مرحبآ !

من خلال التسجيل في صفحات نسوة يمكنك ذلك من المشاركه وتبادل الآفكار الأيحابيه مع زميلاتك

آشتركي معنا الآن !

موضوع هام لنقااااااااااش ...!!!عن المجاااااااااااااااملهــ

ود المحبة

Active member
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اتتبع حروف التعابير في انتقاء المعاني التي توصل لك المقصووود بهذه الكلمات

اننا نعيش زمان مليء بالمصائب والعكرات التي لايحمد عقباها نسأل الله العافية

لكن لابد ان الكل منا لاحظ ان هناك شيء يدخل في ماقيل عنه في الكتاب والسنه وهو ((النفاق))

وعلى هذا يبدأء الموضووع فلا أقول بأنني مصيب بكلامي هذا ولكن لست متأكداًمنه بل اريد ردودكم ان تقوم بالأيضاح لي وللغير عن الفرق بين

المجاملة والنفاق

المجاملة تكون في مواضع كثيرة منها انا في حياتي اواجه مواقف أضطر لها بالمجاملة ولو سئلت بعدها لأجبت بانني مجامل وانا لاحظت في أحد المواقف كان شخص يجامل واحد ماكان يبيه يجي معه في سفر كان ناويه سألته عن السبب وانت ماتبيه قااال مجاملة علشان كذا وكذا .
فأصبحنا بمجاملة لأهداف المعينه فتساءلت عن كم نوووع المجاملة فيه مجامله نقول تدخل في باب الوجه البشوش هذا غير صحيح في نظري

لاتلوموني اذا كنت مخطي ارجو المشاركة والأيضاح ليستفيد العموم واولهم انا

لان المجاملة في بشاشة الوجه يجب ان تكون بنية صادقه وتحتسب عند الله يعني مايكون فيها من الخداع او النفاق

ياقارئ
انا محتار في كم سؤال ارجوا الأجااااااااااابه

س1/ كم نوع للمجامله اذا كان لها انواع ؟

س2/ هل صحيح أن المجاملة تدخل في باب النفاق ؟

س3/ هل المجاملة شيء أساسي في حياتنا ؟

س4 / هل المجاملة لها دور في المبادئ والقيم الأسلامية وهل ورد ما يحثنا عليها نصاً ؟

اعذروني على الأطالة حبايبي ولكن اريد ان افيد وأستفيد ؟

شاكره لكم ردودكم مقدمااااااااااا

ود

غاليتي ود يسعدني ان ارد على موضوعك انا بوجهه نظري انا المجامله شيئ اساسي بحياتنا وهي انواع مثل ما قلتي في نوع بيكون عن طريق المصلحه انوتكوني تبي حاجه من شخص وتجامليه وتلاطفيه بنوع من الكلام الرقيق حتى تنفذي مطلبك وهذا يسمى بالنفاق ونوع ثاني انك تسالين عن رايك بشئ وتخجلي بردك بصراحه فتجاملي بالكذب كرمال ما يزعل الشخص الذي سالك او تجرحي مشاعره وفي نوع تالت يكون انك مطره للمجامله لكي لا تشوهي صورتك امام الموجودين فتعبري بشيئ من نوع الكذب كي ترضيهم ولا يحكموا على نفسك بالتعالي او الكبرياء لان هذا الوقت يا غاليتي لا يحبون الصراحه لانها تجرح ومطرين بان نجامل كي لا يوسيؤا لنا لا بكلام ولا بفعل سوف تقولي لسنا مطرين لهذا ولكن اقولك لا مطرين والا اصبحنا منبوذين وغير مرغوب فينا لاننا صريحين مو هادنيا كلها كذبه ونحنا مصدقينها بس شو بدنا نساوي بدنا نعيش وفي نوع رابع وهذا مستحيل ان يكون فيه مجامله وهو الحب الصادق الذي يدل بالقول والعمل اتجاه من تحبين بان تكون المجامله بعيده عنه تماما لانه يكون نابع من القلب ولا يعرف الخداع ولا الكذب لانه صادق من الداخل واكيد الطرف الثاني سوف يشعر فيه وهو الادرى به ان كان صادق ام لا لان الحب لا يصطنع ولا يكون تمثيل لا احد يقدر ان يتقنه غير المخادع والذي يريد شيئ او هدف من هذا الشخص ارجوا ان اكون قد افتدك بردي ولكي مني فااااااائق الاحترام غاليتي

التعديل الأخير:
س1/ كم نوع للمجامله اذا كان لها انواع ؟ نوع واحد فقط تكون بالاسلوب اللبق الذي يعبر عن الشخص المجامل

س2/ هل صحيح أن المجاملة تدخل في باب النفاق ؟ لا ان شاء الله

س3/ هل المجاملة شيء أساسي في حياتنا ؟ نعم واكيد لاننا لوتعاملنا بدون مجاملة لن يبقى لنا صاحب في الدنيا

س4 / هل المجاملة لها دور في المبادئ والقيم الأسلامية وهل ورد ما يحثنا عليها نصاً ؟

اتوقع ان المجاملة لها دور بالاخلاق الاسلامية وطريقة التعامل (( ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك ))
فالمجاملة كالكلمة الطيبة تصل الى مبتغاك من دون الشعور بالكراهيه وتستطيع تعديل سلوك الاخرين بالكلمة الحسنة

لا اعلم ان ورد نصا عليها

س1/ كم نوع للمجامله اذا كان لها انواع ؟ اتوقع ان المجاملة معناها واحد ولكن تختلف انواعها على حسب طريقة الانسان في مجاملة الاخرين " في بعضهم يجاملون للمصلحة " " وآخرين يجاملون لعدم قدرتهم لقول الصدق والحقيقة التي تجرح الآخرين "

في هذا الزمن من يقول الحق ويمشي عليه يكون منبوذ من المجتمع فلابد من المجاملة لكي نتساير مع انماط الناس .

س2/ هل صحيح أن المجاملة تدخل في باب النفاق ؟ الله يبعدنا عن النفاق ان شاء الله وانا برايي بان كل انسان يعلم بداخله هل هو يجامل الي امامه لينافقه ام لانه يحبه ويريد له الخير ويجامله بشكل ينصحه

س3/ هل المجاملة شيء أساسي في حياتنا ؟ نعم ولابد منه لان اذا ابتعدنا عن المجاملة فسنكون بنظر الناس غير مهذبين وغير لطفاء ومنبوذين بالنسبة لهم فسيجعل وجودنا بينهم يجعلهم يضطرون لنفاقنا

اذا كان قصد الشخص الي يجامل غيره حسن فتكون مجاملته بالكلمة الطيبة والخلق الحسن فان شاء الله يكون له دور في المبادئ والقيم الاسلامية

وانا من راي اختي بقول الله تعالى " لو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك "

وقول الرسول عليه الصلاة والسلام " الابتسامة بوجه اخيك صدقة "

تقبلي تحياتي :nosweat::nosweat:

أعلى