عجابة
New member
- إنضم
- 15 مارس 2009
- المشاركات
- 3,816
سنة أولى ....
حبيبة عجابة ... سنة أولى ... ياحب !!
دخلت حبيبة عجابة الصف الأول ..
وقد حسبت أنها ستزيد إبداعاتها وانطلاقها !!
إلا أنها كانت طالبة مجتهدة ..
مثلها مثل غيرها وهذا ليس في تقديري ..
فهي موهوبة ... وحسبت كون أمها موظفة في ذات السلك التعليمي يهبها الكثير من الثقة بالنفس والإقدام دون خوف ولا تردد ...
ولكني فوجئت بأشياء عديدة ...
~~~~~
ولعل تأخيري في الكتابة والإكمال لصفحات حبيبة عجابة بعضها ذلك وغيره ......
~~~~~
لم أحس بانطلاق صغيرتي إبداعها ... بهجتها ...
حيث حرصت على تواجدها عند معلمة عرف عنها جديتها !!!
اهتمامها بمادتها وشرحها الوافي واعطائها حقها من الايضاح !!
إلا أنها لم تكن بذات الحرص والعناية بالطالبات تربوياً ونفسياً !!
حيث كان يغلب على تصرفاتها الغلظة والشدة دونما تذكر لأبسط حقوق الصغيرات..
~~~~~
حتى أنني عجبت من بعض الاخفاقات البسيطة من صغيرتي !!
في حين دخلت التمهيدي وهي ملمة وعلى دراية بالحروف والأعداد وبعض الأشكال والألوان ... كل ذلك في الصف التمهيدي فكيف بالصف الأول!!!
~~~~~~~~~~~~
من المواقف التي لم تبرح مخيلتي ولم أستطع نسيانها ...
سجل الواجبات ... دونت به المعلمة عبارة إشادة وإطراء ...توضح امتياز الطالبة في يومها الدراسي .....
ثم تراجعت المعلمة وقامت بشطب هذه العبارة وأبدلتها بالنقيض !!!!!!
حيث دونت أن الطالبة مقصرة في المادة ذاتها و.... و.......
كم أحزنني ذلك وأثار استغرابي وأشفقت على صغيرتي ....
حتى أني عرضت السجل على والدها وإحدى زميلاتي حتى يصدر حكم مختلف عن حكمي وبعيد عن أمومتي مع بعده عن معرفة قدرات صغيرتي !!!
وكانت ذات الحيرة والاستغراب !!
حزنت أيضاً على معلمتها !!!
لبخلها العظيم بما هو يسير بسيط !!
ولإسرافها في حبر قلمها حيث كتبت وشطبت وتراجعت وعادت وكتبت وكتبت !!!
كان بإمكانها بذات العبوة والكمية شجعت وأطرت ....
وإن حاك في نفسها شيء ...
فلتودعه إحدى القصاصات وتسلمه لي لأتمتع به دون إيذاء لعيني صغيرتي ...وسجلها المنمق !!!
~~~~~~~
لم أتوانى عن المتابعة والتشجيع مع حساسية الموقع وصعوبة تنفيذ ما يتوجب علي عمله خاصة فيما يتعلق بالمعلمة !!
· كنت أكلف بعض الزميلات بما أود إيصاله ....
· أقوم بزيارة المرشدة للشرح والمناقشة ورجاء التعاون ...وتقدير كوني أم
وأم فقط .. دون النظر لغير ذلك أو أي اعتبارات أخرى ...
· وغالباً ما كانت تخونني دمعاتي عند المرشدة وتسقط بسخاء !
كنت ألاحظ على صغيرتي حاجتها للمتابعة في مهارات معينة وكل ذلك من عدم تقبلها للمعطي !! وليس عدم قدرة على الاستيعاب أو عدم وجود سابق معرفة بالمهارة !! والمؤسف أنها كانت ترفض مساعدتي أو متابعتي وتعاندني ولا تستقبل مني !!! إضافة كانت تدقق في الكيفية التي أعرض بها خدماتي ...
فإن استخدمت طريقة لاتروق لها أو استخدمت لفظة معينة تنم عن التوجيه للمسارعة في الاستذكار أو الحرص والعناية أو التنظيم بشكل معين ... أو العناية بجمال الخط وتنسيقه ... زاد العناد والبعد عني وعن خدماتي !!
عند إحالتها لوالدها يعطيها مانطيل الشرح والإسهاب عنه !!
ولكن باختصار وبوقت محدود إضافة على ذلك عند إعلان صغيرتي انتهاء الوقت ينصاع والدها لذلك دون النظر للإكتفاء أو عدمه ...
~~~
(( ترن في أذني كلمات إحدى الزميلات وتعتليني بعض الحسرات حيث قالت لي :
ابنتك غاية في الذكاء والمعرفة بكثير من المنهج الدراسي بالصف الأول ( حروف وأعداد وأناشيد وغيره ...كان عليك جعلها في الفصل الفلاني مع المعلمة الفلانية ذات التعامل الحنون مع بناتها حيث لايلزم ابنتك سوى حسن التعامل والكسب !!! ))
سارت الأمور على علاتها ...
واجتازت حبيبة عجابة سنتها الأولى للدراسة ...................
كأي طالبة في المدرسة مجدة وهذا مالا يرضي غروري في حبيبة عجابة .
حبيبة عجابة ... سنة أولى ... ياحب !!
دخلت حبيبة عجابة الصف الأول ..
وقد حسبت أنها ستزيد إبداعاتها وانطلاقها !!
إلا أنها كانت طالبة مجتهدة ..
مثلها مثل غيرها وهذا ليس في تقديري ..
فهي موهوبة ... وحسبت كون أمها موظفة في ذات السلك التعليمي يهبها الكثير من الثقة بالنفس والإقدام دون خوف ولا تردد ...
ولكني فوجئت بأشياء عديدة ...
~~~~~
ولعل تأخيري في الكتابة والإكمال لصفحات حبيبة عجابة بعضها ذلك وغيره ......
~~~~~
لم أحس بانطلاق صغيرتي إبداعها ... بهجتها ...
حيث حرصت على تواجدها عند معلمة عرف عنها جديتها !!!
اهتمامها بمادتها وشرحها الوافي واعطائها حقها من الايضاح !!
إلا أنها لم تكن بذات الحرص والعناية بالطالبات تربوياً ونفسياً !!
حيث كان يغلب على تصرفاتها الغلظة والشدة دونما تذكر لأبسط حقوق الصغيرات..
~~~~~
حتى أنني عجبت من بعض الاخفاقات البسيطة من صغيرتي !!
في حين دخلت التمهيدي وهي ملمة وعلى دراية بالحروف والأعداد وبعض الأشكال والألوان ... كل ذلك في الصف التمهيدي فكيف بالصف الأول!!!
~~~~~~~~~~~~
من المواقف التي لم تبرح مخيلتي ولم أستطع نسيانها ...
سجل الواجبات ... دونت به المعلمة عبارة إشادة وإطراء ...توضح امتياز الطالبة في يومها الدراسي .....
ثم تراجعت المعلمة وقامت بشطب هذه العبارة وأبدلتها بالنقيض !!!!!!
حيث دونت أن الطالبة مقصرة في المادة ذاتها و.... و.......
كم أحزنني ذلك وأثار استغرابي وأشفقت على صغيرتي ....
حتى أني عرضت السجل على والدها وإحدى زميلاتي حتى يصدر حكم مختلف عن حكمي وبعيد عن أمومتي مع بعده عن معرفة قدرات صغيرتي !!!
وكانت ذات الحيرة والاستغراب !!
حزنت أيضاً على معلمتها !!!
لبخلها العظيم بما هو يسير بسيط !!
ولإسرافها في حبر قلمها حيث كتبت وشطبت وتراجعت وعادت وكتبت وكتبت !!!
كان بإمكانها بذات العبوة والكمية شجعت وأطرت ....
وإن حاك في نفسها شيء ...
فلتودعه إحدى القصاصات وتسلمه لي لأتمتع به دون إيذاء لعيني صغيرتي ...وسجلها المنمق !!!
~~~~~~~
لم أتوانى عن المتابعة والتشجيع مع حساسية الموقع وصعوبة تنفيذ ما يتوجب علي عمله خاصة فيما يتعلق بالمعلمة !!
· كنت أكلف بعض الزميلات بما أود إيصاله ....
· أقوم بزيارة المرشدة للشرح والمناقشة ورجاء التعاون ...وتقدير كوني أم
وأم فقط .. دون النظر لغير ذلك أو أي اعتبارات أخرى ...
· وغالباً ما كانت تخونني دمعاتي عند المرشدة وتسقط بسخاء !
كنت ألاحظ على صغيرتي حاجتها للمتابعة في مهارات معينة وكل ذلك من عدم تقبلها للمعطي !! وليس عدم قدرة على الاستيعاب أو عدم وجود سابق معرفة بالمهارة !! والمؤسف أنها كانت ترفض مساعدتي أو متابعتي وتعاندني ولا تستقبل مني !!! إضافة كانت تدقق في الكيفية التي أعرض بها خدماتي ...
فإن استخدمت طريقة لاتروق لها أو استخدمت لفظة معينة تنم عن التوجيه للمسارعة في الاستذكار أو الحرص والعناية أو التنظيم بشكل معين ... أو العناية بجمال الخط وتنسيقه ... زاد العناد والبعد عني وعن خدماتي !!
عند إحالتها لوالدها يعطيها مانطيل الشرح والإسهاب عنه !!
ولكن باختصار وبوقت محدود إضافة على ذلك عند إعلان صغيرتي انتهاء الوقت ينصاع والدها لذلك دون النظر للإكتفاء أو عدمه ...
~~~
(( ترن في أذني كلمات إحدى الزميلات وتعتليني بعض الحسرات حيث قالت لي :
ابنتك غاية في الذكاء والمعرفة بكثير من المنهج الدراسي بالصف الأول ( حروف وأعداد وأناشيد وغيره ...كان عليك جعلها في الفصل الفلاني مع المعلمة الفلانية ذات التعامل الحنون مع بناتها حيث لايلزم ابنتك سوى حسن التعامل والكسب !!! ))
سارت الأمور على علاتها ...
واجتازت حبيبة عجابة سنتها الأولى للدراسة ...................
كأي طالبة في المدرسة مجدة وهذا مالا يرضي غروري في حبيبة عجابة .