مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

ضعي صوره لمدينتك في ألبومي لنكمل ألبوم رااااائع لعالمنا العربي

إنضم
14 ديسمبر 2009
المشاركات
95
سبحان الخالق
صور تدل على ابدآآع الخالق عزوجل
تصويرك رآئع غاليتي:icon30:
 
إنضم
14 ديسمبر 2009
المشاركات
95
مدينتي المدينه المنورهـ:blush-anim-cl:
وغاليتي ((ملكة زوجها)) ماقصرت:bigsmile:
وهذي زيادهـ على صورها:icon30:
لقطة لساحة الحرم و أعمدة الإنارة




لقطة مقربه للأسقف المتحركة في ساحة الحرم النبوي الشريف




لقطة لساحة الحرم النبوي الشريف وقد فتحت الاسقف المتحركة لتحمى المصليين من حرارة الشمس


لقطة من ساحة الحرم النبوي وبها المصليين


صورة عن قرب للقبة الخضراء للمسجد النبوي الشريف



لقطة للحرم النبوي وحوله حمام



صورة للمنبر بالمسجد النبوي الشريف


جبل أحد بالمدينة المنورة


مسجد أبيار علي بالمدينة المنورة


وبث
أتمنى تعجبكم:blush-anim-cl:​
 

umm yusuf

New member
إنضم
6 سبتمبر 2008
المشاركات
4,713
مدينتي اللتي سأشارك فيها هي (عدن) ثغر اليمن الباسم تقع في جنوب اليمن ( جنوب غرب شبه جزيرة العرب ) وهي مدينة ساحليه رائعه بكل ماتحمله الكلمة من معنى

اترككم مع بعض من صورها









 

#_#

New member
إنضم
12 سبتمبر 2009
المشاركات
654
هاااي جيرلز

يسلمووو

وهااي صورة مدينتي العين احلى مدينة في العاالم






فديته دواار الدله




مبزرة خخخ يالبييه انا
 

~فنـــن~

New member
إنضم
25 يناير 2010
المشاركات
72
الأحســـــــــــاء ..

( الإحساء )

محافظة من محافظات المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية

من دواعي سروري اعطاء البعض معلومات بسيطة مدعمة بالصور..عن مسقط رأسي








نبذة مختصرة عن الأحساء
تعـد الأحساء من أعـرق الحاضرات في الجزيرة العربية ، ويعـود تاريخها إلى أكثر من 4000 سنة قبل الميلاد، وتعـد من أكبر الواحات الـزراعية في العالـم حيث يوجـد بها أكثر من مليوني نخلة والعشرات من العيون والينابيع الخاصة والعامة والعشرات من مواقع الجذب السياحي كجبل القارة ومسجد جواثا والعقير وبحيرة الاصفر والعشرات من المواقع الأثرية التراثية بالأضافة الى تنامي أعداد الأسواق والمجمعات التجارية الحديثة مؤخراً ..مما يؤهلها لتكون منطقة جذب سياحي ليس فقط لسكان المملكة بل لكل دول الخليج والعرب وربما العالم المحيط من غير العرب.



تقدر مساحة الرقعة الزراعية بالأحساء بأكثر من 300 الف دونم. ..وتتميز الأحساء بالعيون الجوفية والنخيل وبها الان مشروع الري والصرف الصحي وهو من اكبرالمشاريع في الشرق الاوسط، وتضم منطقة الأحساء خمس مدن رئيسية هي الهفوف والمبرز والعيون والعمران والجفر وينتظر اضافة مدينة سادسة هي جواثا رسميا ( وتظم الحليلة والكلابية والمقدام).. ..اضافة الى العشرات من القرى والتي تبلغ أكثر من خمسين قرية والعشرات من الهجر المتناثرة أشهرها يبرين وعريعرة وحرض والعضيلية والعثمانية وسلوى والعقير.




سـوق القيصرية بمدينة الهفوف

من أقدم الأسواق في منطقة الخليج وتعرض لحريق هائل أدى الى دماره بالكامل ويجري الآن تجديده على هيئته السابقة القديمة.

