أنثى بعطر الورد
مراقبه سابقة / متميزات نسوة
- إنضم
- 11 يوليو 2014
- المشاركات
- 4,110
23. واحيانا يكون كمرادفات مثل { فاوحى الى عبده ما اوحى}و{انا اوحينا اليك كما اوحينا الى نوح} فوحي النبي كوحي الانبياء لغة ومعنى
24. الوحي #اصطلاحا...اعلام الله لمن اختارهم من خلقه لفظا او معنى بهداية خفية تفيد اليقين(اي اعلام العليم الخبير لمخلوق كرسول تفيد باستقلال شخصه ومدرك ما يصله بلا تردد،ولا غير الوحي للاتصال بالله)
25. #انواعه ثلاث.. 1 #الالهام(الهام الانبياء بلا وسوسة):نفث المعنى بقلب النبي،كقوله( جبريل نفث في روعي أنه لن تموت نفس حتى تستكمل رزقها واجلها فاتقوا الله واجملوا في الطلب).. الروع بضم الراء: القلب ،والنفث: النفخ مع ريق
26. 2 #الكلام خلف حجاب كموسى عليه السلام { وكلم الله موسى تكليما}،وكما تكلم النبي محمد مع الله في فرض الصلاة بالمعراج
27. 3 عن طريق #جبريل(بشكله او بصورة دحية الكلبي ليطمئن الرسول)وهو النوع الاشهر مع الانبياء وخاصة النبي محمد ..وقال (يأتيني الوحي كصلصلة الجرس فيفصم عني و قد وعيت ماقال)
28. 4 #رؤيا بالمنام...فقد جاء للنبي أول الوحي،فيرى الرؤيا فتتحقق كتهيئة لقول عائشة...و رؤيا النبي ابراهيم بذبح ابنه(يابني اني ارى في المنام اني اذبحك)
29. اما دليله شرعا وعقلا: في القران( قل انما اتبع ما يوحي إلي)،،وكذلك تواتر ادلة السنة ومعجزاتها التي تحققت وتتحقق(المعجزة ما تعجز تفسير العقل والبدن عن الاتيان بمثلها)وهي امور ممكنة في نفسها لاينفيها علم ولا يمنعها عقل
30. #شبهات حول الوحي... الاولى: قال النبي عصبي وعنده هيستريا(ضيق تنفس وتشنج )،،بينما الادلة النقلية تثبت انه حليم صبور معافى العقل والبدن
31. الشبهة الثانية: قالوا لو الوحي ممكن ما اختص الله به القليل...#ولكن الناس ليست قدراتهم مثل بعضهم وقد لا يحتملون المعجزات
32. الشبهه الثالثة: ليست مواضيع القران منظمة في ابواب....#بينما انها ميزة واثبات انه ليس من البشر،ولحكمة ستأتي بباب اسرار تنجيم القران
33. اسئله صفحه 38
34. #المبحث_الثاني..(نزول القران )
35. قال محمد النيسابوري :من اشرف العلوم عالم نور القران ومعرفه المدني منه و المكي... وصله تناول في هذا المبحث معنى النزول لغه والمراد به ومرات تنزله وحكم تنجيمه،وميزات المكي والمدني منه
36. النزول لغة: الحلول بالمكان مثل نزل الامير بالمدينه/ او الانحدار مثل نزل من اعلى لاسفل،،ولكن القران ليس جسما(التعريف مجازي)،لقول الرسول نزل القران على سبعه احرف) لا كان الانزال هنا لا يشترط اعلام المنزل اليه،لعلو منزله
37. مرات نزوله: ثلاث مرات...1 نزوله للوح المحفوظ:أوجده دفعة
38. واحدة بلا وصف ولاكيف، لقوله(قران مجيد في لوح محفوظ)
39. 2-نزوله من اللوح للسماء الدنيا: نزل جملة واحده لبيت العزة بالسماء الدنيا ،لقوله( انا انزلناه في ليله القدر) ولقول بن عباس: فصل القران من الذكر للسماء الدنيا ثم ينزل به جبريل للنبي .. اخرجه الحاكم
40. الحكمة: تفخيم القران واعلام السماوات انه اخر كتاب
41. 3 - أنزله جبريل على النبي، لقوله( نزل به الروح الامين على قلبك)
42. #كيف تلقي جبريل القران من الله؟ ... قيل سمعه من الله مباشرة لحديث ابن سمعان في الطبري مرفوعا عن النبي( ص 44).. وقيل يقرا جبريل من اللوح المحفوظ ثم ينزله للنبي(وقيل يجمع بينهما)
