مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

[you] سجلي حضـــــــورك بمعلومه او نصيحه طبيه ؟؟

خطؤة خجل 1

New member
إنضم
29 نوفمبر 2010
المشاركات
397
عصير البرتقال الطازج علاج لمن لديهم فقر الدم
 

ام البتتول

New member
إنضم
27 نوفمبر 2010
المشاركات
157
لعلاج القولون باذن الله ومشاكل المعدة

يطحن قشر الرمان الجاف ثم يعجن بعسل اصلي وتكور لحبات مثل حبة الحمص وتاخذ على الريق الصباح لمدة اسبوعين مع عمل حمية بالابتعاد عن مهيجات القولون والدهون وتناول المسلوق
وان شا الله اكون افدتكم
 
إنضم
30 نوفمبر 2010
المشاركات
5
مساء الخير
الصراحة أنا ماعندي معلومات صحية كثيره ،واعتقد ان الاغلب أفضل مني بكثير
بس ودي أشارك لذلك راح اعطيكم معلومة يمكن يكون الأغلب عارفها بس من باب المشاركة


كثير منا يقوم بفرقعة أصابعه وهذا يضر بالسائل الذي تحتويه لذلك احذروا أخواتي من فرقعة أصابعكم:9:
 
إنضم
26 أغسطس 2010
المشاركات
57
هــــــــــــــــــــــــلا بيكم اخواتي...
نصيحتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي لــكـــــن هــــــــــــــي؟
اكثرووووووووا من الاستغفار فهو دواء لكــــــــل داء .....
(استغفر الله استغفــــــــــــــــــــر الله العظيم واتوب اليه)
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

$دمعه غلا$

New member
إنضم
10 نوفمبر 2010
المشاركات
5,203
من تجربتي القسط الهندي ممتاز عن الام الصدر والوز والحلق حتى للاطفال طريقته ملعقه صغيره قسط هندي مطحون مع ملعقة عسل ا وفنجال ماء عند الصباح وعند النوم
 
إنضم
18 نوفمبر 2009
المشاركات
9,626
7. مضغ العلكة ( اللبان ) بين الوجبات : ينصح بمضغ العلكة الخالية من السكر بعد الطعام لمدة نصف ساعة وذلك لتخفيف من اعراض حموضة المعدة .
 
إنضم
20 سبتمبر 2010
المشاركات
426
عند ارتفاع حراره طفلك لأكثر من 38.5درجه مئويه
فهذا يعني أن الجسم يقاوم العدوى وحينها تظهر
الرعشه والشعور بالبرد أو التعرق والشعور بالحر
فماذا تفعليـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن؟
^^^^^^^^^^^^^
اخلعـــي أغلب ملابس طفلك,ضعي جسمه
في مـــاء فاتر في البانيو أو قومي بعمل
كمادات بارده على جميع أجزاء جسمه ثم
أعطيه مشروبات بارده مع المخفض سواء
كانت دواء أو تحاميل’,..
 

^^رمش^^

New member
إنضم
29 نوفمبر 2010
المشاركات
10
اليكن اخواتي هذا الحمام للاسترخاء دعي جسمك يسترخي وبشرتك تاخذ احتياجاتهامن خلال حمام الحليب والعسل ضعي كوب من الحليب السائل وليكن منتهي الصلاحيه مع ملعقتين طعام من العسل في مغطسك على ان تكون درجة حرارة الماء اقرب للحراره ثم استرخي لمدة ثلاثيندقيقه\\\\ يفيد هذا الحمام في الاسترخاء وايضا في تنعيم البشره؟ اتمنى تستفيدو منه لاني تعبت وانا اكتب لاني جديده على الكيبورت وان شاء الله اجيبلكم كل مفيد بس شجعون
 
إنضم
17 مارس 2010
المشاركات
52
مغلي المراميه ينظم الهرمونات الانثويه انا من تجربتي الشخصيه كان عندي ارتفاع بهرمون الحليب وقالي الدكتور لايمكن يصير حمل الا بعد علاج للهرمون وشربت مغلي المراميه وحملت باذن الله وبدون علاج
اتمنى اني افدتكم ادعو لي ان ربي يفرج همي
 

عيون طفلة

New member
إنضم
8 نوفمبر 2010
المشاركات
365
- من خصائصه العلاجيه انه مزيل للالم ومطهر ومضاد للتشنج وخافض للضغط ومنوم يتناول منقوعه المغلي لطرد البلغم وتخفيف الكحه ونخفيف الام ومغص الكبد والمراره الملتهبه كما يعمل على طرد الغازات وتخفيف التقلصات المعويه والمعديه.

-
البردقوش فعال ضد التشنج وارتفاع ضغط الشرايين , والارق وتشنج الوجه , والقلق والام الروماتيزم.


- زيت البردقوش يدخل في الطب كاحد المركبات الطارده للغازات وفي تركيب ادوية علاج مرض الروماتيزم والاكزيما والقرح المعديه.

- ايضا يستعمل من الخارج كتدليك لالتهاب الاعصاب واوجاع عضلات العنق.ويمكن تنشقه لالتهاب الجيوب الانفيه.كما يمكن ان يحضر من البردقوش والفازلين مرهم لعلاج الرشح وزكام الأنف، وذلك بخلط ملعقة صغيرة من مطحون بودرة بردقوش مع ملعقتين ازلين ثم دعك الأنف من الداخل والخارج جيدا، وذلك قبل النوم ليلا.

- كما تشير الدراسات العلمية إلى أن نبات البردقوش له تأثير مضاد للأكسدة مثله مثل مضادات الأكسدة الاخرى.وقد وجد أن مركبات هذا النبات تمنع تهتك الخلايا.وقد وجد أن مضادات الاكسدة لها تأثير كبير في علاج التهاب المفاصل .

- وفي دراسة عملت على 100نبات من نباتات الفصيلة الشفوية الذي يعتبر نبات البردقوش من ضمنها وجد أن هذا النبات كان أفضل نبات أعطي تضاد للاكسدة.


- و من الغريب في هذا العشب أنه إذا أخذ مساءً فإنه يؤدي إلى الإسترخاء .

- اكد متخصص طبى ان لعشب (البردقوش) تأثيرا مسكنا ومضادا للاكتئاب مشيرا الى ان الابحاث اثبتت ان لمستخلص هذا العشب تأثيرا محفزا لجهاز المناعة يساوى تماما التأثير المعروف لحبة البركة. وقال الباحثون بقسم الفارماكولوجى بالمركز القومي للبحوث في مصر ان الدراسات التي اجريت لبيان التأثير العلاجي لمستخلص نبات (البردقوش) اثبتت ان له تأثيرا واقيا يمنع تدمير خلايا الكبد وكذلك تأثيرا ضد الاكسدة.

- ودعوا الى تناول كوب من عشب البردقوش صباحا ومساءا لأن له تأثيرا مضادا للالتهابات وخافضا للحرارة المرتفعة يفوق تأثير بعض الادوية القياسية المستخدمة في علاج هذه الامراض.

- وأكدوا ان التجارب الهرمونية اثبتت ان لهذا المستخلص القدرة على احداث التوازن الطبيعي لنسب هرمونات التكاثر والذى يسبب الخلل فيه بالنقص او الزيادة الى حدوث العقم سواء عند الذكور او الاناث ،وأشاروا الى ان الابحاث التى اجريت حول سمية هذا العشب اثبتت ان خلاصته آمنة تماما حتى تركيز 5 جم لكل كيلوجرام من وزن الجسم كما لم يسفر الاستعمال المتواصل له لمدة شهرين عن اضرار فى وظائف الكبد والكلى وصورة الدم مما يجعله امنا تماما عند استعماله بصورة متواصلة.

و يقال ان البردقوش أكثر فائدة من الشاي الأخضر للناس الراغبين في النحافة لو أخذوا كأس بردقوش قبل كل وجبة.


* البردقوش في الطب النبوي:

قد ورد ذكره في حديث مروي في ثلاثة طرق أحدها ضعيفة الحديث يقول: ( عليكم بالمردقوش فإنه جيد للخشام ) الخشام يعني: الزكام

ايضاً في كتاب ابن قيم الجوزية في زاد المعاد في جزء الطب النبوي، والإمام الذهبي، والإمام الألوسي في الطب النبوي كلهم متفقين على شئ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصفه للصداع الذي لا ينفع معه الفصد ولا تنفع معه الحجامة. وهذا الصداع الذي نسميه الشقيقة أو الصداع النصفي ، وكان رسول الله يصفه للبنات عن طريق السيدة عائشة رضي الله عنها للي عندها خلل في الدورة الشهرية وغير منتظمة وللتي يأتيها عسر في الطمث والآم في الطمث وكان يصفه للنساء اللواتي لا يلدن (العقيم) كل ذلك موجود في كتاب ابن القيم في الطب النبوي.

