مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

وسائل منع الحمل...

سنيورتا***

New member
إنضم
27 يوليو 2007
المشاركات
8,902


هناك العديد من وسائل منع الحمل، بعضها مؤقت وبعضها دائم، وقد تعتمد علىستخدام الهرمونات ، الجراحة، وسائل ميكانيكية غير هرمونيةأو وسائل العزل . من هذه الوسائل نذكر التالية:


1- حبوب منع الحمل :- تتكون حبوب منع الحمل من هرمونين (الاستروجين والبرجيسترون ) وهي تمنع الحمل عن طريق منع الاباضه وهي اسلوب فعال في 99% من الحالات اذا استخدمت بشكل صحيح .
طريقه الاستخدام :-
تؤخذ حبه واحده يوميا ابتدأ من اليوم الثالث من الدوره (او اليوم الخامس ) ولمده 21 يوم . وخلال ايام من انتهاء الحبوب تاتي الدوره الشهرية ومن ثم تبدأي بأخذ الحبوب مره اخرى ابتدأ من اليوم الثالث للدوره الجديدة وهكذا .
هناك نوع معين من حبوب منع الحمل للسيدات المرضعات وهو يحتوي فقط على هرمون البروجيسترون والذي لايؤثر على ادرار الحليب وهذا النوع لايمنع الاباضه ولكن يغير افرازات عنق الرحم ويجعلها لزجه جدا فتمنع بذلك مرور الكائن المنوي الى داخل الرحم هذا النوع من الحبوب يجب استخدامه بشكل يومي وباستمرار طول فتره الارضاع ونسبه فعاليتها 96% اذا استخدمت بشكل صحيح .
من فوائد حبوب منع الحمل :-
تنظم الدوره الشهريه وتقلل من النزف الشهري والامه وكذلك تقلل من احتماليه الاصابه بسرطان المبيض والرحم وتقلل من احتماليه تكون اكياس المبيض .
من التحفظات على حبوب منع الحمل :-
لايمكن استخدامها اذا كان عمر المرأه يزيد عن 35 سنه ومدخنه وكذلك لايجوز استخدامها لمن عندها سرطان الثدي او من حصل عندها جلطه دمويه في الجسم مثل الارجل او الرئتان او امراض في الكبد او الكلى او السكري او ارتفاع ضغط الدم .
التاثيرات الجانيبه المحتمله :-
الغثيان .الام الرأس ,زياده في الوزن والاكتئاب واحتمال ضئيل لتكون جلطات الدم او تغيرات في وظائف الكبد .





2- الحقن الهرمونيه :-
هناك نوعان وكلاهما يعمل عن طريق منع الاباضه وهي فعاله حوالي 99% .
النوع الاول(depo-provera):-
وهو حقنه بالعضل من هرمون البروجسترون تعطى مره كل 3 اشهر , من ايجابياتها عدم الحاجه لاخذ حبه دواء يوميا , ومن سلبياتها انها قد تؤدي الى عدم انتظام الدوره وخصوصا في الاشهر الاولى من الاستعمال. كذلك عند وقف أخذ الحقنة قد تتأخر الأباضة لعدة لأشهر وربما لعام كامل
النوع الثاني (lunelle):-
وهي حقنه شهريه بالعضل شبيهه في تركيبها بحبوب منع الحمل ولكن على شكل حقنه شهريه .



3- منع الحمل الطارئ:- في حاله الرغبه في تجنب الحمل وبعد حصول الجماع يمكن منع الحمل عن طريق استخدام حبتان من حبوب منع الحمل بتركيز 50 مايكروغم استروجين واعاده الجرعه بعد 12 ساعه . يجب تناول هذه الحبوب في اقرب فرصه بعد الجماع وخلال 72 ساعه من الجماع وهي طريقه فعاله تمنع الحمل في حوالي 75-90% من الحالات .
من التاثيرات الجانبيه الغثيان والاستفراغ نتيجه التركيزالهرموني العالي في الجرعات .