43. #يتلقى النبي الوحي بطريقتين...1- ينزل الملك بصورته فيتغير لون النبي ويثقل جسده و يتعرق حتى بالبرد،فيسمع صوت كجرس او نحل وقد يسمع الصحابه بلا فهم
44. 2- ينزل جبريل بصورة انسان،،فيبلغ النبي القران بلا تدخل بترتيبه او انشائه ويحفظه والنبي(فاللفظ والمعنى من الله)
45. تنجيم القران: نزل منجما أي:مفرقا من اية لعشر ايات حسب الاحداث او لسؤال،، ل 23 سنة،،وقال{وقرءانا فرقناه لتقراه على الناس على مكث)#ومنجما لتشبيهه بنجوم السماء بالرفعة والاضاءة
46. الحكمه من التنجيم:اعترض الكفار على التنجيم فقالوا{وقال الذين كفروا لولا نزل عليه القران جملة واحدة كذلك لنثبت به فؤادك ).. فالتنجيم لتثبيت الرسول وتسليته بنزول الوحي{نقص عليك من انباء الرسل لنثبت به فؤادك }ويتوعد الكفار ليطمئن النبي
47. ونزل منجما ليحفظه،والتدرج بتربية الامة وتغيير العادات السيئة،واقرار معجزته فحتى هو متفرق يكون منتظما بلا تضارب،وبيان رحمة الله بنسخ بعض الايات
48. المكي والمدني منه ومميزاتهما: فرق البعض بينهما بالمكان واخرون بالزمان(أي قبل الهجرة مكي وبعدها مدني )اي 3راصطلاحات:
49. الاصطلاح الاول: المكي ما نزل بمكة ،والمدني ما نزل بالمدينة (بغض النظر عن الهجرة).. ولكن يتعارض مع حديث النبي للسيوطي( نزل القران بمكة والمدينة والشام)
50. الاصطلاح الثاني: خطاب لاهل مكة مكي والعكس،،وعن ابن مسعود كل{ يأيها الناس} مكية لغلبة الكفر،،و{يأيها الذين ٱمنوا} مدنية...ولكن( يا ايها الذين امنوا )نهاية الحج مكية..(يايها الناس) ببدايه البقرة مدنية
51. الاصطلاح الثالث:قبل الهجرة مكي،،و بعدها مدني (ولو خارجهما).. وهذا القول الاشهر
52. ممزات المكي و المدني: عادة الايات المكية(للمشرك وعاداته وتوحيد الالوهيه وتتناول الامم السابقة ،وقصيرة لفصاحتهم،،فالجزء 30 اغلبه مكي،والجزء 28 فان 136 اية مكية فقط،،و تبدا بحروف مقطعة الا البقرة وال عمران،وبدئت بقسم،و بها سجدة،،و كلمة كلا)
53. وميزة الايات المدنيه(تخاطب اهل الكتاب و المنافقين،و تتكلم عن العبادات والحدود،وطويلة)
54. #ملاحظة:المدنيه 20 والمكية 82،والمختلف فيها 12..(ص55)
55. فالعهد المكي12 سنة، والمدني9 سنة و 9 شهور).. فمييز الايات الصحابة والتابعين فقط،ولم يتطرق لها النبي
56. الفائده من معرفه المكي والمدني: فهم النصوص والناسخ والمنسوخ بالايتين المتشابهتين (فالمدنية تنسخ المكية)،ونفهم من المخاطب والظروف المصاحبة،ونستشعر اهتمام الصحابة الكبير بالقران وتفاصيل نزوله(ليل نهار صيف شتاء وفي اي مكان )
57. اسئله صفحه 57
58. #المبحث_الثالث ..(نزول القران على سبعه احرف )
59. اهميه المبحث: نستشعر رحمه الله بنا وتيسير قراءه الكتاب لعده قبائل مختلفه،فالنطق والكلام تختلف بين القبائل في التفخيم والاخفاء والامالة، لتمسك كل منها وانعزالها عن الاخرى
60. فنزل بلغة قريش لقرب الحرم وخدمة الحجاج،وتشعب للبقية تاليفا للقلوب وتسهيلا لهم(بسبع احرف او لغات)و تصب في نفس المعني
61. 6 عناصر للمبحث(معنى الحرف/دليل نزوله ب7 احرف/المراد منها واختلاف العلماء/العدد للتوسعة او لماذا؟ /الحكمة منهم/هل باقية؟)
62. #أولا: معنى الحرف لغة و اطلاقاته..
63. منها ( الحروف الهجائيه،،و لغة: الطرف او الجانب//اداة ربط الاسم والاسم،والفعل والفعل//هو الجهة والمعنى او القراءة،،فكل وجه للقران يعني حرفا،كحرف ابن مسعود اي قرائته)والمقصود هنا الوجه أو القراءة،و ليس أي حرف اخر
64. #ثانيا: ادلة نزوله كذلك
65. لتواتر الاحاديث ل21 صحابي(ص64)،،عن ابن عباس قال النبي(اقرأني جبريل على حرف فما زلت استزيده ويزيدني حتى سبعة احرف )
66. وجد الفاروق احدهم يقرا سورة الفرقان بوجه انكره، فجاء به للنبي،فأقر النبي قراءته وقال اقرؤوا بما شئتم....كان النبي عند غدير بني غفار فاتاه جبريل بالقران بحرف،فسأل النبي التخفيف لامته فزاده حرف،فسال التخفيف مجددا، حتى وصل به لسبعة أحرف
67. #ثالثا: المراد منها واختلاف العلماء
68. وصل اقوال العلماء فيها ل 40،،ولكن لنضع 5 اصول تعين على الفهم وهي(مشقة الالتزام بحرف واحد رحمه بالاميين/تيسير النطق والفهم/حرية اختيار اي حرف/احتكام الصحابة للرسول عند الانكار/تصحيح النبي لاي خطا واقرار صحة الاحرف)
69. فالاراء المرجحة لهذه السبعة احرف هي:
70. الراي الاول...قال محمد ابن جرير الطبري في تفسيره: الاحرف لغات سبعة في كلمه واحده بمعنى واحد او مترادفة او متقاربة،كقولك في الاقبال (اقبل هلم تعال)،،إلي(قصدي نحوي )،وقيل اسماء لغات القبائل هي( قريش ثقيف هذيل هوازن كنانه تميم اليمن )وقيل غيرها
71. أية(كلما اضاء لهم مشوا فيه) ،قرأها أبي ابن كعب(مروا فيه).. و أيه(انظرونا نقتبس من نوركم) قرأ ابن مسعود (أمهلونا )،،وعدة مترادفات نسخها عثمان بمصحفه(قال الطحاوي: نسخت بعد زوال عذر القراءة والكتابة ) فالقراءات رجعت للغة قريش واستدلوا بقول ان عمر نزل القران بلغة قريش،،،وقول عثمان لكتبة المصاحف:ان اختلفتم في حرف فاكتبوه بلغة قريش
72. الراي الثاني... بعد معاني القران عبر عنها بلغة قريش والبعض عبر عنها بلغة هذيل وهكذا (فاللغات السبعة متفرقة في القران) لقول القاسم ابن سلام ( اي الافصح والاوجز)..هذا القول عكس الراي الاول
73. الراي الثالث،،الاحرف السبعة هي اوجه اختلاف العرب فقط لقول ابو الفضل الرازي وابن الجزري،،ومن تلك الاوجه:
74. 1 اختلاف الاسماء(جمع وافراد وتثنية و تذكير وتانيث)...2-اختلاف تصريف الفعل من ماضي لمضارع لأمر..3-اختلاف الاعراب..4-النقص او الزيادة والتقديم وتاخير والابدال. ( امثلة ص 71~73)
75. وهذا الراي الثالث هو الراجح( فالقراءات اشتهرت سنة200 )
76. حكمة سبعة أحرف: قال القاضي عياض البحصبي(عالم المغرب)أنه للتوسعة،ولعادة العرب مع هذا الرقم،،،ومن فوائد القراءات تنويع الاحكام كاية ( وامسحوا برؤوسكم وارجلكم )#ارجلكم بالنصب(تفيد الغسل ) وبالكسر تفيد المسح(السنة بينت المسح للخف)
77. والقراءات توضح التفاسير مثل( فاسعوا الى ذكر الله) وقرئت(فامضوا) فوضحت الذهاب بسكينة وليس الجري//كذلك (كالعهن المنفوش)و قرئت (كالصوف)
78. #هل القراءات باقيه الان؟:هناك قولان وجودها كلها و بعضها)
79. القول الاول: قال السيوطي(نقلت للمصاحف العثمانيه من صحف أبي بكر ولا يجوز اهمال شيء من كتاب الله)،وقال بالقول الثاني انت الباقي من الاحرف السبعه بعضها وانا المصاحف العثمانيه تضمنت العرضه الاخيرةللرسول،،وقال به ابن الجزري ،و اثبتوا المتواتر فقط
24. الوحي #اصطلاحا...اعلام الله لمن اختارهم من خلقه لفظا او معنى بهداية خفية تفيد اليقين(اي اعلام العليم الخبير لمخلوق كرسول تفيد باستقلال شخصه ومدرك ما يصله بلا تردد،ولا غير الوحي للاتصال بالله)
25. #انواعه ثلاث.. 1 #الالهام(الهام الانبياء بلا وسوسة):نفث المعنى بقلب النبي،كقوله( جبريل نفث في روعي أنه لن تموت نفس حتى تستكمل رزقها واجلها فاتقوا الله واجملوا في الطلب).. الروع بضم الراء: القلب ،والنفث: النفخ مع ريق
26. 2 #الكلام خلف حجاب كموسى عليه السلام { وكلم الله موسى تكليما}،وكما تكلم النبي محمد مع الله في فرض الصلاة بالمعراج
27. 3 عن طريق #جبريل(بشكله او بصورة دحية الكلبي ليطمئن الرسول)وهو النوع الاشهر مع الانبياء وخاصة النبي محمد ..وقال (يأتيني الوحي كصلصلة الجرس فيفصم عني و قد وعيت ماقال)
28. 4 #رؤيا بالمنام...فقد جاء للنبي أول الوحي،فيرى الرؤيا فتتحقق كتهيئة لقول عائشة...و رؤيا النبي ابراهيم بذبح ابنه(يابني اني ارى في المنام اني اذبحك)
29. اما دليله شرعا وعقلا: في القران( قل انما اتبع ما يوحي إلي)،،وكذلك تواتر ادلة السنة ومعجزاتها التي تحققت وتتحقق(المعجزة ما تعجز تفسير العقل والبدن عن الاتيان بمثلها)وهي امور ممكنة في نفسها لاينفيها علم ولا يمنعها عقل
30. #شبهات حول الوحي... الاولى: قال النبي عصبي وعنده هيستريا(ضيق تنفس وتشنج )،،بينما الادلة النقلية تثبت انه حليم صبور معافى العقل والبدن
31. الشبهة الثانية: قالوا لو الوحي ممكن ما اختص الله به القليل...#ولكن الناس ليست قدراتهم مثل بعضهم وقد لا يحتملون المعجزات
32. الشبهه الثالثة: ليست مواضيع القران منظمة في ابواب....#بينما انها ميزة واثبات انه ليس من البشر،ولحكمة ستأتي بباب اسرار تنجيم القران
33. اسئله صفحه 38
34. #المبحث_الثاني..(نزول القران )
35. قال محمد النيسابوري :من اشرف العلوم عالم نور القران ومعرفه المدني منه و المكي... وصله تناول في هذا المبحث معنى النزول لغه والمراد به ومرات تنزله وحكم تنجيمه،وميزات المكي والمدني منه
36. النزول لغة: الحلول بالمكان مثل نزل الامير بالمدينه/ او الانحدار مثل نزل من اعلى لاسفل،،ولكن القران ليس جسما(التعريف مجازي)،لقول الرسول نزل القران على سبعه احرف) لا كان الانزال هنا لا يشترط اعلام المنزل اليه،لعلو منزله
37. مرات نزوله: ثلاث مرات...1 نزوله للوح المحفوظ:أوجده دفعة
38. واحدة بلا وصف ولاكيف، لقوله(قران مجيد في لوح محفوظ)
39. 2-نزوله من اللوح للسماء الدنيا: نزل جملة واحده لبيت العزة بالسماء الدنيا ،لقوله( انا انزلناه في ليله القدر) ولقول بن عباس: فصل القران من الذكر للسماء الدنيا ثم ينزل به جبريل للنبي .. اخرجه الحاكم
40. الحكمة: تفخيم القران واعلام السماوات انه اخر كتاب
41. 3 - أنزله جبريل على النبي، لقوله( نزل به الروح الامين على قلبك)
42. #كيف تلقي جبريل القران من الله؟ ... قيل سمعه من الله مباشرة لحديث ابن سمعان في الطبري مرفوعا عن النبي( ص 44).. وقيل يقرا جبريل من اللوح المحفوظ ثم ينزله للنبي(وقيل يجمع بينهما)
43. #يتلقى النبي الوحي بطريقتين...1- ينزل الملك بصورته فيتغير لون النبي ويثقل جسده و يتعرق حتى بالبرد،فيسمع صوت كجرس او نحل وقد يسمع الصحابه بلا فهم
44. 2- ينزل جبريل بصورة انسان،،فيبلغ النبي القران بلا تدخل بترتيبه او انشائه ويحفظه والنبي(فاللفظ والمعنى من الله)
45. تنجيم القران: نزل منجما أي:مفرقا من اية لعشر ايات حسب الاحداث او لسؤال،، ل 23 سنة،،وقال{وقرءانا فرقناه لتقراه على الناس على مكث)#ومنجما لتشبيهه بنجوم السماء بالرفعة والاضاءة
46. الحكمه من التنجيم:اعترض الكفار على التنجيم فقالوا{وقال الذين كفروا لولا نزل عليه القران جملة واحدة كذلك لنثبت به فؤادك ).. فالتنجيم لتثبيت الرسول وتسليته بنزول الوحي{نقص عليك من انباء الرسل لنثبت به فؤادك }ويتوعد الكفار ليطمئن النبي
47. ونزل منجما ليحفظه،والتدرج بتربية الامة وتغيير العادات السيئة،واقرار معجزته فحتى هو متفرق يكون منتظما بلا تضارب،وبيان رحمة الله بنسخ بعض الايات
48. المكي والمدني منه ومميزاتهما: فرق البعض بينهما بالمكان واخرون بالزمان(أي قبل الهجرة مكي وبعدها مدني )اي 3راصطلاحات:
49. الاصطلاح الاول: المكي ما نزل بمكة ،والمدني ما نزل بالمدينة (بغض النظر عن الهجرة).. ولكن يتعارض مع حديث النبي للسيوطي( نزل القران بمكة والمدينة والشام)
50. الاصطلاح الثاني: خطاب لاهل مكة مكي والعكس،،وعن ابن مسعود كل{ يأيها الناس} مكية لغلبة الكفر،،و{يأيها الذين ٱمنوا} مدنية...ولكن( يا ايها الذين امنوا )نهاية الحج مكية..(يايها الناس) ببدايه البقرة مدنية
51. الاصطلاح الثالث:قبل الهجرة مكي،،و بعدها مدني (ولو خارجهما).. وهذا القول الاشهر
52. ممزات المكي و المدني: عادة الايات المكية(للمشرك وعاداته وتوحيد الالوهيه وتتناول الامم السابقة ،وقصيرة لفصاحتهم،،فالجزء 30 اغلبه مكي،والجزء 28 فان 136 اية مكية فقط،،و تبدا بحروف مقطعة الا البقرة وال عمران،وبدئت بقسم،و بها سجدة،،و كلمة كلا)
53. وميزة الايات المدنيه(تخاطب اهل الكتاب و المنافقين،و تتكلم عن العبادات والحدود،وطويلة)
54. #ملاحظة:المدنيه 20 والمكية 82،والمختلف فيها 12..(ص55)
55. فالعهد المكي12 سنة، والمدني9 سنة و 9 شهور).. فمييز الايات الصحابة والتابعين فقط،ولم يتطرق لها النبي
56. الفائده من معرفه المكي والمدني: فهم النصوص والناسخ والمنسوخ بالايتين المتشابهتين (فالمدنية تنسخ المكية)،ونفهم من المخاطب والظروف المصاحبة،ونستشعر اهتمام الصحابة الكبير بالقران وتفاصيل نزوله(ليل نهار صيف شتاء وفي اي مكان )
57. اسئله صفحه 57
58. #المبحث_الثالث ..(نزول القران على سبعه احرف )
59. اهميه المبحث: نستشعر رحمه الله بنا وتيسير قراءه الكتاب لعده قبائل مختلفه،فالنطق والكلام تختلف بين القبائل في التفخيم والاخفاء والامالة، لتمسك كل منها وانعزالها عن الاخرى
60. فنزل بلغة قريش لقرب الحرم وخدمة الحجاج،وتشعب للبقية تاليفا للقلوب وتسهيلا لهم(بسبع احرف او لغات)و تصب في نفس المعني
61. 6 عناصر للمبحث(معنى الحرف/دليل نزوله ب7 احرف/المراد منها واختلاف العلماء/العدد للتوسعة او لماذا؟ /الحكمة منهم/هل باقية؟)
62. #أولا: معنى الحرف لغة و اطلاقاته..
63. منها ( الحروف الهجائيه،،و لغة: الطرف او الجانب//اداة ربط الاسم والاسم،والفعل والفعل//هو الجهة والمعنى او القراءة،،فكل وجه للقران يعني حرفا،كحرف ابن مسعود اي قرائته)والمقصود هنا الوجه أو القراءة،و ليس أي حرف اخر
64. #ثانيا: ادلة نزوله كذلك
65. لتواتر الاحاديث ل21 صحابي(ص64)،،عن ابن عباس قال النبي(اقرأني جبريل على حرف فما زلت استزيده ويزيدني حتى سبعة احرف )
66. وجد الفاروق احدهم يقرا سورة الفرقان بوجه انكره، فجاء به للنبي،فأقر النبي قراءته وقال اقرؤوا بما شئتم....كان النبي عند غدير بني غفار فاتاه جبريل بالقران بحرف،فسأل النبي التخفيف لامته فزاده حرف،فسال التخفيف مجددا، حتى وصل به لسبعة أحرف
67. #ثالثا: المراد منها واختلاف العلماء
68. وصل اقوال العلماء فيها ل 40،،ولكن لنضع 5 اصول تعين على الفهم وهي(مشقة الالتزام بحرف واحد رحمه بالاميين/تيسير النطق والفهم/حرية اختيار اي حرف/احتكام الصحابة للرسول عند الانكار/تصحيح النبي لاي خطا واقرار صحة الاحرف)
69. فالاراء المرجحة لهذه السبعة احرف هي:
70. الراي الاول...قال محمد ابن جرير الطبري في تفسيره: الاحرف لغات سبعة في كلمه واحده بمعنى واحد او مترادفة او متقاربة،كقولك في الاقبال (اقبل هلم تعال)،،إلي(قصدي نحوي )،وقيل اسماء لغات القبائل هي( قريش ثقيف هذيل هوازن كنانه تميم اليمن )وقيل غيرها
71. أية(كلما اضاء لهم مشوا فيه) ،قرأها أبي ابن كعب(مروا فيه).. و أيه(انظرونا نقتبس من نوركم) قرأ ابن مسعود (أمهلونا )،،وعدة مترادفات نسخها عثمان بمصحفه(قال الطحاوي: نسخت بعد زوال عذر القراءة والكتابة ) فالقراءات رجعت للغة قريش واستدلوا بقول ان عمر نزل القران بلغة قريش،،،وقول عثمان لكتبة المصاحف:ان اختلفتم في حرف فاكتبوه بلغة قريش
72. الراي الثاني... بعد معاني القران عبر عنها بلغة قريش والبعض عبر عنها بلغة هذيل وهكذا (فاللغات السبعة متفرقة في القران) لقول القاسم ابن سلام ( اي الافصح والاوجز)..هذا القول عكس الراي الاول
73. الراي الثالث،،الاحرف السبعة هي اوجه اختلاف العرب فقط لقول ابو الفضل الرازي وابن الجزري،،ومن تلك الاوجه:
74. 1 اختلاف الاسماء(جمع وافراد وتثنية و تذكير وتانيث)...2-اختلاف تصريف الفعل من ماضي لمضارع لأمر..3-اختلاف الاعراب..4-النقص او الزيادة والتقديم وتاخير والابدال. ( امثلة ص 71~73)
75. وهذا الراي الثالث هو الراجح( فالقراءات اشتهرت سنة200 )
76. حكمة سبعة أحرف: قال القاضي عياض البحصبي(عالم المغرب)أنه للتوسعة،ولعادة العرب مع هذا الرقم،،،ومن فوائد القراءات تنويع الاحكام كاية ( وامسحوا برؤوسكم وارجلكم )#ارجلكم بالنصب(تفيد الغسل ) وبالكسر تفيد المسح(السنة بينت المسح للخف)
77. والقراءات توضح التفاسير مثل( فاسعوا الى ذكر الله) وقرئت(فامضوا) فوضحت الذهاب بسكينة وليس الجري//كذلك (كالعهن المنفوش)و قرئت (كالصوف)
78. #هل القراءات باقيه الان؟:هناك قولان وجودها كلها و بعضها)
79. القول الاول: قال السيوطي(نقلت للمصاحف العثمانيه من صحف أبي بكر ولا يجوز اهمال شيء من كتاب الله)،وقال بالقول الثاني انت الباقي من الاحرف السبعه بعضها وانا المصاحف العثمانيه تضمنت العرضه الاخيرةللرسول،،وقال به ابن الجزري ،و اثبتوا المتواتر فقط