مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

¨°o.O ديوانية الأنس للمتزوجات عشرين سنة فأكثر O.o°¨

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

ام الاحلام

New member
إنضم
22 أكتوبر 2009
المشاركات
545
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هلابكم كلكم:3: والله يسلمكم يارب والله يسعدك رقوقه انتي الي قمر ووجدت السعاده دايما تجين على بالي كل ماتذكرت الاستعانه الله يسعدك يارب
ومرره جدولك حلو فله ويشبه اشوي جدولي بس انا اتسحر لوحدي الاولاد وابوهم مايتسحرون بس يتعشون متاخر وقبل الاذان يحبون يشربون مويه او لبن واكثر ايامنا برمضان عندي عزايم لان اصحاب زوجي يرسلون اهاليهم عند اهلهم وانا ابتلش بهم خخخخخخخخخ :35::35::35:
 

سحـــاب

New member
إنضم
3 أبريل 2008
المشاركات
236
حلومة .. الحمد لله ع السلامة

واهم شي ان الأولاد الله يحفظهم انبسطو

وعسى وناستهم دوووووم مو يووووووم

وياااااارب تكون سفرتكم الجاية لمكة المكرمة

وتاخذون عمرة في رمضان.. قولي آمين​
 
إنضم
6 يونيو 2009
المشاركات
517
برنامجي في رمضان
اصحى اصلي الضحى واجلس اقرأ قرآن لين الظهر ولما اصلي الظهر اكمل القراءة حتى يحين موعد الاستاذة افتح النت واحضر الدرس حتى صلاة العصر نصلي العصر واذا في شغل في المطبخ دخلت واذا البنات اشتغلو اخرج اقرأ قرآن او اتابع برامج المجد وبعد المغرب نجلس مع البنات وابوهم على القهوة والشاهي ونتابع المجد وبعدين صلاة التراويح قي البيت وبعدها ممكن زيارة او تلفزيون وممكن القرآن حتى الساعة وحدة وبعدين انام واصحى اسوي السحور واصلي لي ركعتين ونجلس حتى الفجر وبعدها انام لين الضحى بس اذا في ضيوف ادخل المطبخ ولي سنتين البنات الله يرزقهم الجنة رحموني من السحور يسونه لابوهم لانا انا البنات نتسحر خفيف مويه ممكن لبن . هذا البرنامج من ثلاث سنوات لاني قبل كنت موظفة بس كان مايفرق كثير الفرق اني انام الظهر بس معاك وقت كبير تقرأي قران في الدوام
بس انا فيه طبع لاصحيت ماارجع انام ابدا وسبحان الله النوم في رمضان قليل
 

ام الاحلام

New member
إنضم
22 أكتوبر 2009
المشاركات
545
الله يسعدك فله وسعوده
واميين يارب سحوبه والسنه الي راحت الحمدلله
اخذنا بنتي وولدي للحرم وكانت اول مرره بحياتهم يدخلونه واخذوا معانا عمره ومرره انبسطوا وبصراحه جلست اضحك عليهم بس يطاردون اذا مرينا على الخطين الخضراء واعجبهم الركض:6: ولما خلصنا من السعي والطواف ورحنا للشقه ماقدروا يصبرون على العطش والتعب وافطروا هذاك اليوم قلت والله عشان الركض الي ركضتوه بالمسعى الله يصلحكم وكان ولدي عمره 8 والبنت 10
 
إنضم
20 أبريل 2009
المشاركات
1,261
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وش اخباركم ما شاءء الله تبارك الله تجمع مبروك ان شاء الله
كيفكم وحده وحده
المتقدمين والمتاخرين
اولا احب اشكر كل من اثنى على دورة الماكياج او فن تجميل الوجه واللهم اجعله من العلم النافع وخصوص الي بينت وش استفادت
ثانيا احب اشكركم على تشجيعكم لي اليي خلاني اعمل بحث بهالموضوع الي استفدت منه انا كمان كثيييييييير كثير ونقلتها للي حولي لأنه مو كل تعلمناه بالدورة ولا من المحيط وخصوص درس البارح كانت بعض الاسماء جديده بعضها كنت اسمعها بالبرامج او المواضيع او مع بعض الكوفيرات
ثالثا : الحمد على السلامه حلومه وعودا حميدا ان شاء الله
رابعا مشكوره فلتنا على الدرر الي تنثرينها لنا للذكرى اللهم اجعلنا من المؤمنين الذين تنفعم الذكرى
 

سحـــاب

New member
إنضم
3 أبريل 2008
المشاركات
236
فلولتي .. الله يذكرك بالشهادة

رقروقة .. نزلي جدولك بسرعة ..

