نسيم الربيع
~◦ღ( حكيمة الإستشارات الزوجية )ღ◦
- إنضم
- 25 نوفمبر 2006
- المشاركات
- 1,737
نسيم الربيع القرقيعان بدعة محدثة !!!
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد
أخيتي ..
لا يخفى عليك أخية هذا المسمى الغريب الذي أطلق على ليلة الخامس عشر من رمضان (نصف رمضان ) !!
القرقيعان أو القرنقعوه كما يسمى في بعض الدول عادةٌ غريبة لم يعرفها المسلمون في الصدر الأول ، أصبحت عيداً يُحتفل به !!!
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى :
العيد اسم جنس يدخل فيه كل يوم أو مكان لهم فيه اجتماع ، وكل عمل يحدثونه في هذه الأمكنة ، والأزمنة ، فليس النهي عن خصوص أعيادهم بل كل ما يعظمونه من الأوقات والأمكنة التي لا أصل لها في دين الإسلام ، وما يحدثونه فيها من الأعمال يدخل في ذلك . ا.هـ
( اقتضاء الصراط المستقيم ) ج2 / 5
أخيتي ..
لا يخفى عليك أخية هذا المسمى الغريب الذي أطلق على ليلة الخامس عشر من رمضان (نصف رمضان ) !!
القرقيعان أو القرنقعوه كما يسمى في بعض الدول عادةٌ غريبة لم يعرفها المسلمون في الصدر الأول ، أصبحت عيداً يُحتفل به !!!
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى :
العيد اسم جنس يدخل فيه كل يوم أو مكان لهم فيه اجتماع ، وكل عمل يحدثونه في هذه الأمكنة ، والأزمنة ، فليس النهي عن خصوص أعيادهم بل كل ما يعظمونه من الأوقات والأمكنة التي لا أصل لها في دين الإسلام ، وما يحدثونه فيها من الأعمال يدخل في ذلك . ا.هـ
( اقتضاء الصراط المستقيم ) ج2 / 5
ولقد وصل بهم الأمر لتخصيص لباس معين لتلك الليلة وتنظيم احتفالات كبيرة في تلك الليلة ،حتى أصبح المُنْكِرُ لهذه البدعة مخطئاً في نظر الكثيرين !!
قال شيخ الإسلام – وهو يُعَدد الأعياد الزمانية المبتدعة - :
أحدها : يومٌ لم تعظمه الشريعة أصلاً ولم يكن له ذكرٌ في السلفِ ، ولا جرى فيه ما يوجب تعظيمه ، مثل أول خميس من رجب ، وليلة تلك الجمعة التي تسمى الرغائب فإن تعظيم هذا اليوم والليلة إنما حدث في الإسلام بعد المائة الرابعة . اهـ
( اقتضاء الصراط المستقيم ) ج2 / 121
وليلة القرقيعان تدخل مع هذه الأعياد البدعية والله أعلم .
فمن أين جاءت هذه العادة ؟ وما هو أصلها ؟ وهل يجوز الاحتفال بها شرعاً ؟
قال شيخ الإسلام – وهو يُعَدد الأعياد الزمانية المبتدعة - :
أحدها : يومٌ لم تعظمه الشريعة أصلاً ولم يكن له ذكرٌ في السلفِ ، ولا جرى فيه ما يوجب تعظيمه ، مثل أول خميس من رجب ، وليلة تلك الجمعة التي تسمى الرغائب فإن تعظيم هذا اليوم والليلة إنما حدث في الإسلام بعد المائة الرابعة . اهـ
( اقتضاء الصراط المستقيم ) ج2 / 121
وليلة القرقيعان تدخل مع هذه الأعياد البدعية والله أعلم .
فمن أين جاءت هذه العادة ؟ وما هو أصلها ؟ وهل يجوز الاحتفال بها شرعاً ؟
وقد وُجِه سؤال للجنة الدائمة للإفتاء حول ( القرقيعان ) وهذا نصه :
س : إنه جرت العادة في دول الخليج وشرق المملكة أن يكون هناك مهرجان (القريقعان) ، وهذا يكون في منتصف شهر رمضان أو قبله ، وكان يقوم به الأطفال يتجولون على البيوت يرددون أناشيد ، ومن الناس من يعطيهم حلوى أو مكسرات أو قليلا من النقود ، وكانت لا ضابط لها ، إلا أنه في الوقت الحاضر بدأت العناية به ، وصار له احتفال في بعض المواقع والمدارس وغيرها ، وصار ليس للأطفال وحدهم ، وصار تجمع له الأموال .ج : الاحتفال في ليلة الخامس عشر من رمضان أو في غيرها بمناسبة ما يسمى مهرجان القريقعان - بدعة لا أصل لها في الإسلام ، صحيح مسلم الجمعة (867) ، سنن النسائي صلاة العيدين (1578) ، مسند أحمد (3/311).وكل بدعة ضلالة ، فيجب تركها والتحذير منها ، ولا تجوز إقامتها في أي مكان ، لا في المدارس ولا في المؤسسات أو غيرها . والمشروع في ليالي رمضان بعد العناية بالفرائض الاجتهاد بالقيام وتلاوة القرآن والدعاء .وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.اهـ
للجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز
الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز
عضو
عبدالله بن عبدالرحمن الغديان
عضو
بكربن عبدالله أبو زيد
عضو
عبد العزيز بن عبدالله آل الشيخ
عضو
عبدالله بن عبدالرحمن الغديان
عضو
بكربن عبدالله أبو زيد
عضو
عبد العزيز بن عبدالله آل الشيخ
عضو
صالح بن فوزان الفوزان
أسأل الله تعالى أن ينفعنا بما علمنا
التعديل الأخير: