مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

[you] القرقيعان بدعة محدثة !!!

منـــاار

New member
إنضم
1 مايو 2009
المشاركات
264
انا كمان اسمع عنها ونادراً كمان
الله يبعدنا عن البدع
وتشكري خيتو
 
إنضم
28 يوليو 2009
المشاركات
53
اختى العزيزة اشكرك على الدعوة الكريمة للمشاركة والحقيقة ان موضوعك مفيد لى جدا لأنى اول مرة هذه المعلومات.
جزاك الله كل خير وجعله الله فى ميزان حسناتك.
 

oum joumana

New member
إنضم
6 أغسطس 2009
المشاركات
7
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بارك الله فيك اختاه الغالية ،في انتظار هذه المشركات الرائعة .
مشكوررررررررررررره
 

بنت جدتي

New member
إنضم
26 يوليو 2009
المشاركات
38
أختي نسيم الربيع ...
جزاك الله خير على نصحك ..لكن أنا مستغربه ..هاذي ثاني مره أحد يكتب باسمي :dunno:
كيف أحل المشكله أنا جديده على المنتدى ساااااااااااعديني أرجوك
 
إنضم
16 مايو 2009
المشاركات
5,126
نصيحتي لسيداتي الغاليات:



"لاتجعلى اكتر اوقاتك في رمضان "" في المطبخ""

حاولي تستغلي وقتك وانتي في المطبخ بسماع الراديو " اذاعة القران"

ولا تنسي تحتسبي الاجر عند الله " افطار صائم" فلكي الاجر فاأعداد الطعام لاهل بيتك وايضا هم صائمون

تذكري رمضان شهر للعباده" وليس للأكل والطبخ"

اتمنى ان تطبقي وصيتي
 

صوت تائه

New member
إنضم
21 يوليو 2009
المشاركات
34
أحنا عندنا سنة و شيعة يحتفلون بالقرقاعون و اذا كان عندكم بدعة فهو عندنا أمر ثاني يتوجهون فيه الناس في النص من شعبان و رمضان للتسبيح و قراءة القرآن و احياء مولد احفاد الرسول
و إذا علماءكم عندهم بدعه فهو عند علماءنا الله يحفظهم ليس بدعة و في النهاية كلنا مسلمين
و اختلاف وجهات النظر لا يفسد للود قضية
 

البندري 111

New member
إنضم
14 مايو 2009
المشاركات
161
جزاااااااااااااك الله خير الجزاء ..
وبارك الله فيك الله يجعل ذلك في ميزان حسناتك ويرفع درجاتك عند مليك مقتدر..
 
إنضم
13 أغسطس 2009
المشاركات
6,710



السلام عليكم عيوني كيفك؟بالنسبه للموضوع الله أعلم إنها بدعه وهذه العاده منتشره في الخليج وفي المنطقه الشرقيه بالمملكه جزااااااااااااااااااااااك الله خير الجزاء ونفع بعلمك عباده الصالحين
 

نسيم الربيع

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
25 نوفمبر 2006
المشاركات
1,737
أحنا عندنا سنة و شيعة يحتفلون بالقرقاعون و اذا كان عندكم بدعة فهو عندنا أمر ثاني يتوجهون فيه الناس في النص من شعبان و رمضان للتسبيح و قراءة القرآن و احياء مولد احفاد الرسول

و إذا علماءكم عندهم بدعه فهو عند علماءنا الله يحفظهم ليس بدعة و في النهاية كلنا مسلمين
و اختلاف وجهات النظر لا يفسد للود قضية

هو بدعة للجميع والمسلمين لهم نبي واحد وهو محمد صلى الله عليه وسلم
والنبي صلى الله عليه وسلم لم يقم بهذا العمل
أثبتيلي أنه قام بهذا العمل هو أو أحدا من أصحابه !!
مارأيك ؟!!!!
 

صوت تائه

New member
إنضم
21 يوليو 2009
المشاركات
34
الصلاة و السلام على رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم
فرحه النبي صلى الله عليه و آله و سلم بسبطه الحسن فعندما ولد الأمام الحسن عليه السلام لم يكن حاضرا فقد كان صلى الله عليه و آله في معركة بدر
فولدت فاطمة الزهراء عليها السلام وحيدة غريبة لا أم و لا أب و لا زوج و لاكن ملائكة السماء حضرت في ولادة الحسن عليه السلام
و عندما رجع الرسول صلى الله عليه و آله و سلم من المعركه كان الأحتفال الأكبر فقد نزل جبرائيل عليه السلام بأسم الأمام الحسن و كذلك في ولادة الأمام الحسين عليهما السلام و لم يكن موجوداً في الجاهلية خص بهذا الاسم سيد شباب أهل الجنه كما نزلت سورة الكوثر و طبقها الرسول صلى الله عليه و آله و سلم فقد قام بذبح كبش و كلمة الأبتر الموجودة في السورة المباركة تعني ان الرسول ليس مقطوع
قال مجاهد الأبتر الذي لا عقب له و هو جواب لقول قريش إن محمدا (صلى الله عليه وآله وسلم) لا عقب له يموت فنستريح منه و يدرس دينه إذ لا يقوم مقامه من يدعو إليه فينقطع أمره لاكن خطاب الجليل يشير إلى ان الرسول ليس مقطوع فقد جعل الله سبحانه و تعالى ذريته من بنته فاطمة الزهراء عليها السلام
اختي الكريمه إلا يعد هذا سبب في احتفالنا بولاده هذا الأمام عليه السلام و كيف لا و قد سماه الجليل و احتفلت ملائكة السماء و فرح جده الرسول خاتم الانبياء و المرسلين بولادته
لن اتوقف ابدا مدى ما عشت من حياتي عن احياء افراح و احزان آل بيت محمد صلى الله عليه و آله وسلم فانا مواليه لهم ماشيه على درب جدهم
وما شئت قولي و عارضي فما نكتبه اليوم ما هوإلا شاهد علينا يوم الورود و المحشر
فنرى من هو صاحب البدعة و من هو الفائز
و ما اقول إلا الله يسدد دربنا جميعن و يهدينا و و حدنا ولا يفرقنا كمسلمين
يارب العالمين

