مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

ღ♥ღّ تعالي نتعلم لغة الأطفال ღ♥ღّ

إنضم
11 يوليو 2009
المشاركات
16
غاليتي رحيق


الله يجزاج الجنه يارب ويصلح ذريتج ويخليهم قرة عين لج وباَرين فيج يارب

انا استفدت كثير مع اني لم ارزق بأطفال الى الان ( االله كريم والحمدلله رب العالمين )

أسأل الله الحي القيوم الرزاق

ان يرزقني الذريه الصالحه الربانيه واربيهم التربيه الايمانيه

ربي لا تذرني فردا وانت خير الوارثين
 

ورد الفل

New member
إنضم
10 مايو 2008
المشاركات
1,541
توفقت اليوم اني دخلت على القسم
احلى فنجان قهوة مع موضوع رائع ومفيد
تسلم ايديكي متابعتك ان شاء الله
 

رحيق

حكيمة الاستشارات الزوجيه
إنضم
2 نوفمبر 2006
المشاركات
1,427
مرحباً .. عدنا والعود أحمد
هانحن نلتقي من جديد عزيزاتي في لغة التواصل مع الأطفال


يختلف الأطفال في تواصلهم مع العالم الخارجي فكل يتواصل بطريقته الخاصه
المتأثرة بتربيته وبيئته وفهمه للحياة
وفيما يلي سأذكر أشكال تواصل الأطفال ..


أشكال تواصل الأطفـــال:

o المبادرة بالحديث ، حيث يبادر بعضهم بذلك بينما البعض الآخر لا يبادر.
o الاستجابة للحديث حيث يستجيب بعضهم، والبعض الآخر لا يستجيب لمبادرة التواصل.

أنواع التواصل :

الدرجة التي يبادر عندها الطفل و يستجيب فهناك أربعة أنواع للتواصل
فانظري لطفلك أين يكون :
o عادة ما يبادر وهذا هو الطفل الاجتماعي.
o عادة ما يستجيب وهذا هو الطفل الخجول.
o نادرا ما يبادر وهذا هو الطفل السلبي.
o نادرا ما يستجيب وهذا هو الطفل الذي له عالمه الخاص به.

ولكي تدركي الطبيعة الخاصة لطفلك في التواصل عليك أن تكوني حسّاسة للتغيرات العديدة
في سلوكه ومزاجه، وذلك سيساعدك على تكييف سلوكك أنتِ بحيث يمكنك المشاركة
في التجربة التي يحاول الطفل تعلّمها، وهذا يحتّم عليكِ أن تعدّلي سلوككِ حسب الموقف.



كيفية مساعدة الطفل غير المستجيب أو الخجول على التواصل:


o لا تتولّي زمام المبادرة عوضاً عنه ( مثل أن يوجه له سؤال فتجيب
الأم فورا عن الطفل بحجة أنه لن يجيب) ،أو يكون في اجتماع( قتقول الأم:
فلان يريد أن يلعب أشركوه معكم )
ولا تقلقي من لحظات سكونه لأنّك بملاحظتك وانتظارك وإنصاتك له سوف توجدين
فرصاً مناسبة للتواصل مع طفلك.
o كوني وجهاً لوجه أثناء جلوسك مع طفلك.
o كرّري الأفعال الروتينية التي يحبّها طفلك حتّى يكون قادرا على توقّع ما سيحدث
( مثل قراءة قصة في المساء)
، ثمّ انتظري حتّى يستجيب لأنه سيتوقّع ماذا سيحدث بعد قليل.
o أثيري حاسّة الفضول لديه، وذلك بتوفير فرص وأنشطة يهتمّ بها كثيرا بحيث يقوم
باستكشاف هذه الفرص والأنشطة.
o حاولي إغراءه بالأنشطة التي يحبّها بشكل خاص.
o قلّدي وفسّري أي محاولة منه للتواصل مهما كانت بسيطة.
o حينما تكونين غير متأكدة مما يمكن فعلة : لا تترددي في التقليد 0


دعم الطفل الاجتماعي على التواصل:

الطفل الاجتماعي يستمتع بالتحدّث واللعب مع الآخرين، ولكنه يجدّ صعوبة في التعبير
عن نفسه بطريقة واضحة، وهذا يتطلّب تعليمه طرقا أفضل للتواصل مع الآخرين
وهذا يعتمد بشكل كبير على كيفية استجابتك لمحاولاته وجهوده في التواصل معك.
( البعض من الآباء والأمهات يعتبر حديث طفله مع الآخرين عيباً يجب إيقافه )
ولكي يكون طفلك اجتماعيا، عليك أن تفعلي ما يلي:
- أنصتي بعناية، وقدّري أية محاولات يقوم بها للتواصل.
- فسّري الرسالة التي يحاول الطفل إيصالها، قوليها أنتِ بالطريقة التي كان من الممكن
أن يقولها لو كان قادرا على ذلك، أي قوليها بطريقة صحيحة.
- استمري في المحادثة بتوفير جمل وتعليقات حول الموضوع الذي بدأ طفلك به.
- حاولي إشراكه في الأعمال اليومية التي تقومين بها، وامنحيه وقتا كافيا للمشاركة
( مثل تنسيق سفرة الطعم , ترتيب السرير ).
- حاولي التقليل من الأسئلة، واقصريها على معرفة فيما يفكّر فيه طفلك.
- تذكّري أن السعادة التي يشعر بها طفلك أثناء الحديث معه؛ تُعدّ دافعا قويّا
في استمرارية التواصل ، والمبادرة في الحديث.



دعم الطفل صاحب العالم الخاص:

هذا الطفل هو الذي لا يبدي اهتماما بمشاركة الآخرين، ولا يعرف كيف يشاركهم
ويبدو منشغلا فقط بما اختار هو أن يفعله، وكأنه يقول إنني أفضّل أن ألعب بمفردي،
ولا أريد أن أشارك أحدا لعبته.
وبإمكانكِ التعامل مع هذا النوع من الأطفال وفق الطريقة الآتية:
o حاولي إيجاد طريقة قادرة على جذب اهتمام الطفل، مثل اللعب بفقاعات الماء،
الألعاب التي تتحرّك وحدها، البالونات، واللعب بالكرة.. دون إجباره على نشاطٍ يرفضه.
o كوني وجها لوجه مع طفلك أثناء اللعب.
o انتبهي ولاحظي واقبلي أيّة محاولات للتواصل من قبل طفلك ولو كانت بسيطة؛
كأنْ ينظر نظرة خاطفة أو يغيّر من وضع جسمه، أو أن يُظْهِرَ تغيّرا في تعبيرات وجهه
أو صوته، واستجيبي له فوراً حين ترين أيّا من ذلك .
o قلّدي سلوك طفلكِ الحركي واللفظي لأن في ذلك إظهار الاحترام والتقبّل والحنان.
o حاولي إيجاد طريقة لتشاركي طفلك في أي عمل أو نشاط يومي يحبه ويستمتع به0






ولتشجيع طفلي على تقاسم التجربة يمكنني أن :

- أمنحه الثقة بنفسه من خلال إعطائه الفرصة للقيام بالعمل الموكل إليه0
- اطلب منه تنفيذ بعض المهام اليومية 0
- أٌولّيه القيادة في بعض المواقف 0


ولتشجيع طفلي على الاستجابة وتبادل أدوار الحديث يمكنني أن :

- لا أغضب عندما يتحدث بطريقة خاطئه0
- أستشيره في الموضوع محل النقاش0
- أطلب منه أن يفكر في حلٍ للمشكله0
- لا أنشغل عنه عندما يبدأ الحديث0


ولتشجيع طفلي على أن يأخذ دوراً في الحديث ويستمر في التواصل لمدة أطول يمكنني أن:

- أثني على رأيه عندما يقوله 0
- لا استخدم كلمة ( لا ) عندما أرغب في تصحيح خطأٍ وقع فيه 0
- أنصت له عندما يتحدث دون مقاطعه 0

أضيفي المزيد من اللغة والتجربة:

ذكرنا سابقا أن التواصل مع الأطفال يبدأ منذ الولادة، وأن فرص التعلم تزيد مع مراحل
النمو المختلفة؛ فتنمو طرق تواصلهم وتزداد وضوحا وقبولا من الآخرين. وحينما يكون
لديك معرفة بمستوى ومراحل نمو طفلك ، فإن ذلك يساعدك على " السماح " له بقيادة
الحديث ، و " تكييف "سلوكك بحيث تتشاركان لحظة التواصل ، و " إضافة المزيد " من اللغه والتجربة 0


 
التعديل الأخير:

رحيق

حكيمة الاستشارات الزوجيه
إنضم
2 نوفمبر 2006
المشاركات
1,427




هلــــــــــــــــموووووووو
لتقرأو التتمه
.............................
 