وماعليك ..إن شاء الله الفوز حليفك

أجل من بيفوز ذا الخبلة أنوسة ؟؟

معصي وانا سحوبة ام السحاحيب؟؟:​
harhar1::harhar1::harhar1:
 

رقه ونعومه

New member
إنضم
1 أبريل 2011
المشاركات
1,118
الله ياسعودة يبارك لك في وقتك ويجعله شهاد لك ماهو عليك
وخليلك بناتك وصلحهم

والله يبارك في وقت انوستي وفلولتي وجدولهم اعجبني
وخاصة فلولة لانه يشبة جدولي(في الزيارات)
هاذا اذا قضيت رمضان في القرية
والله يارك لنا جميعن في اوقاتنا ويجعلها شهد لنا ومثمرة بطعته
والله يعينا على حسن عبادتة
 

فله14

New member
إنضم
18 مايو 2009
المشاركات
1,882
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيا الله ندى ومرحبا الوووووووووف


جهدك مشكور والله يوفقك
 

ام الاحلام

New member
إنضم
22 أكتوبر 2009
المشاركات
545
وعليكم السلام ورحمة الله
هلا بك ندوا وكيفك وكيف الاولاد وعساكي طيبه
 

رقه ونعومه

New member
إنضم
1 أبريل 2011
المشاركات
1,118
رقروقة .. نزلي جدولك بسرعة و ما عليك ..إن شاء الله الفوز حليفك
..

سحوبة ما احب اكسحكي لكن نزلي اعلان فوزي لاني ما اضمن فوزي
وانوسه وجيشها موجودين فوزونها وانا اجلس بها
ما عمري فزت ابي افوز كيف مدري هههههههههههههههههههه
 

سحـــاب

New member
إنضم
3 أبريل 2008
المشاركات
236
سعوووودة ..زادك الله من فضله وأعانك على ذكره وشكره وحسن عبادته

جدولك راااائع ما شاء الله .. بارك الله لك في عملك وعمرك وذريتك

حلووومة الله يحفظهم ويبلغك فيهم يااااارب

ندوووووو ... عااااااجزة عن شكرك على دوراااتك الاكثر من رااااائعة

واللي فيها معلومات كثيييييرة جديدة بالنسبة لي ..خاصة المسميات

الله يرفع قدرك ويجعل ماكتبتي انتي وكل البنات في موازين حسناتكم
 
إنضم
6 يونيو 2009
المشاركات
517
سعوووودة ..زادك الله من فضله وأعانك على ذكره وشكره وحسن عبادته

جدولك راااائع ما شاء الله .. بارك الله لك في عملك وعمرك وذريتك


اللهم آمييييييييييين يارب احنا وانتم وجميع المسلمين
 
إنضم
20 أبريل 2009
المشاركات
1,261
مرحبا
عدنا
عزيزاتي بنزل الحين درس عن المكياج الموحد منه تثبيت ومراجعه لما سبق ومنه نتعلم سوا كيف نعمل مكياج بلون واحد وبسيط وينفع لزيارة خفيفه ولك الخيار باختيار لون الشدو بس لازم تنسقين معاه الروج والبلاشر
فحلو نبتدي بهاللون الي بالدرس وبعدين نطبق الألوان الأخرى
 

رقه ونعومه

New member
إنضم
1 أبريل 2011
المشاركات
1,118
في حفظ الرحمن حلومة

ندوششششش انا معك ومبققة اعويناتي
يلة انطلقي بفنك الله يسعدك
 
إنضم
20 أبريل 2009
المشاركات
1,261
مكياج اللون الواحد.. بالصور وخطوة خطوة

يعتمد هذا النوع من المكياج على لون واحد فقط من الآي شادو والكحل, ومن الممكن تغليظ أو تخفيف كمية الكحل والآي شادو المستخدم على حسب المناسبة ووقتها..

ففي الصباح ضعي خط رفيع من الكحل وكمية أخف من الآي شادو أما إذا كان لحفلة بسيطة أو زيارة يمكنك رسم خط أعرض من الكحل ..







طريقة العمل:

- وزعي كريم الأساس المناسب لك على وجهك ورقبتك بواسطة اسفنجة خاصة مبلولة بالقليل من الماء وخاصة على المنطقه اللتي بجانب الشفاه لأن البعض يلاحظون بعد فتره وجود طبقه من كريم الأساس تتجمع في هذه المنطقة وتحتاج إلى مسح .
- ضعي نقط من الكونسيلر حول العين وادمجيه بلطف ( الكونسيلر السائل الخفيف والمضاف له واقي من الشمس).





