مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

سحر 1-2-3

Ontha Na3mah

New member
إنضم
25 فبراير 2010
المشاركات
56
بسم الله الرحمن الرحيم


سحر 1-2-3


طرق تأديبيه للأطفال من سن 2-12



السلام عليكم و رحمه الله و بركاته


اخواتي و حبيباتي البلقيسيات


استفدت منكم الكثير من مواضيعكم المتميزه جدا و الاكثر من رائعه


و حبيت ارد لكم بعض من ما اعطيتوني



انا طالبه ادرس حاليا في امريكا انا زوجي


عندي ولله الحمد و المنه ولد واحد عمره 3 سنوات


تعبت كثيرا علشان احاول اسيطر على تصرفات ولدي من غير ضرب و صراخ وكل المحاولات كانت فاشله فشل ذريع


كل محاولاتنا انا وزوجي ادت لان يكون ولدي اكثر عصبيه


و اثناء دراستي اخذت ماده علم نفس و كان تخصص دكتورتي علم نفس اطفال من حسن حظي


استفدت منها كثير بطرق عمليه جدا مفيده عن تجربه و تطبيق لمده سنه


وهي دلتني على كتاب سحر 1-2-3


او


1-2-3 Magic






للكاتب الدكتور توماس فيلان





الدكتور توماس فيلان محاضر معروف عالميا بحضراته عن التأديب و التربيه خصوصا الاطفال مع مشاكل فرط الحركه و قله التركيز



و في هذا الموضوع رح اضيف لكم ملخص الكتاب بالعربي لان الكتاب عندي بالانجليزيه


و اتمني تستفيدون منه



عموما الموضوع للقراءه فقط



الرجاء عدم الرد و اضافه تعليقات حتى لا يصبح الموضوع صعب القراءه و مشتت

ساقوم لاحقا بعمل رابط للنقاش و طرح الاسأله و التعليقات
 

Ontha Na3mah

New member
إنضم
25 فبراير 2010
المشاركات
56
كان تعليق احد القراء على الكتاب يقول


"خمنوا!؟ ان السحر يعمل"





طبعا ليس هناك لا سحر و لا شعوذات لها علاقه في الموضوع حمانا الله و اياكم من السحر و السحره


كل ما هناك هي مجرد طرق تتبع لها تأثير سريع و فعال و مريح للوالدين على المدى البعيد











"من يأخذ بزمام الامور في منزلك؟"










ان تكون ام او اب ليس بالامر السهل و هذا البرنامج سحر 1-2-3 برنامج فعال




البرنامج يعتمد ثلاث خطوات واضحه:


1- السيطره على التصرفات المزعجه و الغير صحيحه في سلوكيات الاطفال عن طريق ايقافها تماما مثل الزن و النقاشات الغير مفيده و الانهيارات العصبيه و الغضب و ضرب الخوه و ما الى ذلك.

2- التشجبع و الحث على التصرفان و الطيبه و المفيده في الطفل بطرق رائعه و فعاله.

3- تقويه العلاقه بين الطفل و الولدين عن طريق تعلم طرق فعاله لتقريب الابناء من الوالدين.






من خلال البرنامج سوف نتعلم اشياء اخرى مثل كيف نسيطر على تلاعب الاطفال و كيف نسيطر عليهم خارج المنزل.


و الاهم من هذا و ذاك سوف نتعلم من خلال الدوره كيف ان الصمت احيانا ابلغ من كل الكلمات!
 

Ontha Na3mah

New member
إنضم
25 فبراير 2010
المشاركات
56
"ماما هل من الممكن ان اخذ قطعة حلوى؟"



"لا يا عزيزتي"



"لما لا؟"



"لاننا سنأكل بعد قليل"



"حسنا, ولكني اريد قطعه حلوى!"



"لقد اخبرتك منذ لحظه لن اعطيكي حلوى!"



"انت لا تعطيني اي شي ابدا!"



"ماذا تقصدين انا لا اعطيكي اي شي؟ هل تردين ملابس؟ هل


هناك منزل يأويك؟ الست اعمل على تجهيز الطعام لكي خلال دقائق؟"



"لقد اعطيتي جوني قطعه قبل نصف ساعه!"



"اسمعي هل انت اخوك؟ ثم جوني يكمل عشائه على ايه حال"



"اعدك سوف اكمل طبقي كاملا"



"لا تبدأي معي بالوعود الفارغه بالأمس اكلتي قطه من


الساندويتش و لم تأكلي اي شي خلال العشاء"



" اذا سوف اقتل نفسي و اهرب من المنزل!!"








ماهي الثلاث خطوات الفعاله في التربيه؟



1- السيطره و الايقاف التام لأي تصرفات مزعجه و غير لائقه.


2- التشجيع على التصرفات الطيبه و الخصال الحميده.


3- تقويه العلاقات بين الوالدين و الابناء.







هذه هي المبادئ الاساسيه و التي سنخوض في تفاصيلها



اتمنى ان انجز هذا الموضوع طالما انا في اجازه وقبل انشغالي بالدراسه مجددا :21:
 

Ontha Na3mah

New member
إنضم
25 فبراير 2010
المشاركات
56
بعد قراءه الموضوع ابدأي عزيزتي بالتطبيق مباشره لان مجرد التفكير في الموضوع لن يفيد في تأديب و تهذيب اطفالك









ولكن استعدي لان الامور فعلا ستتغير و بسرعه!











احب ان اضيف معلومه مهمه وهو انه من الممكن للمعلمات استخدام هذا البرنامج مع الطلاب او الطالبات للتأديب و التحكم بالتصرفات الغير لائقه












طريقه سحر 1-2-3 سهله الخطوات و التطبيق لهذا يمكن تطبيقها حتى في حالات الغضب و الحزن وهو ما يحصل لنا يوميا كأمهات و اباء.










ماذا سيحصل بعد تطبيق سحر 1-2-3؟



عند البدأ بالتطبيق ستتغير الامور بسرعه. هناك اخبار طيبه و اخرى سيئه. الخبر الجيد ان نصف الاطفال يمكن ان يكونوا من النوع المتعاون. بمعنى أخر سيبدأون بالتجاوب مباشره و اذا كان طفلك من النوع المتجاوب فأنت محظوظه.






النصف الاخر من الاطفال يختبرون مدى الجديه من ناحيه الوالدين في استمراريه تطبيق النظام الجديد.









أذن طفلك ممكن ان يكون متعاون او مختبر لصبرك و جديتك في التطبيق.
 

Ontha Na3mah

New member
إنضم
25 فبراير 2010
المشاركات
56
هناك نوعان من المشاكل يقدمها لنا صغارنا. الاولى انهم يقومون بأفعال نود ايقافها و الثانيه انهم لا يقومون بما هو مفترض.











و لهذا السبب نقسم افعال او تصرفات اطفالنا الى قسمين:


البدأ و الإيقاف.













تصرفات الايقاف هي اشياء مثل قله الاحترام او نوبات الغضب و الصراخ او النقاشات الغير ضروريه او الشجار و ما الى ذلك.














تصرفات البدأ تشمل اشياء مثل تنظيف الغرفه او القيام من النوم و الاستعداد للمدرسه صباحا او عمل الواجبات او انهاء وجبه العشاء او حسن التعامل مع الاخرين.












في حاله تصرفات الايقاف نقوم باستخدام عمليه العد او 1-2-3 و سأقوم بشرح العمليه لاحقا و بالتفاصيل. اما في حاله محاولة البدأ بالتصرف هناك عده تكتيكات ممكن استعمالها. مثلا يمكن وعد الطفل بمكافأه او يمكن للأم اختيار ما تظن انه يشجع طفلها و تعلم انها تستطيع الايفاء بوعدها له.















في الخطوه القادمه القادمه سندخل في اهم الامور الواجب اتباعها لضمان نجاح عمليه العد 1-2-3
 

Ontha Na3mah

New member
إنضم
25 فبراير 2010
المشاركات
56
افتراض البالغ الصغير




ما هو افتراض البالغ الصغير؟؟



هو حينما يفترض الوالدين او احدهما ان الطفب بالغ صغير او محاوله تقويم تصرف الطفل عن طريق الشرح و النقاش عما هو مفترض او ما هو صحيح او غير صحيح.



تخيلي مثلا ان ابنك ذو الثمانيه اعوام يضايق اخته الصغرى للمره الخامسه عشر منذ ان عادا من المدرسه ماذا ستفعلين؟؟؟





اذا كنتي ممن يتبعون افتراض الصغير البالغ ستقومين بالجلوس معه و تشرحين له لما لا يجب ان يضايق اخته الصغرى.


ستقولين له اولا المضايقه مؤلمه و مؤذيه ثانيا انك تغضبين منه عندما يقوم بمثل هذا التصرف ثالثا ماذا يمكن ان يكون شعوره في حال ان احدا ما قام بمضايقته؟؟




سينظر اليك ابنك بنظره جديه و حازمه و يقول "لم انظر لهذا التصرف بهذا المنطلق من قبل!!" و سوف يتقوف عن تصرفه مباشره.




لنكن واقعيين!!




لا يمكن ان يحدث هذا الا نادرا جدا!!











عادة الاباء و الامهات الذين يقعون في افراض البالغ الصغير ينتهي بهم الامر للوقوع في متلازمه


الكلام – محاوله الاقناع – المناقشه الحاده – الصراخ – الضرب




للتوضيح اكثر تبدأين بالكلام و عندما تفشلين تحاولين اقناعها و عندما تفشل محاولة الاقناع تنتقلين للمناقشه الحاده ثم تبدأين بالصراخ و ينتهي الامر بالضرب!





اذا كنتي ممن يضرب اطفاله فأنتي بكل بساطه غاضبه جدا و لا تعلمين كيف تتصرفين لأننا لا نرغب بضرب اطفالنا بكل تأكيد.










عموما نحن هنا لا ننفي ضروره الكلام مع اطفالنا و لكن من الضروري تذكر ان الاطفال مجرد اطفال.


اذا كان من الضروري الشرح للطفل و الكلام معه عن سلوك معين سبب واحد كافي للشرح عن ضرورة التوقف عن عمل معين كثره الشرح و الكلام تسبب التشتت لتركيز الطفل.











اتباع نظام 1-2-3 فيه نوع من الدكتاتوريه لصالح الوالدين. مثلا مهما كانت رغبه الطفل ذو السنتين من العمر بالعب في الشارع هذا لا يمكن ان يحصل او رغبه احد الابناء في التغيب عن المدرسه لأنه يريد اللعب بالمنزل لا مجال للموافقه في مثل هذه الامور.







ولكن حين يبدأ الطفل في الدخول للسنه الحاديه عشره من العمر تتغير الامور نوعا ما لان الكلام يمكن ان يكون له معنى.











في الجزء القادم سوف نتعلم كيف ان السكوت ابلغ من كل الكلمات
 

Ontha Na3mah

New member
إنضم
25 فبراير 2010
المشاركات
56
أكبر خطأين في عملية التربيه و التأديب!



أكبر خطأين يقوم بها الوالدين او المعلمات و المعلمين هي كثرة الكلام او فرط المشاعر.










كثرة الكلام كما شرحنا سابقا اما انها لا تأتي بأي نتيجه او انها تؤدي الا متلازمة


الكلام – محاوله الاقناع – المناقشه الحاده – الصراخ – الضرب









اما فرط المشاعر و اظهار المشاعر كامله امام الاطفال يقتصر على المشاعر السلبيه.


بمعنى اخر اذا قام الطفل بعمل محبب يجب علينا اظهار مشاعر الاعجاب بالطفل و التصرف الطيب اللذي قام به ولكن يجب علينا اخفاء مشاعر الغضب لأننا عندما نغضب نقوم بعمل تصرفات و نتفوه بكلمات نندم عليها لاحقا.





و السبب الاخر الذي يحتم علينا اخفاء مشاعرنا ان الاطفال يشعرون انهم ينقصون عن الكبار بالكثير كالتحكم و التصرفات و القدرات و تقريبا كل شيء و هذا الاحساس يزعجهم و يدفعهم للرغبه في التكم بكل شيء حولهم.






مثلا نلاحظ الاطفال دائما يقلدون الاطفال الاكبر سنا منهم.







هل لاحظت كيف ان الاطفال يحبون رمي الصخور او اي غرض في الماء؟


يستطيع الطفل الاستمرار في هذا العمل لساعات لأنه يشعر ان تناثر الماء هو رد فعل صادر عن عمل هو قام به مما يعطيه احساس بالسيطره و القوه.











ما علاقه رمي الصخور بما يحصل في المنزل؟؟





بكل بساطه عندما تغضبين من تصرفاته و تعبرين عن مشاعر الغضب يشعر الطفل برد الفعل لما قام به و هذا يعطيه احساس بالقوه و السيطره. و اذا اردت طفلك ان يكرر التصرف اغضبي منه و اظهري له ذلك و انا ااكد لك انه سوف يكرره.











الان لنتذكر أهم نقطتين لنجاح 1-2-3


اولا لا للإظهار المشاعر امام الاطفال و انا هنا اقصد مشارع الغضب و لا حتى في ملامح الوجه.


ثانيا لا للكلام او النقاش.





و بما اننا مجرد بشر لنحاول قدر الامكان التقليل من اظهار المشاعر و الكلام.
 

Ontha Na3mah

New member
إنضم
25 فبراير 2010
المشاركات
56
العد للتصرفات المزعجه و الاخطاء











تريدين من طفلك ان يفكر و يتحمل مسؤولية تصرفاته. اهم ما في الموضوع ايقاف التصرفات المزعجه.


العد لأطفالك عمليه جدا سهله و لكن المفاجأه انها فعاله جدا.



في البدايه سيظن البعض منكم ان الفكره لايمكن ان تعمل. البعض منكم يظن ان اطفاله لا يمكن ان تنجح معهم مثل هذه البرامج..... و لكن انا ااكد انها ستعمل لاني جربتها شخصيا و ابني كان من الصعب جدا جدا ان اتحكم في تصرفاته.






الامر الاخر نحن نستخدم عملية العد 1-2-3 فقط و انا هنا اكرر فقط لإيقاف التصرفات السيئه و ليس لمحاوله دفع الطفل لقيام بعمل ما (ذكرنا سابقا انقسام التصرفات لتصرفات البدء و التوقف)














انسي الشكوك في امكانيه عمل و نجاح العمليه و ابدأي بالتطبيق ليبدأ عمل السحر او ما يبدوا كأنه سحر. السحر ليس في عملية العد نفسها لان اي احد قادر على العد و لكن السحر يكمن في تطبيق قاعدتي لا للكلام و لا لإظهار المشاعر التي ذكرناهما سابقا.














و الان لندخل في تفاصيل عملية العد 1-2-3






لنتخيل الموقف التالي:



انت في المطبخ تجهزين العشاء الساعه 8 مساء و على الارض طفلك ممدد و يصرخ و يضرب الارض و خزائن المطبخ الجديده برجليه لانك رفضت اعطائه حلوى قبل العشاء.






ماذا تفعلين؟ بكل بساطه ارفعي اصبع واحد بكل هدوء و قولي له هذه واحده طفلك لم يهتم و زاد جنونا و غضبا ارفعي اصبعين بعد خمس ثواني و قولي هذه الثانيه استمر و لم يهتم و لم يتوقف ارفعي 3 اصابع و قولي له بكل هدوء (تذكري لا لإظهار المشاعر او الكلام) هذه الثالثه و طبقي العقوبه.



























ما معنى كل هذا؟؟






معناه ان طفلك اعطي فرصتين للتوقف عن عمل معين ولكنه لم يفعل لذا ليتحمل العقاب.













ما هو العقاب؟






العقاب يعتمد على الموقف و العمر






الجلوس على كرسي العقاب لمده معينه (دقيقه لكل سنه من عمر الطفل) نافعه جدا و سأخوض بتفاصيلها من واقع تجربه شخصيه لاحقا.





أو من الممكن ان يكون العقاب بالحرمان من متعه معينه مثلا لو طلبت من ابنك خفض صوت التلفزيون و اختار ان يتجاهلك قومي بالعد و اذا استمر في التجاهل اطفئي التلفاز


من الممكن ان يكون العقاب الحرمان من شي معين كلعبه او خصم او حرمان من مصروف او تقديم موعد النوم او القيام بواجب منزلي كغسل الاطباق و ما الى ذلك.







يستصعب البعض منا مثل هذه الامور لأننا لم نعتد عليها في مجتمعاتنا و لكن هذه هي التصرفات التي يجب ان نتبعها بدل الضرب و الصراخ.













بعد عمليه العقاب لن تصدقي ما هي الخطوه التاليه...... لا شيء


لا تقولي اي شيء لطفلك. اذا عاد للتصرف مره اخرى بعد العقاب عدي له مره اخرى اما اذا احسن التصرف كافئيه و استمتعي بصحبته.






لكن.... احيانا لا نعد 1-2-3 احيانا كل ما يتطلبه الموضوع هو 3


مثلا.... لنتخيل ان طفلك تعلم كلمه سيئه من احد الاقارب عندما يتلفظ بها كل ما عليك فعله هو العد 3 مع رفع 3 اصابع و تطبيق العقوبه مباشره.









المقصود هنا ان بعض التصرفات سيئه للغايه و هي تستدعي العقاب مباشره. من الامثله الاخرى سب احد الوالدين او ضربهما.
 

Ontha Na3mah

New member
إنضم
25 فبراير 2010
المشاركات
56
كثيرا ما ينجح البرنامج ولكن بعد فتره تعود الامور لما كانت عليه. السبب ان الوالدين ينسون نقطة لا للكلام و لا لإظهار المشاعر.









عند اخذ ابنك للعقاب (دقيقه لكل سنه من العمر) كوني في قمه الهدوء. اسحبيه من يده برفق لبقعة العقاب و اعطيه ظهرك و لا تكلميه او تنظري اليه و لا تردي عليه اذا نادى او حاول الاعتذار. انتظري حتى انتهاء مدة العقاب ثم قولي له انتهى الوقت.








ابني يعتذر و يرغب في ان احضنه و اقبله لأن هذا يشعره بأني لازلت احبه و اتقبله بعد العقاب و اني لست غاضبه منه.


اذا استطعت ان تنمي هذه العاده في طفلك فهو شيء رائع لان طفلك يبحث عن رضالك.








بعض الاطفال لن يجلس في بقعه العقاب في البدايه. اذا رفض طفلك الجلوس في بقعة العقاب فهناك حلين. اذا كان طفلك صغير و انت اقوى منه جسديا بكل بساطه ثبتيه بكل لطف و هدوء في مكانه حتى انتهاء فتره العقاب. في المره القادمه اجلسيه في بقعة العقاب و اذا رفض الجلوس قومي بتكرار العمليه مع الوقت و التكرار لفتره بسيطه سوف يذهب بنفسه لبقعه العقاب.




يجب ان تكون بقعة العقاب في مكان معزول عن الأخوه او اي زوار. او الحبس في الغرفه مثلا. بعض الاطفال سيتظاهر بعدم الاهتمام و ربما ستقول لك ابنتك انا لا اهتم و لكن تجاهلي مثل هذا التعليق لانها فعلا متضايقه.









الحل الاخر اذا كان طفلك كبير و يفهم اكثر اعطيه مجموعه من العقابات و اطلبي منه ان يختار كحرمان من الخروج من المنزل كتابه قطعه عن سبب العقاب او خصم من المصروف و ما الى ذلك. اذا رفض الاختيار يقوم المربي بإختيار العقاب.
 

Ontha Na3mah

New member
إنضم
25 فبراير 2010
المشاركات
56
فوائد عمليه العد 1-2-3




1- سهله غير متعبه و توفر لك طاقتك.



2- توفر الوقت لقضاء اوقات ممتعه لانك و طفلك متفاهمان مرتاحان.



3- سيطرتك و تحكمك في الامور و الوضاع داخل و خارج المنزل غير قابله للنقاش مع ابنائك.



4- العقاب سهل و سريع و غير مزعج لا يتطلب لا صراخ و لا ضرب ولا شعور بالذنب لاحقا.



5- طريقة 1-2-3 سهله التعلم بحيث ممكن شرحها لمن يقوم بمراقبة طفلك في غيابك من الاهل او للأب.

في القسم القادم سنناقش كيفية التصرف خارج المنزل.
 

Ontha Na3mah

New member
إنضم
25 فبراير 2010
المشاركات
56

نكمل بقيه الموضوع للجزء الاهم وهو ما يؤرق و يزعج معضم الاباء و الامهات وهو كيفيه السيطره على تصرفات الاطفال خارج المنزل.







مشهد....



في السوبر ماركت و اثناء التسوق مررتي بقسم الحلويات و اخذ ابنك بوضع انواع الحلويات في عربه التسوق و طلبتي منه التوق لكن من غير فائده اخذتي الحلويات و اعدتيها و بدأ ابنك بالصراخ و الصياح و التمدد على الارض...ز و ليزيد الموقف سوءا تجمع بعض المتسوقين ليتفرجوا و ينتظروا منك التصرف !








صدقي او لا تصدقي في مثل هذا الموقف و في اي موقف عموما خارج المنزل كل ما عليك هو عمل نفس طريقه العد!



الشيئ المختلف بين هذا المشهد داخل و خارج المنزل شعور طفلك بأنك تنحرجين من الناس خارج المنزل مما يشعره بأنك أضعف.








حسنا لنعود و نتخيل الموقف السابق من جديد الطفل يصرخ و يضرب قدميه بالارض و الجمهور تجمع على المشهد ما العمل؟




اولا قومي بالعد لطفلك كالعاده و كأنك في المنزل اهم ما في الموضوع تركيز النظر لطفلك و تجنب النظر للاخرين حولك ليعرف مدى جديتك و عدم اهتمامك للناس حولك ما العمل عند الوصول لـ 3؟؟؟؟




مع الوقت ستكونين فنانه و مبدعه في اختراع العقابات..... و لكن سأخبرك ما العمل في مثل هذا الموقف بكل بساطه امسكي يد طفلك بحزم لمدة العقاب (دقيقه لكل سنه من عمر الطفل).


كل ما زاد عمر الطفل اصبح اسهل اختراع عقوبات مثلا اذا كان طفلك اكبر يمكنك خصم مصروفه و ما الى ذلك.




يمكن للأب التعاون في العقاب و امساك الطفل فترة العقاب.



من المهم جدا التذكر اثناء فترة العقاب عدم النظر او التكلم مع الطفل تمام بمعني أخر التجاهل التام ...



و الله يا اخوات ان الطريقه فعلا مثل السحر عن تجربه شخصيه طفلك سيهدأ بعد دقائق و يصبح كالحمل الوديع.



ايضا تذكري اذا رفضتي شراء شيء لطفلك اصري على الرفض حتى النهايه ما السبب؟



تخيلي انك رفضت شراء لعبه لطفلك و استمر في الصراخ و البكاء ثم غيرتي رأيك لتتخلصي من هذا الصداع و اشتريتي اللعبه لطفلك



سيظن طفلك بأن الزن و البكاء و الازعاج تتم مكافأته و لن يتردد في عمل نفس الشيء كل مره !








و لا ننسى يا اخوات بدائل العقاب.




مثلا قبل الذهاب للتسوق اخبري ابنائك انهم اذا احسنوا التصرف هناك هديه تنتظرهم ... و أعدك انهم سيصبحون من اهدأ الاطفال.




عزيزتي لا تقلقي من اراء الناس حولك عند تطبيق العقاب لانك تقومين بالعمل الصحيح و الذي لا يتخلله لا صراخ و لا ضرب...




اتمنى لكن التوفيق








في الجزء القادم سوف نشرح كيفيه التصرف عن عراك الاخوه و نوبات الغضب
 

حلو المنال

New member
إنضم
22 أغسطس 2009
المشاركات
522
رووووووووووووعه صراخة ماقصرتي

بنتي الحين عمرها 7 شهووور ومن الحين احاتي لهالمرحلة اتمنى يكون طريقتي صح ومااوقع فنوبات الغضب ومن الحين اهيأ نفسي وصراحة موضوع جداااا افادني في نقاط صراحة كنت اعرفة كرسي العقاب وبدائل العقاب بس طريقة العد 123 عجبتني واااايد

مشكوووورة حبيبتي الف الف شكر
 
أعلى