مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

OoO•،*""*،• النيـــــــة فــي الصـــلاة •،*""*،•OoO

إنضم
16 سبتمبر 2007
المشاركات
512
ماشاء الله موضوعك في القمة

أسعد الله كل من قرأت الموضوع
 

دلع بلقيس

New member
إنضم
13 نوفمبر 2007
المشاركات
2,336
لا ادري ماذا اقول..؟؟؟!!!!

لأن الموضوع مهم جدا جدا وانتقائك له يبين لنا نباهتك وحسن تدبرك في دينك...


جزاك الله خير الجزاااااء,,
 

د عفاف

New member
إنضم
5 سبتمبر 2008
المشاركات
1,401
الله يوفقك ويسر امرك إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل لكل امرىء ما نوى "

 

القارورة

New member
إنضم
24 يونيو 2008
المشاركات
1,254
نسيـــــــــــــــم حبيبتى

جعل الله ما تقدميه فى ميزان حسناتك .. رائع أن تُذكر فى أقسامنا

المواضيع الفقهية فهى الأهم فى حياة المسلمة

ولقد تطرقتى لموضوع هام جداً .. ويقع فيه أناس كثير ولقد رأيت منهم

الكثير ممن يتلفظن بالنية قبل الصلاة بالذات

وأغلبهم عن جهل شديد .. والكثير ممن تعود على هذا الأمر عندما

تخبريه ببدعه التلفظ بالنية .. يستنكر قولك

رائع أن تذكرى هذه النقطة ..

أسأل الله أن ينتفع بها أخواتى
ما شاء الله لا قوة إلا بالله موضوع غاية في الروعة
فعلاً متكامل
وأريد أن اوضح نقطة مهمة قد تطرق إليها الشيخ محمد حسان في إحدى محاضراته عندما سُئِل عن النية
فقال عندما يقوم رجل مثلاً بصلاة العصر وعندما بدأ في الصلاة تذكر أنه لم يصلي الظهر فغير نيته في الصلاة من صلاة العصر لصلاة الظهر
هنا تكون صلاته باطلة
لأنه أحبط النية الأولى ( صلاة العصر ) ونوى صلاة الظهر بعد بداية العمل وهذا لا يجوز

موضوعك جميل يا نسيم وأردت ان أشارك بهذه المداخلة لأنها لفتت نظري وحفظتها عن ظهر قلب


وهذه نقطة مهمة أيضاً ويا حبذا لو ذكرتى كلام العلماء بالتفصيل فى هذه المسألة

جزاكى الله كل الخير نسيم
 
إنضم
30 سبتمبر 2007
المشاركات
1,331


فعلا حبيبتي نبهتينا على امر مهم ليس فقط بالصلاة بل بكـــــــــــــل حياتنا ..
 

امل المستقبل

الفائزة بالمركز الثاني لمسابقة القلم الذهبي ( خطر
إنضم
14 يناير 2008
المشاركات
1,430
جزاك الله خيرا أختي الغاليه نسيم الربيع على
هذا الموضوع الراااائع

وجعله في ميزان حسناتك


الله يوفقك ويسعدك دنيا وأخر ه

 

707b

ملكة
إنضم
3 فبراير 2008
المشاركات
467
شكرا يا غاليتي الموضوع الرائع مأجورة بأذن الله
 

نسيم الربيع

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
25 نوفمبر 2006
المشاركات
1,737
جزاك الله خيراا اخيتي على
هذا المجهووود الرائع
وجعله في ميزان حسناتك ^^

طيب انا عندي استفسار ..

مرات اريد قيام الليل مثلا
وفي نيتي انني اريد ان ادعي
الله في صلاتي لامر ماااا..

فاجمع الدعااء وبين دعائي
الغرض اللذي اريده ..

فهل تعتبر صلاتي صحيحه
ولا تدخل في شبهه انها ليست خالصه
لله .. للعلم اني اخلصها لله
لكن احببت الدعاااء وانا اصلي
وانا ساجده لاكون اقرب لله ..

اريد فقط التأكد والاطمنان,,

فهل تعتبر صلاتي صحيحه ؟
طبعا عزيزتي صلاتك صحيحة إن شاء الله
الإنسان عندما يريد أن يدعو الله تعالى يشعر انه يريد أن يكون قريب منه
والصلاة هي التي تقربنا له عزوجل فيلجأ للصلاة ويدعو الله تبارك وتعالى
 

نسيم الربيع

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
25 نوفمبر 2006
المشاركات
1,737
ما شاء الله لا قوة إلا بالله موضوع غاية في الروعة
فعلاً متكامل
وأريد أن اوضح نقطة مهمة قد تطرق إليها الشيخ محمد حسان في إحدى محاضراته عندما سُئِل عن النية
فقال عندما يقوم رجل مثلاً بصلاة العصر وعندما بدأ في الصلاة تذكر أنه لم يصلي الظهر فغير نيته في الصلاة من صلاة العصر لصلاة الظهر
هنا تكون صلاته باطلة
لأنه أحبط النية الأولى ( صلاة العصر ) ونوى صلاة الظهر بعد بداية العمل وهذا لا يجوز

موضوعك جميل يا نسيم وأردت ان أشارك بهذه المداخلة لأنها لفتت نظري وحفظتها عن ظهر قلب
أهلا بك عزيزتي
هذه النقطة ذكرها الشيخ بالتفصيل
سأضعها بين أيديكن بإذن الله تعالى مفصلة وشاملة،،
أسأل الله تعالى القبول ،،

أشكرك على مداخلتك اللطيفة
نفــــــــــع الله بك
 

نسيم الربيع

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
25 نوفمبر 2006
المشاركات
1,737
جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك


موضوع مهم جداً

غاليتي اردت ان توضحي لنا مسألة تغيير النية

سمعت من احد المشايخ أنه لا يجوز للشخص إذا نوى ان يصلي سنة الظهر أولاً ثم الفرض..أن يغير النية من سنة إلى فرض أو من فرض إلى سنة....بمعنى أنه صلى السنة لكن أثناء صلاته غير النية وصلى الفرض فقط....أو كان يصلي الفرض واثناء صلاته غير نيتة إلى سنة..

حول السنة إلى فرض...أو حول الفرض إلى سنة

الكثير يفعل ذلك عن جهل....فأردت ان توضحي لنا اكثر حبيبتي

وزادك الله علماً يا رب
أهلا بك عزيزتي
هذه المسالة قادمة بإذن الله تعالى مفصلة تماما أرجو أن تستوعبوها جيدا
تابعي وسوف تعلمي بارك الله فيك أخية
ونفــــــــــع الله بك
 

نسيم الربيع

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
25 نوفمبر 2006
المشاركات
1,737
هذا مثال ذكره الشيخ رحمه الله تعالى في الكتاب للتوضيح وهو مثال يشرح لنا الفرق بين اشتراط تعيين الصلاة وعدم اشتراط التعيين ..

يقــول الشيخ رحمه الله تعالى

فلو قال : أنا علي صلاة من يوم ؛ ولا أدري : أهي الفجر ؛ أم الظهر ؛ أم العصر ؛ أم المغرب ؛ أم العشاء ؟
فعلى القول بعدم اشتراط التعيين نقول :
صل أربعا وثلاثا واثنتين ، أربعا تجزئ عن الظهر أو العصر أو العشاء ، وثلاثا عن المغرب ، واثنتين عن الفجر .

وعلى القول الثاني : يصلي خمس صلوات ؛ لأنه يُحتمل أنَّ هذه الصَّلاة الظُّهر؛ أو العصر؛ أو المغرب؛ أو العشاء؛ أو الفجر، فيجب عليه أن يحتاط ليبرئَ ذِمَّته بيقين ويُصلِّي خمساً.

مسألة : يقول بعض الناس: إن النيَّة تَشُقُّ عليه.

