مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

شات ***جمهورية مصر العربية***

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
9 مارس 2008
المشاركات
1,145
مش قلت لك قلبك مليان يا بنوته
ولا يهمك من كل الى بيحصل متفكريش فى حاجه متستاهلش
فعلا فى حاله خموووووووووول جامده عند الكل
بس ولا يهمكو السنه الجايه هتكون حلوه ان شاء الله
تخيلو بنتى بتقول احسن السنه هتتغير من 2008 الى 2009
لانه زهقت من كتر ما بتكتب التاريخ 2008
 

um-hajar

New member
إنضم
11 مارس 2008
المشاركات
1,282





هنا في التيليفزيون تلاقيهم جايبين واحد منظم في كلامه و بيتكلم كلام مرتب و واضح عن اسرائيل


لكن اللي بيتكلم عن غزه :no::no: واحد الانجليزي بتاعه يتفهم بالعافيه و مش عارف يقول ايه

و عمال يعيد ويزيد في الكلام زي اللي فرحان انه طالع في التيليفزيون
 

um-hajar

New member
إنضم
11 مارس 2008
المشاركات
1,282
بنات ده سؤال و جواب عن الحب في الله



السؤال


هل يمكن أن يكون أخي في الله، أحب إلي من بعض أهلي؟



الرد




الأخت الكريمه



بداية أحييك على تعبيرك الإيماني الجميل بقولك "أخي في الله" ، فالأخوة في الله دائما يحيطها محبة خالصة لوجه الله، ليس من ورائها مصلحة أو حاجة دنيوية، والإنسان في هذه الأخوة يسعى دائما إلى التقارب مع أخيه المسلم من اجل الوصول إلى ما يرضي الله ورسوله.
وأريد في البداية أخي العزيز أن أشير إلى أمر هام، وهو أن الحب غريزة في بني البشر قد يحملها إنسان لشخص دون آخر، كما أن درجات الحب تتفاوت، في قلوبنا، من إنسان لآخر،
وعليك أن تعلم - أخي الحبيب- أن حبك لأخيك المسلم، في الله، هو نوع من الإيمان، لأنه وسيلة هامة من وسائل اكتساب محبة الله.
وقد حث عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومدحه، حين قال: "إن من عباد الله أناسا، ما هم بأنبياء ولا شهداء، يغبطهم الأنبياء والشهداء يوم القيامة بمكانهم من الله.. قالوا: يا رسول فخبرنا : من هم؟ قال : قوم تحابوا بروح الله، على غير أرحام بينهم، ولا أموال يتعاطونها، فو الله إن وجوههم لنور، وإنهم لعلى نور، لا يخافون إذا خاف الناس، ولا يحزنون إذا حزن الناس".
أما عن سؤالك حول إمكانية أن يكون أخوك في الله أحب إليك من بعض أهلك، فهذا من الممكن أن يتحقق مع أي إنسان إذا أحس بأن أخوه في الله يلازمه بشكل كبير، ويبذل له النصيحة لوجه الله، ويستشعر منه حرصه الدائم على ما ينفعه ويقربه إلى الله تعالى.
ولكن أخي العزيز..
يجب أن تعلم أن محبتك لأخيك المسلم، لا ينبغي أن تكون على حساب أهلك، لأنهم أصحاب حق عليك بحكم صلة الرحم، فإذا كان الإسلام حثنا على الترابط بين أفراد المجتمع ككل، وهو ما يطلق عليه بالأخوة العامة، فإنه أيضا أمرنا بالترابط والمحبة على الجانب الأسري لأن صلة الرحم هي صلة لله تعالى، ومن منا لا يحب أن يكون موصولا بالله عز وجل.
فما أعظمها من نعمة أن تكون لدينا الوسائل والأساليب الإسلامية التي توصلنا إلى القرب من الله تعالى فنتبعها، وما أفظعها من خيبة إذا تركناها ولم نعمل بها .
أخي في الله محمد..
