أمل وألم السنين
New member
- إنضم
- 21 أغسطس 2009
- المشاركات
- 6,697
الموروثات الشعبية في بلاد غامد وزهران
لكل قبيلة موروثها الشعبي الخاص والذي قد تشترك فيه مع القبائل المجاورة لها بحكم قرب المكان، والموروثات الشعبية تتعلق بشكل عام بالمكان لذا تجد هناك مثلاً العرضه بمختلف أشكالها تنتشر في الجنوب وتجد القلطه في نجد والشمال وتجد المزمار في الحجاز وقس على ذلك ..
ورغم اشتراك قبائل كثيرة في موروث شعبي معين الا أن كل قبيلة تتميز بموروثها الشعبي الخاص ..
ومنطقة الباحة التي يسكنها قبيلتي غامد وزهران تتميز بموروثاتها الشعبية الخاصة والتي وان تشابهت مع القبائل الاخرى الا انها تتميز وتختلف عنها سواءً في طريقة الأداء واللعب أو في طرق اللحن والأوزان..
وهناك أنواع كثيرة من الموروثات الشعبية في بلاد غامد وزهران بعضها لا زال موجوداً والبعض الاخر أصبح نادر الوجود...
وبالرغم من انتشار كلا القبيلتين في السراة وفي تهامة الإ أن الجغرافية تلعب مرة اخرى دورها فتجد تميز السراة بألوانها الخاصة وتهامة بألوانها الخاصة كذلك ...
وبحسب ما جاء في كتاب (الموروثات الشعبية لغامد وزهران) للاستاذ علي بن صالح السلوك الزهراني فالموروثات الشعبية في بلاد غامد وزهران يمكن تقسيمها إلى خمسة أنواع:
الأول: لحن الجبل، واللبيني، والعرضة، واللعب، والمسحباني، وهذه في سراة المنطقة.
الثاني: شعر العرضة، والهرموج، واللبيني، والعزاوي، في تهامة المنطقة.
الثالث: شعر السامر في بادية المنطقة.
الرابع: شعر الهزل والفكاهة في أنحاء المنطقة.
الخامس: شعر (القاف) الأناشيد الشعبية في أنحاء المنطقة وسمي بشعر القاف لأنه يلتزم بالقافية.
الثاني: شعر العرضة، والهرموج، واللبيني، والعزاوي، في تهامة المنطقة.
الثالث: شعر السامر في بادية المنطقة.
الرابع: شعر الهزل والفكاهة في أنحاء المنطقة.
الخامس: شعر (القاف) الأناشيد الشعبية في أنحاء المنطقة وسمي بشعر القاف لأنه يلتزم بالقافية.
وقد أورد الاستاذ علي السلوك تعريفا موجزاً لكل نوع ...
وهنا سنحاول سرد جميع الأنواع وذكر أمثلة عليها لكن بتنسيق آخر غير التنسيق الذي وضعه الاستاذ علي السلوك،
يمكن تقسيم الموروثات الشعبية في بلاد غامد وزهران إلى عشرة أنواع كالآتي:
- لحن الجبل: أو كما يسمى ( طرق الجبل) ويشدو به الرعاة والمزارعون والحداة كما تشدو به النساء عند الاحتطاب وعند الطحن على الرحى وعند العمل في المزرعة، وهو شعر غزلي.
أمثلة على طرق الجبل
أمثلة على طرق الجبل
بدع / أحمد بن جبران
ازفر لمن في الليل نحلم به وننبه
شاقني خصره وجنبه
يوم ردينا النظر فيه
مافيه مالخلات لاكف ولاساق
سبحانك يامعطي الارزاق
يوم فضل ناس عن ناس
في قدرته وطا الغشايش بيننا بين
ازفر لمن في الليل نحلم به وننبه
شاقني خصره وجنبه
يوم ردينا النظر فيه
مافيه مالخلات لاكف ولاساق
سبحانك يامعطي الارزاق
يوم فضل ناس عن ناس
في قدرته وطا الغشايش بيننا بين
رد / أحمد بن جبران
عسى وليك طاح من هول هدم به
ما درى الخلق من به
راح فوق النعش نزفيه
وعلني امضي ديرتك ماني بمشفاق
يالذي للعلم نفتاق
وارجي لك من بعد الا لياس
يامدرج المسواك بيده بين نابين
عسى وليك طاح من هول هدم به
ما درى الخلق من به
راح فوق النعش نزفيه
وعلني امضي ديرتك ماني بمشفاق
يالذي للعلم نفتاق
وارجي لك من بعد الا لياس
يامدرج المسواك بيده بين نابين
---------
2- شعر اللبيني: وهو من الموروثات الشعبية المعروفة في تهامة وتشابه لحن الجبل في السراة ويتغنى بها الرعاة والنساء في أعمالهن المنزلية وأصحاب القوافل والمسافرون.
2- شعر اللبيني: وهو من الموروثات الشعبية المعروفة في تهامة وتشابه لحن الجبل في السراة ويتغنى بها الرعاة والنساء في أعمالهن المنزلية وأصحاب القوافل والمسافرون.
أمثلة على شعر اللبيني
بدع / احمد بن عثمان الشيخي
ياليتني طاير وفي العرش نوّاد
للطير فواد
مقيلها والمبراد
في راس قلة بثرة وانتسامه
ياليتني طاير وفي العرش نوّاد
للطير فواد
مقيلها والمبراد
في راس قلة بثرة وانتسامه
رد / احمد بن عثمان الشيخي
اخيّّّل ارضك يا مليح التجراد
يا عوم الانداد
ولا بغينا العوّاد
اجيك وانا سامه وانت سامه
اخيّّّل ارضك يا مليح التجراد
يا عوم الانداد
ولا بغينا العوّاد
اجيك وانا سامه وانت سامه
---------
3- العرضة: وهي من الألعاب الشعبية الأكثر انتشاراً ومن مناسباتها الزواج، الختان، الاحتفالات بضيف كبير، حل المشكلات القبلية، وقصائد العرضة طويلة نسبياً، ومن أهم أغراضها المدح والفخر والحماسة، ويتشابه في السراة وتهامة مع اختلاف جزئي في الحركات
3- العرضة: وهي من الألعاب الشعبية الأكثر انتشاراً ومن مناسباتها الزواج، الختان، الاحتفالات بضيف كبير، حل المشكلات القبلية، وقصائد العرضة طويلة نسبياً، ومن أهم أغراضها المدح والفخر والحماسة، ويتشابه في السراة وتهامة مع اختلاف جزئي في الحركات
ويمكن تقسيم قصائد العرضة إلى ثلاثة أنواع العرضة القصيرة والمسيرات والزمله
1/ قصائد العرضة القصيرة: وهي قصائد المحاورة التي تدور بين الشعراء وتكون قصيرة من ثلاث أبيات أو أربعة وهي الأكثر انتشاراً.
أمثلة على قصائد العرضة القصيرة
جزء من محاورة بين كل من ابن مصلح والبيضاني
ابن مصلح:
اذا بدينا ببو نيشان
بي ناخذ المال سيلبات
وتقعد السانيه معقوله
خل السواني معقله
-----------
البيضاني:
لاهب سيل وابونيشان
سيلٍ يسري وسيل بات
تسمع الهرجه المعقوله
جمع الفوايد معقله
-----------
/ قصائد المسيرات: وتسمى ايضاً (الملالي) وهي نوع من قصائد العرضة تكون عادة طويلة ويكون غرضها اجتماعي بالعادة وربما تكون قصيدة بدون رد.
ابن مصلح:
اذا بدينا ببو نيشان
بي ناخذ المال سيلبات
وتقعد السانيه معقوله
خل السواني معقله
-----------
البيضاني:
لاهب سيل وابونيشان
سيلٍ يسري وسيل بات
تسمع الهرجه المعقوله
جمع الفوايد معقله
-----------
/ قصائد المسيرات: وتسمى ايضاً (الملالي) وهي نوع من قصائد العرضة تكون عادة طويلة ويكون غرضها اجتماعي بالعادة وربما تكون قصيدة بدون رد.