وجوابه: أنَّ النيَّة سهلة، وتركها هو الشَّاقُّ، فإنه إذا توضَّأ وخرج من بيته إلى الصلاة، فإنه بلا شَكٍّ قد نوى، فالذي جاء به إلى المسجد وجعله يقف في الصَّف ويكبِّر هو نيَّة الصلاة،
حتى قال بعض العلماء: لو كلَّفنا الله عملاً بلا نيَّة لكان من تكليف ما لا يُطاق فلو قيل: صَلِّ ولكن لا تنوِ الصَّلاة. توضَّأ ولكن لا تنوِ الوُضُوء؛ لم يستطع. ما من عمل إلا بنيَّة.
ولهذا قال شيخ الإسلام:(النيَّة تتبع العلم؛ فمن علم ما أراد فِعْلَه فقد نواه، إذ لا يمكن فعله بلا نيَّة) وصَدَق رحمه الله.
ويدلُّك لهذا قوله عليه الصَّلاة والسَّلام: (إنَّما الأعمال بالنيَّات) أي: لا عمل إلا بنيَّة.


وقول صاحب كتاب زاد المستقنع الذي يشرحه فضيلة الشيخ ،

قوله: (ولا يُشترطُ في الفرضِ، والأداءِ، والقضاءِ، والنَّفلِ، والإعادةِ نيَّتَهُنَّ)


أي: لا يُشترط في الفرض نيَّة الفرض، والأداء والقضاء والنَّفْل والإعادة نيَّتهُنَّ اكتفاء بالتعيين.


مثــــلا:
إذا نوى أنها صلاة الظُّهر، لا يُشترط أن ينوي أنها فرض ؛ لأن نيَّة الظُّهر تتضمَّن نيَّة الفرض ، فإن صلاة الظُّهر فرض.
ولذلك قال: (لا يُشترط في الفرض نيَّة الفرض)
ولا يُشترط أيضاً في الأداء نيَّته ، والأداء ما فُعل في وقته ؛ لأنه متى صَلَّى في الوقت فهي أداء.
ولا يُشترط في القضاء نيَّة القضاء.
والقضاء: هو الذي فُعِلَ بعد وقته المحدَّد له شرعاً ؛ كصلاة الظُّهر إذا نام عنها حتى دخل وقتُ العصر، فصَلَّى الظُّهر، فهذه قضاء ؛ لأنها فُعِلت بعد الوقت.
ولا يُشترط مع نيَّة الظُّهر أن ينويَ أنَّها قضاء ؛ لأن صلاتها بعد الوقت يكفي عن نيَّة القضاء.

وقوله: (النَّفْل)،
يعني: في النَّفْل المطلق، أو النَّفْل المعيَّن أن ينويه نفلاً. أما في النَّفْل المعيَّن فالتعيين يكفي.

مثال ذلك:
إذا أراد أن يوتر، لا يُشترط أن ينويَ أنه نَفْل ، وإذا أراد أن يُصلِّيَ راتبة الظُّهر مثلاً، لا يُشترط أن ينويها نَفْلاً؛ لأن تعيينها يكفي عن النَّفل ، ما دام أنه قد نوى أنَّها راتبة الظُّهر ، فإن راتبة الظُّهر نَفْل ، وما دام أنه نوى الوِتر فإن الوِتر نَفْل .

وكذلك النَّفْل المطلق لا يُشترط أن ينويه نَفْلاً.

مثال ذلك:
قام يُصلِّي من الليل، فلا حاجة أن ينويَ أنها نَفْل ؛ لأنَّ ما عدا الصَّلوات الخمس نَفْل .





أكتفي بهذا القدر اليوم ،،
أسأل الله تعالى أن تكون كل المسائل واضحة أمامكن
وأي سؤال أو توضيح إحتجتن إليه لا تترددن أبدا بإذن الله تعالى سأوضحه وبالتوفيق للجميع وأسأل الله تعالى أن يتقبل منا




 
التعديل الأخير:

سلامـ

مشرفة منتدى ملاذ الأرواح
إنضم
4 يونيو 2008
المشاركات
1,313
أجزل الله لك المثوبة غاليتي،،،،،،،،
 

امل المستقبل

الفائزة بالمركز الثاني لمسابقة القلم الذهبي ( خطر
إنضم
14 يناير 2008
المشاركات
1,430
جزاك الله خير وبارك الله فيك ماقصرتي الله يعطيك العافيه

الله يجعله في موازين حسناتك


 
أعلى