مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

حمااااتي قااااادمة

Liane

يا بنات و الله انا بحب حماتي و هي تحبني

لكن من يوم ما تزوجت و انا مغتربه ما عاشرتها كويس و بما انه حماتي ارمله
بتعيش عند كل واحد من اولادها شوية
الها ابن بالسعوديه و واحد باليونان و الباقيين عندها في فلسطين

يعني تتنقل بينهم

جااااااااااء دوري :16:
بما انه طلعتلها فيزا بعد سنين من المعاناه
حماتي قادمه للعيش معنا لمدة سته شهور
:8:

انا بصراحه اشعر بالرهبه و الخوف لاني لم اعاشرها جيدا لاعرف طباعها

و علاقتي بسلفاتي رسميه ..يعني ما عمري سألتهم كيف انتو و اياها ؟

بصراحه متوتره و مشدوده من الان و بصراحه مش حابه تيجي
مش لاني ما بحبها
بس من خوفي من اندلاع المشاكل لا سمح الله

احسها شماليه شرقيه و انا حضرتي غربيه ....تصادم :25:

الله يستر نصائحكم ياللي جربوا يعيشوا مع الحموات
و دعواتكم باجتياز الاختبار :35:

رازيا

~◦ღ( مميزة في قسم الإستشارات الزوجية )ღ◦
يا بنت الحلال المخلوقة راح تعيش عندكم 6 شهور يعني المدة محدودة وانت بنت عالم وناس اكرميها وحبيها واستقبليها احسن استقبال ولا تقصري عليها وين ما تروحي خذيها معاك وشو ما شريتي اشتري لها نفس الشي
واكسبيها بالكلمة الطيبة والمعاملة الحسنة والابتسامة الجميلة وتذكري كل اللي راح تعمليه مع حماتك راح بكرة اولادك يعملوه معاك فاحسني لها وكوني بشوشة ومرحة وخفيفة ظل وخلوقة واكسبيها بالهدايا
واعتبريها امك وعامليها بما يرضي الله وصدقيني اذا فعلا حابة تكسبي زوجك حبي امه وقومي بكل واجباتك امامها على احسن وجه وهو راح يزيد حبه لك ويحسن لك
وعامليها بما يرضي الله وتعاملي مع الله مباشرة يعني خلي كل اعمالك لوجه الله
وتذكري كما تدين تدان

umm yusuf

ليش التشاؤم تفائلوا خيرا تجدوه ياعسل

طالما انتي متوتره وخايفه اكيد بتعكسي انطباعك عليها وهي بدورها مابتقصر وبتتشنج مثلك والله يعين هالزوج المسكين

انصحك عامليها بما يرضي الله اولا ثم ضميرك عامليها كأنها امك واكيد هي مابتقابل الاحسان بالاساءه الا اذا كانت شريره ووقتها بيكون اجرك عند الله اضعاف مضاعفه

مثل ماقلت لك عامليها مثل امك لاتخليها تشيل ولا تحط ناديها ياامي وريحيها واهتمي بطلباتها ولاتحسسيها انها غريبه ودائما فهميها انها هي صاحبة البيت وانت الضيفه عندها
جهزي لها هديه لما توصل اشتري باقة ورد قديمها لها في المطار عند وصولها ... واهم شي لاتظهري رومانسيتك انتي وزوجك قدامها علشان ماتثيري غيرتها على ولدها وكمان اهتماما لمشاعرها لانها ارمله

اسأل الله لك الهدايه وحسن التصرف

Liane

يا بنت الحلال المخلوقة راح تعيش عندكم 6 شهور يعني المدة محدودة وانت بنت عالم وناس اكرميها وحبيها واستقبليها احسن استقبال ولا تقصري عليها وين ما تروحي خذيها معاك وشو ما شريتي اشتري لها نفس الشي
واكسبيها بالكلمة الطيبة والمعاملة الحسنة والابتسامة الجميلة وتذكري كل اللي راح تعمليه مع حماتك راح بكرة اولادك يعملوه معاك فاحسني لها وكوني بشوشة ومرحة وخفيفة ظل وخلوقة واكسبيها بالهدايا
واعتبريها امك وعامليها بما يرضي الله وصدقيني اذا فعلا حابة تكسبي زوجك حبي امه وقومي بكل واجباتك امامها على احسن وجه وهو راح يزيد حبه لك ويحسن لك
وعامليها بما يرضي الله وتعاملي مع الله مباشرة يعني خلي كل اعمالك لوجه الله
وتذكري كما تدين تدان
رازيا هذه المشكله

انا بشوشه جدا و اموت على النكت و الضحك ...بقلك غربيه يعني عايشه الدنيا بالطول و العرض

لكن حماتي جديه و جامده يعني لازم اربط لساني و اقلل من تصرفاتي الهيك و هيك بلاش تاخذ انطباع عني اني مش راكزة

Liane

ليش التشاؤم تفائلوا خيرا تجدوه ياعسل

طالما انتي متوتره وخايفه اكيد بتعكسي انطباعك عليها وهي بدورها مابتقصر وبتتشنج مثلك والله يعين هالزوج المسكين

انصحك عامليها بما يرضي الله اولا ثم ضميرك عامليها كأنها امك واكيد هي مابتقابل الاحسان بالاساءه الا اذا كانت شريره ووقتها بيكون اجرك عند الله اضعاف مضاعفه

مثل ماقلت لك عامليها مثل امك لاتخليها تشيل ولا تحط ناديها ياامي وريحيها واهتمي بطلباتها ولاتحسسيها انها غريبه ودائما فهميها انها هي صاحبة البيت وانت الضيفه عندها
جهزي لها هديه لما توصل اشتري باقة ورد قديمها لها في المطار عند وصولها ... واهم شي لاتظهري رومانسيتك انتي وزوجك قدامها علشان ماتثيري غيرتها على ولدها وكمان اهتماما لمشاعرها لانها ارمله

اسأل الله لك الهدايه وحسن التصرف

اشكرك و الله فكرة الورد حلوة
اكيد رخ اغرقها هدايا هههههه :24:
يا رب تمر الايام على خير و ما اغلط بتصرف معها و تطلع من عندي راضيه و مبسوطه
الي من يوم ما طلعت الفيزا و انا مش عارفه انام من التفكير

القوية

ليش كل هذا التشاؤم.........عامليها مثلما تعاملي والدتك ومثلما تحبي أمك أن تعامل............وليش المشكلة انك بشوشة بلعكس هذه نعمة من رب العالمين..........خليك على طبيعتك وعامليها بكل حب وود..........أكرميها وخليها معك بكل طلعاتك حسسيها ان البيت بيتها...........عامليها بما يرضي الله وأكيد راح تكون مبسوطة منك...............ربنا يوفقك ويسعدك

نردينا

عامليها زي امك
حتى لو غلطة علك تحملي لانها زي امك وهي فتر بتجلس مو طول العمر اكسبيها فيها

Liane

لا انا ما بكررهها ابدا و لا بكره حد بالدنيا
بس اول مرة تيجي تعيش معي طو عندي رهبه للموضوع كثير
يعني بالليل افكر
مثلا احيانا انا بحكم دراستي بهمل اشياء بالبيت و خاصه وقت الامتحانات
مرات ما بطبخ لنفس السبب ناكل اي اشي

بس رح يصير ضغط على اكبر من اول ...انا ما قصدي اني بكرهها لا و الله مش هيك

غيمـــ76ــــة

متميزه نسوة
استغلي الفرصة واحسني معاملتها وتفنني في ارضائها وخليها تاخذ عنك فكرة حلوة

احمدي ربك انها فترة قصيرة بتشوفين كيف انها بسرعة تمر لو عرفتي كيف ترتبين فيها امورك

والله يجمع مابينكم في الخير يارب

تمنياتي لكي بالتوفيق عزيزتي

ادعي عندما تاتي ان الله يعطيكي خيرها ويكفيكي شرها ولازم تتحمليها اذا بدر منها شي وتحترميها لانو موسهلة كل شويه تغير مكانها ومسكنها والاشخاص اللي عايشة معهم يعني انت اوانا اواي احد مايتمنى يكون كل فترة في بلد وبين اشخاص ممكن يعاملوكي كويس والا لا على العموم يااختي الله يسخرها لكم

rmsh

بسم الله الرحمن الرحيم
كيفك ليونه طمنينى عنك انشاء الله زوجك احسن
بالنسبه لحماتك الله يعينك حاسه بالضغط النفسي الى انتى فيه
لان حريتك سوف تتقيد نوعا ما وحتكونى مراقبه لان حماتك اكيد عندها فضول
عن حياتك عامليها كامك مع تحفظ شويه في بعض الامور المتعلقه بابنها
يعنى ما تدخلي بينهم كثير واعطيهم حريتهم مع بعض اشركيها معك ببعض الامور
وخذى رايها وانشاء الله حماتك تكون عسل زيك وتمشى الامور على خير ما يرام

دانة الشام

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
والله ياعزيزتي أنا عشت مع حماتي رحمها الله مو في نفس البيت بس بنفس العمارة .. يعني عاشرتها 6 سنوات إلى أن توفاها الله في مرض عضال ..هي إنسانة نبيلة وأخلاقها عالية قلّ من هنّ من أمثالها وأنا استحضرت في ذهني كل ماكانت جدتي تنتقد به زوجات أبنائها وحاولت تجنبها في معاملتي معها لذلك أثمر ذلك على 6 سنوات من العشرة الطيبة والأيام الحلوة كانت لي مثل أمي وأكثر وكنت لها كواحدة من بناتها ويكفيني أنها تركت لي قبل وفاتها بأسبوع رسالة رغم اشتداد المرض عليها تشكرني فيها على مساعدتي لها وأمطرتني فيها من الدعوات الكثير والله إني متوفقة بحياتي بفضل من الله ثم بفضل هذه الدعوات..سأختصر لك بعض النقاط التي تعنيك على تجاوز الشهور الستة بهدوء وراحة بال .. ولي عودة إن تذكرت شيئا.. ابدأي من الآن تقبّل الفكرة بصدر رحب وتكلمي مع نفسك بأسلوب الإيحاء أنك مبسوطة بزيارتها وأنك ستكسبين ثوابا كبيرا بحسن استضافتها.. العقل الباطن له دور كبيييييير في تقبّلنا للأمور ,,لذلك تحدثي بإيجابية حتى بينك وبين نفسك ..قولي في نفسك سيسعد زوجي بزيارة أمه سيكسب رضاها.. سنتونس بوجودها بيننا بما أننا في غربة..سيفرح الأولاد بجدتهم.. وجودها بيننا بركة فكبار سن بركة في البيوت.. فرصة لتتقرب منها أكثر.. إياكي أن يشعر زوجك باضطرابك من زيارتها العكس تماما أشعريه أنك مرتاحة للفكرة ومتقبلة لها بصدر رحب وأنك واثقة من نفسك فليس هناك ماتخشيه من قضائها 6 شهور معكم.. هيئي بيتك لاستقبالها من حيث التنظيف كاملا كي لاتنشغلي عنها سوى بالأعمال الروتينية اليومية.. وطبعا هيئي له غرفة أنيقة مرتبة .. حتى هيئي أولادك تهيئة مسبقة عن وجودها بينكم واشرحي لهم أن بعض التغيير قد يطرأ على حياتكم ولكن لابأس لأن وجود الجدة شيئ جميل وأعطيهم