يقول الدكتور ميسرة وسائل التربية بالحب أو لغة الحب
أو أبجديات الحب هي ثمانية
الأولى : كلمة الحب
كم كلمة حب نقولها لأبنائنا ( في دراسة تقول
أن الفرد إلى أن يصل إلى عمر المراهقة يكون
قد سمع مالا يقل عن ستة عشر ألف كلمة سيئة
ولكنه لا يسمع إلاّ بضع مئات كلمة حسنة )
إن الصور التي يرسمها الطفل في ذهنه عن نفسه
هي أحد نتائج الكلام الذي يسمعه ، وكأن الكلمة
هي ريشة رسّام إمّا أن يرسمها بالأسود أو يرسمها
بألوان جميلة . فالكلمات التي نريد أن
نقولها لأطفالنا إمّا أن تكون خيّرة وإلا فلا
بعض الآباء يكون كلامه لأبنائه ( حط من القيمة ،
تشنيع ، استهزاء بخلقة الله ) ونتج عن
هذا لدى الأبناء [ انطواء ، عدولنية ،
مخاوف ، عدم ثقة بالنفس ]
الثانية : نظرة الحب
اجعل عينيك في عين طفلك مع ابتسامة خفيفة
وتمتم بصوت غير مسموع بكلمة ( أحبك ياصغيري )
3 أو 5 أو 10 مرات ، فإذا وجدت استهجان واستغراب
من ابنك وقال ماذا تفعل يا أبي فليكن جوابك
{ اشتقت لك ياصغيري} فالنظرة وهذه الطريقة
لها أثر ونتائج غير عادية
الثالثة : لقمة الحب
لا تتم هذه الوسيلة إلاّ والأسرة مجتمعون
على سفرة واحدة [ نصيحة .. على الأسرة ألاّ يضعوا
وجبات الطعام في غرفة التلفاز ] حتى يحصل بين
أفراد الأسرة نوع من التفاعل وتبادل وجهات النظر .
وأثناء تناول الطعام ليحرص الآباء على وضع بعض اللقيمات
في أفواه أطفالهم . [ مع ملاحظة أن المراهقين ومن هم في
سن الخامس والسادس الابتدائي فما فوق سيشعرون أن هذا الأمر
غير مقبول ] فإذا أبى الابن أن تضع اللقمة في فمه
فلتضعها في ملعقته أو في صحنه أمامه ، وينبغي
أن يضعها وينظر إليه نظرة حب مع ابتسامة وكلمة جميلة
وصوت منخفض ( ولدي والله اشتهي أن أضع لك
هذه اللقمة ، هذا عربون حب ياصغيري ) بعد هذا سيقبلها
الرابعة : لمسة الحب
يقول د. ميسرة : أنصح الآباء و الأمهات أن يكثروا
من قضايا اللمس . ليس من الحكمة إذا أتى الأب ليحدث ابنه
أن يكون وهو على كرسين متقابلين ، يُفضل أن يكون
بجانبه وأن تكون يد الأب على كتف ابنه (اليد اليمنى
على الكتف الأيمن) . وقد ثبت الآن أن
مجرد اللمس يشعرطفلكـ يشعر بالود وبدفء العلاقة
فإذا أردتُ أن أحدث ابني
أو أنصحه فلا نجلس في مكانين متباعدين .. لأنه إذا جلستُ
في مكان بعيد عنه فإني سأضطر لرفع صوتي [ ورفعة
الصوت ستنفره مني ]ويقول الأب أنا معك أنا سأغفر لك ما أخطأتَ فيه
الخامسة : إذا نام الابن
إذا نام الابن فتعال
إليه أيها الأب وقبله وعندما
يصحو من الغد سيتذكر أن أباه أتاه بالأمس وفعل وفعل
بهذا الفعل ستقرب المسافة بين الآباء و الأبناء ..
يجب أن نكون قريبين منهم بأجسادنا وقلوبنا
السادسة : ضمة الحب
لاتبخلوا على أولادكم بهذه الضمة ، فالحاجة إلى
إلى الضمة كالحاجة إلى الطعام والشراب
والهواء كلما أخذتَ منه فستظلُ محتاجاً له
السابعة : قبلة الحب
قبّل الرسول عليه الصلاة والسلام أحد سبطيه
إمّا الحسن أو الحسين فرآه الأقرع بن حابس فقال
: أتقبلون صبيانكم ؟!! والله إن لي عشرة من الولد ما
قبلتُ واحداً منهم !! فقال له رسول الله أوَ أملك أن نزع الله الرحمة من قلبك
أيها الآباء إن القبلة للابن هي واحد من تعابير الرحمة ،
نعم الرحمة وحينما تُفقد هذه الرحمة من سلوكنا
مع أبنائنا فنحن أبعدنا أبناءنا عنا سواءً
الثامنة : بسمة الحب
هذه وسائل الحب من يمارسها يكسب محبة من يتعامل معهم وبعض
الآباء و الأمهات إذا نُصحوا بذلك قالوا ( إحنا ما تعودنا ) سبحان الله
وهذه الوسائل هي ماء تنمو به نبتة الحب من داخل القلوب ،
فإذا أردنا أن يبرنا أبناءنا فلنبرهم ولنحين إليهم ،
مع العلم أن الحب ليس التغاضي عن الأخطاء
مـــــنــــقــول
أو أبجديات الحب هي ثمانية
الأولى : كلمة الحب
كم كلمة حب نقولها لأبنائنا ( في دراسة تقول
أن الفرد إلى أن يصل إلى عمر المراهقة يكون
قد سمع مالا يقل عن ستة عشر ألف كلمة سيئة
ولكنه لا يسمع إلاّ بضع مئات كلمة حسنة )
إن الصور التي يرسمها الطفل في ذهنه عن نفسه
هي أحد نتائج الكلام الذي يسمعه ، وكأن الكلمة
هي ريشة رسّام إمّا أن يرسمها بالأسود أو يرسمها
بألوان جميلة . فالكلمات التي نريد أن
نقولها لأطفالنا إمّا أن تكون خيّرة وإلا فلا
بعض الآباء يكون كلامه لأبنائه ( حط من القيمة ،
تشنيع ، استهزاء بخلقة الله ) ونتج عن
هذا لدى الأبناء [ انطواء ، عدولنية ،
مخاوف ، عدم ثقة بالنفس ]
الثانية : نظرة الحب
اجعل عينيك في عين طفلك مع ابتسامة خفيفة
وتمتم بصوت غير مسموع بكلمة ( أحبك ياصغيري )
3 أو 5 أو 10 مرات ، فإذا وجدت استهجان واستغراب
من ابنك وقال ماذا تفعل يا أبي فليكن جوابك
{ اشتقت لك ياصغيري} فالنظرة وهذه الطريقة
لها أثر ونتائج غير عادية
الثالثة : لقمة الحب
لا تتم هذه الوسيلة إلاّ والأسرة مجتمعون
على سفرة واحدة [ نصيحة .. على الأسرة ألاّ يضعوا
وجبات الطعام في غرفة التلفاز ] حتى يحصل بين
أفراد الأسرة نوع من التفاعل وتبادل وجهات النظر .
وأثناء تناول الطعام ليحرص الآباء على وضع بعض اللقيمات
في أفواه أطفالهم . [ مع ملاحظة أن المراهقين ومن هم في
سن الخامس والسادس الابتدائي فما فوق سيشعرون أن هذا الأمر
غير مقبول ] فإذا أبى الابن أن تضع اللقمة في فمه
فلتضعها في ملعقته أو في صحنه أمامه ، وينبغي
أن يضعها وينظر إليه نظرة حب مع ابتسامة وكلمة جميلة
وصوت منخفض ( ولدي والله اشتهي أن أضع لك
هذه اللقمة ، هذا عربون حب ياصغيري ) بعد هذا سيقبلها
الرابعة : لمسة الحب
يقول د. ميسرة : أنصح الآباء و الأمهات أن يكثروا
من قضايا اللمس . ليس من الحكمة إذا أتى الأب ليحدث ابنه
أن يكون وهو على كرسين متقابلين ، يُفضل أن يكون
بجانبه وأن تكون يد الأب على كتف ابنه (اليد اليمنى
على الكتف الأيمن) . وقد ثبت الآن أن
مجرد اللمس يشعرطفلكـ يشعر بالود وبدفء العلاقة
فإذا أردتُ أن أحدث ابني
أو أنصحه فلا نجلس في مكانين متباعدين .. لأنه إذا جلستُ
في مكان بعيد عنه فإني سأضطر لرفع صوتي [ ورفعة
الصوت ستنفره مني ]ويقول الأب أنا معك أنا سأغفر لك ما أخطأتَ فيه
الخامسة : إذا نام الابن
إذا نام الابن فتعال
إليه أيها الأب وقبله وعندما
يصحو من الغد سيتذكر أن أباه أتاه بالأمس وفعل وفعل
بهذا الفعل ستقرب المسافة بين الآباء و الأبناء ..
يجب أن نكون قريبين منهم بأجسادنا وقلوبنا
السادسة : ضمة الحب
لاتبخلوا على أولادكم بهذه الضمة ، فالحاجة إلى
إلى الضمة كالحاجة إلى الطعام والشراب
والهواء كلما أخذتَ منه فستظلُ محتاجاً له
السابعة : قبلة الحب
قبّل الرسول عليه الصلاة والسلام أحد سبطيه
إمّا الحسن أو الحسين فرآه الأقرع بن حابس فقال
: أتقبلون صبيانكم ؟!! والله إن لي عشرة من الولد ما
قبلتُ واحداً منهم !! فقال له رسول الله أوَ أملك أن نزع الله الرحمة من قلبك
أيها الآباء إن القبلة للابن هي واحد من تعابير الرحمة ،
نعم الرحمة وحينما تُفقد هذه الرحمة من سلوكنا
مع أبنائنا فنحن أبعدنا أبناءنا عنا سواءً
الثامنة : بسمة الحب
هذه وسائل الحب من يمارسها يكسب محبة من يتعامل معهم وبعض
الآباء و الأمهات إذا نُصحوا بذلك قالوا ( إحنا ما تعودنا ) سبحان الله
وهذه الوسائل هي ماء تنمو به نبتة الحب من داخل القلوب ،
فإذا أردنا أن يبرنا أبناءنا فلنبرهم ولنحين إليهم ،
مع العلم أن الحب ليس التغاضي عن الأخطاء
مـــــنــــقــول