كذلك يمكن استخدام اللولب خلال الأيام القليلة بعد الجماع كوسيلة منع حمل .

4- اللولب :-
وهو عباره عن جهاز صغير على شكل حرف T ويحتوي على سلك نحاسي وعندما يوضع داخل التجويف الرحمي يؤدي الى منع الحمل عن طريق تغيير كيميائي للتجويف الرحمي والذي يؤدي الى قتل الكائن المنوي او منع الجنين من الالتصاق بجدار الرحم , اللولب وسيله منع حمل جيده للسيده التي لاترغب او لا تستطيع استخدام الهرمونات وهو يمكن استخدامه لمده 5 سنوات قبل الحاجه لتغييره .
اللولب قد يؤدي عند بعض السيدات الى زياده غزاره الدوره الشهريه ولذلك فقد تم تصنيع لولب جديد يحتوي على هرمون البروجسترون والذي يساعد في تقليل غزاره الدوره وهذا اللولب يجب تغيره كل عام .
من التحفظات على اللولب انه قد يؤدي الى التهابات في الرحم اذا كانت السيده عرضه للامراض الجنسيه وبشكل عام لاينصح استخدامه للسيدات اللواتي لم ينجبن اطفالا بعد .
اللولب هو اسلوب منع حمل ممتاز وفعال في 99% من الحالات ولكن ان حصل حمل فقد يكون خارج الرحم وداخل الانبوبه لذلك يجب مراجعه الطبيب اذا تأخرت الدوره او حصلت ألام حاده في البطن.


ion.jpg[/img]


وسائل منع الحمل الدائمه :- 1- تربيط الانابيب للسيدات :-
تعتبر هذه الطريقه وسيله منع حمل دائمه وفعاليتها حوالي 99% ومفعولها فوري ويمكن اجراؤها بعد الولاده الطبيعيه من خلال جرح صغير عند الصره او مع العمليه القيصريه او عن طريق جراحه المنظار واحتمال ان يحدث الحمل بعد عمليه التربيط هي حوالي 3 لكل الف وفي هذه الحالة هناك احتمال ان يكون الحمل في الانبوبه خارج الرحم.
ان تربيط الانابيب لايؤثر على افراز الهرمونات من المبيضان والدوره الشهريه تستمر على ماهي عليه .

هناك اسلوب جديد لاغلاق الانابيب يتم عن طريق تنظير الرحم ولا يتطلب أي جروح في البطن (essure).

2- تربيط قنوات الخصيه :- تعتبر هذه الطريقه وسيله منع حمل دائمه وهي تعتمد على منع الكائنات المنويه من الخروج من الخصيه الى الخارج عن طريق ربط القنوات التي تنقل الكائنات المنويه وهي عمليه جراحيه يمكن اجراؤها تحت التخدير الموضعي .
يستمر وجود الكائنات المنويه في السائل المنوي لحوالي 3 اشهر بعد العمليه لذلك في هذه الفتره يجب استخدام وسيله منع اخرى وعدم الاعتماد عليها كليا الى ان يثبت تحليل السائل المنوي عدم وجود كائنات منويه فيه .

5- طرق العزل المختلفه :- 1- الكبوت (الكندوم):-
وهو عباره عن غشاء مطاطي من ماده الاتكس يوضع على القضيب المنتصب قبل الجماع وبض الانواع تحتوي على ماده كيمياويه لقتل الكائنات المنويه هذه الطريقه فعاله لمنع الحمل اذا استخدمت بشكل صحيح (80%) ولكن الكندوم قد يكون عرضه للتمزق او الانزلاق مما قد يفشل عمليه العزل .
2- طرق العزل المهبليه :-
مثل الاسفنجه وهي عباره عن قطعه اسفنجيه مشبعه بماده كيميائيه لقتل الكائنات المنويه توضع داخل المهبل امام عنق الرحم ويجب وضعها قبل عده ساعات من الجماع ويجب ابقاؤها على الاقل 6 ساعات بعد الجماع ويمكن ابقاؤها لمده 24 ساعه كذلك هناك حجاب عنق الرحم وهي مواد مطاطيه توضع امام عنق الرحم في المهبل وذا استخدمت هذه الوسائل بشكل صحيح فأن فعاليتها كمانع للحمل في حدود 75%.