ق م ر 15

New member
إنضم
1 يوليو 2010
المشاركات
107
وفقك الله لكل خير موضوعك رائع وانتي اروع
أسأل الله لك صلاح الذريه ونعمك ببرهم
اللهم اجعل موضوعها هذا في ميزان حسناتها
 

رحيق

حكيمة الاستشارات الزوجيه
إنضم
2 نوفمبر 2006
المشاركات
1,427
أهلا بالجميع من جديد
أحب أن أنبه أن هذه الجزئيه قد ضمنتها بحثي
ومصدرها الأستاذان
إبراهيم الصيخان وعلي الشهري




:fish::fish::fish::fish::fish::fish:


مراحل تعلم التواصل :
وهناك أربع مراحل يمرّ بها الطفل لتعلم التواصل مع الآخرينوهي :
o مرحلة الفعل غير الإرادي :
o مرحلة محاولة استكشافالبيئة المحيطة.
o مرحلة محاولة التفاعل مع الآخرين.
o مرحلةاستخدام الكلمات والعبارات بشكل مترابط.

مرحلة الفعل غير الإرادي:
في بداية نمو الطفل تكون الابتسامة والصرخة والبكاء الذي يصدره الطفل عبارة عن فعل لا إرادي وتحاول الأم تفسير الأصوات التي يصدرها الطفل ،
وكأنها تحمل معنى للتواصل، والحقيقة أنها لا تحمل سلوكاً إراديا ذا مغزى معيّن أويعبّر عن محاولات للتواصل مع الآخرين.


مرحلة محاولة استكشاف البيئة المحيطة:
على الرغم من أن الطفل ما زال لا يتواصل بشكل مباشر،إلا أنه من السهل تفسير تعبيرات وجهه،
ولغة جسده والأصوات التي يصدرها أثناءمحاولاته استكشاف البيئة التي تحيط به.
وفي هاتين المرحلتين من التواصل، فإنّك تلعبين دورا هاما في مساعدة الطفل على
إدراك متعة التواصل ومدى أهميّته0

ولتنمية ذلك حاولي عمل ما يلي:

قلّدي الأصوات والحركات التييصدرها الطفل ثم أضيفي إليها شيئا جديدا.
o استخدمي الإشارات والإيماءاتحينما تتكلمين.
o قومي بتسمية الأشخاص، والأشياء التي يُظْهِرُ الطفلاهتماما بها حتّى تزيد من حصيلته اللغوية.
o ركّزي وشدّدي على الكلماتالرئيسة والمهمّة، وبالِغي في إظهار تعبيرات وجهك.
o تحدّثي ببطء وبجملقصيرة وبسيطة، وحاولي معرفة ما الذي يفكر فيه طفلك.
o حاولي في المرحلةالأولى إضافة معلومة جديدة كأنْ تقولي ( هذا عصيركَ، اسمه عصير، عصير حلو )
بدلاًمن قولكِ ماذا تريد ( على الأم قول هذه العبارات باللهجة المفهومة المناسبة ).
o حاولي في المرحلة الثانية إضافة معلومة جديدة أيضاً مثل ( آه عصير،تريد عصيرا، عصير ممتاز)
بدلا من ( إنّي أعرف ما تريد، سأحضره لك ).

مرحلة محاولة التعامل مع الآخرين:
تنمو لدي الطفل في هذهالمرحلة الرغبة الهامّة في الاتصال بالأشخاص المحيطين به لتعلّم التواصل والمخاطبة.
ولذلك فإن محاولاته في التفاعل مع الآخرين تؤكّد أن مهارات التواصل لديه قد بدأت في الظهور فهو ينظر إليك ليتأكّد هل تعيرين اهتماما للأشياء التي يهتمّ بها،
وفي هذه المرحلة يظهر الكلام،
كما يقوم الطفل بالإشارة إلى الأشياء والأشخاص ويستخدمالإيماء ويقوم باستخدام بعض الأصوات
التي تعبّر عن بعض الكلمات.



