مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

شخص يحـــــــــــــــدد *ليله القدر * بالدقه في اي يوم على مدار السنين كلها

بقلاوة

New member
إنضم
1 أغسطس 2009
المشاركات
784
الله يجزكم خير وينفعنا بما علمنا
 

reallove

New member
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
1,931
من علاماتها طلوع الشمس ولا شعاع لها:
المفتي: لاتعتمدوا على ما يتداول عن تحديد ليلة القدر

شدد سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء على عدم الاعتماد على ما يتداول في أوساط بعض الناس من تحديد ليلة القدر عبر المنتديات الإلكترونية والهواتف المحمولة. وأكد سماحته في تصريح ل(الجزيرة) مساء أمس الأول أن الله عز وجل أخفى عن عباده ليلة القدر ليجتهدوا في العبادة والإكثار من العمل الصالح، مشيراً إلى أنه لم يأتِ نص صريح صحيح يبين أن لليلة القدر علامات خاصة إلا ما يروى عن بعض السلف أن من علاماتها طلوع الشمس في ذلك اليوم لا شعاع لها. وأوضح سماحة المفتي أن ليلة القدر يستحب طلبها في الوتر من العشر الأواخر من رمضان، وكان صلى الله عليه وسلم يجتهد في طلبها، فإذا دخلت العشر الأواخر أحيا الليل وأيقظ أهله وشد المئزر، مستشهداً بحديث النبي صلى الله عليه وسلم (من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه).


أهم التأويلات التي قيلت في تحديد ليلة القدر
أما تعيينها فقد اختلف فيها اختلافا كثيرا، ولعلكم قرأتم ما ذكره فيها صاحب فتح الباري؛ حيث أوصل الأقوال فيها إلى أربعين قولا، وكلها تحليلية؛ فمنهم من قال: هي ليلة إحدى وعشرين، واستدل بأن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال:
إني رأيتني في صبيحتها أسجد في ماء وطين قال أبو سعيد راوي الحديث: فمُطرت السماء فوق المسجد فانصرف النبي -صلى الله عليه وسلم- من صلاة الفجر وعلى جبهته أثر الماء والطين؛ فرجح الإمام الشافعي ليلة إحدى وعشرين لهذا الحديث.
ومنهم من قال: هي ليلة ثلاث وعشرين، واستدل بأنه -عليه السلام- صلى حتى بقي السبع الأواخر مرة، ثم قال:
كم مضى من الشهر؟ قالوا: مضى ثنتان وعشرون، وبقي ثمان، فقال: بل مضى ثنتان وعشرون، وبقي سبع، فإن الشهر لا يتم، اطلبوها الليلة ؛ يعني ليلة ثلاث وعشرين.
ومنهم من رجح ليلة أربع وعشرين؛ وذلك لأنها أولى السبع الأواخر، واستدل بأنه -صلى الله عليه وسلم- لما رأى كثيرا من أصحابه هي ليلة القدر في السبع الأواخر؛ قال:
أرى رؤياكم قد تواطأت في السبع الأواخر؛ -فتحروها أو- فمن كان متحريها فليتحرَّها في السبع الأواخر والسبع الأواخر أولها ليلة أربع وعشرين إذا كان الشهر تامًّا.
ومنهم من قال: إنها تطلب في ليالي الوتر من العشر كلها؛ وذلك لأنه -عليه الصلاة والسلام- قال:
التمسوها في الوتر من العشر الأواخر من رمضان والوتر هي الليالي الفردية.
فإذا قلنا: إنها بالنسبة إلى ما مضى، فليالي الوتر هي ليلة إحدى وعشرين وثلاث وعشرين، وخمس وعشرين وسبع وعشرين وتسع وعشرين؛ هذه أوتار بالنسبة إلى ما مضى، وإذا قلنا: إنها نسبة إلى ما بقي، فهي الليلة الأخيرة التي ما بعدها إلا يعني: ليلة واحدة وليلة ثمان وعشرين، وليلة ست وعشرين وليلة أربع وعشرين، وليلة ثنتين وعشرين؛ وعلى هذا تكون ليالي العشر كلها محلا للطلب والالتماس.


المصدر
موقع سماحة الشيخ ابن جبرين رحمه الله
مشكوره اختي للتوضيح

اكيـــــــــــد فيه اختلاف بس
اهو ذكر كلها احااديث من السنه وصحيحه
والله اعلـــــــمـ ..
ولا ازكي على الله احد
 

دلوعة سيمو

New member
إنضم
1 فبراير 2009
المشاركات
1,318
الله يجزاك خير بس صراحة مادخل مزاجي هالتحليل وراح اشوف برمضان الجاي صبيحة يوم الثلاثاء..
 

miss_elegant

New member
إنضم
21 مارس 2008
المشاركات
144
سوري ياقلبي بس هالانواع من التحاليل ماتدخل مزاجي بغض النظر من اللي يتكلم بس ماندري بصحة هذا اللقاء ولا لاء !!وثاني شي هالكلام يخلي لناس يتكلون على هالكلام ويحصرون العباده فهالايام مع ان الاجتهاد مطلوب في كل الايام ليلة القدر علمها عند الله وحدهوبس,,
 
إنضم
8 يوليو 2009
المشاركات
500
لو كان الله مخبر فيها احد لأخبر بها نبيه محمد صلى الله عليه وسلم فهو الاولى بها منا

سبحااااان الله لااعلم ولن اصدق ماقرأته
 
أعلى