مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

الحقوا علي انا في مصيبه سااعدوني ارجووكم

إنضم
24 مارس 2007
المشاركات
63
انشالله مابيشوفه وأذ شافه لاتعترفين مهما يكون
 

نجلاء

New member
إنضم
24 ديسمبر 2006
المشاركات
64
الله يعينج يا حبيبتي ولا تخافين .. من توكل على الله فهو حسبه .. وربي يعدي عليج أمورج وايد تفاعلت مع قصتج لأني كنت ناوية هالسالفة ومترددة ودايما أقول وكلت أمري إلى الله .. القادر على كل شيء
طمنينيا علييج حبوبة ..:icon30:
 

كبسولة

New member
إنضم
10 أبريل 2007
المشاركات
66
طمنينا حبيبتي والله قلقت عليك


الله يستر اشك انه بيكشفك لانك كنتي مضطربه وهو لاحظ هالشي للاسف ..
 

وجدتها

New member
إنضم
4 مارس 2007
المشاركات
1,492
يا جماعه الي افتو ان الحلف يجوز مع اضمار ما في النفس ومخالفته للواقع...فهذا الحلف لا يجوز شرعا وانا متاكده من هالفتوى ....اما قصه عمر فهذا لم يدخل فيه الحلف ولا التوريه انما كانت زوجته صادقه ولم تكذب...وحتى حادثه الهجره عندما ضربت ابنتة الصديق رضي الله عنه عندما نفت معرفتها مكان الرسول صلى الله عليه وسلم لم تكن كاذبه...رجاءا انتبهوا لا تفتون.....واتركوا الفتوى لاهل الفتوى....اما من كانت عندها معلومه متاكده منها وسمعتها من شيخ ثقه...اقول ثقه...مب اي شيخ...تذكر الفتوى وال فلا يجوز انكم تالفون .....


وجدتها...وجدتها....وجدت سعادتي بالصلاة على النبي
 

غريبة زمن

New member
إنضم
27 نوفمبر 2006
المشاركات
282
يااخوات انا اتراجع عن الكلام الذي قلته عن التورية واتوب الى الله حتى أتاكد مما قلته غفر الله لي ولكم
 

الديار

New member
إنضم
1 ديسمبر 2006
المشاركات
278
همس شكلي ماراح انام اليوم إلا لما اتطمن عليك
الله يستر لا تكونين الحين ماخذتلك (( علقة معتبرة ))

الله يفرج همك ولا تتعودينها مره ثانية
 

غريبة زمن

New member
إنضم
27 نوفمبر 2006
المشاركات
282
ياغاليات شوفوا حكم التورية .الكذب حرام بشكل عام لكن !

" التورية " جائزة فى بعض الحالات مالم يترتب عليها ضرر بمصالح العباد

العلماء أباحوها فى حالات محددة












* ما حكم نية الكذب بمعنى أنه إذا سألنى أبى مثلا ً هل ذهبت إلى الجامعة وكان يقصد أن يسألنى هل ذهبت إلى الجامعة أمس فكان الرد منى أنى نعم ذهبت ولكن نيتى كانت على أنه الأسبوع الماضى فهل يعتبر ذلك كذباًَ أم أنه جائز ؟!
المفتى : الشيخ حامد العطار
هذا الأسلوب هو ما يعرف بالتورية ، وهو أن يذكر المتكلم لفظاً يحتمل معنيين بحيث يقصد المعنى البعيد فى حين أن المخاطب يقصد المعنى القريب كأن يسأل إنسان آخر فيقول له : من أنت ؟ فيجيبه :أنا عبد الله مع أن اسمه محمد مثلاً ، ويقصد أنه عبد من عباد الله وقد تجوز التورية عند وجود مصلحة شرعية تقتضيها تفادياً عن الكذب المحرم .
ولكنها لا تجوز إذا اشتملت على الخديعة وأكل أموال الناس بالباطل كأن يستعملها الموظفون مع مديريهم فيتوصلوا بها إلى حقوق ليست لهم أو يتنصلوا بها من مسؤوليات عليهم أو يتهربوا بها من أخطاء وأضرار وقعوا فيها أو يتوصلوا بها إلى امتيازات لا يستحقونها فيقع بذلك من الشر والفساد ما لا يعلمه إلا الله ويتحول المجتمع إلى الهندسة اللفظية التى تستباح بها المحارم وتهدر بها الحقوق والواجبات ويفقد كل واحد ثقته بأخيه ويسوء الظن ويصبح التهمة والتخون هما الأصل كما أنه لا يجوز كذلك لطالب أو طالبة أن يخدعا والديهما بمثل هذه الألفاظ فيسأل الوالد ابنته هل ذهبت إلى الجامعة ويقصد يومه هذا : فتجيب نعم وتقصد يوما ما فتصبح البنت خائنة لأبيها ومضلله له إنما تجوز التورية إذا أريد أن يدفع بها ما ليس بحق كأن يأتى إلى الإنسان ضيف فى وقت لا يجب أن يقابل الناس فيه فيأمر امرأته أن تقول له ابحث عنه فى المسجد فيظن أنه هناك مثلاً أما التوسع فى ذلك فلا يجوز .

ويقول الشيخ عطية صقر من كبار علماء الأزهر عن التورية وضوابطها : تحدث العلماء عما يسمى بالتعريض والتورية ، ومعناها أن يطلق الإنسان لفظاً يحتمل معنيين يكون ظاهراً فى واحد منهما ويريد هو المعنى الآخر وهو نوع من الكذب فيه تغرير وخداع .

يقول النووى فى كتابه "الأذكار" ص 380 فى بيان حكمه قال العلماء فإن دعت إلى ذلك مصلحة شرعية راجحة على خداع المخاطب أو دعت إليه حاجة لا مندوحة عنها إلا بالكذب فلا بأس بالتعريض ، فإن لم تدع إليه مصلحة ولا حاجة فهو مكروه وليس بحرام فإن توصل به إلى أخذ باطل أو دفع حق فيصير حينئذ حرام وهذا ضابط الباب ثم ذكر للتنفير منه حديثاً رواه أبو داود بإسناد فيه ضعيف لكن سكت عنه أبو داود فلم يحكم بضعفه فيقتضى أن يكون حسنا عنده ، وهذا الحديث عن سفيان بن أسيد رضى الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " كبرت خيانة أن تحدث أخاك حديثاً هو لك به مصدق وأنت به كاذب " وقال النخعى : لا تقل لابنك : اشترى لك سكرا بل قل أرأيت لو اشتريت لك سكراً ؟

وكان النخعى إذا طلبه رجل قال للجارية : قولى له أطلبه من المسجد ، وكان الشعبى يخط دائرة ويقول للجارية : إذا طلبنى أحد فضعى إصبعك فى الدائرة وقولى : ليس هو هاهنا .
والله أعلم

....................................................................................................................


المقصود ليس الحلف يعني مانحلف بس نوري والله اعلم ولازلت ابحث
 

غريبة زمن

New member
إنضم
27 نوفمبر 2006
المشاركات
282
سؤال:
ما حكم التورية ؟.

الجواب:

الحمد لله

" التورية أن يريد الإنسان بكلامه ما يخالف ظاهر الكلام . وهي جائزة بشرطين : الأول : أن يكون اللفظ محتملاً لها .

والثاني : ألا تكون ظلماً . فلو قال رجل : أنا لا أنام إلا على وتد . والوتد عود يوضع في الجدار ويعلق عليه المتاع . وقال الرجل : أنا أريد بالوتد الجبل ، فهذه تورية صحيحة ، لأن اللفظ يحتملها وليس فيها ظلمٌ لأحد .

وكذلك لو أن رجلاً قال : والله لا أنام إلا تحت السقف . ثم نام فوق السقف وقال : أردت بالسقف السماء. فهذا صحيح ، فقد سميت السماء سقفاً في قوله سبحانه : ( وجعلنا السماء سقفاً محفوظاً ) الأنبياء /32 .

وكذلك لو استخدمت التورية للظلم فلا تجوز ، كمن أخذ حقاً من إنسان ثم ذهب إلى القاضي ، ولم تكن للمظلوم بيّنة فطلب القاضي من آخذ الحق أن يحلف أن ليس له عندك شيء ، فحلف وقال : والله ما له عندي شيء ، فحكم له القاضي ، ثم كلمه بعض الناس في ذلك وعرفه أن هذه يمين غموس تغمس صاحبها في النار ، وقد جاء في الحديث : ( من حلف على يمين صبر يقتطع بها مال امرئ مسلم هو فيها فاجر لقي الله وهو عليه غضبان ). فقال هذا الحالف : أنا ما أردت النفي ، وإنما أردت الإثبات . ونيتي في كلمة "ما له" أن (ما) اسم موصول أي : والله الذي له عندي شيء . فهذا وإن كان اللفظ يحتمله إلا أنه ظلم فلا يجوز ، ولهذا جاء في الحديث : ( يمينك على ما يصدقك به صاحبك ) ولا ينفعك التأويل عند الله ، وأنت الآن حالف على يمين فاجرة .

ولو أن رجلاً اتهمت زوجته بالخيانة وهي بريئة منها فحلف وقال : والله إنها أختي وقال : أردت أنها أختي في الإسلام . فهذا تعريض صحيح لأنه أخته في الإسلام . وهي مظلومة " اهـ .

"مجموع دروس وفتاوى الحرم المكي" (3/367) للشيخ ابن عثيمين .



الإسلام سؤال وجواب

شوفوا فتوى الشيخ رحمه الله فيها لفظ الحلف والله ............والله اعلم والاولى ان نتركها ولانلجا اليها إلا في حالة الضرر الشديد والله اعلم ..........ربنا لاتؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا
 

(ام العز)

New member
إنضم
27 مارس 2007
المشاركات
16
هموسة وينك الله يستر شكلك منومة في المستشفى من الضرب
تكفييييييييييييييييييييين لاتسوينها مرة ثانية يوك انا خايفة وانا مالي دخل عاد انا خواااااااااااافة لابعد الحدود طمنينا عليك يالغلا
 

غريبة زمن

New member
إنضم
27 نوفمبر 2006
المشاركات
282
حكم التورية
الشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي
من محاضرة: الأسئلة

السؤال: ما حكم التورية؟

وهل ورد ذلك عن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟

الجواب: التورية والمعاريض وردت في مواضع منها ما ذكر السؤال في السيرة ومنها غير ذلك، والضابط لها هو ألاَّ تكون كذباً صريحاً، بأن يفهم السائل أو المخاطب فهماً من النص، ولكن المتكلم يريد غير ذلك، ولكن ما فهمه صحيح من حيث اللفظ، والنبي -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قال للرجل: {نحن من ماء }، وهذه حقيقة فنحن خلقنا الله من ماء، لكن من ماء مهين، والأعرابي ظن من موضع فيه ماء، وكما قال الخليل عليه السلام: هذه أختي، ففهم المخاطب أنه يعني أخته شقيقته، وهو أراد أخته في الدين.

فهذه اللفظة صحيحة من زاوية المتكلم ويقصد بها معنى آخر، ويظن بها المستمع معنى صحيحاً، وأمثال ذلك كثير، ونحن قد نحتاج إلى المعاريض، ولكن ليس أسلوب المؤمن هو المخادعة، ولا أسلوب السياسة الحديثة -الغاية تبرر الوسيلة- بل المؤمن إنسان صادق، لكن تأتي مواقف يضطر فيها إلى أن يقول بالمعاريض أو التورية؛ لأن المؤمن لا يكذب، ومع ذلك يُراعى ألاَّ يكثر من المعاريض؛ لأن الإكثار من أي شيء قد يخرج الإنسان عن الحد الشرعي له، وربما تجاوزه إلى المذموم
 

نعومي

مشرفة سابقاً
إنضم
2 ديسمبر 2006
المشاركات
567
همس ايش اخبارك ايش صار معاك طمنينا
تصدقي انا كنت راح اسوي مثلك واحط جهاز تسيجل بالسياره بس خفت يوديها
للصيانه ويكشفنى واروح عندي اهلى على طول
بس زوجك مالقي يودي سيارته للصيانه غير اليوم الى انتى حطيتى فيه التسجيل
ايش ده الحظ الله يسترها معاك
 
إنضم
28 مارس 2007
المشاركات
1,257
ادي انه مايكتشف الموضوووووووووع وانتوا يا بنات الله يهديكم على التطبيق شغال عندكم

ممكن يكون هالشي عقاب لججججججججججججججج
 

الأميرة

New member
إنضم
26 نوفمبر 2006
المشاركات
335
الغالية همس طمنينا عليك ... ما صدقت طلع الصبح حتى أشوف شو صار ...

الله يسترها معك ...
 
أعلى