مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

فضفضة معلمات

بنت حواء

New member
إنضم
2 مايو 2007
المشاركات
317
مشكووورة استاذة فاطمة...
احم احم ئي اول سنه...بس والله تعلقت بالبنات بصورة غير طبيعية..فدييييتهم النتف :blushing:
تدرين استاذه .. استخدمت معاهم اسلوب اجرامي شوي عشان يهدون..حطيت نوت بوك صغير وصرت كل ما شاغبت وحده افتحه واتظاهر اني اكتب اسمها .. واقول لها اوكي من درجاتج يا حلوة..
ما تشوفينهم الا :icon1366::icon1366::icon1366:
خخخخخخخخخخخخ ابي اتعامل معاهم بانسانية بس مب معطيني فرصة :nosweat:
اللعبة بصراحة حلوة وخصوصا" جزئية انهم يكونون كلمة من الحروف اللي قلبوها..لاني حاليا" شغاله معاهم على الانجليش اكثر شي والله يعين..
اما موضوع بنت حواء فهو رااائع بحق..وانا متابعه معاها من البداية
شكرا" استاذتي
انصحك بالإبتعاد عن هذا الأسلوب .. لنفترض أنها لم تعد تهتم أنكِ ستقومين بإنقاصها من الدرجات؟!

ماذا لو ذهبت وأخبرت أمها وجاءت أمها لتشتكي وعندما تكتشف الأم أنكِ تمثلين .. ستخبر ابنتها وقد تنشر الطالبة الخبر - كالعادة - بين الطالبات ولعلك تتخيلين كيف سيصبح فصلك فوضى!

اتبعت طريقة الإبتسامات (وجه مبتسم - وجه حزين)

وأي طالبة تتصرف بتصرف جيد ورائع أعطيها وجه مبتسم

اما التي تتصرف بسلوكيات سيئة أعطيها الحزين وهكذا

حتى كنت أقول لهم خذوها لأهلكم حتى يعرفوا ماذا فعلتي فالمدرسة اليوم
 

سمرلاند

New member
إنضم
12 ديسمبر 2006
المشاركات
1,691
سويته مرة وحده بس كنت جديدة وهم جننووووني...
بس اليوم ما عدتها ..اصلن يوم شفت عيونهم احس خلاص مالي قلب اعيدها..:tears:
استخدمت طريقتج في التشجيع..وبصراحة هي فعالة اكثر لان اذا مدحتهم يستحون يشاغبون :shiny:
وبعد استخدمت طريقة التخيير اللي قلتي عنها... والله روووووعة:icon30:
واليوم احسن بوايد عن امس وامس احسن عن اللي قبلة بديت اعرف شلون اسيطر على الصف..وفي انتظار جديدك وجديد الاستاذة
 

بنت حواء

New member
إنضم
2 مايو 2007
المشاركات
317
سويته مرة وحده بس كنت جديدة وهم جننووووني...
بس اليوم ما عدتها ..اصلن يوم شفت عيونهم احس خلاص مالي قلب اعيدها..:tears:
استخدمت طريقتج في التشجيع..وبصراحة هي فعالة اكثر لان اذا مدحتهم يستحون يشاغبون :shiny:
وبعد استخدمت طريقة التخيير اللي قلتي عنها... والله روووووعة:icon30:
واليوم احسن بوايد عن امس وامس احسن عن اللي قبلة بديت اعرف شلون اسيطر على الصف..وفي انتظار جديدك وجديد الاستاذة

الحمدلله ومن تقدم لتقدم آخر بإذن الله وسأطرح المزيد من المواضيع المتخصصة في هذا المجال فـ تابعينا عزيزتي :bye1:
 

رفيف @

New member
إنضم
9 أغسطس 2007
المشاركات
38
مرحبا ...!

السلام عليكن و رحمة الله و بركاته ..

كم مررت بهذا الموضوع ، و في كل مرة تغلبني فكرة التأجيل ، :a227: مع أنني كنت أتمنى من زمن أن أجد

من أبثه هموم المهنة ، و أستشيره فيما يصادفني من مشكلات و عراقيل ..

