مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

ولدي المحبوووووووووووووووووووب....ولكن!!! ** إستشارة هامة **

نهر الحب

New member
إنضم
14 أغسطس 2007
المشاركات
29
ابني ذو الخمس سنوات...ماشالله تبارك الله تعبت جدا من حركاته واذيته وانشغاله الدائم..يطلب ان يخرج ليلعب واخاف عليه ..لأنني في بلد غريب..ادا لم اوافق بحث عن طلب اخر..ادا لم يعجبه انتهز الفرصه وبدا في اذية اخيه الصغير ذو الثلاثه اشهر...وهكذا...وكل ماعاد من المدرسة ..يجلب لي معه اشياء من الآخرين..مررره العاب ومرره امور تخص المزرعه التي بقرب البيت..تعبت جدا من افهامه ان هذا خطأوليس من حقنا اخذ ممتلكات الغير..وان اردت ساقوم بشراء ذلك لك ولكن لاتاخذ شيئا..حتى ان والده مرره عاقبه ومررة حرمه..وفي كل مرره يذهب معه ليرجع الأشياء لأصحابها..مع اننا نغدق عليه الكثير من اللعب في كل مرة نتسوق فيها....

والله عجزت...اخر مرره انصدمت جات اخته واخبرتني انه جاء بسياره كبيره لعبه ركب فيها وهو عائد من المدرسه وحذرته اخته ولم يستمع..
جدا ذكي..ان حرمته او عاقبته من شئ...يستطيع الحصول عليه بطريقة اخرى ..
اصنفه من الأشخاص..الذين لااحساس لهم ياخذ الأمور بكل بساطه..يخاف وقت العقاب فقط..وربما ينسيك العقاب بسياسته معك..
ارجووووووك مالحل معه؟؟؟
كيف اتعامل معه؟؟
مع ان والده شديد وحازم في الخطأ واحيانا يتفاهم ويتكلم معه..ويخرج به..وينزهه ليحل معه مشكله او خطا ارتكبه...واحيانا يضربه ضرب تخويف والم بسيط..
لكن اشعر انه في عام اخر...يحاول ان يبسط نفسه باي امر حتى يبقى دائما مشغوول محبوب جدا جدا من الجميع والأطفال...يكون العلاقات سريعا حتى وهو في بيئة غير عربيه...
انجديييييييييييييييييييييييييني كيف اتعامل معه؟؟؟
 
إنضم
17 نوفمبر 2007
المشاركات
2,039
مشكلة طفلكِ في أخذ الأشياء الغير ملكه , وملك أشخاص آخرين ..

طيب هيا نتحدث عن موضوع سرقة الأطفال أسبابها ومعالجتها , ونرى طفلك بعد قراءتك لكلامي إن شاءالله ,

طفلي يأخذ اشياء ليست ملكه .. ماالذي يدفعه لهذا ؟؟

1
- عدم وضوح مفهوم الملكية الشخصية لدى طفلكِ

حينما يجد الطفل نفسه في محيط كل مافيه ملك للكبار أو ملك مشترك مع غيره يجد نفسه يسير في إتجاه معاكس وذلك لشعوره بالحاجة إلى التملك وهو شعور تفرضه طبيعة النمو النفسي لدى الطفل منذ الفترة الأخيرة من السنة الأولى .

2 - الحرمان

كلما شعر الطفل بحرمانه من متطلبات حياته الشخصية , كلما وجد دافعا قويا للجوء إلى السرقة ولا سيما إذا كان الحرمان سلوكا أبويا مفروضا دون عملية إقناع , فلو حرمنا الطفل من تناول أنواع من الحلوى والشوكولا دون أن نقنعه مثلا أن الإكثار من تناولها يسبب تسوس الأسنان , فإنه قد يفهم أن الحرمان مجرد حب إنتقام أو بغض أو تفريق بينه وبين إخواته .

3 -
إشباع هواية وحاجة ذاتية

احيانا تكون لدى الطفل هوايات وميول ذاتيه وقدرات معينه ككثرة الحركة ولا يجد وسيلة لإشباعها فيما هو متاح له فيلجأ بدافع وقوة الغرائز إلى سرقة أشياء تتيح له تلبية هذه الحاجيات كلعبة أو كرة أو دراجة ( هذا الصنف مثل ولدكِ فإنتبهي )

4 - إثارة إنتباه الأبوين واهتمامهما

حينما يشعر الطفل بأنه غير محبوب أو أنه لا يحظى بإهتمام كافِ من الأبوين فقد يلجأ إلى السرقة كرسالة لإثارة اهتمامهما .

5 - دوافع إنتقامية

حينما يمارس نوع من الإضطهاد والتعدي والظلم على الطفل , فإنه قد لا يملك القدرة على الدفاع عن نفسه , فيلجأ للسرقة كإسلوب إنتقامي , وكرد فعل على ما يتعرض له من اضطهاد .

6 - تحقيق الذات

وهي حاجة نفسية لدى الإنسان تنمو مع نمو حاجته وقد تقوى لدى الطفل في أجواء المنافسة والتحدي وكثرة الإختلاط بالأطفال , وقد يلجأ الطفل للسرقة ( سرقة أشياء كالمال والساعه الثمينة وغيرها ) كوسيلة للتميز وإثبات الذات وسط أقرانه .

7 - الدلال الزائد

كثرة الإستجابة لطلبات الطفل واعطاؤه مايريد ومالايريد يشعر الطفل أن كل شئ له وانه لا حدود لرغباته وحاجاته , فيلجأ إلى السرقة كحق من حقوقه في امتلاك كل مايريد .

8 - الخوف من العقاب

يلجأ الطفل للسرقة هروبا من العقاب وخوفا من مصارحة الأبوين لا سيما اذا كان يعامل بقسوة , فيسرق أدوات غيره من الأطفال في المدرسة إذا ضيع أغراضه خوفا من معاقبته .

والآن السؤال , ماذا أفعل عندما يسرق طفلي ؟؟ هل أعاقبه ؟؟ هل أضربه ؟؟ كيف أتصرف ؟؟

1 - خذي وقتا لفهم أصل المشكلة ودوافع السرقه ( كما وضحت أعلاه )

2 - تحرِ كل مايحيط بالسلوك من ظروف وعلاقات واقران واجواء التحدي والمنافسة .

3 - الزمِ الهدوء وكوني لينة حتى تحسنِ التصرف ولا تتخذِ موقفا عن غضب تندمي عليه .

4 - تذكري أنكِ مربية هدفكِ ان تعدلي السلوك وتعدليه .

5 - لا تتصرفي بعقلية القاضي الذي يثبت التهمة ويصدر الحكم .

6 - حاوري الطفل بليونه وأنتِ هادئة وحاولي ان تفهمي منه مايضايقه وهل هو محتاج لشئ ولا يقوى على البوح به .

7 - دعيه يتكلم وأعتنِ بكلامه بحسن الإصغاء منكِ والثناء على ماحسن من كلامه .

8 - حدثيه عن الأمانه وعن فضائل الامانه وثواب الامناء يوم القيامة واستشهدي بقصص عن الرسول والصحابة .

9 - علميه معني الملكية الشخصية وحدودها والملكية العامة والخاصة ودربيه على إحترام ملكية الآخرين بإحترام ملكيته الخاصة أولا .

10 - شجعيه على مصارحتكِ وامدحيه عليها .

11 - عبري له عن حبكِ وعاطفتكِ تجاهه فلا يكفي أن نحب أبناءنا بل لابد من التعبير لهم عمليا عن حبنا لهم لأن شعور الطفل بالدفء العاطفي يشكل حصانة لديه من اللجوء إلى السرقة .

12 - حققي الأمن والأمان والطمانينه له فذلك يطمئنه ويبعده عن السلوكيات غير اللائقة التي يُدفع بها احيانا بسبب الخوف وعدم الشعور بالأمن .

13 - كوني كريمة مع اطفالكِ فالكرم يغني عن التفكير أصلا في السرقة في أحيان كثيرة , لكن في حدود المعقول والمقبول حتى لا تنقلب الى نتائج سلبية أخرى , فكوني معتدلة بلا تقتير أو إسراف .

14 - اقنعيه دوما برغباتكِ وطلباتكِ ولا تفرضي عليه فرضا دون نقاش .

15 - علميه فن الإستئذان حتى لا يأخذ ملكية غيره دون وعي منه , علميه قبل أن تحاسبيه .

16 - علميه ثقافة الحقوق والواجبات وامنحيه حقوقه المادية والنفسية .

17 - حافظي لإبنكِ على الصحبة الصالحة فهي التي تعينه على السلوكيات الصحيحة والبعد عن السلوكيات الخاطئة .

18 - لا تميزي طفلا عن طفلا بمعاملة أو عطف أو حنان أو حب .

وأقول لكِ بالنسبة لطفلكِ أشبعيه حركة , اخرجي به على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع للعب والجري واماكن الملاهي والالعاب حتى تشبعي رغبته وميوله مع الحرص على ماسبق من نقاط معينه لكِ .. وموفقة إن شاءالله أنتِ وكل الأمهات ..






 

نهر الحب

New member
إنضم
14 أغسطس 2007
المشاركات
29
أشكرك أستاذه نجوى من كل قلبي على اهتمامك وحلولك....
وسأحاول باذن الله العمل بهذه النصائح...
كما انني اريد ان اخبرك بما حدث في موضوع السياره التي اخذها ..طبعا حدثت ابوه بالامر اخذه معه الى الصلاة وبعدها جلس يحكي له قصة طفل اخذ سيارة اناس وكان يراقبه الشرطي ثم عاقبه..
ونسج له قصه طويله عريضه..وكان يرد ولدي بحسن نيه..
انا سويت كدا يابابا..
كيف عرفت القصة دي:nosweat::nosweat:..طبعا ماكان موضحلو ابوه انه عارف اي شئ عنه...
ولدي كما هو حال الاطفال سرد له كل الحكايه...
طلب من ابوه انه يرجع السياره واخذ شئ من اشياءه عشان يعطيها
للولد..
(كما اخذت اشياءه سوف نعطيه من حاجاتك)
مارايك ياستاذه في هذا الحل بعد ان انفذجميع ماذكرت؟؟؟
 
إنضم
17 نوفمبر 2007
المشاركات
2,039
لا حبيبتي , لا تقولي له كما أخذت من حاجياته سنعطيه من أشيائك , حتى لا يكررها مرة ثانيه ويقول سأعطيه من حاجاتي , يعني أصبح لديه مبرر وطريق سهل لأخذ مايريد ... انتبهي للنقاط التي ذكرتها ولا داعي من هذا الحل من فضلك , موفقة إن شاءالله
 

ام حمزه ح ح

New member
إنضم
7 يناير 2008
المشاركات
783
الله يعينك يانهر الحب انا عارفه قد ايه تربية الابناء صعبة خاصة اذا كان الاهل مهتمين ان ابنائهم يكونو في افضل حال ان شاء الله فكلكم راع وكلكم مسؤل عن رعيته
 

ام حمزه ح ح

New member
إنضم
7 يناير 2008
المشاركات
783
ممكن تساعديني يا استاذه نجوى (انا ابني ربنا يحميه ممتاذ ومتفوق ومحبوب من كل اللي حوله كبير وصغير هو 8 سنوات بس دائما عنده احساس انه غير محبوب وغير مرغوب فيه من اللي حوله مع ان كل من يشوفه يتمنى ان اولاده يمونوا مثله وهو رياضي متفوق ودراسيا متفوق لكن بصراحه احنا دايما بنعلق على اي شئ يعمله عشان نعلمه الصح والافضل ممكن ده يكون سبب لكن اذا ما علمناه كيف يكون انسان صالح ياريت تساعديني وبالمناسبه هو له اخت 4 سنوات وهو يشعر اني اهتم بها اكتر لكن الحقيقه اني ما بزلت مجهود ولا اهتميت بها كما كنت اهتم به من صغره حتى الحين هي اللي بتتضايق عشان دايما بذاكر معاه وطبعا هي لسه ببدأمعها مع اني في سنها ده كان ابني متعلم اشياء كثيره جدا بالنسبة للمناهج الدراسيه فماذا افعل بصراحه انا تعبت واحترت لاني مش عارفه ارضي مين وحاسه اني مقصره مع الكل حتى زوجي افيديني لوسمحت
 
أعلى