ولتنمية هذاالتواصل يمكنكِ عمل ما يلي:

o استمري في استخدام الخطوات المذكورة فيالمرحلتين الأولى والثانية.
o ركّزي على الكلمات القصيرة التي يستطيعالطفل أن يقلدّها وينطقها.
o أضيفي عبارات أطول قليلا من العبارات التييستطيع الطفل فهمها لكي يستطيع تعلّمها في هذه المرحلة.
o نَوِّعيالمواضيع التي تتحدّثين عنها؛ فتحدّثي مثلا عن أشخاص، أحداث، أشياء، أماكن، أفعال تقومين بها أنت وطفلك سويّة، مشاعر، صفات
مثل: حار، بارد، ناعم، قاسٍ، نائم،كبير…الخ.
o أضيفي معلومة جديدة، فبدلا من أن تقولي، ماذا تريد ؟ قولي : آه ! عصير، أكيد أنك عطشان، إنّه عصير حلو.

مرحلةاستخدام الكلمات والعبارات بشكل مترابط :
في هذه المرحلة يبدأ الطفل فياستخدام الكلمات والعبارات بشكل مترابط؛ حتّى لو كان من الصعب فهم ما يقوله في بعض الأحيان،
وفي هذه المرحلة يجب أن تستمري في مساعدة الطفل على تعلّم وفهم وقول المزيد من الكلمات والعبارات 0

وفي هذا الصدد يمكنكِ عمل ما يلي:
o ركّزيعلى الكلمات الهامّة والرئيسة،وضعيها في جمل قصيرة يمكن أن يقولها طفلك.
o أضيفي تعليقات أكثر طولا بحيث يكون الطفل قادرا على فهمها.
o اربطي مايقوله الطفل بخبرات وتجارب سابقة.
o تحدّثي عما سيحدث بعدقليل.
o استخدمي اللعب الخيالي مع طفلك ( كأن تتقمّصي شخصية أخرى، أو أنتجعلي الدمية تقوم بأفعال يقوم بها الناس ).
o أضيفي معلومة جديدة، فبدلاًمن أن تقولي ( هاك يا حبيبي.. هذا عصيرك، وانتبه حتّى لا يسقط )
قولي: هل تريدعصيرا، عصير التفاح هو عصيرك المفضّل، أنت تحب عصير التفاح.
o وبهذه الطرق تضمنين إكساب اللغة و التواصل الجيّد مع أطفالكِ .

:fish::fish::fish::fish::fish::fish:


عزيزتي الأم تذكّري أن :
o التواصل مع الطفليبدأ منذ الولادة.
o التواصل مع الطفل يسبق تعليمه.
o الطفل يشعربالسعادة عندما يحسّ أن من حوله يفهمه ويتواصل معه.
o إذا استجبتلاهتمامات واحتياجات طفلك فسوف يقود الحديث0
o تخصيص بعض الوقت للملاحظةوالانتظار والإنصات لطفلك أمر هام في التواصل.
o من الأهمية بمكان تكييفسلوككِ بحيث يمكنكِ تقاسم تجربة التواصل مع طفلكِ.
o تأكّدي أنك تلعبيندورا هاما في مساعدة طفلك على إدراك متعة التواصل ومدى أهميته.
o منالأهمية إضافة المعلومة الجديدة في الوقت المناسب.
o من المفيد تكرارالفعل أو الكلمة أو العبارة كثيرا قبل أن يحاول طفلك تقليدها،
ولا تتوقعي من طفلكأن يستخدم كلمات لم يعتد عليها.
o المحادثة مع الطفل مغامرة مثيرة،فاجعليها قصيرة، وعديدة، وبسيطة.
o استخدام كلمات و عبارات قصيرة لإشعارهبأنك متواصلة معه أثناء حديثه مثل : آه 00 أم م م00 هذا أمر مهم00 فهمت 0
o تشجيع الطفل على استخدام التواصل غير اللفظي من خلال استخدام حركات يديه
ووضع جسمه وتعبيرات وجهه ، يثري تعلمه التواصل 0
o الأطفال يختلفونفي قدراتهم وإمكانياتهم على اكتساب لغة التواصل 0

عزيزتي ألأم : حاوليتطبيق هذا المنهج التربوي وستحققين تواصلاً جيداً مع طفلك.

:fish::fish::fish::fish::fish::fish:


بقي الجزء الأخير فانتظروني
 
التعديل الأخير:
إنضم
10 نوفمبر 2010
المشاركات
345
ما في اجمل ولا احلى من الاطفال احبة الرحمن

أعجبتني نقطه مهمه جداً واهي اننا ناخذ كذبهم الحلو بسياسه

ونعلمهم اننا ندري بطريقه تبعدهم عن الخوف اللي يسبب

الكذب في المرات الجايه


دمتي بود وادام الله الفرح على قلبك باطفالك


 
أعلى