي لك ولكل قارئه
 

دونات666

ملكة
إنضم
7 ديسمبر 2006
المشاركات
2,107
أنشطة التجسير

أنشطة التجسير :
غالباً ما يسبب الانتقال من نشاط إلى آخر في الدرس بعض المشكلات ,فبعض الطلاب يريدون أن يستمروا فيما كانوا يفعلونه,فيشعر المدّرس برغبه قويه في ترك الطلاب ينساقون وراء النشاط الحالي بما أن الوضع سيكون أسهل عليه.

إلا أن هناك طريقه جيده للإنتقال من نشاط إلى آخر وذلك بستخدام نشاط "مجسّر" يختم الجزئيه الأخيره من النشاط السابق ,ويرفع من مستوى الحافز التعليمي ,ويمهد الطريق للبدء بالفقرة التاليه من الدرس.

أطلب من الطلاب أن يخرج إليك أحد المتطوعين ويذكر أمام الصف ثلاث أفكار رئيسيه عن الموضوع الذي كانوا يتعلمونه لتوهم . .
والحقيقه هي أن قيام شخص جديد غيرك أمام الصف (وهو الطالب الذي دعوته)يسترعي أهتمام الطلاب ..فإذا تلعثم الطالب ولم يستطع أن يكمل فاطلب من من أحد الطلاب ان يساعده , أو أعرض عليه ان تساعده بنفسك .

استعمل هذه الطريقه لتختم العمل الذي تم إنجازه ,ومن ثَمّ قدّم الفقرة الجديدة.
**********
 
التعديل الأخير:

دونات666

ملكة
إنضم
7 ديسمبر 2006
المشاركات
2,107
كيف تغير الأنشطه؟

من الأمور الأساسيه أن تتعلم بعض الأساليب التي تعين على الأنتقال من نشاط لآخر بسهولة.
والربط مع الفكره السابقه (أنشطة التجسير) إليك بعض الأفكار :




يعتاد الطلاب على إشاره واضحه و روتين متكرر. مثلاً أطلب منهم أن يتوقفوا عن الكتابه ثم أنتظر , أعد الطلب إذا لزم الأمر حتى يتوقفوا. . .

الأن يمكنك أن تعطي التعليمات تذكر أن تجعل تعليماتك واضحه ومباشره ..ويفضل أن يكون لديك وسيله بصريه تشير إليها لتأكيد طلبك, كررْ تعليماتك بوضوح وأستخدم عبارات محفزه مثلاً :


"حسنا فلنتقل إلى الفقره الجديده .توقفوا وإلا سينتهي الوقت " !

ستجد أنه مادامت الأشياء التي يحتاجها الطلاب مرتبه ومنظمه تنظيما ً جيداً ....وأن الوسيله البصريه بارزه أمامهم ....مع وجود روتين واضح قوي فإن الطلاب سيعتادون على الأنتقال من نشاط لآخر بسهوله . . .


وهذا سيزيد من مستوى الكفاءة و يخفف الضغط.
**********
 
التعديل الأخير:

دونات666

ملكة
إنضم
7 ديسمبر 2006
المشاركات
2,107
الإستراحه الرائعة

من الجيد أحياناً أن تعطي الصف استراحة .
فإذا ما أعطيتهم استراحه بين فينه والأخرى وبتوقيت مناسب فإن ذلك سيكون رائعاً.ولكن لاتكثرْ منها حتى لا ينتظروها منك في كل حصة.

فإذا قام الطلاب بأداء عملهم أداءً جيداً فقل لهم :
"أحسنتم اليوم!" وأعطهم ثلاث دقائق ليتحدثوا بهدوء فيما بينهم ...بينما تقوم أنت بالإعداد للفقره التالية من الدرس .وحالما ينتهي الوقت أعطهم إشارة واضحة بأن قد حان الوقت للعودة إلى الدرس ..

وسيقدّر الطلاب محاولتك لمساعدتهم ,وسيتعاونون معك .وليكن هناك شرطان للأستراحه :

# أن لايزيد الضجيج عن الحد المعقول .

# أن ينتبه الطلاب إليك عندما تبدأ بالفقرة التالية.

*********
 
التعديل الأخير:

دونات666

ملكة
إنضم
7 ديسمبر 2006
المشاركات
2,107
التأني في أعطاء الدرس

من مشكلات المدرسين الشائعه سرعة إعطائهم للدرس .فمن الطبيعي أمام ثلاثين إنساناً يطالب كل واحد منهم باهتمام خاص به أن تجد نفسك تعمل بخطى سريعه ٍلتلبي حاجاتهم جميعاً ..
تذكر أن مايطلب منك إنجازه في وقت محدد أثناء الدرس يفوق قدرتك على تلبية جميع الحاجات ,وإذا أسرعت


فإن هناك أشياء سلبيه ستحدث :

*سترهق نفسك قبل كل شئ .

* سينخفض مستوى الجوده في موقفك التعليمي بسبب سرعتك في إعطاء الدرس.

ولتجنب ذلك حاول أن .....

*تعتاد على أن تسأل نفسك بين الحين والأخر إذا ماكنت تسرع في إعطائك الدرس أم لا.

*تقوم بعمل واحد في كل مره وبسرعه موزونه.

*ترفض أي مقاطعه عندما تكون منشغلاً بمساعدة فرديه لأحد الطلاب.

* تذكر الطلاب بأنك تحاول أن تساعدهم جميعاً,ولكنك لا تستطيع القيام بعدة أعمال في وقت واحد.

وفي النهايه ستجد أنه مايزال لديك بعض القوه ..وسيتعلم الطلاب منك حقاً.

 
التعديل الأخير:

دونات666

ملكة
إنضم
7 ديسمبر 2006
المشاركات
2,107
التعزيز المرئي

من الأفكار الجيدة لتعزيز هدف سلوكي في الصف هو أن تقوم بتعليق لوحات توضيحيه على جدران الصف .
وهذه اللوحات تؤكد أقوالك عندما تذكّر أحد الطلاب بقاعدة سلوكية أساسية . . .

فمثلاً إذا كان أحد الطلاب ينادي بصوت عال ويتكلم دون استئذان فذكره بقاعدة :

"رفع اليد قبل التكلم "
مشيرا إلى اللوحة التى توضح ذلك.

فهذه الطريقه توصل فكرتك إلى الطلاب بشكل فعّال .





********



ورأيي :
لو كانت اللوحات من عمل الطلاب والطالبات اعتقد سيكون لها تأثير أكبر !!
 
التعديل الأخير:

حديث المطر

New member
إنضم
1 أكتوبر 2008
المشاركات
54
راااااااااااااااائع ماتخطه اناملك .....

انا سعيده لوجودي بينكن ................

شــــــــــــــــكرآ ,,,,,,,,,,,,,
 

دونات666

ملكة
إنضم
7 ديسمبر 2006
المشاركات
2,107
حديث المطر

سماء المحبه

اسعدني مروركن العطر

واهلا بكن

ونتابع
 
أعلى