 

عائشه محد

New member
إنضم
25 نوفمبر 2010
المشاركات
93
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حبيبتي(( لقيت نفسي فيك))
شكرا لهذي الدعوه الجميله
-لاتشربي ماء بعد وجبه دسمه مباشرتا يستويلج كرش مع مرور الوقت

-حطي سيروم علي شعرج اول ما تطلعين من الشور يحمي شعرج من التقصف

-تقريبا نحن اهل الخليج بشكل عام اكلنا مش صحي علشان جيه انصحج باخذ فيتامينات بعد الغداء

(هذا تجربه ونصائح من عندي وشكرا اختي على هذا الموضوع الحلو)
 
إنضم
11 ديسمبر 2010
المشاركات
12

فوائد القسط البحري و الهندي




قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " إنَّ أمثل ما تداويتم به الحجامة و القسط البحري " . رواه البخاري (5696) كتاب الطب .


و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تعذبوا صبيانكم بالغمز من الذرة ،و عليكم بالقسط " رواه البخاري (56966) كتاب الطب .


و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :ط عليكم بهذا العود الهندي ن فإنَّ فيه سبعة أشفية : يسعط به من العذرة ، ويلدُّ به من ذات الجنب"رواه البخاري (5692) كتاب الطب .


( القسط ) بضم القاف و سكون السين ، هو :العود . فيصبح أن نقول : القسط البحري ، و يصح أن نقول : العود البحري ،و يقال مثل هذا في الهندي . و القسط نوعان : النوع الأول هو البحري ، أو الأبيض ،او الحلو ،و النوع الثاني : هو الهندي ،أو الأسود أو المر ،و الهندي أشد حرارة من البحري ، وهذا العود يؤخذ من نبتة القسط التي يبلغ ارتفاعها (1.5) م ، و لها أوراق , ساق ،و و جذور ، و هو يعيش في الهند ، القسم المستعمل منه في العلاج هو قشور جذوره التي تكون بيضاء ، أو سوداء ،

و سمي البحري ، لأن العرب كانت تجلبه عن طريق البحر ، وأما تسميته بالحلو ، أو المر ، فذلك متعلق بطعمه.

(العذرة ) بضم العين و سكون الذال هي التهاب الحلق و اللوزات . و الغمز هو : الضغط بالأصابع .

( السعوط) : هي تناول الدواء عن طريق الأنف بالتقطير .

( ذات الجنب ) : قال عنه ابن حجر العسقلاني : ( هو ورم حار يعرض في الغشاء المستبطن للأضلاع ).

(اللَّدود ) قال ابن حجر العسقلاني : ( اللَّدود بفتح اللام و بمهملتين ،هو الدواء الذي يصب في أحد جانبي فم المريض ).





القسط الهندي :

هناك نوعان : القسط البحري و هو أبيض اللون .
القسط الأسود و هو ليس بأسود و لكنه بني
فالقسط الأسود أقوى من الأبيض .
بالنسبة للمقادير المستخدمة في العلاج هذا راجع على الحالة المرضية التي أمامنا مثلا .
طريقة تحضير القسط :
1- يكسر العود إلى قصع صغيرة و الأفضل أن يكون في هاون حديدي أو بمطرقة مثلا .
2- يطحن في الخلاط حتى يصبح ناعما .
القسط الهندي يدخل في مشاكل الغدد و الهرمونات فهو يعمل على توازن لهما سواء الموتفع أو المنخفض .
منشط عام ، مفيد للأعصاب ، مذيب للكرسترول في الدم و بالذات السيئ ، مفيد لخلايا المخ ، منشط جنسي ، مدر للبول ، طارد للغازات و الرياح ، منقي للدم ، منشط للبنكرياس و هذا مجرب ، مخفض لضغط الدم ، موسع للأوردة و الشرايين ، مفيد لمشاكل المفاصل ، مضاد حيوي قوي جدا جدا ، مفيد لمشاكل الكبد و الكلى ، يقضي على الزكام بخورا ، لمشاكل الجيوب الأنفية سعوطا يفضل القسط الأبيض فقط ، مسيل للدم ( بدلا للأسبرين ) ، مذيب للجلطات بأنواعها مجرب ، يتعب الجن و الشياطين و العفاريت ، و هناك أشياء أخرى لعل في المستقبل القريب نجد من فواءده الشيئ الكثير و يكفي فقط قول نبينا محمد صلى الله عليه و ىله و صحبه و سلم المبعوث رحمة للعالمين ( فيه سبعة أشفية ..... ) .
لا توجد عليه آثار جانبية بل هو كله خير و هو أصل من أصول الطب النبوية ، فكل ما جاء به نبينا محمد صلى الله عليه و آله و صحبه و سلم خير لا يضر .


هذا هو أسمه القسط الهندي أو بالفارسية أو الهندية راسن و المشهور القسط الهندي أو العود الهندي و الله أعلم
القسط الهندي طعمه شديد المرارة و هذا هو طبعه .



فلو أخذنا من القسط المطحون مقدار ملعقة صغيرة كتلك التي نستخدمها لسكر الشاي مثلا في اليوم 7 مرات متفرقة .
فصاحب السكر و الجلطات و غيرها نفس المقادير تقريبا .
يستخدم منه مع الماء و هذا أفضل ، أو مع أي شيئ يذهب مرارة الطعم



كيف يمكن استعمال القسط لمرضى السكر يرجى التوضيح بالتفصيل ما هي الكميه وهل هناك مدة زمنيه يجب ان يتوقف بعدها العلاج

ملعقة شاي من القسط الهندي المطحون
ملعقة طعام عسل طبيعي
نصف ليمونه معصورة
الجميع يضاف الى كوب من الماء الساخن ثم يحرك الخليط ويترك حتى يبرد قليلا ثم يشرب


=========================
القسط الهندي إذا طحن وخلط بالزيت ودهن به المصاب بالمس فإنه نافع بإذن الله


القسط الهندى:


القسط نوعان أحدهما الأبيض والمعروف بالبحري والآخر بالهندي وهو غليظ أسود وكلاهما يستعملان لإخراج البلغم ويقطعان الزكام ويفيدان في ضعف الكبد والمعدة.
والقسط الأبيض يدر الحيض إذا تدخن به وإذا تبخر به نفع من نزلات البرد. وإذا سحق وخلط بالعسل نفع من أوجاع المعدة والكلى, وفتت حصاة المثانة. وإذا طلى مخلوطا بالعسل فإنه مفيد للنمش والكلف. كما أنه يفيد لداء الثعلبة.

وفي المسند من حديث أم قيس عن النبي صلى الله عليه وسلم: "عليكم بهذا العود الهندي فان فيه سبعة أشفية، منها ذات الجنب"


يستعمل القسط في وقف الصداع المزمن شرابا وسعوطا ودهانا بالسمن ويعالج ضيق النفس والربو والسعال المزمن وآلام المعدة.
يزيل آثار الجروح والحروق بمزجه بالعسل واستخدامه كدهان ، ويستعمل القسط في الهند والصين بكثرة كمنبه ومقو ومدر للبول والطمث.
القُسْط:


هو دواء حبشي معروف، ينفع من استرخاء الأعصاب، ويقوي الكبد والقلب، وينفع من الفالج وأوجاع المفاصل والأوراك وعرق النسا شربا وطلاء بماء الصبار ..


ولعلاج الصداع المزمن والشقيقة :-


يعمل من القسط مغلي بمقدار ملعقة صغيرة تضاف الى كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة ربع ساعة ثم يشرب مرة في الصباح واخرى في المساء. او يمكن استخدامه بعد سحقه كسعوط اي يشم بين حين وآخر او يمكن استخدامه دهانا على الجبهة وذلك بسحقه ثم خلطه مع سمن بري ويدهن به الرأس



القسط الهندي وعلاج الغدة و التكيس /هام يا بنات


 

ورلا

New member
إنضم
18 فبراير 2010
المشاركات
13

((.. ღ♥ღفــوائـد المشي على الـرملღ♥ღ ..))

أظهرت دراسات حديثة فى مجال العلاج الطبيعيى ان المشى حافى القدمين على الرمال يوميا ً

و لمدة 15 دقيقة ينشط القدرات الطبيعية للجسم

و يزداد التأثير إذا كانت الرمال مبلله بمياة الأمطار

كما ذكرت الدراسة ان مياة الأمطار و الرمال

تساعد على تفريغ الشحنات الكهربية السالبة التأثير على

الجسم مما يؤدى الى استقرار فى الحالة المزاجية

 

#ريوم#

New member
إنضم
28 يونيو 2008
المشاركات
78
عند الأصابة بالمغص بسبب البرد تؤكل ملعقة كبيرة من حبوب الرشاد وحدة بوحدة
وفيه علاج ثاني وهو عصير ليمونة وملعقة كبيرة كمون مطحون وماء توضع في كوب وتخلط ثم تشرب وسيزول المغص بإذن الله

 
إنضم
29 يوليو 2009
المشاركات
8
ياربي تقرصـك نملــه




أكيد أ نتومستغربين من الموضوع
قرصه النملة لها فوائد

لكن المشكلة إنكم ستتفاجؤون إذا عرفتم الفوائد

و ان شاء الله تقرصكم كلكم

ادعولي بقرصه نمله و الاجر على الله

قرصة النمله تؤدي الى تنشيط الدوره الدمويه و زيادة عدد كريات الدم الحمراء مما ينعكس على نشاط الجسم و حيويته .

قرصة النمله تقوم بتنشيط الخلايا العصبيه الموجوده في الدماغ و ذلك من خلال اشارات حسيه تنتقل من مكان القرصه الى الخلايا الحسيه الموجوده اسفل الدماغ .

اذا تعرض الجسم الى اكثر من قرصه في الوقت ذاته , فان ذلك من شأنه ان يؤدي الى تليف الجلد و ذلك في حالة كون جميع القرصات في مكان واحد , اما اذا كانت في عدة اماكن فان ذلك سوف يؤدي الى تخثر الدم .

المقصود بتليف الجلد هو ان الجلد يصبح اكثر مقاومةً للبكتريا و اكثر تحملاً لدرجات الحراره المرتفعه .

المقصود بتخثر الدم هو تكون طبقه من الدم تكون اقسى نوعا ما من الدم العادي مما يمنح الاوعيه الدمويه قدره اكثر على مقاومة السموم ..

و بالتالي مساعدة الكبد و تخفيف العبء عنها .

قرصة النمله كأفضل وسيله للرجيم عندما تقوم النمله ( الانثى ) بتوجيه قرصتها للهدف المقصود ..

فانها تفرز كمية من اللعاب الأيوني .. و الغريب ان هذا اللعاب يقوم بحرق جميع الدهنيات الموجوده في العضو المقروص , مثلا , لو ان العضو المقروص هو الذراع فان اللعاب الموجود في مكان القرصه سوف يتنشر تدريجيا في كافة الذراع و بتالي سوف يقوم بحرق ما نسبته 99% من الدهنيات التي توجد في هذا الذراع. و فوق كل هذا يا حبايبي لكم اجر تحمل الالم لان وخز الشوكه عليها اجر فكيف قرصه النمله

مع تمنياتي لكم بقرصات النملات

 
إنضم
29 نوفمبر 2010
المشاركات
127
فيكم البركةاصبرواعلي شويا مبتدئة بالنت واظاهر حضوري دايم لاني مااعرف اطلع من المنتدىاناحافظة8اجزاءوش تنصحين بطريقة اواصل حفظيادخل في اليوم نص ساعة بسسسسسسسسسسسسسسسسس
 
إنضم
3 أغسطس 2009
المشاركات
844
[COLOR="DarkSlateGray"[COLOR="Red"]]فضل الإكثار من صيام النافلة في شهر محرّم[/COLOR]
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ رَمَضَانَ شَهْرُ اللَّهِ الْمُحَرَّمُ . " رواه مسلم 1982
قوله : ( شهر الله ) إضافة الشّهر إلى الله إضافة تعظيم ، قال القاري : الظاهر أن المراد جميع شهر المحرّم .
ولكن قد ثبت أنّ النبي صلى الله عليه وسلم لم يصم شهرا كاملا قطّ غير رمضان فيُحمل هذا الحديث على الترغيب في الإكثار من الصّيام في شهر محرم لا صومه كله .
وقد ثبت إكثار النبي صلى الله عليه وسلم من الصوم في شعبان , ولعلّ لم يوحَ إليه بفضل المحرّم إلا في آخر الحياة قبل التمكّن من صومه .. شرح النووي رحمه الله على صحيح مسلم .
الله يصطفي ما يشاء من الزمان والمكان
قَالَ الْعِزُّ بْنُ عَبْدِ السَّلَامِ رحمه الله : وَتَفْضِيلُ الْأَمَاكِنِ وَالْأَزْمَانِ ضَرْبَانِ : أَحَدُهُمَا : دُنْيَوِيٌّ .. وَالضَّرْبُ الثَّانِي : تَفْضِيلٌ دِينِيٌّ رَاجِعٌ إلَى أَنَّ اللَّهَ يَجُودُ عَلَى عِبَادِهِ فِيهَا بِتَفْضِيلِ أَجْرِ الْعَامِلِينَ , كَتَفْضِيلِ صَوْمِ رَمَضَانَ عَلَى صَوْمِ سَائِرِ الشُّهُورِ , وَكَذَلِكَ يَوْمُ عَاشُورَاءَ .. فَفَضْلُهَا رَاجِعٌ إلَى جُودِ اللَّهِ وَإِحْسَانِهِ إلَى عِبَادِهِ فِيهَا .. قواعد الأحكام 1/38
عاشوراء في التاريخ
عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ فَرَأَى الْيَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ فَقَالَ مَا هَذَا قَالُوا هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ فَصَامَهُ مُوسَى ، قَالَ فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ فَصَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ . " رواه البخاري 1865
قوله : ( هذا يوم صالح ) في رواية مسلم " هذا يوم عظيم أنجى الله فيه موسى وقومه وغرّق فرعون وقومه " . قوله : ( فصامه موسى ) زاد مسلم في روايته " شكرا لله تعالى فنحن نصومه " وفي رواية للبخاري " ونحن نصومه تعظيما له " ورواه الإمام أحمد بزيادة : " وهو اليوم الذي استوت فيه السفينة على الجودي فصامه نوح شكرا " .
قوله : ( وأمر بصيامه ) وفي رواية للبخاري أيضا : " فقال لأصحابه أنتم أحق بموسى منهم فصوموا " .
وصيام عاشوراء كان معروفا حتى على أيّام الجاهلية قبل البعثة النبويّة فقد ثبت عن عائشة رضي الله عنها قالت " إن أهل الجاهلية كانوا يصومونه " .. قال القرطبي : لعل قريشا كانوا يستندون في صومه إلى شرع من مضى كإبراهيم عليه السّلام . وقد ثبت أيضا أنّ النبي صلى الله عليه وسلم كان يصومه بمكة قبل أن يهاجر إلى المدينة فلما هاجر إلى المدينة وجد اليهود يحتفلون به فسألهم عن السبب فأجابوه كما تقدّم في الحديث وأمر بمخالفتهم في اتّخاذه عيدا كما جاء في حديث أَبِي مُوسَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ كَانَ يَوْمُ عَاشُورَاءَ تَعُدُّهُ الْيَهُودُ عِيدًا [ وفي رواية مسلم " كان يوم عاشوراء تعظمه اليهود تتخذه عيدا " وفي رواية له أيضا : " كان أهل خيبر ( اليهود ) .. يتخذونه عيدا ويلبسون نساءهم فيه حليهم وشارتهم " ] قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَصُومُوهُ أَنْتُمْ ." رواه البخاري . وظاهر هذا أن الباعث على الأمر بصومه محبة مخالفة اليهود حتى يصام ما يفطرون فيه لأن يوم العيد لا يصام . انتهى ملخّصا من كلام الحافظ ابن حجر رحمه الله في فتح الباري شرح صحيح البخاري .
وكان صيام عاشوراء من التدرّج الحكيم في تشريع الصيام وفرضه فقد أُحِيلَ الصِّيَامُ ثَلَاثَةَ أَحْوَالٍ , فَقَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم الْمَدِينَةَ فَجَعَلَ الصَّوْمَ كُلَّ شَهْرٍ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ وَيَوْمَ عَاشُورَاءَ } , ثُمَّ إنَّ اللَّهَ تَعَالَى فَرَضَ الصِّيَامَ بِقَوْلِهِ : { كُتِبَ عَلَيْكُمْ الصِّيَامُ } أحكام القرآن للجصاص ج1 ، فانتقل الفرض من صيام عاشوراء إلى صيام رمضان وهذا من الأدلة في أصول الفقه على جواز النسخ من الأخفّ إلى الأثقل .