بداية أعرف بنفسي : معلمة للغة العربية في المرحلة الثانوية . :e094:

إن أكثر ما يزعجني في بعض طالبات هذه المرحلة تعاملهن مع المعلمة و كأن لها معها ثأر قديم !! فأجد

منهن حركات استفزاز أو تجاهل أو محاولة التشويش على زميلاتهن ، أو افتعال مشكلة ما حتى تظهر

شخصيتها القوية أمام زميلاتها ، أو ... أو ... و انطلقي بخيالك حيث شئت !

و مع ذلك فإنني و لله الحمد من ميزاتي و بلا فخر:blush-anim-cl: سعة الصدر ، فمن خلال تجاربي في تعليم

هذه المرحلة الحرجة وجدت أن أفضل أسلوب أتعامل به معهن هو الاقتراب من كل واحدة و احتواؤها و

إشعارها بأهميتها و مكانتها عندي ، و مدى حبي لها و تقديري لشخصيتها ، سواء بالنظرات الحانية أو

الكلمات المشجعة ! أو حتى إطراء أناقتها و ذوقها الرفيع و لباقتها ــ حتى لو لم تكن لهذه الدرجة ــ لكنه

أسلوب يجذبهن فيتقبلن مني أي شيء بعد ذلك ، فلا خصم الدرجات و لا إنزال العقوبات ينفع معهن .

و يأتي بعد ذلك عنصر التشويق و الإثارة لجذبهن للحصة . و سوف أذكر لكن بعض وسائلي للجذب و

التشويق في الحصة في المرة القادمة .:cool:




معذرة للإطالة ، و شكرًا لسعة صدوركن .:icon26:


 

zahra'a

New member
إنضم
20 نوفمبر 2007
المشاركات
525
كم مررت بهذا الموضوع ، و في كل مرة تغلبني فكرة التأجيل ، :a227: مع أنني كنت أتمنى من زمن أن أجد

من أبثه هموم المهنة ، و أستشيره فيما يصادفني من مشكلات و عراقيل ..
الحمد لله انك اخيرا شاركتينا همومك!



إن أكثر ما يزعجني في بعض طالبات هذه المرحلة تعاملهن مع المعلمة و كأن لها معها ثأر قديم !!

كلامك دقيقا فعلا يا رفيف!

ولقد أحسنت الوصف!


وما شاء الله عليك ،،واضح انك حكيمة!



أتذكر سنة من السنوات ،،عندما بدأت بتدريس فصل من

الفصول لأول مرة!

وكانت تلك الفتاة التي تجلس في اخر الصف ،، تتجنب النظر

الي!

وتحاول ان تشغل نفسها بأي شئ ..عدا الدرس!

وكانت ترمقني بنظرات التجاهل والاستهتار... واستمرت على

ذلك فترة من الوقت!

وأنا أتجاهلها!!

ثم حصل ان كنا نجهز لمسرحية تعرض في المدرسة!! وكنت

أرى الرغبة تشتعل في عينيها للمشاركة!

فإذا بي أقول لها "سارة، سمعت انك تجيدين الأداء المسرحي!

فهل تشاركين معنا؟"...(بصراحة لم اسمع ذلك إلا من نفسي

وحدسي)

فاذا بها تبتسم ابتسامة كبييييييييييييييييييرة،،تدل على فرحة

وغبطة عظيمين!

وقالت "أيوا ، أبله!".......... ومنذ ذلك اليوم انقلبت سارة 180

درجة! لن أقول انها أصبحت ممتازة! ولكن عينيها لا تفارق عيناي

طوال الدرس! وكلها انتباه لكل كلمة أقولها....

فسبحان الله! هي كانت تريد ان تحس انها ذات أهمية وقيمة!

ولو كنت تواجهت معها من البداية بالتعنيف والقسوة ، فلا اعتقد

اني كنت سأكسبها يوما!!



ونحن ننتظرك بكل الشوق!:a025: لتتحفينا بخبراتك

ومعلوماتك!
 
التعديل الأخير:

بنت حواء

New member
إنضم
2 مايو 2007
المشاركات
317
السلام عليكن و رحمة الله و بركاته ..



كم مررت بهذا الموضوع ، و في كل مرة تغلبني فكرة التأجيل ، :a227: مع أنني كنت أتمنى من زمن أن أجد

من أبثه هموم المهنة ، و أستشيره فيما يصادفني من مشكلات و عراقيل ..

بداية أعرف بنفسي : معلمة للغة العربية في المرحلة الثانوية . :e094:

إن أكثر ما يزعجني في بعض طالبات هذه المرحلة تعاملهن مع المعلمة و كأن لها معها ثأر قديم !! فأجد

منهن حركات استفزاز أو تجاهل أو محاولة التشويش على زميلاتهن ، أو افتعال مشكلة ما حتى تظهر

شخصيتها القوية أمام زميلاتها ، أو ... أو ... و انطلقي بخيالك حيث شئت !

و مع ذلك فإنني و لله الحمد من ميزاتي و بلا فخر:blush-anim-cl: سعة الصدر ، فمن خلال تجاربي في تعليم

هذه المرحلة الحرجة وجدت أن أفضل أسلوب أتعامل به معهن هو الاقتراب من كل واحدة و احتواؤها و

إشعارها بأهميتها و مكانتها عندي ، و مدى حبي لها و تقديري لشخصيتها ، سواء بالنظرات الحانية أو

الكلمات المشجعة ! أو حتى إطراء أناقتها و ذوقها الرفيع و لباقتها ــ حتى لو لم تكن لهذه الدرجة ــ لكنه

أسلوب يجذبهن فيتقبلن مني أي شيء بعد ذلك ، فلا خصم الدرجات و لا إنزال العقوبات ينفع معهن .

و يأتي بعد ذلك عنصر التشويق و الإثارة لجذبهن للحصة . و سوف أذكر لكن بعض وسائلي للجذب و

التشويق في الحصة في المرة القادمة .:cool:




معذرة للإطالة ، و شكرًا لسعة صدوركن .:icon26:

لم أدرس هذه المرحلة ولكنني أعتقد أن هذه المرحلة بحاجة إلى صديقة أكثر من الدور الذي تلعبه المعلمة دائماً كالأم أو الأخت الكبرى ..

ففي هذه المرحلة تكون الفتاة غير متزنة المشاعر، وتبحث عن من يحتويها، وعندما لا تجد هذا الإشباع العاطفي في المنزل تبحث عنه خارجاً، والحمدلله إن كانت الضالة قد وجدتها في المدرسة وليس أي مكان آخر!!

لابد من التقرب إليهن ومعاملتهن على أنهن كبار، ولابد أن تشعر كل طالبة بأن المعلمة تثق بها وبقدراتها وأنها تستطيع تقديم الأفضل، مجهود خرافي يتطلب من المعلمة ولكن كم من الأجر الذي ستكسبه إن فعلت ..

أتمنى لكِ التوفيق وبإنتظار جديدك :icon30:
 

رفيف @

New member
إنضم
9 أغسطس 2007
المشاركات
38
لابد من التقرب إليهن ومعاملتهن على أنهن كبار، ولابد أن تشعر كل طالبة بأن المعلمة تثق بها وبقدراتها وأنها تستطيع تقديم الأفضل، مجهود خرافي يتطلب من المعلمة ولكن كم من الأجر الذي ستكسبه إن فعلت ..

أتمنى لكِ التوفيق وبإنتظار جديدك :icon30:



صدقت يا عزيزتي ، أسأل الله لهن السداد و التوفيق ، و أن يعيننا

جميعـًـاعلى حمل هذه الأمانة .
أسعدني مرورك الكريم ، وأتمنى ألا تحرميني من نصائحك

توجيهاتك .


جزاك الله خيرًا . :icon26:
 

رفيف @

New member
إنضم
9 أغسطس 2007
المشاركات
38
الحمد لله انك اخيرا شاركتينا همومك!






كلامك دقيقا فعلا يا رفيف!

ولقد أحسنت الوصف!


وما شاء الله عليك ،،واضح انك حكيمة!
أحرجتني كلماتك :in_love: ، و شكرً لإطرائك ، :a200:

إلا أنني لا أخفيك أحيانا أخرى



أشعر برغبة في أن أثور و أعاقب و .... و ..... و .... و قد أفقد

أعصابي :a043:


و لكن



نادرًا ما يحدث هذا . :showoff:




أتذكر سنة من السنوات ،،عندما بدأت بتدريس فصل من

الفصول لأول مرة!

وكانت تلك الفتاة التي تجلس في اخر الصف ،، تتجنب النظر

الي!

وتحاول ان تشغل نفسها بأي شئ ..عدا الدرس!

وكانت ترمقني بنظرات التجاهل والاستهتار... واستمرت على

ذلك فترة من الوقت!

وأنا أتجاهلها!!

ثم حصل ان كنا نجهز لمسرحية تعرض في المدرسة!! وكنت

أرى الرغبة تشتعل في عينيها للمشاركة!

فإذا بي أقول لها "سارة، سمعت انك تجيدين الأداء المسرحي!

فهل تشاركين معنا؟"...(بصراحة لم اسمع ذلك إلا من نفسي

وحدسي)

فاذا بها تبتسم ابتسامة كبييييييييييييييييييرة،،تدل على فرحة

وغبطة عظيمين!

وقالت "أيوا ، أبله!".......... ومنذ ذلك اليوم انقلبت سارة 180

درجة! لن أقول انها أصبحت ممتازة! ولكن عينيها لا تفارق عيناي

طوال الدرس! وكلها انتباه لكل كلمة أقولها....

فسبحان الله! هي كانت تريد ان تحس انها ذات أهمية وقيمة!

ولو كنت تواجهت معها من البداية بالتعنيف والقسوة ، فلا اعتقد

اني كنت سأكسبها يوما!!


ونحن ننتظرك بكل الشوق!:a025: لتتحفينا بخبراتك

ومعلوماتك!




ما شاء الله ولا حول و لا قوة إلا بالله ...

فهكذا ينبغي أن تكون المعلمة


ذكية ، دقيقة الملاحظة :cool:


كي تتمكن من الأخذ بأيدي طالباتها ؛ و اكتشاف مواهبهن

و تفجير إبداعاتهن .


سرتني كلماتك أستاذتي .. رفع الله قدرك و أعلى منزلتك ، و

بارك في جهودك .. :c016:

 

رفيف @

New member
إنضم
9 أغسطس 2007
المشاركات
38
من الأساليب المشوقة في التدريس

:cupidarrow: كما و عدت سأذكر بعض أساليب التشويق في الحصة ،

و هي أساليب معروفة للغالبية منا .

* أسلوب القصة من الأساليب المحببة جدًا للطالبات ، لذلك فقد

أستخدمه كتمهيد للدرس ، أو كتطبيق نهائي .

فمثلا الدروس المتشابهة كالأفعال ، اختار طالبات يمثلن دور

الأفعال ، و أجري حوارًا بينهن يلخص قواعد تلك الأفعال .

* ومن الأساليب أن أطلب منهن جمع معلومات عن الدرس القادم

كطلب صور ، أو البحث في المعاجم عن بعض الكلمات ، أو أوجه

سؤالا ثقافيـًـا يرتبط بالدرس و أكلفهن

بالبحث عن إجابته دون أن أخبرهن عن علاقته بدرسهن ، مع

إثارة روح المنافسة بينهن في ذلك ، مثلا الأولى ستحصل على

كذا و الثانية على كذا ، فلا تأتي الحصة إلا وهن في شوق لها .

* أحيانا قليلة أعرض لهن خصوصـًا في النصوص الأدبية

عروضـًـا ـ بالبور بوينت ــ مصحوبة بإلقاء للنص ،

مع مراعاة أن تكون الأبيات مصحوبة قدر الإمكان

بصور تعبر عن جو النص . و قد
أكلف طالبة مبدعة بالإلقاء .


*إعداد أوراق عمل تشتمل على رسم لمخطط معرفي للدرس و

أطلب منهن تنظيم معلومات الدرس داخله ، أو أن ترسم الطالبات

بأنفسهن مخططا للدرس . " و أفضل أن ينفذنها بشكل ثنائي أو

جماعي " ثم أطلع عليها و أصوب ما يحتاج التصويب .

* و من الأساليب هناك ما يسمى تمرين الدقيقة الواحدة ، فأطلب

منهن إخراج ورقة بيضاء ، و أطرح سؤالا عليهن ،

مثلا : اكتبي في دقيقة واحدة جملة تحتوي على أسلوب كناية .