ومن أفضل شعراء المسيرات الشاعر عبدالواحد الزهراني
ومن الأمثلة قصيدة خط الجنوب وصفر سبعة وغيرها من القصائد..
قال ابومتعب الله لايسامحك يا خط الجنوب
كلها جرعة وثنتين حتى يروون العطاشى
وانت عطشان ماتروى على ماشريت من الدما
ويقولون ان نهر النيل في كل عام له ضحيه
وضحاياك يانهر الشقا والعنا عدات الوف
ومقاتيلك اكثر من ضحايا الحروب ومالكوارث
اسرة تختطفها واسرة شملها يتبعثرا
كم غلاما يقول احرمتني من مناي ومن شبابي
ويتيما يقولك ياطريق الجنوب ايتمتني
والدموع التي في العين فجرت منها ماتحجر
وسفكت الدما واحرمت الاكباد فلذاتها
كلها جرعة وثنتين حتى يروون العطاشى
وانت عطشان ماتروى على ماشريت من الدما
ويقولون ان نهر النيل في كل عام له ضحيه
وضحاياك يانهر الشقا والعنا عدات الوف
ومقاتيلك اكثر من ضحايا الحروب ومالكوارث
اسرة تختطفها واسرة شملها يتبعثرا
كم غلاما يقول احرمتني من مناي ومن شبابي
ويتيما يقولك ياطريق الجنوب ايتمتني
والدموع التي في العين فجرت منها ماتحجر
وسفكت الدما واحرمت الاكباد فلذاتها
/ قصائد الزمل (الزمله): وهي قصائد طويلة تكون عادة في المدح أو الفخر وهي لون تهامي واسع الانتشار
أمثلة على قصائد الزمله
بدع / سعيد بن عطيه المُقرى السعدي
يا نديبي فوق عوداً ما يلام الخبط والصّقور
لأستوى فالدّرب كِنّ إيده وراسه بالمقابِس واشي
انشُد عن بيت الخِرِش والبهجه والصّلصل تودّ به
واقرهُم مِنّي السّلام الشّيب والجاهِل ودار عويره
والحقوق السّاميات وكُلّ ديره مِن رِجالها
عرجلٌ يشري المدوح وراس يقيضها وراس باع
يِشتريها بالغلا ما قال هذا شاردٌ وذيا آبى
وانتُم اقرُونٌ تِقاوي النّطح لا وافت نصيدها
ما بني دار القهب جُدّانه إلاّ عالكرم وشكاله
والبُخُل باعوه والمذهب شروه ولا شروا رها
قرّ مبناها معا سعد السّعود وللرُّشُد فتّالي
وادنيّ الخال مالك به ولا هو منصيودنا
لا يغُرّك ملبسه وإلاّ حسين الثّوب والأبشاتي
الذي ما سرّ روُحه ما يسُرّ اهلٌ ولا رفيق
وانتُم اولاد الطُّفيلي تِحمِلون الجور والزّحماتي
لا بدى سوقان والصّلصل ومرضي عِندهُم حثّاني
حثّت الأشوار ما قالوا صعيب ومندميّنا
والعرايف يِحتمِون الطاّرِفه بالرُّشد والمِيلانا
والجماعه مأصبحوا تحت العقايب في ملاعنه
واجُبال الشّام والخرّار لا ظلاّ عليه الحاجه
والخلب وقصُور بِن مزّاح حِن ترعى نجيبها
وآنبشِّرها بحضرتنا وشدّات الصِّفِر والميزر
والقرُون القاسيه دون الطّوارِف ما يحُنّها
وإن عضتهُم مُعضيه جايوا لها مِن دوقه والحِضراني
وآبني رُكبه ومِن حُشران لا عِند المهارِبه
ورما وغليله واللي نازلوا في حجرة الشُّغباني
وانيوض التِّهم كُلّه مِن حضى لي دكّة الخليف