بعض الضوابط التي ترينها واجبة في حضورها أي لاداعي لأن تتركيهم دائما على سجيتهم لابأس من بعض الحدود لهم مثل أوقات النوم وأوقات اللعب .. ابدأي نهارك معها بقراءة أورادك اليومية وأهم نقطة أن تستيقظي صباحا لأن كبار السن وخااااااصة الحموات ينتقدن زوجات الأبناء لاسرافهن في النوم حتى الظهيرة-طبعا قد تكوني أصلا ممن يستيقظن صباحا- دعيها تراكي مستيقظة بنشاط مع زوجك لتصنعي قهوته وفطوره قبل ذهابه لعمله ودعيها تسمعك وأنت تودعيه للباب وتدعي له وتستودعيه رب العالمين وكذلك افعلي حين عودته بحسن استقابله..صدقيني الأم تفرح حين ترى أن كنتها تقدر ابنها وتهتم به وتحترمه.. ابذلي جهدك أن تمسكي أعصابك وتضبطي انفعالاتك في حضرتها إن حصل خلاف بينك وبين زوجك حتى لو كان مخطئا لأن قلب الأم استحالة أن ترى الغلط من ابنها ..خففي من الجدل والنقاشات بينك وبينه في أثناء زيارتها وأشعريها أن كلمته مسموعة وأن له مهابة في بيته وحتى على أولاده..استشريها ببعض الأمور كبار السن يحبون أن تطلبي منهم المشورة والنصيحة ...مثلا اسأليها ماذا تحبين أن نتغدى اليوم؟؟ إن اقترحت أكلة معينة اسأليها وكيف تطبخيها لأن زوجي دائما وكلما طبختها يقول لي لذيذة ولكن ليست كما تعدها أمي .. وحاولي أن تطبقي طريقتها في الطبخ لابأس في ذلك ..ضعي لها كرسيا معك في المطبخ واسمعي توجيهاتها بكل صبر حتى وإن شعرتي أنها تدقق على التفاصيل لاتنزعجي اسمعي وابتسمي بلطف ..وعبري لها بين وقت وآخر عن إعجابك بطريقتها وتأيدك لكلامها.. طبعا من الطبيعي أن تخرجوا معها كي ترى البلد الذي تعيشون فيه ..اسألوها قبل أن تخرجوا مارأيك هل تفضلين أن نذهب لهذا المكان أم لهذا؟؟ طبعا المكانين بنهاية الأمر هو خيار جيد لكم ولكن لتشعر أن لها الأفضلية في الاختيار.. لابأس أيضا إن تركتيها تجلس مع ولدها في المقعد المجاور له في السيارة كي يتسنى له الحديث معها ولفت نظرها لبعض الاماكن التي ستمرون عليها وأنتم ذاهبون لمشواركم... طبعا اذكرك كبار السن وخاااااااصة الحموات لايحبون الاسراف في الاسواق لذلك انتبهي لهذه النقطة أيضا ,,الافضل أن لاتشتري إلا ماهو جدا جدا ضروري وتكلمي معها عن الاقتصاد وعن ممارساتك في سبيل التوفير .. طبعا بضع كلمات بسيطة تطمئنيها أن نقود ابنها في أيدي أمينة وأنك زوجة إدارية..وطبعا لن اذكرك <<تهادوا تحابوا >>قدمي لها هدايا بين وقت وآخر .. خاصة إن لاحظتي أن هناك شيئ ما يعجبها إن كنتما في السوق معا اطلبي من زوجك أن يشتريه لها ويقول لها أنك أنت من لفتي نظره لهذا الهدية.. لاتنسي أن تكوني متأنقة في بيتك أمامها وأعتقد أنك كذلك ولابأس أن تراكي ببعض قمصان النوم ولكن المحتشمة نوعا ما فلأمّ صدقيني تسعد بأن زوجة ابنها تحسن ممارسة أنوثتها وتهتم بهذه النقطة في حياتها.. تجنبي قدر المستطاع الصراخ على أطفالك هذا أمر يزعج الجدات فقلوبهم رقيقة .. حاولي مكافئتهم إن أحسنوا التصرف وتأديبهم بينك وبينهم وليس أمامها.. وعلى فكرة الحموات يعتقدون أنك إن صرختي على أطفالك فهذا يعني أنك منزعجة من وجودهم في بيتك ولكن لاتملكين إلا تفجير استيائك بأطفالك.. لذلك كوني حذرة وواعية.. اتركي لها مساحة مع ابنها أي اطلبي منه أن يأخذها أحيانا خارج البيت لوحدهما كي يتحدثا ويقضيا بعض الوقت بمفردهما.. وحتى في البيت ممكن أن تقومي ببعض الاعمال وتتركيه معها .. إن شعرتي أنها من النوع الذي يغار قليلا على ابنها منك لاتلتصقي به أمامها واتركي لها المقعد المجاور له لتجلس قربه.. رددي دوما والله نورتي ياحماتي العزيزة .. الله لايحرمنا من جودك بيننا ,,والله وجود بركة لبيتنا .. شجعي أطفالك على تقبيل يدها يوميا سواء صباحا أو مساء قبل موعد نومهم..أما زوجك فمن البديهي أن يقبّل يد والدته في أي وقت خاصة قبل ذهابه لعمله طالبا رضاها وإن كان غافلا عن هذه النقطة ذكريه بها.. ادعي بعض المعارف بين وقت وآخر كي تتسلى بوجود الناس وتتعرف عليهم وكذلك قومي بزيارة صديقاتك برفقتها خاصة إن كانت اجتماعية تحب الاختلاط بالناس.. تكلمي أمام الناس عنها بكل طيب وامدحيها وامدحي مثلا طبخها أو نصائحها.. وإن تكلمتي بأمر قولي لها أمام الناس أليس ذلك ياحماتي -لاأدري ماذا تسمون الحماة عندكم.؟؟نحن نقول مرت عمي- كي تشجيعيها على الكلام ولو أني أعتقد أن الحموات لايحتجن للتشجيع ماشاء الله ..هههههههه طبعا تمتعي بروح رياضية وبصبر النبي أيوب وبطولت بااااال لأنك قد تسمعين منها تعليقات انتقادات خاصة إن كانت أصلا شخصية انتقادية .. ارسمي ابتسامة ووافقيها الرأي حتى وإن كنت على خلاف معها في هذا الرأي ولاداعي لأن تدخلي معها بنقاش عقيم.. لاتنسي أن تصبّحي عليها وتمسي عليها قبل نومك وأن تقولي لها: هل تريدين شيئا قبل أن أنام..؟؟ إن رغبتي بأي شيئ لاتترددي في إيقاظي .. لاتنسي أن أمهات زمان لم يعشن كما نعيش نحن وبعضهن لم يذق طعم الرفاهية لذلك لاتنزعجي إن قارنت بين حياتك وحياتها سابقا هذا أمر طبيعي أن تسمعيها تقول :في أيامنا كنا نغسل بأيدينا ..في أيامنا لم نكن نعرف الأكل الجاهز ..آآآآآ ها هذه نقطة نسيتها إن كانت من النوع الذي لايحب الأكل الجاهز كغالبية الحموات ..انسي ذلك في هذه الشهور الستة.. لابأس من إجراء التغييرات في نمط حياتكم وعاداتكم بسبب وجودها عندكم.. واعلمي أنك كلما دللتيها وعاملتيها بمحبة وكأنها أمك كلما ازددت تألقا ومحبة في عيني زوجك.. ولاتنسي أن كل هذا ابتغاء مرضاة الله وطمعا في ثوابه الذي ستجنيه في كبرك عند أولادك وزوجاتهم وأولادهم .. ولي عودة إن تذكرت أمرا آخر واعذريني إن أطلت عليكي.. ربي يختار لك الخير.

الشتاء الدافئ

وهل بعد نصائح دانة الشام الله يوفقها كلااااام ..انصحك ياغاليه تضعين نصيحة الدانه عندك في المفضله وتقرأينها بين فترة واخرى او كلما تضايقتي من حماتك لاقدر الله ..وانتي على قدر من الحكمه والمسئوليه ماشاءالله وماينخاف عليك بترفعين راس زوجك وبتبيضينها ..موفقه

Liane

دانة الشام ..جزاك الله الجنه فعلا انت لامستي كل القضايا اللي انا متخوفه منها و رح امر فيها
انت ذكيه جدا ما شاء الله عليكي و انسانه راقيه كسبتي ود حماتك و رضا زوجك بذكائك و طيب اخلاقك
فعلا كفيتي و وفيتي ... و ما في بعد هيك اي خوف ..

الشتا الدافي شكرا لك مرورك فعلا انا عملت حفظ بالمفضلة قبل ما اشوف ردك ..سبحان الله قريت افكاري

اي نعم انا كمان بقول لحماتي مرت عمي

احسني معاملتها برا بزوجك والدنيا اخذ وعطاء علشان يبروا فيك اولادك ومالك الأ الاجر انشاء الله

دانة الشام

الحلقة الثانية هههههههه ملاحظة:لا تتحدثي مع صديقات أمامها كثيرا يعني إن اتصلت صديقة كلميها باختصار وانهي الحديث بلباقة وبنفس الوقت حاذري من أن تأخذي الهاتف لتتكلمي في غرفة أخرى لأنها ستعتقد أنك ستتحدثي عنها لاسمح الله راعي مشاعرها .. ممكن أن تأخذي راحتك في الكلام أثناء نومها أو حين تخرج مع زوجك.. بالنسبة لكونها جدية هذا لايعني أنها لاتحب المرح والفرفشة ... العكس تماما لذلك كوني على طبيعتك أمامها ومازحيها بأدب ولاتنسي طبعا لكل مقام مقال .. أي ممكن أن تمرحي وترمي بعض النكات بأوقات معينة وفي وقت آخر إن كان الموقف جدي طبعا لابأس ببعض الجدية.. إن عرضت عليك مساعدتها لاتوافقي فورا وإن ألحت لابأس أن تساعدك على الخفيف كي تشعر بأنها في بيتها ... في البداية قد تكون جافة في التعامل معك أو رسمية ..لابأس أيضا اعطيها فرصة كي تأخذ على الجو وتتقرب منك .. وتغاضي عن تكشيرتها أحيانا فكبار السن متقلبو المزاج غالبا.. ولاتخافي بما أنها سترى ابنها مرتاح في بيته زوجته وأولاده يحترمونه ويقدرون تعبه ستحبك وترتاح لك.. لاتنسي أن تمدحي زوجك وتمدحي كرمه وأخلاقه أمامها ولابأس أن تعوّدي لسانك على بعض الجمل كي تذكريها أمامها مثل أن تقولي: سلمت يداكي يامرت عمي على ماربيتي .. واذا بدك قولي لزوجك دخيل أمك ماأحلى ضناها ههههههههه من باب المزاح .. يعني بنهاية الأمر لازم تتذكري أن رضا الناس غاية لاتدرك فأنتي اعملي يلي عليكي وإلا مايبقى بعض النقاط يلي ممكن ماتعجبها فيكي ولابأس في ذلك حتى أمك ممكن مايعجبها كل شيئ من سلوكك وعاداتك في بيتك صح؟؟ ولاتنسي طمنينا عنك ..ربي ييسر أمرك ويختار لك الخير.

دانة الشام

الحلقة الثالثة:إن أحضر زوجك أي غرض للبيت حتى لو كان كيس خبز لاتنسي أن تشكريه وتقولي له أمامها الله يعطيك العافية ولايحرمنا منك.. الله يرزقك كل قرش بتصرفه علينا بألف ..يعني كل مرة استخدمي كذا جملة .. لازم تشوفك حريصة على الاكل والخضار الفواكة أي تقدري النعمة لاتتركي الخضار أو الفاكهة تخرب مثلا .. لاترمي الاكل أمامها احفظيه في علب بلاستيكية صغيرة لتعطيه لأي محتاج مثلا .. انتبهي لثلاجتك نظيفة مرتبة ,,وأحسبك كذلك ولكن من باب التذكرة ... الله ييسر أمرك.

بنت الورده

انصحك ان تتعاملى بعها بكل وضوح وولا تحاولى اظهار ماليس فيك من طباع وكلام ومهاره فائقه فى اللطف

لانك قد تصدميها ويصبح عندك مشكله فى المستقبل

وتقعى فى ما لا يحمد عقباه

ويصير الثمن غالى

احسك بتسوين مشكله من لاشي 00
واذا انتي غربيه وهي شماليه اش المشكله ؟؟
ابغى اسألك وجاوبيني كيف كنتوا عايشين انتي واخوانك وامك
وابوك في بيتكم كلكم ياترى غربين؟؟
وتخيلي لو هي امك وبتروح تعيش عند اخوك وزوجته
كيف تتمنين يعملونها ؟؟
الاجابه عندك 00
تقبلي مروري 00

أعلى