أو اقترحي في دقيقة واحدة حلا نفرق به بين الحال و الصفة

( و هو ما يسمى بالعصف الذهني ) .

ثم أجمع الأوراق و أعيدها بشكل عشوائي عليهن ليحكمن على

الإجابات .


* من الممكن استخدام طريقة الألعاب التربوية في بعض الدروس

مثل الكلمة الضائعة ، لعبة من أنا ؟ الكلمات المتقاطعة ...

* و من الأساليب الرائعة أن تغيري مكان حجرة الدراسة ، فبدل

أن تعطي الدرس داخل الفصل ، من الممكن إعطاؤه في

ساحة المدرسة إذا كان درسك يسمح بذلك ، و كان الجو جميلا

مثيرًا فمن الجميل أن تستغليه ؛ فستبقى للدرس ذكرى رائعة في

نفوسهن .

بالإضافة إلى أسلوب مفكرة التعلم ، تدون فيها الطالبة ما تعلمته

والنقاط التي جذبتها في الدرس ، و الأشياء التي صعب عليها

فهمها :questionmark:

:icon26: أتمنى أن تجدن الفائدة مما ذكرت ، و أرجو ممن لديها أساليب

أخرى أن تذكرها لتعم الفائدة . :icon26:



 

توالنهار

New member
إنضم
15 ديسمبر 2007
المشاركات
94
السلام عليكم ,أحببت أن أشارك معكن في هذا الموضوع الذي يلامس شغف قلبي حيث أنه يحاكي الواقع الذي أعيشه.فمحدثتكن مدرسة علوم شرعية.وأحب أن أتبادل معكن الخبرات,(عذراً على طريقي في الكتابة حيث أنها أول مشاركة لي في الأنترنت عموماً)
 

توالنهار

New member
إنضم
15 ديسمبر 2007
المشاركات
94
في كل المواد أساليب في التشويق والجذب إلا المواد الشرعية حيث يجد المدرس لها صعوبة في توصيلها(وهذا واضح في أسلوب كتابتي)فأرجو المساعدة
 

zahra'a

New member
إنضم
20 نوفمبر 2007
المشاركات
525
أسلوب القصة من الأساليب المحببة جدًا للطالبات
عروضـًـا ـ بالبور بوينت
الكلمة الضائعة ، لعبة من أنا ؟ الكلمات المتقاطعة ...
تغيري مكان حجرة الدراسة

فعلا غاليتي رفيف

انها طرق تجذب الكبار والصغار........:icon30:


شكرا على المشاركة أخيتي:bye1:

ووفقك الله!
 
التعديل الأخير:

zahra'a

New member
إنضم
20 نوفمبر 2007
المشاركات
525
أهلا وسهلا بك غاليتي توالنهار!:blush-anim-cl:

في كل المواد أساليب في التشويق والجذب إلا المواد الشرعية حيث يجد المدرس لها صعوبة في توصيلها(وهذا واضح في أسلوب كتابتي)فأرجو المساعدة
كيف واضح في أسلوب كتابتك؟؟:crazy:

ما أعتقد ان الصورة وضحت لي!! ياليت حبيبتي توضحي لي أكثر.!! :msn-wink:

ونحن معاك الى اخر المطاف!:icon30:
 

توالنهار

New member
إنضم
15 ديسمبر 2007
المشاركات
94
شكراً على الترحيب ياأختي الغالية ,أسلوبي الذي أقصده أنني لاأزال أعتمد على الطريقة التقليدية في العرض,وأظن أن طريقتي في الكتابة والأسلوب الذي أكتب به يبين ذلك .فلا أعتمد على الطريقة الدارجة في النت,ولا اعرف كيفية التعامل بها .بالنسبة لطرق تدريس المواد الشرعية فموضوع أجد به نوع من الصعوبة حيث لابد من توصيل المعلومة وعدم الأستهانة بالمادة المعروضة وعقول الدارسين فالمجموعة التي أقوم بتدريسها الغالبية على مستوى عالي من الثقافة .
 

zahra'a

New member
إنضم
20 نوفمبر 2007
المشاركات
525
حبيبتي توالنهار

عيدك ومبارك:blush-anim-cl:

وأتمنى الغالية تفصيل أكثر منك!