تِسعه آلاف الذي فأرض التِّهِم عاناتكُم يا صلصل
انصُب البيرق وتاجيك الجيوش وبيرزانها
يا نديبي فوق عوداً ما يلام الخبط والصّقور
لأستوى فالدّرب كِنّ إيده وراسه بالمقابِس واشي
انشُد عن بيت الخِرِش والبهجه والصّلصل تودّ به
واقرهُم مِنّي السّلام الشّيب والجاهِل ودار عويره
والحقوق السّاميات وكُلّ ديره مِن رِجالها
عرجلٌ يشري المدوح وراس يقيضها وراس باع
يِشتريها بالغلا ما قال هذا شاردٌ وذيا آبى
وانتُم اقرُونٌ تِقاوي النّطح لا وافت نصيدها
ما بني دار القهب جُدّانه إلاّ عالكرم وشكاله
والبُخُل باعوه والمذهب شروه ولا شروا رها
قرّ مبناها معا سعد السّعود وللرُّشُد فتّالي
وادنيّ الخال مالك به ولا هو منصيودنا
لا يغُرّك ملبسه وإلاّ حسين الثّوب والأبشاتي
الذي ما سرّ روُحه ما يسُرّ اهلٌ ولا رفيق
وانتُم اولاد الطُّفيلي تِحمِلون الجور والزّحماتي
لا بدى سوقان والصّلصل ومرضي عِندهُم حثّاني
حثّت الأشوار ما قالوا صعيب ومندميّنا
والعرايف يِحتمِون الطاّرِفه بالرُّشد والمِيلانا
والجماعه مأصبحوا تحت العقايب في ملاعنه
واجُبال الشّام والخرّار لا ظلاّ عليه الحاجه
والخلب وقصُور بِن مزّاح حِن ترعى نجيبها
وآنبشِّرها بحضرتنا وشدّات الصِّفِر والميزر
والقرُون القاسيه دون الطّوارِف ما يحُنّها
وإن عضتهُم مُعضيه جايوا لها مِن دوقه والحِضراني
وآبني رُكبه ومِن حُشران لا عِند المهارِبه
ورما وغليله واللي نازلوا في حجرة الشُّغباني
وانيوض التِّهم كُلّه مِن حضى لي دكّة الخليف
تِسعه آلاف الذي فأرض التِّهِم عاناتكُم يا صلصل
انصُب البيرق وتاجيك الجيوش وبيرزانها
رد / سعيد بن عطيه المُقرى السعدي
مابي إلاّ الهامه والصّقعا تولىّ ماضع الصّقُور
يوم رفع راس الذّليل اللي مِن اوّل كان ما يسوى شي
والقُرُون اتوخّرت والخيل والشُّعل المودّبه
والعيون اللي تِرامِش يوم وِسّاع المدار عويره
والعلوم الماضيه ولّت وقِد ولّى مجالها
عام الأوّل تاع قُنّاص اهل وادي الصّيد والسِّباع
قُلت وِن تبغون قالوا وِدّنا بالصّيد والأذيابا
والنِّمِر والفيل والأُسدان إلى شالله نصيدها
قُلت خلّوكُم معي في ذالحوالي للحجل واشكاله
واسِباع الخوف يفكفينا ويكفيكُم شرورها
اقنصوا للبُومه وإلاّ للثّعالِب والطّيور التّالي
قالوا هاذاعك هداك الله ماهي مِن صيودنا
وصِلوا المِقناص وإلاّ والسِّباع الدُّهم في لبشاتي
قال الأوّل وقِّفوا لا تُنقُلُون الخِطوه بالرّفيق
أي ذيا وادي السِّباع اللي تشوفه لو تنزّح ماتي
اشرُدوا عالنِّمر ابالحارِث والأُسدان المجرّبه
والله لو تروِح بنا ما واحِدٌ مِنّا يسُرّ الثّاني
ما يوقِّع في صعيد الأرض قُطره مِن دِميّنا
