مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

بدع القبورية وأخطارها ومضارها على الأمة!!** درس علمي متميز **

نسيم الربيع

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
25 نوفمبر 2006
المشاركات
1,737




بسم الله الرحمن الرحيم


إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمد عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين وسلم تسليما كثيرا


أما بعد


رغم وضوح الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة في المسائل المتعلقة بالقبور إلا أن كثيرا من المسلمين في العصر الحاضر يقع في مخالفات متعددة في هذا الباب بل يصل بعضها إلى الكفر الأكبر كدعاء الأموات والإستغاثة بهم


ولقد أنتشر كثيرا في معظم البلاد الإسلامية كثير من البدع في المقابر حتى أميتت بسببها كثير من السنن وفي موضوعي هذا سوف أشير إلى بعض البدع التي يقوم بها هؤلاء القبورين أسأله تعالى أن يعينني على ذلك لكي ننقي المسلمين جميعا من شوائب الشرك


وهذه دعوة عامة لمن ترغب في المساهمة في هذا المجال حتى يعيننا الله تعالى لنشر سنة نبيه عليه أفضل الصلاة والسلام


**ومن أسباب الإفتتان بالقبور الجهل بحقيقة هذا الدين**


فالناس قبل مبعثه صلى الله عليه وسلم كانوا في جا هلية جهلاء وضلالة عمياء حتى من الله عليهم بخيرهم
قال تعالى ((لَقَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَى الْمُؤمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ)) [آل عمران : 164]

فما مات حتى بلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة وتركهم على المحجة البيضاء ثم قام أصحابه من بعده بأداء الواجب وورثوه لتلامذتهم ولكن حكمة الله قضت أن يكون كل جيل أقل ممن سبقه في العلم والتقوى وكلما تقادم الزمان نقص العلم وزاد الجهل .

قال صلى الله عليه سلم : (يُقبض العلم ويظهر الجهل والفتن )

ولقد حصل ما أخبر به الرسول صلى الله عليه وسلم فانتشر الجهل وقل العلم وذلك بقبض العلماء .


قال ابن القيم – رحمه الله تعالى – : " فإن قيل : فما الذي أوقع عباد القبور في الإفتتان بها مع العلم بأنها ساكنيها أموات لا يملكون لهم ضرا ولا نفعا ولا موتا ولا حياة ولا نشورا؟ قيل : أوقعهم في ذلك أمور منها : الجهل بحقيقة ما بعث الله به رسوله ، بل جميع الرسل ، من تحقيق التوحيد وقطع أسباب الشرك فقل نصيبهم جدا من ذلك ودعاهم الشيطان إلى الفتنة ولم يك عندهم من العلم ما يبطل دعوته " كتاب إغاثة اللهفان (ص 220)
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله تعالى - : " ما أُحدث في الإسلام من المساجد والمشاهد على القبور والآثار فهو من البدع المحدثة في الإسلام ، مِن فِعل مَن لم يعرف شريعة الإسلام ، وما بَعث الله به محمدا صلى الله عليه وسلم من كمال التوحيد وإخلاص الدين لله ، وسد أبواب الشرك التي يفتحها الشيطان لبني آدم ، ولهذا يوجد من كان أبعد عن التوحيد وإخلاص الدين لله ومعرفة دين الإسلام ، هم أكثر تعظيما لمواضع الشرك ، فالعارفون بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وحديثه أولى بالتوحيد وإخلاص الدين لله ، وأهل الجهل بذلك أقرب إلى الشرك والبدع " تفسير سورة الإخلاص لابن تيمية .

تابعيني لتتعرفي أكثر عن هذه البدعة وماذا وضع المبتدعون من أحاديث مكذوبة عن الرسول صلى الله عليه وسلم




المرجع كتاب بدع القبورية
تأليف أبي عبدالإله صالح بن مقبل العصيمي التميمي
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

مجد

New member
إنضم
20 مارس 2007
المشاركات
627
لقدوضعت يدكِ على الجرح المؤلم..يا نسيم الربيع

موضوع في غاية الأهمية والخطورة ..صدقتِ أختي الكريمة .. أضحت كثير من بلاد المسلمين تعج بتلك الشركيّات التي تُنسب زورًا وبهتاناً للدين...والدين منها بريء ....