وقبل نسخ وجوب صوم عاشوراء كان صيامه " واجبا لثبوت الأمر بصومه ثم تأكّد الأمر بذلك ثمّ زيادة التأكيد بالنداء العام ثم زيادته بأمر الأمهات أن لا يُرضعن فيه الأطفال وبقول ابن مسعود الثابت في مسلم : " لما فُرض رمضان تُرك عاشوراء " فتح 4/ 247 أي تُرك وجوبه أما استحبابه فباقٍ .
فضل صيام عاشوراء
عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : مَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَحَرَّى صِيَامَ يَوْمٍ فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ إِلّا هَذَا الْيَوْمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَهَذَا الشَّهْرَ يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ . " رواه البخاري 1867
ومعنى " يتحرى " أي يقصد صومه لتحصيل ثوابه والرغبة فيه .
وقال النبي صلى الله عليه وسلم : " صيام يوم عاشوراء ، إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله . " رواه مسلم 1976 ، وهذا من فضل الله علينا أن أعطانا بصيام يوم واحد تكفير ذنوب سنة كاملة والله ذو الفضل العظيم .
أي يوم هو عاشوراء
قال النووي رحمه الله : عَاشُورَاءُ وَتَاسُوعَاءُ اسْمَانِ مَمْدُودَانِ , هَذَا هُوَ الْمَشْهُورُ فِي كُتُبِ اللُّغَةِ قَالَ أَصْحَابُنَا : عَاشُورَاءُ هُوَ الْيَوْمُ الْعَاشِرُ مِنْ الْمُحَرَّمِ , وَتَاسُوعَاءُ هُوَ التَّاسِعُ مِنْهُ هَذَا مَذْهَبُنَا , وَبِهِ قَالَ جُمْهُورُ الْعُلَمَاءِ ، .. وَهُوَ ظَاهِرُ الْأَحَادِيثِ وَمُقْتَضَى إطْلَاقِ اللَّفْظِ , وَهُوَ الْمَعْرُوفُ عِنْدَ أَهْلِ اللُّغَةِ . المجموع
وهو اسم إسلامي لا يُعرف في الجاهلية : كشاف القناع ج2 صوم المحرم
وقال ابن قدامة رحمه الله :
عَاشُورَاءَ هُوَ الْيَوْمُ الْعَاشِرُ مِنْ الْمُحَرَّمِ . وَهَذَا قَوْلُ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ , وَالْحَسَنِ ; لِمَا رَوَى ابْنُ عَبَّاسٍ , قَالَ : { أَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِصَوْمِ يَوْمِ عَاشُورَاءَ الْعَاشِرِ مِنْ الْمُحَرَّمِ } . رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ , وَقَالَ : حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ . وَرُوِيَ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ , أَنَّهُ قَالَ : التَّاسِعُ وَرُوِيَ { أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم كَانَ يَصُومُ التَّاسِعَ } . أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ بِمَعْنَاهُ . وَرَوَى عَنْهُ عَطَاءٌ , أَنَّهُ قَالَ : { صُومُوا التَّاسِعَ وَالْعَاشِرَ وَلا تَشَبَّهُوا بِالْيَهُودِ } إذَا ثَبَتَ هَذَا فَإِنَّهُ يُسْتَحَبُّ صَوْمُ التَّاسِعِ وَالْعَاشِرِ لِذَلِكَ . نَصَّ عَلَيْهِ أَحْمَدُ . وَهُوَ قَوْلُ إسْحَاقَ .
استحباب صيام تاسوعاء مع عاشوراء
روى عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قال : حِينَ صَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّهُ يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ قَالَ فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . رواه مسلم 1916
قال الشافعي وأصحابه وأحمد وإسحاق وآخرون : يستحب صوم التاسع والعاشر جميعا ; لأن النبي صلى الله عليه وسلم صام العاشر , ونوى صيام التاسع .
وعلى هذا فصيام عاشوراء على مراتب أدناها أن يصام وحده وفوقه أن يصام التاسع معه وكلّما كثر الصّيام في محرّم كان أفضل وأطيب .
الحكمة من استحباب صيام تاسوعاء
قال النووي رحمه الله : ذَكَرَ الْعُلَمَاءُ مِنْ أَصْحَابِنَا وَغَيْرِهِمْ فِي حِكْمَةِ اسْتِحْبَابِ صَوْمِ تَاسُوعَاءَ أَوْجُهًا : ( أَحَدُهَا ) أَنَّ الْمُرَادَ مِنْهُ مُخَالَفَةُ الْيَهُودِ فِي اقْتِصَارِهِمْ عَلَى الْعَاشِرِ , وَهُوَ مَرْوِيٌّ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ .. ( الثَّانِي ) أَنَّ الْمُرَادَ بِهِ وَصْلُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ بِصَوْمٍ , كَمَا نَهَى أَنْ يُصَامَ يَوْمُ الْجُمُعَةِ وَحْدَهُ , ذَكَرَهُمَا الْخَطَّابِيُّ وَآخَرُونَ . ( الثَّالِثَ ) الاحْتِيَاطُ فِي صَوْمِ الْعَاشِرِ خَشْيَةَ نَقْصِ الْهِلَالِ , وَوُقُوعِ غَلَطٍ فَيَكُونُ التَّاسِعُ فِي الْعَدَدِ هُوَ الْعَاشِرُ فِي نَفْسِ الأَمْرِ . انتهى
وأقوى هذه الأوجه هو مخالفة أهل الكتاب ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : نَهَى صلى الله عليه وسلم عَنْ التَّشَبُّهِ بِأَهْلِ الْكِتَابِ فِي أَحَادِيثَ كَثِيرَةٍ مِثْلُ قَوْلِهِ .. فِي عَاشُورَاءَ : { لَئِنْ عِشْتُ إلَى قَابِلٍ لَأَصُومَنَّ التَّاسِعَ } . الفتاوى الكبرى ج6 : سد الذرائع المفضية إلى المحارم
وقال ابن حجر رحمه الله في تعليقه على حديث : ( لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع ) : ما همّ به من صوم التاسع يُحتمل معناه أن لا يقتصر عليه بل يُضيفه إلى اليوم العاشر إما احتياطا له وإما مخالفة لليهود والنصارى وهو الأرجح وبه يُشعر بعض روايات مسلم . فتح 4/245
حكم إفراد عاشوراء بالصيام
قال شيخ الإسلام : صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ كَفَّارَةُ سَنَةٍ وَا يُكْرَهُ إفْرَادُهُ بِالصَّوْمِ .. الفتاوى الكبرى ج5 ، وفي تحفة المحتاج لابن حجر الهيتمي : وعاشوراء لا بأس بإفراده ج3 باب صوم التطوع يصام عاشوراء ولو كان يوم سبت أو جمعة
قال الطحاوي رحمه الله : وَقَدْ { أَذِنَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فِي صَوْمِ عَاشُورَاءَ وَحَضَّ عَلَيْهِ } , وَلَمْ يَقُلْ إنْ كَانَ يَوْمَ السَّبْتِ فَلا تَصُومُوهُ . فَفِي ذَلِكَ دَلِيلٌ عَلَى دُخُولِ كُلِّ الْأَيَّامِ فِيهِ .
وَقَدْ يَجُوزُ عِنْدَنَا , وَاَللَّهُ أَعْلَمُ , إنْ كَانَ ثَابِتًا ( أي النهي عن صيام السبت ) , أَنْ يَكُونَ إنَّمَا نُهِيَ عَنْ صَوْمِهِ , لِئَلّا يَعْظُمَ بِذَلِكَ , فَيُمْسَكَ عَنْ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ وَالْجِمَاعِ فِيهِ , كَمَا يَفْعَلُ الْيَهُودُ . فَأَمَّا مَنْ صَامَهُ لا لإِرَادَةِ تَعْظِيمِهِ , وََلا لِمَا تُرِيدُ الْيَهُودُ بِتَرْكِهَا السَّعْيَ فِيهِ ، فَإِنَّ ذَلِكَ غَيْرُ مَكْرُوهٍ .. مشكل الآثار ج2 باب صوم يوم السبت
((( وقد ورد النهي عن إفراد الجمعة بالصوم والنهي عن صوم يوم السبت إلا في فريضة ، وتزول الكراهية إذا صامهما بضمّّ يوم أو إذا وافق عادة مشروعة كصوم يوم وإفطار يوم أو نذرا أو قضاء أو صوما طلبه الشارع كعرفة وعاشوراء تحفة المحتاج ج3 باب صوم التطوع، كشاف القناع ج2 : باب صوم التطوع )
وقال صاحب المنهاج ( وَيُكْرَهُ إفْرَادُ الْجُمُعَةِ ) .. وَإِنَّمَا زَالَتْ الْكَرَاهَةُ بِضَمِّ غَيْرِهِ إلَيْهِ كَمَا صَحَّ بِهِ الْخَبَرُ وَبِصَوْمِهِ إذَا وَافَقَ عَادَةً أَوْ نَذْرًا أَوْ قَضَاءً كَمَا صَحَّ بِهِ الْخَبَرُ
قال الشارح في تحفة المحتاج : ( قَوْلُهُ إذَا وَافَقَ عَادَةً ) أَيْ : كَأَنْ كَانَ يَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَوْمًا فَوَافَقَ يَوْمَ صَوْمِهِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ( قَوْلُهُ أَوْ نَذْرًا إلَخْ ) وَكَذَا إذَا وَافَقَ يَوْمًا طَلَبَ ( أي الشارع ) صَوْمَهُ فِي نَفْسِهِ كَعَاشُورَاءَ أَوْ عَرَفَةَ . تحفة المحتاج ج3 با[/COLOR]
 
إنضم
7 نوفمبر 2010
المشاركات
1,777
من الاشياء اللي استفدت منها الزبيب والحلبه
والقرنفل لربو والكحه والاسترخاء كل يوم عشر دقايق
 
أعلى