إن المسلم الحق هو الذي يستطيع أن يحقق التوازن بين محبته لإخوانه ومحبته لأهله وأقاربه، لأن الصلة والمحبة هي أساس الحياة، فالحفاظ على محبة الأهل هو حفاظ على صلة الرحم الذي تعهد الله تعالى بذاته العلية أن يصل من وصلها وأن يقطع من قطعها، كما أن محبة الأخوان في الله تكسب الإنسان محبة الله، وعليه فلا غنى لأي مسلم عن أن يحب أخوانه في الله، ويحب أهله وأقاربه، وليترك الأمر بعد ذلك لله، وليس في كون ميل القلب لشخص بعينه لوجه الله شيء لأن ذلك كما قلنا في البداية هو من طبيعة بني البشر.
ويضيف الأستاذ همام عبد المعبود قائلا :
شكر الله لأخي الأستاذ صبحي مجاهد جوابه، وليسمح ليّ أن أشاركه الأجر. وبعد :
فإن الحب في الله تعالى أوثق عرى الإيمان، وهو منحة من الله لا يشترى بالمال، قال تعالى في بيان فضله على عباده المتحابين :(وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنفَقْتَ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا مَّا أَلَّفَتْ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ). وقد جعل الله الحب في الله سببا للنجاة من النار ودخول الجنة، ففي الحديث الصحيح المتفق عليه في السبعة الذين يظلهم الله تحت ظله، منهم: (رجلان تحابا في الله، اجتمعا عليه، وتفرقا عليه).
ولا يجد المرأة حلاوة الإيمان إلا بإحدى ثلاث : إعلاء محبة الله على كل حب، وكراهية العودة للمعصية بعد التوبة الصادقة، وإخلاص الحب لله بين الناس، بحيث لا يرجى من ورائه منفعة دنيوية، فقد أخرج البخاري ومسلم في صحيحيهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: (ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود في الكفر بعد أن أنقذه الله منه كما يكره أن يقذف في النار).
وحتى يؤتي هذا الحب في الله آثاره وتُجنى ثماره، فإنه حري بمن أخا له في الله أن يبادر إلى إبلاغه بهذا الحب، فقد روى أبو داود والترمذي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إذا أحب الرجل أخاه فليخبره أنه يحبه)، كما أخرج أبو داود عن أنس رضي الله عنه أن رجلاً كان عند النبي صلى الله عليه وسلم، فمر رجل به فقال: يا رسول الله، إني أحب هذا، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم،: ((أأعلمته))؟ قال: لا، قال: ((أعلمه)). فلحقه، فقال: إني أحبك في الله، فقال: أحبك الذي أحببتني له.
وختاما؛
أعتقد انه ليس هناك تعارض بين حبك لأخيك وحبك لأهلك، فكلاهما حب لله، طالما حسن القصد وخلصت النية، أسأل الله تعالى أن يتقبل منك حبك لأخيك، وأن يجعله خالصا لوجهه الكريم، وألا يجعل فيه لمخلوق ولا لدنيا نصيب، إنه سبحانه خير مأمول .. وصلي اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ... وتابعينا بأخبارك ...
 

غريبة1

New member
إنضم
28 نوفمبر 2006
المشاركات
414
السلام عليكم

أنا عمالة أعوم في العزومات ,,,,, حلويات ومقليات وسلطات بالمايونوزات ,,,, وكانت النتيجة آلام في البطنيات مع شوية غازات وزيادة عشر كيلوات

كلبز

بنسى اقول لك فضى صندوق الرسالات
 

هالةالقمر

New member
إنضم
12 مارس 2008
المشاركات
1,216
يااااااااااااااااااااه يا بنوته
ده انتى طلعتى شبهى من هواه جمع الرجيمات
انا عندى اجنده مليانه واوراق لدرجه ان جوزى بقى يكره سيره الرجيم
بس بجد شجعتينا
انتى كمان حتنضمى لينا ماشاء الله
يلا عايزين الهمه
ربنا يقوينا بس مادام ناويه على الكيميائي ياريت تاخدى مالتى فيتامين علشان انتى شعرك مش ناقص


