رحيق
حكيمة الاستشارات الزوجيه
- إنضم
- 2 نوفمبر 2006
- المشاركات
- 1,427
عندما تشرق الدنيا في اعيننا بولادة طفلنا الصغير نسمع اولى المعزوفات الرائعة
بصرخات صاخبة تعلن عن ميلاد روح جديده
بصرخات صاخبة تعلن عن ميلاد روح جديده
فتمسك الأم بوليدها رغم الألم وتقبله بحنان لتبدأ معه أولى خطوات التواصل مع هذه الحياة
لمسات حانيه
وهدهدات متناغمه تتواصل بها الأم مع وليدها
فهي تفهم بكائه وتفهم نظرة عينيه تفهم اللفته والحركة بدون ان ينطق بكلمه ..
لمسات حانيه
وهدهدات متناغمه تتواصل بها الأم مع وليدها
فهي تفهم بكائه وتفهم نظرة عينيه تفهم اللفته والحركة بدون ان ينطق بكلمه ..
وماإن يكبر رويدا رويدا حتى تغدو لغة التواصل بين الطرفين معقده وصعبه
وتقف كثييير من الأمهات عاجزة أمام تصرفات طفلها لا تفهم ماللذي يريده أو كيف توجهه بطريقه
صحيحه
أو كيفه تجعله يصغي لحديثها بعد أن كانت هي محور الكون لديه ...
وتقف كثييير من الأمهات عاجزة أمام تصرفات طفلها لا تفهم ماللذي يريده أو كيف توجهه بطريقه
صحيحه
أو كيفه تجعله يصغي لحديثها بعد أن كانت هي محور الكون لديه ...
حتى إذا ما شب وراهق انعدمت لغة التواصل مع الأم وأبنها وتبدأ رحلة المشكلات والتي تحل في بداياتها بالتواصل الجيد ..
من هنا جاءت فكرة الموضوع والذي هو عبارة عن بحث من إعدادي وجمعي فلا أسمح بنقله أبدا
وشكرا لتفهمكم .
وشكرا لتفهمكم .
فلنبدأ على بركة الله
بداية سنتعرف على أنواع التواصل مع أطفالنا علما بأنها أنواع تصلح للكبار والصغار ولكن
أمثلتنا وتطبيقاتنا كلها على الأطفال ..
أمثلتنا وتطبيقاتنا كلها على الأطفال ..
التواصل اللفظــــــــــــــي:
ويكون بالإصغاء الجيد لما يقوله الطفل واستخدام الأسئلة المفتوحة التي تساعد
الطفل على التركيز ونقل أفكاره وعواطفه بسهولة وحرية،والتأكيد على التدعيم
الايجابي لدى الطفل من خلال التشجيع مثل المدح والتعزيز, الذي يبني جسر
التواصــــــــــــــــل.
ونلاحظ كثيرا كأمهات أن أطفالنا يتركوننا عندما يرون أننا نهملهم فقط عندما يتحدثون فتجد إحدانا
عندما يكون طفلها في قمة اندماجه في حكاية الموقف تهمهم بنعم طيب اها وهي مشغولة عنه تماما
فيصاب بالإحباط وينصرف لشئ آخر ..
فعلينا أن ننتبه للإلتفات بكامل الجسد له والتفاعل مع حديثه وإن كنت غير مستعده فما رأيك أن تقولي
(أنا متشوقه لسماعك لكن مارأيك أن تأتي عندما أنتهي من هذا العمل أو بعد عشر دقائق إن كان يعي معنى الوقت)
الطفل على التركيز ونقل أفكاره وعواطفه بسهولة وحرية،والتأكيد على التدعيم
الايجابي لدى الطفل من خلال التشجيع مثل المدح والتعزيز, الذي يبني جسر
التواصــــــــــــــــل.
ونلاحظ كثيرا كأمهات أن أطفالنا يتركوننا عندما يرون أننا نهملهم فقط عندما يتحدثون فتجد إحدانا
عندما يكون طفلها في قمة اندماجه في حكاية الموقف تهمهم بنعم طيب اها وهي مشغولة عنه تماما
فيصاب بالإحباط وينصرف لشئ آخر ..
فعلينا أن ننتبه للإلتفات بكامل الجسد له والتفاعل مع حديثه وإن كنت غير مستعده فما رأيك أن تقولي
(أنا متشوقه لسماعك لكن مارأيك أن تأتي عندما أنتهي من هذا العمل أو بعد عشر دقائق إن كان يعي معنى الوقت)
التواصل غيراللفظـــــــــي:
وهو يكون دون الكلام عمليا ويكون باستخدام الرموز كوسيلة تواصل فإن نبرة
صوت الطفل وحركاته كلها وسائل تواصل ، ومن أشكال التواصل غير اللفظي
صوت الطفل وحركاته كلها وسائل تواصل ، ومن أشكال التواصل غير اللفظي
التواصل الجسدي فحركة الجسد والإيماءات تحمل رموزا مختلفة
مثل التربيت على الكتف يحمل معاني الرضا والاهتمام ، كذلك ضم الطفل
وملامسته بحنان ، وتقبيله يترجم كثير من المعاني له ، أيضا لا نغفل نظرة الرضا التي تغمرهم وتشعرهم بالفخر والسعاده ..
وفي الجانب الآخر من هذا النوع من التواصل نجد التواصل السلبي وذلك بنظرات نارية تحرق ما تأتي عليه .. فكيف بطفل صغير .
حتى أنه يحلم بها من شدة فزعه !!
قد تتعجبن ولكن الأطفال يستجيبون بقوه للغة التواصل غير اللفظي وتعنيهم النظرات كثيرا
وأنا شخصيا لم اكن لأنتبه لهذا الأمر حتى نبهتني طفلتي ذات مرة وهي ترسم رسمة فقالت عينك شريرة ياماما..
هنا دق ناقوس الخطر لدي بدأت بتشفير نظراتي وجعلها أقل حدة عندما أغضب ..
مثل التربيت على الكتف يحمل معاني الرضا والاهتمام ، كذلك ضم الطفل
وملامسته بحنان ، وتقبيله يترجم كثير من المعاني له ، أيضا لا نغفل نظرة الرضا التي تغمرهم وتشعرهم بالفخر والسعاده ..
وفي الجانب الآخر من هذا النوع من التواصل نجد التواصل السلبي وذلك بنظرات نارية تحرق ما تأتي عليه .. فكيف بطفل صغير .
حتى أنه يحلم بها من شدة فزعه !!
قد تتعجبن ولكن الأطفال يستجيبون بقوه للغة التواصل غير اللفظي وتعنيهم النظرات كثيرا
وأنا شخصيا لم اكن لأنتبه لهذا الأمر حتى نبهتني طفلتي ذات مرة وهي ترسم رسمة فقالت عينك شريرة ياماما..
هنا دق ناقوس الخطر لدي بدأت بتشفير نظراتي وجعلها أقل حدة عندما أغضب ..
ومن المهم مراعاة عدم إقصاء الأطفال في مكان الجلوس أو إهمالهم بأي وسيلة كانت
مثل عزلهم وقت الأكل أو وقت الجلوس وشرب الشاي
فبعض الأمهات تغلق على أطفالها مع الخادمه في غرفة حتى لا يسببو الإزعاج
وهذا من الأخطاء التي تقع فيها الأمهات
من المهم أن تحظى الأم والأب بوقت خاص لكن من الخطأ أن تكون كل الأوقات بعيده عن الأطفال ..
مثل عزلهم وقت الأكل أو وقت الجلوس وشرب الشاي
فبعض الأمهات تغلق على أطفالها مع الخادمه في غرفة حتى لا يسببو الإزعاج
وهذا من الأخطاء التي تقع فيها الأمهات
من المهم أن تحظى الأم والأب بوقت خاص لكن من الخطأ أن تكون كل الأوقات بعيده عن الأطفال ..
3-التواصل التخيــــــــــلي:
التواصل مع الأطفال صغارالسن ويكون من خلال لعب الأدوار مثال تقمص الطفل
شخصية الأب أو الأم أوالطبيب ويجسد الشخصية بطريقة تمثيلية ويكون أهمية
شخصية الأب أو الأم أوالطبيب ويجسد الشخصية بطريقة تمثيلية ويكون أهمية
التواصل التخيلي بحيث يساعد الطفل على فهم الأدوار المختلفة واكتساب القيم
والسلوكيات المرتبطة بها ويعتبر وسيلة للتعبير عن المشاعر بطريقة إسقاطيه
ويعتبر كأسلوب فعال للأطفال الذين يعانون من مشكلات نفسية أو اجتماعية.
وتعالج به الأم كثير من السلوكيات الغير مرغوبه أو المرغوبه وذلك بقص القصص المطعمه
بالسلوكيات الجيده التي يفعلها البطل المحبوب والتي ستجد الأم أن طفلها اصبح يتقمصها
والسلوكيات المرتبطة بها ويعتبر وسيلة للتعبير عن المشاعر بطريقة إسقاطيه
ويعتبر كأسلوب فعال للأطفال الذين يعانون من مشكلات نفسية أو اجتماعية.
وتعالج به الأم كثير من السلوكيات الغير مرغوبه أو المرغوبه وذلك بقص القصص المطعمه
بالسلوكيات الجيده التي يفعلها البطل المحبوب والتي ستجد الأم أن طفلها اصبح يتقمصها
وأيضا هذا النوع من التواصل ينبهنا على انتقاء الأفلام المناسبه لهم والقنوات الجيده أيضا وكل ذلك من تأدية الامانه المناطة بنا كأمهات
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إلى هنا أترككن لأعود غدا بجزء آخر من التواصل مع صغارنا ..
التعديل الأخير: