مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

كيف تختارين مسكتك ...المصممة الخليجية فاطمة العجمي

حنبزانه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اليوم جايبه لكم موضوع شيق عن مسكات العرايس والتصميم الأمثل لكل عروس واشلون تتميز العروس بليله عرسها .... كل هذا بناقشة مع مصممة مسكات العرايس فاطمة العجمي واللي هي نفسها فاطمة المرزوقي (اسمين لعملة ذهبية واحدة)

أولا تعريف بالمصممة منقول من جريدة الوسط بقلم جمانه الطبيخ
مصممة «الكوش» و«ماسكات» العرائس تحلم بأن ترفع علم الكويت عالمياً
المرزوقي لـ الوســــــــــــــط : التعامل بالزهور يريح النفس والأعصاب
جمانة الطبيخ
الجمعة, 14 - مارس - 2008
نجحت مصممة الكوش وماسكات العرائس فاطمة المرزوقي في أن تثبت ان المرأة الكويتية متى توافرت لها الموهبة والادارة فانها قادرة على صنع المعجزات، واستطاعت المرزوقي ان تفرض وجودها وتصاميمها في الكثير من الاعراس الكويتية، واصبحت المصممة المفضلة لدى الكثيرين من خلال خصوصية تصميماتها وتفردها.

وفي حوارها مع «الوسط» تؤكد المرزوقي ان سر نجاحها انها لا تعترف بالفشل وترى ان العاقل هو من يحول فشله الى نجاح، ولا يتوقف عنده باعتباره نهاية العالم او عائقا للانجاز وانما يتخذ منه حجرا يصعد عليه ويرتقي الى النجاح وهنا نص الحوار:
< كيف كانت بدايتك؟

- «فلاور تاتش» محل زهور ونباتات عمره 7 سنوات وكانت البداية حلما صغيرا يراودني منذ ان كنت طفلة، والحمد لله انه تحقق أخيرا بفضل دعم الأهل.

< لماذا فضلت الاتجاه لفتح مشروع خاص بك وما الذي يميز مشروعك؟
- بصراحة اي مشروع لابد له من دراسة جدوى وتخطيط ولا اتعامل مع «فلاور تاتش» على انه مشروع وانما هو بالنسبة لي أمنية كان الهدف الأساسي منها استغلال وقت فراغي بشيء أحبه وتنمية هوايتي بتنسيق الزهور، وما يميزه هو ان سيدة كويتية تصمم وتنفذ بيدها تنسيق زهور وتغليف هدايا باستخدام الزهور وتجهيزا لاستقبال المواليد ومسكات عرايس وكوش..

الخ، وهذا بحد ذاته اعتبره انجازي الذي افتخر به اينما ذهبت.

العميل شريك

< لكن هناك العديد من المشاريع المنافسة فكيف استطعت تمييز مشروعك؟

- علاقتي بشركائي بـ «فلاور تاتش» هي اللي تميزني فأنا اعتبر العميل شريكا يساهم معي في انجاح مشروع مشترك بيننا وليس مجرد زبون وبالطبع لا بد من توافر الربح للطرفين، بمعنى ان العروس التي تحجز مسكة لعرسها من الضروري ان تشاركني بافكارها واتلقى منها ادق التفاصيل واعكسها بتصميم مسكة زهور تنفرد فيها العروس عن غيرها، وهنا يكون الجهد الذي ابذله لتحقيق حلم غيري يعود على هذه العروس من حيث التميز والتألق وتحقيق ما تعجز عن تحقيقه بمفردها، أما الفائدة العائدة علي فهي معرفة الناس، إضافة إلى الخبرات التي اكتسبها من كل تجربة جديدة بالحياة، وطبعا هناك المردود المادي، وهو في أغلب الأحيان يغطي التكاليف من إيجارات وأجور العمل والإكسسوارات التي غالبا ما تكون مصنعة خصيصا لتصاميمي، وهنا لا بد من القول إن أحد الأسرار التي تميزني عن غيري من المنافسين هو علاقتي بعملائي، التي تهدف دائما إلى المشاركة، واحتفظ بباقي الأسرار للاستمرار في المنافسة.

< وماذا يقدم «فلاور تاتش» للمرأة التي تبحث عن التميز؟
- أغلب السيدات يبحثن عن التميز والانفراد بقطعة لا يمتلكها الغير، أو أن تكون هي أول من اقتناها سواء كان ذلك بالملابس أو الاكسسوارات، كالساعات وغيرها،ونحن يقدم تصاميم فريدة ومبتكرة وغير مقلدة لكل ما يتعلق بالزهور، ابتداء من تغليف وردة واحدة بابتكار وانتهاء بكوش فريدة للأعراس.

أكره التقليد

< ولماذا لا تصور جميع أعمالك؟

- حتى لا أضطر إلى تكرار أي منها، فأنا أحب التميز وأكره التقليد حتى وإن كان تصميم سابق لي.

< وماذا إذا كان هذا التقليد لتصاميم خاصة بك من جانب الآخرين؟
- بالطبع هذا وارد، وبكثرة، لكن بالتأكيد فإن التقليد ستنقصه الجودة والدقة في التفاصيل ونوعية الإكسسوار المقلد، والإحساس بالعمل، وهو ما يسعدني حقا لأنه لن يرقى إلى ما أقدمه سواء كان بالجودة، أو الروح، والإحساس، أو التنفيذ ويكفيه أنه نسخة مقلدة غير أصلية.

< على ماذا تعتمدين عند تصميم الكوش ومسكات العرائس؟
- اعتمادي الأول على ما استشفه من خلال الحوار مع والدة المعرس والعروس، وطبعا العروس نفسها، وتعد المسكة أحد العناصر المهمة التي تبرز جمال العروس وتميزها بليلة العمر، وطبعا هي عنصر مكمل للفستان والمكياج والتسريحة، فلا بد في البداية من معرفة أدق التفاصيل ولا بد من التناسق بالفكرة والألوان لجميع العناصر المشتركة.

أما تصميم الكوش فيعتمد على الفكرة الرئيسية Theme والطابع الذي يود العروسان تطبيقه، كما اني بالطبع اتناقش في بعض الاحيان مع العملاء عند طلب فكرة قديمة أو مستهلكة، وغالبا ما يقتنعون بالأفكار الجديدة غير المكررة التي يتفق عليها الجميع.

فريق السيدات

< لاحظنا في تجمع المصممين الأول في الكويت الذي يقام حاليا في معرض افكاري، أن المكان الخاص بك يعتبر تجمعا صغيرا لثلاث مبدعات بتخصصات مختلفة، فما السر في ذلك؟
- تجمعني صداقة بمصممة «الهوت كوتور» نيلي زهار والمصورة المحترقة الهام معرفي، والحمد لله تجمعنا يعكس روح التعاون بيننا، واختلاف تخصصاتنا يجعل منا فريقا يكمل كل عضو فيه الآخر، وهي خطورة جريئة وجديدة، وقد اطلقت نيلي على تجمعنا «فريق ثلاث سيدات» أو «Three Ladies Team»، وطبعا يوجد ألبوم مشترك بيننا، إذ تصميم ملابس العارضة لنيلي زهار والتصوير والمونتاج تخصص الهام معرفي اما المسكات والديكور فهو تصميمي.

< هل يثق الناس في الكويت بالمصمم الكويتي؟
- الحمد لله الثقة موجودة واعتقد ان المصمم الكويتي قادر على معرفة احتياجات العميل والتواصل معه اكثر من غيره.
< بالنسبة إلى الاسعار، هل هي مناسبة وبمتناول الجميع؟
- نعم، بما يتناسب مع العرض والطلب وما يوجد من خامات في السوقين المحلية والخارجية.

< هل تعتبرين نفسك انسانة ناجحة؟
- الحمد لله رب العالمين، التفكير في خوض التجارب الفنية والمهنية يعتبر انجازا في حياتي، وباعتقادي فإن مقاييس النجاح تختلف من انسان إلى آخر، وانا شخصيا أرى نفسي إنسانة ناجحة ترغب في استمرارية التطور والتطوير، والانسان بطبعه لا يرضى عن جميع أعماله، لكني راضية والحمد لله بكل ما انجزته، واؤمن تماما بأن الخطوة الفاشلة لا يجب ان تكون عائقا في طريق الانجاز، بل هي حجر يصعد عليه الانسان ليرتفع ويرقى.

< كيف توفقين بين عملك ومشروعك؟

- بالتنسيق وإدارة الوقت والأولوية لمهنتي العملية وبعد ساعات العمل أزاول هوايتي بالتصميم وتنسيق الزهور، ووجهة عملي مكان يحقق ذاتي، وهو محبب الى نفسي كثيرا، والعمل فيه ممتع وأثناء وجودي فيه ينحصر تفكيري في الطرق التي نخلقها للإبداع المهني واستمرار التطوير، اما فلاور تاتش فهو الملاذ والملجأ أمارس فيه أحب هواياتي الى نفسي، حيث ان التعامل بالزهور يريح النفس والأعصاب.

حلمي العالمية
< ما خطوتك المقبلة؟
- مشروع جديد مميز جار التباحث فيه وإن شاء الله ستكونين أول من يسمع عنه.

< ما الصعوبات والعوائق التي صادفتك؟

- مخالفات الشؤون والبلدية فقد فوجئت في اول عملي بموظف من الشؤون يسألني عن لائحة العمال بعد افتتاح المحل مباشرة وبالطبع في ذلك الوقت لم يكن لدي لائحة لانني كنت اعمل بالمحل بنفسي، فطلب بطاقتي المدنية وعندما رأي نفس الاسم بالرخصة طلب تعليق اللائحة وبها اسمي، وخالفني. وبعد مراجعة الشؤون، ضحك الموظف وقال: «عادي ما له داعي الظاهر إنه موظف جديد»، بعدها بسنة اكتشفت ان المخالفة تحولت للمحكمة وصدر فيها حكم قضائي ضدي، والغريب في الموضوع انني لم أتسلم أي بلاغ من الاختصاص بهذا الشأن.

< كيف تتعاملين مع العراقيل والصعاب التي تواجهك وأنت سيدة تتعامل بالزهور والرقة؟

- بفضله عز وجل وبدعم ومساندة إخواني وزوجي الله يحفظهم.
< الى اي مدى تصل طموحاتك؟

- أحلم بأن اكون اول مصممة كوش ومسكات ترفع علم الكويت عالميا.

< ما الرسالة التي تطمحين لإيصالها الى المجتمع والى العنصر النسائى خصوصا؟

- عزيمة المرأة قادرة على ان توصلها إلى كل ما تطمح له بعد التوكل على الله تعالى وحين تخلص في العمل. والمرأة قادرة على خوض جميع المجالات العملية والمهنية بدعم الأهل والمجتمع وهي تفوق الرجل في بعض المجالات كالتدريس مثلا.

< كلمة أخيرة ماذا تقولين فيها؟

- الطموح والإبداع والإخلاص في العمل عناصر تتوافر في كثير من الشباب الكويتي فلا تجعل العراقيل تثنيك عن مسيرة النجاح.. وشكرا لكل من ساندني.

وألحين بفتح لكم المجال للسؤال والاستفسار والرد بيكون منقول من السيدة / فاطمة عن طريق مراستكم "حنبزانه" اللي هي أنا

المصممة فاطمة العجمي ..

انسانه قديرة لن أعطيها حقها مهما كتبت ...

انسانه وفنانة محترمة وطيبة وجداً جداً جداً خلوقة .. مخلصه في عملها .. وتعمل من أعماق قلبها وذلك لعشقها الكبير لما تقوم به .. اطلعت على العديد من أعمالها المتجددة وأفكارها الفريدة التي "شخصياً" (ولا أعمم) لم أر مثلها في الامارات (سأتكلم من وجهة نظري) .. وتابعت برنامج المزيونة (الذي يعرض في قناة الامارات) عندما استضافها .. وانبهرت بعملها .. مسكاتها روووعه وخيال .. وفيها البسيط (باقة ورد كلاسيك) وفيها العجيب والغريب (طبعاً الجميل منه)

ما بكثر كلام .. علشان محد يقول اني أبالغ .. وسلمي عليها يا "حنبزانه" < ههه اسمج يضحك

أختكم
حـلـ واقعي ـــم

love4life

مثل ما قالت الاخت *حـلـ واقعي ـــم* ..

تصاميمها روعه واتذكر موضوع لها في منتدى آخر .. شغلها روووعه وسوت حق صديقتي العزيزة ..

