مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

OoO•،*""*،• النيـــــــة فــي الصـــلاة •،*""*،•OoO

نسيم الربيع

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
25 نوفمبر 2006
المشاركات
1,737
بســــم الله الرحمن الرحيــم

الحمدلله الذي خلق السموات والأرض ، والظلمات والنور ، وجعل النهار معاشا والليل سباتا ، هو خالق كل شيء ، له الحمد وحده لاشريك له ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون ، وعلى آله وصحبه الذين قضوا بالحق وبه كانوا يعدلون ، وعلى التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين .
أما بعد :

أخواتي العزيزات لقد اخترت لكن اليوم موضوع مهم يهم كل مسلم على وجه هذه الأرض ؛ فبهذا العمل تقبل الصلاة إن كانت على أكمل وجه ومن دونه لا تقبل ولو كانت على أكمل وجه !
وسبب اختياري لهذا الموضوع هو أنني عند قيامي لصلاة الفجر أقوم لأصلي الفجر والإنسان عادة عند قيامه لصلاة الفجر يفقد بعضا من تركيزه بسبب النوم !
ومن المعروف أن سنة الفجر سنة مؤكدة من الأفضل أن نصليها؛ فعندما أبدأ في الصلاة أكبر وبعد برهة أتذكر أنا ماذا أصلي ؟!
هل أصلي الفجر أم السنة ؟؟!!
أتعبني هذا الموضوع كثيرا فقد كنت أحتار ماهي نيتي هل للفجر أم للسنة ؟
كنت في بعض الأحيان أسلم وأعيد الصلاة من جديد بنية جديدة ولكني قررت أن أبحث عن هذه المسألة وبفضل من الله تعالى وجدت تفصيلا لها في كتاب

شيخنا العلامة المحدث إمام عصره

محمد ابن صالح العثيمين
رحمه الله تعالى رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته وجعل عمله هذا خالصا لوجهه سبحانه وتعالى ،
واسم كتابه هو

الشرح الممتع على زاد المستقنع

وجدت تفصيلا لهذه المسألة في المجلد الثاني في باب الصلاة .
قرأته جيدا وفهمته جيدا واستفدت منه كثيرا والحمدلله رب العالمين ؛ فأحببت أن أطلعكن عليه لعل إحداكن كانت تعاني من نفس ما كنت أعانيه مع جزمي أن أغلبكن على هذا الحال ، لعل قلبكن يرتاح من هذه الناحية وتطمئن نفوسكن.

عزيزاتي باب النية كبير جدا فقررت ان أكتبه لكن على مراحل حتى تستوعبنه أكثر وحتى يكون سهلا مستساغا ويجد في النفس القبول ؛
والله تعالى أسأله أن يوفقني وإياكم وأن يعينني على توصيل الفكرة جيدا ، فسوف أضع لكن أمثلة واقعية بين سطوري ذكرها الشيخ رحمه الله تعالى في كتابه، لكي تستطعن فهم المسألة جيدا .
وإن كان هناك أي سؤال أو استفسار فحياكن الله تعالى ؛

ولكن للعلم فقط فأنا لست أهلا للفتوى :dunno:

ولكني سأبحث عن الجواب في الكتاب لعلني أفيدكن به.
ارجو من الله تعالى أن تعم الفائدة على الجميع ولا تنسون أختكم الفقيرة إلى الله من دعاؤكم في ظهر الغيب بأن يوفقني الله تعالى ويسدد خطاي .
 

نسيم الربيع

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
25 نوفمبر 2006
المشاركات
1,737
شـــروط الصلاة :
1- الإسلام
2- العقل
3- التميز
4- دخول الوقت
5- ستر العورة
6- الطهارة من الحدث
7- اجتناب النجاسة
8- استقبال القبلة
9- النية

أي من شروط الصلاة النية وهذا هو الشرط التاسع والأخير .

وتأتي النية بمعنى القصد ، وأما في الشرع : فهي العزم على فعل العبادة تقربا إلى الله تعالى .
وتنقسم إلى قسمين :
1- نية العمل . 2- ونية المعمول له.

- أما نية العمل فهي التي يتكلم عنها الفقهاء ؛ لأنهم إنما يقصدون من النيةِ النيةَ التي تتميز بها العبادة عن العادة ، وتتميز بها العبادات بعضها عن بعض .
ونية العمل تتميز بها العبادات من غير العبادات ، وتتميز العبادات بعضها عن بعض ، فينوي أن هذه عبادة ، وينوي أنها صلاة ، وينوي أنها فريضة ، أو نافلة ، وهكذا ، وقد أشار النبي صلى الله عليه وسلم إلى اعتبار النية بقوله : " إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرىء ما نوى " .

