مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

يبغى وكالة عامة وانا مدري وش يعني ؟؟؟ اعطية وكالة ؟؟؟

am fahad

توفي والدي منذ عشرين عام ....ونحن من اهل السعودية .....
واليوم وبعد ان بلغت اصغر اخواتي سن الرشد اردنا تقسيم الورث ؟؟؟؟
طلب عمي وكالة عامة منا جميعا وكان الامر ..برغبتنا
ما اود السؤال عنة ماهي الوكالة العامة بيع وشراء وتصرف في كل شي تقريبا حتى الزواج والطلاق
هل هذة الوكالة مقتصرة على مايتعلق بالورث من والدي فقط ....ام انها تتيح لة التصرف حتى في اموالنا الخاصة من غير الورث؟
ايضا هل هذة الوكالة تلغي وكالة اعطيتها عم اولادي ليحصل ورثهم بعد والدهم المتوفي من ست اعوام ؟
ايضا مزرعة والدي هل يحق لي ان واخواتي ان نحتفظ بنصيبنا منها ولا نبيعة ؟
علما بان والدي كتب في الوصية ان اعمامي يرث كل منهم الثلث واخي الوحيد الثلث
وكيف تصبح القسمة وما نصيب كل بنت منا وامي معنا ..... ارجو سرعة الرد ... فانا في حيرة من امري اوكل واتوكل ام ان المر فية مضرة لي واولادي ....

شهر زاد

كان ودي أفيدك بس ما لي خبرة في هالموضوع اسألي أهل الخبرة

ولا تنسي الاستخارة
سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم

am fahad

ارجو من اهل الخبرة افادتي باسرع وقت فانا في حيرة من امري ......
شاكرة لك اختي مرورك .......

شوفي حبيبتي بالنسبة لتقسيم الورث فما عندي علم فيه

وبالنسبة للوكالة العامة فمعناها عمك يتصرف بما تمتلكين وكأنه أنت تماماً

هذا حسب علمي والله أعلم

فإذا كنت واثقة في عمك ثقة عمياء فاستخيري الله وتوكلي

بس عندي سؤال فضولي: عمكم شيبي بالوكالة العااااااامة ؟!

بسم الله الرحمن الرحيم

أولا فرقي بين الوكالة والميراث فالوكالة من باب الفضالة أمانة واما اقسام الوكالة فهي قسمان

وكالة خاصة وهي توكيل لشيء بعينه قضية بعينها دوة بعينها ميراث بعينه وتنتهي بنهاية موضوعها ولا يحق للموكل له أن يستعمل التوكيل الصادر له مرة ثانية بعد انتهاء الامر.

اما الوكالة العامة فهذا توكيل يصدر من الموكل أو الموكلين جميعا إلى شخص ما بوكالة عامة غير مقيدة في كافة تصرفات الاصل او الاصول حسبما ورد بالوكالة في غيبة من هؤلاء اما في حالة حضور الموكلين جميعا فتقف الوكالة عند حضورهم

حتى لايكون الوكيل خائن للائتمان ولايحق له التصرف الا في غيبتهم وحاجتهم اليه في التصرف وهم غير حاضرون اناه ولايتصرف الا في حدود ما فُوّض من اجله فإذا ما كان المقصود بالتصرف نيابة عنهم في البيع والشراء وتقسيم الإرث فاذا له الحق أن يتصرف فيه لمصلحتهم وليس لان يبيع الارث.

هو ان يعطي لكل من الورثة الشرعيون حقهم وليس ان ياخذه من المشاع لكي يبيعه بالتوكيل لمصلحته هو فهذا خيانة للامانة لكونه تصرف في أموال الناس لمصلحته وليس لمصلحتهم بنص قول ربنا في كتابه الكريم: فاليؤد الذي اؤتمن امانته وليتق الله ربه..

ثم ثم ان الوكالة تلغى بقوة القانون إذا رغب الموكل في الغاء التوكيل الصادر منه لصالح الموكل اليه فيتوجه الموكل أو الموكلين الى الجهة التي اصدرت التوكيل وشهدت عليه بإلغاء هذا التوكيل واخطار الوكيل بصورة من الالغاء

على حسب قانون وشرع بلدكم نحن في المغرب يصدر التوكيل من الموكل الى الموكل إليه من هيئة مكتب الشهر العقاري بوزارة العدل والإلغاء نفس الاسلوب

وعلى الموكل او الموكلين ان يخطروا الوكيل عنهم بهذا الإلغاء بالطريقة التي رسمها القانون في بلدكم في شأن الوكالة فنحن في بلادنا إما اخطار الوكيل بالبريد او بانزار على يد محضر أو تسليمه صورة من هذا الالغاء والتوقيع على انه تسلم نسخة منه

وإخطار الجهات التي يتعامل معها بنسخة منه أيضا بانه قد الغيت وكالته ولا يجب التصرف بعد تاريخ الالغاء عن الموكلين.

بخصوص مزرعة والدكِ والّتي كتب وصية بأنه يقول لكل واحد من اخواته الثلث وإبنه الوحيد دون الاناث الثلث فهذه وصية جائرة حيث أنه لايصلح لوالدك ان يقسم التركة الخاصة به على هواه ولكنه يهب لأي كائن ماكان في حدود الثلث فقط والثلثان لكي انتِ وبقية الورثة بما فيهم اخيكي بعد استخراج ثمن هذه التركة كلها للأم اولا

ثم الباقي دون أعمامكِ للذكر مثل حظ الانثيين وليس للأعمام شيء إلاّ إذا حضرا أولى القربى فارزقوهم منها تصدقا على أبيكم وليس لهم مما كتب أبيكم شيئا أبدا إلاّ صدقة منكم لهم فا كمنتم ثلاثة بنات وولد فاذا الأم لها الثمن فرضا والباقي للذكر مثل حظ الانثيين..

والله أعلى واعلم... إن شاء الله تجيبكِ أخت أخرى عارفة بقوانين بلدكم الكريم.

تقبّلي مروري المتواضع.

عطر القمر

عضوة مخالفة لقوانين المنتدى
انا برايي لا تعطيه لانه على موجب هالوكاله ممكن ينقل كل الورثه لاسمه !!!!!!!!

ويقولكم مالكم شي عندي .. شوفي خيتووو ا تصلي بمحامي وهو يقسم لكم الورثه احسن

واامن واضمن شي !! هاي من رايي .. لانه الوكاله العامه ممكن ينقل ويبيع ويشتري

ويسجل عقارات واملاك في اسماء اشخاص او ياخذهم له فانصحج لا تسوين له

الوكاله لانه الشيطان شاطر والطمع والفلوس تغير النفوس حتى لو هو كان زين معاكم

غيرهم كلهم

حبيبتي الوكالة العامة ممكن يتصرف بكل شئ يعني ممكن ياخد كل المصاري

ويقول مالكم حق بشي وما بتقدروا تعملوا شي

لو توكلوا محامي يكون افضل يوزع الورثة بينكم

لكن لو مضطرة على عمك ممكن تعمليلوا وكالة خاصة فقط يحق له تقسيم الورث

وممكن تفصلي يعني يوزع الورث لكن لا يببيع المزرعة او يتصرف بالمال

ولوكانت الوكالة عامة يحقله يتصرف ببمتلكاتكم الخاصة الي من غير ورث فانتبهي

وهي الوكالة لا تلغي وكالة عم اولادك

لكن حاولي دائما قبل لا تعطي وكالة لاحد تكون خاصة ومحددة باشياء معينة

يعني لو وكالتك لعم اولادك عامة الغيها من بكرة واعمليلوا وكالة خاصة

لا تعطي حدا وكالة عامة ابداً ابداً لانه يتصرف بكل شئ

وحاولي دايماً تروحي لمحامي احسن من الاقارب وامن

اولا اختي بالنسبه لوصية ابيك غير صحيحه لانه لاتتجاوز الثلث لكل اعمامك وليس لكل واحد الثلث ثانيا بالنسبه للوكاله قومي بتوكيله بانهاء الاجراءت فقط لانها تحتاج الى وكاله ومن الصعوبه ان تقومي بها والله يوفقك

am fahad

اشكر الجميع للردوالافادة ولكن كم اتمنى ان تردعلي خبيرة بالانظمة في بلدي السعودية ارجوكم اخواتي ليس لي سواكم يفيدني بما اريد.....جزاكم الله خير واقر اعينكم باولادكم وازواجكم

يا اختى الافضل ما تتسرعون وتعطونه وكاله ابد واسالوا سيخ عن حكم وصيه والدك لاعمامك لانه حسب علمى ان الاعمام ليس لهم حق فى الميراث اذا الميت المورث له ولد ذكر وانتى تقولين لك اخ فمعناته ان اخوك حجب اعمامك عن الورث بس دام ابوك وصى فما ادرى تعتبر وصيه صحيحه او باطله وافضل لكم تكلمون محامى وتعرفون هل تعطون عمكم وكاله خاصه او عامه

سحابة ورد

حبيبتي شوفيلك رقم اي محامي واتصلي عليه واسألي

الله يكون بعونك...................وييسر امورك انتي وخواتك وعيالك

أعلى