مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

][§¤°~^™ الدورة الصيفية الأولى : أحكام الرقى والتمائم ™^~°¤§][

نسيم الربيع

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
25 نوفمبر 2006
المشاركات
1,737
إن الحمدلله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شرك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ..


أخواتي ملكات مملكة بلقيس


سلام الله عليكم ورحمته وبركاته


إقتطفت لكن أخواتي هذه الكلمات الغاليات من كتاب أحكام الرقى والتمائم
للشيخ الدكتور فهد بن ضويان بن عوض السحيمي
عضو هيئة التدريس بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

بتصرف يسير

فأرجو من الله تعالى أن تقضوا معي أجمل الأوقات وتستفدن من هذه المقتطفات الثمينة التي سوف تنير بصيرتنا في هذا الباب .
لأن التداوي بالرقى والتمائم قد يكون سببا شركا من دون علم أو دراية !!

فيجب علينا التنبه لمثل هذا الأمر وتوخي الحذر الشديد لكيلا نقع في الشرك ونحن لا نعلم فنميز الجائز منها عن المحرم؛ قد يكون الأمر بسيطا ولكن قد يكون شركا والعياذ بالله !!



نبدأ على بركة الله تعالى

أولا : حكم التداوي

بما أن موضوعنا عن الرقى والتمائم وكثيرات منا من تستعمل ذلك في طلب الشفاء ، فسوف أذكر لكن بإيجاز موقف الإسلام من التداوي ..

كما تعلمن جميعا أن الإسلام دين النظافة فقد اعتنى الإسلام بالأجساد وبالمحافظة عليها أيما عناية سواء بما يؤدي إلى الوقاية من الأمراض قبل وقوعها أو بما يعالجها بعد وقوعها ,,,
فمثلا الوضوء والغسل ..
فإن ذلك من نظافة الجسم مما يقيه من الجراثيم التي لو تركت لتراكمت فينتج عنها من الأمراض ما لا يحمد عقباه .. وكذلك الصلاة فيها من الفوائد الصحية الشيء الكثير للروح والجسد .. وكذلك الصوم والحج ,,
وتحريم الخمر والميتة ولحم الخنزير وتحريم الزنا وغير ذلك من الأمور التي يخفى على من تدبرها ما في ذلك من حفظ للجسد والروح ..
وقد أشار القرآن إلى أنواع من الأمراض فمن ذلك
قوله تعالى "ليس على الاعمى حرج ولا على الاعرج حرج ولا على المريض حرج"
وقوله تعالى"وَمَن كَانَ مَرِيضاً..."
وقوله تعالى "فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً..."
وقوله تعالى "وَإِن كُنتُم مَّرْضَى ..."
وكما أشار القرآن الكريم إلى الأمراض فقد أشار إلى الشفاء من ذلك
قوله تعالى "وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ "
وقوله تعالى "ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ"

وأما في السنة فالأحاديث كثيرة في هذا الباب وهي تدل على جواز التداوي
منــــــها:
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم
"ما أنزل الله داء إلا وأنزل له شفاء " صحيح البخاري

وعن جابر بن عبدالله عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال
" لكل داء دواء فإذا أصيب دواء الداء برأ بإذن الله عزوجل "صيح مسلم

وعن أبي خزامة قال : قلت يارسول الله أرأيت رقى نسترقيها ودواء نتداوى به وتقاة نتقيها وهل ترد من قدر الله شيئا ؟ فقال:
" هي من قدر الله " مسند الإمام أحمد

إذاً تبين لنا أن هناك أسباب ومسببات وأن ذلك كله بقدر الله تعالى ، ودلت الأحاديث على جواز التداوي وأنه من الأسباب المشروعة ولكن يشترط أن لا يكون بحرام ، ولقد جاء النص بتحريم التداوي بما هو حرام

فعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عيه وسلم
"إن الله أنزل الداء والدواء وجعل لكل داء دواء فتداووا ولا تداووا بحرام "
سنن أبي داود

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدواء الخبيث "
سنن أبي داود
فلا يجوز لمسلم أن يتداوى بحرام سواء كان من الرقى أو غيرها من الأدوية وفي الحلال غنية عن الحرام والله المستعان..

وقبل أن أدخل في التفاصيل يجب أن أبين لكن حكم الأخذ بالأسباب لأن الرقى والتمائم سببان من الأسباب التي يستشفى بهما فلا بد من ذكر نبذة بسيطة لأن فهم ذلك يساعدنا كثيرا على فهم حكم الرقى والتمائم ،،،

تقسم الأسباب إلى نوعين :
1- أ-سبب مباح
مثاله (الأسباب المشروعة فإنها لا تنكر كالعبادات الشرعية في حصول الأجر والثواب وكالدعاء لله والاستغاثة به والتوكل عليه في حصول ما يقدره الله بذلك من المطالب ، وكالأكل والشرب والنكاح ..)
ب- سبب محرم
مثاله (القتل والزنا والسرقة فإنها أسباب لنيل كثير من الأغراض الفاسدة وكذلك الشرك والسحر قد يكونان سببا لنيل بعض المقاصد والمطالب ..)

2- أو لا يكون سببا مع ظن الكثير من الناس أنه سبب..
مثاله (كما يظن النصارى أن اتباع دينهم سبب لنيل الجنة والثواب والآخرة وهم ضالون في اعتقادهم أن هذا سبب لذلك،،
وكما يظن من يدعو عند القبور أنه سبب لنيل طلبته وقضاء حاجته ،،
وكذلك المستغيثون بالموتى من الأنبياء والصالحين وغيرهم كل ذلك باطل وليس بسبب..)


من هذا الشرح نستنتج التالي


ليس كل سبب حصل به المقصود ونيل به الطلب يجوز الأخذ به ، بل لابد في ذلك من النظر إليه من الجهة الشرعية فما أجاز لنا الشرع الأخذ به من الأسباب أخذنا به مع عدم الإعتماد عليه بل يكون الإعتماد على خالقه ومسببه وأن هذه الأسباب مرتبطة بقدر الله عزو جل .
وما منعنا منه الشرع فالواجب علينا الإمتناع عنه ولو وجدت فيه بعض المصلحة لأن ضرره راجح على منفعته ...

وللحديث بقية بإذن ا لله تعالى
 
التعديل الأخير:

نسيم الربيع

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
25 نوفمبر 2006
المشاركات
1,737
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عزيزاتي لنتابع معا اليوم
وسوف نتحدث اليوم عن


أحكــــــــام الرقى

أولا معنى الرقية في اللغة والشرع:
في اللغة هي العوذة بضم العين ، يعني الإلتجاء.

معنى الرقية في الشرع :
لايختلف معنى الرقية في الشرع عن المعنى اللغوي كثيرا.
فالمراد بها في الشرع هي ما كان من الأدعية المشروعة أو الآيات القرآنية .
وقد عرفها العلماء بما يلي :
الرقية في الشرع :فيراد بالرقية المعنى المشروع وهو أن تكون الرقية -العوذة - بضم العين بما كان من القرآن الكريم والأدعية النبوية الثابتة الصحيحة.

ثانيا موقف الإسلام من الرقى :
قوله صلى الله عليه وسلم (إن الرقى والتمائم والتولة شرك)
فهذا الحديث يدل على تحريم الرقى وأنها من الشرك . لكن الصحابة رضوان الله عليهم أتوا النبي صلى الله عليه وسلم وأخبروه بأنهم عندهم رقى يرقون بها من العقرب ، وغيرها من ذوات السموم وأنهم بحاجة إلى تلك الرقى فماذا يصنعون بها بعد ورد هذا النهي ؟!
فطلب منهم الرسول صلى الله عليه وسلم أن يعرضوا عليه تلك الرقى فعرضوها عليه فقال لهم صلى الله عليه وسلم بعد ذلك "لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك " ومن النصوص الدالة على ذلك ما يلي :
(عن عوف بن مالك الأشجعي قال : كنا نرقي في الجاهلية فقلنا يا رسول الله كيف ترى ذلك ؟ فقال : اعرضوا علي رقاكم لابأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك ) صحيح مسلم
( وعن جابر قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرقى فجاء آل عمرو بن حزم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا : يا رسول الله إنه كانت عندنا رقية نرقي بها من العقرب ، وإنك نهيت عن الرقى . قال : فعرضوها عليه . فقال صلى الله عليه وسلم " ما أرى بأسا . من استطاع منكم أن ينفع أخاه فلينفعه" ) صحيح مسلم
فبهذا يتضح لنا موقف الإسلام من الرقى وهو الجواز بالشروط المشروعة .
ومن شروط جواز الرقى الذي أجمع عليه العلماء عند اجتماع ثلاثة شروط وهي :

الشرط الأول :
أن تكون بكلام الله وبأسمائه وصفاته أو بما أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم .
فالرقية سبب من الأسباب يراد بها الحفظ والتداوي وسبق أن ذكرت شروط الأخذ بالأسباب وأن من تلك الشروط أن يكون السبب مشروعا ، ولا تكون الرقية مشروعة إلا إذا كانت ببيان من الله أو رسوله صلى الله عليه وسلم.

ثم الرقى من حمة أو عينن فإن تكن من خالص الوحيين
فذاك من هدي النبي وشرعته وذاك لا اختلاف في سنيته
فالمراد بالوحيين الكتاب والسنة ، ومعنى الوحي الخالص بأن لا يدخل فيه غيره من شعوذة المشعبذين بل يتلوا الآيات على وجهها والأحاديث كما رويت وعلى ما تلقيت عن النبي صلى الله عليه وسلم .
وذلك هو هدي النبي صلى الله عليه وسلم الذي كان عليه هو وأصحابه والتابعون بإحسان.
ولقد ثبت عنه من الرقى ما يغنينا عن الذهاب إلى المشعوذين وأضرابهم الذين غالب رقاهم غير مشروعة !
عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ينفث على نفسه في المرض الذي مات فيه بالمعوذات ، فلما ثقل كنت أنفث عليه بهن ، وأمسح بيده نفسه لبركتها " صحيح بخاري

فلقد عنون البخاري في صحيحه "باب الرقى بالقرآن والمعوذات " وذكر هذا الحديث . قال العلماء فإذا جازت الرقية بالمعوذتين وهما سورتان من القرآن كانت الرقية بسائر القرآن مثلها في الجواز إذ كله قرآن .
وأما الرقية بأسماء الله وصفاته فالقرآن مشتمل عليها وقد ورد في السنة ما يدل على ذلك :
فعن أبي سعيد أن جبريل أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا محمد اشتكيت ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : نعم . قال جبريل : بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذك من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك ، باسم الله أرقيك .
هذا الحديث يدل على استحباب الرقية بأسماء الله تعالى .
وعن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يرقي يقول " امسح الباس ، رب الناس ، بيدك الشفاء ، لاكاشف له إلا أنت "

الشرط الثاني
أن تكون باللسان العربي أو بما يعرف معناه من غيره لأن ما لا يعرف معناه ربما يؤدي إلى الشرك .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية : " أما ما لايعرف معناه فلا يشرع ، لا سيما إن كان فيه شرك ، فإن ذلك محرم ، وأكثر الرقى الأعجمية تتضمن أسماء رجال من الجن ، يدعون ويستغاث بهم ، ويقسم بمن يعظمونه ، فتطيعهم الشياطين، وعامة ما بأيدي الناس من الرقى التي لا تفقه بالعربية فيها ما هو شرك "

وأما الرقى المجهولة المعاني فذاك وسواس من الشيطان
إذ كل ما يقوله لا يدرى لعله يكون محض الكفر

الشرط الثالث
أن لا يعتقد أن الرقية تؤثر بذاتها بل بإذن الله عزوجل.
وذلك لأن الرقية سبب من الأسباب ومن شروط الأخذ بالأسباب الإعتماد على مسببها وموجودها الله وحده لا شريك له.
لأن الإعتقاد أن الرقية تؤثر بذاتها اعتقاد فاسد ، وهو من عقائد الجاهلية ؛ حيث كانوا يعتقدون أن الرقى والأدوية تؤثر بطبعها ، فنسبوا إليها النفع والضر ، وذلك لا يكون إلا لله ، والالتفات إلى السبب وحده يوجب اعتماد القلب عليه ، ورجاؤه له ، والاستناد إليه ، وليس في المخلوقات مايستحق هذا . فلهذا كان الاعتماد على الأسباب وحدها شركا في التوحيد.

ويفهم من هذه الشروط أن الرقية تنقسم إلى قسمين : قسم جائز وهو ما توفرت فيه هذه الشروط ، وقسم ممنوع وهو ما لا يوجد فيه تلك الشروط أو واحد منها .


وللحديث بقية بإذن الله تعالى
 
التعديل الأخير:

أم الشيمـــــاء

ملكة متوجة
إنضم
10 يوليو 2006
المشاركات
409
نسيـــــم الربيـــع

الدورة أكثر من رااائعة .... ونحن في أمس الحاجة لها ...

أرجو من الله العلي القدير أن ينفعنا بها ....

ويجعلنا ممن نتعلم العلم ونعمل به ...

أخواتي نريد مشاركاتكن وأرجو يانسيم أن تضعي موضوع منفصل للردود ...

من أجل الاستفسارات ...

بارك الله فيك وفي أخواتنا ....

أختك أم الشيمـــــاء :icon26:
 

امل المستقبل

الفائزة بالمركز الثاني لمسابقة القلم الذهبي ( خطر
إنضم
14 يناير 2008
المشاركات
1,430
جزاك الله خير الجزاء وبارك الله فيك

وكثر الله من امثالك اختي الغاليه

الله يعطيك العافيه على هذا الطرح الراااائع
 

نسيم الربيع

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
25 نوفمبر 2006
المشاركات
1,737
أعتذر للأخوات اللاتي حذفت ردودهن !!:nosweat:
من غير قصد :dunno: بسبب خطأ :in_love:

:icon26::icon26:​
 
التعديل الأخير:

نسيم الربيع

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
25 نوفمبر 2006
المشاركات
1,737
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجو أن تعذروني لتأخري عليكن وذلك بسبب مرضي
لنكمل موضوعنا

كيفية الرقـــى

وردت عدة كيفيات للرقى :
أولا : النفث والتفل في الرقية :
النفث : هو نفخ يسير مع ريق يسير وهو أقل من التفل وقيل إنه بلا ريق .
التفل : شبيه بالبزاق وهو أقل منه .
عن أبي قتادة قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول :
" الرُّؤْيَا مِنَ اللَّهِ ، وَالْحُلْمُ مِنَ الشَّيْطَانِ ، فَإِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ شَيْئًا يَكْرَهُهُ فَلْيَنْفِثْ حِينَ يَسْتَيْقِظُ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ وَيَتَعَوَّذْ مِنْ شَرِّهَا ، فَإِنَّهَا لاَ تَضُرُّهُ "


وعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في الرقية : "بِسْمِ اللَّهِ ، تُرْبَةُ أَرْضِنَا . بِرِيقَةِ بَعْضِنَا ، يُشْفَى سَقِيمُنَا بِإِذْنِ رَبِّنَا"

وعن عائشة رضي الله عنها أنها قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم
"إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ نَفَثَ فِى كَفَّيْهِ بِقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ وَبِالْمُعَوِّذَتَيْنِ جَمِيعًا ، ثُمَّ يَمْسَحُ بِهِمَا وَجْهَهُ ، وَمَا بَلَغَتْ يَدَاهُ مِنْ جَسَدِهِ ".

كل هذه الأحاديث ذكرت في البخاري وكلها تدل على جواز النفث والتفل في الرقية ، وإذا تأملنا هذه النصوص الواردة في الرقى ، والتي ذكر فيها النفث أو التفل وجد أن ذلك وقع قبل القراءة وبعدها ومعها فيفهم من هذه النصوص جواز ذلك كله .
ومن هذه النصوص التي تدل على ذلك الي وردت في صحيح البخاري :

عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ النَّبِىَّ - صلى الله عليه وسلم - كَانَ إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ كُلَّ لَيْلَةٍ جَمَعَ كَفَّيْهِ ثُمَّ نَفَثَ فِيهِمَا فَقَرَأَ فِيهِمَا ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ) وَ ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ) وَ ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ) ثُمَّ يَمْسَحُ بِهِمَا مَا اسْتَطَاعَ مِنْ جَسَدِهِ يَبْدَأُ بِهِمَا عَلَى رَأْسِهِ وَوَجْهِهِ وَمَا أَقْبَلَ مِنْ جَسَدِهِ يَفْعَلُ ذَلِكَ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ"
فهذا الحديث يدل على أن النفث قبل القراءة.
وفي رواية أخرى :
عَنْ عَائِشَةَ - رضى الله عنها - قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ نَفَثَ فِى كَفَّيْهِ بِقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ وَبِالْمُعَوِّذَتَيْنِ جَمِيعًا ، ثُمَّ يَمْسَحُ بِهِمَا وَجْهَهُ ، وَمَا بَلَغَتْ يَدَاهُ مِنْ جَسَدِهِ .
قال بن حجر :
أي يقرؤها وينفث حالة القراءة.
وجاء في قصة المعتوه الذي رقاه أحد الصحابة قول الراوي : " فرقاه بفاتحة الكتاب ثلاثة أيام غدوة وعشية ، كلما ختمها جمع بزاقه ثم تفل ...... الحديث"
[سوفو يأتي ذكر هذا الحديث بالكامل بإذن الله تعالى الحديث موجود في صحيح البخاري]
فهذا الحديث يدل على وقوع النفث بعد القراءة .

ثانيا: الرقية بدون نفث :
وتجوز الرقية بدون نفث وتفل لورود ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم حيث كان إذا عاد مريضا يقول
"أَذْهِبِ الْبَاسَ رَبَّ النَّاسِ ، اشْفِ وَأَنْتَ الشَّافِى لاَ شِفَاءَ إِلاَّ شِفَاؤُكَ ، شِفَاءً لاَ يُغَادِرُ سَقَمًا"
وكان أنس بن مالك رضي الله عنه يرقي بتلك الرقية.


ثالثا : خلط بعض التراب مع الريق:
ويجوز خلط بعض التراب مع الريق وكيفية هذه الرقية أن ينفث على الإصبع بشيء من الريق ثم يوضع في التراب ويمسح به المريض في أثناء الرقية .
ومما يدل على هذه الكيفية ما رواه البخاري في صحيحه بسنده
عَنْ عَائِشَةَ - رضى الله عنها - أَنَّ النَّبِىَّ - صلى الله عليه وسلم - كَانَ يَقُولُ لِلْمَرِيضِ " بِسْمِ اللَّهِ ، تُرْبَةُ أَرْضِنَا . بِرِيقَةِ بَعْضِنَا ، يُشْفَى سَقِيمُنَا بِإِذْنِ رَبِّنَا"
قال النووي :
"معنى الحديث أنه أخذ من ريق نفسه على إصبعه السبابة ثم يضعها على التراب فيعلق بها من شيء ، فيمسح به على الموضع الجريح أو العليل ويقول هذا الكلام حالة المسح . والله أعلم ."انتهى


والمراد بقوله " أرضنا "
قال النووي :" قال جمهور العلماء المراد بأرضنا هنا : جملة الأرض ، وقيل : أرض المدينة خاصة لبركتها " انتهى.
والراجح هنا قول الجمهور وهو (جملة الأرض ) لعدم ورود ما يخصص أرض المدينة دون سواها والله أعلم.



رابعا: مسح الجسد باليد :
ومسح الجسد باليد أن يمسح الراقي جسده بعد الرقية ، وأن يضع يده محل الوجع ويمسحه وكذلك إذا رقى غيره .
ما جاء في البخاري:
عَنْ عَائِشَةَ - رضى الله عنها - أَنَّ النَّبِىَّ - صلى الله عليه وسلم - كَانَ يُعَوِّذُ بَعْضَ أَهْلِهِ ، يَمْسَحُ بِيَدِهِ الْيُمْنَى وَيَقُولُ " اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ أَذْهِبِ الْبَاسَ ، اشْفِهِ وَأَنْتَ الشَّافِى ، لاَ شِفَاءَ إِلاَّ شِفَاؤُكَ ، شِفَاءً لاَ يُغَادِرُ سَقَمًا "
وأما وضع اليد على مكان الألم عند الرقية
مارواه مسلم في صحيحه
عَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِى الْعَاصِ الثَّقَفِىِّ أَنَّهُ شَكَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم وَجَعًا يَجِدُهُ فِى جَسَدِهِ مُنْذُ أَسْلَمَ. فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم "ضَعْ يَدَكَ عَلَى الَّذِى تَأَلَّمَ مِنْ جَسَدِكَ وَقُلْ بِاسْمِ اللَّهِ. ثَلاَثًا. وَقُلْ سَبْعَ
مَرَّاتٍ أَعُوذُ بِاللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِنْ شَرِّ مَا أَجِدُ وَأُحَاذِرُ"

فهذه الأحاديث تدل على جواز مسح الجسد باليد وجواز مسح الوجع باليد اليمنى كما ورد في بعضها ، وحكمة ذلك التبرك باليمين وقيل على طرق التفاؤل لزوال ذلك الوجع .
وسواء علمت الحكمة أو لم تعلم فإن هذا العمل مشروع طالما ثبت فعله عن النبي صلى الله عليه وسلم .


خامسا :الرقية في الماء ثم شربه أو الإغتسال به
وكيفية هذه الرقية أن يؤتى بماء في إناء ثم يقرأ على هذا الماء بالرقى المشروعة وينفث فيه ، وبعد ذلك يغتسل به المريض أو يشربه أو يمسح به مكان المرض .
عن علي رضي الله عنه قال : لدغت النبي صلى الله عليه وسلم عقرب وهو يصلي فلما فرغ قال : "" لعن الله العقرب ؛ لا تدع مصليا ولا غيره . ثم دعا بماء وملح وجعل يمسح عليها ويقرأ بـ (قل يا أيها الكافرون) و ( قل أعوذ برب الفلق ) و ( قل أعوذ برب الناس )" .

وعن أبي معشر عن عائشة رضي الله عنها أنها كانت لا ترى بأسا أن يعوذ في الماء ثم يصب على المريض .

وروى ابن أبي حاتم في تفسيره في سورة يونس عن ليث بن أبي سليم قال : " بلغني أن هؤلاء الآيات شفاء من السحر بإذن الله تقرأ في إناء فيه ماء ثم يصب على رأس المسحور ... "وجاء في كتب وهب بن منبه :
أنه يأخذ سبع ورقات من سدر أخضر فيدقه بين حجرتين ، ثم يضربه بالماء ، ويقرأ فيه آية الكرسي ، والقواقل ، ثم يحسو منه ثلاث حسوات ثم يغتسل به فإنه يذهب عنه كل ما به وهو جيد للرجل إذا حبس عن أهله .

قال ابن القيم رحمه الله تعالى في زاد المعاد :
ولقد مر بي وقت بمكة سقمت فيه ، وفقدت الطبيب والدواء فكنت أتعالج بالفاتحة آخذ شربة من ماء زمزم وأقرؤها عليها مرارا ثم أشربه فوجدت بذلك البرء التام ، ثم صرت أعتمد ذلك عند كثير من الأوجاع فأنتفع بها غاية الإنتفاع.
وقال أيضا رحمه الله تعالى في مدارج السالكين :
وقد جربت أنا من ذلك في نفسي وفي غيري أمورا عجيبة ، ولا سيما مدة المقام بمكة . فإنه كان يعرض لي آلام مزعجة ، بحيث تكاد تقطع الحركة مني ، وذلك في أثناء الطواف وغيره ، فأبادر إلى قراءة الفاتحة ، وأمسح بها على محل الألم فكأنه حصاة تسقط ، جربت ذلك مرار عديدة ، وكنت آخذ قدحا من ماء زمزم فأقرأ عليه الفاتحة مرارا فأشربه فأجد فيه من النفع والقوة مالم أعهد مثله في الدواء ، والأمر أعظم من ذلك لكن بحسب قوة الإيمان وصحة اليقين والله المستعان .
ويرى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى أن هذه الكيفية جائزة وأنه لامحذور فيها .
وقد يستفاد جواز هذه الكيفية مما يلي أيضا :
حيث ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم وصف الماء بأنه علاج للحمى حيث قال : "الحمى من فيح جهنم فأطفئوها بالماء " صحيح البخاري .
وأمر العائن بالإغتسال للمعين .
وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه نفث على التراب .
وقال صلى الله عليه وسلم" من استطاع منكم أن ينفع أخاه فليفعل "
وقال" لابأس بالرقى مالم يكن فيه شرك "

وثبت الإنتفاع بذلك وليس في هذا العمل شرك . وقد تقدم أن من فائدة النفث التبرك بريق النافث الذي صاحب الرقية الشرعية فإذا انتقل إلى الماء حصل المراد إن شاء الله ، والله أعلم.


سادسا : كتابة بعض الآيات من القرآن ثم محوها بالماء وشربها وغسل البدن بها:
وصفة هذه الكيفية أن تكتب آيات من القرآن الكريم في ورقة أو في إناء ثم تمحى هذه الكتابة بالماء وبعد ذلك يشربها المريض ويغتسل بها ، وممن نقل عنه جواز هذه الكيفية ، ابن عباس ، وأحمد بن حنبل ، والقاضي عياض ، وابن تيمية ، وابن القيم وغيرهم .

حكم أخذ الأجرة على الرقية!!
هذا ما سنعرفه إن شاء الله في مبحثنا القادم



 
التعديل الأخير:

أم الشيمـــــاء

ملكة متوجة
إنضم
10 يوليو 2006
المشاركات
409
راااائعة نسيييم الربيع ...

بارك الله فيك وسدد خطاك ...

موضوع قيّم استفدت أنا منه ....
 

نسيم الربيع

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
25 نوفمبر 2006
المشاركات
1,737
مبحثنا اليوم حكم أخذ الأجرة على الرقية

اتفق الأئمة الأربعة وغيرهم من العلماء على جواز أخذ الأجرة على الرقية .
ودليلهم :
1-عَنْ أَبِى سَعِيدٍ - رضى الله عنه - قَالَ انْطَلَقَ نَفَرٌ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - فِى سَفْرَةٍ سَافَرُوهَا حَتَّى نَزَلُوا عَلَى حَىٍّ مِنْ أَحْيَاءِ الْعَرَبِ فَاسْتَضَافُوهُمْ ، فَأَبَوْا أَنْ يُضَيِّفُوهُمْ ، فَلُدِغَ سَيِّدُ ذَلِكَ الْحَىِّ ، فَسَعَوْا لَهُ بِكُلِّ شَىْءٍ لاَ يَنْفَعُهُ شَىْءٌ ، فَقَالَ بَعْضُهُمْ لَوْ أَتَيْتُمْ هَؤُلاَءِ الرَّهْطَ الَّذِينَ نَزَلُوا لَعَلَّهُ أَنْ يَكُونَ عِنْدَ بَعْضِهِمْ شَىْءٌ ، فَأَتَوْهُمْ ، فَقَالُوا يَا أَيُّهَا الرَّهْطُ ، إِنَّ سَيِّدَنَا لُدِغَ ، وَسَعَيْنَا لَهُ بِكُلِّ شَىْءٍ لاَ يَنْفَعُهُ ، فَهَلْ عِنْدَ أَحَدٍ مِنْكُمْ مِنْ شَىْءٍ فَقَالَ بَعْضُهُمْ نَعَمْ وَاللَّهِ إِنِّى لأَرْقِى ، وَلَكِنْ وَاللَّهِ لَقَدِ اسْتَضَفْنَاكُمْ فَلَمْ تُضِيِّفُونَا ، فَمَا أَنَا بِرَاقٍ لَكُمْ حَتَّى تَجْعَلُوا لَنَا جُعْلاً . فَصَالَحُوهُمْ عَلَى قَطِيعٍ مِنَ الْغَنَمِ ، فَانْطَلَقَ يَتْفِلُ عَلَيْهِ وَيَقْرَأُ ( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ) فَكَأَنَّمَا نُشِطَ مِنْ عِقَالٍ ، فَانْطَلَقَ يَمْشِى وَمَا بِهِ قَلَبَةٌ ، قَالَ فَأَوْفَوْهُمْ جُعْلَهُمُ الَّذِى صَالَحُوهُمْ عَلَيْهِ ، فَقَالَ بَعْضُهُمُ اقْسِمُوا . فَقَالَ الَّذِى رَقَى لاَ تَفْعَلُوا ، حَتَّى نَأْتِىَ النَّبِىَّ - صلى الله عليه وسلم - فَنَذْكُرَ لَهُ الَّذِى كَانَ ، فَنَنْظُرَ مَا يَأْمُرُنَا . فَقَدِمُوا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - فَذَكَرُوا لَهُ ، فَقَالَ « وَمَا يُدْرِيكَ أَنَّهَا رُقْيَةٌ - ثُمَّ قَالَ - قَدْ أَصَبْتُمُ اقْسِمُوا وَاضْرِبُوا لِى مَعَكُمْ سَهْمًا » . فَضَحِكَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم -

2-عن خارجة بن الصلت عن عمه قال : أقبلنا من عند النبي صلى الله عليه و سلم فأتينا على حي من العرب فقالوا أنبئنا انكم جئتم من عند هذا الرجل بخير فهل عندكم دواء أو رقية فان عندنا معتوها في القيود قال فقلنا نعم قال فجاؤوا بالمعتوه في القيود قال فقرأت بفاتحة الكتاب ثلاثة أيام غدوة وعشية أجمع بزاقي ثم أتفل قال فكأنما نشط من عقال قال فأعطوني جعلا فقلت لا حتى أسأل النبي صلى الله عليه و سلم فسألته فقال( كل لعمري من أكل برقية باطل لقد أكلت برقية حق)


فالدلالة في هذين الحديثين ظاهرة في جواز أخذ الأجرة على الرقية والشاهد منها ما يلي :
في حديث أبي سعيد : " قَدْ أَصَبْتُمُ اقْسِمُوا وَاضْرِبُوا لِى مَعَكُمْ سَهْمًا "
وقوله في حديث خارجة: ( كل لعمري من أكل برقية باطل لقد أكلت برقية حق)
حيث أقرهما النبي صلى الله عليه وسلم على ما أخذاه من الأجر مقابل رقيتهم .


مسألة : هل المعطى من الأجرة على الرقية من باب الإجارة أم الجعالة ؟
قد يكون المعطى من الأجر على الرقية من باب الإجارة وقد يكون من باب الجعالة بمعنى آخر :
لو قال المريض للراقي ارقني بمبلغ كذا والاتفاق بينهما على القراءة فقط ( سواء شفي المريض أم لم يشف) فهذا من باب الإجارة لأن الإجارة لابد فيها من مدة أو عمل معلوم ، وهذا الاتفاق على عمل معلوم ألا وهو القراءة فقط .

أما إن اشترط المريض الشفاء فقال للراقي لك مبلغ وقدره كذا( إن شفيت) فهذا من باب الجعالة لأنها تجوز على عمل مجهول والشفاء أمر مجهول .

جاء في المغني :
"لابأس بمشارطة الطبيب على البرء لأن أبا سعيد حين رقى الرجل شارطه على البرء " انتهى
قلت: بدليل أنهم لم يوفوهم جعلهم إلا بعد ما شفي مريضهم .
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية :
" إذا جعل للطبيب جعلا على شفاء المريض جاز ، كما أخذ أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم الذين جعل لهم قطيع على شفاء سيد الحي ، فرقاه بعضهم حتى برأ ، فأخذوا القطيع ، فإن الجعل على( الشفاء) لا على القراءة ، ولو استأجر طبيبا إجارة لازمة على الشفاء لم يجز لأن الشفاء غير مقدور له فقد يشفيه الله وقد لا يشفيه فهذا ونحوه مما تجوز فيه الجعالة دون الإجارة اللازمة ." انتهى

خلاصة القول :
يجوز أخذ الأجرة على الرقية بدليل ما تقدم من الأحاديث وأن ذلك قد يكون من باب الإجارة إن لم يشترط الشفاء ومن باب الجعالة إذا اشترط الشفاء لأن ذلك مجهول وهو مما تجوز فيه الجعالة لا الإجارة.


تنبيه : التفرغ للرقية ليس من عمل السلف الصالح .
ذكرنا في المبحث السابق أن أخذ الأجرة على الرقية جائز ولكن بالصورة الموصوفة سابقا بحيث لاتتخذ مهنة تجارية كما حصل من بعض الناس في هذا الزمان .
وذلك مثل ما نراه اليوم من فتح عيادات تجارية ويدعى أن فيها مختصين بالرقية الشرعية لايفيد الناس غيرهم مع أن الرقية ليست محصورة في أناس مخصوصين، فمن المناسب غلق هذه العيادات التجارية وتوجيه أئمة المساجد أن يتناولوا في خطبهم ودروسهم بيان الرقية الشرعية السليمة وأنها بالقرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة وأنه يوجد في كل مدينة وقرية من يقوم بهذه الرقية الشرعية فأهل التقوى والصلاح هم الذين يقومن بذلك وهم بحمد الله تعالى يوجدون في كل أنحاء البلاد وكما يحث المؤمن على تقوية إيمانه وقوة توكله واعتماده على الله في جميع أموره والله المستعان.



أهم الأدواء الشائعة وطرق معالجتها بالرقى الشرعية

هذا ما سنبحث به بإذن الله تعالى عبر هذه الصفحات في موضوعنا التالي
فترقبوني قريبا إن شاء الله تعالى

 

نسيم الربيع

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
25 نوفمبر 2006
المشاركات
1,737
أم الشيماء عزيزتي تسعدني متابعتك
وأسأله تعالى أن يبارك فيك ويسدد خطاك وينور بصرك وبصيرتك
نفــــــــــــــــــع الله بك
 

نسيم الربيع

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
25 نوفمبر 2006
المشاركات
1,737
مبحثنا الأول في اهم الأدواء الشائعة وطرق معالجتها
الإصابة بالعيـــــــــــــن

أدرك الجاهليون من العرب وغيرهم قبل الإسلام أضرار العين وأخطارها فقابلوها بأشياء لا تنفع ولا تضر في حقيقة الأمر - كالتمائم - بل فيها المضرة المحضة لصاحبها حيث أشرك بالله في اعتقاد النفع والضر بغيره .
فاستمروا على هذا الضلال حتى بعث الله النبي صلى الله عليه وسلم فأخبر أن العين حق وأن أضرارها عظيمة وأرشد أمته إلى الطرق المشروعة لاتقاء أخطار وإزالة ضررها .

أولا تعريف العيــــن:
يقال عنت الرجل ، أي أصبته بعيني ، وهو معين ومعيون ، والفاعل عائن .
ويقال رجل معيان وعيون : أي شديد الإصابة بالعين وتسمى العين بالنفس :
يقال : نفسته بنفس أي أصبته بعين ، ورجل نافس أي عائن وتسمى العين بالنظرة ؛ يقال صبي منظور: أي أصابته العين .

ثانيا الأدلة على أن العين حق:
أولا من الكتاب :
1-قوله تعالى : "وَقَالَ يَا بَنِيَّ لاَ تَدْخُلُواْ مِن بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُواْ مِنْ أَبْوَابٍ مُّتَفَرِّقَةٍ وَمَا أُغْنِي عَنكُم مِّنَ اللّهِ مِن شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ "[يوسف : 67]
جاء في تفسير هذه الآية :
أن يعقوب عليه السلام خشي العين على بنيه لأنهم كانوا ذوي جمال وصورة حسنة فأمرهم بالدخول متفرقين حتى لا يلفتوا أنظار الناس إليهم وهذا مما يدل على حقيقة إصابة العين .


2- وقال تعالى : "وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ" [القلم : 51]
جاء في تفسير هذه الآية :
أن المراد بقوله تعالى" ليزلقونك " أي : يعينونك بأبصارهم بمعنى يحسدونك لبغضهم إياك لولا وقاية الله لك وحمايته إياك منهم وفي هذه الآية دليل على أن العين إصابتها وتأثيرها حق بأمر الله عزوجل .

ثانيا : من السنة :
1- عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ - رضى الله عنه - عَنِ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ « الْعَيْنُ حَقٌّ ....» .صحيح البخاري
2- عَنْ عَائِشَةَ - رضى الله عنها - قَالَتْ أَمَرَنِى رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - أَوْ أَمَرَ أَنْ يُسْتَرْقَى مِنَ الْعَيْنِ...."صحيح البخاري

3- عَنْ أَنَسٍ قَالَ رَخَّصَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فِى الرُّقْيَةِ مِنَ الْعَيْنِ... " صحيح مسلم

فهذه الأحاديث صريحة في أن الإصابة بالعين حق كما نص على ذلك النبي صلى الله عليه وسلم .

وللحديث بقية بإذن الله تعالى
 
إنضم
15 يوليو 2008
المشاركات
1,210
نسيم الربيع

جعلك الله قرة عين لوالديك الكرام

" " لكن أسئلك سؤال أرجوا الرد" "

هل ابقاء القران جانب الطفل وهو نائم لكي تقيه من الشياطين من المحرمات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وهل يعتبر من التمائم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

(*** تحياااااااااااااااااااااااااااااااااااااتي***)
 

نسيم الربيع

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
25 نوفمبر 2006
المشاركات
1,737
نسيم الربيع

جعلك الله قرة عين لوالديك الكرام

" " لكن أسئلك سؤال أرجوا الرد" "

هل ابقاء القران جانب الطفل وهو نائم لكي تقيه من الشياطين من المحرمات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وهل يعتبر من التمائم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

(*** تحياااااااااااااااااااااااااااااااااااااتي***)
عزيزتي القرآن لم ينزل لذلك !!
ولم يرد أي حديث يدل على فعل ذلك لامن الصحابة ولا من السلف الصالح !!
ماشرع لنا هو قراءة القرآن على أنفسنا والرقى إرقي طفلك قبل النوم وسوف يحميه الله تعالى
أذكار النوم وأذكار الصباح تكون مثل الحلقة حول الطفل تحميه بإذن الله تعالى من كل شر ،,,
آية الكرسي والمعوذات
وأيضا أعوذ بكلمات الله تامات من شر ماخلق
بسم الله الذي لايضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم
أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر
كل هذه الأدعية مشروعة للرقيا ومجربة ومفعولها بإذن الله تعالى قوي جدا
فأنا عندما أرقي أطفالي قبل نومهم بأعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق لا يصيبهم أذى وعندما أغفل وأنسى يستيقظ طفلي وقد قرصته نملة !!!

قراءة القرأن والرقى هي التي شرعت لنا لا وضع القرآن عند رأس الطفل النائم لم يرد بذلك حديث أبدا !!!!

بارك الله فيك
ونفـــــــــــــــــع الله بك
 
التعديل الأخير:

جوريه غير

New member
إنضم
25 يوليو 2008
المشاركات
45
اخواتي العزيزات .....عليكم بلرقية الشرعيه فان من هجر القران هجر التداوي به....فوالله لمست البركة في حياتي كلها بعد ان جعلت الرقيه الشرعيه ضمن برنامجي اليومي هي وسورة البقرة لاتاخذ اكثر من ساعه وربع ولاكن بلمقابل راحه وسكينه ورصيد هائل من الحسنات وبركه تلمسينها في جميع جوانب حياتك
 

نسيم الربيع

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
25 نوفمبر 2006
المشاركات
1,737
نتابع معا عزيزاتي
مبحثنا هو مدى تأثير الإصابة بالعين وكيفية ذلك
تبين لنا أن العين حق ، فما هو تأثير الإصابة بها وإلى أي حد يصل ؟؟

للعين تأثير سريع بإذن الله تعالى وتأثيرها بليغ جدا حيث إنه يقتل ، ويصرع ، ويمرض وكل ذلك بقضاء الله وقدره .

1-عن ابن عباس : عن النبي صلى الله عليه و سلم قال العين حق ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين وإذا استغسلتم فاغسلوا.
وجه الدلالة : قوله صلى الله عليه وسلم "ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين" فهذا مما يدل على سرعة نفوذها وأنها قوية الضرر .

2-جابر بن عبدالله قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
لأسماء بنت عميس ما لي أرى أجسام بني أخي ضارعة تصيبهم الحاجة قالت: لا ولكن العين تسرع إليهم.
قال: "ارقيهم"
قالت : فعرضت عليه.
فقال : "ارقيهم"

(ضارعة ) أي نحيفة ؛والمراد أولاد جعفر رضي الله عنه.
وجه الدلالة :
قول اسماء ولكن العين تسرع إليهم . فأقرها النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك ولم ينكر عليها .
أن العين ثؤثر في الإنسان فتضرعه : أي تضعفه وتنحله.

ومما يدل على أنها تقتل وتصرع بإذن الله عزوجل ما جاء .
1- عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم: أكثر من يموت من أمتى بعد كتاب الله وقضاءه وقدره بالانفس" يعني بالعين
فالحديث واضح الدلالة على أن العين سبب من أسباب المنية بإذن الله عزوجل .
2- عَنْ أَبِى أُمَامَةَ بْنِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ أَنَّهُ قَالَ رَأَى عَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ سَهْلَ بْنَ حُنَيْفٍ يَغْتَسِلُ فَقَالَ مَا رَأَيْتُ كَالْيَوْمِ وَلاَ جِلْدَ مُخْبَأَةٍ. فَلُبِطَ سَهْلٌ فَأُتِىَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَقِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَلْ لَكَ فِى سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ وَاللَّهِ مَا يَرْفَعُ رَأْسَهُ. فَقَالَ « هَلْ تَتَّهِمُونَ لَهُ أَحَدًا » قَالُوا نَتَّهِمُ عَامِرَ بْنَ رَبِيعَةَ. قَالَ فَدَعَا رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- عَامِرًا فَتَغَيَّظَ عَلَيْهِ وَقَالَ « عَلاَمَ يَقْتُلُ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ أَلاَّ بَرَّكْتَ اغْتَسِلْ لَهُ ». فَغَسَلَ عَامِرٌ وَجْهَهُ وَيَدَيْهِ وَمِرْفَقَيْهِ وَرُكْبَتَيْهِ وَأَطْرَافَ رِجْلَيْهِ وَدَاخِلَةَ إِزَارِهِ فِى قَدَحٍ ثُمَّ صُبَّ عَلَيْهِ فَرَاحَ سَهْلٌ مَعَ النَّاسِ لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ.
المخبأة : المكنونة التى لا تراها العيون
لبط : صرع وسقط على الأرض
فتغيظ : أي غضب
وجه الدلالة :
قوله :فلبط ؛ أي صرع . وهذا مما يدل على أن العين تصرع بإذن الله تعالى .
وقوله صلى الله عليه وسلم ( علام يقتل أحدكم أخاه ) دليل على أن العين ربما قتلت .
3- عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ - رضى الله عنها - أَنَّ النَّبِىَّ - صلى الله عليه وسلم - رَأَى فِى بَيْتِهَا جَارِيَةً فِى وَجْهِهَا سَفْعَةٌ فَقَالَ « اسْتَرْقُوا لَهَا ، فَإِنَّ بِهَا النَّظْرَةَ » .
السفعة : صفرة الوجه وشحوبه.
وجه الدلالة :
إن السفعة التي كانت في وجه الجارية هي بسبب النظرة : أي العين .
والسفعة : نوع من السواد ليس بالكثير ، وقيل هو سواد مع لون آخر وحاصل ذلك أن بوجهها موضعا على غير لونه الأصلي .

وأثر العين لا يقتصر على الأنفس بل يتعدى إلى الأموال ،
ويدل على ذلك ما جاء عن عامر بن ربيعة عن أبيه رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "إذا رأى أحدكم من نفسه و أخيه ما يعجبه فليدع بالبركة فإن العين حق"



أما كيفية الإصابة بالعين لم يرد في الشرع ما يبين كيفية الإصابة بالعين ، ولسنا مطالبين بمعرفة ذلك ، ولا متعبدين به ، فكل ما أخبر به الشارع وجب علينا الإيمان به والتسليم ولو لم نعقل الحكمة أو الكيفية . وإن علمت فذلك مما يزيد في الإيمان وهو خير على خير .
والذي يمكن معرفته من كيفية الإصابة بالعين هو أن العائن إذا رأى ما يعجبه ولم يبرك قد يخلق الله من الضرر للمعين ما يشاء إذا شاء .
أما ما ذكره بعض العلماء :
من أن كيفية الإصابة بالعين هو : انفصال قوة سمية من عين العائن أو جواهر لطيفة غير مرئية تتصل بالمعين وتخلل مسام جسمه .
فهذا أمر محتمل لا يقطع بإثباته ولا يجزم بنفيه والله أعلم .


كيفية علاج الإصابة بالعين وطرقه
هذا ما سنعرفه بإذن الله تعالى في المبحث القادم

 

نسيم الربيع

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
25 نوفمبر 2006
المشاركات
1,737
أولا الطرق المشروعة لاتقاء العين

الطريقة الأولى : تقوى الله والمداومة على الأذكار الشرعية .
فمن اتقى الله تعالى تولى الله حفظه ولم يكله إلى غيره ويدل على ذلك ،،،

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ أَنَّهُ رَكَبَ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَوْماً فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « يَا غُلاَمُ إِنِّى مُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ احْفَظِ اللَّهَ يَحْفَظْكَ احْفَظِ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ وَإِذَا سَأَلْتَ فَلْتَسْأَلِ اللَّهَ وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَاعْلَمْ أَنَّ الأُمَّةَ لَوِ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلاَّ بِشَىْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ لَكَ وَلَوِ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ لَمْ يَضُرُّوكَ إِلاَّ بِشَىْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَيْكَ رُفِعَتِ الأَقْلاَمُ وَجَفَّتِ الصُّحُفُ » مسند أحمد
فمن حفظ الله حفظه الله ووجده أمامه أينما توجه ومن كان الله حافظه فممن يخاف ولمن يحذر ؟؟


وبقراءة الآيتين الأخيرتين من سورة البقرة تكفياه بإذن الله تعالى
عن أبي مسعود رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه و سلم ( من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه )صحيح البخاري


وأيضا قراءة آية الكرسي
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : وكلني رسول الله صلى الله عليه و سلم بحفظ زكاة رمضان فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام فأخذته وقلت والله لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم قال إني محتاج وعلي عيال ولي حاجة شديدة قال فخليت عنه فأصبحت فقال النبي صلى الله عليه و سلم ( يا أبا هريرة ما فعل أسيرك البارحة ) . قال قلت يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالا فرحمته فخليت سبيله قال ( أما إنه قد كذبك وسيعود ) . فعرفت أنه سيعود لقول رسول الله صلى الله عليه و سلم ( إنه سيعود ) . فرصدته فجاء يحثو من الطعام فأخذته فقلت لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم قال دعني فإني محتاج وعلي عيال لا أعود فرحمته فخليت سبيله فأصبحت فقال لي رسول الله صلى الله عليه و سلم ( يا أباهريرة ما فعل أسيرك ) . قلت يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالا فرحمته فخليت سبيله قال ( أما إنه كذبك وسيعود ) . فرصدته الثالثة فجاء يحثو من الطعام فأخذته فقلت لأرفعنك إلى رسول الله وهذا آخر ثلاث مرات تزعم لا تعود ثم تعود قال دعني أعلمك كلمات ينفعك الله بها قلت ما هو ؟ قال إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي { الله لا إله إلا هو الحي القيوم } . حتى تختم الآية فإنك لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربنك شيطان حتى تصبح فخليت سبيله فأصبحت فقال لي رسول الله صلى الله عليه و سلم ( ما فعل أسيرك البارحة ) . قلت يا رسول الله زعم أنه يعلمني كلمات ينفعني الله بها فخليت سبيله قال ( ما هي ) . قلت قال لي إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي من أولها حتى تختم { الله لا إله إلا هو الحي القيوم } . وقال لي لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح - وكانوا أحرص شيء على الخير - فقال النبي صلى الله عليه و سلم ( أما إنه قد صدقك وهو كذوب تعلم من تخاطب منذ ثلاث ليال يا أبا هريرة ) . قال لا قال ( ذاك شيطان )

والإكثار من قراءة المعوذتين :
عن أبي سعيد قال :" كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ من الجان وعين الإنسان حتى نزلت المعوذتان ، فلما نزلت أخذ بهما وترك ماسواهما "
قال ابن القيم رحمه الله تعالى :
"إن هاتين السورتين لايستغنى عنهما أحد قط ، فإن لهما تأثيراً خاصاً في دفع السحر والعين وسائر الشرور.
الإكثار من التعوذات النبوية وهي كثيرة جدا منها :
أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق .
بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ، ثلاث مرات لم يضره شيء في ذلك اليوم أو في تلك الليلة .
قال ابن القيم رحمه الله تعالى :
من جرب هذه الدعوات والعوذ عرف مقدار منفعتها وشدة الحاجة إليها وهي تمنع وصول أثر العائن وتدفعه بعد وصوله .
وقد يقول قائل : نرى كثيرا من الناس لاينتفع بهذه الرقى فما هو السبب علما بأنهم يقرؤونها ؟
وكفانا مؤنة الإجابة عن هذا السؤال ابن القيم رحمه الله تعالى حيث قال: "لاينكر عدم انتفاع كثير من المرضى بطب النبوة ، فإنه ينتفع به من تلقاه بالقبول والإيمان ، فهذا القرآن الذي هو شفاء للصدور إن لم يتلق هذا التلقي لم يحصل به شفاء الصدور من أدوائها بل لا يزيد الظالمين إلا خسارا قال تعالى :
وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَاراً [الإسراء : 82]
فطب النبوة لايناسب إلا الأبدان الطيبة والقلوب الحية ، فعدم انتفاع بعض الناس بالرقى النبوية ، لايدل ذلك على قصور فيها ، وإنما يدل على خبث الطبيعة وفساد المحل وعدم التلقي بالقبول .
فالمنفعة من الرقى تكون بحسب قوة إيمان قائلها وقوة نفسه واستعداده وقوة توكله وثبات قلبه.
فإنها سلاح والسلاح بضاربه . فإن كانت يده قوية أصاب من عدوه مقتلا . وإلا فإنه قد لايؤثر فيه ولو كان السيف صقيلا جديدا . فعلى المسلم الذي لاينتفع بالرقى أن يجتهد بتقوية إيمانه . " اهــ زاد المعاد لإبن القيم


الطريقة الثانية : التبريك من العائن .
نظرا لما للعين من أخطار ضارة تحصل للمعين أرشدنا النبي صلى الله عليه وسلم لأمر إذا فعلناه قضى على تأثير العين بإذن الله ألا وهو التبريك .
ويدل عليه قوله صلى الله عليه وسلم لعامر بن ربيعة عندما عان سهل بن حنيف : "ألا بركت "
وقال رسول الله صلى الله عليه و سلم :" إذا رأى أحدكم من نفسه و أخيه ما يعجبه فليدع بالبركة فإن العين حق"
فيفهم من قوله صلى اله عليه وسلم " ألا بركت " وقوله" فليدع بالبركة " أن التبريك لا تضر معه عين العائن وإنما تضر إذا لم يبرك ،وصفة التبريك :
قيل إنها قول العائن : تبارك الله أحسن الخالقين . وقيل : اللهم بارك فيه .
وقيل : اللهم بارك عليه . وقيل بارك الله فيه . وكلها معان متقاربة .
فيا أختي الكريمة المسلمة :
كما أنك لا تحبي أن يصيبك أحد بعينه فاحرصي على المبادرة بالتبريك إذا رأيت ما يعجبك لكي لا تصيبي غيرك من المسلمين . وفي ذلك امتثال لأمر النبي صلى الله عليه وسلم الذي أرشدنا إلى هذا العمل الذي يقينا من أضرار العين بإذن الله تعالى .

ثانيا : علاج إصابة العين بعد وقوعها .
الحالة الأولى : أن يعرف العائن .
ففي هذه الحالة العلاج يسير وهو أمر العائن بالإغتسال للمعين .
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « الْعَيْنُ حَقٌّ وَلَوْ كَانَ شَىْءٌ سَابَقَ الْقَدَرَ سَبَقَتْهُ الْعَيْنُ وَإِذَا اسْتُغْسِلْتُمْ فَاغْسِلُوا ».
والشاهد من الحديث :
قوله صلى الله عليه وسلم " وإذا استغسلتم فاغسلوا " أي طلب منكم الاغتسال.
قال ان حجر : " وفي ذلك إشارة إلى أنه كان معلوما بينهم . فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم أن لا يمتنعوا منه إذا طلب ذلك منهم .
ويدل على ذلك أيضا قوله صلى الله عليه وسلم لعامر بن ربيعة عندما عان سهل بن حنيف :"اغتسل له "
وللأسف الشديد نرى في هذه الأيام نماذج مختلفة تمام عن تلك التي في عهد الصحابة رضوان الله عليهم !
فعندما نطلب من الذي عاننا الإغتسال نرى الغضب والإنزعاج وأنه لا يحسد أبدا وووو إلخ !وحتى أنه ينقطع عنك لأنك اتهمته بهذا الإتهام !!
أعرف أخت لي عندما رأت طفلي الصغير أعجبها شكله جدا فقلت لها قولي ماشاء الله لا قوة إلا بالله !! بعد فترة بسيطة وجدناها تبكي في حجرتها قالت والدتها لأنك قلتي لها قولي ماشاءالله لاقوة إلابالله هي لا تحسد هذا الطفل فهي تحبه كثيرا وبالتأكيد لن تحسده !!! سبحااااان الله يحزنوا عندما نطالبهم بذكر الله على الشيء الذي يعجبهم قلت لوالدتها أتعلمين أني حسدته أنا يوما ما وهذا ابني ومن غير قصد مني !! استعجت كثيرا كيف للأم أن تحسد طفلها ؟؟
قلت لها لم أكن أقصد أبدا بل إنني لم أمتدحه بصوت عال بل بداخلي ولكن العين وقعت عليه ولم تذهب إلا بعد إغتسالي وصب الماء عليه الله المستعان ..
يجب علينا أن نمتثل لأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم وعدم الغضب عندما يطلب منا الإغتسال وتلبية الطلب لأنه حق من حقوق المعين ولايجب علينا التذمر إذا طلب منا ذكر الله تعالى على الشيء الذي يعجبنا والتبريك عليه ،،
لا حظن أخواتي ذكر الله تعالى وليس الصلاة على النبي للأسف الشديد يوجد بعض الناس إذا رأى شيئا يعجبه يبادر بالصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم فيقول اللهم صلي على محمد !!!!!!
وهذا لا أصل له من السنة ولم يرد عن أحد من الصحابة ولا التابعين !!!
والله أعلم

صفة الإغتسال : لم يرد تحديد في ذلك من النبي صلى الله عليه وسلم وإنما أمر بأمر عام وهو قوله : " وإذا استغسلتم فاغسلوا " وقوله " اغتسل له "
ولعل السبب في ذلك كما قال ابن حجر : أنه كان معلوما بينهم .
أو أن الأمر فسحة فيكون - أي إغتسال من العائن للمعين - بأي صفة كانت مما هو جائز .
ومما جاء في صفة الاغتسال وكيفيته : ما تقدم من اغتسال عامر بن ربيعة لسهل بن حنيف حيث غسل وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخلة إزاره في قدح ثم صب على سهل بن حنيف فراح سهل مع الناس ليس به بأس .
داخلة الإزار : قيل كناية عن الفرج .
وأن المراد بداخلة الإزار هو الطرف المتدلي الذي يلي حقوة الأيمن لأن المؤتزر إنما يبدأ بجانبه الأيمن فذلك الطرف يباشر جسده فهو الذي يغسل ، والمراد بغسله : أي غمسه في القدح .
ولقد جاءت صفات أخرى للغسل قريبة مما تقدم ولكن في بعضها زيادة بأن يكون القدح محمولا ولا يوضع في الأض .
فاغتسال العائن للمعين هو العلاج الناجع لإزالة ما أصاب المعين من ضرر بإذن الله تعالى . وهو بمنزلة التبريك فكما أن التبريك يمنع وقوع أضرار العين بإذن الله تعالى ، فكذلك الاغتسال يزيل أضرارها بعد وقوعها بإذن الله تعالى .

حكم اغتسال العائن للمعين :
قوله صلى الله عليه وسلم : " وإذا استغسلتم فاغسلوا " وقوله " اغتسل له "
فالأمر في هذين الحديثين يفهم بالوجوب لعدم الصارف إلى غيره وعلى هذا نص العلماء :
قال ابن عبد البر :
يؤمر العائن بالاغتسال للذي عانه وجوبا ، ويجبر عندي على ذلك إن أباه . لأن الأمر حقيقته الوجوب ، ولا ينبغي لأحد أن يمنع أخاه ما ينتفع به أخوه ولايضره هو لاسيما إذا كان بسببه وكان الجاني عليه . فالواجب على العائن الغسل عندي والله أعلم .
وقال المازري :
يجب على العائن ذلك ويقضي عليه به إذا طلب منه ذلك لاسيما إذا خيف على المعين الهلاك .
ولكن ما هو العمل إذا امتنع العائن عن الاغتسال ؟
لم أجد فيما اطلعت عليه من الكتب التي تكلم فيها العلماء حول الاغتسال للمعين ذكرا لهذه المسألة (الله المستعان لم يجد أحد طُلب منه الاغتسال ورفض !! ولكن في عصرنا هذا لا نجد أحد نطلب منه الاغتسال ويرضى إلا من رحم ربي !!) إلا ماذكره ابن عبدالبر من إجبار العائن ولكن السؤال مازال قائما لأنه لايمكن إجبار كل عائن بالاغتسال للمعين فما هو الحل ؟
وثم إجابة هذا السؤال وهي :
أنه من المعمول به في هذا العصر بين الناس إذا تعذر اغتسال العائن للمعين أن يأخذوا شيئا من الأشياء التي لامست جسم العائن ثم يغسل فيغتسل بغسالته المعين ، وهذا مما جرب فوجدت له المنفعة التامة في شفاء المعين بإذن الله .
وهذا العمل لا بأس به لما يلي :
- ورد في صفة اغتسال عامر بن ربيعة لسهل بن حنيف أنه غسل " داخلة إزاره " وداخلة الإزار لباس لامس جسم العائن ، فما يؤخذ من الأشياء التي لامست جسم العائن يكون قياسا على داخلة الإزار .
- إن هذا العمل ليس فيه أي محذور شرعي فيمنع لأجله . بل له أصل في الشرع وهو الأمر باغتسال العائن للمعين ، والله أعلم

الحالة الثانية : إذا لم يعرف العائن فما هو العلاج ؟
العلاج إذا لم يعرف العائن هو الإلتجاء إلى الله عزوجل والمداومة على الرقى المشروعة ويدل على ذلك :
1- عَنْ عَائِشَةَ - رضى الله عنها - قَالَتْ أَمَرَنِى رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - أَوْ أَمَرَ أَنْ يُسْتَرْقَى مِنَ الْعَيْنِ .


2- عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ - رضى الله عنها - أَنَّ النَّبِىَّ - صلى الله عليه وسلم - رَأَى فِى بَيْتِهَا جَارِيَةً فِى وَجْهِهَا سَفْعَةٌ فَقَالَ « اسْتَرْقُوا لَهَا ، فَإِنَّ بِهَا النَّظْرَةَ » .

3- عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم
لأَسْمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ « مَا لِى أَرَى أَجْسَامَ بَنِى أَخِى ضَارِعَةً تُصِيبُهُمُ الْحَاجَةُ ». قَالَتْ لاَ وَلَكِنِ الْعَيْنُ تُسْرِعُ إِلَيْهِمْ.
قَالَ « ارْقِيهِمْ ». قَالَتْ فَعَرَضْتُ عَلَيْهِ فَقَالَ « ارْقِيهِمْ ».

فهذه الأحاديث فيها الحث على الرقية للمعين وأن ذلك من أسباب شفائه إن شاء الله تعالى فالنبي صلى الله عليه وسلم لا يأمر بأمر ويحث عليه إلا وفيه الخير كل الخير .

الخلاصة :
إن العين حق وأضرارها خطيرة فهي تقتل وتصرع وتمرض بإذن الله عزوجل وبقضاءه وقدره ولقد بين لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الطرق المشروعة لعلاجها واتقاء أخطارها وفي ذلك الغنية التامة للمسلم عما هو محرم من الذهاب إلى الكهان والسحرة وأضرابهم وطلب الرقية منهم فمهما عظمت أخطار العين فلا يجوز للمسلم أن يتداوى بما هو حرام .



الصـــــــــــــــــــــرع
هذا هو مبحثنا التالي بإذن الله تعالى

 

نسيم الربيع

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
25 نوفمبر 2006
المشاركات
1,737
اخواتي العزيزات .....عليكم بلرقية الشرعيه فان من هجر القران هجر التداوي به....فوالله لمست البركة في حياتي كلها بعد ان جعلت الرقيه الشرعيه ضمن برنامجي اليومي هي وسورة البقرة لاتاخذ اكثر من ساعه وربع ولاكن بلمقابل راحه وسكينه ورصيد هائل من الحسنات وبركه تلمسينها في جميع جوانب حياتك
أشكرك لمتابعتك عزيزتي

بارك الله فيك
ونفـــــــــــــــــــــــــــــع الله بك
 

نسيم الربيع

~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
إنضم
25 نوفمبر 2006
المشاركات
1,737

بارك الله فيك عزيزتي مروم لمتابعتك للموضوع
أعتذر منكن أخواتي لعدم إكمالي للموضوع لأنني سآخذ إجازة إعتبارا من اليوم لعيد الفطر إن شاء الله تعالى
أسأل الله تعالى أن يبارك لنا في رمضان ويتقبل منا صالح الأعمال إنه جواد كريم

أراكم على خير عزيزاتي
في عيــــــــــــــــــد الفطر السعيد بإذن الله تعالى
أترك القسم أمانة بين أيديكم
نفــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع الله بكم
 
أعلى