قديما



حديثا





الاماكن السياحية والاثرية في الاحساء :
ميناء العـقير















يقع هذا الميناء على ساحل الخليج العربي في الجزء الشرقي من منطقة الاحساء وكانت له اهمية كبرى ليس في خدمة منطقة الاحساء فحسب بل المنطقة الشرقية بصفة عامه الا انه في الوقت الحاضر لا يحتفظ بهذه الدرجة من الاهمية نظرا لوجود مواني بحريه كبرى كميناء الملك عبدالعزيز بالدمام ويبلغ طول شاطئ العقير من الشمال الى الجنوب حوال 45 كيلوم متر ويبعد عن مدينة الهفوف حوالي 65 كيلومتر في اتجاه الشمال الشرقي .
قصر ابراهـيـم


قصر إبراهيم باشا الشهير بـ (الكوت) وما يحويه من مسجد القبة هو أشهر من نار على علم وأشهر من أن أفصل عنه حيث يعرفه القاصي والداني ويعد احدى الواجهات السياحية للاحساء وتقام به فعاليات سنوية وتزوره وفود سياحية ووفود من المهتمين بالتراث باستمراروهو احد القصور التي شيدت في العصر العثماني ويقع في حي كوت بمدينة الهفوف وهو قصر قديم قام ببنائة علي بن احمد البريكي ام 963هجرية كما بني به مسجد القبه الموجود الى الان وقد سمي باسم قصر ابراهيم نسبة الى الوالي ابراهيم بن عفيصان الذي قام باعادة ترميمه عام 1216هجرية وتقدر مساحة القصر حوالي 16500 متر مربع .


وكان سجن العبيد او قصر العبيد كما كان يسمى ايضاٌ ، يقع في شمال الهفوف القديمة بجـانب قصر ابراهيـم الاثري هـدم في الوقـت الحاضر كان مقر سكن الخـدم والأخـويا والعبيد في بداية العهـد السعودي ، واستخدم ايضا كسجن للمعارضين ومثيري الفتن ، يقال انه يوجد بينه وبين قصر ابراهيم ممر سري تحت الارض .


صور متفرقه لقصر ابراهيم/


مدخل القصر:






القبو – مستودع الذخيرة:





بوابة مهاجع الجنود في القصر:






مسجد القبة - داخل القصر972هـ في نفس القصر:





مصلى خارجي في قصر ابراهيم:






أهم عيون الأحساء:






هناك العشرات من العيون الدفاقة الحارة والباردة والكبريتية وان جف اغلبها نتيجة الاستخدام الغير محسوب للمياه الجوفية ومن أمثلة العيون التي لا زالت دفاقة عين الحارة وعـين ام سبعه والأخيرة تقع على بعد حوالي 5 كيلومتر جنوب شرق قـرية المطيرفي ويحيط بها النخـيل من جميع الجهات وماؤها حـار في غـايـة الصفاء والعـذوبه .
جـبـل القـاره :






ويقع في شرق مدينة الهفوف على بعد 31 كيلو متر.
وسمي بهذا الاسم نسبة الى قريه القاره ويمتاز بهوائه البارد في فصل الصيف الدافئ في الشتاء وبكهوفه وصخوره الرائعة


صور لجبل القارة من الخارج:






ومن الداخل:






فيديو لزيارة جبل قارّهـ :




ـــــــــــــ


قصر صاهود:


قصر صاهود عبارة عن حصن مبني خارج مدينة المبرز القديمة من جهة الغرب.. وبُني صاهود ما بين 1790 ـ 1800م. ولم يلجأ الناس الى صاهود الا في أوقات الحصار والقلق. وكان يستخدم كدفاع عن المدينة وكذلك دفاع عن الارض الزراعية حولها وأخيرا كمراقب لمخيمات البدو الموسميين في الحزم والى الغرب وقد تجلت أهمية قصر صاهود نتيجة موقعه خارج عن العاصمة الجديدة وامكانية صد أي هجوم يأتي من الشمال.


صور لقصر صاهود:








المساجد الأثرية في الأحساء:
أولا : مسجد جواثا









مسجد جواثا وهو ثاني مسجد اقيمت فيه صلاه الجمعه بعد مسجد الرسول (ص) في المدينه المنوره.. ويقع في المدينة القديمة المندثرة جواثا.


ثانيا:
المسجد الجامع أو مسجد القرامطة أو مسجد الجعلانية








المسجد الجامع فيبلدة البطاليهوالتي كانت في ما أيام الدولة القرمطية عاصمة هجر الكبرى الممتدة من حدود عمان الى حدود البصرة ويرجع تاريخ المسجد الى الدوله القرمطيه او الدولة العيونيه على اختلاف المؤرخين والباحثين .


ثالثا: ثلاثه من مساجد قرية التهيميه العريقه:


والتي يرجع تاريخها الى القرن التاسع الهجري وما بعده حيث اشتهرت القريه في تلك الفترة بوجود أربعين عالم مجتهد والعديد من المساجد وقد انقرض اغلبها :








وأخيرا


مهما كتبت عنالاحساءفلن أوفيها حقها


و لو كنت راح اخلي الموضوع شامل اكثر معناها احتاج صفحات وصفحات كثيرة


قد لا يهتم بعض الأعضاء لــ ماهيـة الاحساء أصلاً !! ولكن اعتبروها جولة لمنطقة متواضعة تزدهــر يوماً بعد يوم !



والكل عارف وشو أكثر شي مو حلو في الأحساء الي هم ( الشيــ ... )؟؟


اكتفي بهذا القدر واتمنى تكون الجولة حازت على رضاكم ^-*






 

مها العين

New member
إنضم
20 فبراير 2009
المشاركات
374
قلبي خذآه لي سآكن العين << فديت العين والله . ,

العييين ( دآر الزين ) . ,



العين، عند النظر إلى المعنى الحرفي لكلمة العين نجد أنها تعني الينبوع، هي مدينة توجد في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، تقع بالقرب من عُمان. تمثل مدينة العين رابع أكبر مدن الإمارات.يٌقدر عدد سكانها بـ374,000[1] (وفقا للتقديرات الصادرة عام 2009). وتُوصف مدينة العين بكونها مدينة الحدائق في دولة الإمارات العربية المتحدة. لا تزال تحتفظ ببعض التقاليد السابقة كممارسة سباق الهجن. وتقوم الطرق السريعة بالربط بين العين، وأبو ظبي ودبي، بحيث يشكلون معا مثلثًا جغرافيًا في وسط البلاد، في حين تبعد كل مدينة منهم عن المدينتين الإخريين بحوالي 150 كيلو متر تقريبًا.

التاريخ
وتعرف هذه المنطقة تاريخًيا باسم توام وواحة البريمي والعين، والتي تعني ينبوع الماء ويعود تاريخ العين إلى ثلاثة آلاف سنة ق.م وهي تعتبر مركز التراث الثقافي للبلاد. وهي مسقط رأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الرئيس الأول لدولة الامارات العربية المتحدة. يشير اسم البريمي اليوم إلى المدينة العمانية التي كانت تشترك مع العين في منطقة حضرية واحدة. ولقد كانت العين والبريمي تتمتعان بحدود مفتوحة بينهما حتى الرابع عشر من سبتمبر عام 2006 حتى أنهما كانا يُنظر إليهما باعتبارهما مدينة واحدة إلى أن قررت الحكومة الإماراتية إغلاق الحدود المفتوحة. ويستطيع المواطنون الذين يتمتعون بجنسيات دول الخليج العربي المرور من المعبر الرئيسي، في حين يتم مطالبة الأجانب بالمرور إما من معبر هيلي أو معبر "إنتركونتينينتال" وتضم المنطقة عددًا هائلًا من ينابيع المياة، مما يفسر جاذبية المنطقة من حيث كونها مكانًا مناسبًا للاستقرار. كما أنها تضم مظاهرًا من التراث التقليدي القديم، بما في ذلك إقامة سباقات الجمال وتربيتها ولا تزال طرق الري التقليدية التي تقوم على نظام الأفلاج تستخدم في بعض المناطق حيث تقوم بتوزيع المياه الجوفية من خلال شبكة من الانفاق حيث تنتهي هذه الأفلاج بقنوات مفتوحة يتدفق منها الماء بصورة موجهة ومنتظمة.

الجغرافيا
وتقع مدينة العين في المنطقة الشرقية من إمارة أبو ظبي، حيث تقع جنوب دبي مباشرة وشرق أبو ظبي. تغطي المنطقة الشرقية مساحة 13,100 كيلومتر مربع تقريبا. ويحدها من الشرق سلطنة عمان، بينما يحدها من الشمال دبي والشارقة، في حين تحدها أبو ظبي من جهة الغرب وصحراء الربع الخالي والمملكة العربية السعودية من الجنوب. وتتمتع العين بسمات طبيعية فريدة، والتي تتنوع كلما توغلت شرقًا.يعتبر جبل حفيت واحدا من معالم مدينة العين، ويقع إلى الجنوب الشرقي ويبلغ ارتفاعه 1,300 متر. كما تحدها الكثبان الرملية التي تتنوع في طبيعتها والتي تكتسب لونها الأحمر بفعل أكسيد الحديد من جهة الشمال والشرق.