6- استخدام طريقه العد :-
وهي تعتمد على عدم الجماع في فتره الاباضه وهي طريقه فعاله لمنع الحمل عند السيدات اللواتي عندهن دوره منتظمه . الاباضه تحدث عاده 14 يوم قبل بدء الدوره الشهريه لذلك يمكن تقدير ميعادها وفي حاله السيده التي دورتها كل 28 يوم فالاباضه تحدث في يوم 14 من الدوره وبما ان الكائن المنوي يمكن ان يعيش لعده ايام يفضل تجنيب الجماع مابين يوم 9 ويوم19 من الدوره.
تمتاز هذه الطريقه بأنها مقبوله عند جميع الطائفات الدينيه وبدون تحفظات .



 
إنضم
15 أغسطس 2007
المشاركات
12,214
مشكوره سنيورتا
تصدقين اول مره اشوف شكل اللولب
وطريقة العد
لايعتمد عليها
لانها غير دقيقه
من ناحيتي خليني أحمل
وبعدين أفكر وش أستخدم

وفقك الله وسدد
خــــــــــــــــــطــــــــــــــــاك
 

سنيورتا***

New member
إنضم
27 يوليو 2007
المشاركات
8,902
اختي بسبوسه بلقشطه (حلو اسمك)
نعم فيه ابر لرجل بس والله نخاف يضربها
ثم يسببله ضعف لا قدر الله ويقول انتي السبب
 
إنضم
4 نوفمبر 2007
المشاركات
274
يسلمك ربي ..

برضو احنا خطر علينا بعد الابر .. لانها مع الوقت تنشف الرحم حسب قول الدكتور لما سألته عنهم ...
 

سنيورتا***

New member
إنضم
27 يوليو 2007
المشاركات
8,902
شموعه حبيبتي ان شاء الله ربي يكرمك في هذا الشهر
الكريم انه قادرعلى كل شئ.....
بسبوسه بلقشطه الابر بنسبه للمرأة تعملها لخبطه في
الهرمون وزياده في الوزن بشكل ماتتخيلينه
عن تجربه بنت عمي ظربت الابر مع العلم الدكتوره خبرتها
باثارها الجانبيه لاكن مافي فايده سوت الي براسها لين وقع الفاس براس .....
وراح تقول الدكتوره كمان الابره ماتصلح الا الي عمرهم 45 و50 علشان تقطع الطمث...
 

فديت ريلي

New member
إنضم
6 نوفمبر 2007
المشاركات
69
بقولكم شي.. صح انه هااي موانع للحمل.. لكن يوم الله يكتب يستوي غصبن عن الكل.. انا عندي صديقه سوت كل شي ومع هذا تحمل..!!!

وشي ثاني لا اتفكروون اتسوون منع حمل دائم!!

سمعتوا بهالقصه؟؟
الريايل اللي اجبر حرمته تسوي عمليه عشاان ابدا ماتيييب عيال..
كان عنده 4 عياال.. وهو طالع من عند زوجته بعد العمليه يودي عياله البيت سوا حااادث وماتوا الارباعه!!! الحييين شو يقدر يسوي...؟؟؟

هذااا راايي.. والعيال زينة الدنيا ليش تمنعوون الحمل.. احسن طريقه هي طريقة العد لانها ماتضر الحرمه.. هذا راايي والسمووحه
 

OMOSIED

New member
إنضم
11 ديسمبر 2007
المشاركات
15
مشكورة أختي على الموضوع ... لكن عندي استفسار هل استخدام حبوب منع الحمل لمدة طويلة متصلة بدون راحة له أضرار ؟؟
ودمتي بخير ...
 

ام رفعه

New member
إنضم
14 أغسطس 2007
المشاركات
10,440
تسلمين والله يعننا والله حالتنا حاله والرياييل مرتاحين :(
 
أعلى