حزّبوا مِشوارهُم للشّرده كُلاٌّ قال مابي إلاّ آنا
يِلتحِقني ذالمُصيبه اليوم ماعنّي ولا عنُه
ما يوزّينا الجبل عنها ولا قصرٌ وثيق لحاجه
والتفت وإلاّ وهو حتّى يابه ما نجي بها
وآخرج مِن تحت اظافيره رِضاع الدّيس والحِضّاني
ما بقي غير العصب والجِلد والأرواح هارِبه
قُلت ويش الله بلاكُم بانّشب والصّيد والُّغباني
قالوا ذاعك لِعبة الشّيطان مِنها النّقص والخليف
مِن يطيع ابليس وإلاّ يِستمِع في جارسه لا صلصل
حطّه الله بين لفّات السِّباع وبيرزانها
مابي إلاّ الهامه والصّقعا تولىّ ماضع الصّقُور
يوم رفع راس الذّليل اللي مِن اوّل كان ما يسوى شي
والقُرُون اتوخّرت والخيل والشُّعل المودّبه
والعيون اللي تِرامِش يوم وِسّاع المدار عويره
والعلوم الماضيه ولّت وقِد ولّى مجالها
عام الأوّل تاع قُنّاص اهل وادي الصّيد والسِّباع
قُلت وِن تبغون قالوا وِدّنا بالصّيد والأذيابا
والنِّمِر والفيل والأُسدان إلى شالله نصيدها
قُلت خلّوكُم معي في ذالحوالي للحجل واشكاله
واسِباع الخوف يفكفينا ويكفيكُم شرورها
اقنصوا للبُومه وإلاّ للثّعالِب والطّيور التّالي
قالوا هاذاعك هداك الله ماهي مِن صيودنا
وصِلوا المِقناص وإلاّ والسِّباع الدُّهم في لبشاتي
قال الأوّل وقِّفوا لا تُنقُلُون الخِطوه بالرّفيق
أي ذيا وادي السِّباع اللي تشوفه لو تنزّح ماتي
اشرُدوا عالنِّمر ابالحارِث والأُسدان المجرّبه
والله لو تروِح بنا ما واحِدٌ مِنّا يسُرّ الثّاني
ما يوقِّع في صعيد الأرض قُطره مِن دِميّنا
حزّبوا مِشوارهُم للشّرده كُلاٌّ قال مابي إلاّ آنا
يِلتحِقني ذالمُصيبه اليوم ماعنّي ولا عنُه
ما يوزّينا الجبل عنها ولا قصرٌ وثيق لحاجه
والتفت وإلاّ وهو حتّى يابه ما نجي بها
وآخرج مِن تحت اظافيره رِضاع الدّيس والحِضّاني
ما بقي غير العصب والجِلد والأرواح هارِبه
قُلت ويش الله بلاكُم بانّشب والصّيد والُّغباني
قالوا ذاعك لِعبة الشّيطان مِنها النّقص والخليف
مِن يطيع ابليس وإلاّ يِستمِع في جارسه لا صلصل
حطّه الله بين لفّات السِّباع وبيرزانها
----------
4- شعر اللعب: واللعب عادة يبدأ من بعد صلاة العشاء حتى وقت متأخر من الليل، ومناسبته نفس مناسبة العرضة لكنه يختلف عن العرضة في الإيقاع وقلة الحركة لأنه عبارة عن صفين متقابلين يغني كل صف بجزء من القصيدة، وقصائد اللعب قصيرة وتميل إلى الغزل وإيقاعه سريع.
4- شعر اللعب: واللعب عادة يبدأ من بعد صلاة العشاء حتى وقت متأخر من الليل، ومناسبته نفس مناسبة العرضة لكنه يختلف عن العرضة في الإيقاع وقلة الحركة لأنه عبارة عن صفين متقابلين يغني كل صف بجزء من القصيدة، وقصائد اللعب قصيرة وتميل إلى الغزل وإيقاعه سريع.