شيري
انا محدش بيصدق وزنى علشان طويله
بس شبه الحيطه يا اختى وده اوحش اضافه للبطن المنيله اللى ماشيه قبلى دى
بس خلاص انا اتلميت واتادبت وان شاء الله الاسبوع ده يخلص اكون نازله 3 كيلو على الاقل
 

هالةالقمر

New member
إنضم
12 مارس 2008
المشاركات
1,216
اه يا ام سهيله هي العزومات تحلى ساعه الرجيم يا اختى وتبقى مش عارفه تاكلى براحتك
يعنى اكل مع تانيب ضمير

بصي احلى حاجه للغازات كوبايه كمون او خدى معلقه كده سفوف
 

غريبة1

New member
إنضم
28 نوفمبر 2006
المشاركات
414
احنا فعلا مش بقينا ندخل من ساعة الزعل بين امرأة لن تنحني وبنوته وبعدين خبر وفاة مامة رحاب الله يرحمها ,, أحنا برضه كنا متعايشين معاها وحاسيين بيها ,,, ده غير النت لما قطع

والمفروض بنوته وأمراءة لا تنحني يتصالحوا ,,,, وإن شاء الله نطمن على رحاب واخواتها و طبعا مش نسينها من الدعاء
وكمان نعمل لينا كابل مخصوص علشان مش نعتمد على الكابلات اللي كل شوية تقع
 

هالةالقمر

New member
إنضم
12 مارس 2008
المشاركات
1,216
السلام عليكم
كل عام و أنتم بخير










بمناسبة العام الجديد اغتنموا الفرصة



إذا حفظت من القرآن الكريم في اليوم ( آية واحدة فقط ) تحفظ القرآن كله في مدة 17 سنة و7 أشهر و9 أيام 0
وإذا حفظت في اليوم 2 آية تحفظه في 8 سنوات و9 أشهر و18 يوماً
وإذا حفظت في اليوم 3 آيات تحفظ القرآن في 5 سنوات و10 اشهر و13 يوماً
وإذا حفظت في اليوم 4 آيات تحفظ القرآن في 4 سنوات و 4 اشهر و 24 يوماً
وإذا حفظت في اليوم 5 آيات تحفظ القرآن في 3 سنوات و6 اشهر و 7 أيام
وإذا حفظت في اليوم 6 آيات تحفظ القرآن في 2 سنتين و 11 شهرا و 4 أيام
وإذا حفظت في اليوم 7 آيات تحفظ القرآن في 2 سنتين و 6 اشهر و 3 أيام
وإذا حفظت في اليوم 8 آيات تحفظ القرآن في 2 سنتين و 2 شهر و 12 يوماً
وإذا حفظت في اليوم 9 آيات تحفظ القرآن في 1 سنة و 11 شهراً و 12 يوماً
وإذا حفظت في اليوم 10 آيات تحفظ القرآن في 1 سنة و 9 أشهر و 3 أيام
وإذا حفظت في اليوم 11 آية تحفظ القرآن في 1 سنة و 7 أشهر و 6 أيام
وإذا حفظت في اليوم 12 آية تحفظ القرآن في 1 سنة و 5 أشهر و 15 يوما
وإذا حفظت في اليوم 13 آية تحفظ القرآن في 1 سنة و 4 أشهر و 6 يوما
وإذا حفظت في اليوم 14 آية تحفظ القرآن في 1 سنة و 3 أشهر فقط 0
وإذا حفظت في اليوم 15 آية تحفظ القرآن في 1 سنة و 2 شهر و 1 يوماً
وإذا حفظت في اليوم 16 آية تحفظ القرآن في 1 سنة و 1 شهر و 6 أيام
وإذا حفظت في اليوم 17 آية تحفظ القرآن في 1 سنة و 10 أيام0
وإذا حفظت في اليوم 18 آية تحفظ القرآن في 11 شهر و 19 يوماً
وإذا حفظت في اليوم 19 آية تحفظ القرآن في 11 شهر و 1 يوماً0
وإذا حفظت في اليوم 20 آية تحفظ القرآن في 10 شهر و 16 يوماً
وإذا حفظت في اليوم 1 وجه تحفظ القرآن .. في 1 سنة و8 شهر و12 يوماُ
وإذا حفظت في اليوم 2 وجه تحفظ القرآن .. في 10 أشهر و 6 أيام فقط



