مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

نجاح دمج أطفال متلازمة داون بالامارات وعواشي اروع مثال

ام محموود

New member
إنضم
8 مارس 2009
المشاركات
503
عائشه ابن الامارات فخر لكل اسر متلازمة داون ابنتي الغاليه حماها الله​

نجاح دمج أطفال متلازمة داون في المدارس الحكومية والخاصة​







الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة من حقهم الحصول على الرعاية الخاصة والتعليم المستمر مثل أقرانهم الأسوياء، حالة متلازمة داون هي حالة من حالات ذوي الاحتياجات الخاصة، وتوجد الكثير من حالات أطفال متلازمة داون في الدولة، وتنقسم حالاتهم بين الخفيفة والمتوسطة والكبيرة، وازداد عدد مراكز الرعاية والاهتمام لذوي الاحتياجات الخاصة في الدولة، ولكن أطفال متلازمة داون ذوي الحالة المتوسطة أو الخفيفة من حقهم أن يتعلموا مثل أقرانهم الأسوياء، فأطفال متلازمة داون قادرون على الفهم والاستيعاب.​




وقد صدر عام 2006 قانون اتحادي بدمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس الحكومية مع أقرانهم الأصحاء. وقد صرحت فاطمة الكعبي رئيسة قسم التربية الخاصة في تعليمية العين أن دمج حالات متلازمة داون في المدارس الحكومية أو الخاصة، وتوجد حالة دمج ناجحة لطفل متلازمة داون في المدارس الحكومية، وأن الحالة موجودة في الصف الثالث من صفوف التربية الخاصة، الطالب خلال هذه الفترة قابل للتعليم واكتساب مهارات الصف الأول ومهارات الصف الثاني وحاليا في الصف الثالث، وان شاء الله لديه القدرة على استكمال المرحلة الدراسية.​




وقد وجد اهتماما كبيرا في المدرسة من الجوانب الاجتماعية والأكاديمية وأيضاً متابعة المنطقة التعليمية في الجوانب النفسية والبرامج العلاجية، وتأتي حالات دمج متلازمة داون في المدارس كحق لأي طالب من حقه أن يتعلم، وكسياسية دولة، وذلك لإصدار قانون اتحادي رقم 29-2006 وأضافت إن حالة متلازمة داون حالة عادية جدا فالصعوبات قليلة، حيث يكمن أغلبيتها في الجانب الأكاديمي وتنفيذ الخطة الفردية، وتعاون الأهل مع المدرسة، والعمل كفريق متكامل من أخصائي نفسي ومن معلم تربية الخاصة ومن مدير المدرسة، لذلك فإن الصعوبات قليلة من الناحية التعليمية.​




وأكدت فاطمة الكعبي أن حالة متلازمة داون من حالات ذوي الاحتياجات الخاصة من حقها أن تلاقي الرعاية المناسبة في المدارس، وعلى المؤسسات التعليمية من المدارس الحكومية والخاصة استقبال تلك الحالات وعدم رفضها بسبب أشكالهم بل العمل على رعايتهم وتوفير احتياجاتهم وتطوير قدراتهم الذاتية.​




وقالت هدى صالح المشرفي معلمة التربية الخاصة في مدرسة عود التوبة إنها استقبلت حالة طفل متلازمة داون، ومن الصفات التي تميز بها انه اجتماعي وخدوم وله روح المبادرة، أما بالنسبة للجانب الأكاديمي يوجد تقدم في المهارات، وانه أتقن الحروف كاملة مع الحركات الثلاث وتحليل الكلمات الثلاثية وتركيب الكلمات، وأيضاً تعامله بالتقنيات حيث انه قادر على استخدام الحاسب الآلي في حين انه يتبع التعليمات في كيفية فتح الحاسب وحفظ أماكن الألعاب والبرامج الموجودة في الحاسب الآلي.​




وأضافت أن البداية عند بدء الدمج واجه الطفل تعليقات من قبل الطلاب، كما واجهت معلمة الفصول العادية صعوبات في تعليم تلك الحالة ولكن بعد ذلك تعودت على تلك الحالة كتلميذ عادي جدا وقابل للتعليم.​




وعلقت ريم النعيمي التي لديها أخت من ذوي أطفال متلازمة داون وهي عائشة النعيمي على هذا الموضوع حيث في البداية واجهت صعوبات أثناء دمجها في المدارس.




وان حالة عائشة من الحالات الخفيفة من أطفال متلازمة داون، ولديها قدرة على التعلم ولها القدرة على كسب مهارات تعليمية، عائشة اجتماعية مع أقرانها الأسوياء، ودمجت في إحدى المدارس في مرحلة رياض الأطفال، وأكدت ريم أن أطفال متلازمة داون لهم الحق بنيلهم الاهتمام أكثر من الأطفال العاديين والأصحاء في المدارس حيث يجب على المدرسة الاهتمام بهم وتحقيق قدراتهم ورعايتهم من جميع النواحي التعليمية والتثقيفية.​




سلطانة محمد، حليمة الزيودي

المصدر
http://www.t7di.net/vb/showthread.php?t=25102

الطفله عواشي ابنه المنتدي التي تبلغ من العمر 8 سنوات وصاحبه اكبر عمل اعلامي فيديو تعريفي عن طفله متلازمة داون وفي مدرسه الدمج
وهنا الفيديو الخاص بها
http://www.t7di.net/vb/showthread.php?t=24086&page=2
استمتعوا برؤيتها
وافخر بانها بجوار ابني في توقيعي
 

ام محموود

New member
إنضم
8 مارس 2009
المشاركات
503
الاخت دمعه حزينه شاهدي عواشي
وان شاء الله هتكون ابنتك مثلها
 

Al Ebtesama

New member
إنضم
18 ديسمبر 2008
المشاركات
157
ما شاء الله عليها

والله يوفقها

يزاج الله خير ع الموضوع الرايع

:)
 

fatomahq8

New member
إنضم
3 مايو 2009
المشاركات
9
غاليتي

تمت هذه التجربه بنجاح ساحق منذ فتره طويله بالكويت

واتمنى تطبيقها في كل مكان

هؤلاء اطفال كباقي الاطفال

لهم جميع الحقوق

وعلينا ان نشد بأيديهم

ونساعدهم حتى يكتسبوا مهارات تساعدهم في حياتهم

ولا ان ننظر لهم بشفقه كانهم نواقص

سلمتي اختي على موضوعك الاكثر من رائع

موفقه باذن الله ورعايته

دمتي بود
 

ام محموود

New member
إنضم
8 مارس 2009
المشاركات
503
اللهم امين وعقبال محمود يارب يدمج بالمدارس
وفعلا الكويت رائده بالاهتمام بزوي الاحتياجات الخاصه
 

ام محموود

New member
إنضم
8 مارس 2009
المشاركات
503
احبك في الله عواشي
وربنا يدوم عليكي نعم الخير والفلاح بالدنيا وتقري اعين اهلك
واشوف محمود بمدرسه مثلك
اللهم امين
 
إنضم
8 يوليو 2009
المشاركات
1
مساء الخير على الجميع
شخباركم

الله يخلي عائشة وابنك

بالنسبة لي انا اخضائية ومعلمة تخلف عقلي بسيط ومتلازمة داون

واحنا في البحرين نجحنا في دمج تلاميذ الداون مع التلاميذ العاديين وكانت تجربه جميله جدا وبصراحه تلاميذي تطورا بعد دمجهم وخصوصا ان نفسيتهم اعتدلت ومن ناحية ثانية الطفل العادي تقبلهم وتلامذتي من الطلبة المحبوبين في المدرسة لانهم يكونون اجتماعيين اكثر


تحياتي للجميع
 

ام محموود

New member
إنضم
8 مارس 2009
المشاركات
503
بارك الله في مروركم الطيب ودعواتكم
وان شاء الله تجربه الدمج تعم كل دول االعالم العربي
 

ام محموود

New member
إنضم
8 مارس 2009
المشاركات
503
اهلا بالخلم الحزين
عقبال مصر يارب تكون مثل البحرين والامارات والكويت في الدمج ان شاء الله
 
إنضم
7 يوليو 2009
المشاركات
57
أهلا بكِ اختى ام محمود ..
بالنسبة لى لا أرى سبب لعزل وعدم دمج ذوى الاعاقات
بمختلف انواعها فى المدارس الحكومية الا لقلة الوعى
بهم وبإحتياجاتهم وكيفية التعامل معهم وهذا ليس خطائنا نحن المعاقيين
وانما الخطأ فى الاعلام وكذلك الناس التى لا تعى كثيرا التعامل معهم !
نتمنى زيادة الوعى بالفئات ذوى الاعاقة وليس تفضل عليهم ولكن لانه حق لهم!
وفقكِ الله
 
أعلى