تدبر في بعض ايات سورة البقرة
{ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ } البقرة :3 اهتم القرآن الكريم بمدح المنفقين والحث على الإنفاق
إذ كان من أعظم الوسائل إلى رقي الأمم وسلامتها من كوارث شتى , كالفقر, والجهل,
والأمراض المتفشيه, فببذل المال تسد حاجات الفقراء, وتشاد معاهد التعليم, وتقام وسائل حفظ الصحة إلى مايشاكل هذا من جلائل الأعمال ..
محمد الخضر حسين ..
أسرار التنزيل .
قال تعالى :{ وَإِذَا لَقُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُواْ إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِؤُونَ } البقرة :14
فتأمل كيف قالوا :{ إِنَّا مَعَكُمْ }مع ان مقتضى الظاهر أن يكون كلامهم بعكس ذلك؛
لأن المؤمنين يشكون في إيمان المنافقين, وقومهم لا يشكون في بقائهم على دينهم .
لأنه لما بدا من إبداعهم في النفاق عند لقاء المسلمين مايوجب شك كبرائهم في البقاء على الكفر,
وتطرق به التهمة أبواب قلوبهم : احتاجوا إلى تأكيد ما يدل على أنهم باقون على ينهم !..
ابن عاشور ..
التحرير والتنوير 287/1
" تأمل في قوله تعالى عن المنافقين :{ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لاَّ يُبْصِرُونَ } البقرة :17
وكيف قال :{ بِنُورِهِمْ } فجعله واحداً, ولما ذكر { ظُلُمَاتٍ } جمعها, لأن الحق واحد -هو الصراط المستقيم-
بخلاف طرق الباطل, فإنها متعددة متشعبة, ولهذا يفرد الله الحق ويجمع الباطل, كقوله :
{ اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُواْ يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ
يُخْرِجُونَهُم مِّنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ } البقرة :257
ابن القيم ..
الفوائد ( ص 127 )
" في القرآن بضعة وأربعون مثلاً, والله تعالى -بحكمته- يجعل ضرب المثل سببا لهداية قوم فهموه,
وسببا لضلال قوم لم يفهموا حكمته, كمل قال تعالى :
{ فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُواْ فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلاً } البقرة :26
الشنقيطي ..
أضواء البيان 97/3
" الصبر زاد, لكنه ينفد؛ لذا أمرنا أن نستعين بالصلاة الخاشعة؛ لتمد الصبر وتقويه :
{ وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ } البقرة :45
د. محمد الخضيري ..
{ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ } البقرة :45 المعنى أن الصــلاة صعبة إلا على الخاضعين
الذين أسلموا وجوههم لله, والصــلاة من حيث أنها قيام وركوع وسجود وجلوس ليس فيها صعوبة,
والصعوبة من جهة أن الصــلاة بحق هي التي يدخلها المصلي بقلب حاضر فيؤديها مبتغيا رضـا الله,
تاليا القرآن بتدبر, ناطقا بالدعــوات والأذكار التي تشتمل عليها عن قصد إلى كل معنى,
دون أن تجري على لسانه وهو في غفلة عن معانيها التي هي روح العبادة ..
محمد الخضر حسين ..
أسرار التنزيل .
{ وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ } البقــرة :50
" فإغراق العدو أو هلاكه نعمة, وكونه ينظر إلى عدوه - وهو يغرق- نعمة أخرى؛
لأنه يشفي صدره, وعند عجز الناس لا يبقى إلا فعل الله عزً وجلً؛
ولهذا في غزوة الأحزاب نُصروا بالريح التي أرسلها الله تعالى ..
ابن عثيمين ..
تفسير القرآن 125/3
{ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ } البقــرة :50
" لما كان الغرق من أعسر الموتات وأعظمها شدة, جعله الله تعالى نكالاً لمن ادعى الربوبية,
وعلى قدر الــذنب يكون العقاب, ويناسب دعوى الربوبية والاعتلاء, وانحطاط المدعي وتغييبه في قعر الماء "..
الألوسي ..
رواح المعاني 310/1
اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ..
اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا، وجلاء همومنا وغمومنا،
ونور أبصارنا، وهدايتنا في الدنيا والآخرة.
اللهم ذكرنا منه ما نَسينا، وعلمنا منه ما جهلنا. ...
اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد وعلى أله وصحبه وسلم تسليماً كثيرآ ..