لا تنسى أن كل حرف تنطقه عند قراءة القرآن الكريم بحسنة ، وتكتب عشر حسنات ! .. ففي ( بسم الله الرحمن الرحيم ) مثلاً 19 حرفاً .. تحتسب بـ 190 حسنة ! .. فقط عند التسمية 190 حسنة .. فكيف بالآيات ، والتكرار التلقائي مع الحفظ وبعد الحفظ ؟. ( حقاً فرصة العمر ) .. لأن بعض الموازين يوم الحساب قـد لا تحتاج إلا لحسنة واحدة لتترجح كفة حسناتها على كفة سيئاتها فينفتح الطريق بفضل الله ورحمته إلى الجنة ! . لا حرمنا الله الطريق الآمن إليها . رزقنا الله جميعاً عونه وتوفيقه والصدق والإخلاص والقبول ، وحسن العاقبة .. اللهم آمين




حفظ القرآن في 1000يوم بإذن الله تعالى

تقوم الفكرة على أساس حفظ القرآن كاملا خلال الفترة المحددة مع حرية اختيار:
1. المكان
2. الوقت
3. الجزء


ملاحظات أولية :
يجب أن يكون الحفظ من مصحف الحفاظ "كل صفحة بها خمسة عشر سطرا " للأسباب الآتية :
1. لأنه يبدأ بأول الآية وينتهي بآخر الآية في نفس الصفحة مما يساعد على التركيز في الحفظ
2. لأن كل20 صفحة تساوي جزءا كاملا (عدا جزء عم) وهذا موافق لطريقة الحفظ
3. يقصد بالصفحة وجه واحد فقط


طريقة الحفظ :
1. أن يحفظ الشخص في كل يوم صفحة واحدة فقط
2. بعد حفظ خمس صفحات يكون اليوم السادس للمراجعة ،وهكذا حتى نهاية الجزء
3. بعد حفظ جزء كامل تخصص أربعة أيام لمراجعة الجزء المحفوظ
4. بعد حفظ خمس أجزاء (حسب الطريقة السابقة) تخصص عشر أيام لمراجعة الأجزاء الخمسة المحفوظة
5. عند إتمام حفظ عشر أجزاء تخصص خمسة عشر يوما لمراجعة الأجزاء العشر
6. عند إتمام حفظ خمسة عشر جزء تخصص خمسة وعشرين لمراجعة الأجزاء المحفوظة
7. عند حفظ عشرين جزء تخصص ثلاثين يوما للمراجعة الشاملة لمراجعة الأجزاء المحفوظة
8. عند حفظ خمسة وعشرين جزء :0تخصص خمسة ثلاثين يوما للمراجعة الشاملة لمراجعة الأجزاء المحفوظة
9. عند إتمام حفظ القرآن كاملا تخصص خمسة و أربعين يوما للمراجعة الشاملة
10. بهذه الطريقة تكون قد حفظت القرآن في 1000 يوم.


مقترحات للحفظ :
1. لك حرية اختيار الجزء الذي تريد حفظة ، وحرية اختيار الوقت والمكان
2. استغل أوقات الفراغ في الحفظ والمراجعة ولا تضيعها ،ومن الأوقات التي تستغل أثناء انتظارك لإنجاز معاملة ما ،وبعد صلاة الفجر ، بين الأذان والإقامة ، بعد صلاة الظهر…الخ
3. استخدم الورقة والقلم في كتابة الآيات التي ستحفظها.
4. قم بتصوير الصفحة التي تريد حفظها واجعلها معك طوال اليوم لتحفظ منها مع مراعاة عدم دخولك الحمام بها
5. استخدم الشريط للآيات التي ستحفظها واستمع لها أثناء القيادة أو أثناء استراحتك قبل المنام
6. اجعل لك شيخا تقرا عليه القران لتحسن القراءة والتلاوة والتجويد.
7. اشترك مع عائلتك أو أصدقائك في حفظ الآيات ويفضل وضع مكافأة مادية.
8. احرص على قراءة ما تحفظه في صلواتك (الفرائض، السنن،التطوع)
9. اقرأ تفسير الآيات التي ستحفظها ليسهل عليك الحفظ
10. اجعل نيتك خالصة لله تعالى ،ثواب الله عز وجل
11. أن تضع بين يديك الفضل العظيم في حفظ القرآن
12. ابتعد عن التسويف و ابدأ بعزيمة قويه وهمة عالية في حفظ القرآن
13. و أخيرا ابتعد عن الذنوب والمعاصي فإنها سبب رئيسي في عدم الحفظ وكثرة النسيان


و في الختام أسال الله العلي القدير أن ينفعكم بها وان يعينكم على حفظ كتابه كاملا
 

غريبة1

New member
إنضم
28 نوفمبر 2006
المشاركات
414
اه يا ام سهيله هي العزومات تحلى ساعه الرجيم يا اختى وتبقى مش عارفه تاكلى براحتك
يعنى اكل مع تانيب ضمير

بصي احلى حاجه للغازات كوبايه كمون او خدى معلقه كده سفوف
تصدقي من بعد العصر اتعازمنا عند واحدة ومن ساعة ما دخلنا لغاية لما طلعنا (كويس اننا عرفنا نفوت من الباب ) واحنا بناكل ولسه واصلة البيت بعد العشاء لقيت جارتي بتتصل ,,, تعالي عندي ضيفة ,,, نعالي اتعشي معانا:dunno::icon1366:

بالنسبة للضمير لالالالا هو دفيان قوي وضارب طناش

أما عن الغازات ده حله الوحيد أنه أخيط بقي وقفله خااااااالص:shutup:
 
التعديل الأخير:

غريبة1

New member
إنضم
28 نوفمبر 2006
المشاركات
414
مش بقولكم نعمل غرفة شات خاصة بينا وأنا مستعدة اعلمكم تجويد ونحفظ قرآن والله هو ده اللي باقي لينا
تخيلي انك بتعرفي تجويد وحافظة وتحفظي عيالك , فطول ما ابنك حيقرأ السورة اللي انتي حفظتيه حيكون ليكي الثواب وياسلام لما هو كمان حيحفظ عياله ,, حيعود عليكي ثواب قرائتهم وهكزا وخصوصا سور جزء عامة اللي بتقرأ في الصلاة
شوفي حتتقرأ كام مرة في اليوم ,,,,, فعلا مشروع مربح ميه في الميه
 

أم بودى

New member
إنضم
13 مارس 2008
المشاركات
193
السلاااااام عليكم
وحشتووووووووووووووووونى موووووووووووت
طبعا فى ناس عارفانى و ناس لا
المهم انا جايه ادحرج التماسى عليكم كلكم
ام نوران
ام هاجر
ام سهيله
بيبو
كلبوزتى
سما الحب
سما سحاب
حبيبه
تحيا مصر
و ام اسلم
شوجر
هاله القمر
هبه غندور
رشا ام محمود
ام ادهم و اياد
وروده
كنزى
كتكوته
معاميقو
 
إنضم
9 مارس 2008
المشاركات
1,145
اهلا امانى اخبارك ايه وحشتيينا
ازى بودى عامل ايه
ياترى مرورك ده غلطه ولا هتيجى كتير
 

بنت اسكندرية

عضوة مخالفة لقوانين المنتدى
إنضم
14 يناير 2008
المشاركات
1,830
اتيت اليكن بهذه القصة عن الكبر والتواضع

ثلاثة من بني إسرائيل رفع كل منهم يديه إلى السماء يدعو الله أن يفرّج عنه ما فيه من مصاب .