بسم الله الرحمن الرحيم

((انما يريد الله ليذهب عندكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا))

 

شمس بلقيس

New member
إنضم
9 نوفمبر 2008
المشاركات
1,911
أحنا عندنا سنة و شيعة يحتفلون بالقرقاعون و اذا كان عندكم بدعة فهو عندنا أمر ثاني يتوجهون فيه الناس في النص من شعبان و رمضان للتسبيح و قراءة القرآن و احياء مولد احفاد الرسول



و إذا علماءكم عندهم بدعه فهو عند علماءنا الله يحفظهم ليس بدعة و في النهاية كلنا مسلمين
و اختلاف وجهات النظر لا يفسد للود قضية
نعم عند علمائنا وفي الإسلام هو بدعة !!

ونحن هنا على ماكان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم وأرضاهم والسلف الصالح رحمهم الله ولسنا على مذهب نقلد فيه من يقال لهم علماء ولو كانوا على ضلال ..

قال الله تعالى : ((أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ))
وكذلك يقول الله تعالى :
((اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَهاً وَاحِداً لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ)) التوبة:31


(( لما سمع عدي بن حاتم رضي الله عنه هذه الآية – وقد كان قبل إسلامه نصرانياً – أشكلت عليه فقال: إنا لسنا نعبدهم قال: ( أليس يحرمون ما أحل الله فتحرمونه ويحلّون ما حرم الله، فتحلونه؟) ، فقال: بلى. قال : ( فتلك عبادتهم))).

وهذا يبيِّن خطورة الابتداع في دين الله تعالى .

وهذه فتوى شيخنا ابن باز رحمه الله وجعل مسكنه الفردوس الأعلى ..

يقول السائل: ما حكم المولد النبوي؟ وما حكم الذي يحضره؟ وهل يعذب فاعله إذا مات وهو على هذه الصورة؟



المولد لم يرد في الشرع ما يدل على الاحتفال به، لا مولد النبي صلى الله عليه وسلم ولا غيره، فالذي نعلم من الشرع المطهر وقرره المحققون من أهل العلم أن الاحتفالات بالموالد بدعة لا شك في ذلك؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم وهو أنصح الناس وأعلمهم بشرع الله، والمبلغ عن الله لم يحتفل بمولده صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه، ولا خلفاؤه الراشدون، ولا غيرهم، فلو كان حقاً وخيراً وسنة لبادروا إليه، ولما تركه النبي صلى الله عليه وسلم، ولعَلَّمه أمته، أو فعله بنفسه، ولفعله أصحابه، وخلفاؤه رضي الله عنهم، فلما تركوا ذلك عَلِمْنا يقيناً أنه ليس من الشرع، وهكذا القرون المفضلة لم تفعل ذلك، فاتضح بذلك أنه بدعة، وقد قال عليه الصلاة والسلام: ((من أحدث في أمرنا ما ليس منه فهو رد))وقال عليه الصلاة والسلام: ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد))، في أحاديث أخرى تدل على ذلك.


وبهذا يعلم أن الاحتفالات بالمولد النبوي في ربيع الأول أو في غيره، وكذا الاحتفالات بالموالد الأخرى كالبدوي والحسين وغير ذلك، كلها من البدع المنكرة التي يجب على أهل الإسلام تركها، وقد عوضهم الله بعيدين عظيمين: عيد الفطر، وعيد الأضحى، ففيهما الكفاية عن إحداث أعياد واحتفالات منكرة مبتدعة.
وليس حب النبي صلى الله عليه وسلم يكون بالموالد وإقامتها، وإنما حبه صلى الله عليه وسلم يقتضي اتباعه والتمسك بشريعته، والذب عنها، والدعوة إليها، والاستقامة عليها، هذا هو الحب الصادق، كما قال الله عز وجل: قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ[1]، فحب الله ورسوله ليس بالموالد ولا بالبدع.
ولكن حب الله ورسوله يكون بطاعة الله ورسوله وبالاستقامة على شريعة الله، وبالجهاد في سبيل الله، وبالدعوة إلى سنة الرسول صلى الله عليه وسلم وتعظيمها والذب عنها، والإنكار على من خالفها، هكذا يكون حب الله سبحانه وحب الرسول صلى الله عليه وسلم، ويكون بالتأسي به، بأقواله وأعماله، والسير على منهاجه عليه الصلاة والسلام، والدعوة إلى ذلك، هذا هو الحب الصادق الذي يدل عليه العمل الشرعي، والعمل الموافق لشرعه.