- وزعي البودرة المضغوطة على الوجه وهنا تكون البودرة نوعين توزع كمايلي:
البودرة الأولى تكون أغمق من لون بشرتك بدرجة, وتوضع على الوجه كاملاً باستثناء المنطقه اللتي حول العين، والبودرة الثانيه تكون درجة افتح من لون بشرتك و تضعينها حول العين بخفه مع محاولة دمجها بالكونسيلر ، ومرريها بخفه على عظمة الأنف وباقي البودرة الموجودة على الاسفنجة, ادمجيها مع البودرة الأغمق بطبطبات فقط و بخفه وبتمرير سريع .
- بعد الانتهاء من توزيع البودرة نقوم برسم العين بالكحل و يمكن استخدام كحل من أي نوع مناسب لكِ, ترسمين خط فوق الجفن المتحرك مع خط الرمش وعلى جوانب المدمع من الخارج مثل الرسمة وعلى حسب العين .





يمكن أن تنزلي خط المدمع باتجاه الأنف .. وكذلك تمدين الكحل إلى زاوية العين الخارجية مع رسم خط صغير تحت ويكون مكمل لخط الجفن المتحرك.

بهذه الاسفنجة نقوم بتمديد الكحل بحيث تسيرين على الخط الأساسي وتحاولين تسييحه للأعلى ابتداء من زاوية العين الداخلية بأتجاه الأعلى على الزاوية الخارجية ونزولاً على الخط الذي بالأسفل .. ومدي الرسم إلى جوانب العين الخارجية قليلاً .

- ابدئي بوضع الآي شادو (ظل العيون) بواسطة اسفنجة الشادو الصغيرة على الجفن المتحرك كامل من الزاوية الداخلية وحتى الخارجية و اجعليه قريب لخط الكحل وادمجي أقرب خط من الكحل مع الآي شادو لكن لاتتعمقين في الكحل و اجعليه واضح ..





بأصبعك أو بالاسفنجة قومي بتدريج الظل قليلاً على الجفن الثابت, وتلاحظين أن التدريج يزداد كل ما اتجهنا إلى زاوية العين الخارجية, وطبعاً كلما كانت هناك مساحة بين العين والحاجب يزداد التدريج, وهذا اللون سهل جداً في التدريج بمجرد مسحات بسيطة إلى الزاوية الخارجية .
ثم زيدي كمية من الظل عالجفن الثابت فقط بلمسات من الاسفجنة لتكون أكثر دقة, وضعي آي شادو بيج أو بنفس لون البشرة أو استخدمي البودرة المضغوطه وبواسطة اسفنجة لرسم خط دقيق تحت الحاجبين ليبرزهما .


أعيدي رسم العين بالكحل بالضبط مثل المرة الأولى ولكن بدون دمجه, كما يمكنك رسم العين من الداخل إذا كانت واسعه وتجنبي ذلك إذا كانت صغيرة, ثم مشطي حواجبك ويمكنك ملئ الفراغات بالشدو البني .









- ضعي الماسكارا على الرموش, بعد استخدام الطبقة البيضاء ضعي طبقتين أو ثلاث من الطبقة السوداء من بداية الرمش إلى الزاوية الخارجية للعين.. ولمسات قليلة على الرموش السفلى .
- أخيراً امسحي مسحة خفيفة من البودرة المضغوطة تحت العين لإبرازها أكثر, ثم ضعي بلاشر "حمرة خدود" وردي اللون وحددي شفتيك بلون الوردي وضعي روج مناسب لها .








إن شاء الله يعجبكم
ودي




 
إنضم
20 أبريل 2009
المشاركات
1,261
في حفظ الرحمن حلومة

ندوششششش انا معك ومبققة اعويناتي
يلة انطلقي بفنك الله يسعدك
ههههههههههه ربي اسعد روحك المرحه ويكتب لك اجر ادخال السرور
لالا خففي التبقيق شوي عشان عويناتك ماتتعب
حنا كل شغلنا عليها نبيها مشدوده ومابها هالات ولامعه وحنونه وواثقه
شفتي وش كثر نبي من عويناتنا ................لأنها هي النافذة الي تطل على دواخلنا والمراءة العاكسه بدون تزييف لما نحمله ونحلم به
فالله الله بها


بشرى ساره لمتابعتي النشيطه رررررررقه ونعوووووووومه <<<ترا الراء هنا والقاف مرققققه مره >>>ههههههههههه
الليله راح نبتدي بدرس الظل والدمج الثقيل <<<<<<<<<يعنى شوغلنا الليله على التقيييييل على قولة اهل مكه >>>>>>>>>> ايوووه يابويه احنا لييين متى بالخفيف ولعب البزوره دا عاوزين نتقلها ونسهر شويه
فاستعدي وجيبي فرشك اللازمه وظلالك كم لون بدرجاته واضاءتك ولا تنسي التوابع الي مانستغني عنها
من ماسكرا وآي لاينر واقلام كحل لاينر بنسل والتاتو الي نزين به الحواجب لأنه ماينفع لا الآي شدو ولا قلم الحواجب مع التقيل لازم تاتو كريمي وفرشته الخاصه .
 
إنضم
20 أبريل 2009
المشاركات
1,261
يالله بنات اودعكم الله
بقوم اشوف ثلاجتي الفريزر
بنظفها وارتبها عشان تستعد لتفريز رمضان ونكون متفرغين شوي برمضان لذكر الله وشكره على نعمه التي لا تعد ولا تحصى


بنات لا ننسى اخواننا المسلمين الذين ابتلالاهم الله بالحروب والجوع وقلة المأوى وعدم الأمن وهم على وجه شهر كريم
كانوا ينتظرونه آمنين من الخوف والجوع وانقلب حالهم بين ليلة وضحاها الى ماهم عليه
اللهم انصر شباب سـوريا
اللهم ارحم موتاهم وتقبلهم شهداء
اللهم اشف جرحاهم
اللهم اربط على قلوب من فقدوا آباهم وأبناءهم وكل عزيز لديهم
رحماك يا رب

اللهم وانصر إخوتنا في ليبيا واليمن
وولي اللهم على بلاد المسلمين الأخيار وادحر زمرة الأشرار يا قوي يا عزيز يا غفار
وآمن خوفهم وسد جوعهم واكسهم يارب بعفوك ورحمتك

وبلغنا واياهم شهر رمضان على ماتحب وترضى
وصل اللهم وسلم على نبينا محمد
 
إنضم
6 يونيو 2009
المشاركات
517
اليوم نكمل باقي دروس في التربية
نتذكر جميعا انا قلنا اولا الاستعانة بالله وثانيا الاخلاص له سبحانه وثالثا التربية بالقدوة واليوم التربية بالحب للدكتور ميسرة طاهر زاده الله من فضله وبارك في علمه ونفع به
التربية بالحب
د. ميسرة طاهر