الطقس
ويبلغ متوسط سقوط الأمطار في مدينة العين حوالي 96 ملم، بينما يبلغ متوسط الرطوبة النسبية 60%(وفقًا للتقارير الصادرة عن جامعة الإمارات العربية المتحدة، عام 1993). إن انخفاض الرطوبة في مدينة العين وخاصة خلال الصيف يجعلها مقصدا للكثيرين في هذا التوقيت من العام. وقد جاء تصنيف بور (عام 1997) لمناخ دولة الإمارات العربية المتحدة على أنه شديد الجفاف، وقسمتها إلى أربعة مناطق مناخية: المنطقة الساحلية على طول الخليج العربي، والمناطق الجبلية في شمال شرق الإمارات العربية المتحدة، وسهول حصوية حول منطقة العين، وصحراء رملية في وسط البلاد وجنوبها. ويتزايد سقوط الأمطار وانخفاض درجة الحرارة في منطقة الشمال الشرقي بشكل أكثر مما هو عليه الحال في المناطق الجنوبية والغربية. إن المتوسط الشهري لسقوط الأمطار على مدينة العين كان يٌقدر بـ (100-120 مم) في الفترة من 1970 إلى 1992.[بحاجة لمصدر]

العين في الوقت الحاضر
ويعيش في العين إلى جانب المواطنين الإمارتيين عدد من الجاليات العربية والآسيوية، وخاصة القادمون من شبه جزيرة الهند. كما يقطنها العديد من الباكستانين إلا أن عدد من يقطنها من الأجانب القادمين من الدول الغربية أقل من عددهم في المراكز الكبرى في أبو ظبي ودبي. وهذا يضفي على العين طابعًا عربيًا خالصًا أكثر من غيرها ويجعلها جديرة بالمنافسة مع المدن الأكبر ومع المدن الأكثر شهرة عالميًا في دولة الإمارات.
وغالبا ما يطلق على العين "مدينة الحدائق في الخليج" نظرا لكثرة الواحات والحدائق والطرق المحفوفة بالأشجار والممرات المزينة التي تحفل بها المدينة، وتضم العين أكثر من 71 حديقة منتشرة في جميع مناطقها، وتعد تلك الحدائق متنفساً اجتماعياً مهماً على مدى أيام السنة. أن القواعد الرقابية الصارمة التي تطبق على المباني الحديثة، بحيث لا يتعدى المبني سبعة طوابق، يزيد من خضرة المدينة.

السياحة والاستجمام
يتم تطوير العين باعتبارها مكان يقصده السائحون.فبالرغم من أنها تسجل درجات الحرارة الأعلى في الصيف في البلاد، إلا أن هواء الصحراء الجاف يجعلها ملاذ ألطف مما هو عليه الحال في المدن الكبرى التي تعاني من الرطوبة الساحلية. ويمتلك العديد من المواطنين الإماراتين القاطنين في أبو ظبي منازلًا لقضاء العطلة في مدينة العين، مما يجعلها مكان مناسب لقضاء عطلة نهاية الأسبوع للعائلات القادمة من العاصمة. ومما تتميز به العين أنها تضم المتحف الوطني للعين، ومتحف قصر العين، والعديد من الحصون التي تم ترميمها، وموقع هيلي الأثري، الذي يعود تاريخه إلى العصر البروونزي. أما جبل حفيت، فهو جبل يبلغ ارتفاعه1340 متر ويُطل على المنطقة المحيطة. حيث تعتبر زيارة ينابيع المياة المعدنية في سفح هذا الجبل، والقيادة إلى قمته لرؤية غروب الشمس أمرًا مألوفًا. ومما تتميز به العين أيضا أنها تضم واحة العين في وسط المدينة وغيرها من الواحات المنتشرة في أنحاء المنطقة، وتتميز أيضا بالمنتجعات الباردة في خضم حرارة الصيف، وتضم أيضا حديقة الحيوان، ومدينة ألعاب تسمى "مدينة المرح"، إضافة إلى العديد من المنتزهات الخاضعة للصيانة، وهي الأكثر شعبية لدى الأسر في أمسيات الصيف، بالإضافة إلى قرية تراثية. ومن مراكز الجذب السياحي الأخرى "الحديقة المركزية"، فهي احدى مناطق الجذب السياحى الكبرى.
وتضم المدينة نادي رابطة كرة القدم المتألق (سوكير)، ونادي العين لكرة القدم.
ومن الأمور التراثية التي تنال الشعبية لدى الإماراتين والأجانب على حدٍ سواء، قضاء بعض الوقت في المقاهي ومقاهي الشيشة. هناك العديد من المقاهي في مدينة العين، وهي تتفاوت من حيث أحجامها ونوعيتها.