بارك الله فيك وبانتظار البقية..
 

...الظلام...

New member
إنضم
8 نوفمبر 2006
المشاركات
1,430
أعاذنا الله من الجهل والفتن ...

تابعي غاليتي فنحن بانتظار البقية ..

ادام الله جهودكِ ونفع بها المسلمين..
 

~BUTTER~FLY~

New member
إنضم
20 أكتوبر 2006
المشاركات
1,709
جزاك الله خيرا عزيزتي
ولقد انتشر هذا الأمر انتشارا رهيبا في بلادنا
متابعينك يالغالية
 

نسيم الربيع

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
25 نوفمبر 2006
المشاركات
1,737
لقدوضعت يدكِ على الجرح المؤلم..يا نسيم الربيع

موضوع في غاية الأهمية والخطورة ..صدقتِ أختي الكريمة .. أضحت كثير من بلاد المسلمين تعج بتلك الشركيّات التي تُنسب زورًا وبهتاناً للدين...والدين منها بريء ....

بارك الله فيك وبانتظار البقية..
أهلا بك عزيزتي مجد منورة الموضوع
معك حق فهذا الجرح قد إلتهب كثيرا ووصل إلى بلاد التوحيد!!!!!
نسأل الله العافية الله يعينا على نشر دعوة التوحيد.
 

نسيم الربيع

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
25 نوفمبر 2006
المشاركات
1,737
أعاذنا الله من الجهل والفتن ...

تابعي غاليتي فنحن بانتظار البقية ..

ادام الله جهودكِ ونفع بها المسلمين..

أسعدني مرورك عزيزتي الظلام
نسأل الله تعالى أن ينفعنا بما علمنا إنه جواد كريم
 

نسيم الربيع

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
25 نوفمبر 2006
المشاركات
1,737
جزاك الله خيرا عزيزتي
ولقد انتشر هذا الأمر انتشارا رهيبا في بلادنا
متابعينك يالغالية
أخيتي الحائرة سررت بمرورك الطيب هذه البدع إنتشرت في كل البلدان نسأل الله العافيه تابعيني في موضوعي لتعرفي كيف نشرت؟؟ وعن طريق من؟ وما هي أكاذيبهم ؟ وهناك صور توضح أكاذيبهم على قبر سيد الخلق وأشرف الخلق محمد صلى الله عليه وسلم
تابعيني عزيزتي...
 

~BUTTER~FLY~

New member
إنضم
20 أكتوبر 2006
المشاركات
1,709
بانتظارك يالغالية
(( عملت بحث عن هذه الطائفة واكتشفت الاهوال ))
متابعة جديدك ومفيدك غاليتي
 

نسيم الربيع

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
25 نوفمبر 2006
المشاركات
1,737
لنكمل عزيزاتي

إذن وكما هو موضح توصلنا إلى أن الجهل بحقيقة الدين الذي جاء بحماية جناب التوحيد هو السبب الرئيسي في حصول هذه الفتن وهو الأصل وما بعده فِرْع .


ولقد وضع أشباه عباد الأصنام من القبورين أحاديث مكذوبة ومختلقة على الرسول صلى الله عليه وسلم ومنها:



" إذا أعْيَتْكًم الأمور فعليكم بأصحاب القبور "
قال شيخ الإسلام هذا الحديث كذب مفترى على النبي صلى الله عليه وسلم بإجماع العارفين بالحديث .
وقال عنه ابن القيم هو من الأحاديث المكذوبة .

ومنــهــــــــــا أيضــــــــا


"لو أَحْسَن أحدكم ظَنَهُ بحجر نَفَعَهُ "
قال ابن تيمية : إنه موضوع وقال ابن حجر : لا أصل له

ومن الملحوظ لدينا أن هذه الأحاديث متناقضة للدين فهي تدعو للشرك وعبادة الأوثان من دون الله تعالى وهذه الأحاديث وأمثالها لا يُبنى عليها حُكم ولا تُجعل أصلا في التشريع أبدا ومن جعلها كذلك فهو جاهل أو مخطىء في نقل العلم .
وعادة يخدع بهذه الأحاديث المكذوبة البسطاء والعامة والجهلة ويروج لها السدنة الفجرة لتحقيق مآربهم لِعبادة ساكني الأضرحة وكل هدفهم نزع التوحيد من صدور الناس كفانا الله شرهم .


تحول البدع إلى عادة يصعب تركها بسبب تقليد العلماء والآباء


لقد انتشر في بعض البلاد عادات تعظيم الأضرحة وإقامة الموالد ، وورثها جيل عن جيل ، وعندما يناقشون يقولون :

(((هذا ما اعتدنا عليه ووجدنا آباءنا عليه )))

قال تعالى ((وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللّهُ قَالُواْ بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ )) [البقرة : 170]



الله أكبر !!


ماذا ترك هؤلاء الجاهلون لقوم ثمود وعاد وقوم قريش؟؟


هؤلاء القوم عندما بلغهم الأنبياء عبادة الله وحده وأن لا يشركوا به شيئا كان جوابهم هذا الذي يقولونه الجاهلون في عهدنا هذا!!! نسأل الله العافية!


ومن أمثال هذه العوائد ما اعتاده الناس في بعض البلاد من إقامة الموالد للأولياء والصالحين في كل عام ، تقليدا لآبائهم وعلمائهم .


قال شيخ الإسلام – رحمه الله تعالى - : " ولا ريب أن كثير من الناس يحتاج إلى تقليد العلماء في الأمور العارضة التي لا يستقل هو بمعرفتها ، ومن سالكي طريق الإرادة والعبادة والفقر والتصوف من يجعل شيخه كذلك بل قد يجعله كالمعصوم ، ولا يتلقى سلوكه إلا عنه "


وقال في مقام آخر :" إن كثيرا من الناس يحب خليفة أو عالما أو شيخا أو أميرا فيجعله ندا لله ، وإن كان قد يقول : إنه يحبه لله . فمن جَعل غير الرسول تَجب طاعته في كل ما يأمر به وينهى عنه وإن خالف أمر الله ورسوله فقد جَعله نداً ، وربما صَنع به ما تَصنع النصارى بالمسيح ، ويدعوه ويستغيث به ، ويُوالي أولياءه ، ويعادي أعداءه ،مع إجابة طاعته في كل ما يأمر به وينهى عنه ،ويحلله ويحرمه "

فيجب الحذر أشد الحذر من هذه العادات الشركيه ويجب علينا أن ننبه آباءنا وأجدادنا إن وجدناهم يفعلون مثل هذه العادات بحجة وراثتها من آباءهم وأجدادهم فهؤلاء أمانة في أعناقنا ووجب علينا تحذيرهم من الأمور الشركية وتنبيههم بأن آباءهم كانوا على خطأ وأن نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم هو من أرسله الله تعالى لكي نتبعه وهو دعانا لتوحيد الله تعالى وعدم الإشراك به.


ومما يدعو الجاهلين لعبادة هذه القبور

الغلو في الصالحين

وهو مجاوزة الحد
وهذا يعتبر من أعظم الأسباب التي أدت إلى الفتنة بأصحاب القبور ، عندما غلا بعض الناس في تعظيم الشيوخ والأشخاص إلى درجة أنهم أنزلوهم منزلة لا يستحقونها وقد جاء النهي صريحا في القرآن عن الغلو .

قال تعالى : ((يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقِّ ))[النساء : 171]
قال الإمام ابن كثير في تفسيرها : ( ينهى الله تعالى عن الغلو والإطراء ، وهذا كثير في النصارى ، فإنهم تجاوزوا الحد في عيسى ، حتى رفعوه فوق المنزلة التي أعطاه الله إياها ، فنقلوه من حيز النبوة إلى أن اتخذوه إلاهاً من دون الله ، يعبدونه كما يعبدونه ، بل قد غلوا في أتباعه وأشياعه ممن زعم أنهم على دينه ، فادّعوا فيهم العصمة ، واتبعوهم في كل ما قالوه ، سواءً كان حقا أو باطلاً أو ضلالاً أو رشاداً أصحيحا أو كذبا ؛ ولذا قال الله تعالى
((اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ)) [التوبة : 31]

قال شيخ الإسلام – رحمه الله تعالى - : " والشرك في بني آدم أكثره عن أصلين أولهما : تعظيم قبور الصالحين ، وتصوير تماثيلهم للتبرك بها ، وهذا أول الأسباب التي بها ابتدع الآدميون .... "

لذا حذر الرسول صلى الله عليه وسلم من تعظيمه
فقال ( لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم ، فأنا عبد ، فقولوا : عبدالله ورسوله )


وللشيخ سليمان بن عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب في تيسير العزيز الحميد كلام جميل في هذا الحديث الشريف

فقال : " أي لا تمدحوني ، فتغلوا في مدحي كما غلت النصارى في عيسى فادّعو فيه الربوبية ، وإنما أنا عبدالله فصفوني بذلك كما وصفني به ربي ، قولو : " عبدالله ورسوله " . فأبى عبّاد القبور إلا مخالفة أمره وارتكاباً لنهيه وناقضوه أعظم المناقضة ، وظنوا بأنهم إذا وصفوه بأنه عبد الله ورسوله وأنه لا يُدعى ولا يُستغاث به ولا يُنذر له ولا يُطاف بحجرته .... أن ذلك هضما لجنابه ، وغضًّا من قدره ، فرفعوه فوق منزلته ،وادعوا فيه ما ادعت النصارى في عيسى أو قريبا منه ، فسألوه مغفرة الذنوب وتفريج الكروب "

فإذا كان هذا النهي الشديد عن الغلو في شأن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مع رفعة مرتبته وعلو منزلته ، فكيف بغيره ؟؟؟!!!

ولم يقتصروا على هذا فقط بل لفقوا بعض الأكاذيب على قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم وصوروه على أنه قبره عليه أفضل الصلاة والسلام ولكم هذا الملف يوضح كيف افتروا على القبر وكيف رفعوه وعبدوه والعياذ بالله!!


وللحديث بقية بإذن الله




 

المرفقات

التعديل الأخير:

نسيم الربيع

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
25 نوفمبر 2006
المشاركات
1,737
وفيك بارك عزيزتي أم شيماء

أسأله تعالى أن يوفقني لما يحب ويرضى وأن ينفعنا بما علمنا

أسعدني مرورك العطر على الموضوع :blushing:
 

كيد النساء

مشرفة سابقة
إنضم
19 فبراير 2007
المشاركات
1,446
جزاك الله خيراً اختي نسيم الربيع
على هذا الموضوع القيم في التحذير من هذه الفئة الضالة نسئل الله لهم الهداية
وزادك الله من علمه وفضله
 

نسيم الربيع

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
25 نوفمبر 2006
المشاركات
1,737
وهذه قصة قوم نوح الذين هم كانوا أول هذا الشرك والتعظيم والداء الخطير كما أخبرنا الله تعالى عنهم في قوله بسورة نوح:

((قَالَ نُوحٌ رَّبِّ إِنَّهُمْ عَصَوْنِي وَاتَّبَعُوا مَن لَّمْ يَزِدْهُ مَالُهُ وَوَلَدُهُ إِلَّا خَسَاراً (21)وَمَكَرُوا مَكْراً كُبَّاراً (22) وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدّاً وَلَا سُوَاعاً وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْراً (23) وَقَدْ أَضَلُّوا كَثِيراً وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا ضَلَالاً (24) )) سورة نوح

فهؤلاء الخمسة كانوا عبادا صالحين من قوم نوح ، وكان لهم أتباع يقتدون بهم ، فلما ماتوا أوحى الشيطان لأتباعهم أن انصبوا لهم أنصاباً، وسموها بأسمائهم ، واعكفوا عليها ؛ لتتذكروهم وتقتدوا بهم وبأعمالهم الصالحة ، حتى ذهب هذا الجيل وأتى جيل بعده فأوحى الشيطان لهم أن أسلافكم كانوا يعبدونهم ، فافعلوا كما كانوا يفعلون ، ففعلوا فوقع الشرك في بني آدم من طريق الغلو في الصالحين .

فعن ابن عباس –رضي الله عنهما – أنه قال : " إن هذه أسماء رجال صالحين من قوم نوح ، فلما هلكوا أوحى الشيطان إلى قومهم أن انصبوا إلى مجالسهم التي كانوا يجلسون أنصابا وسموها بأسمائهم ، ففعلوا ، فلم تعبد حتى إذا هلك أولئك ، وتَنَسَّخ العلم عُبدت "
رواه البخاري

وهذا كلام لابن تيمية – رحمه الله تعالى – عن تعظيم القبور واتخاذ التماثيل لها أحببت أن أنقله لكم قال – رحمه الله تعالى –
" وهذه العلة التي لأجلها نهى الشارع عن اتخاذ المساجد على القبور ، هي التي أوقعت كثيرا من الأمم إما في الشرك الأكبر أو فيما دونه من الشرك ..."
وقال أيضا : " فإن الشرك بقبر الرجل الذي يعتقد صلاحه أقرب إلى النفوس من الشرك بخشبة أو حجر ؛ ولهذا نجد أهل الشرك كثيرا يتضرعون عندها ، ويخشعون ويخضعون ، ويعبدونهم بقلوبهم عبادة لا يفعلونها في بيوت الله ولا وقت السًّحر ومنهم من يسجد لها وأكثرهم يرجون من بركة الصلاة عندها والدعاء ما لا يرجونه في المساجد "

جاء في كتاب التبرك : أن بعض المُخَرِّفين يعمد إلى مجامعة زوجته عند أضرحة الأولياء بدعوى نيل البركة ، وأن يكون ما قُدّر لهما من ولد صالح .

والعياذ بالله من هذا الجهل المركب

وفي هذا الصدد يوجد لدي قصة جميلة عن هذا الموضوع بالذات سوف أذكرها لكم إن شاء الله تعالى قريبا.



ويجب أن نعلم بأن عدم عبادة أهل العلم لا يقتضي نقص قدرهم ولكن الغلو في تقديسهم يقتضي هضم حق الباري – عز وجل – وهذا من أعظم الظلم عندما لا ترجو لله وقارا.

وكما هو لا يجوز لنا الغلو في الصالحين وأيضا حرم علينا تعظيم الآثار وهذا ما فعله الصحابي الجليل عندما وجد القوم يعظمون الآثار فيما رواه المعرور بن سويد –رحمه الله تعالى – حيث قال :
( خرجنا مع عمر –رضي الله عنه- فعرض لنا في بعض الطريق مسجد ، فابتدره الناس يصلون فيه ، فقال عمر : ما شأنهم ؟!
فقالوا : هذا مسجد صلى فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال عمر : أيها الناس إنما هل من كان قبلكم باتباعهم مثل هذا ، حتى أحدثوها بيعا ، فمن عرضت له في صلاة فليصل ، ومن لم تعرض فيه صلاة فليمض )
وورد في قصة أخرى أن عمر – رضي الله عنه – بلغه أن ناسا يأتون الشجرة التي بويع تحتها النبي صلى الله عليه وسلم فأمر بقطعها .
وللحديث بقية إن شاء الله
 

نسيم الربيع

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
25 نوفمبر 2006
المشاركات
1,737
جزاك الله خيراً اختي نسيم الربيع
على هذا الموضوع القيم في التحذير من هذه الفئة الضالة نسئل الله لهم الهداية
وزادك الله من علمه وفضله

حياك الله عزيزتي كيد
الله ينفعنا بما علمنا
مرورك أسعدني عزيزتي
دمتي بود:in_love:
 

مجد

New member
إنضم
20 مارس 2007
المشاركات
627
اللهم طهّر بلاد المسلمين من الشرك والمشركين....

بانتظار البقية يا نسيم وشوقتينا على القصة !!
 
أعلى