بات شائعاً لدى الكثير منا أن ما
نحمله من أفكار بشأن العلاقة مع أبنائنا ينبغي أن يحاكم وأن يوضع في الميزان وهناك اتفاق على أنه ينبغي أن نعيد النظر في كثير من أشكال تربيتنا لأبنائنا كما ينبغي أن نفكر جدياً للحصول على إجابة سؤال مهم هو .. كيف ينبغي أن تكون هذه التربية ؟؟
فأنا مضطر في كثير من الأحيان لدراسة الواقع الذي أعيشه و أبحث بأسلوب علمي ، حتى أثبت أن أسلوباً ما في التربية له نتائج ضارة .
وهناك قواعد كثيرة حددها الوحي قد انتبه إليها وقد لا انتبه .
والآن يمكن أن نطرح السؤال التالي .. هل نستطيع أن نربي بالحب ؟؟ وهو سؤال يترتب عليه جملة من الأسئلة أهمها ... ما
هو الحب ؟؟ وكيف يولد في نفوس الناس ؟؟ وما أنواعه ؟؟ وما معيار الحب الحقيقي ؟
وهل للحب لغة ؟؟
نحن نعلم أن الناس جميعاً لديهم جملة من الحاجات العضوية كالحاجة إلى الطعام و الشراب و النوم و الراحة و الحاجة الجنسية ،، وليهم أيضاً جملة من الحاجات النفسية : منها .. الحاجة إلى الحب .
النوعين من الحاجات لابد من اشباعها حتى يشعر الفرد منا بالتوازن ، ذلك أن عدم إشباعها يجعلنا نحس بفقدان التوازن أو إختلالها .
ولكن ما الفرق بين الحاجات العضوية والحاجات النفسية ؟؟
و كِلا
الفرق في نقطة مهمة "إن عدم إشباع معظم الحاجات العضوية يؤدي إلى الموت ،، ولكن الحاجات النفسية ليست كالحاجات العضوية التي ذكرناها . فعدم إشباع الحاجات النفسية لايؤدي إلى الموت ولكنه يترك أثراً خطيراً على الشخصية ،، يبدو هذا الأثر في سلوك الفرد ومقدار سعادته ، كما يبدو أثناء تعامله مع غيره "
فالحب إذن ... عاطفة إنسانية تتمركز حول شخص أو شيء أو مكان أو فكرة وتسمى هذه العاطفة باسم مركزها فهي تارة عاطفة حب الوطن حين تتمركز حول الوطن وتارة أخرى عاطفة الأمومة حين تتمركز عاطفة الأم حول طفلها ,, وهكذا .
كل مافيه الحب فهو وحده الحياة , ولو كان صغيراً لا خطر له , ولو كان خسيساً لا قيمة له ، كأن الحبيب يتخذ في وجودنا صورة معنوية من القلب ، والقلب على صغره يخرج منه كل الدم ويعود إليه كل الدم .
والحب أيضاً حاجة نفسية تحتاج إلى إشباع باستمرار فكيف تتكون هذه العاطفة التي بتكوينها عند الأم تشبع الحاجة للحب عند الطفل .
دعونا نقف عند حديث قدسي ،،، يقول الله عز وجل في الحديث القدسي { وما تقرب إلي عبدٌ بأحب إلي مما افترضته عليه و مايزال عبدي يتقرب إليَّ بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها } .
في هذا الحديث القدسي عدة قواعد لابد لنا من الوقوف عندها ...
أولاً " حب الله لأداء عبده للفرائض "
ثانياً "النوافل طريقٌ لتقرب العبد إلى الله "
ثالثاً " تقرب العبد إلى الله بالنوافل مدعاة لحب الله للعبد "
ومن نتائج حب الله للعبد ،، أن العبد يملك عندئذ جملة من وسائل التمييز فلا يرى ولا يسمع إلا ما
يرضي الله ولا يمشي ولا يفعل إلا ما يرضي الله .
وما يتمشى مع موضوعنا ، أن ما يقدمه العبد من أداءٍ للنوافل هو الطريق لمحبة الله تباركت أسماؤه .
بمعنى آخر : أن حب الله وهو الغني عن العباد هو نتيجة لما يقوم به العبد من أداءٍ للنوافل .
ويمكن صياغة هذه القاعدة بالآتي [ إن العطاء طريق الحب ]
.والعطاء يقدمه العبد والحب من الرب .
مع أن الله تبارك وتعالى غنيٌ عن أداء كل العباد لفروضهم ناهيكم عن نوافلهم . ولكنها قاعدة أراد الله وهو الأعلم أن يعلمنا إياها وهي ((أن من يريد أن يكسب الحب فليبدأ هو بالعطاء)) ، أي فليقدم العطاء ،، عطاءٌ فوق المفروض عليه ،، عطاءٌ يتعدى الواجب أداءه لله ، والنافلة هنا وهي عمل فوق المفروض كانت سبباً لمحبة الله .
وفي موقع آخر يؤكد رب العالمين على لسان من اقتدروا على الحب الحقيقي أن عطاءهم لوجه الله
وليس ابتغاء مردود يحصلون عليه من الناس { إنما نطعمكم لوجه الله لا
نريد منكم جزاءً ولا شكُوراً } .
وإذا عدنا إلى علاقة الحب بين الأم وولدها ، لتبين لنا أن حب الأم وولدها ، لتَبيّن لنا أن حب الأم لولدها ، مثل النوع الأول من الحب (الحب الحقيقي) الحب الذي لا
تبغي الأم من ورائه مردود أو نتيجة ، إنما هو حبٌ مغروس في أصل خلقتها ، إنه حبٌ فطري جُبلت عليه ولم تتعلمه وإن كان هذا الحب قد يفسد بسبب التربية غير السليمة للأم ، فيتحول إلى ما يمكن تسميته بحب كشف الحساب . ذلك الحب الذي يتمركز حول من يقدمه وليس حالة من يُقدم له وهو ما يمكن تسميته
بالحب النرجسي

إذاً الحب النرجسي هو حبٌ أناني ، حبٌ للذات وليس للآخر ، حبٌ يعتمد على الأخذ فيحيل صاحبه إلى فردٍ ذو شخصية دوامية تبتلع ما يحيط بها . إن من كانت شخصيته ذو حبٍ نرجسي فإنه يريد أن يبتلع كل ما حوله ليصب في ذاته .
شخصية من هذا القبيل تحب غيرها ..نعم ، ولكن طالما أن الغير يحقق لها ما تريد ويشبع حاجاتها ورغباتها ويعظمها ويبجلها ويعطيها وحين يتوقف الآخر عن العطاء ولو كان توقفاً بسيطاً أو يقصر ولو قليلاً .. يتوقف الحب مباشرةً .
و كِلا النوعين من الحب النرجسي والحقيقي فيهما عطاء ، ولكن الحب الحقيقي عطاءٌ دائم ومستمر هدفه مصلحة المحبوب ،،، تماماً كما تفعل الأم مع طفلها .
وفي الثاني أيضاً عطاء ولكنه عطاٌ مشروط بجملة من الشروط ، حبٌ فيه يتوقف المحب عن العطاء بمجرد توقف المحبوب عن الرد ، حبٌ يدور حول ذات المحب وليس حول ذات المحبوب ، حبٌ يجعل المحب يصدر كشف الحساب فوراً ودون تردد ، ويريه كم ضحى من أجله وكم أعطاه وكم حرم نفسه من النعيم من أجله . حبٌ يظهر كشفاً طويلاً من العطاء كما يُظهر كماً كبيراً من الجحود من قِبلِ المحبوب ، حيث يعتمد عل إظهار المن في العطاء من المحب والجحود من المحبوب .