شكراً أختي على نقل المقال .. والله يعطي الاخت فاطمة ويعطيكي العافية

حنبزانه

شكرا شكرا خواتي على التشجيع ... والبنت فعلا تستاهل كل خير ...شكرا على التعليق الجميل على نكي المحنبز :)

وألحين بتنقل لكم مراسلتكم حنبزانة اللي اهي أنا أول الأخبار .... تابعونا بعد الفاصل

حنبزانه

كيف تختار العروس مسكتها ؟ وجهت هذا السؤال للسيدة فاطمة وأفادت بالتالي :

كل وحده فينا وهي بنت تحلم بنفسها وهي عروسة وغالبا ما تكون رسمت صوره بخيالها عن فستان العرس والغالبية ترسم الفستان الأبيض دون تفاصيل ... لكن بعد ما تكبر تتبلور أفكارها وتكون أوضح لأنها تعرف إذا كانت تريد الفستان ناعم وكلاسيك، ناعم وغريب ، غريب، منفوش وايد .... ومن هنا تبدأ فكره المسكة

اللي أحب أقوله لكل عروس المسكة ليست هي مجموعة الزهور الجميلة التي تبرز جمال العروس ونعومتها ، شخصية العروس هي أجمل ما فيها وهي التي تنعكس على اختيار الفستان والمكياج والمسكة ، المسكة ممكن تبرز ألوان المكياج وتعكسها صح عند اتفاق الألوان وممكن تغطي عيوب الفستان أن وجدت

أولا :اختاري المسكة المناسبة ؟

سؤال / كيف ؟

لا تختاري المسكة قبل معرفة قصة وموديل الفستان وجميع الحركات اللي فيه.

سؤال / ليش ؟

الجواب / لان في بعض العرايس تختار مسكه ناعمة وكلاسيك وفستانها منفووووووووووووش وايد وفيه شغل عجيب غريب وهنا تقع مشكله في التركيب ... الموضوع نسبة وتناسب لا تختارين شي صغير مع شي ضخم ... المسكة بتضيع ولن تساهم مطلقا في اضافه أي لمسة جمال تكميلية للعروس

اشريكم فيني .... هذا الجزء الأول ... ناطره تفاعلكم واستفساراتكم ....

التعديل الأخير:

حنبزانه

رد السيدة / فاطمة على أهم النقاط التي لابد من التفكير فيها قبل اختيارالمسكة :

1. موديل الفستان والحركات اللي فية:
* علشان ما نغطي على الفستان ويشوفون الناس موديله.
* المسكات الكبيره تناسب الفستان المنفوش والبنت الطويله.
* المسكات الناعمة تناسب الفساتين الناعمة والضيقة والخصر الواطي.

2. يفضل أن يكون لون المسكة متناسق مع لون مكياج العروس (الروج) أو تختار الأوف وايت التقليدي.

3. اختيار نوع الزهور التي تتناسق مع فكره الحفلة وألوانها.

مشكوووره يالغاليه ع الطرح الروووعه
يعطيك العافيه يالغلا

:
في إنتظار جديدك غاليتي

دمتي بود..تحياتي

حنبزانه

شكرا جزيلا على تثبيت الموضوع وإن شاء الله تعم الفايده على الجميع

حنبزانه

ركزوا يا بنات على الكلام اللي نسخته لاني بحط صور علشان تربطون أفكاركم

رد السيدة / فاطمة على أهم النقاط التي لابد من التفكير فيها قبل اختيارالمسكة :

1. موديل الفستان والحركات اللي فية:
* علشان ما نغطي على الفستان ويشوفون الناس موديله.
* المسكات الكبيره تناسب الفستان المنفوش والبنت الطويله.
* المسكات الناعمة تناسب الفساتين الناعمة والضيقة والخصر الواطي.

2. يفضل أن يكون لون المسكة متناسق مع لون مكياج العروس (الروج) أو تختار الأوف وايت التقليدي.

3. اختيار نوع الزهور التي تتناسق مع فكره الحفلة وألوانها.

شوفوا يا حلوات هذي عروس كان فستانها فيه شغل بارز نفس القصدير فضي من جهتين الجهه اليسار (يمينكم) الشغل وايد من فوق ويقل تحت أما الجهه اليمين ( يساركم) العكس وايد تحت ويقل فوق يعني في فراغ على جنب قريب من النص.

وهذي صوره مسودة الفستان:

الحين البنت راحت عند فاطمة للتصميم وطبعا من الأسئله اللي اطرحتها لون الروج واعرفت إن البنت بخاطرها شي فضي يغطي الفراع اللي بالفستان ويكون فيه ورد ونجوم.

شوفوا وش سوت لها المصممة فاطمة العجمي ...

نجمة كبيره فضية شاريتها من اللبنان وبالنص نجمه كرستال كانت جايبتها من لندن ولها نفس يد الشنطة و ونازل منها مجسمات نجوم بيضاء وفيها كرستال فضي وطبعا الورد وردي فوشي .

اللي ودي أخبركم فيه إن هالتصميم من قديم الاستاذه فاطمة يمكن قبل كم سنه ما أدري لكنه أكدت لي إنه من قديمها .

الفكره وايد اعجبتني ... وانتوا ؟؟؟ عدلت على هالرد مرتين وين راح توقيعي المحنبر

المرفقات

التعديل الأخير:

حنبزانه

منهي الحلوه الجميله اللي بترد وتشارك ...مافي حد عطاني رايه ولا حتى سأل ..

الظاهر كلكن عجايز متزوجات هيهيهيهي :)

milkway

شنو الموضه هالسنه في المسكات ,, شنو الموديل اللي دارج عموما والالوان الدارجه ؟؟

وينك يا حلوة ؟؟؟

أنا محتارة أختار عده ألوان في المسكه ولا بس لون واحد ؟؟شو الالوان المقترحه للعرايس

شنو الحلو الحين مسكه با الكرستال ولا بدون ؟؟؟

اذا قدرتي تعطينا نماذج كويسه لها الفترة .. خير و بركه !!!!1

سوري على الاطاله ,,

حنبزانه

سامحوني على التأخير ولكن الاخت فاطمة ماكانت بالكويت وأنا خفت أألف اجابات وأطلع مراسله نص كم :dunno:
والحين رجعت بقوه وبدعم الصور

حنبزانه

تسلمين اختي عالمجهود ,,,
ممكن انشوف بعض من تصميماتها ؟؟

وثانكس مقدما​

هذي المسكة عباره عن بلورة مضيئة فيها زر تتحكم فيه العروس ولها طريقت تتثبث فيها علشان ما تطيح منها وهي من المسكات الناعمة والغريبه

الفن هنا في كيفيه تثبيت الورد مع الكرستال على المسكة ....

المرفقات

• 33.9 KB المشاهدات: 104

حنبزانه

وينك يا حلوة ؟؟؟

أنا محتارة أختار عده ألوان في المسكه ولا بس لون واحد ؟؟شو الالوان المقترحه للعرايس

شنو الحلو الحين مسكه با الكرستال ولا بدون ؟؟؟

اذا قدرتي تعطينا نماذج كويسه لها الفترة .. خير و بركه !!!!1

سوري على الاطاله ,,

الرد /​

شنو اللي تحبينه أكثر ؟ لون واحد وإلا عده ألوان ؟
تحبين الكرستال وإلا لا ؟

من عرايس السنه هذي وشهر 7 بالتحديد 5 اختاروا مسكات ناعمة وملونه وفيها كرستال شوارفسكي ...
المهم اشلون ندمج بدون ما نزيد شي على حساب الآخر ...

اختاري الألوان اللي تبين تدمجينها ولا تخلطين مجاميع مع بعض ... يعني

مجموعه 1 :
الوردي / البنفسجي / الفوشي / المشمشي / الأوف وايت / الأصفر والأخضر ممكن دمجهم مع بعض وبنسب متفاوته.

مجموعه 2:
البصلي / البرتقالي / الأحمر / الأوف وايت / الأصفر / الأخضر ممكن دمجهم مع بعض .

وهذي من الصور الجديده فيها كرستال وفيها ورد ملون و10 انواع مختلفة من الزهور

سامحوني على القصور ....

المرفقات

حنبزانه

شنو الموضه هالسنه في المسكات ,, شنو الموديل اللي دارج عموما والالوان الدارجه ؟؟
رديت عليج أمس بس وين راح الرد ... هيهيهيهي ضاع بالطريق

الموضة مسكات ناعمة وفيها كرستال شوارفسكي ناعم
اللون أحمر

لكن هذا كله بالأول والأخير يعتمد عليج يا عروسه :)

^وسن^

والله الصراحه انا من كثر ما سمعت عنها اعجبتنى مع انه ولا عمرى شفت شئ من تصميمها
ودى اشوف صور مسكات اذا فيه ياليت تعرضونها وابي اعرف بعد اسعارهاا لانه يقولون انه اسعارها ضاربه حيل بس ابي تكون عندى خلفيه عنهااا عشان ان شالله اخذ منها وابي اعرف وين مكان محلهاا بالضبط ممكن تفدينى

أعلى