الواحات
وتشتهر العين بنظام الري الجوفي "الأفلاج" والذي يقوم على جلب المياة من الآبار لري وسقاية المزارع وأشجار النخيل.ويعتبر نظام "الأفلاج" أحد أنظمة الري التقليدية والتي يعود تاريخها إلى آلاف السنين ويستخدم على نطاق واسع في سلطنة عمان والامارات العربية المتحدة والصين وايران وبلدان أخرى كثيرة. وتضم العين 7 الواحات؛ وتعتبر واحة العين هي أكبر هذه الواحات وهي تقع إلى الجنوب من وسط المدينة مباشرة، أما أصغر هذه الواحات فهي واحة الجاهيلي. أما باقي هذه الواحات فهي: قطّارة، والمعترض، والجيمي، والمويجعي، وواحة هيلي.

التجارة والصناعة
تعتبر العين مركز خدمات هام لمنطقة ذات نطاق واسع تمتد حتى سلطنة عمان.ويوجد في العين ثلاث مراكز كبيرة للتسوق، مركز العين للتسوق، ومركز الجيمي للتسوق، مركز بوادي للتسوق.
بالإضافة إلى مركز البوادى للتسوق (الذي تم افتتاحه في 2009 في منطقة ميزياد) وقريبا اكبر مول فالعالم ( نور العين ) كما توجد الأسواق التقليدية لبيع الخضروات والفاكهة والماشية.وقد شهدت الصناعة تطورًا، إلا أنه ما زال على نطاق ضيق، ويتضمن ذلك مصنعًا لتعبئة الكوكاكولا وآخر لتصنيع الأسمنت.وتتوطن الصناعات الخدمية مثل بيع السيارات، والصناعات اليدوية، والأمور الحرفية الأخرى في منطقة تعرف بسانايا.وتشمل البنية التحتية الإجتماعية والحكومية جامعة الإمارات العربية، والمعهد العالي للتكنولوجيا، وجامعة أبو ظبي (فرع العين) والمرافق الطبية المجهزة تجهيزًا جيدًا، بما في ذلك المستشفي التعليمي في التوام، بالإضافة إلى ذلك توجد مناطق التدريب العسكري، ومطار العين الدولي.

التعليم
ويوجد في العين كبرى الجامعات في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي جامعة الإمارت العربية المتحدة، بالإضافة إلى فرعين من فروع المعهد العالي للتكنولوجيا.وهناك المعاهد الخاصة للتعليم العالي، وهي تشمل جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة أبو ظبي (فرع العين). وهناك في العين العديد من المدارس الخاصة، التي تم إنشاءها خصيصًا بشكل أساسي لتفي باحتياجات الجاليات الإجنبية، وهي تقع في منطقة المناصير.وتشمل هذه المدارس فرعًا من مدرسة الشويفات الدولية ومدرسة الظفرة الخاصة، ومدرسة ليوا الدولية، والمدرسة الباكستانية الإسلامية الثانوية، ومعهد التكنولوجيا التطبيقية، مدرسة العين للغات (اللغة الإنجليزية).ومن المدارس الخاصة أيضا مدرسة العين الإبتدائية. وتتضمن المدارس التابعة المجلس المركزي للتعليم الثانوي (CBSE)المدرسة الهندية بالعين، التي تسجل غالبًا أعلى الدرجات.

الصحة
وتوجد بمدينة العين مستشفى التوام، وهي مستشفى للتدريب وإقامة الأبحاث تابعة لجامعة الإمارت العربية المتحدة.وقد تم افتتاحه رسميا في السابع عشر من ديسمبر لعام 1979. وقد تولت مستشفى جون هوبكينز (جون هوبكينز الطبية الدولية)(JHMI)إدارة مستشفى التوام في مارس 2006
وتعتبر مستشفى العين (واختصارها: AAH وتُعرف أيضا بمستشفى الجيمي) مستشفى عام توفر الخدمات الطبية لكافة المرضى في مدينة العين دون النظر إلى جنسياتهم. وهي تقع في حي الجيمي وهو من أكثر الأحياء مركزية، وتعد تابعة أيضا لمستشفى الإمارات العربية المتحدة ولا تزال مستشفى العين قائمة في مبانيها القديمة منذ السبعينات من القرن الماضي، إلا أنه من المخطط له بناء مبنى جديد في غضون السنوات القادمة. وتضم مستشفى العين 450 حوالي سريرًا في الوقت الحالي، تغطي كافة التخصصات الطبية.وقد تولت كلية الطب بجامعة فيينا الدولية
[1]إدارة مستشفى العين في سبتمبر 2007.