ودعونا نقرأ الحديثين التاليين لنتعرف أكثر على هذين النوعين ولنعرف هل حبنا لأبنائنا حبٌ حقيقي أم نرجسي .
سمع أبو هريرة رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول [ كانت امرأتان معهما ابناهما ، جاء الذئب فذهب بابن إحداهما ، فقالت صاحبتها إنما ذهب بابنكِ وقالت الأخرى إنما ذهب بابنكِ أنتِ فتحاكمتا إلى داوود فقضى به للكبرى ، فخرجتا على سليمان بن داوود فا خبرتاه فقال : ائتوني بالسكين اشقه بينهما . فقالت الصغرى : لا تفعل يرحمك الله هو ابنها ,, فقضى به للصغرى ] .
لن نقف عند هذا الحديث كثيراً لأنه واضح وضوح الشمس و أوضح ما فيه أن الأم الحقيقية وهي الصغرى رضيت أن يؤخذ ابنها منها طالما أنه سيبقى حيّاً سليماً ، وذلك من شدة حبها لها وخوفها عليه ولو أدى ذلك الإبعاد إلى حزنها الشديد .
لقد ضحت هذه الأم بوجود ابنها معها في سبيل مصلحته الكامنة في بقائه على قيد الحياة ، وهذا بالطبع ما تريده كل أم .
حب الأم في تسميته كالشجرة تغرس من عود ضعيف ثم لا تزال به الفصول و آثارها و لا تزال تتمكن بجذورها وتمتد بفروعها حتى تكتمل شجرة بعد أن تفني عِداد أوراقها ليالي وأيام .
هذا عن الحب الحقيقي .
أما الحب النرجسي فنرى مثلاً جليّاً له بسلوك فرعون مع موسى { قال ألم نربك فينا وليداً ولبثت من عمرك سنين . وفعلت فعلتك التي فعلت وأنت من الكافرين . قال فعلتها إذاً وأنا من الضآلين . ففرتُ منكم لما خفتكم فوهب لي ربي حكماً وجعلني من المرسلين . وتلك نعمةٌ تمنها عليّ أن عبدّتَ بني اسرائيل }
والملاحظ أن فرعون استخدم أسلوب كشف الحساب حين قال لموسى { قال ألم نربك فينا وليداً ولبثت من عمرك سنين . وفعلت فعلتك التي فعلت وأنت من الكافرين . }
إن الحب الفرعوني حب نرجسي واضح المعالم ، حبٌ يعتمد على المن و الأذى وما أراد أن يقوله فرعون لابنه هو بالضبط ما يقوله الكثير من الآباء و الأمهات لأبنائهم حين يتوقف الأبناء عن السير في أطراف الدوامة . عندها نسمع كلاماً من قبيل ... ألا تذكر ما فعلته لك ؟ ألا تذكر أني حرمتُ نفسي من كثير من المزايا في سبيل تأمين ما تريده ؟ ألم أعطك من وقتي وعمري ؟ يا حسرتى على عمري وتربتي لك لو ربيتُ قطةً لكانت خيراً منك .

ليس بحبٍ إلا ما عرفته ارتقاءً شخصياً تعلو فيه الروح بين سماوين من البشرية وتبوح منها ،، كالمصباح بين مرآتين يكون واحداً فترى منه العين ثلاثة مصابيح ، فكأن الحب هو تعدد الروح في نفسها وفي محبوبها .

ولنقرأ هذه الحادثة التي سطرتها لنا كتب التاريخ .. اشترى حكيم بن حزام زيد بن حارثة لعمته خديجة بنت خويلد فلما تزوج رسول الله بخديجة وهبته له فتبناه الرسول . فخرج أبو زيد وعمه لفدائه فلما وصلا لمكة سألا عن النبي صلى الله عليه وسلم وذهبا إليه وخاطباه بلغة راقية جداً ، قالا : يا ابن عبد المطلب يا ابن سيد قومه أنتم أهل حرم الله وجيرانه تفكون الأسير و تطعمون الجائع و تغيثون الملهوف وقد جئناك في ابن لنا عندك فامنن علينا بفدائه فإنا سندفع لك في الفداء ما تشاء . قال رسول الله ومن هو ؟؟ فقالا : زيد بن حارثة . فقال عليه الصلاة والسلام فهلاّ غير ذلك . قالا: و ما هو ؟؟ قال : أدعوه فأخيره فإن اختاركم فهو لكم وإن اختارني فما أنا بالذي اختار على من يختارني أحداً . فقالا : قد زدتنا على النصف و أحسنت .
فدعاه و قال له هل تعرف هؤلاء ؟؟ قال : نعم . قال : من هذا ؟؟ قال : هذا أبي ومن هذا ؟؟ قال : هذا عمي .
فقال لزيد : فأنا من قد علمتَ فاخترني أو اخترهما . " ولم يقدم كشف حساب طويل. "
هذا الكلام مهم أيها الإخوة و الأخوات ، مهم جداً . لأنه يمثل مفتاح التربية بالحب.
قال زيد : ما أنا بالذي يختار عليك أحداً ، أنت مني مكان الأب والعم.
الحب الصحيح ليس له فوق ، و لا يشبه من هذه الناحية إلا الإرادة الصحيحة فليس لها وراءٌ ولا يمين ولا شِمال ، وما هي إلا أمام أمام .
** إذا غضبنا على أولادنا هل ندعو عليهم أم لهم ؟؟ وهذا معيار من معايير الحب .
** الحب يكون من الإنسان وهو في أحلك حالات الضعف تماماً كما يبدو والإنسان في أشد لحظات القوة .
إن من حق الجميع على أولادهم أن يبروهم أي أن يردوا جميلهم وصنيعهم و إحسانهم بإحسان . وإن لم يفعل ذلك الأبناء فقد خسروا خسراناً كبيراً .
ولكن لا ينبغي التوقف عن الإحسان إليهم إذا أساءوا أو أخطأوا إن كنا نحبهم حباً حقيقياً .
لقد عرفنا الآن أيها الأحبة أنواع الحب و أهمية الحب و معيار الحب ،، ويبقى شيءٌ واحد لابد من معرفته وهو لغة الحب . فهل للحب لغة ؟؟
يقول الدكتور ميسرة وسائل التربية بالحب أو لغة الحب أو أبجديات الحب هي ثمانية ...
1- كلمة الحب ،،،، 2- نظرة الحب ،،،،، 3- لقمة الحب
4- لمسة الحب ،،،، 5- دثار الحب ،،،،،، 6- ضمة الحب
7- قبلة الحب ,,,,,,, 8- بسمة الحب

الأولى : كلمة الحب .

كم كلمة حب نقولها لأبنائنا ( في دراسة تقول أن الفرد إلى أن يصل إلى عمر المراهقة يكون قد سمع مالا يقل عن ستة عشر ألف كلمة سيئة ولكنه لا يسمع إلاّ بضع مئات كلمة حسنة ) .
إن الصور التي يرسمها الطفل في ذهنه عن نفسه هي أحد نتائج الكلام الذي يسمعه ، وكأن الكلمة هي ريشة رسّام إمّا أن يرسمها بالأسود أو يرسمها بألوان جميلة . فالكلمات التي نريد أن نقولها لأطفالنا إمّا أن تكون خيّرة وإلاّ فلا .
بعض الآباء يكون كلامه لأبنائه ( حط من القيمة ، تشنيع ، استهزاء بخلقة الله ) ونتج عن هذا لدى الأبناء [ انطواء ، عدوانية ، مخاوف ، عدم ثقة بالنفس ] .
الثانية : نظرة الحب .
اجعل عينيك في عين طفلك مع ابتسامة خفيفة وتمتم بصوت غير مسموع بكلمة ( أحبك يافلان ) 3 أو 5 أو 10 مرات ، فإذا وجدت استهجان واستغراب من ابنك وقال ماذا تفعل يا أبي فليكن جوابك { اشتقت لك يا فلان } فالنظرة وهذه الطريقة لها أثر ونتائج غير عادية .
الثالثة : لقمة الحب .
لا تتم هذه الوسيلة إلاّ والأسرة مجتمعون على سفرة واحدة [ نصيحة .. على الأسرة ألاّ يضعوا وجبات الطعام في غرفة التلفاز ] حتى يحصل بين أفراد الأسرة نوع من التفاعل وتبادل وجهات النظر . وأثناء تناول الطعام ليحرص الآباء على وضع بعض اللقيمات في أفواه أطفالهم . [ مع ملاحظة أن المراهقين ومن هم في سن الخامس والسادس الآبتدائي فما فوق سيشعرون أن هذا الأمر غير مقبول] فإذا أبى الابن أن تضع اللقمة في فمه فلتضعها في ملعقته أو في صحنه أمامه ، وينبغي أن يضعها وينظر إليه نظرة حب مع ابتسامة وكلمة جميلة وصوت منخفض (ولدي والله اشتهي أن أضع لك هذه اللقمة ، هذا عربون حب يا حبيبي) بعد هذا سيقبلها .
الرابعة : لمسة الحب .
يقول د. ميسرة : أنصح الآباء و الأمهات أن يكثروا من قضايا اللمس . ليس من الحكمة إذا أتى الأب ليحدث ابنه أن يكون وهو على كرسين متقابلين ، يُفضل أن يكون بجانبه وأن تكون يد الأب على كتف ابنه (اليد اليمنى على الكتف الأيمن) . ثم ذكر الدكتور طريقة استقبال النبي لمحدثه فيقول : { كان النبي صلى الله عليه وسلم يلصق ركبتيه بركبة محدثه وكان يضع يديه على فخذيْ محدثه ويقبل عليه بكله } . وقد ثبت الآن أن مجرد اللمس يجعل الإحساس بالود وبدفء العلاقة يرتفع إلى أعلى الدرجات . فإذا أردتُ أن أحدث ابني أو أنصحه فلا نجلس في مكانين متباعدين .. لأنه إذا جلستُ في مكان بعيد عنه فإني سأضطر لرفع صوتي [ ورفعة الصوت ستنفره مني ] وأربتُ على المنطقة التي فوق الركبة مباشرة إذا كان الولد ذكراً أمّا إذا كانت أنثى فأربتُ على كتفها ، وأمسك يدها بحنان . ويضع الأب رأس ابنه على كتفه ليحس بالقرب و الأمن والرحمة ،ويقول الأب أنا معك أنا سأغفر لك ما أخطأتَ فيه.
الخامسة : دثار الحب .
ليفعل هذا الأب أو الأم كل ليلة ... إذا نام الابن فتعال إليه أيها الأب وقبله وسيحس هو بك بسبب لحيتك التي داعبت وجهه فإذا فتح عين وأبقى الأخرى مغمضة وقال مثلاً : ( أنت جيت يا بابا ) ؟؟
فقل له ( إيوه جيت ياحبيبي ) وغطيه بلحافه .
في هذا المشهد سيكون الابن في مرحلة اللاوعي أي بين اليقظة والمنام ، وسيترسخ هذا المشهد في عقله وعندما يصحو من الغد سيتذكر أن أباه أتاه بالأمس وفعل وفعل .
بهذا الفعل ستقرب المسافة بين الآباء و الأبناء .. يجب أن نكون قريبين منهم بأجسادنا وقلوبنا .
السادسة : ضمة الحب .
لاتبخلوا على أولادكم بهذه الضمة ، فالحاجة إلى إلى الضمة كالحاجة إلى الطعام والشراب والهواء كلما أخذتَ منه فستظلُ محتاجاً له .
السابعة : قبلة الحب .
قبّل الرسول عليه الصلاة والسلام أحد سبطيه إمّا الحسن أو الحسين فرآه الأقرع بن حابس فقال : أتقبلون صبيانكم ؟!! والله إن لي عشرة من الولد ما قبلتُ واحداً منهم !! فقال له رسول الله أوَ أملك أن نزع الله الرحمة من قلبك .
أيها الآباء إن القبلة للابن هي واحد من تعابير الرحمة ، نعم الرحمة التي ركّز عليها القرآن وقال الله عنها سرٌ لجذب الناس إلى المعتقد ،، وحينما تُفقد هذه الرحمة من سلوكنا مع أبنائنا فنحن أبعدنا أبناءنا عنا سواءً أكنا أفراداً أو دعاة لمعتقد وهو الإسلام .
هذه وسائل الحب من يمارسها يكسب محبة من يتعامل معهم وبعض الآباء و الأمهات إذا نُصحوا بذلك قالوا ( إحنا ما تعودنا ) سبحان الله وهل ما أعتدنا عليه هو قرآن منزل لا نغيره .
وهذه الوسائل هي ماء تنمو به نبتة الحب من داخل القلوب ، فإذا أردنا أن يبرنا أبناءنا فلنبرهم ولنحن إليهم ، مع العلم أن الحب ليس التغاضي عن الأخطاء .





 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى