مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

قبلي وغير قبلية

Over Dose

رجل قبلي تقدم لخطبة اختي -غير قبليه- هل تقبل به؟؟

علما بأنه اخلاقيا وماديا ودراسيا جيد؟؟

هل يندم بعد الزواج بأنه تزوج بها؟؟

ارجوا اجابتي باسرع وقت فنحن بحاجة ماسة لعدم التأخر..

احبكن بالله:icon26:

&الماس&

والله هو اللي جاء من نفسه ما احد اجبره وهو عارف ومقتنع, اهم شي انتم لاتوضحون لهفه لهذا الموضوع ولايغركم هذا الامر عن عيوب عنده اسألوا زين والبنت لازم تستخير ربها والله يوفقهم ويكتب لهم اللي فيه الخير والخيره وجميع المسلمين.

مادري.. بس اعتقد ان اتفاق بين الزوجين ماديا واجتماعيا وعلميا شي مهم جدا ومن اسباب نجاح الزواج... احتمال كبير جدا ان اختك ماتجد اي ترحيب او تقبل من اهل وجماعه الزوج لانها مو نفس مجتمعه وطبقته.. واحتمال ايضا انه يحس بتسرعه على هالزواج

رجل قبلي تقدم لخطبة اختي -غير قبليه- هل تقبل به؟؟

علما بأنه اخلاقيا وماديا ودراسيا جيد؟؟

هل يندم بعد الزواج بأنه تزوج بها؟؟

ارجوا اجابتي باسرع وقت فنحن بحاجة ماسة لعدم التأخر..

احبكن بالله:icon26:
شوفي حبيبتي طبعا بعد الاستخارة
إذا هو أو أهله من النوع المتشدد والمتعصب من ناحية قبلي وغير قبلي ربما تتعب أختك
لانهم راح يعايرونها بسبب جهلهم وتفاهة عقولهم
نحن مسلمين فلماذا يفرق بين قبلي وغير قبلي
أعرف واحده أمها غير قبليه وهي قبلية أشعر بتعجب الناس لها عندما تقول إبنة خالي فلان_الغير قبيلي _
أنا من وجهة نظري فلتعيد النظر ولتفكر جيدا ولتعرف مدى تعصبه هو وأهله
الله يوفقها يارب ويكتب لها الي فيه الخير

Over Dose

جزاكم الله خير اخواتي اللي ردوا..
نشوف رأي البقية ..

لا تبخلون بآرائكم السديدة يا اخوات.. الوقت يسرقنا..

سنديان

Member
حاولو تعرفون منه ليش بيتزوج من غير جماعته .لا يكون فيه عيب وردوه من اجله حتى لو كان اهله موافقين لا يكون فيهم مرض وراثي او شي من هذا القبيل تأكدو ولا تتحمسون مره المشايخه الحين صارو يطلقون على عدم تكافؤ النسب ويلغون سنة المصطفى عليه الصلاة والسلام

انا افضل انها ترفضه لأن مجتمع القبلي يرفض اي وحده او واحدغير قبلي وبتتعب معهم وممكن يأثرون عليه يطلقها فمن البدايه ترفضه احسن لها والله يرزقه باللي احسن منه

تميمية(1)

يمكن تتعب من نظرة المجتمع..بصراحة احس ان فيه طبقة ما تقبل الا ناس من مستواها في النسب..و تعتبرهم اقل جهلا و نقص عقل..لان الفرق مثل ما علمنا الرسول بالتقوى..و حسن الخلق
من رايي ان الثوب حلاته رقعته منه و فيه.. تاخذ من الي حولها احسن مما تبعد..
وعلى فكرة.. لازم تفكر بالمستقبل..بعيالها و بناتها..انا اعرف وحدة تهبل كاملة ما شا الله عليها و اهلها ناس ما فيه احسن منهم في الخلق و السنع بس كبرت البنت و اخواتها و ما تزوجوا.. لان امها مو قبيلية و ابوها قبيلي..مع العلم ان الام مافيه مثلها بالسنع و التربية بس المجتمع غصب عني و عنك يمشي تقاليده المتعارف عليها..
الله يكتب لها الي فيه الخير و يسعدها معه او مع غيره..

المرهفة

حاولو تعرفون منه ليش بيتزوج من غير جماعته .لا يكون فيه عيب وردوه من اجله حتى لو كان اهله موافقين لا يكون فيهم مرض وراثي او شي من هذا القبيل تأكدو ولا تتحمسون مره المشايخه الحين صارو يطلقون على عدم تكافؤ النسب ويلغون سنة المصطفى عليه الصلاة والسلام
من قالك ان المشايخة صاروا يطلقون على عدم تكافؤ النسب و يلغون سنة الرسول عليه السلام.
يا اختي انت مسوؤلة يوم القيامة عن كل شيء تكتبينه

سنديان

Member
نعم في السعوديه تم تطليق فاطمه من زوجها منصور بالغصب لعدم تكافؤ النسب في المحكمه وكانت الزوجه مرغمه على القبول بالحكم وفيه شيخ اخر شبه من يزوج اقل منه بالنسب كمن يزوج مريض ايدز وانا لم اذكر اسماء لمشايخ محددين ولكني اعرف نظرتهم العنصريه والتي عرفها القاصي والداني من خلال وسائل الاعلام المرئيه وفيه شيخ اخر رفض فكرة الزواج من غير القبيلي وقال انه من الاعراف التي لا يجب تجاوزها وقال ان اعرافنا تختلف عن الاعراف التي كانت سائده في عهد النبوه حينما زوج بلال رضي الله عنه من قرشيه وان الزواج المختلط هذا يسبب العداوه والقطيعه بين ابناء الاسره الواحده
اقترح عليك عزيزتي بالرجوع لفتاوى علماء السعوديه في هذا الجانب

انا قبلية وكان التعصب القبلي في الماضي موجود اما في هذه السنوات الاخيرة فاصبح هناك وعي من الاهل اذا تم الاقتناع بين الطرفين ولكن مهم جدا حضور اهله لطلبها حتى تتلافى المشاكل مستقبلا فرضى الاهل ومباركتهم الزواج مهم جدا لدينا نحن القبائل والكل كذلك انشاء الله الله يبارك لها ويسعدها

شذى 10

انا اقول حلات الثوب رقعته منه وفيه

وما احد ياخذ الا من مواخيذه ولكم حرية الاختيار

ام برشومي

اول شي تستخير لان الواحد مايدري وش الخيره فيه
ثاني شي عن تجربتي ان اخذت واحد مو نفس ديرتي كلنا من نجد بس هو ديره وانا من ديره صراحه مااشجع لان لابد بيجي كلام خاصه ان عادتنا تفرق ن عاداتهم وعانيت شوي من هالشي
بس الحمدلله من ناحية زوجي ماندمت ولو للحظه
بس الاهل هم المشكله

نصيحة :
لازم تفكر بكرا بيجيها أولاد وبنات وش بيكون وضعهم بالنسبه للزواج يعني القبايل ما يبغوا بنتها عشان أمها مو قبيلية والغير قبايل ما راح يخطبون وحده قبيليه
حبيبتي هذا الموضوع مو زواج بين حرمه ورجال بس لا؟
هذا تناسب بين عائلتين يعني لو تزوجت ممكن يجي ولد عم العريس ويقول لزوجها ليش تضيع نسبنا وتصير مشكلة
وممكن حتى لو العريس مقتنع ممكن يواجه ضغوط من اللي حوله يعني مثلا ممكن أهله يعيرونه أو يقاطعونه أو يهددونه
وممكن بعد عشرين سنه يقولها لسا أحس أني ما أخذت حقي ووش ينقصني عن غيري وأبغى قبيلية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وممكن أنها تعيش أحلى عيشه وبسلام وامان وكل شي تمام...

كل شي ممكن؟

حبيبتي أبغاها بس تفكر في كل الأحتمالات السلبية والإيجابية وتقارن بينها وتوازنها وبعد الإستشارة والإستخاره
تقرر..

أسأل الله أن يكتب لها الخيره

مع أني ضد هذه الفكره أن يتم تصنيف الناس بهذا الشكل
لكن هذا المجتمع وهذا العرف وما نحن إلا جزء منه

وحتى بالأحكام الشرعية يؤخذ بــ( القرآن الكريم , أحاديث الرسول , الإجتهاد , القياس , العرف )

واثقة

عضوة مخالفة لقوانين المنتدى
تكافؤ النسب ضرووري..

تاخذ واحد مثلها أفضل..

love4life

نصيحة :
لازم تفكر بكرا بيجيها أولاد وبنات وش بيكون وضعهم بالنسبه للزواج يعني القبايل ما يبغوا بنتها عشان أمها مو قبيلية والغير قبايل ما راح يخطبون وحده قبيليه
حبيبتي هذا الموضوع مو زواج بين حرمه ورجال بس لا؟
هذا تناسب بين عائلتين يعني لو تزوجت ممكن يجي ولد عم العريس ويقول لزوجها ليش تضيع نسبنا وتصير مشكلة
وممكن حتى لو العريس مقتنع ممكن يواجه ضغوط من اللي حوله يعني مثلا ممكن أهله يعيرونه أو يقاطعونه أو يهددونه
وممكن بعد عشرين سنه يقولها لسا أحس أني ما أخذت حقي ووش ينقصني عن غيري وأبغى قبيلية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وممكن أنها تعيش أحلى عيشه وبسلام وامان وكل شي تمام...

كل شي ممكن؟

حبيبتي أبغاها بس تفكر في كل الأحتمالات السلبية والإيجابية وتقارن بينها وتوازنها وبعد الإستشارة والإستخاره
تقرر..

أسأل الله أن يكتب لها الخيره

مع أني ضد هذه الفكره أن يتم تصنيف الناس بهذا الشكل
لكن هذا المجتمع وهذا العرف وما نحن إلا جزء منه

وحتى بالأحكام الشرعية يؤخذ بــ( القرآن الكريم , أحاديث الرسول , الإجتهاد , القياس , العرف )

:icon31: بالضبط .. أنا صديقتي خذت واحد غير قبلي (بالنسبة لنا الامارات) وقالولها ولازالوا يقولولها (وعندها 3 اطفال) لاتزعلين اذا جاك كلام .. انتي خذتيه وانتي عارفه انه بيجيكي كلام

لكنها فرحانه وسعيده .. بس والحق ينقال أهلها لاصاروا بيزورون مثلا ولدها مريض بالمستشفى يستحون يقولون اسمه .. الله يسامحهم والله ولو انهم هم المقتنعين والموافقين لازالوا ساعات يقولون هي خذته غصبا عنا (ولو انه ماصار هالكلام)

لااااازم اتفكر

لازم يكون فيه تكافؤ نسب عن تجربه أنا متزوجه واحد من غير مدينتي يعني أنا من نجد وهو من الحجاز لكن والله والله تعبت فيه اختلاف في العادات والتقاليد وبكل شي فيه اختلاف ودايما أحس إني غريبه بين اهله وزوجات اخوانه لان كلهم من جماعه وحده لا توافق عليه اختك احس تتزوج واحد منكم وفيكم والله يوفقها

أعلى