- وأما نية المعمول له فهي التي يتكلم عليها ارباب السلوك ؛ فتُذكر في التوحـــيد ، وهي أعظم من الأولى ، فنية المعمول له أهم من نية العمل ؛ لأن عليها مدار الصحة ، قال تعالى في الحديث القدسي:
" أنا أغنى الشركاء عن الشرك ، من عمل عملا أشرك فيه معي غيري ؛ تركته وشركه "

ولا بد من ملاحظة الأمرين جميعا .
أولا : نية المعمول له ؛ بحيث تكون نيته خالصة لله عزوجل ، فإن خالط هذه النية نية لغير الله بطلت ، فلو قام رجل يصلي ليراه الناس فالصلاة باطلة ؛ لأنه لم يخلص النية للمعمول له ، وهو الله عزوجل .

وثانيا : نية تمييز العبادات عن غيرها ، وتمييز العبادات بعضها عن بعض .
وهذا هو سبب كتابتي لهذا الموضوع


أكتفي بهذا القدر اليوم أخواتي
أترككم لتتمعموا المعاني جيدا وسوف أشرح لكم بالتفصيل بإذن الله تعالى بعد استيعابكم هذه النقاط المهمة

دمتم بحفظ الله ورعايته

 
التعديل الأخير:
إنضم
23 أغسطس 2007
المشاركات
4,071


الله يوفقك ويسر امرك يالغاليه فعلا الموضوع مهم والكتاب في قمة الروعه جزاك الله خير الجزاء.
 

~BUTTER~FLY~

New member
إنضم
20 أكتوبر 2006
المشاركات
1,709
مميزة دوما في طرحك حبيبتي

رزقك الله خيري الدنيا والآخرة

وبارك فيك
 

نسيم الربيع

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
25 نوفمبر 2006
المشاركات
1,737
بارك الله فيكن عزيزاتي
أسأل الله تعالى أن تستفدن من الموضوع
فغايتي هي الإستفادة ،،

وأسأل الله تعالى لي ولكن التوفيق والسداد
 
إنضم
31 يوليو 2007
المشاركات
784
موضوع مميز ودائماً أقع فيه :nosweat:


وأود أن اسألك علني أجد الجواب الشافي لديك
نعرف أن النيه محلها القلب
وقد سمعت من أحد المشائخ
أنه بمجرد توجهك للوضوء للصلاة
ثم التوجه للقبله ..هذه ما تسمى النيه
أي ما بمجرد أن طرأت الفكره بعقلي ثم توجهة لتنفيذها
<< تسمى النيه للصلاة
وليست ما يجب أن أحدث به نفسي قبل الصلاة
كأن أقول نويت صلاة النافله أو الفرض من غير التلفظ بها
هذا ما سمعته وفهمته

أم سأحتاج أن أحدث بها نفسي للتفريق بين النافله والفرض


جزاك الله كل خير
وبانتظار التكمله ليزول اللبس بإذن الله
 

نسيم الربيع

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
25 نوفمبر 2006
المشاركات
1,737
أعــود إليكن أخواتي لنكمل ما وصلنا إليه ،،،

أخواتي العزيزات هذا الكلام مهم جدا أرجوا أن تقرأنه جيدا وتفهمنه جيدا فعلى إثره سوف نستطيع التفرقة بين النية والذكر .

يقــول الشيخ رحمه الله تعالى في الكتاب :

واعلم أن النية محلها القلب ، ولهذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم
" إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل لكل امرىء ما نوى "

فليست من أعمال الجوارح ، ولهذا نقول : إن التلفظ بها بدعة ، فلا يسن للإنسان إذا أراد عبادة أن يقول : اللهم إني نويت كذا ؛ أو أردت كذا ، لاجهرا ولا سرا ؛ لأن هذا لم ينقل عن الرسول صلى الله عليه وسلم ، ولأن الله تعالى يعلم مافي القلوب ، فلا حاجة أن تنطق بلسانك ليُعلم ما في قلبك ، فهذا ليس بذكر حتى ينطق فيه باللسان ، وإنما هي نية محلها القلب ، ولافرق في هذا بين الحج وغيره حتى الحج لا يسن للإنسان أن يقول : اللهم إني نويت العمرة ، أو نويت الحج ، لأنه لم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولكن يلبي بما نوى ، والتلبية غير الإخبار بالنية ؛ لأن التلبية تتضمن الإجابة لله ، فهي بنفسها ذكر ليست إخبار عما في القلب ، ولهذا يقول القائل : لبيك عمرة أة لبيك حجا .
نعم ؛ لو احتاج إلى الاشتطراط فله أن يتلفظ بلسانه ، بل لابد أن يتلفظ فيقول مثلا : لبيك اللهم عمرة ، وإن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني .


قوله : ( فيجب أن ينوي عين صلاة معينة )

أي : يجب على من أراد الصلاة أن ينوي عينها إذا كانت معينة ،

مثال ذلك :
لو أراد شخص أن يصلي الظهر يجب أن ينوي صلاة الظهر ، أو أراد أن يصلي الفجر فيجب أن ينوي صلاة الفجر ، أو أراد أن يصلي الوتر فيجب أن ينوي صلاة الوتر .
(ملاحظة معينة يعني لها وقت مثل الصلوات الخمس والشفع والوتر ورواتب الصلوات الخمس .)
فإن كانت غير معينة كالنفل المطلق فينوي أنه يريد أن يصلي فقط بدون تعين .
وأفادنا المؤلف : أنه لا بد أن ينوي عين المعين كالظهر ، فلو نوى فرض هذا الوقت أو الصلاة مطلقا ، كأن جاء إلى المسجد والناس يصلون ، فدخل وغاب عن ذهنه أنها الظهر أو العصر ، أو أنها فرض أو نفل ، فعلى كلام المؤلف : صلاته غير صحيحة ؛ لأنه لم ينوِ الصلاة المعينة ، وتصح على أنها صلاة يؤجر عليها .
وقيل : لا يشترط تعيين المعينة ، فيكفي أن ينويَ الصلاة ؛ وتتعين الصلاة بتعين الوقت ، فإذا توضأ لصلاة الظهر ثم صلى ، وغاب عن ذهنه أنها الظهر أو العصر أو المغرب أو العشاء فالصلاة صحيحة ؛ لأنه لو سئل : ماذا تريد بهذه الصلاة ؟ لقال : أريد الظهر ، فيحمل على ما كان فرض الوقت ، وهذا القول هو الذي لا يسع الناس العمل إلا به ؛ لأن كثيرا من الناس يتوضأ ويأتي ليصلي ، ويغيب عن ذهنه أنها الظهر أو العصر .. ، ولا سيما إذا جاء والإمام راكع ؛ فإنه يغيب عنه ذلك لحرصه على إدراك الركوع .

وينبني على هذا الخلاف :
لو كان على الإنسان صلاة رباعية ؛ لكن لايدري هل هي الظهر أو العصر أو العشاء ؟ فيصلي أربعا بنية الواجب عليه ،
فعلى القول بأنه لا يجب التعيين : تصح ، وتكون عن الصلاة المفروضة التي عليه .
وعلى القول بموجب التعيين : لا تصح ؛ لأنه لم يعينها ظهرا ولا عصرا ولا عشاء ، وعليه ؛ لابد أن يصلي أربعا بنية الظهر ، ثم أربعا بنية العصر ، ثم أربعا بنية العشاء .


وشيخنا رحمه الله تعالى كان يرجح القول الأول بأنه لايجب تعين المعين وأن الوقت هو الذي يعين الصلاة .



أخواتي العزيزات لا أريد أن أطيل عليكن فأنا من النوع الذي لا يحب أن يعطي كل شيء مرة واحدة فكلما تجزأ تلقي المعلومات كلما كان أسهل على العقل استيعاب الفكرة جيدا وتقبلها .
ودائما الإيجاز يكون أسهل وأوضح فأرجو أن تستفيدوا .

عزيزتي قطرة ماء :
أتمنى أن تجدي جواب لسؤالك بين هذه السطور فالشيخ رحمه الله تعالى ذكر لنا هذه النقطة بالتفصيل وإن لم تجديها هنا كافية وشافية فانتظري عزيزتي سأكمل لكن بإذن الله تعالى قريبا.

 
التعديل الأخير:

رين

مراقبة سابقة
إنضم
26 مارس 2008
المشاركات
1,992
سأعود للقراءة بتمعن في المساء
جزاك الله خير عزيزتي
 

دخوون

New member
إنضم
2 أكتوبر 2008
المشاركات
591
جزاك الله خيراا اخيتي على
هذا المجهووود الرائع
وجعله في ميزان حسناتك ^^

طيب انا عندي استفسار ..

مرات اريد قيام الليل مثلا
وفي نيتي انني اريد ان ادعي
الله في صلاتي لامر ماااا..

فاجمع الدعااء وبين دعائي
الغرض اللذي اريده ..

فهل تعتبر صلاتي صحيحه
ولا تدخل في شبهه انها ليست خالصه
لله .. للعلم اني اخلصها لله
لكن احببت الدعاااء وانا اصلي
وانا ساجده لاكون اقرب لله ..

اريد فقط التأكد والاطمنان,,

فهل تعتبر صلاتي صحيحه ؟
 
أعلى