أما الأول فكان أبرص ، وأما الثاني فأقرع ، والثالث أعمى .

فأراد الله سبحانه وتعالى أن يختبرهم ، فأرسل إليهم ملَكاً .

- فلمّا جاء الأبرصَ قال : أي شيء أحبّ إليك ؟

قال : لون حسَن ، وجلد حسن، ويذهب عني هذا البرَصُ الذي استقذرني الناسُ له ، فتقزّزتْ نفوسُهم ، وتحاشَوني .. إني لأشعر بالأسى يجرح شعوري ، والخزي ِ يلاحقـُني .

قال الملَك : ألا ترى أن الصبر على ذلك ثوابُه الجنـّة؟

قال : بلى ، ولكنّ العافية أوسع لي .

قال الملك : ولَئِنْ شفاك الله ما أنت صانعٌ؟

قال : الشكرُ لله سبحانه ، ولأكونَـنّ عند حسن ظن ربي بي .

فمسحه الملك ، فذهب عنه قذَرُه ، وانقلب كأحسن ما يكون الرجلُ .. لونٌ حسنٌ ، ومنظرٌ بهِيّ ، وعافيةٌ . .. كل ذلك بإذن الله سبحانه .

ثم قال الملَك : أي المال أحبّ إليك؟

قال : الإبل . ... فأعطاه الملَك ناقةً عُشَراءَ ( حاملاً) ، وقال له : بارك الله لك فيها ...

- وأتى الملَكُ الأقرعَ ، فقال : أي شيء أحبّ لك ؟

قال الأقرعُ : شعر حسنٌ ، فإن ذهاب شعري وتقيّح رأسي نفـّر الناس منّي ، وكرّهني إليهم .

قال الملك : ولكنّ الصبر على هذه البلوى واحتساب الأجر عند الله خير .

قال الأقرع : نعم ، ولكنّ العافية أوسع لي .

قال الملك : ما تصنع إن شفاك الله وجمّلك ؟

قال : الشكرُ لله نُصب عيني ، ولأكونَنّ عند حسن ظن ربي بي .

فمسحه الملَك ، فذهب عنه درَن رأسه بإذن الله تعالى ، وكُسِيَ شعراً جميلاً أظهر حُسنَه ، فامتلأ سعادة .

ثمّ قال الملك : أيّ المال أحبّ إليك ؟

قال الرجل : أحبّ البقر . ... فأعطاه الملك بقرةً حاملاً ، وقال له : بارك الله لك فيها ...

- وأتى الملك ثالثهم – الأعمى - ، فقال : أيّ شيء أحبّ لك ؟

قال الأعمى : أن يرد الله عليّ بصري ، فأبصر كما يبصر الناس .

قال الملك : ألست معي أن الابتلاء مع الصبر يرفع درجات المؤمن في الجنّة ؟!

قال الأعمى : بلى ، لست أنكر ذلك ، ولكنني أتحاشى الناس كي لا يقعوا منّي على ما يكرّههم فيّ ، وأرجو ربي أن يعينني على شكره .

فمسحه الملك ، فردّ الله عليه بصره . ثم قال له : أيّ المال أحبّ إليك ؟

قال : الغنم ... فأعطاه الملك شاة والداً ، وقال له : بارك الله لك فيها ...

فأنتج الأول إبِلاً كثيرة ملأت الوادي .

وأنتج الثاني بقراً كثيراً ملأ الوادي .

وولد الغنم ، فكان له منها وادٍ ممتلئ.

مرّت الأيامُ ، وعاش هؤلاء الثلاثة في رغَدٍ من العيش وبُحبوحة . وعادوا في الناس كأحسن ما يكون الرجل في أهله وعشيرته ، وكان لهم في أقوامهم ومعارفهم العزُّ والسؤدُدُ ...

وحان وقتُ الاختبار ... ألمْ يدّعِ كل منهم أن يكون لله عبداً شكوراً ؟ وأن يحسن إلى الفقراء والمرضى وأبناء السبيل وأهل الحاجة ، وأن لا يرد أحداً قصَدَه ؟ وأن يكون عند حسن ظن ربه به ؟ والسعيدُ من صدَق اللهَ وعدَه.

جاء الملك إلى من كان أبرص فشفاه الله ... جاءه على هيئته يوم كان أبرص تكره العينان رؤيته .

فقال : رجل مسكين قد انقطعت بي الحبال في سفري ، فلن أصل إلى أهلي وبلدي إلا بفضل الله ، ثم بجودك وكرمك .. أرجو أن تهبني جملاً يبلّغني الأهل والبلد .

قال : كنت أود أن أعطيك ، ولكنني لا أستطيع لكثرة حقوق الناس عليّ وضيق يدي .

قال الملك : أسألك بالله الذي أعطاك اللون الحسن ، والجلد الحسن ، والمال الوافر أن لا تبخل عليّ ، وأن تكرمني كما أكرمك الله .

قال : لا تُكثر المسألة أيها الرجل ، هيا اغرب عن وجهي .

قال الملك – وهو ما يزال على هيئة الأبرص – يذكّره بما كان عليه ، علّه يرعوي ، فيفي اللهَ ما وعده : كأني أعرفك ؛ ألم تكن أبرص يقذرك الناس فجمّلك الله ؟ وفقيراً ، فأغناك الله ؟

قال الرجل منكراً ذلك جاحداً نعمة الله وفضله : لم أكن كما تدّعي - أيها الأفـّاك - إنما ورثت المال عن آبائي العظام وأجدادي الكرام ، كابراً عن كابر .

وهنا قال الملك بعد أن ذكـّر فأعذر : إن كنت كاذباً فإني أسأل الله أن تعود كما كنت .

وفجأة عاد الرجل – كما كان - أبرص كريه المنظر .. لم يف ما قطع على نفسه لله من عهد ، فعاد سيرته الأولى جزاء غدره وإخلافه .

وأتى الملك من كان أقرع على هيئته وصورته ، فقال له مثل ما قال لسابقه . فردّ عليه بمثل ما ردّ الأبرصُ عليه . فدعا الملك عليه أن يعود أقرع كما كان يقذره الناس ويتحاشونه ، فعاد المسكين كما كان جزاء وفاقاً .. لم يحفظ نعمة الله عليه بالشكر وأداء الحقوق .

وجاء الملك إلى من كان أعمى على هيئته وصورته السابقة فقال :

رجل مسكين ، وابن سبيل ، انقطعت بي السبل في سفري ، فلا بلاغ لي اليوم إلا بالله ثم بك . أسألك بالذي ردّ عليك بصرك ، ورزقك من فضله العميم شاةً أتبلغ بها في سفري .

نظر الرجل إليه في ضعفه وفقره فأشفق عليه ، وتذكر ما كان هو عليه من هذا الضعف وقلة الحيلة ، فحمد الله تعالى على لطفه فيه .. وبالشكر تدوم النعم .

ثم قال له : صدقت فيما قلت يا أخا الإيمان ، لقد كنتُ كما قلتَ . وقد ردّ الله عليّ بصري ، وأكرمني فرزقني ، وأقسمت لأكوننّ من الشاكرين ؛ فخذ ما شئت من الغنم ، وما رغبتَ من المال ، ولن أمنعك ذلك ، فلله المنّة أولاً وآخراً .

قال الملك : أمسك عليك مالك ، بارك الله لك فيه ، إنما اختبرك الله وصاحبيك ، فرضي عنك وسخط عليهما . متفق عليه / رياض الصالحين .
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى