مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

هلمي أخيه لنجتمع على الله ونفترق عليه ...

نقيه

New member
إنضم
26 نوفمبر 2010
المشاركات
1,057
مشاركة الغاليه نوسه في قراة كتاب مدارج السالكين
ام انس5
ملكة نشيطة






السلا م عليكم ورحمة الله






سبحانك ربنا ماعرفناك حق المعرفة
وماعبدناك حق عبادك ومااشكرناك حق شكرك
تطاع فتشكر وتعصى فتغفر
والله لو عرفنا الله حق معرفته
وتوكلنا عليه حق التوكل
وسلمنا مورنا كلها لله
لهدانا الى صرطه المستقيم
الصراط الموصل الى الجنه صراط السعاده الابديه
والله لو عرفنا الله حق المعرفه لا متلأت قلوبنا بحبه
وتقبلنا مايقدر لنا لاننا ايقنا انه لن يقدر الا مايصلح لنا
في ديننا ودنيانا ولو ظهر عكس ذلك
احبتي صراط الله يتمثل في عبادة الله وحده
وهي الميزان الذي يعرف به الطريق المستقيم من السبل المتفرقه
فالواجب علينا ان نجاهد انفسنا للثبات على صراط الله المستقيم
والحذر من الانحرافات في الشهوات والشيهات
نسأل الله الثبات على دينه
فقد كان نبيه صلى الله عليه وسلم
يدعو (اللهم يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك )
وهو من هو ؟
ونحن من نحن؟؟
ولاحول لولاقوة الا بالله



 

الناصحه الامينه

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
8 يونيو 2010
المشاركات
4,669
أختي الزوجه 00كلنا نخطيء وندرك خطأنا نصيب
تاره ونخطيء تاره فالحياه لابد لها صبر لكسب الاجر
لتحاولي ان تعيشي حياة هادئه وسعيده قدر المستطاع
خواتي إمتلأت الأقسام بالشكوى والتذمر
من الرجل والحياه معه
ولأنني أتمنى الحياة الأسريه السعيده للجميع
لكن شيء بسيط من تجاربي في الحياااااه000
_____________________________________________________________________\
((علمتني الحياة أنني مهما شكيت أوبكيت --لن يسكن ألمي--بل يزداد))
((علمتني الحياة أن كل من حولي يريدإبتسامتي سواء محب أوغيره
فمن يحبني--يريدأن يشعربسعادتي--ومن غيرذلك لايهمه نوع إبتسامتي المهم أنني أبتسم))
((علمتني الحياة أن أبكي بصمت--فشدة الألم تصنع المعجزات
أوتؤدي للهلاك))
{{من كتابتي ومذكراتي الشخصيه--زوجي خبلني}}
****** ******* ****** ****** *****



ماهوالسرالذي لايجب أن تقوليه لزوجك؟؟؟ أوبالأصح الكلمه التي لاتقوليها له؟؟؟

أنك تعبت --نعم تعبت --سواءً
تعبت من طلباتك--
تعبت من عيالك--
تعبت من الشغل--
تعبت من الحمل--
تعبت من أهلك--أمك--أختك--
تعبت من بخلك--
تعبت من صمتك--
تعبت من خيانتك--جحودك؟؟؟؟؟؟
وأي نوع من التعب--
السؤال لديك سيكون لماذا؟؟؟
أجيب حبيبتي عليك بسهوله الرجل يريدك دائما بقوتك
وبنشاطك وحيويتك لا تحسيسيه إنك كبرت وتعبت وهذا
إلي أتربينا عليه من زمان لكن دمرتنا وسائل الإعلام وهذا
مثل قديم وباللهجه العاميه علمونا جداتنا وأمهاتنا عليه
((أهلك يبغوك غنيه---تشيلي نفسك)) ليه؟؟ماتثقلي عليهم بشيء
((جيرانك يبغوك سخيه---يعني كريمه)) ليه؟؟ماتبخلي عليهم بشيء
((زوجك يبغاك عفيه---يعني بعافيتك)) ليه؟؟ماتقصري عليه بشيء
(((كيف تنجحي في المحافظة علي سعادتك الزوجيه؟؟؟؟)))

((السعادة ليست بالقصور---ومساحة الدور---السعادة شعور
منبعث من الداخل ويمكن صناعته---بالصبر--وسعة الصدر))
{{من كتابات زوجي خبلني}}
****************************** **********
هل تعرفين ان السبب وراء شعورك بفتور حياتك وزوجك ؟؟
هو ان نظرتك تجاه زوجك تغيرت عن أول مرة وهولايعرف ماتمربه المرأه من مراحل نفسيه بعد الحمل وقبل الحيض ووقت النفاس وغالباتبدأ المرأة بعد فترة تصل الي عشرة سنين في النظر الي زوجها علي أنة شخص عادي ليس بة مميزات كبيرة
خاصة اذا كانت الزوجة على مستوي ثقافي عادي
----------------------------------------------------
وهل تدرين ان الفتور العاطفي هو الوحش الذي يتسلل تدريجيا ليفترس كلا من الزوجين؟؟؟
أخيتي---لك مايلي أقرأئي بقلبك وعقلك معاً
1-تجنبي البكاء بكثرة والحسرة علي ما فات من ايام احببتيها
2-انتظري القادم اياااااام ستعشقيها
3-حاولي تكوني مرنة في حياتك وتكيفي علي ظروف حياتك
دون سخط او تبرم(مع الاحتفاظ بحقك)
4-تقبلي زوجك علي انة بشر لابد ان يخطئ مثلك تماما
5-دربي نفسك علي مقاومة الازمات النفسية والمادية
6-لا تتعودي الانسحاب فان انسحبتي مرة ستنسحبين الف مرة
7-الرجل يعشق ويهيم بالمراءة القوية الساحرة الجذابة
8-لا تغفلي نواحي التقرب من زوجك لإثارتة جنسيا واحيئ الجاذبية فيكي بدلا من ان تتحسري علي فقدانها او تقولي انك تعبتي من حملك أوولادتك أوتربية اطفال
احذري هذي الكلمات
هي مبادرة منك تقدميها له علي طبق من ذهب بقولك هذا ؟؟؟؟وتفهمية انك
عاااااجزه عنه وعن خدمته

9-معظم الزوجات يرددن شكوي واحدة
الحب قد تبخر

فلتعلمي أخيتي ///
ان زوجك هو الانسان الوحيد الذي يستطيع ان يحزنك وهو ايضا الانسان الوحيد الذي يستطيع ان يدخل السعادة لقلبك
10-إعلمي أي علاقة زوجية قد تتعرض لتقلبات فهي
(ملح الحياة الزوجيه)
فالزوجة المثقلة بطلبات البيت والابناء والتي لا تنتهي من التشتت والأعمال تشعردائما بأن زوجها لا يشعر بها(رغم أنهاالسبب)
وبذلك يكون من السهل جدا ان تنفجر بثورة عارمة تلحق الضرر بزوجها وحياتها
فهو أيضا يعاني مثلك من ضغوط عمل وازمات مالية
11- وأعلمي أخيتي ان الزوجة الواثقة من نفسها هي التي تستطيع ان تغير من صفات زوجها التي لا تريدها (كوني انتي هي)
وقت ماتريد وكيف مايريد هو؟؟؟دون شكوى
12-وأخيرا وصيتي لك من كل قلبي إبتسمي ولاتجعلي وجهك عابسا لتأسري قلب زوجك
وقلوب من حولك فالإبتسامه سرالوسامه


هذه الصورة تم تحجيمها. اضغط على الشريط لمعاينة الصورة بالحجم الكامل. ابعاد الصورة الاصلية 584x382 و بحجم 287KB.
اضغطي هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الأصلي

والزوجة العاقلة تدرك ان اي حياة زوجية لن تتسم طوال السنين بسعادة مطلقةما لم تمر بالازمات الواردة في حياتنا وتردد





تقبلوا تحيات أختكم ((زوجي خبلني))

ولاتنسوني من الدعاء بارك الله فيكم
 

الناصحه الامينه

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
8 يونيو 2010
المشاركات
4,669


من روائع البيان في قوله تعالى
(( و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان ))

ذكر علماء اللغة و البيان عنها اللطائف التالية :

1- أنها الآية الوحيدة التي انفردت عن بقية الآيات التي تتناول سؤال الناس للنبي الكريم صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، حيث إن البقية أتت بصيغة ((يسألونك)) مثل ((يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه قل .. يسألونك عن الخمر و الميسر قل ...، يسألونك عن الأنفال قل ... ، و يسألونك عن اليتامى قل ... ، يسألونك ماذا أحل لهم قل ... ، و يسألونك ماذا ينفقون قل ... ، يسألونك عن الساعة أيان مرساها قل ... ، و يسألونك عن الروح قل ... ، و يسألونك عن الجبال فقل ... )) إلأ هذه الآية ! فمن عظمة الله - جل في علاه - أنه سبق المؤمنين بالسؤال و هم لم يسألوا بعد! و كأنه سؤال افتراضي ، فإن الله هو الذي وضع السؤال و بادر بالإجابة من قبل أن يُسأل حباً منه بالدعاء و بسرعة الإجابة ! فانظر إلى واسع رحمته!

2- على غرار (( و يسألونك عن الجبال فقل ينسفها ربي نسفا )) كان القياس أن يقال (و إذا سألك عبادي عني فقل ربي قريب يجيب دعوة الداع ) لكنه تبارك و تعالى تكفل بالإجابة بنفسه وقال (( فإني قريب أجيب دعوة الداع )) فابتدأ جوابه بأنه قريب للدلالة على عدم حاجته للوسطاء و الأولياء أولاً ، وللدلالة على حفاوته بالدعاء و بالسائلين ثانياً. فلم يتحدث بضمير الغائب عن ذاته فلم يقل ((يجيب دعوة الداع)) لأنه يدل على البعد و العلو ، بل نسبها لنفسه للدلالة على دنوه و قربه من السائلين !

3- أنه تعالى لم يعلق الإجابة بالمشيئة كأن يقول (أجيبه إن شئت) ، بل قطع و أكد بأنه يجيب دعوة الداع.
4- أنه قدم جواب الشرط على فعل الشرط ، فلم يقل (إذا دعان أستجب له) و ذلك للدلالة على قوة الإجابة و سرعتها.

5- أنه قال ((أجيب دعوة الداع إذا دعان)) و لم يقل (أجيب دعوة الداع إن دعان) و في هذا معانٍ بلاغية غاية في الدقة، منها أنه استخدم اداة الشرط ((أذا)) و لم يستخدم أداة الشرط ((إن)) ، فمالفرق بينهما؟
ومن أبرز تلك الفروق أنّ (إنْ) - بسكون النون - تستخدم غالبا للأحداث المتباعدة و المحتملة الوقوع و المشكوك فيها و النادرة و المستحيلة ، كقوله ((قل إن كان للرحمن ولد فأنا أول العابدين)) و قوله ((و إن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا)) لأن الأصل عدم اقتتال المؤمنين ، و قوله ((ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف تراني)) ، و لم يقل (إذا) استقر مكانه و قد علمنا أن الجبل دك دكاً! و كقوله ((قل أرأيتم إن جعل الله عليكم الليل سرمدا)). بينما (إذا) تعني المضمون حصوله أو كثير الوقوع واستخدامها في مثل هذا المعنى غالبا، مثل قوله ((كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت)) لأن الموت واقع لا محالة ! و قوله ((و ترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم)) و قوله ((فإذا انسلخ الأشهر الحرم)) و قوله ((فإذا قضيت الصلاة)) ، و لذلك نرى أن كل أحداث يوم القيامة تأتي ب (إذا) و لم تأت بـ (إن) ، مثال ذلك قوله ((إذا زلزلت الارض زلزالها)) و قوله ((إذا الشمس كورت و إذا النجوم انكدرت و إذا الجبال سيرت ...)) و قوله ((اذا وقعت الواقعة)) و غيرها من أحدث يوم القيامة حيث لم تأت أيا ًمنها بأداة الشرط (إن) لأنها تحتمل الندرة و عدم الوقوع. و من أروع هذا البيان هو حينما تأتيان معاً في موضع واحد فيستخدم (إذا) للكثرة و (إن للندرة) مثل قوله تعالى ((اذا قمتم الى الصلاة فاغسلوا وجوهكم .. و إن كنتم جنبا )) فجاء بأ (إذا) للوضوء لأنه كثير الوقوع و (إن) للجنب لأنه نادر الحصول ، و مثل قوله ((فإذا احصن فإن أتين بفاحشةٍ)) فالإحصان متكرر و الفاحشة من النوادر!
فمن هذا نفهم أن المعنى من قوله تعالى ((إذا دعانِ)) أنه يشير إلى كثرة الدعاء و بأنه دعاء متكرر مستمر كثير و ليس نادراً قليلاً ! لأن الله يغضب إن لم يدعَ ، و القلب الذي لا يدعو قلبٌ قاسٍ ، ألم تر إلى قوله تعالى ((فأخذناهم بالبأساء و الضراء لعلهم يضرعون ، فلولا اذ جاءهم بأسنا تضرعوا ولكن قست قلوبهم)) و قوله ((و لقد أخذناهم بالعذاب فما استكانوا لربهم و ما يتضرعون)).

6- ثم لاحظ أنه قال ((أجيب دعوة الداع)) و لم يقل ((أجيب الداع)) ! لأن الدعوة هي المستجابة و ليس شخص الداع ، و في هذا إشارة دقيقة جداً إلى مكانة الدعوة بغض النظر عن شخصية الداع!

7- قال ((عبادي)) بالياء و لم يقل ((عبادِ)) فمالفرق؟ ((عبادي)) تشير إلى عدد أكبر من ((عباد)) فالياء تعني أن مجموعة العباد أكثر ، أي يجيبهم كلهم على اختلاف ايمانهم و تقواهم ، كقوله تعالى للدلالة على الكثرة ((قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم)) و المسرفون كثر ، و كقوله ((قل لعبادي يقولوا التي هي أحسن)) لأن أكثرهم يجادل ، أما للقلة فيقول ((فبشر عباد الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه)) و هؤلاء قلة ، و قوله ((وقل يا عباد الذين آمنوا اتقوا ربكم)) و المتقون قلة !

8- لاحظ أنه قال : ((أجيب دعوة الداع)) و كان القياس أن يقول (أجيب دعوتهم)! و ذلك للدلالة على أنه يجيب دعوة كل داع و ليس فقط دعوة السائلين ، فوسع دائرة الدعوة و لم يقصرها على السائلين.

9- قال ((فإني قريب)) و لم يقل (أنا قريب) و هذا توكيد بـ (إن) المشددة للتوكيد ، لأن أنا غير مؤكدة.

10 - أن الآية توسطت آيات الصوم ، وهذا يعني أن الدعاء ديدن الصائم و أن للصائم دعوة لا ترد كما ورد في الأثر ( ما لم تكن بقطيعة رحم).
الدعاء شعار الصائمين ، ومن عظمة الدعاء و منزلته عند الله أن الله أحاطه بآيات الصوم الذي قال عنه في الحديث القدسي ((الصوم لي و أنا أجزي به) لأن الصوم من شعائر الإخلاص لله لأنه شَعيرة غير ظاهرة الأثر على صاحبها ما لم يرائي ، فكذا الدعاء أراده الله أن يكون خالصاً له و هو الذي يجزي به من دون شرك فيه لأحد ، من دون واسطة نبي أو ولي أو شرطي أو موظف !


والله أعلم ، وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
 

الناصحه الامينه

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
8 يونيو 2010
المشاركات
4,669
ذات الحجاب الضافي
الأربعاء 28, سبتمبر 2011








المهندس/ الشاعر صالح بن علي العمري
أكرمتُ نفسي بالحجاب الضافي

وشربتُ من حوض المعين الصافي

ورضيتُ حكم اللهِ -جلّ جــلالُهُ-

سبحانهُ ذو الجودِ والألطافِ

وسترتُ عن ولغِ العيون أناملي

وبنيتُ أمجادي وصنتُ عفافي

والوحي نبراس الثبات، وإن بدا

خور الصديق أو استطال الجافي..

من أمهاتِ المؤمنين شريعتي

عصماء من سفهٍ وعن إسفاف ِ

ونسجتُ من آي الكتابِ حصانتي

من خدعة التغريبِ والإرجاف ِ

ووجدت في نهجِ الإلهِ صيانتي

كالدرّة الحسناء في الأصدافِ

أنا مــا فُتنتُ بمــرأةٍ غربيّــة ٍ..

مكشوفة الساقين والأعطــاف ِ

أنا لستُ في سوق النخاسةِ سلعـةً

أو صورةً راجت على الأصنافِ

أنا ما لبستُ عبــاءةً شفّافـــــةً

ما لي ومـــا للمئزرِ الشّفَّافِ

لم أخترم طُهــــرَ العفاف بزينةٍ

تُغري القلوبَ وتجتلي أوصافي

لا أكتسي اللبس الصفيقَ فربمــا

كان الهوى في الخصرِ والأكتاف ِ

أنا نخلةٌ .. أنا قلعـــةٌ.. أنا أمّــة

أبني النفوس على هدى الأسلاف ِ

ما غرّني زيفُ الحياةِ ولهوهــا

فحياتُنا طيفٌ من الأطيــافِ

أمضي وفي الفردوس تعتلجُ المنى

أنعم بها وبعيشهـا الرفراف ِ

وأسيرُ والآياتُ تمـــلأ خافقي

والقلبُ مثلُ الطائرِ الرفّاف..

"إياك نعبدُ " في الحياة رسالتي

"والله أكبرُ " في الوجودِ هُتافي

أحيا بأنوار الكتـــاب ِ شريفة ً..

زوج الشريف.. ومرضعُ الأشرافِ

أسبلتُ جلبابي.. وصنتُ سريرتي

والله لايخفى عليه الخافي

لا أنحني.. فاللهُ مولاي الــذي

ملأت محبتُهُ شغاف شغافي

دع عنك دعوى المرجفين فإنمــا

شرُّ النباتِ أتى بشرِّ قطافِ..

قد أشربوا دنيا تهافت زيفهـــا

واستسلموا للغربِ كالأخفــافِ

مُسخوا.. فما تبعوا شريعتنا ولا

ورثوا بقايا غيرة ابنِ مناف ِ

كم مجدّوا بنت السفورِ ودبّجــوا

بيت القصيدِ وسجعة العَــرّافِ

وتنكبوا سبل الرشادِ فما دعوا

إلا بدعوى فرقة ٍ و خلافِ

أرأيتِ بنتَ الغرب في سفسافها

حلوى السفيهِ.. ومتعة المصطافِ

أرأيتِها لحما تطايرُ حولــه..

فوج الذُبابِ الفاتكِ المتلافِ

أرأيتها بين الذئــاب سبيــَّـــة ً

والعرضُ دامٍ في يد الأجــلافِ

أرأيتِها قيثارةً تذكي الخنـــــا..

وترفُّ قسـرا في يدِ العُزافِ!!

أرأيتِهـا زهرا تبدّدَ في الضحى

داست عليه سنابك القطّافِ!!

بصقوا عليها إذ تقـــادم حسنُهـا

جسدا بليدا كالضريح العافي!!

ضحك الجُناةُ على مشاهـدِ موتها

لم تبكها عينُ الكنــودِ الجافي!!


بنتَ التقى هذا وسامُكِ فاشمخي

شرفا بدين العدل والإنصــافِ!!

الكعبةُ الغـــــرّاءُ في جلبابهــا

مهوى النفوس وقبلةُ الطــوّاف ِ!!

أنتِ سويداءُ القلوب، وبؤبؤ

في العين يجمع كل حسنٍ وافي!!

ما أرخص الدنيا بغير مباديء

كسفينة تجري بلا مجــــدافِ..

شعر: م. صالح العمري- الظهران
 

الناصحه الامينه

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
8 يونيو 2010
المشاركات
4,669
خواتي الغاليات 00لموعه أثارت موضوع كثير مايلفت انتباهي عند اغلب الفتيات والشباب
والنساء واحيانا الرجال00وهي ربما قالتها حقا اومُزاحاً 00ولكن حبيت اقول في هالموضوع 00شيء جميل للفائده
طغت هذه المشكلة ((الخجل)) على كلّ المشاكل؛ فتجدها في الغني والفقير وعند الرجال والنساء والمتعلمين وغير المتعلمين والرئيس والمرؤوس والحاكم والمحكوم، وهي ظاهرة ـ إن لم تعالج ـ؛ تورث همّاً وألماً وبؤساً وسقماً، وتكدر حياة صاحبها وتنكد عيشه، ويسيطر عليه كثرة الغضب والتوتر وشعور بالضيق الشديد عند الحديث بين الناس والجموع، وتجد أنه يفضل الإنطواء واعتزال الناس، ولربما صاحبها شيء من التعرق وتعب الأعصاب وصداع؛ ولربما دمّرت مستقبلاً وحطمت ناجحاً، والله المستعان.
************************

* وإليكم بعض الحلول
1 * اعلم أن الوحدة والإنزواء؛ لن تحل مشكلة؛ بل ستزيدك خجلاً وخوفاً أكثر مما أنت فيه، فالاحتكاك بالآخرين وخوض غمار المعمعة هو الحلّ الأمثل للقضاء على هذه المعضلة.
فالإنسان إذا أراد أن يتعلم السباحة؛ تجده يخشى البلل في البداية، ثم مع مخالطة البحار والأنهار وبرك السباحة ، وتجرع غصص التمارين وابتلاع قطرات ماء، وضيق التنفس والشعور بالغرق، بعد هذه المعاناة نجد النجاح ثمرة ذلك.
* لا تضع اللوم على الآخرين وتستسلم لهذا العذر؛ فالناس غير مسؤولين عن مشكلتك بل بيدك أنت الحل.
2* غيّر حياتك .. جدد أصدقاء ... نوع نشاطاتك .. ساهم في أعمال الخير، يطمئن قلبك وينشرح صدرك، وتحل مشكلتك؛ فالماءُ إذا حُبس ولم يجرِ أصبح كريه الرائحة والطعم، وإذا جرى طاب وبث الحياة.
3* لا تفكر بطريقة سلبية تشاؤمية عن نفسك ، تخلص من عقدة أنا خجول.. أنا كثيراً ما انحرج، لستُ واثقاً من نفسي؛ هذا سيزيد الأمر سوء.
4* تقبل النصيحة والنقد، واحمله الكلام والمتكلم على خير محمل، ولا تقل إنه تكلم ليحرجني؛ بل كن إيجابياً وقل: تكلم لكي أرتقي وانال الكمال.
5*الأنبياء عليهم الصلاة والسلام لم يسلموا من سخرية الناس والاستهزاء بهم، ونحن لسنا أنبياء، فقل كلمتك وتوكل على الله ، ولا عليك من نبح الكلاب.
6*ألستَ إنسان وخلقك الله في أحسن تقويم ، والناسُ كلّهم كذلك؛ فعلام الخوف والخجل.
****************

قصة وعبرة

يذكر أحدهم قصته مع أوّل خطبة جمعة أمام الناس؛ وهو ليس خريج شريعة ولا إمام، ولم يتدرب في حياته على الخطابة، وهو صاحب شخصية ضعيفة يقول:
قال صديقي: الجمعة ليست القادمة التي بعدها عليك خطبة الجمعة!!!!!!!!!!!!!!
أنا عندي معلومات دينية ومتعلم ، ولكن أقف أمام الناس وأخطب، وفيهم الطبيب والمهندس والعالم ومن دونه؟!!!!!!!!!!!!
وعشتُ أسبوعين الله أعلم بهما
في الحقيقة كان عندي رغبة ، ولكن الخوف أكبر؛ لكن الرغبة ساقتني إلى معالي الأمور.
· · أكثرتُ من دعاء الله بالتوفيق والسداد.
· · كتبت الخطبة حرفياً ؛ حتى المقدمة المشهورة: (إن الحمد لله...) . وتدربت عليها جيداً وألقيتها على مسامع زوجتي مرات ومرات.
· · قرأت قصائد الشجاعة لعنترة وغيره.
· · تذكرتُ أصدقائي الذين يَعتلون المنابر وهم أصغرُ مني سناً، لماذا هم يستطيعون وأنا لا استطيع.
· · قلتُ لنفسي : أليس البشر كلهم يخطئون، والفشل طريق النجاح فلماذا الخوف.
· · وفي اليوم الموعود قلتُ لصاحبي وانا ارتجف والخوف يخيم على نفسي: اجلس بجوار المنبر فإذا سقطتُ مغشياً عليّ، قم واخطب بالناس وصلي.
· · ولما صعدتُ المنبر وما أدراكم ما المنبر ثم ما أدراكم ما المنبر.. جموع غفيرة، والآذانٌ صاغية والعيون مفتحة تنظر إليّ محدقة البصر...
· · لما صعدتُ المنبر ، وما أن قلتُ: إن الحمد لله نحمده ونستعينه ؛ والله وكأنه لا يوجد أحد أمامي، وكأنني أخطب من سنين وسنين وانطلقتُ أتكلم وأتكلم حتى انتهيتُ والحمد لله.
· · عندها أدركتُ أن هذا الخوف وهمٌ زائل يحتاج إلى مغامرة وتدريب.

ما نستفيده من القصة

· حضر وفكر جيداً فيما تريد قوله، ولا بأس بالكتابة الحرفية أو رؤس أقلام.
· اقرأ سير الشجعان والأبطال والخطباء والناجحين.
· الفشل ليس نهاية التاريخ.
· الكل يخطئ حتى كبار المتحدثين.
· الكمال لله.
· إن كنت صاحب رسالة ودعوة؛ فالجنة تستحق منا كل شيء.
* الدورات المتخصصة في هذا الباب له دورٌ لا ينكر.
ختاماً

إذا كنت خجولاً ولم تكن متحدثاًلبقاً وتتلعثم بكلماتك؛ فكن مستمعاً جيداً وذكياً. فإن المستمع الذكي له رهبة ومنزلة بين الناس كالمتكلم المفوه.
فالهدوء وكثرة الصمت؛ بابٌ من أبواب محبة الناس، وفنٌ من فنون العلاقات بين الخلق؛ فلا تتوتر ولا تضطرب لشخصيتك الصموته الهادئة.

واعلم أنّ ما أصابك من هم ولا غمّ إلا أجرت عليه
 

الناصحه الامينه

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
8 يونيو 2010
المشاركات
4,669



·°°· ـالحيــــاة ·°°·.
ما هي إلا  قصة قصيرة 
 من  تـراب 
 علـى تـراب ..
 إلى تـراب ..
 ثم حساب
فـ ثوآآآب  أو  عقآآآب ..
(.. إن في ذلك لذكرى لأولي الألباب ..)



قال سفيان الثوري يوماً لأصحابه : أخبروني لو كان معكم من يرفع
الحديث إلى السلطان أكنتم تتكلمون بشئ ؟ قالوا : لا .
قال : فإن معكم من يرفع الحديث إلى الله عز وجل .
كلامك مكتوب ، و قولك محسوب ، و أنت يا هذا مطلوب ..
و لك ذنوب و ما تتوب ..
و شمس الحياة قد أخذت في الغروب فما أقسى قلبك من بين القلوب .

يقول احد السلف:
اعلم أن الجاه جاهان جاه يجريه الله تعالى على ايدي اولياءه لإولياءه، وانهم الخامل ذكرهم،الخفية شخوصهم، ولقد جاءت صفتهم على لسان رسول الله في قوله"إن الله يحب الأخفياء الأتقياء الأبرياء الذين إذا غابوا لم يفتقدوا، وإذا حضروا لم يدعوا،قلوبهم مصابيح الهدى ،يخرجون من كل فتنة سوداء مظلمة"
فهؤلاء هم الأولياء الذين قال فيهم عز وجل "اولئك حزب الله الا إن حزب الله هم المفلحون" فيهم من لو اقسم على الله لأبره
 
إنضم
16 أغسطس 2008
المشاركات
3,228
ماشاء الله تبارك الله يا الناصحة طرح رائع ووافي ربي يجعله في ميزان حسناتك ..
كل شيء يبدأ بخطوة واحدة إذا صمم الإنسان على السير لابد أن يصل لمايريد
وسلاحه الدعاء والثقة بخالق البشر ..

يااااكثر ماحملت الهم للمواجهة عندما أبدأ يسهلها ربي ..
اللهم وفقنا لكل خير وأبعد عنا كل شر ..
نصوحة رائعة رائعة ..
 

الناصحه الامينه

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
8 يونيو 2010
المشاركات
4,669



السلام عليكم يااحباب










إذا ضاقت عليك الأرض بما رحبت، وضاقت عليك نفسك بما حملت فاهتف ... يا الله





لا إله إلا الله رب السموات السبع ورب العرش العظيم
















كلااااااااااااااااااااااام مررررررررررررراااااااااا حلو








مو طويل ركزوا فيهـ شوي












بسم الله الرحمن الرحيم










هذا أبو هريرة رضي الله عنه يقول






إن الرجل ليصلي ستين سنة ولا تقبل منه صلاة ,








فقيل له : كيف ذلك؟








فقال: لا يتم ركوعها ولا سجودها ولا قيامها ولا خشوعها








:









ويقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه






إن الرجل ليشيب في الاسلام ولم يكمل لله ركعة واحدة








قيل : كيف يا أمير المؤمنين قال : لا يتم ركوعها ولا سجودها






ويقول الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله






يأتي على الناس زمان يصلون وهم لا يصلون ,






وإني لأتخوف أن يكون الزمان هو هذا الزمان !!!!!!!






فماذا لو أتيت إلينا يا إمام لتنظر أحوالنا ؟؟؟






ويقول الإمام الغزالي رحمه الله :






إن الرجل ليسجد السجدة يظن أنه تقرب بها إلى الله سبحانه وتعالى ,






ووالله لو وزع ذنب هذه السجدة على أهل بلدته لهلكوا ،






سئل كيف ذلك ؟؟؟ فقال : يسجد برأسه بين يدي مولاه ,






وهو منشغل باللهو والمعاصي والشهوات وحب الدنيا ...






فأي سجدة هذه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟






النبي يقول : (( وجعلت قرة عيني في الصلاة))






فبالله عليك هل صليت مرة ركعتين فكانتا قرة عينك؟؟؟؟






وهل اشتقت مرة أن تعود سريعا إلى البيت كي تصلي ركعتين لله؟؟؟






هل اشتقت إلى الليل كي تخلو فيه مع الله؟؟؟؟؟؟






يقول سبحانه وتعالى :






(( ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله ))





يقول ابن مسعود رضي الله عنه : لم يكن بين إسلامنا وبين نزول هذه الآية إلا أربع سنوات ,,






فعاتبنا الله تعالى فبكينا لقلة خشوعنا لمعاتبة الله لنا ....






فكنا نخرج ونعاتب بعضنا بعضا نقول:






ألم تسمع قول الله تعالى :






ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله ......






فيسقط الرجل منا يبكي على عتاب الله لنا






فهل شعرت أنت يا أخي أن الله تعالى يعاتبك بهذه الآية ؟؟؟؟






لا تنظر إلى صغر المعصية .. ولكن انظر لعظمة من عصيت












ربنالاتواخذنا ان انسينا او اخطانا ربنالاتحمل علينااصرا كماحملته علي الذين من قبلنا اااااااااااامين]
 

الناصحه الامينه

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
8 يونيو 2010
المشاركات
4,669
ماشاء الله تبارك الله يا الناصحة طرح رائع ووافي ربي يجعله في ميزان حسناتك ..
كل شيء يبدأ بخطوة واحدة إذا صمم الإنسان على السير لابد أن يصل لمايريد
وسلاحه الدعاء والثقة بخالق البشر ..

يااااكثر ماحملت الهم للمواجهة عندما أبدأ يسهلها ربي ..
اللهم وفقنا لكل خير وأبعد عنا كل شر ..
نصوحة رائعة رائعة ..
هذا جهد الغاليات يارواق الله يبارك لهن ويسعدهن ويكفيهن كل هم

انافقط نقلت وفتحت الموضوع يوم شفت صحبتي كيف هم ثروة وودي الجميع يستفيدون منهم
 

الناصحه الامينه

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
8 يونيو 2010
المشاركات
4,669
ان كان انتشر الفساد ببعض الاماكن
فان الدين انتشر ايضا و
ربي بيحفظ دول الخليج وينصرها على ايران
لانها اتخذت التوحيد مسلكا لها بعكس ايران التي انتشرت بها الشركيات

ولان رجال الدين في الخليج لم يتخذوا خمس كما فعل ملالوة ايران

ولان اهل الخليج اهل صدقه نسئل الله ان يحفظهم بها

اللهم انصر اهل السنه على من عاداهم من اهل المذاهب الضاله
المستقبل لهذا الدين
]
 

الناصحه الامينه

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
8 يونيو 2010
المشاركات
4,669
مسابقة الاسبوع :ماهما الشيئان الذان لايدخلان مكه والمدينه كما روي عن الرسول صلى عليه وسلم ؟الطاعون والدجااالاذكري اهم صفات الدجال الخلقيه ؟اجعد الشعر --قصير-- افحج --- عينه اليمنى ممسوحه ليست البارزه ولا غائره كالعنبه الطافئه اذكري امكانات الدجال التي فيها فتنه ؟لايترك مكان في الارض الا ويسير فيها الا مكه والمدينهاذكري مكان خروج الدجال ؟يخرج من جهة المشرق من خرسان من يهودية ا صبهان من هم اكثر من يتبع الدجال من الناس ؟اليهود والعجم والترك والنساء ومن الاعراباذكري مع الدليل ماهي الايات التي تعصم باذن الله من فتنة المسيح الدجال ؟حفظ آيات من سورة الكهف، فقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بقراءة فواتح سورة الكهف على الدجال. وفي بعض الروايات خواتيمها، وذلك بقراءة عشر آيات من أولها أو آخرها، ومن الأحاديث الواردة في ذلك ما رواه مسلم من حديث النواس بن سمعان الطويل وفيه قوله صلى الله عليه وسلم : " من أدركه منكم فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف ". وروى مسلم أيضا عن أبي الدرداء رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من الدجال " أي من فتنته ]
 

الناصحه الامينه

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
8 يونيو 2010
المشاركات
4,669
نقاوي والله تعبت اكتب الجواب يطيراحاول اخر مرة ان ماصلح فسامحيني ج/وإن مكه والمدينه لا يدخلها الدجال ومحفوظه من الطاعون فعن أبي عبد الله عليه السلام : إن الدجال لم يبق منهل إلا وطئه إلا مكه والمدينه فإن على كل نقب من أنقابها ملكا يحفظها من الطاعون الدجالج/ افعج الرجلين .جعد الشعراعور ومكتوب بين عيناها كافر يقراهم كل مؤمن يقراء او اميج/ الس من بلد الاسئطوة الدجال الامكة والمدينةفتنة الدجال اعظم الفتن منذ خلق الله آدم إلى قيام الساعة , وذلك بسبب ما يخلق الله تعالى معه من الخوارق العظيمة التي تبعثر العقول وتحيرالأبرار . فقد ورد أنه معه جنة ونار , وجنته نار وناره جنة , وأن معه أنهار الماء وجبال الخبز , ويأمر السماء أن تمطر فتمطر , والأرض أنتنبت فتنبت , وتتبعه كنوز الأرض, ويقطع الأرض بسرعة عظيمة كسرعة الغيث استدبرته الريح , إلى غير ذلك من الخوارق ج/يخرج الدجال من جهة المشرق من خرسان , من يهودية أصبهانج/أكثر أتباع الدجال من اليهود والعجم والترك , وأخلاط من الناس أغلبهم من النساء والأعراب .ج/(ومن ذلك ما ثبت عن النبي انه قال من قرأ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من فتنة الدجال رواه مسلم واختلف فيه فقال بعض الرواة من أول سورة الكهف وقال بعضهم من آخرها وكلاهما في الصحيح لكنالترجيح لمن قال من أول سورة الكهف لان في صحيح مسلم من حديث النواس بن سمعان في قصة الدجال فإذا رأيتموه فاقرؤوا عليه فواتح سورة الكهف ولم يختلف في ذلك وهذا يدل على أن من روى العشر من أول السورة حفظ الحديث ومن روى من اخرها لم يحفظهان شا الله هل مرة توصل لاني تعبت وانا اكتب وانسخ الاحاديث ويطير ولان اختصرتها
 
إنضم
16 أغسطس 2008
المشاركات
3,228
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

حياكن ربي وبياكن وجعل الجنة مثوانا ومثواكن ..