أمثلة على شعر اللعب
بدع / الشاعر جمعان البراق
اقوله يا سيف ما جالك تخله وصديت
من عايش الزين جايت قدرته وصط دفنا
معارض البيع في صنعا وحج بعيونه
مهندسه حط مرسوم القدر وصط لحنا
ولا اندر المعركه راج الكفر منه روجه
اقوله يا سيف ما جالك تخله وصديت
من عايش الزين جايت قدرته وصط دفنا
معارض البيع في صنعا وحج بعيونه
مهندسه حط مرسوم القدر وصط لحنا
ولا اندر المعركه راج الكفر منه روجه
رد / الشاعر جمعان البراق
يقول جمعان صادفت المزين وصديت
بيني وبينه سنينن طايله واصطدفنا
والله لشبهت عالقامه وحجب عيونه
وامضيت قفيت ما قر الوعد واصطلحنا
ليته تجمل معي والا سكت من هروجه
يقول جمعان صادفت المزين وصديت
بيني وبينه سنينن طايله واصطدفنا
والله لشبهت عالقامه وحجب عيونه
وامضيت قفيت ما قر الوعد واصطلحنا
ليته تجمل معي والا سكت من هروجه
----------
5- الهرموج: لون تهامي وهو يشبه اللعب في السراة مع الاختلاف في الحركات.
5- الهرموج: لون تهامي وهو يشبه اللعب في السراة مع الاختلاف في الحركات.
6- شعر المسحباني: ولعب المسحباني يأتي بعد الانتهاء من اللعب وهو أقل حركة من اللعب ويختلف عنه إيقاعاً، وشعره أقصر من قصائد اللعب ويشبه خطوة عسير.
والمثال المشهور على المسحباني وهو من النوع القصير
بديت من راس قله
والماء من البير قله
يالله عليك المشاكي
والماء من البير قله
يالله عليك المشاكي
7- العزاوي: في تهامة ولها شعر خاص ومناسباتها: المدح والختان.
أمثلة على العزاوي
قال الشاعر سعيد المقرى السعدي يمدح ابن غله
وامضه بن غله وتلقا قبلك الترحيب
مجـار عـن مجـلس الضيفان مايغيب
الى يـديـس الجـلب قبله دياس الـذيب
8- شعر القاف: ( أو ما يسمى بالنشيد) ويلقى في المجالس بحيث يطلق عليه أحياناً ( المجالسي) وفي تهامة يطلق على بعضه ( العزاوي) ومناسبته عندهم ( الختان) كما سبق،
مجـار عـن مجـلس الضيفان مايغيب
الى يـديـس الجـلب قبله دياس الـذيب
8- شعر القاف: ( أو ما يسمى بالنشيد) ويلقى في المجالس بحيث يطلق عليه أحياناً ( المجالسي) وفي تهامة يطلق على بعضه ( العزاوي) ومناسبته عندهم ( الختان) كما سبق،
مثال على قاف قصير:
انحن سليم الهوج والعزوه مقصـــوره
ما نسفط الضيف ننقا فيه مـــــن دوره
حن تاع سالم وقالوا طاح في الكوره
وبات عبدالله مشغول ٌ بضـــــــيفاته
انحن سليم الهوج والعزوه مقصـــوره
ما نسفط الضيف ننقا فيه مـــــن دوره
حن تاع سالم وقالوا طاح في الكوره
وبات عبدالله مشغول ٌ بضـــــــيفاته
9- السامر: وهو لون خاص ببادية المنطقة مثلها مثل بقية البادية في المملكة العربية السعودية.
10- الهزل والفكاهة: ويشترك في هذا اللون من الأدب الشعبي سكان تهامة والسراة والبادية، وأهم إغراض هذا النوع ذم البخل والبخلاء والتقليل من شأن بعض المهن مثل الجزارة والصناعات الجلدية والحدادة وغيرها كما هي عادة القبائل العربية الأصيلة.
أمثلة على شعر الهزل
زفير عبد(ن) طاح من راس قطر
أمسى وبصر
دمه يقطّر
ماله صديق (ن) عند راسه يشيله
أمسى وبصر
دمه يقطّر
ماله صديق (ن) عند راسه يشيله
قعدت لك جوف محاني الدراج
وابيت تاجي
ياحالي الاهراج
ولادريت اني معي لك طبيخة
وابيت تاجي
ياحالي الاهراج
ولادريت اني معي لك طبيخة
المصدر : منتديات زهران