الرياضة والثقافة والفنون
المكتبات الجامعية
مكتبة زايد المركزية وتخدم كل الطلبة وأعضاء هيئة التدريس مع جدول زمني منفصل للطلبة والطالبات بالإضافة إلى فئات المجتمع الأخرى.
مكتبة العلوم الإنسانية للطالبات – المقام.
مكتبة العلوم التطبيقية للطالبات – المقام.
مكتبة كلية البنين بالمويجعي.
مكتبة كليات البنين بالجيمي.
مكتبة المعهد الإسلامي للبنين.
مراكز ثقافية

مركز الشيخ محمد بن خالد الثقافي
مسرح البلدية
ملتقى أسرة الجامعة
جمعية أصدقاء النخلة
جمعية أصدقاء البيئة
نادي تراث الإمارات
أندية الجاليات
وفيها يُقام المهرجان الرئيسي للموسيقى التقليدية
مناطق ثقافية

واحة العين
سوق الجمال في مدينة العين
مباني أثرية

أبراج هيلي
قلعة المريجب
برج الشيخ أحمد بن هلال
قلعة المربعة
الحصن الشرقي
قلعة الجاهلي
قلعة مزيد
نادي العين الثقافي الرياضي

انظر مجلس أبوظبي الرياضي
وتعتبر مدينة العين هي المدينة التي ينتمي إليها نادي العين لكرة القدم وهو من أفضل أندية كرة القدم في الإمارات العربية المتحدة، ويعتبر واحدًا من افضل الأندية في قارة آسيا، حيث أنه حصل على العديد من الألقاب والبطولات في إطار قارة آسيا.
نادي العين للهواة

ويشمل الرياضات التالية:
الطيران اللاسلكي، والسيارات اللاسلكية، والكارتينغ، والدراج ريس، واستعراض الدراجات النارية، والسيارات، والألعاب الفكرية، والفروسية، والكريكت، والقفز المظلي، وكرة القدم، والرماية بالألوان. ويقيم النادي عدة بطولات خلال السنة، كما يشارك في بطولة العين الدولية للاستعراضات الجوية

أحداث رياضية وثقافية سنوية
بطولة العين الدولية للاستعراضات الجوية

بعض صور :



جبل حفيت



العين مول، وهي ثاني أكبر مركز تجاري في مدينة العين



أحد الشوارع العادية في العين، حيث تشتهر المدينة بطرقها الخالية نسبيًا وبالرغم من ذلك فإن هذا يعد مصدرًا للقلق المتزايد، حيث أن عدد السكان في تزايد مستمر، والطرق لم تعد قادرة على استيعاب الزيادة في حركة المرور



المبذرة الخضراء: وهي مننتجع شهير في مدينة العين تقضي فيه العائلات من جميع أنحاء العين والامارات عطلة نهاية الأسبوع.



نآدي العين الريآضي . ,

،

مدينة العين حكمها الشيخ زآيد بن سلطان آل نهيان الله يرحمه ، صدق وما غلط ولا جذب من قال ان العين دار الزين . , :icon26:
 

Sweet Chocolate

New member
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
47
الجبيـــــل الصنـــاعيــة

الجبيل مدينة سعودية من أكبر المدن الصناعية في المملكة العربية السعودية تقع في المنطقة الشرقية ويقدر سكان الجبيل بأكثر من 300 الف نسمة وتقسم الجبيل إلى قسمين البلد حيث هو مركز المدينة وسكن اهالي الجبيل والقسم الصناعي المعروف باسم (الهيئة الملكية) التي تضم المصانع الكبيرة وسكن موظفيها.​

سميت بالجبيل تصغيرا للجبل، الجبل البحري وأيضا الجبل البري، ويقع الجبل البحري في الميناء المخصص لصيد الاسماك، ويقع الجبل البري في منطقه البري الموجوده جنوب غرب الجبيل.

حتى منتصف السبعينيات، كانت الجبيل قرية صغيرة قائمة على صيد السمك وقيد شيد سكان الجبيل برجاً للاستطلاع وحماية المدينة لايزال قائماً حتى يومنا هذا ويعرف باسم برج الطوية.
قرب الجبيل تقع بقايا ما تم اكتشافه في منتصف الثمانينات بواسطة مجموعة كانت تحاول اخراج السيارة من الرمل، ما يعرف ب"كنيسة الجبيل". يعود تاريخها إلى القرن الرابع، أي أقدم من أي كنيسة تم بناءها في أوروبا.

وتعرف أيضا بالهيئة الملكية أسست عام 1975 وتمثل الجزء الصناعي من مدينة الجبيل وتضم عشرات المصانع للبتروكيماويات وتكرير النفط كما تضم ميناء تجاري وصناعي لتصدير منتجات هذه المصانع وقد شيدت الهيئة الملكية في الجبيل على احدث معاير البناء وتتميز بمبانيها المنظمه وشوارعها المخططه بشكل متناسق.إضافة للتكرير النفط، تشتهر مدينة الجبيل الصناعية بالصناعات الاساسية كالحديد والبلاستيك كذلك هي منطقة الأعمال الرئيسية لشركات سابك أكبر شكرة بتروكيماويات في العالم

المنطقة السكنية

تتميز المنطقة السكنية في مدينة الجبيل الصناعية بتشييدها على طراز معماري فريد يجمع بين القيم الإسلامية والتقاليد السعودية العريقة ووسائل الحياة العصرية الحديثة وفقاً لخطة تضمنت كافة التصورات للبناء والتطوير. وتم تخصيص الأراضي بحيث تشمل كافة الاستخدامات من منافع ومواصلات ومرافق عامة. وروعي أن يضم كل حي من الأحياء السكنية جميع الخدمات من مراكز طبية، وتجارية، وتعليمية، ودينية، وترفيهية تلائم متطلبات واحتياجات سكان المدينة.

المصانع

يقدر سكان الجبيل حسب إحصاء 2004 ب 24 الف نسمة، 69% منهم سعوديون، وتنقسم الجبيل إلى قسمين:
1- البلد حيث هو مركز المدينة وسكن اهالي الجبيل الأصليين وتبعد عن الجبيل الصناعية قرابة 15 كيلو متر.
2- القسم الصناعي المعروف باسم (الهيئة الملكية)و هي التي تشرف عليه من جميع النواحي ،ويشمل حالياً الجبيل2، تضم بجهتها المصانع والأحياء السكنية لموظفيها.
وتعتبر المدينه الصناعيه من أجمل مدن المملكه من حيث التصميم حيث تحتوي المدينه على أكثر من 100 ألف شجره متنوعه وأربعة شواطيء ذات تصميم جميل ألا وهي شاطيء النخيل والواجهة البحرية وشاطيء الفناتير وشاطيء دارين الذي افتتح مؤخراً وجميعها مجهزة تجهيزاً كاملاً بجميع الخدمات أهمها الإنترنت اللاسلكي بتقنية الـ WiFi وهي أول مدينة تطبق هذه الخدمة في المملكة. بالإضافة إلى ذلك توجود بعض المجمعات التجارية وأكبرها مجمع الفناتير التجاري.

وهذه بعض الصور لمدينتـــي الحبيبة :icon26:​

صورة للجبيل من الأقمـاار الصنااعية :msn-wink:​


تقــااطعااات مدخل مدينة الجبيل الصناعية​


شـاااطئ النخيـــل الســااحر​





صورة من الأعلى لإحدى منتزهات المدينة​


أكبر مجمع تجاري​


مظهر الجبيل في فصل الربيع​



إحدى الشوارع الرئيسية​


إحدى التقاطعات الرئيسية​


أحد المصانع الرئيسية في المدينة​


صورة لإحدى الأحيااء السكنية​



مبنى الهيئة الملكية​


كلية الجبيل الصناعية​



مضمـــــاار الخيــــل​





الجبيل دائمـــاً وأبـداً ترحب بضيوفيـهــاا الكـراام:32: ..

أهواااك يـاا وطني :icon26: :icon26:​
 
إنضم
15 فبراير 2010
المشاركات
15
ا





































السلام عليكم
الموضوع أكثر من رائع
وهذي صور مدينتي الحبيبة أبها
مدينة السحاااااب
أبها البهية
 
التعديل الأخير:
إنضم
1 أكتوبر 2009
المشاركات
1,819


تاريخ بريده

تقف بريدة اليوم صرحاً شامخاً إنها توحي بالماضي ،وهي مرآة نقية للحاضر ..تحفها الكثبان الذهبية وتزينها الخضرة وجداول المياه العذبة، ويرجع تاريخ المدينة إلى عصور ما قبل الإسلام حيث كانت محطة تجارية مهمة على الطريق التي تربط بين اليمن و مكة المكرمة وبلاد بين النهرين.

سبب التسمية

تتعدد الروايات حول اسمها، فقيل: إنه نسبة إلى نباتات البردي التي تنمو في المنطقة ، وقيل: إنها سميت بذلك لكثرة مائها وبرودته، وقيل: إنها سميت باسم الصحابي بريدة بن الخصيب الذي حفر فيها بئرًا ارتوى منها الناس فسموها باسمهوممن يرون صحة هذا القول عبدالعزيز بن ابراهيم المعارك وهو من المهتمين بتاريخ المدينة ويقول:اليس كثرة المساجد وحلقات العلم وتولي عدد كبير من ابناء بريدة القضاء والتدريس من الامور المعروفة عن اهالي هذه المدينة،وهذه من مآثر هذا الصحابي الجليل شاهدة للعيان بالمساجد وحلقات العلم وتريبة وتجارة الخيل والإبل

تشير بعض المصادر التاريخية إلى أنه في حوالي عام 985ه قام رجل من بني تميم يدعى راشد الدريبي بتأسيس أول تجمع سكاني في بريدة حين اشترى الأرض من آل هذال وعمرها وسكنها ومن معه من عشيرته ثم توالى بعد ذلك استقرار عشائر أخرى. بنى الدريبي في البداية سورًا حول المدينة وبعد ذلك بنى ولده سورًا، وجاء من بعده حجيلان بن حمد فبنى سورًا، وفي عام 1307ه شيد حسن المهنا سورًا ومن بعده ولده صالح الذي بنى آخر سور عرف لبريدة
قدمها ومكانتها التاريخية

المعروف أن مواطن العرب الأوائل في الجزيرة العربية لم يحفظ بالتدوين أما عن قدم مدينة بريدة فإن الأواني الفخارية والنقود الإسلامية التي عثر عليها في ضاحية التغيرة الواقعة شرق مدينة بريده والتي شيد على جزء منها مستشفى الملك فهد التخصصي يثبت أن هذا المكان سبق إستيطانه منذ القدم .

ذكر الاستاذ صالح السليمان الوشمي ، أنه رافق في شهر ربيع الأول 1389/1390ه بعثة جمعية التاريخ والآثار لجامعة الملك سعود ، في زيارتها لهذا المكان وشاهدوا الطلال التي أزيلت ، ومن المواقع القديمة التي وجد ببعضها عيون مائية جارية ضاحية الشماس ووهطان والزرقاء والجرية والعكيرشه والموطاء والقويع ، وبريده مورد للحجاج منذ القدم ولا تزال ..










مركز الملك خالد الحضاري والذي تشرف بحضور الاستاذة ناعمة التي عطرت أجواءه




صور ليلية











سيارة الملك عبدالعزيز وهي من نوع كاديلاك يالبي قلبها موجودة في بريدة





وادي الرمة



وقت جريانه





مزارع الراجحي للنخيل







ومازالت مزارع الراجحي في مدينة بريدة ضمن موسوعة جينيس للأرقام القياسية ونقدم لكم هذه الشهادة لمزارع الراجحي وهي مقدمة من قينيس للأرقام القياسية العالمية وإليكم صورة الشهادة


وترجمتها كما ترجمها الأخ مبعد التفكير

تبلغ مساحة أكبر مزرعة للتمور 809 هكتار (أي 2,000 فدان )وتحوي على 200,000 نخلة تشمل 45 صنف وتنتج حوالي 10,000 طن (أي 22,000,000 رطل) من التمور سنويا.


مزرعة الباطن التي تبلغ مساحتها الإجمالية 2,212 هكتار (أي 5,466 فدان )يديرها وقف الشيخ صالح عبد العزيز الراجحي في القصيم, المملكة العربية السعودية.

قيّم الأرقام القياسية:
موسوعة قينيتس للأرقام العالمية القياسية المحدودة










وهالتمور كل وحدة من الحلوين تدخل للموضوع تأخذ لها سطل تمر وبالعافيه على قلوبكم


ووه بس يابريدة ماراح أوفيك حقك يالغلااا وماراح يكفيك صفحة واحدة

سلامي وعذرا عالاطالة دمتم بود...
 
إنضم
25 يناير 2010
المشاركات
264
صوركم على المدينة خنقتني بالعباري فديت المدينة وساكن المدينة .. لكني بأتعشى وأرد موضوعك روووووووووووووعة وفقتي له . . الله يسعد قلبك يا روعة إنتي .. تحياتي ..
 
أعلى