الغالية الناصحة والغاليات معك ..

هل نشارك بمواضيع منقولة ..
أو نعلق على مايكتب من مشاركات هنا ؟؟
ربي يسعدكن جميعاً ..
 

الناصحه الامينه

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
8 يونيو 2010
المشاركات
4,669
رواق ياقلبي
هالمشاركات تفاعل مع دروس نضعها في الديوانيه
درس التعامل مع الله اذا خلوت به
درس التعامل مع الله اذا دعوت ولم يستجب لك
درس تفسير سورة الاخلاص
من تفسير ابن سعدي

ودروس من ماتتلقاه الاخوات في الحلقات
واحاديث تطرحها نقيه او ايات ونناقشها
واللي يفوتها الحضور
تشارك فيما بعد وتضع ردها
ونحن ننقل الى هنا
ايضا بعض الردود المتميزة لاخوات واحببنا ان يستفاد منها
كل ماتجدين نفسك يالغاليه تحبين ان تعلقي عليه
فاكتبي ونحن نسعد بذلك
الاخوات اللاتي لايتمكن من الحظور اثناء المناقشه
يجدن الردود
فيضفن مايحببن اضافته
مايحتاج لنقل انقليه
وماتجدين نفسك قادرة على التعبير عنه سيكون مؤكد هو الافضل لانه نابع من قناعه وتجربه
الدروس الاخيرة بعد خربطة المنتدى صعب نقلها وتخربطت
 

الناصحه الامينه

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
8 يونيو 2010
المشاركات
4,669
نقيه اجوبتي هي اجوبة نصورة وعلشان ماتقولين اني غشيت بعطيك كم رمز في قصته ابن صيااد واسلام تميم بن اوس الداري وكان نصرانيا وحديث الحجساسه معه من الفتن جنه ونار وناره جنه وجنته نار يحيي الموتى وهذه فتنه من فتنه يعمد الى رجل وامراته فيقول ان احييت لكما ابنكما تؤمنان بي فيقولان نعم فيحيييه طبعا بقدرة اله وخلقه للاسباب فيتبعانه ياتي الى الارض الجدباء فتعود خضراء ويتعلق به البدو واهل الماشيه فيتبعونه يمكث في الارض اربعين يوما فيوم كسنه ويوم كشهر ويوم كاسبوع وسائر ايامه كايامنا ياتي بعد ملحمة عظيمه بين المسلمين والنصارى قامت على اثر قتل نصراني لمسلم بعد حلف لغزو قوم اخرون انتصروا فيه فيقوم النصراني فيقول نصرنا بفضل الصليب وينصبه فيكسر المسلم الصليب فيقتله المسيحي فيقوم المسلمون الى النصراني فيقتلونه وتقوم الملحمه وولاتتوقف حتى يناديهم مناد يقال انه الشيطان والله اعلم فيقول ان الدجال قد خلفكم في اهلوكم يخرج من اصفهان في ايران وهو من يهوود مابعث نبي الااستعاذ منه ومن فتنته وامر قومه بالاستعاذه منه ومن فتنته كان حبيبي محمد يستعيذ بالله منه ويحذرنا منه ايتين ان حفظناها من سورة الكهف مع الاستعاذة بالله منه عقب كل تشهد اخير في الصلاة ,,اللهم اني اعوذ بك من فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال ومن فتنة القبر وعذابه ,,لماذا المسيح تطلق عليه وعلى عيسى عليه السلااام[
 

الناصحه الامينه

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
8 يونيو 2010
المشاركات
4,669
جزاك الله خير نقيه
كل رموز الماسونيه
فيها شيفرات معينه متعارف عليها بينهم
هم يحاولون ان يهيئوا الزمان والمكان
لحكم الدجال وينتظرونه بفارغ الصبر

تعلمون جيدا
كيف يعمدون الى ابعادنا عن كل الديانات السماويه وتعليقنا بالديانات الوثنيه عن طريق
احياء التعلق بالفراعنه والاهرام ومافيهما من اثار
والحضارات القديمه الاغريقيه واليونانيه والهندوسيه والبوذيه وتمجيد الهتها وكانها ثقافه يجب الحفاظ عليها
حتى في العاب الاطفال الالكترونيه وزافلام الكرتون والشخصيات الكرتونيه
كل ذلك من اجل ابعاد الناس عن عبادة الله
حتى لو باشراك الهه اخرى معه كما في اليهوديه والنصرانيه
الماسونيه
حركة تهيئ لحكم الدجال
فيجب ان نستعد لها ونقاومها
وهذا من اتقاء فتنته باصلاح انفسنا ومجتمعاتنا
ومن نعووووول
اعظم وسائلها
الماسونيه
هي المرأه والاعلاام
وقد دمجت مع بعضها
لحقيق اكبر فتنه
سلاحها الاول
لينزع عنهما لباسهما
ولامرنهم فليغيرن خلق الله
اربطوا بينها وبين الموضه والازياء
وعمليات التجميل والمسخ والتحويل

ليس الخطر علينا قتلنا وتدميرنا من حكومات طاغوتيه
الخطر
هو اسعبادنا واستحمارنا من قبل الشيطان
ليسير بجموعنا الى جهنم ال
وعد اقترب و
الشيطان مؤمن به
ولم يعد يالوا جهدا ووقتا لحصول ماقسم عليه لرب العالمين
فبعزتك لاغوينهم اجمعين
الا

عبادك منهم المخلصين
فلنخلص ودرس الخلوة بالله من
اعظم وسائل الاخلاص ل
تحصل المناعه ولنتصدى لمن اراد بنا سوءا
واراد ان يوقد جهنم بنا وبابنائنا وازواجنا

[
 

الناصحه الامينه

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
8 يونيو 2010
المشاركات
4,669

اعظم سبيل للاخلاص
والاخلاص من اعظم اسباب قبول العمل وبركته ويرى اثرة على الانسان
وتربيته لنفسه قبل بدنه
بان تتوجه لله بكل رجاءها ورغبتها في الخير

دلخشيه ودموع الخشيه في الغيب والخلوات
من اكبر اسباب الفوز بظله تعالى يوم القيامه
ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه
العباده عندما نؤديها بالغيب والخلوات
تكون اعظم اجرا
فلم يدخل للشيطان فيها حظا ولا للرياء
حتى الصدقات وهي عباده
عندما نقدمها بيمين لاتعلم عنها شمالنا مبالغة في الاخفاء
فهي من اعظم القرب
الشيطان يلتزم الانسان في خلواته
ونهينا عن ان نكون افرادا في السفر وان لا ننستسلم للعزله والانفراد والبعد عن الجماعه
الا في العباده كلما كانت خلوة مع الله كانت اعظم واكثر بركه

التامل والتفكر عباده
تدعو الى الخشيه والرغبه والرهبه والاعتراف بربوبية الرب والوهيته
ومن ثم سيتبعها مناجاة ودعاء
فبالخلوة تتحقق الكثير من العبادات الروحانيه
والتي يصعب ان نؤديها في غير خلوة

مصلى المرأه في مخدعها
واعمق مكان في بيتها
سبيل كبير لحصولها على خلوات مباركه
تتخلص من كل مايشغلها ويبعدها عن هذه الرياض المباركه

[
 

الناصحه الامينه

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
8 يونيو 2010
المشاركات
4,669
اخياتي الغاليات

سااكمل اخر دروس المسيح الدجال من باب عدم بتر العلم
ولكني بعدها ساتوقف تضامنا مع اخواتي



ابن صياد اسمه : صافي ، وقيل عبد الله بن صياد أو صائد .

كان من يهود المدينة ، وقيل من الأنصار ، وكان صغيراً عند قدوم النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة . وقيل إنه أسلم .
وكان ابن صياد دجّالاً ، وكان يتكهن أحياناً فيصدق ويكذب ، فانتشر خبره بين الناس ، وشاع أنه الدجال . فأراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يطّلع على أمره ويتبين حاله ، فكان يذهب إليه مختفياً حتى لا يشعر به رجاء أن يسمع منه شيئاً ، وكان يوجه إليه بعض الأسئلة التي تكشف عن حقيقته . وقد عاش بعد النبي صلى الله عليه وسلم ثمّ فُقِدَ ابن صياد يوم الحرّة .
قصة النبي صلى الله عليه وسلم مع ابن صياد
حَدَّثَنَا عَبْدَانُ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ عَنْ يُونُسَ عَنْ الزُّهْرِيِّ قَالَ أَخْبَرَنِي سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ ابْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَخْبَرَهُ أَنَّ عُمَرَ انْطَلَقَ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي رَهْطٍ قِبَلَ ابْنِ صَيَّادٍ حَتَّى وَجَدُوهُ يَلْعَبُ مَعَ الصِّبْيَانِ عِنْدَ أُطُمِ بَنِي مَغَالَةَ وَقَدْ قَارَبَ ابْنُ صَيَّادٍ الْحُلُمَ فَلَمْ يَشْعُرْ حَتَّى ضَرَبَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِهِ ثُمَّ قَالَ لابْنِ صَيَّادٍ تَشْهَدُ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ فَنَظَرَ إِلَيْهِ ابْنُ صَيَّادٍ فَقَالَ أَشْهَدُ أَنَّكَ رَسُولُ الأُمِّيِّينَ فَقَالَ ابْنُ صَيَّادٍ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَتَشْهَدُ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ فَرَفَضَهُ وَقَالَ آمَنْتُ بِاللَّهِ وَبِرُسُلِهِ فَقَالَ لَهُ مَاذَا تَرَى قَالَ ابْنُ صَيَّادٍ يَأْتِينِي صَادِقٌ وَكَاذِبٌ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خُلِّطَ عَلَيْكَ الأَمْرُ ثُمَّ قَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنِّي قَدْ خَبَأْتُ لَكَ خَبِيئًا فَقَالَ ابْنُ صَيَّادٍ هُوَ الدُّخُّ فَقَالَ اخْسَأْ فَلَنْ تَعْدُوَ قَدْرَكَ فَقَالَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ دَعْنِي يَا رَسُولَ اللَّهِ أَضْرِبْ عُنُقَهُ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنْ يَكُنْهُ فَلَنْ تُسَلَّطَ عَلَيْهِ وَإِنْ لَمْ يَكُنْهُ فَلا خَيْرَ لَكَ فِي قَتْلِهِ وَقَالَ سَالِمٌ سَمِعْتُ ابْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يَقُولُ انْطَلَقَ بَعْدَ ذَلِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ إِلَى النَّخْلِ الَّتِي فِيهَا ابْنُ صَيَّادٍ وَهُوَ يَخْتِلُ أَنْ يَسْمَعَ مِنْ ابْنِ صَيَّادٍ شَيْئًا قَبْلَ أَنْ يَرَاهُ ابْنُ صَيَّادٍ فَرَآهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مُضْطَجِعٌ يَعْنِي فِي قَطِيفَةٍ لَهُ فِيهَا رَمْزَةٌ أَوْ زَمْرَةٌ فَرَأَتْ أمُّ ابْنِ صَيّادٍ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَتَّقِي بِجُذُوعِ النَّخْلِ فَقَالَتْ لابْنِ صَيَّادٍ يَا صَافِ وَهُوَ اسْمُ ابْنِ صَيَّادٍ هَذَا مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَثَارَ ابْنُ صَيَّادٍ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَوْ تَرَكَتْهُ بَيَّنَ . رواه البخاري 1355

قَوْله : " أُطُم " بِضَمَّتَيْنِ بِنَاء كَالْحِصْنِ .
وَ " مَغَالَة " بَطْن مِنْ الأَنْصَار ,
وَقَوْله " فَرَفَضَهُ " أَيْ تَرَكَهُ ,
وكان النبي صلى الله عليه وسلم يُرِيد أَنْ يَسْتَغْفِلهُ لِيَسْمَع كَلامه وَهُوَ لا يَشْعُر .
قَوْله : ( لَهُ فِيهَا رُمْزَة أَوْ زُمْرَة ) وفي رواية زَمْزَمَة
بِمَعْنَى الصَّوْت الْخَفِيّ , أو تَحْرِيك الشَّفَتَيْنِ بِالْكَلامِ ، أو الكلام الغامض .
يُنظر فتح الباري شرح الحديث المتقدّم في كتاب الجنائز من صحيح البخاري
*هل ابن صياد هو الدجال الأكبر ؟
في الحديث السابق - الذي فيه بعض أحوال ابن صياد وامتحان النبي صلى الله عليه وسلم له - ما يدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان متوقفاً في أمر ابن صياد ، لأنه لم يُوحَ إليه أنه الدجّال ولا غيره . وكان كثير من الصحابة يظنون أن ابن صياد هو الدجال . وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنهما يحلف أنه الدجال بحضرة النبي صلى الله عليه وسلم وحضرة الصحابة ، ولم ينكر عليه النبي صلى الله عليه وسلم ذلك . ففي الحديث عن محمد بن المنكدر قال : " رَأَيْتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ يَحْلِفُ بِاللَّهِ أَنَّ ابْنَ الصَّائِدِ الدَّجَّالُ . قُلْتُ : تَحْلِفُ بِاللَّهِ ؟ قَالَ : إِنِّي سَمِعْتُ عُمَرَ يَحْلِفُ عَلَى ذَلِكَ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمْ يُنْكِرْهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " رواه البخاري برقم 6808 .
وقد حصلت لابن عمر قصّة عجيبة مع ابن صائد وردت في صحيح الإمام مسلم عن نَافِعٍ قَالَ لَقِيَ ابْنُ عُمَرَ ابْنَ صَائِدٍ فِي بَعْضِ طُرُقِ الْمَدِينَةِ فَقَالَ لَهُ قَوْلا أَغْضَبَهُ فَانْتَفَخَ حَتَّى مَلأَ السِّكَّةَ فَدَخَلَ ابْنُ عُمَرَ عَلَى حَفْصَةَ وَقَدْ بَلَغَهَا فَقَالَتْ لَهُ رَحِمَكَ اللَّهُ مَا أَرَدْتَ مِنْ ابْنِ صَائِدٍ أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّمَا يَخْرُجُ مِنْ غَضْبَةٍ يَغْضَبُهَا . صحيح مسلم 2932
وبالرغم من ذلك فقد كان ابن صياد لما كبر يحاول الدّفاع عن نفسه ويُنكر أنه الدّجال ويُظهر تضايقه من هذه التهمة ، ويحتج على ذلك بأن ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم من صفات الدجال لا تنطبق عليه .
ففي الحديث عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : " خَرَجْنَا حُجَّاجًا أَوْ عُمَّارًا وَمَعَنَا ابْنُ صَائِدٍ ، قَالَ : فَنَزَلْنَا مَنْزِلا فَتَفَرَّقَ النَّاسُ وَبَقِيتُ أَنَا وَهُوَ ، فَاسْتَوْحَشْتُ مِنْهُ وَحْشَةً شَدِيدَةً مِمَّا يُقَالُ عَلَيْهِ ، قَالَ : وَجَاءَ بِمَتَاعِهِ فَوَضَعَهُ مَعَ مَتَاعِي . فَقُلْتُ : إِنَّ الْحَرَّ شَدِيدٌ ؛ فَلَوْ وَضَعْتَهُ تَحْتَ تِلْكَ الشَّجَرَةِ . قَالَ : فَفَعَلَ . قَالَ : فَرُفِعَتْ لَنَا غَنَمٌ فَانْطَلَقَ فَجَاءَ بِعُسٍّ - قدح كبير - فَقَالَ : اشْرَبْ أَبَا سَعِيدٍ ، فَقُلْتُ : إِنَّ الْحَرَّ شَدِيدٌ وَاللَّبَنُ حَارٌّ - مَا بِي إِلا أَنِّي أَكْرَهُ أَنْ أَشْرَبَ عَنْ يَدِهِ أَوْ قَالَ آخُذَ عَنْ يَدِهِ - فَقَالَ : أَبَا سَعِيدٍ لَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ آخُذَ حَبْلًا فَأُعَلِّقَهُ بِشَجَرَةٍ ثُمَّ أَخْتَنِقَ مِمَّا يَقُولُ لِي النَّاسُ ، يَا أَبَا سَعِيدٍ مَنْ خَفِيَ عَلَيْهِ حَدِيثُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا خَفِيَ عَلَيْكُمْ مَعْشَرَ الأَنْصَارِ أَلَسْتَ مِنْ أَعْلَمِ النَّاسِ بِحَدِيثِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ أَلَيْسَ قَدْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هُوَ كَافِرٌ وَأَنَا مُسْلِمٌ ؟ أَوَلَيْسَ قَدْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هُوَ عَقِيمٌ لا يُولَدُ لَهُ وَقَدْ تَرَكْتُ وَلَدِي بِالْمَدِينَةِ ؟ أَوَلَيْسَ قَدْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يَدْخُلُ الْمَدِينَةَ وَلا مَكَّةَ وَقَدْ أَقْبَلْتُ مِنْ الْمَدِينَةِ وَأَنَا أُرِيدُ مَكَّةَ ؟ قَالَ أَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ : حَتَّى كِدْتُ أَنْ أَعْذِرَهُ ، ثُمَّ قَالَ : أَمَا وَاللَّهِ إِنِّي لأَعْرِفُهُ وَأَعْرِفُ مَوْلِدَهُ وَأَيْنَ هُوَ الآنَ . قَالَ : قُلْتُ لَهُ تَبًّا لَكَ سَائِرَ الْيَوْمِ " رواه مسلم برقم 5211 . وقال ابن صياد في رواية : " أَمَا وَاللَّهِ إِنِّي لأَعْلَمُ الآنَ حَيْثُ هُوَ وَأَعْرِفُ أَبَاهُ وَأُمَّهُ . وَقِيلَ لَهُ : أَيَسُرُّكَ أَنَّكَ ذَاكَ الرَّجُلُ ؟ فَقَالَ : لَوْ عُرِضَ عَلَيَّ مَا كَرِهْتُ " رواه مسلم برقم 5210 .
وقد التبس على العلماء ما جاء في ابن صياد ، وأشكل عليهم أمره ، فمن قائل أنه الدجال ، ومنهم من يقول أنه ليس الدجال . ومع كل فريق دليله ، فتضاربت أقوالهم كثيراً ، وقد اجتهد ابن حجر في التوفيق بين هذه الأقوال ، فقال : " أقرب ما يجمع به بين ما تضمنه حديث تميم وكون ابن صياد هو الدجال : أن الدجال بعينه هو الذي شاهده تميم موثوقاً ، وأن ابن صياد هو شيطان تبدّى في صورة الدجال في تلك المدة ، إلى أن توجه إلى أصبهان فاستتر مع قرينه ، إلى أن تجيء المدة التي قدّر الله تعالى خروجه فيها ، فتح الباري ( 13 / 328 ) .
وقيل إنّ ابن صياد هو دجّال من الدّجاجلة وليس هو الدّجال الأكبر . والله تعالى أعلم.

الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد
[
 

الناصحه الامينه

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
8 يونيو 2010
المشاركات
4,669



مادري نداء
لكن الهلال اصبح يرى بوضوح سبحان الله
وماعاد يلتبس زى قديم
رغم ان الاضواء والانوار كثرت
ويمكن هذا رحمة من الله
علشان مايلتبس علينا

نداء
يوم القيامه
تطلع الشمس من المغرب
سبحان الله الى الان لانعلم كيف سيكون هذا
لكني علمت ان الزهرة
هي الكوكب الوحيد
الذي يدور عكس بقية الكواكب والشمس تطلع عليه من الغرب
ترى
هل سيتغير اتجاه دوران الارض ذلك اليوم
او الشمس ام انها امور لاتستطيع عقولنا الاحاطه بها
ثبت ان القمر والشمس يقتربان من بعضهما بسرعه مظطرده
ويوم القيامه
وجمع الشمس والقمر
الكون الى زوال
والدنيا اوشكت على النهايه
لكن هل من عاقل يتعظ
ويستغل الفرصه
قبل اكثر من الف واربعمائة عام
قال حبيبي محمد عليه الصلاة والسلام
بعثت انا والساعه كهاتين واشار بالسبابه واوسطى
وقال في حديث اخر
ان زمن خروجه ورسالته وبعثه الى الناس
في عمر الزمان
كانه خرج والشمس توشك على الغروب
فهل وعينا ذلك
بعث عليه الصلاة والسلام وهو يقول لنا
ان ملك الصور
قد التقمه ينتظر الامر بنفخة القيامه
فهل بقي لنا امل
وماغرنا الا طول الامل
وعاها هذه الحقيقه ابليس
فاستغلها في تسخير كل طاقته وجهده لاغوائنا وماوعيناها نحن ونحن نتهافت كالفراش على النار ومحمد اخذ بحجزنا
[/
 
أعلى