أنني لاأزال أعتمد على الطريقة التقليدية في العرض,وأظن أن طريقتي في الكتابة والأسلوب الذي أكتب به يبين ذلك .فلا أعتمد على الطريقة الدارجة في النتت

الغالية

ماذا تقصدين بالطريقة التقليدية؟؟

وماذا تقصدين بطريقة النت؟؟


انتظرك:surrender:
 

ضي11

New member
إنضم
17 أغسطس 2007
المشاركات
27
السلااااااااام علييييييييكم

معاكم ضي معلمة تربية خاصة ، سنوات الخبرة 9 سنواااات

حبيت أشارككم حبيباتي بهموووووووم المهنة ،،،

أنا بصراحة تعبت ومليت ، يمكن هاي المرحلة اللي يسمونها احتراق المعلم بعد سنوات من العمل والعطاء ،،،
الله يساعدنا جميع وييسر علينا ،،،
 

zahra'a

New member
إنضم
20 نوفمبر 2007
المشاركات
525
ضي 11

أعانك الله حبيبتي!

فعلا بعد 9 سنوات...يحس المعلم بالإرهاق والتعب
اذا لم تقدم له مميزات جديدة!!:shutup:



يا جماعة،،هل تعرفون أين اختفت

summerland

كانت من أنشط المعلمات معنا في هذ الموضوع!!

أنا خائفة عليها من "طلابها الصغار":shutup:

هل من الممكن ان يكونوا اختطفوها؟؟؟؟:crazy:

من يعرفها ،،يرد علينا!!
 

براءة جنون

New member
إنضم
11 ديسمبر 2007
المشاركات
146
احم احم يستوي يا ابوات الطالبات يشاركون ولا لا

^^

خلوني شوي بقولكم عن عالمنا >> اونه يعني

جوفوا مرة من المرات تميت افكر شو السر باختلاف تعاملنا مع كل ابله

وطلعت بنتيجة مهمة

والي هي أول يوم

يعني لو الابلة وايد تفرفش ودنيا وحالة وجي الصراحة الصراحة نحبها بس بعدين نستخف بحصتها

بس لو ابله عطتنا العين الحمرة وبدت بالممنوع نصطلب

واتم اول فكرة ماخذينها مستمرة باول حصص

وحتى عحسب البنات الثانيات

مثلا يقولون هالابلة ماتسوي شي فنحن للاسف نستغل هالشي

......

وعلى فكرة سالفة الاستكر وجي واااايد اوكي

وانا يوم الابلة تبا الحل واحل اول شي اخليها تكتبلي الاولى واخليها تحطلي نجمة لووووووووول

بس في شي نحبه

وهو يوم نشتغل بايدنا

مثل التتجارب وجي

صدق واااااااااااااااو

هي ويوم تسوون مسابقات وعليها ككاو عيييييييين العقل >> البنت استخفت

والصراحة اسلوب العقاب احس يختلف من وحدة لوحدة

انا مثلا لو عرفت ان ابلة زعلانة مني قلبي يعوررررررررني

اما في بنات عادي مايعبرونج

وعلى فكرة ترا الملسونات لو بتجوفين بيوتهم بتقولون الله يعينها

فتي اتنفس بالسكول وتستوي وحشية

وفي ابلوات يطلبون منا الطلب بس تحسين غصبا عنج لازم توافقين :(

وبس

لو في اي اسالة نحن حاظرين لوووووووول

هي صح

ليش ماتسوون حوار بين الطالبات والمعلمات

^^

بنسوولف وياكم ابلوات

والله اذكر مرة كنت بالصالون جفت ابلتي كانت مدرستني اول ثنوي وانا الحين ثالث ثنوي

فيدام الكل ماقدرت اكلمها الا باللغة العربية الفصحى وهي بعد ترد علي

^^

شو نسوي تعودنا
 
إنضم
27 يناير 2008
المشاركات
1,118
الله يعينكن
يالمدرسات

(((بالرفق واستعمال مهارات التعامل والاقناع ... نستطيع أن نحقق ما نريد..)))
 
إنضم
27 يناير 2008
المشاركات
1,118
الله يعينكن
يالمدرسات

(((بالرفق واستعمال مهارات التعامل والاقناع ... نستطيع أن نحقق ما نريد..)))
 
أعلى