وأما كونه يعذب أو لا يعذب هذا شيء آخر، هذا إلى الله جل وعلا، فالبدع والمعاصي من أسباب العذاب، لكن قد يعذب الإنسان بسبب معصيته وقد يعفو الله عنه؛ إما لجهله، وإما لأنه قلد من فعل ذلك ظناً منه أنه مصيب، أو لأعمال صالحة قدمها صارت سبباً لعفو الله أو لشفاعة الشفعاء من الأنبياء والمؤمنين أو الأفراط.
فالحاصل: أن المعاصي والبدع من أسباب العذاب، وصاحبها تحت مشيئة الله جل وعلا إذا لم تكن بدعته مكفرة، أما إذا كانت بدعته مكفرة من الشرك الأكبر فصاحبها مخلد في النار - والعياذ بالله -، لكن هذه البدعة إذا لم يكن فيها شرك أكبر وإنما هي صلوات مبتدعة، واحتفالات مبتدعة، وليس فيها شرك، فهذه تحت مشيئة الله كالمعاصي؛ لقول الله سبحانه في سورة النساء: إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء[2].


وأما الأشخاص الذين يجعلون لأنفسهم عيداً لميلادهم فعملهم منكر وبدعة كما تقدم. وهكذا إحداث أعياد لأمهاتهم أو لآبائهم أو مشايخهم، كله بدعة يجب تركه والحذر منه.


وأما ما أحدثه الفاطميون المعروفون، فإن ذلك كان في مصر والمغرب في القرن الرابع والخامس.


وقد أحدثوا موالد للرسول صلى الله عليه وسلم، وللحسن والحسين، وللسيدة فاطمة، ولحاكمهم، ثم وقع بعد ذلك الاحتفالات بالموالد بعدهم من الشيعة وغيرهم، وهي بدعة بلا شك؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم هو المعلم المرشد، وأصحابه أفضل الناس بعد الأنبياء، وقد بلغ البلاغ المبين، ولم يحتفل بمولده عليه الصلاة والسلام، ولا أرشد إلى ذلك، ولا احتفل به أصحابه أفضل الناس، وأحب الناس للنبي صلى الله عليه وسلم، ولا التابعون لهم بإحسان في القرون المفضلة الثلاثة.

فعلم أنه بدعة، ووسيلة إلى الشرك والغلو في الأنبياء وفي الصالحين، فإنهم قد يعظمونهم بالغلو والمدائح التي فيها الشرك بالله، الشرك الأكبر، كوصفهم لهم بأنهم يعلمون الغيب، أو أنهم يدعون من دون الله، أو يستغاث بهم، وما أشبه ذلك. فيقعون في هذا الاحتفال في أنواع من الشرك وهم لا يشعرون، أو قد يشعرون.


فالواجب ترك ذلك، وليس الاحتفالات بالمولد دليلاً على حب المحتفلين بالنبي صلى الله عليه وسلم وعلى اتباعهم له، وإنما الدليل والبرهان على ذلك هو اتباعهم لما جاء به النبي عليه الصلاة والسلام، هذا هو الدليل على حب الله ورسوله الحب الصادق، كما قال عز وجل: قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ[3].


فمن كان يحب الله ورسوله فعليه باتباع الحق، بأداء أوامر الله، وترك محارم الله، والوقوف عند حدود الله، والمسارعة إلى مراضي الله، والحذر من كل ما يغضب الله عز وجل، هذا هو الدليل، وهذا هو البرهان، وهذا هو ما كان عليه أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم وأتباعهم بإحسان.


أما الاحتفال بالموالد للنبي صلى الله عليه وسلم، أو للشيخ عبد القادر الجيلاني، أو للبدوي، أو لفلان وفلان فكله بدعة، وكله منكر يجب تركه؛ لأن الخير في اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم واتباع أصحابه والسلف الصالح، والشر في الابتداع والاختراع ومخالفة ما عليه السلف الصالح، هذا هو الذي يجب وهذا هو الذي نفتي به، وهذا هو الحق الذي عليه سلف الأمة، ولا عبرة لمن خالف ذلك وتأول ذلك، فإنما هُدم الدين في كثير من البلدان، والتبس أمره على الناس بسبب التأويل والتساهل، وإظهار البدع، وإماتة السنة، ولا حول ولا قوة إلا بالله، والله المستعان.

المصدر

أما الأدلة التي أتيتِ بها وهي بلا مراجع ولامصادرولم أسمع بها فنحن نستطيع أن نأتي بأكثر منها فالكل يستطيع أن يكتب من عنده ليثبت مايريد !!!!!


وهذا القسم على مذهب أهل السنة والجماعة ..
 
التعديل الأخير:
أعلى