مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

رسومات طفلك مؤشر لحالته النفسيه

ريمان2008

New member
إنضم
16 مايو 2007
المشاركات
1,007

"انظري أمي، لقد صنعتها وحدي
غالباً ما يصرخ أطفالنا، أولاد السنتين والنصف، وكما كل الأهل في العالم نبدي تأثرنا أمام بقع الألوان المليئة بالقوة والحياة.
حرة وعفوية هي أولى رسومهم،
هم دائماً مشحونون بغنى كبير من الرموز ولكن نادراً ما يحاول أحدنا خرق مملكة الطفولة الغنية بالمشاعر لفهمها.

عندما يرسم الولد فإن اللاوعي لديه هو الذي يعبر عنه دون رادع،
لذلك فإن ترجمة وفهم رسوم الأولاد هي أساسية لفهم وتحديد شخصيتهم.
وهذه النشاطات الفنية لا تحفز الخيال وقوة الإبداع فقط بل وتحدد أيضاً العاطفة في الرسم.
وباكراً جداً يصبح الرسم النشاط الأساسي عند أطفالنا،
وأثناء رسمهم بالقلم أو الريشة يخط أطفالنا دون قصد رسالة تعبر عن أولى اهتماماتهم. وهكذا فالرسم هو إسقاط فعلي للاوعي،
وهو لغة معبرة.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

ريمان2008

New member
إنضم
16 مايو 2007
المشاركات
1,007

بداية الرسم وتطوره عند الطفل


في عمر السنة والنصف:

إذا وضعنا أمام طفل السنة والنصف ورقة وقلماً فإن فرصة اهتمامه بها ستكون كبيرة،
يمسك القلم بملء يديه ويبذل جهداً كبيراً ليضغط عليها فيحصل على بقع حبر أو خرطشة
ويملأها ثقوباً فتظهر أولى انتاجاته الثقافية ببضعة خطوط وإشارات بسيطة بالقلم.

إن الخطوط العمودية ثم الأفقية هي ثمار الالتقاء القوي بين حركة يده ذهاباً وإياباً وبين الورقة.
وفي هذا العمر يستلذ الطفل بالرسم وتغمره السعادة ويشعر بالقوة والاعتزاز.

في عمر السنتين:

في هذا العمر يسهل عليه الخرطشة بأقلامه ولكنه لا يستطيع بعد ثني ذراعه أثناء التلوين.
وتفتقد يداه للخفة على متسوى المعصم، لذلك فالخرطشة سهلة، فهي لا تستلزم رفع يديه عن الورقة.
والنتيجة تكون خطوطاً متنوعة تأخذ شكل الأقواس وغالباً ما تكون بلون واحد.
لكن خلال أسابيع يتمكن الطفل من تحريك يده باتحاه نظره (تآزر حركي ـ بصري) مما يساعد رسومه على أن تأخذ شكلاً بيضوياً وبالتالي شكلاً حلزونياً،
كلما نمت عضلات ذراعه فالشكل الحلزوني ينطلق من الوسط.

في عمر السنتين والنصف:

هو عمر الخرطشة العلمية، إذ يصبح الطفل يتحكم بحركاته بشكل
أفضل فلقد اكتسب الانسياب في معصمه ولم يتجاوز هامش الورقة.

ومع بداية اكتسابه للغة أصبح يدرك المكان ويعرف: داخل ـ خارج ـ أمام ـ خلف ـ فوق ـ تحت.
وينتج أشكالاً بدائية منبثقة من ولادة التفكير الحسابي مثل: الخطوط المتموجة ـ البيضوي ـ العقد ـ الدوائر ـ المتكسر.

أما بالنسبة لرسم الأشكال الهندسية فإنه لا يهواها
لأن قدرته على التمركز ما زالت محدودة.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

Smiley

New member
إنضم
9 يونيو 2007
المشاركات
106
موضوع راااايق :idea:​

اول ماخلصت قراية نطيت اجيب لوحة لبنتي احللها ( عمرها حاليا ثمان سنوات بس راسمتها من سنة تقريبا )​

الحمدلله البوادر مطمئنة​

اليكم الوصف وعليكم التحليل :msn-wink:​



واقفه جنبي وماسكه اخوها​

اليدين طايرة لبرا وحجمها طبيعي​

الرجول عيدان بجزم سودا الله يكرمكم ( كلهم مطقمين )​

العيون نقط​

الانف قوس ووسطه نقطتين ( تخيلتوه يعني الفتحات .. شكله تحححححفه :bigsmile: )​

الفم قوس مبتسم​

ابوها اطول مني شوي ( يمكن عشان الشماغ )​

المشكلة ،،​

ماحطتلي يدين ولا ارجل لانها راسمتني بالعباية​

كثر الله خيرها حطتلي نقطتين عيون وبدون انف حتى ،،​

( شكلها كان ودها تغطيني بعد لانها راسمتنا فحديقه ،، ياحبيلها ستيييره :icon30: )​


****

الحين اخوها عدا الثلاث سنين

بس مااعرف من فنه الا الدوائر عالجدران :shutup:

بمسكه اليوم ورقه وقلم واخليه يرسمنا

واشوف وش يطلع منه واجيبه لكم تحللونه

ماتقصرووون :clap:​


*****​


يعطيك العااافيه​



مع السلامة :bye1:​
 
التعديل الأخير:

ريمان2008

New member
إنضم
16 مايو 2007
المشاركات
1,007
اختي سمايلي الصراحه الموضوع إلي حاطته عباره عن بحث
في الكتب والنت بس أنا حبيت أحط الموضوع دا لأنو موضوع حيوي ومحتاج ثقافة الأم كثير
وفي موقع لتحليل رسوم الاطفال ترسلي لهم رسومات أطفالك وهم يحللورسمة الطفل إذا تبغي أرسلتلك هو على الخاص
ومشكوره على مرورك الحلو
 

ريمان2008

New member
إنضم
16 مايو 2007
المشاركات
1,007
في عمر الثلاث سنوات:

خلال عامه الثالث تظهر في تحف الفنان الصغير زوايا. هذا ليثبت أنه يتحكم بشكل أفضل في حركاته. هذا الشكل هو أكثر صعوبة في تحقيقه من الدائرة لأنه يتطلب حدة وكسراً في الإيقاع أثناء الحركة. والطفل في هذا العمر يكتشف أنه كائن ويستعمل كلمة "أنا"، يسرح خياله، يتحدث كثيراً مع نفسه ويختبر أشكالاً مختلفة ويجد لها معاني، لذا ليس صدفة أن يدخل الطفل "الأنا" أثناء تفسيره لمعنى رسمه.

بين الثالثة والرابعة:

إن نضج العضلات الصغيرة والخاصة بالإبهام يساعده تدريجاً على مسك القلم بين الإبهام والسبابة، وتوجه تحكمه بالحركة فيعمل مع المزيد من التركيز والتصميم وهذا يترافق مع التحاقه برياض الأطفال.

خرطشاته سيصبح لها معنى مع ظهور "الرجل" في رسومه فكل الأطفال في العالم ينهجون هذا الرسم: دائرة تمثل الرأي ومنها خطان يمثلان الجذع والأطراف.

هنا يعكس أو يسقط الطفل صورة جسده. بشكل عام هو شخص، والطفل لا ينتبه للفرق بين بطنه ورأسه لذلك هو لا يضع الحدود لجسمه.

عمر الأربع سنوات:

في هذا العمر تصبح رسومه مكونة من مثلثات ومربعات، ويلاحظ العلاقة بين المسافات في رسمه للإنسان الرجل، يرسم اليدين على شكل وردة وشمس.

يستطيع أيضاً نقل أحرف ـ رسم أشخاص نائمين ـ يريد رسم أشياء كثيرة، ويفعل ذلك لأنه للمرة الأولى في حياته يشعر بقدرته على التحكم بالعالم.
 

ريمان2008

New member
إنضم
16 مايو 2007
المشاركات
1,007
لغة الرسوم

إن أكثر ما يساعدنا على فهم الرسم هو الخط والمكان إذ لهما قدرة على التعبير عن الحالات الانفعالية.

الخط:

إن الخطوط الغنية المتجهة نحو الأعلى تعبر عن الحيوية، أما الضيقة فتعبر عن الانحطاط والضغط.

إن تجزئة الخطوط تعبير عن تشابكات مع المحيط.

والخطوط الدقيقة والمتنوعة في الحركة تعبر عن الحساسية، أما الخطوط الحادة فتعبر عن العدوانية والقمع، كما أن محو رسم أو أجزاء منه تعبير عن الحزن أو الخوف.

المكان:

الطفل الذي يرسم نفسه هو تعبير عن ثقته الكبيرة بنفسه واعتبار نفسه شخصاً هاماً. لكن إذا رسم نفسه في القسم السفلي وبشكل صغير فهو تعبير عن شعوره بالنقص.

الرسم الموزع على الورقة يعبر عن صفاء الطفل، أما الرسم على جزء ضيق في الورقة فهو دليل الخجل.

الرسم في أعلى الورقة تعبير عن الراحة والتحرر، أما في أسفل الورقة فهو تعبير عن قلة الحماسة والنشاط.

في القسم الأيمن تعبير عن طبع بشوش، وفي القسم الأيسر هو تعبير عن الكآبة والانطواء.

إضافة إلى أن رسوم الأطفال تعبر عن انفعالاتهم وأحاسيسهم فإن رسم الشخص أو الرجل يعطينا فكرة واضحة عن مستوى الطفل الذهني ودرجة ذكائه. ويعتمد تفسيره على رمزية الأعضاء والتفاصيل وقدرة الطفل على تجريد صورة جسده على الورقة مثل "الرأس ـ الوجه ـ العينين ـ الأنف ـ الفم ـ الأذنين ـ الجذع ـ الأطراف ـ الأصابع ـ الملابس...

وهكذا فإن الرسم مهما كان نوعه، يعكس لنا هذا الطفل بكل شخصه وأحاسيسه، فلا بد لنا من وقفة واعية أمام هذه الاسقاطات في محاولة منا لفهمها وبالتالي لفهم عالم الطفولة.

لغة الألوان

أيضاً من اللغات التي يستعملها الطفل والتي تساعدنا على فهمه جيداً، الألوان.

يستخدم الطفل الألوان لتقليد الوضع الطبيعي لكنه يتبع لا وعيه في ذلك.

* اللون الأحمر: استعماله بكثرة قبل سن السادسة طبيعي ولكن بعد هذا السن مؤشر على وجود نزعة عدوانية وعدم القدرة على التحكم العاطفي.

* اللون الأزرق: استعماله من قبل الأطفال دون سن الخامسة يدل على أنهم قاردون على التحكم بتصرفاتهم فهم استقلاليون عامة.

* اللون الأخضر: غالباً يترجم العلاقات الاجتماعية، إذا كان مسيطراً على الرسم فهو دليل وجود حاجز بين الطفل والآخرين.

* اللون البني: إذا كان مسيطراً فهو دليل على عدم تأقلمه مع الحياة العائلية والاجتماعية التي يعيشها.

* اللون الأسود: استعماله في الرسم من قبل مختلف الأعمار يدل على الكرب والضيق. في سن البلوغ استخدامه دليل على خجل الفرد في التعبير عن مشاعره.

* اللون الأصفر: يستخدم غالباً مع اللون الأحمر وهو يدل على تبعية الطفل للشخص البالغ.

* اللون البنفسجي: يدل على القلق وعدم الراحة، نادراً ما يستخدمه الأطفال.
 

Smiley

New member
إنضم
9 يونيو 2007
المشاركات
106
****

مشكووورة احلى ريمو على معلوماتك المفيدة

انا قاعدة احلل رسمة بنتي على اساس ماتكتبين سلمت يداك


****

اذا ماعليك كلافة ترسلين الموقع عالخاص

ارجو انه عربي ،، اذا اجنبي اخاف يتهمونا بالارهاب عشانها ملبستني عباة :biggrin::c028:


****


يعطيك الف عاااافيه


مع السلامة :bye1:
 

الدلع

New member
إنضم
22 فبراير 2007
المشاركات
583
الف شكر على الموضوع الرائع وراح اجربه بعيالي واشوف تحليلهم .
 

ريمان2008

New member
إنضم
16 مايو 2007
المشاركات
1,007


شخبطة الأطفال لغتهم البليغه

لاقت رسوم الأطفال منذ فترة طويلة الإهمال والتجاهل وسوء الفهم، فقد رآها البعض مجرد شخبطة لا معنى لها، ولكن مع بداية القرن العشرين أخذت البحوث والدراسات في مجال رسوم الأطفال تتوالى، لتكشف لنا شيئا فشيئا عن الأهمية الجمالية، والفنية والتربوية، والسلوكية لتلك الرسوم، فهي تعبير صادق عن رغبات الطفل وحاجاته، ووسيلة لتسجيل حاضره وتطلعاته المستقبلية، وتجسيد لمخاوفه وصراعاته، ومفهومه عن ذاته، كما انه وسيلة لتعبيره عن انفعالاته ومشاعره وعواطفه·

أن الطفل حين يقوم بتلك الشخبطة إنما يحاول أن يخاطبنا بلغة الشكل عن طريق الخط والقوس والدائرة، وهو بهذه اللغة يحاول أن ينقل الكثير من المعاني التي يبثها في أوراقه ورسوماته، ويحاول برسوماته وشخبطاته أن يتواصل مع الآخرين·
ومؤخرا أثبتت الدراسات النفسية التحليلية للأطفال انه من خلال الرسم الحر الذي يقوم به الطفل بالامكان أن نصل رأسا إلى لا شعوره، والتعرف على مشكلاته وما يعانيه، وكذلك التعرف على ميوله واتجاهاته، وعلاقته بالآخرين سواء في الأسرة أو الأصدقاء أو الكبار·
وبالتالي يعد الرسم الآن أسلوبا علاجيا ناجحا مع الأطفال، حيث أن الفن هو عمل فني تعبيري يقوم به الطفل، وهو بديل عن اللغة، وهو شكل من التواصل اللفظي، وشكل من أشكال التنفيس، فعن طريق الرسم الطفل يعكس مشاعره الحقيقية تجاه نفسه والآخرين، ومن ثم كان الفن وسيلة ممتازة لفهم العوامل النفسية·
ترى ماذا يصرح الأبناء من تعبيرات غير مترابطة؟
ومن المسؤول عن ذلك؟ وماذا رسبت تلك العقد في نفوس الأطفال؟
في هذا التحقيق حاولنا التقرب أكثر إلى الأطفال الذين يعبرون برسوماتهم عن المشاكل المحفورة في مشاعرهم، وكيف أن لهذه الصراعات الداخلية أثر في حياتهم وعلى المقربين لهم·
 

ريمان2008

New member
إنضم
16 مايو 2007
المشاركات
1,007
الرسم عزائي
فاطمة شابة في الثانية عشر من عمرها، تحب التملك، وعدوانية مستواها الدراسي منخفض، من النوع المشاكس مع المقربين لها، سبب ذلك هو انفصال الوالدين عن بعضهما البعض، وأثر هذا الانفصال انقلب حالها رأسا على عقب فالجدة تولت تربيتها، وبرغم كبر سنها إلا إنها استطاعت أن تعوض حنان الأم والأب في نفس الوقت، ولكن الطالبة فاطمة لم تستطع أن تنسى فراق الأم والأب في آن واحد تقول بكلمات متلعثمة: وجودي مع أبي وأمي يشعرني بالأمان والاستقرار، ولكن هذا الشعور غير موجود، فمنذ انفصالهم شعرت بالضياع وعدم الاستقرار في حياتي، فمستواي التعليمي يوما بعد يوم يتدهور، أتعامل مع صديقاتي بجفاء، أحاول أن أفرض سيطرتي على البعض منهن، مشاغبه في الصف، كل ذلك نتيجة افتقادي لحضن والدتي الدافئ، ولملمس يدي والدي على وجنتي وهو يقبلني بكل حنان الكون، إن ابتعادهم جعلني ألجأ إلى الرسم الذي عل وعسى أن ينسيني عالمي وفقداني للأسرة وهو عزائي الوحيد في الوقت الذي أشعر فيه بحاجتي إلى أمي وأبي·
وتضيف فاطمة والحزن بادئ عليها من نبرة صوتها: صحيح أن جدتي هي التي قامت بتربيتي إلا أن ذلك لا يخفف من شعوري بالوحدة والأمان·
أما كلثم فلا تختلف كثيرا عن فاطمة فهي فتاة أنطوائية، تجلس في آخر الصف، لا تحب المشاركة، ولا تتفاعل مع المدرسات، وليس لها صديقات، توفى والدها وتزوجت أمها من رجل آخر وهى تعيش في بيت عمتها، فكلما رأت صديقاتها في المدرسة يتحدثن عن آبائهن، أو أن فلانه أحضر لها والدها هديه، أو ذهبت معه إلى التنزة في أحدى الحدائق والمراكز، تشعر بالنقص، وإنها مختلفة عن الآخرين·
تقول كلثم: ياريت لو عاد أبي إلى الدنيا، فحياتي من بعده كالظلام الدامس، كلما سمعت الآخرين يتحدثون عن والدهم، أو رأيت طالبه تمسك بيد والدها أحبس كلماتي داخل نفسي وعندها أتوقف عن الكلام·
وتتابع بدموع حارقة وبصوت خافت: أن نظرات أبي تلاحقني·· وضحكاته ترن في أذني، أشعر بالحنين إليه وبمصافحة يديه، وأمي سامحها الله تزوجت من بعد وفاة والدي وسافرت إلى أحدى الدول الخليجية لا تسأل عني أو تزورني إلا في المناسبات، وتسترجع كلثم إحدى المواقف المحزنة فتقول: انني لا أتذكر بأن أمي في يوم ما أحتضنتني، لا أذكر مرة قبلتني، ولا يوجد في ذاكرتي تاريخ لآخر قبلة كما انني لا أعرف طعم دفء حضنها أبدا، فعندما ابحث عنها لا أجدها معي بمشاعرها··كم أتوق إلى ضمها والجلوس معها، وكم أشعر بالفرح حين أعلم أنها عادت من السفر حيث أنتظر قدومها إليّ بفارغ الصبر·· وكم أحن لكلمات المدح التي تقولها لي عندما أرسم لوحة فنية·· فهي التي تشجعني على ممارسة هواياتي وهى التي تدفعني إلى الاستمرار والتفوق فيها·· وكم··وكم من ذكريات جميلة أفتقدها وأحن إليها·
ورثت العصبية
أما محمد الجابري ـ في الصف الخامس ـ فهو من النوع المشاغب والفضولي ويحب العنف ومعظم رسوماته ولوحاته توضح مدى العنف الذي أثر في حياته، فوالده من النوع العصبي ودائما يضرب أخوته من سبب أو من غير سبب، لذلك هذا المشهد كثيرا ما يتكرر في البيت وكثيرا ما يراه في مخيلته فيعبر عن هذه القسوة في لوحاته·
يقول محمد: أنا أكره أبي فهو غير حنون ولايشعرني انني ابنه، فدائما يعاملنا وكأننا لسنا أبناءه، وقد يحرجنا أمام الآخرين حتى قد يصل الأمر إلى الضرب أمام الملأ، ولا يجد حرجا في ذلك، انني أتمنى الموت وأن تبتلعني الأرض عندما أراه يضربني، ونتيجة سوء معاملته لنا فقد أثر ذلك في تحصيلي الدراسي، فكثيرا ما أضرب أصدقائي لاننى اشعر بالراحة جراء ذلك·
ويضيف: اننى لا أحب المدرسة والدراسة وأحاول كثيرا الهرب من هذا المكان الذي أعتبره كالسجن الثاني بعد البيت، وعندما يعلم والدي بهروبي مصيبتي تكون اكبر، حيث يكون مصيري في هذا اليوم هي علقة ساخنة ومبرحة وقد تترك آثارا على الجسد، وبنبرات حزينة يتنهد محمد ليقول:حاولت بين نفسي أن أقضي على هذا السلوك بالرسم الذي ينفس عن ما يجول بخاطري، ولكن ما زالت لقطات الضرب تزعجني كثيرا حتى في منامي وبمجرد أن أرسم لوحه ما أجد نفسي أشخبطها كثيرا ولا أعرف حتى مسك الريشة نتيجة الرعشة التقى تنتابني بمجرد أن أتذكر معاملة أبي لنا·
النزعة الابتكارية
تقول الأستاذة هناء أحمد طه، موجهه تربية فنية: أن الفن من الوجهة العلاجية له قدرة على تحرير النفس الداخلية من العوائق وتحطيم الأقنعة وتجنب الدفاع الذاتي، ومن بين خواصه تقليل التوترات، وإيجاد جو من الاسترخاء، وإكساب الفرد قوة تعويضية لإشباع الذات·
وتتابع الموجهة: أيضا نرى إن النزعة الابتكارية تتعلق بإحدى حاجات الإنسان الذي يولد بها ليكتشف ما حوله، كما تتضمن فتح الآفاق لاكتساب الخبرة· وفى المقابل الطفل الذي يجد نفسه غير متوافق مع الجو المدرسي وبيئته أو مع المجتمع قد يرى في طيات الرسم فرصه تحكمه من التفوق على هذه العلاقة، ويجد في التعبير الفني فرصة ليتقبل نفسه ويتفهمه جسده ويزيل من خلال هذا التعبير شيئا كبيرا من التوتر ويكتسب راحة نفسية·
وتضيف الأخصائية: لابد أن تكون هناك حاجة لتقبل الأسرة وفهم نوع العلاج بالفن حتى يكون هناك نجاح، فالأعمال الجماعية تعتبر مناخا للتكيف بين نفسية الطفل المتوترة وأقرانه، سواء كان توتره بسبب ضعف عقلي أو كان الطفل معاقا، ومن اليسير على المعالج أن يرى السلوك التلقائي بين مجموعة من الأطفال مختلفي الأعمار، ويعتمد على الاستجابات السلوكية أثناء العمل، إذا يستنتج مواقف كثيرة تساعده على العلاج، حيث يمكن التعرف على الطفل الانطوائى، أو المستقل، أو المشارك، أو المتيقظ·
بالفعل لقد أصبح اليوم الرسم أداة قيمة لفهم حالات الأطفال الانفعالية، فقد استفاد الكثير من الأخصائيين النفسيين بالمدارس في جهودهم لفهم الانفعالية لتلاميذهم، لذلك وجد الكثير من العلماء ضرورة استخدام الفن في علاج الأطفال المضطربين نفسيا، حيث يمكن لنشاط الفن أن يهيئ هؤلاء الأطفال للعلاج، كما أن الرسوم أصبحت الآن سجلا بصريا ثابتا للتعرف على مدى تقدم الطفل الذي يعانى من مشاكل نفسية أثناء العلاج، كما وجد أن الرسم بات الآن هو شكل من أشكال التنفيس يعبر الطفل من خلاله عن مشاكله، والصراعات الدفينة في شخصيته على اعتبار أن المكبوتات يمكن أن تظهر عبر الرسوم بأيسر مما يعبر عنها في كلمات·
 

ريمان2008

New member
إنضم
16 مايو 2007
المشاركات
1,007
سمايلي أرسلتلك على الخاص حبيبتي
الدلع مشكوره على مرورك اللطيف أسعدتني مشاركتك
 
إنضم
3 يناير 2008
المشاركات
222
يسلمووووووووووووو احلى ريموووووووووو موضوع جدا مفيد وعندي استفسار ولدي عمره ثلاث سنين ورسماته دائما دوائر مغلقه او اشكال عشوائيه بسكلها مغلقه .....

"اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك "
 

Smiley

New member
إنضم
9 يونيو 2007
المشاركات
106
****

مشكووووره احلى ريمو

فتحت الموقع وخزنته في المفضله




يعطيك العافية


مع السلامة :bye1:


****​
 
إنضم
13 يناير 2008
المشاركات
88
يعطيك العافيه وياريت تكملي الموضوع
انا بنتي تحب ترسم الرسوم المتحركه والبحر
 
أعلى