مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

الشَيْخْ المُفَسِّرْ~ صَالِحْ بِنْ عَوَّادْ المُغَامِسِيْ

سراااب

New member
إنضم
18 نوفمبر 2007
المشاركات
2,599

الشَيْخْ المُفَسِّرْ~ صَالِحْ بِنْ عَوَّادْ المُغَامِسِيْ


آللهُـمٍـ آنٍـيًـ أسِـألگ حِـبُـگ وٍحِـبُـ مٍـنٍـ يًـحِـبُـگ وٍحِـبُـ عُـمٍـل يًـَقِرٍبُـنٍـيًـ آليًـگ

أنا من محبي الشيخ فأرسلت هذه الرسالة ..


فإذا كنت من محبيه (وأكيد انك تحبه ) فمررها ..








































إطْلالَتُنَا اليَوْمَ مَعَ شَيْخِنَا الفَاضِل [ صَـالِـحْ بِـنْ عَـوَّادْ الـمُـغَـامِـسِـيْ ]
ومَاتَيَسَّرَ لنَا جَمْعَهَ مِنْ صَوتِيَّات ومَرْئِيَّات وصَفَحَات ,, نَرْجُوا بِهَا النَّفْعْ والفَائِدَةْ ,, والأجْرَ مِنَ الله تَعَالَى ,,


*


السيرة الذاتية للشيخ صالح بن عواد المغامسي :

من هو الشيخ صالح بن عواد المغامسي ؟


الوظيفة الحالية :عضو هيئة التدريس بكلية المعلمين وخطيب جامع الملك عبدالعزيز وأمين لجنة الأئمة بالمدينة المنورة.

*

* الدراسة : -

ثانوية المعهد العلمي بالمدينة 1400هـ , بكالوريوس اللغة العربية 1405هـ , الدراسات العليا جامعة الملك سعود .

*

* المشاركات والدروس العلمية : -

للشيخ درس أسبوعي في التفسير بمسجد السلام بالمدينة تولت تسجيلات الفالحين إخراجه بعنوان : تأملات قرآنية (صدر منه إلبومان 1و2)وللشيخ دروس شهرية في جدة , حائل , ينبع .
ودرس تفسير شهري مثبت في جامع البواردي بالرياض (بدأ في شهر شعبان الماضي)
وللشيخ برنامج أسبوعي في التفسير في قناة الــمجدالعلمية بعنوان (محاسن التأويل ) ولقاء شهري ثالث أربعاء من كل شهر بعنوان ( قطوف دانية ) في المجد العامة , وسبق أن عرض للشيخ برنامج (مجمع البحرين ) في القناة العلمية عرض منه ثلاث عشرة حلقة مدة كل حلقة نصف ساعة تقريبا أنهى الشيخ تسجيلها في ثلاثة أيام , وقد عرض للشيخ من قبل شرح (الدرة المضيئة) في السيرة النبوية شرحه الشيخ العام الماضي في دورة ابن باز الكبرى في مدينة جـدة .

*

* طلب العلم وعلى يد من من المشائـخ : -

(الكلام للشيخ) أما عن مراحل الدراسة فقد تلقيت الأبتدائية في المدرسة الناصرية ومن ثم المتوسطة والثانوية وجميعها كانت في المدينة النبوية ، وأما المرحلة الجامعية فكانت في جامعة الملك عبدالعزيز فرع المدينة قسم اللغة العربية والدراسلت الإسلامية ، وإن كان التخصص الدراسي هو اللغة العربية .
أما العلم في المساجد وعلى العلماء فقد كان الشيخ محمد الأمين الشنقيطي جاراُ لي ولم أطلب على يديه وإنما عوضت ذلك بالعكوف على كتبه فقد توفي وأنالم يتجاوز عمري احد عشر عاماُ وتتلمذت على يد الشيخ عطية محمد سالم ، والشيخ أبو بكر الجزائري ثم كان انتهاز الفرص واللقلءات مع الشيخ ابن عثيمين ولقاءات معدودة مع الشيخ ابن باز - رحمهما الله - وحفظ الباقين .

* ولمن لا يعرف الشيخ فهو أديب وشاعر وصاحب حرف وكلمة .

*

من أقوال الشيخ صالح المغامسي : -

* القلوب لا يصلحها شيء أعظم من كلام ربها، فتدبر القرآن السبيل الأول إلى صلاح القلوب.

* إذا أراد الإنسان بنفسه خيرا ، وعند الله قدرا، شد الرحال إلى بيت الكبير المتعال، وأسلم لله جل وعلا قلبه ، ورفع لله جل وعلا كفه، وذرف لله جل وعلا دمعته ، وخشع لله قلبه،هنالك تُمح خطاياه وتُزال.

* العبد ينبغي أن يعلم أن خزائن الله لا تُحصى، وفضله تبارك وتعالى لا يُعد، فليفزع إلى الله جل وعلا، العبد، وليظهر ذلته وفقره ومسكنته إلى الله، وليُصاحب ذلك العمل صالح.

* بالعبادة تُستدر رحمة الله ، وبالضعف تستبعد نقمة الله.

* الإنسان الذي يريد أن يكون قريبا من الله لا بد أن يكون له حظ من الطاعة.

* في طريقك إلى الله أظهر ضعفك وعجزك.

* أعظم ما يُـطلب من الله أن يطلب منه رضاه ، ونيل محبّـته.

* المؤمن الحـقّ من خلع جميع المعبدات غير الله.

* مناجاة الله جل وعلا مطلبٌ عظيم جليل يُـتوصّـل به إلى جلـيل الغايات، وعظيم الأماني ، وأعذب الآمال.

* الـقرآن يربي في الناس فقه الأولويـات.

* إن استصحاب صفات الرب تبارك وتعالى تعين العبد على أن يـصـل بنفسه إلى طريق النجاة.

* التوبـة وظيـفة العـمر.

* لا ييأس أحدٌ من هداية أحد ، ولايدري أحدٌ أين الخواتـيـم.

صوتيات الشيخ صالح المغامسي

إلهنا

أهل الليل

المدخر العظيم

رقة القلب

العظمة



رسالة الى كل مبتلى

المواطن الخالية

أين فلان ~ أين الميت ~ أين الجنازة

مواعظ

من أراد التدبر





نفس الشهيد

التوديع والاتكال على الله

أعظم اسباب التوفيق

القنوات الفضائية

العرش



المنافسة على الخير

الوجل من علام الغيوب



يتبعــــ
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

سراااب

New member
إنضم
18 نوفمبر 2007
المشاركات
2,599
حسن الظن بالله

فمن يجادل الله عنا يوم القيامة

ماهي ارجى اية في القرآن الكريم ؟



من يقرأ القرآن ولا يخشع قلبه

نور على نور

هناك من هو اعظم بلاء منك

واتيناه اجره في الدنيا



مرئيات الشيخ صالح بن عواد المغامسي :
*قصة الشيخ مع الممرضة اللبنانية

حسن الظن بالله

تأثر الشيخ بأحد الجرحى الفلسطينين وهو يتشهد

تقوى الله

رجل المراهنات


الشيخ يتواضع للجبرين وبعدها يبكي في موعظة رائعة

قصائد للشيخ صالح المغامسي

وصايا موصلة الى الله تعالى

نهر الكوثر سقانا الله

*









*



خِتَامَاً ~ نَسْألُ اللهَ مِنْ فَضْلِه أنْ يَنْفَعَ بِمَا طَرَحْنَاهُ لَكُمْ ,, وهَذَا جُهْدُ المُقِلْ ,,

المَوْضُوعْ حَقُّ لِكُلِّ مَسْلِمٍ ومُسْلِمَة ,, ولاتَنْسَوْنَا وَوَالِدَيْنَا مِنْ دُعَآئِكُمْ ,,








مِـنْ هُـنَـآ نَـبْـدَأ ~ وَفِـيْ الْـجَـنَّـةِ نَـلْـتَـقِـيْ


 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

أم حميدة

New member
إنضم
29 يوليو 2009
المشاركات
5,889
أختي الحبيبة .....

واضح من موضوعك وتوقيعك شدة محبتك للشيخ ، لكن أحب أن أنبهك انتبهي على قلبك:icon26: ، فالمفروض تحبين الشيخ لعلمه ولأنه يذكرك بالله وهذه المحبة لها حدود ، وتأملي الحديث : ( الشرح أحضرته من شرح الشيخ صالح آل الشيخ لكتاب التوحيد )

باب ما جاء أن سبب كفر بني آدم وتركهم دينهم هو الغلو في الصالحين

باب ما جاء أن سبب كفر بني آدم وتركهم دينهم هو الغلو في الصالحين، وقول الله -تعالى-:
يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ
وفي الصحيح عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال في قول الله -تعالى-:
وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا
.

قال: "هذه أسماء رجال صالحين من قوم نوح، فلما هلكوا أوحى الشيطان إلى قومهم أن انصبوا إلى مجالسهم التي كانوا يجلسون فيها أنصابا وسموها بأسمائهم ففعلوا، ولم تعبد، حتى إذا هلك أولئك ونسي العلم عبدت".


الصالحون إذن في حقهم بأن يُحَبُّوا في الله، وأن يوقروا في الله، وأن يقتدى بهم في صلاحهم، وفي علمهم، وإذا كانوا من الرسل والأنبياء فإنهم يؤخذ بشرائعهم، وبما أمروا به، ويتبع ذلك، ويقتدى بآثارهم، هذا هو الحد الذي أذن به: احترام، ومحبة، وموالاة لهم، ودفع عنهم، ونصرة لهم، ونحو ذلك من المعاني.


وأما قوم نوح فكان شركهم في الصالحين، في الغلو في الصالحين، كما قال ابن عباس هنا في بيان أصل وقوع هذا الشرك:
فلما هلكوا أوحى الشيطان إلى قومهم أن انصبوا إلى مجالسهم التي كانوا يجلسون فيها أنصابا وسموها بأسمائهم ففعلوا ولم تعبد حتى إذا هلك أولئك ونسي العلم عبدت
.

قال ابن القيم: قال غير واحد من السلف: لما ماتوا عكفوا على قبورهم، ثم صوروا تماثيلهم، ثم طال عليهم الأمد فعبدوهم.
الشاهد من هذا أن أولئك توجهوا إلى الصور، صور الصالحين فكانوا أهل علم يعلمون أنهم إذا اتخذوا الصور، فإنهم لن يعبدوها، لكن كانت تلك الصور للصالحين والمعظمين وسيلة وطريق وسبب لأن عبدت في المستقبل لَمَّا نسي العلم.

والشيطان ربما أتى إلى الصورة فجعل في عيني الناظر إليها أو المخاطب لها أنها تتحدث، وأن فم المُصَوَّر يتكلم، وأنه يُسْمَع منه كلام، ونحو ذلك من الأشياء، وأصناف التصرفات التي تجعل القلوب تتعلق بتلك الروحانيات -كما يقول- وتلك الأرواح، فيغري أولئك بهم، وهذا هو الذي حصل عند القوم الذين عكفوا على القبور، وعبدوا أهلها مع الله جل وعلا.

أول الأمر ما عُبِدَت جُعِلَت وسائل الشرك من الصور والأنصاب والتسمية بأسماء الصالحين، وكان ذلك وسيلة إلى الشرك، لم تعبد جعلوها وسائل، لكن عندهم من العلم ما يحجزهم أن يعبدوا أولئك الصالحين، لكن لما نسي العلم عبدت، وهذا الفعل الذي فعلوه بإيحاء الشيطان، كان من الغلو في أولئك الصالحين
ولمسلم عن ابن مسعود أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:
هلك المتنطعون
هذه الكلمة
هلك المتنطعون
يعني: الذين تنطعوا فيما يأتون به في أفعالهم أو أقوالهم، وهم الذين جاوزوا الحد في ذلك، وابتغوا علم شيء، أو تكلفوا شيئا، لم يأذن به الله، فزادوا عما أذن لهم، فأتوا بأشياء لم يؤذن لهم فيها.


أختي الحبيبة :
أختي لا حظت عليك كثرة وضع صور الشيخ حتى في توقيعك وهذه علامة خطر ،،، فانتبهي وهذا والشيخ حي ، فكيف إذا مات ؟؟!!!!!....

وانتبهي أن تتحول محبتك له إلى عشق فأنت امرأة ،، وأما حبك لعلم الذي يعطيه فهذا حب سليم ، لكن عندما يزيد ويصير تتبعين الشيخ لذاته أو تضعين صوره في كل مكان فهذه علامة خطر
( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ) حتى لو كان شيخ من الذي أجاز لك اتباع النظر إليه
والنبي صلى الله عليه وسلم يقول (والعين تزني وزناها النظر )
ويكفي أن النظر إلى الرجال الغير محارم ، ينقص من إيمانك ،، لأن الايمان يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية

، وإن قلت أنا أنظر للشيخ بدون شهوة ،
فأقول لك من الذي قال لك أن الشيطان مات ، فهو يجري في ابن آدم مجرى الدم ، ،،، فانتبهي !!!


وهناك أمر آخر أريد أن أسألك : هل سمعت أحد من النساء المؤمنات في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم أن تحب أبو بكر او عثمان لعلمهم ...وتعلن للناس أنها تحبهم كثيرا .وهل ترين أن هذا جائز في حقهم ...؟؟!!!!!!!!!!!!!.
أنت في نفسك اسألي ...وانظري للأمر ...

( والأثم ماحاك في نفسك وإن أفتاك الناس وأفتوك )


جزاك الله خيرا على نشر علم الشيخ ،،،
وقمت بحذف الصور من الموضوع ..........
 

سراااب

New member
إنضم
18 نوفمبر 2007
المشاركات
2,599
أختي الحبيبة .....

واضح من موضوعك وتوقيعك شدة محبتك للشيخ ، لكن أحب أن أنبهك انتبهي على قلبك:icon26: ، فالمفروض تحبين الشيخ لعلمه ولأنه يذكرك بالله وهذه المحبة لها حدود ، وتأملي الحديث : ( الشرح أحضرته من شرح الشيخ صالح آل الشيخ لكتاب التوحيد )

باب ما جاء أن سبب كفر بني آدم وتركهم دينهم هو الغلو في الصالحين

باب ما جاء أن سبب كفر بني آدم وتركهم دينهم هو الغلو في الصالحين، وقول الله -تعالى-:
يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ
وفي الصحيح عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال في قول الله -تعالى-:
وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا
.

قال: "هذه أسماء رجال صالحين من قوم نوح، فلما هلكوا أوحى الشيطان إلى قومهم أن انصبوا إلى مجالسهم التي كانوا يجلسون فيها أنصابا وسموها بأسمائهم ففعلوا، ولم تعبد، حتى إذا هلك أولئك ونسي العلم عبدت".


الصالحون إذن في حقهم بأن يُحَبُّوا في الله، وأن يوقروا في الله، وأن يقتدى بهم في صلاحهم، وفي علمهم، وإذا كانوا من الرسل والأنبياء فإنهم يؤخذ بشرائعهم، وبما أمروا به، ويتبع ذلك، ويقتدى بآثارهم، هذا هو الحد الذي أذن به: احترام، ومحبة، وموالاة لهم، ودفع عنهم، ونصرة لهم، ونحو ذلك من المعاني.


وأما قوم نوح فكان شركهم في الصالحين، في الغلو في الصالحين، كما قال ابن عباس هنا في بيان أصل وقوع هذا الشرك:
فلما هلكوا أوحى الشيطان إلى قومهم أن انصبوا إلى مجالسهم التي كانوا يجلسون فيها أنصابا وسموها بأسمائهم ففعلوا ولم تعبد حتى إذا هلك أولئك ونسي العلم عبدت
.

قال ابن القيم: قال غير واحد من السلف: لما ماتوا عكفوا على قبورهم، ثم صوروا تماثيلهم، ثم طال عليهم الأمد فعبدوهم.
الشاهد من هذا أن أولئك توجهوا إلى الصور، صور الصالحين فكانوا أهل علم يعلمون أنهم إذا اتخذوا الصور، فإنهم لن يعبدوها، لكن كانت تلك الصور للصالحين والمعظمين وسيلة وطريق وسبب لأن عبدت في المستقبل لَمَّا نسي العلم.

والشيطان ربما أتى إلى الصورة فجعل في عيني الناظر إليها أو المخاطب لها أنها تتحدث، وأن فم المُصَوَّر يتكلم، وأنه يُسْمَع منه كلام، ونحو ذلك من الأشياء، وأصناف التصرفات التي تجعل القلوب تتعلق بتلك الروحانيات -كما يقول- وتلك الأرواح، فيغري أولئك بهم، وهذا هو الذي حصل عند القوم الذين عكفوا على القبور، وعبدوا أهلها مع الله جل وعلا.

أول الأمر ما عُبِدَت جُعِلَت وسائل الشرك من الصور والأنصاب والتسمية بأسماء الصالحين، وكان ذلك وسيلة إلى الشرك، لم تعبد جعلوها وسائل، لكن عندهم من العلم ما يحجزهم أن يعبدوا أولئك الصالحين، لكن لما نسي العلم عبدت، وهذا الفعل الذي فعلوه بإيحاء الشيطان، كان من الغلو في أولئك الصالحين
ولمسلم عن ابن مسعود أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:
هلك المتنطعون
هذه الكلمة
هلك المتنطعون
يعني: الذين تنطعوا فيما يأتون به في أفعالهم أو أقوالهم، وهم الذين جاوزوا الحد في ذلك، وابتغوا علم شيء، أو تكلفوا شيئا، لم يأذن به الله، فزادوا عما أذن لهم، فأتوا بأشياء لم يؤذن لهم فيها.


أختي الحبيبة :
أختي لا حظت عليك كثرة وضع صور الشيخ حتى في توقيعك وهذه علامة خطر ،،، فانتبهي وهذا والشيخ حي ، فكيف إذا مات ؟؟!!!!!....

وانتبهي أن تتحول محبتك له إلى عشق فأنت امرأة ،، وأما حبك لعلم الذي يعطيه فهذا حب سليم ، لكن عندما يزيد ويصير تتبعين الشيخ لذاته أو تضعين صوره في كل مكان فهذه علامة خطر
( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ) حتى لو كان شيخ من الذي أجاز لك اتباع النظر إليه
والنبي صلى الله عليه وسلم يقول (والعين تزني وزناها النظر )
ويكفي أن النظر إلى الرجال الغير محارم ، ينقص من إيمانك ،، لأن الايمان يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية

، وإن قلت أنا أنظر للشيخ بدون شهوة ،
فأقول لك من الذي قال لك أن الشيطان مات ، فهو يجري في ابن آدم مجرى الدم ، ،،، فانتبهي !!!


وهناك أمر آخر أريد أن أسألك : هل سمعت أحد من النساء المؤمنات في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم أن تحب أبو بكر او عثمان لعلمهم ...وتعلن للناس أنها تحبهم كثيرا .وهل ترين أن هذا جائز في حقهم ...؟؟!!!!!!!!!!!!!.
أنت في نفسك اسألي ...وانظري للأمر ...

( والأثم ماحاك في نفسك وإن أفتاك الناس وأفتوك )


جزاك الله خيرا على نشر علم الشيخ ،،،

وقمت بحذف الصور من الموضوع ..........



الله يهديك اخيتي ..

اهذاء ضنكي فيني ..

انا امراء كبيره بعمر امك متزوجه ولدي اولاد واحب زوجي ..

ولا افكر بهذه الاشياء ..

وضعت الشيخ في توقيعي لكي يحرك القلوب المريضه بمعصية الله .

لان دمعة الشيخ تدل على تاثره وتعلقه بربه ..

الله يهيدك بس على هذا الرد ويسامحك ..

اتمنى اللي بترد وبتشك بغيرها ماترد افضل ..
 

أم حميدة

New member
إنضم
29 يوليو 2009
المشاركات
5,889
أختي سراااب :
أنت التي ذكرتي ذلك من كلامك وقلت :


أنا من محبي الشيخ فأرسلت هذه الرسالة ..


فإذا كنت من محبيه (وأكيد انك تحبه ) فمررها ..

...........................................ز
فأردت أن أبين لك ضابط المحبة حتى لا تصل إلى التعظيم لأن الاكثار من الصور بغرض التأثير ليس حجة للاكثار منه ،فالحرام حرام ،، يا أختي

وأنت تريدين أن تؤثري على أهل المعاصي ، ولكن بوضعك للصور أكسبتينا زيادة ذنوب ، لأن الله يقول ( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن )

وقال صلى الله عليه وسلم ( والعين تزني وزناها النظر )

حتى وإن قلت أنظر إليهم بدون شهوة فأقول لك من الذي قال أن الشيطان مات ، فهو يجري في الانسان مجرى الدم )
وقال صلى الله عيه وسلم ( لا تتبع النظرة النظرة )


وحتى لو كنت امراة متزوجة ولديك أطفال ...فهذا لايبيح للمتزوجة أن تنظر إلى الرجال الأجانب فالآية صريحة وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم صريح ..... ومن الذي قال لك أن الشيطان مات ..
.وهل تنفين عن نفسك أنك امرأة ؟؟؟؟( فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى )


.
حتى لو كانت نيتك فيه حسنة فالشيطان بهذه الصور يفعل أشياء ، ويجعل في قلوب الناس تعظيم، حتى إذا أتى جيل نسى العلم ، عبدوا الشخص لذلك الاسلام سد كل الطرق المؤدية للشرك
كما علمت في قصة قوم نوح عليه السلام ، التي ذكرت لك سابقا

وأسأل الله أن يعفو عني وعنك ...........
 
التعديل الأخير:

سراااب

New member
إنضم
18 نوفمبر 2007
المشاركات
2,599
أختي سراااب :
أنت التي ذكرتي ذلك من كلامك وقلت :


أنا من محبي الشيخ فأرسلت هذه الرسالة ..


فإذا كنت من محبيه (وأكيد انك تحبه ) فمررها ..

...........................................ز
فأردت أن أبين لك ضابط المحبة حتى لا تصل إلى التعظيم لأن الاكثار من الصور بغرض التأثير ليس حجة للاكثار منه ،فالحرام حرام ،، يا أختي

وأنت تريدين أن تؤثري على أهل المعاصي ، ولكن بوضعك للصور أكسبتينا زيادة ذنوب ، لأن الله يقول ( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن )

وقال صلى الله عليه وسلم ( والعين تزني وزناها النظر )

حتى وإن قلت أنظر إليهم بدون شهوة فأقول لك من الذي قال أن الشيطان مات ، فهو يجري في الانسان مجرى الدم )
وقال صلى الله عيه وسلم ( لا تتبع النظرة النظرة )


وحتى لو كنت امراة متزوجة ولديك أطفال ...فهذا لايبيح للمتزوجة أن تنظر إلى الرجال الأجانب فالآية صريحة وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم صريح ..... ومن الذي قال لك أن الشيطان مات ..
.وهل تنفين عن نفسك أنك امرأة ؟؟؟؟( فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى )


.
حتى لو كانت نيتك فيه حسنة فالشيطان بهذه الصور يفعل أشياء ، ويجعل في قلوب الناس تعظيم، حتى إذا أتى جيل نسى العلم ، عبدوا الشخص لذلك الاسلام سد كل الطرق المؤدية للشرك
كما علمت في قصة قوم نوح عليه السلام ، التي ذكرت لك سابقا

وأسأل الله أن يعفو عني وعنك ...........
جزآكي الله خير ..

معليش لاتكبرين السالفه وحسني نيتك شوي فيني ..
 
إنضم
24 مايو 2008
المشاركات
601
لقد سبق العلماء الاخت ام حميدة في ضابط المحبة في الله وفي النصح ان لا تتعدى المحبة هذا الضابط

والنصيحة ليس معناها الاتهام ...


السؤال: بارك الله فيكم هذا السائل ف. م. ع. ش. يقول فضيلة الشيخ كيف تكون المحبة في الله أرجو منكم إفادة؟
الجواب



الشيخ: تكون المحبة في الله بأن تحب الرجل لكونه عابداً صالحاً لا لأنه قريبك ولا لأن عنده مالاً ولا لأنه يعجبك فيه خلقه ومنظره وما أشبه ذلك لا تحبه إلا لدينه وتقواه هذه المحبة في الله وفي هذا الحال تجد أن كل واحدٍ منكما يعين الآخر على طاعة الله وقد ثبت في الحديث الصحيح عن أبا هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله إمامٌ عادل وشابٌ نشأ في عبادة الله ورجلٌ قلبه معلقٌ في المساجد ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ورجلٌ دعته امرأةٌ ذات منصبٍ وجمال فقال إني أخاف الله ورجلٌ تصدق بصدقةٍ فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ورجلٌ ذكر الله خالياً ففاضت عيناه

والشاهد هنا قوله رجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ولكني أحذر غاية التحذير ولا سيما النساء من أن تكون هذه المحبة في الله محبةً مع الله لأن بعض الناس يغرم بمحبة أخيه في الله أو تغرم المرأة بمحبة أختها في الله حتى تكون محبة هذا الإنسان في قلبها أو في قلب الرجل أشد من محبة الله لأنه يكون دائماً هو الذي في قلبه وهو الذي على ذكره إن نام نام على ذكره وإن استيقظ استيقظ على ذكره وإن ذهب أو رجع فهو على ذكره فينسي ذكره ذكر الله عز وجل وهذا شركٌ في المحبة قال الله تعالى (ومن الناس من يتخذ من دون الله أنداداً يحبونهم كحب الله) وفعلاً تحصل الشكوى من هذا الأمر أن تحب المرأة زميلتها أو معلمتها محبةً شديدةً تستولي على قلبها وفكرها وعقلها حتى تكون هي التي على بالها دائماً وتنسى بذكرها ذكر الله وهذا خطأ وخطر والواجب على المرء إذا وقع في هذا الداء أن يحاول الدواء ما استطاع ولكن كيف الدواء وقد وصلت الحال إلى هذه المنزلة الدواء أن يذكر أولاً أن محبة الله تعالى فوق كل شيء ويصرف قلبه لمحبة الله ومما يقوي محبة الله في قلب العبد دوام ذكر الله وكثرة قراءة القرآن وكثرة الأعمال الصالحة والإعراض عن شهوات النفس وهوى النفس ثانياً أن يبتعد بعض الشيء عن هذا الذي وقع في قلبه محبته إلى هذه المنزلة يبتعد عنه بعض الشيء ويتلهى بأمرٍ آخر فإن لم ينفع فليجتنبه نهائياً يقطع الصلة بينه وبينه حتى يهدأ هذا الحب وتزول هذه الحرارة وتسكن ثم يعود إلى محبته المحبة العادية ومن أجل كثرة الشكوى من هذا أحببت أن أنبه عليه أن لا تكون المحبة في الله ترتقي إلى أن تكون محبةً مع الله لأن هذا نوعٌ من الشرك في المحبة.



[/align]

binothaimeen.com - فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
 
أعلى